أخبار

المرتدّ عن الإسلام يُقتل: فتوى تزرع الشقاق في صفوف المغربيين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أفتى المجلس العلمي الأعلى المغربي بإقامة الحدّ على المرتدّ عن الإسلام، فهلّل السلفيون، بينما عارض الخطوة الحقوقيون، إذ رأوا في الفتوى تناقضًا مع القوانين المغربية ومع شرعة حقوق الإنسان، ومع المبدأ الإسلامي القائل "لا إكراه في الدين".

الرباط: أثارت فتوى صادرة من المجلس العلمي الأعلى، وهو هيئة دينية رسمية، ويرأسه الملك محمد السادس، تجيز قتل المرتد عن الإسلام، جدلًا حقوقيًا في المغرب.

وكانت الفتوى الصادرة أخيرًا في كتاب "فتاوى الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء 2004 - 2012"، جاءت استجابة لطلب من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بعد طلب المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان توضيح موقف الإسلام من "حرية العقيدة".

وفي الوقت الذي أدان فيه الحقوقيون ما ورد في الفتوى، فإن أطرافًا محسوبة على التيار السلفي لم تخفِ ترحيبها بمضمونها.

إنتهاك سافر
اعتبر إدريس السدراوي، رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، أن هذه الفتوى تتجاوز أحكام الدستور المغربي والقوانين الوطنية. وقال السدراوي لـ"إيلاف": "هذه الفتوى هي بمثابة حكم بالإعدام خارج إطار القانون وخارج إطار جميع الاتفاقيات الوطنية والقوانين الوطنية، وهي تجاوز لدولة المؤسسات، وقد يكون إصدار هذه الفتوى آتيًا على خلفية الصراعات داخل الأجهزة الدينية، بوجود تيارات صوفية، وأخرى سلفية، ترغب في كسب مكانة إعلامية".

أضاف: "هناك جهات تحاول فتح النقاش في مسائل ثانوية، لا علاقة لها بالمغربيين، لكننا نفضل نقاشًا حول الحق في العمل والحق في السكن والأزمة الاقتصادية، التي يعانيها المغرب الآن، وهذا النقاش أجدى".

وعبّر الناشط الحقوقي عن إدانته لكل الفتاوى التي تأمر بالقتل، وطالب الدولة بتأطير وتنظيم القطاع الديني في المغرب، بشكل يراعي القوانين الدولية والوطنية.

من جهتها، قالت خديجة رياضي، الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، خلال كلمة لها أثناء افتتاح مؤتمر الجمعية إن الفتوى هذه تعتبر تحريضًا على العنف، ودعوة صريحة إلى القتل بسبب الرأي والمعتقد، والتمييز بسبب الدين، وانتهاكًا سافرًا لأبسط الحريات الفردية والحقوق الأولية للإنسان، التي نص عليها الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي صادق عليه المغرب.

لا إكراه في الدين
رفض عبد العالي حامي الدين، أحد قيادي حزب العدالة والتنمية الإسلامي ورئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، فتوى المجلس العلمي الأعلى، لأنها تتعارض مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان. وقال حامي الدين: "نحن مع حرية المعتقد، التي تشمل حرية الناس الراشدين في تغيير معتقداتهم الدينية، شريطة عدم توافر عنصر الإكراه، إنطلاقًا من القاعدة القرآنية أن لا إكراه في الدين".

أما الناشط الحقوقي أحمد عصيد فاعتبر الفتوى منبعثة من عصور غابرة. وأوضح قائلًا: "إنها تناقض اختيارات الدولة المغربية ومسار الديمقراطية والتحديث، الذي اختاره المغربيون، وتعارض الفقه والاجتهاد، اللذين عبّرت عنهما نخبة متنورة من الفقهاء المغاربة وغيرهم خلال القرن الماضي في موضوع حرية المعتقد، كما تتعارض مع الثقافة المغربية الأصيلة، المتمثلة في الثقافة الأمازيغية التي تخلو من حكم الإعدام".

لم يسبق تطبيق حكم بالإعدام ضد من أعلن تغيير دينه في المغرب، إلا أن القانون الجنائي المغربي يعاقب كل من حاول زعزعة عقيدة مسلم.

ترحيب سلفي
في المقابل، رحّب الشيخ محمد الفيزازي، أحد المعتقلين السلفيين السابقين، والذي استفاد من عفو ملكي، بفتوى المجلس العلمي الأعلى، معتبرًا إياها أعظم وأجل فتوى أصدرها المجلس العلمي المغربي بكل وضوح وشفافية.

وتابع: "أتفق تمامًا مع هذه الفتوى القائمة على الدليل الشرعي الصحيح والصريح، وهي الفتوى التي كنا نقول بها دائمًا وأبدًا في محاضراتنا مع العلمانيين وغيرهم، وكنا نتهم بأننا ضد حقوق الانسان، وبأننا نحرّض على القتل".

للإشارة، كانت الفتوى قد صدرت في سياق تحضير التقرير الدوري السادس لإعمال العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، فيما كان مصدر من المجلس العلمي الأعلى قد أشار إلى أن الأمر لا يتعلق بفتوى، وإنما برأي فقهي.

ويقول مضمون الفتوى: "يعتبر كونه مسلمًا بالأصالة من حيث انتسابه إلى والدين مسلمين أو أب مسلم التزامًا تعاقديًا واجتماعيًا مع الأمة، فلا يسمح له شرع الإسلام بعد ذلك بالخروج عن دينه وتعاقده الاجتماعي، ولا يقبله منه بحال، ويعتبر خروجه منه ارتدادًا عن الإسلام وكفرًا به، تترتب عليه أحكام شرعية خاصة، وتقتضي دعوته إلى الرجوع إلى دينه والثبات عليه، وإلا حبط عمله الصالح، وخسر الدنيا والآخرة، ووجبت إقامة الحد عليه".

وتضيف الفتوى: "لا يجوز الخروج عن هذه الأحكام الشرعية أبدًا بشيء من التفسير والتأويل البعيد تحت أية ذريعة، ولا الخروج عنها، ولو قيد أنملة بشيء من الرأي والنظر المخالف لأحكامها المقررة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من غير دينه أقتلوه
أحمد شاهين -

واضحة وضوح ألشمس .....مسلم غصبا عنك!!!!!!!!وين حرية ألمعتقد؟؟؟؟وين من أراد أن يؤمن فليءمن ومن أراد أن يكفر هو حر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حريه العقيده واعتناقها
الحمصي -

نعم لحريه العقيده والايمان شىء خاص بالشخص

الإرهاب
حكيـ زمانه ــم -

أصدر عدد من علماء الدين في اليمن بياناً اعتبروا فيه ;الخارجين على ولي الأمر بالسلاح في حكم البغاة;. ؟؟؟؟ تسمونهم بالعلماء ؟هؤلاء ليسو بعلماء بل تابعين للنظام الديكتاتوري لأن سيدهم رئيس اليمن لا يصلي ولا يصوم أصلا ،العالم هو من يقدم شيئا علميا للشعب ليستفادو في أمور الطب والتكنولوجيا والكيمياء ،ما تسمونهم بعلماء الدين هم لا يفهمون شيئا عن العلم كل ما في الأمر ختمو نصف القرآن ولم يفهمو معناها،ودرسو وتعلمو علم الإرهاب وفرض الخيمة السوداء على النساء ولا يستعملون حتى فرشة الأسنان لذا عندما يتكلمون تخرج الروائح الكريهه من أفواههم ولحاياهم الطويلة التي تكثرفيها البكتيريا الإرهابية تحتها، ...علومهم ارهابية ،هؤلاءهم شياطين العصـر.

العرب إخترعو الفتاوي
صومالية مترصدة وبفخرUSA -

العرب إخترعو الفتاوي وتعمقو في الفلسفة الإسلاموية وحللو الزواج من طفلة في السابعة من عمرها ،والشعية حللو الزواج من الرضيعة ونزلو القرآن لعلي بن ابي طالب قبل النبي،العرب إخترعو فتاوى شرب البول البعير للتبرك ,في حين الغرب إعتادو على شرب أفخر أنواع عصير الفواكهة بعد أن تفننو في تعصيرها،العرب إخترعو الإرهاب الإسلاموي والرجم وفرض البرقع مع ترقيع البكارة من جديد لمن فقدها ،والغرب طورو التكنلوجيا وإخترعو الهاتف النقال وتلفاز البلازما إخترعو منظمة حقوق الإنسان وحقوق المساجين ,وتعليم السجناء الطريق الصحيح للحياة ودخولهم في دورات داخل السجن،العرب إخترعو البرقع الخيمة السوداء على المرأءة لعدم كشفها وفتوى المرتدين وعدم السماح للمسلم البالغ بتغيير دينه عكس الأورويين لهم حرية تغيير الدين والإيمان.،والغرب علمو المرأءة ألعلم والمعرفة لأنها نصف المجتمع ووظفوها في إدارة الدولة جنبا على جنب بجانب الرجل والعرب تهمشو دورها.

question
alsouri -

لا أفهم مضمون كلمة العلمي في إسم هذا المجلس؟ هذا أي نوع من العلم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كله باللوح المحفوظ
الكلام ونقيضه -

من اراد ان يؤمن ومن اراد ان يكفر ! صدعتونا بانه لا قتل للمرتد فى الاسلام والحقيقه ان المرتد يقتل ولا اكراة فى الدين بذات الوقت ! وكله باللوح المحفوظ الا تعلم ان الله على كل شىء قدير

الديانات عدو للبشرية
والدة صومالية وبفخرUSA -

الديانات عدو للبشرية يقيدون حرياتهم ويفرضون قوانين قطع الرؤوس والأيدي والرجم والفتاوي ووووو على شعوب الأرض ،في حين أن أصحاب هذه الفتاوي هم من أفسد الناس أخلاقيا لأن كل واحد منهم له أربعة زوجات يمسح بهن لحياهم الطويلة الخبيثة التي تنبعث منها الرائحة الكريه،نعم للعلم والتكنولوجيا لالالالالا للأديان ......,حاربو الأديان وأزيلو الديانات.

رجال الدين يكذبون
عشيق عصومالية وبفخرUSA -

والله مضحكة رجال الدين يكذبون بحق الخالق العظيم،في الدول الأسكندلافية كفنلاند والدانمارك والسويد والنرويج لما أصبح هذه الدول الأول في سقوط الأمطار إن شلالات النرويج من المياه العذبة تكفي لكل الوطن العربي بالرغم من إن 95 لا يؤمنون بوجود الخالق وهم ملحدون ،ولايوجد زواج بين الجنسين بل يعيش الرجل مع حبيبته وينجب الأطفال(ابناء الزنا) حسب الدين ويكبر هؤلاءالأطفال ويستمر العيش بهذا الشكل مع سقوط اطار غزيرة في المواسم الأربعة وليس كما في الوطن العربي في موسم واحد ونفس الشيئ بالنسبة لأستونيا الدولةالملحدة التي ليس فيها شخص واحدي يؤمن بوجود الخالق ،يجب إزالة كل الأديان من الكرة الأرضية

الإسلام السياسي أكبر كارث
صوماليةUSAعشيقة ألفلسطيني -

الإسلام السياسي أكبر كارثه على ألامة الاسلامية والعربية والبشرية،يجب فصل الدين عن السياسة،ولكل إنسان الحق فيما يقول ويعمل على ان لا يؤذي البشرية، كاتبا تطاول على الذات الإلهية والرسول ؟ يا سيادة ألوزير وهو حر في آرائه وكتاباته،الإنسان ولد حرا .

ألشريعة إضطهد المرأءة
صومالية مترصدة وبفخرUSA -

@ 2 ألشريعة والدين الإسلامي إضطهد المرأءة من كل الجهات،@1أولا وضع الطلاق والخلع بيد الرجل،و@2جعل الأطفال من حصة الرجل بعد الطلاق،@3 سمح للرجال الزواج من أربعة في آن واحد ولم يعطينا هذا الحق بالرغم من إنني أتمنى وأحلم أن تكون لي أربعة رجال في آن واحد (يرجى النشر لأن هذاهو شعوري وحلمي) سمح الإسلام للرجال الزواج من طفلة في السابعة من عمرها لذا لا نريد قوانين الشريعة الظالمة بحقنا،نعم للقوانين الحديثة الديمقراطية ومساومة الرجل مع المرأءة مناصفة 50% = 50% للرجل وللمرأءة حق الخلع عندما يريد/تريد ...ألمرأءة ليست مجبرة أن نعيش مع من لا تحبها ولا تستطيع العيشم عه،لها الحق أن تحب ماتحبه ولها الحق ترك زوجها والطلاق منه في حالة رأت إن هناك رجلا يحبها وتحبه اكثر من زوجها،الزوجة ليست ملكا للرجل ولا ألرجل ملكا للمرأءة،الإثنان لهم الحق في الطلاق حتى بعد يوم أو ساعة من الدخول،كل بشر حر في ما يريده كما في الدول الديمقراطية،لا لفرض حكم الرجال على النساء ولا العكس.هذا ليس كافيا (اتخاذ قرار يمكّن المرأة من خلع زوجها خلال فترة الخطوبة أي قبل الدخول".) يجب ان يعطى الحق للمرأءة في الطلاق كما للرجل ،الطلاق حق لكل البشر ولكلا الجنسين.

الدين والإعلام
فاطمة الزّهراء موسى -

ما من شك أنني أجد ما كتبه سامي البحيري ونشرته إيلاف في 13 سبتمبر 2012 من أفضل المقالات بشأن تأثير البيئة وخاصة الوالدين على تدين الأبناء وميولهم السياسية. لا أذكر أن زميل دراستي البر ازيلي Daniel Scola سألني يوما عن أمر يخص ديني الإسلام أو معتقداتي السياسية بخلاف باقي زملائي من الهندوس والكاثوليك واليهود والبوذيين، ولا أنا سألته يوما عن اعتقاداته الدينية أو السياسية. ونفس الأمر بالنسبة لزميل دراستي الصيني الذي أهداني يوما لوحة فنية رائعة، فالاثنين كانا يهتمان أكثر بقضايا الإجرام والفقر والصحة والتعليم وغيرها من القضايا الاجتماعية التي تواجه مختلف الحكومات عبر العالم. في الفصل حيث درست في كارديف والذي كان يضم شبانا وشابات من مختلف بلدان العالم ذوي اعتقادات دينية مختلفة ويتحدثون لغات شتى، لم نكن نعتبر بعضنا البعض كفارا جهارا، وكنا نحاول كل بحسب سعيه، ألا ننكر على بعضنا حق الاختلاف، لكن حين كان يأتي الحديث عن احتلال فلسطين أو النزاع في كشمير أو احتلال العراق، تظهر على السطح حدة تأثير الوالدين على تمسك الأبناء بالاعتقادات بشأن هذه النزاعات وعدم استعدادهم لمراجعتها بالاحتكام للعقل والمنطق والحقائق. وحين زرت شمال إيرلندا بعد أن تلقيت دعوة من أسرة إيرلندية دعتني لزيارتها باعتباري طالبة مسلمة مبتعثة، وجدت رب الأسرة الذي كان يحمل اسم Daniel مثل زميلي البرازيلي قد أعد لي سجادة لأستعملها للصلاة خلال مقامي في دارهم، لكن عندما سألني عن رأيي بشأن احتلال فلسطين وأخبرته أنني أعارض الاستيطان الاسرائيلي، استشاط غضبا، وكاد ينعتني بالكافرة! أعتقد مثل سامي البحيري أن المتطرفون من أتباع الديانات هم من يهرع لتكفير الأخرين، فالارلندي الذي استضافني رغم أنه لم يتقبل معارضتي للاستيطان الاسرائيلي، لم يمنعه ذلك من الإقرار أن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده حين ذكّرته بذلك.

عالم بدن ذبح
Rizgar -

تخيلوا العالم بدون ا لعرب

الى الامام
ghanim -

شركة اوربية تعلن عن بيع تذاكر الى المريخ وشيوخ الظلام يوكممون الافواه والعقول متى ستقوم الثورة الثقافية في بلداننا لكنس هؤلاء من واقعنا المزري الملئ بالقيح والتخلف متى سيقف الشعب ليقول لهؤلاء المشعوذين والمرضى نفسيا كفاكم هرطقة وشعوذة والى الجحيم بكم , لتقوم مملكة الانسان الجديد الانسان الحر وليس المستعبد من الحكام ورجال الشعوذة ,ياايتها الشعوب ليس لك شئ تخسريه في الثورة الثقافية والاجتماعية الا قيودك فانت مسلوبة من كل شئ ولاتملكين شئ الا هذه القيود التي تستعبدين بها حطمي القيود والى الامام نحو الحياة الكرية والفكر الحر

خروج
حمورابي -

لولا الخوف من القتل او اضطهاد المجتمع لرايت الناس تخرج من دين الله افواجا .

اهدء يا احمد شاهين
فاروق-لبنان -

فليس هناك تعارض البتة بحمد الله بين الآية، وبين الأحاديث القاضية بقتل المرتد، ومن توهم التعارض فإنما أتي من جهة ضعف الفهم للنصوص، وعدم الرجوع إلى كلام أهل العلم المعتبرين، وبيان ذلك أن الآية إنما هي في الكافر الأصلي، الذي لم يدخل في الإسلام ابتداء، فهذا الذي لا يُكره على الدخول في الإسلام، وأما من دخل في الإسلام طوعا، والتزم أحكامه، ثم ارتد عنه. فإن الآية لا تتناوله أصلا، بل قتل مثل هذا يجيء صيانة لجناب الدين وحياطة له من عبث العابثين وكيد الكائدين، ولا ريب في أن المرتد شر من الكافر الأصلي وأعظم خطرا وضررا........................................ قال الشيخ الفوزان: أما المرتد فهذا يقتل، لأنه كفر بعد إسلامه، وترك الحق بعد معرفته، فهو عضو فاسد يجب بتره، وإراحة المجتمع منه؛ لأنه فاسد العقيدة ويخشى أن يفسد عقائد الباقين، لأنه ترك الحق لا عن جهل، وإنما عن عناد بعد معرفة الحق، فلذلك صار لا يصلح للبقاء فيجب قتله، فلا تعارض بين قوله تعالى: { لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ } [ سورة البقرة : آية 256 ]. وبين قتل المرتد، لأن الإكراه في الدين هنا عند الدخول في الإسلام، وأما قتل المرتد فهو عند الخروج من الإسلام بعد معرفته وبعد الدخول فيه. انتهى.

الخيانة العظمى في أوروبا
فاروق-لبنان -

اليوم اذا قال أحدهم لأبيه أنّه يريد أن يترك دينه و يتحوّل الى الأسلام.. هل سـتقول له : افعل يا بابا ما يحلو لك.. و أنا سأبارك لك دخولك في الاسلام.. أو أنّك سـتصفعه و تضربه و تمنعه ؟؟ و ما يقاس علي الأبّ يقاس على الاسلام عامّة.. فلا اكراه فيمن هو ليس مسلما بـأن يصبح مسلما أو يظلّ على دينه.. أمّا من زعم انّه مسلما ثمّ ارتدّ.. فـهذا كما حلف على شيء ثمّ ناقض قوله.. أو اذا أردت هو كما حال الخيانة العظمى التي تحاسب عليها الدول المتطورّة و الاوروبيّة.. و ما يقاس على هذه الدّول.. يقاس على الاسلام.. مع العلم أنّ البعض أوصله الى حدّ القتل زيادة في درء المفسدة و تحصين المجتمع و حفظ الدّين من الفتن الذين يريدون ان يشوهوا الدين فيعلنون اسلامهم ثم يرتدون عنه بحجة انه غير صالح و دين غير مناسب ..

وصيّة مسيح النصارى
فاروق-لبنان -

يوجد وصيّة لـمسيح النصارى يقول فيها بما معناه.. أنّه قد يأتي أناس من بعده يدّعون النبوّة يزرعون الارض شوكا و انّه يجب على المؤمنين بـمسيح النصارى أن لا يصدّقوا هؤلاء......... لماذا قال مسيح النصارى هذا الكلام ؟ قالها خوفا من ان ينفتن النّاس بـهؤلاء الذين يدّعون النبوّة.. يعني الموضوع ليس فقط موضوع ايمان.. بل الخوف من الفتنة .. و ما ينطبق على النصرانية و باقي الأديان.. ينطبق على الاسلام.. الذي أعطى الحريّة لـغير المسلم أن يبقى على دينه.. أمّا من غيّر دينه .. فـلولا وجود العقاب.. لأوهم كثير من النّاس أنّهم مسلمون ثمّ ارتدّوا .. حتّى يفتنوا النّاس أنّ الدّين غير صحيح و غير منطقيّ.. و يصيب قلبهم الحزن و خيبة الأمل............. و كلّ المجتمعات تعمل على تحصين أهلها من الفتن و ارباكها.. و كـذلك الاسلامّ

لا غريب
ani -

ماذا تعتقدون؟ هذا هو الاسلام الحقيقي.

ترحيب سلفي!
Sally -

اكيد ترحيب سلفي.. المذهب الدموي المتعطش للقتل لا بارك الله فيكم.. انتم المرتدون حقاً!

تحت البند السابع
خليف خلفان -

لقد اصبح وضع حقوق الانسان مزري جدا في كل الدول الاسلامية واصبح انتهاك هذه الحقوق باشكال وطرق مقيتة وعدوانية وينبغي على منظمات حقوق الانسان ان لا تسكت وعلى الامم المتحدة ان تتدخل بسرعة وتحضر هذه الشريعة التي تتفنن في انتهاك حقوق البشر

هل هذا هوا الاسلام
assyrer -

هل هذا هوا الاسلام..............دين التسامح......والحرية....?. ....... .......?

حد الردة ليس اختراعنا
في اليهودية والمسيحية -

الحقيقة ان حد الردة ليس اختراع الاسلام فهو موجود في الوثنية واليهودية والمسيحية وحتى في الالحادية ستالين مثلا اعدم اربعة ملايين مرتد وكافر بالشيوعية كما قامت الكنيسة باعدام الملايين من رعاياها ليس على تبديل الدين فقط وانما على تبديل المذهب من داخل المسيحية نفسها ؟!!

لماذا يقتل المرتد ؟
لهذه الاسباب يقتل المرتد -

والمرتد عن الاسلام في حقيقته لا يبدل دينه فقط فيصير مسيحي مثلا او ملحد او شيعي وانما يبدل ايضا مشاعره ومواقفه وولاءه ويصبح كل ذلك من نصيب القوم الذين تبع دينهم فهو داخل الجماعة المؤمنة بالاسلام عين ولسان واذن لمن تبع دينهم يواليهم وينقل لهم اخبار المسلمين وينشر الاشاعات والبلبلة وهذا شكل من اشكال الخيانة العظمى للامة والملة والوطن ولهذا يعدم المرتد لان الجزاء من جنس العمل

اغراض اخرى لحد الردة
لماذا حد الردة ؟ -

ومن اغراض حد الردة ايضا حماية العقيدة من المتلاعبين بها الذين يؤمنون اول النهار بالاسلام ويكفرون به اخره ، فيخلقون بلبلة في المجتمع الاسلامي وكذلك حماية العقيدة من الاساءة اليها والتطاول على مقام الرسالة والى شعائر الاسلام ان يتجرأ عليها الملاحدة والعلمانيون واللبراليون والماسونيون وغيرهم في المجتمع الاسلامي

عادي في الاسلام
ملحد1 -

هذا القانون موجود ويطبق في كل الدول الاسلامية بدون ذكره في الدستور ! فلماذا هذا الاستغراب ؟ اما الشئ الغير مفهوم بالنسبة لي هو المجلس العلمي الاعلى (العلمي) وهو في نفس الوقت هيئة دينية ! هل في المغرب العلم هو نفسه الدين ؟ أم ماذا ...؟

محكمة ومحاكمة
عباس شيراز -

اصبح من الضروري جدا جدا تشكيل محكمة دولية لادانة كل من يفتي بقتل الناس تحت اي مذرع وملاحقته من قبل الانتربول الدولي وتقديمة لمحكمة لاهاي لمحاكته بتهمة التحريض على القتل

بنات اكثرهم مرتدين
رامي ريام -

ما اكثرهم بنات المغرب مرتدين عن الاسلام لانهم متزوجات من مسحين في فرنسا واسبانيا وايظاليا واميركا وهولندا والسويد وعلى عموم اوروبا ولا فرق بينهم ابدا لانهم لم يجدوا اي عائق حيث تتزوج المغربية وتذهب مع زوجها الى حيث يعيش وما هذه الفتاوي الا لتحريك الشارع المغربي للفتنة في سبيل زعزعة الاوضاع ليس الا - هذه الفتاوي لا تقدم ولا تاخر لانه مقبوض عليها ثمنها سلفا هم ناس ماخورين هؤلاء هم رجال الدين كلهم مشعوذين يصبون الزيت على النار

تلك امانيكم
يا انعزاليين صليبيين -

الكنيسة والشيوعية قتلت ملايين الناس لانهم كفروا او ارتدوا عن المسيحية او الشيوعية ان اعداد من ارتدوا عن الاسلام في المجتمع المسلم قلة قليلة ومن يدعي ان الناس لا تخرج من الاسلام بسبب الخوف من العقاب نقول له ان ارض الاسلام تعرضت للغزو الاجنبي الصليبي القديم والحديث الاستعماري ومع ذلك لم يرتد الناس عن دينهم كما يوجد ملايين المسلمين في الغرب ولا يرتدون واسلامهم افضل من اسلامنا وهم يعيشون في مجتمعات تقدس الحرية الشخصية وتحمي المعتقدات فلماذا لا يرتدون يا انعزاليين صليبيين وملاحدة حقدة تلك امانيكم التي لن تحصل ابدا ستموتون دون ان تروها ثم الى جهنم وبئس المصير

المسيح
P@ul -

المسيح لم يسعى لتغيير إيمان الآخرين ألا حين سألوه هذا . فحتى اللصين الذين صلبا بجنبه لم يكلمهما ألا حين سأله احدهما ، والمسيحية لا تجبر أحدا على اعتناقها ولا تمنع أحدا من تركها ... وإذا امتنع بيت أو مدينة عن قبولكم أو سماع كلامكم، فاتركوا المكان وانفضوا الغبار عن أقدامكم.

ردا على الصليبة اريام
حاشا لله يا صليبية -

المغربيات اللواتي يتزوجن من اجانب غربيين هم في الاصل ملحدات وازواجهم الاجانب ملاحدة او لادينين معروف ان اوروبا تركت يسوع واعلنت موته وفي مرحلة لاحقة قالت انه شخصية خيالية لا وجود لها وبقي المسيحيون الصليبيون الانعزاليون المشارقة متمسكين ظاهريا بالمسيحية من باب التعصب الديني في مواجهة المسلمين بالك لو ان في مواجهتم هندوس ما سألوا وكانوا تركوا المسيحية على كل حال هم تاركوها وليس لهم من المسيحية الا ذلك الوعد الخرافي ان يسوع سوف يحمل خطاياهم ويخلصهم وهيهات هيهات لان يسوع بالكاد يخلص حالو ؟!!

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

سفر التثنية [13: 6] وَإِذَا أَضَلَّكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ، أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ، أَوْ زَوْجَتُكَ الْمَحْبُوبَةُ، أَوْ صَدِيقُكَ الْحَمِيمُ قَائِلاً: لِنَذْهَبْ وَنَعْبُدْ آلِهَةً أُخْرَى غَرِيبَةً عَنْكَ وَعَنْ آبَائِكَ مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الأُخْرَى الْمُحِيطَةِ بِكَ أَوِ الْبَعِيدَةِ عَنْكَ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ إِلَى أَقْصَاهَا، فَلاَ تَسْتَجِبْ لَهُ وَلاَ تُصْغِ إِلَيْهِ، وَلاَ يُشْفِقْ قَلْبُكَ عَلَيْهِ، وَلاَ تَتَرََّأفْ بِهِ، وَلاَ تَتَسَتَّرْ عَلَيْهِ. بَلْ حَتْماً تَقْتُلُهُ. كُنْ أَنْتَ أَوَّلَ قَاتِلِيهِ، ثُمَّ يَعْقُبُكَ بَقِيَّةُ الشَّعْب. ارْجُمْهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ"...) ويووووتيووووووب ( حد الردة فى المسيحية لجهلاء النصارى ) << صوت القمص مرقص عزيز <<< هل هذي هي المسيحيه دين الله محبه والتسامح والحريه

معنى لا اكراه في الدين
دليل الردة في المسيحية -

لا اكراه في الدين تعني لا يجوز اكراه انسان على اعتناق الانسان ولا تعني حرية الارتداد عن الاسلام والعقاب على الردة ليس فقط في الاسلام ولكن حتى في المسيحية واليهودية قبلها وهذا هو الدليل كما كتبه احد القساوسة إذا تحدثنا مع أي مسيحي عن حد الردة يتهجم علينا ويقول هذا فى كتابكم وإنه ينزع حرية العبادة بل يُرهب كل نفس كى لاتتحول لدِيناً آخر ترى فيه الحق ونحن نآتى لهُم بحد الردة من الكتاب الموصوف عندهم بالمقدس : . القريب الذي يغوي: إذ كان وباء انتشار الوثنيَّة خطيرًا لذلك طالبت الشريعة بقتل من يغوي على العبادة الوثنيَّة، مهما كانت درجة قرابة الإنسان الذي يحاول الإغواء سرًا، أو مهما بلغت صداقته له. فإنَّه يليق بالمؤمن أن يحدِّد موقفه: الله أم قريبه؟ فإن الله يحسب كل حب نقدِّمه للقريب مقدَّم له، لكن إن كان هذا الحب يفقدنا شركتنا مع الله، فلنا أن نختار أحد الاثنين. بنفس الروح: "من أحبَّ أبًا أو أمَّا أكثر منِّي فلا يستحقَّني، ومن أحبَّ ابنًا أو ابنة أكثر منيَّ فلا يستحقنيَّ" (مت 10: 37). "إن كان أحد يأتي إليَّ ولا يُبغض أباه وأمه وامرأته وأولاده واخوته وأخواته حتى نفسه أيضًا فلا يقدر أن يكون لي تلميذًا" (لو 14: 26). الآيات 6-8 و اذا اغواك سرا اخوك ابن امك او ابنك او ابنتك او امراة حضنك او صاحبك الذي مثل نفسك قائلا نذهب ونعبد الهة اخرى لم تعرفها انت ولا اباؤك. من الهة الشعوب الذين حولك القريبين منك او البعيدين عنك من اقصاء الارض الى اقصائها. فلا ترض منه ولا تسمع له ولا تشفق عينك عليه ولا ترق له ولا تستره. تث 13 : 5- 8 "وإذا أغواك سرًّا أخوك"، الأخ في العبريَّة هو القريب، وهذا ما نلاحظه في أيَّامنا كيف تسحب الروابط العائليَّة الكثيرين إلى الارتداد، فتهاجمنا التجربة حتى عن طريق بيوتنا. "أخوك ابن أمَّك"، ليس فقط من هو في مرتبة الأخ، بل وإن كان أخًا حسب الجسد من أم واحدة. "امرأة حضنك"، أي زوجة تحبُّها وتحتضنها، وتلتزم أن تحميها كما بأحضانك."صاحبك الذي مثل نفسك"، أي الصديق العزيز إلى الإنسان كنفسه. جاءت كلمة "صاحب" في العبريَّة بمعنى من تجد فيه بهجة، وتدخل معه في صداقة حقَّة.ليس عجيبًا أن يتحدَّث عن الأخ أو الأخت أو الابن والابنة أو الصديق الذي يحاول سرَّا أن يجتذب الإنسان إلى الخطيَّة، فقد استخدم الشيطان حواء لتغوي رجلها آدم، وظن أيضًا أنَّه قادر أن يخدع يسوع المسيح خلال تلم

العين بالعين والسن بالسن
بوسي -

الحل هو قتل كل رجال الدين الاغبياء ثورة ضدهم وهذا هو الحل السليم هم الفتنه في الدين

الاكراه على الاعتقاد
في المسيحية -

غير صحيح المسيح قال اما هؤلاء الذين لا يريدون ان املك عليهم هاتوهم واذبحوهم قدامي ؟!

الملحد العلماني
مواطن -

انا اشوف الملحدين ايضا يجبرون الناس على ديانتهم الالحادية فهم يحاولون سن القوانين لمنع اي مظاهر دينية في الشارع ومنع المنظمات السياسية الدينية ومنع تدريس الدين للاجيال الجديدة فاذا لم يكن هذا اكراه على دينهم الالحادي فما هو الاكراه

Religion
George -

Religion must teach "LOVE & MERCY" NOT "KILLING"! ALMIGHTY GOD is always loving and merciful

يقطعون......اخرج .....
Rizgar -

سال اجنبي , احب ان ادخل الاسلا م فقالوا له الختان اجباري(circumcision) وسال الاجنبي بعد ذلك اذا اترك الاسلام بعد برهة اختياريا؟؟ ,قالوا له سوف يقطعون راءسك .قال الا جنبي ادخل الاسلام ، اخرج من الاسلام يقطعون راءسي !!! ما .....؟

الى رقم 31
samir -

يامن تتكلم عن الوعود الخرافية... أسالك باسلامك وقرائنك أين المسيح؟ وأين محمد؟المسيح بقرانك لم يمت وهوا لحد لان عائش في السماء منذاكثر من 2000 سنة تقريبا بينما محمد ميت منذ 1400 سنه تقريبا وقبره في مكه..صحيح ام لا يا استاذ الوعود الخرافية؟أتؤمن بمن لم يمت؟ ؟اذا لم تؤمن بذلك فانت لاتؤمن بقرائنك وعليه ان تكون ملحدا افضل.

صلح الحديبدة
.hac -

1 الدليل على جواز تغيير المسلم لدينه هو صلح الحديبية.2 جميع آيات حرية المعتقد استخدمت تدل على العموم مثل "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" ف من تفيد العموم 3 جميع الحدود مذكورة في القرآن وفصلت في الحديث. وحتى الخمر فإن الكثير من العلماء يعتبرونه حدا تعزيرا لذلك هناك الكثير من الخلاف حول عدد و كيفية الجلد.4 من ارتد لن ولم يضر الإسلام بشئ فلماذا يعاقب في الدنا و حسابه على الله

الى من يهمه الامر
عمار -

معلومات اكيد هناك 3 دولة شرق اوسطية سوف تعلن ترك الاسلام والى الابد قبل العام 2020؟ والعودة الى دياناتها القديمة ار

jesus
JAY -

KJV Luke 19 أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي».

الى 33- حروب الردة ج1
george -

هي الحروب التي حدثت في السنوات(11هـ. – 13هـ./ 632م. – 634م.) بعد وفاة رّسول الإسلام؟ بسبب ارتداد غالبيّة العرب عن دين الاسلام لانهم لم يقتنعوا به كدين سماوي من الله ولم يؤمنوا بمحمد نبي مرسل من الله . ومنهم رفض دفع الجزية او الزكاة لخليفة نبي الاسلام ابو بكر الصديق . الاسلام هو الدين الوحيد الذي ارتد اتباعه في العديد من الدول والامصار من الشعوب والقبائل التي ارغمت للدخول فيه بقوة السيف ، او تلقى مصيرها المحتوم الذي لابديل له في الاسلام الذي يعطي ثلات خيارات، اما الايمان بالاسلام والشهادة بأن لا الله الا الله وان محمدا رسول الله ، ودفع الزكاة لبيت المال، او يقتلوا بحد السيف وتسبى نسائهم واطفالهم وتصبح ممتلكاتهم ونسائهم غنائم لجند الاسلام؟ ، او يدفعوا الجزية اذا كانوا من اهل الكتاب وهم صاغرين اذلاء حسب تعليمات قرآن الاسلام ويكونوا خاضعين للمسلمين واحكامهم واذلالهم . بعد موت نبي الاسلام ، وجد المؤمنون بالاسلام ظاهريا وليس عن قناعة ، بأن الفرصة سانحة للارتداد عن الدين الذي ارغموا للدخول فيه بالقوة . فأعلنوا ارتدادهم ورفضهم الاسلام دينا وعدم الاعتراف بمحمد نبياً . وقد ظهر بعض الاشخاص يدعون النبوة مثل مسلمة بن حبيب الذي اسماه محمد بمسيلمة الكذاب ، لانه ادعى النبوة والف قرآنا من عنده يضاهي به قرآن محمد؟؟؟ . جاء في موقع ويكيبيديا عن اسباب حروب الردة ما يلي :1. إدّعاء قسم من القبائل النبوّة بسبب العصبيّة القبليّة حيث اختارت كل قبيلة شخصًا منها ليكون نبيًّـا. 2. عدم تعوّد قسم من القبائل الخضوع للنظام الذي اقرّه الإسلام من تحريمات مثل: تحريم الخمر، والميسر والزّنا والربا وغيرها. 3. رفض قسم من القبائل دفع الزكاة حيث اعتبرتها ضريبة واعتبرت دفعها خضوعًا مهينًا لها. 4. اعتقاد قسم من القبائل أنّ ولائهم السّياسي للرسول كان ولائًا شخصيًّا ينتهي بوفاة ؟. بعد ارتداد الناس عن دين الاسلام ، انفرط عقد الايمان بالاسلام ،وامتنعت الكثير من القبائل عن دفع الزكاة ، وكان لهذا الامتناع الاثر السئ في تمويل دولة الاسلام الفتية التي كانت تعتمد في مواردها على اموال الغنائم والزكاة والجزية. وقد قال ابو بكر قولته الشهيرة : "والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه إلى رسول الله لجاهدتهم عليه"..وقال عمر لأبي بكر : كيف تقاتلهم وقد قال رسول الله؟: (أَمرتُ أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله، فمن قال : ل

الى 33- حروب الردة ج2
george -

وكان المرتدون فريقين، أولهما قد سار وراء المتنبئين الجدد أمثال مسيلمة وطليحة والأسود وسجاح، وآمنوا بما يقول مدعوا النبوة، وثانيهما بقي على إيمانه بالله وشهادته بنبوة محمد وإقام الصلاة، إلا أنه قد رفض تأدية الزكاة وعدّها ضريبة يدفعها مكرهاً، فكان اول من اعلن ارتداده عن دين الاسلام قبيلة بني حنيفة في اليمن بقيادة مسلمة بن حبيب . فاعلن ابو بكر الصديق حربه عليهم وارسل جيشا بقيادة عكرمة بن جهل لقتالهم فكانت معركة اليمامة .لم يتمكن عكرمة من صد بني حنيفة الذين قاتلوا بشراسة ، فدعمه ابو بكر بقوات اضافية بقيادة شرحبيل بن حسنة . ولكن هذا الاخير فشل كسلفه في كسر شوكتهم القوية ، عندها وجه ابو بكر القائد المحنك خالد بن الوليد لقيادة الجيوش بعد ان دعمه بقوات اضافية وكان معه عدد كبير من الصحابة وقراء وحفظة القرآن. وقد دارت معارك طاحنة بين الطرفين قتل منهم الالوف ، واخيرا انتهت المعارك بالصلح وفرض خالد بن الوليد عليهم الاسلام وقبلوه خوفا من القتل والسبي .ومن معارك حروب الردة معركة عقرباء ، التي قتل فيها مسلمة بن حبيب الملقب (مسيلمة الكذاب ) واربعة عشر الف من اتباعه المرتدين مقابل الف ومائتين من المسلمين . وقتل في هذه المعركة زيد بن الخطاب اخو الخليفة عمر بن الخطاب.معركة الجندل وقد دارت هذه المعركة بين جيش المسلمين وقبائل مسيحية تقطن شرق سوريا في منطقة حومة الجندل .حيث رفض المسيحيون فرض النفوذ الاسلامي عليهم ودفع الجزية الامر الذي دعى ابو بكر الصديق من توجيه قواته اليهم لاخضاعهم بالقوة بقيادة عياض بن غنم الذي فرض الحصار على حصن المسيحيين بقيادة جودي بن ربيعة . ولما لم يستطع كسر شوكتهم ارسل بطلب الامداد من خالد بن الوليد الذي سبق واخضع العراق لسيطرته بعد غزوه لبلاد الرافدين . فجاء خالد بن الوليد على راس ستة الاف من جنده ، وحارب القبائل المسيحية التي طلبت الامداد والعون من قبائل الغساسنة المسيحية. انتهت المعارك الطاحنة بأسر جودي بن ربيعة وقتل الكثير من الطرفين حتى اقتحمت قوات المسلمين الحصن واستسلم المتمردون امام زحف المسلمين وقساوتهم حيث قتل المسلمون منهم الكثير وسبوا نسائهم ونهبوا ممتلكاتهم ..... يتبع

الى 33- حروب الردة ج2
george -

وكان المرتدون فريقين، أولهما قد سار وراء المتنبئين الجدد أمثال مسيلمة وطليحة والأسود وسجاح، وآمنوا بما يقول مدعوا النبوة، وثانيهما بقي على إيمانه بالله وشهادته بنبوة محمد وإقام الصلاة، إلا أنه قد رفض تأدية الزكاة وعدّها ضريبة يدفعها مكرهاً، فكان اول من اعلن ارتداده عن دين الاسلام قبيلة بني حنيفة في اليمن بقيادة مسلمة بن حبيب . فاعلن ابو بكر الصديق حربه عليهم وارسل جيشا بقيادة عكرمة بن جهل لقتالهم فكانت معركة اليمامة .لم يتمكن عكرمة من صد بني حنيفة الذين قاتلوا بشراسة ، فدعمه ابو بكر بقوات اضافية بقيادة شرحبيل بن حسنة . ولكن هذا الاخير فشل كسلفه في كسر شوكتهم القوية ، عندها وجه ابو بكر القائد المحنك خالد بن الوليد لقيادة الجيوش بعد ان دعمه بقوات اضافية وكان معه عدد كبير من الصحابة وقراء وحفظة القرآن. وقد دارت معارك طاحنة بين الطرفين قتل منهم الالوف ، واخيرا انتهت المعارك بالصلح وفرض خالد بن الوليد عليهم الاسلام وقبلوه خوفا من القتل والسبي .ومن معارك حروب الردة معركة عقرباء ، التي قتل فيها مسلمة بن حبيب الملقب (مسيلمة الكذاب ) واربعة عشر الف من اتباعه المرتدين مقابل الف ومائتين من المسلمين . وقتل في هذه المعركة زيد بن الخطاب اخو الخليفة عمر بن الخطاب.معركة الجندل وقد دارت هذه المعركة بين جيش المسلمين وقبائل مسيحية تقطن شرق سوريا في منطقة حومة الجندل .حيث رفض المسيحيون فرض النفوذ الاسلامي عليهم ودفع الجزية الامر الذي دعى ابو بكر الصديق من توجيه قواته اليهم لاخضاعهم بالقوة بقيادة عياض بن غنم الذي فرض الحصار على حصن المسيحيين بقيادة جودي بن ربيعة . ولما لم يستطع كسر شوكتهم ارسل بطلب الامداد من خالد بن الوليد الذي سبق واخضع العراق لسيطرته بعد غزوه لبلاد الرافدين . فجاء خالد بن الوليد على راس ستة الاف من جنده ، وحارب القبائل المسيحية التي طلبت الامداد والعون من قبائل الغساسنة المسيحية. انتهت المعارك الطاحنة بأسر جودي بن ربيعة وقتل الكثير من الطرفين حتى اقتحمت قوات المسلمين الحصن واستسلم المتمردون امام زحف المسلمين وقساوتهم حيث قتل المسلمون منهم الكثير وسبوا نسائهم ونهبوا ممتلكاتهم ..... يتبع

الى 33- حروب الردة ج3
george -

ردة اهل البحرين ؟؟ بعد موت الرسول ، ارتد اهل البحرين عن اسلامهم وخاصة بعد موت ملكهم الذي دخل الاسلام سابقا ، وخلفه المنذر بن النعمان المنذر الملقب بالمغرور. وقالوا لو كان محمدا نبيا ما مات .وبعث ابو بكر الصديق جيشا بقيادة العلاء بن الحضرمي لقتال اهل البحرين واستطاع اخضاعهم بعد ان قتل منهم الكثير وسلب غنائم واموال عظيمة منهم .وقد حدثت معارك عديدة اخرى مع المرتدين في مناطق عديدة، وكلها حدثت لنفس الاسباب المذكورة اعلاه . وهذا دليل واضح على عدم قناعة الناس بنبوة محمد ولا ايمانهم بدينه الجديد واعتبروه مدعي؟ ولهذا ظهر انبياء آخرون يدعون النبوة والفوا كتبا بآيات وقالوا انها قرآنهم الجديد وانهم قادرون ان ياتوا بمثله . فمن قرآن مسيلمة جاء مايلي :• انا أعطيناك الكواثر فصل لربك وبادر في الليالي الغوادر واحذر أن تحرص أو تكاثر..• والشمس وضحاها في ضوئها وجلاها والليل إذا عداها يطلبها ليغشاها فأدركها حتى أتاها وأطفأ نورها ومحاها.• ألم تر أن الله خلقنا أفواجا وجعل النساء لنا أزواجا فنولج فيهن الغراميل إيلاجا ثم نخرجها إخراجا فينتجن لنا سخالا إنتاجا.• الفيل ما الفيل وما أدراك ما الفيل له ذنب وثيل ومشفر طويل وان ذلك من خلق ربنا لقليل..• ألم تر إلى ربك كيف فعل بالحبلى أخرج منها نسمة تسعى من بين صفاق وأحشا.. ومن ذكر وأنثى ؟؟ والسؤال هو لماذا ارتد المسلمون عن دين الاسلام بعد الايمان به ؟؟؟؟

حد الردة أسلامياً ..ج1
george -

عندما نتحدث عن حد الردة الإسلامي فلا بد أن نذكر حروب الردة التي أودت بحياة الآلاف من الأنفس البشرية الذين تركوا دين الأسلام بعد موت الرسول وتركوا دينه الذي أعتنقوه خوفاً من السيف , هذا قوله بفمه " قال الرسول :" لا تسبوا أصحابي لأن أصحابي أسلموا من خوف الله , و أسلم الناس من خوف السيف " وقال أيضاً " نصرت بالرُعبِ و أُحلت لي الغنائم " فبدل من أن يخجل البعض من دموية عقيدتهم ؟ نراهم يتبجحون ويهاجمون الأديان السماوية , لستر ريح ما أتى في كتبهم التي باتت تخجلهم , والأعجب من ذلــــك يخرج علينا مسلم ويقول أن حد الردة ليس عندنا فقط بل عندكم أيضاً , فقبل أن نبدأ في الرد على الاعتراض على سفر التثنية الأصحاح13 , لابد أن نسأل عدة أسئلة وننتظر رد أتباع الاسلام1 - هل يوجد لفظ "ردة" في كتب سابقة للإسلام أو لاحقة للإسلام؟..2- هل يوجد لفظ "حروب ردة " تاريخياً قبل الإسلام؟...3- هل يوجد كتاب إسمه كتاب "الحدود" قبل أو بعد الإسلام؟فكل هذه الألفاظ الإسلامية لا وجود لها في كتب سماوية أو غير سماوية سوى في الإسلام فقط وكما تعودنا من الجُهلاءِ يهاجمون لستر ريح ما أتى في كتبهم , فسفر التثنية الأصحاح13 لم يقل " بدل دينه فأقتلوه " فهو يتحدث عن قتل الشخص الذي يغويك ويدعوك لعبادة إله آخر غير الاله الحقيقي , فهذا شخص مثل الشيطان يريدك أن تعبد الأوثان وتترك الإله الحقيقي , فهذا الشخص حتى لو كان نبي أو كان أخوك أو ابوك إبنك فلا تشفق عليه , وكان هذا الأمر قبل دخول أرض الموعد , وليس من العدل الإلهي أن كل شخص يغوي أخوه سراً ويجعله يترك الإله الحقيقي ولم يبقى من الشعب من يتبع الإله الحقيقي , فلابد من وضع نهاية لهذه الكارثة , لكي يلتزم الكل واذا اراد أحد أن يعبد الأوثان فلا يغوي أخاه ولا يضره ولا يسحبه معه للهلاك ,....يتبع

حد الردة أسلامياً ..ج2
george -

عندما نتحدث عن حد الردة الإسلامي فلا بد أن نذكر حروب الردة التي أودت بحياة الآلاف من الأنفس البشرية الذين تركوا دين الأسلام بعد موت الرسول وتركوا دينه الذي أعتنقوه خوفاً من السيف , هذا قوله بفمه " قال الرسول :" لا تسبوا أصحابي لأن أصحابي أسلموا من خوف الله , و أسلم الناس من خوف السيف " وقال أيضاً " نصرت بالرُعبِ و أُحلت لي الغنائم " فبدل من أن يخجل البعض من دموية عقيدتهم ؟ نراهم يتبجحون ويهاجمون الأديان السماوية , لستر ريح ما أتى في كتبهم التي باتت تخجلهم , والأعجب من ذلــــك يخرج علينا مسلم ويقول أن حد الردة ليس عندنا فقط بل عندكم أيضاً , فقبل أن نبدأ في الرد على الاعتراض على سفر التثنية الأصحاح13 , لابد أن نسأل عدة أسئلة وننتظر رد أتباع الاسلام1 - هل يوجد لفظ "ردة" في كتب سابقة للإسلام أو لاحقة للإسلام؟..2- هل يوجد لفظ "حروب ردة " تاريخياً قبل الإسلام؟...3- هل يوجد كتاب إسمه كتاب "الحدود" قبل أو بعد الإسلام؟فكل هذه الألفاظ الإسلامية لا وجود لها في كتب سماوية أو غير سماوية سوى في الإسلام فقط وكما تعودنا من الجُهلاءِ يهاجمون لستر ريح ما أتى في كتبهم , فسفر التثنية الأصحاح13 لم يقل " بدل دينه فأقتلوه " فهو يتحدث عن قتل الشخص الذي يغويك ويدعوك لعبادة إله آخر غير الاله الحقيقي , فهذا شخص مثل الشيطان يريدك أن تعبد الأوثان وتترك الإله الحقيقي , فهذا الشخص حتى لو كان نبي أو كان أخوك أو ابوك إبنك فلا تشفق عليه , وكان هذا الأمر قبل دخول أرض الموعد , وليس من العدل الإلهي أن كل شخص يغوي أخوه سراً ويجعله يترك الإله الحقيقي ولم يبقى من الشعب من يتبع الإله الحقيقي , فلابد من وضع نهاية لهذه الكارثة , لكي يلتزم الكل واذا اراد أحد أن يعبد الأوثان فلا يغوي أخاه ولا يضره ولا يسحبه معه للهلاك ,....يتبع

حد الردة أسلامياً ..ج2
george -

هذا نص سفر التثنية الأصحاح13 : «إِذَا قَامَ فِي وَسَطِكَ نَبِيٌّ أَوْ حَالِمٌ حُلْمًا، وَأَعْطَاكَ آيَةً أَوْ أُعْجُوبَةً، 2 وَلَوْ حَدَثَتِ الآيَةُ أَوِ الأُعْجُوبَةُ الَّتِي كَلَّمَكَ عَنْهَا قَائِلاً: لِنَذْهَبْ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ تَعْرِفْهَا وَنَعْبُدْهَا، 3 فَلاَ تَسْمَعْ لِكَلاَمِ ذلِكَ النَّبِيِّ أَوِ الْحَالِمِ ذلِكَ الْحُلْمَ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ يَمْتَحِنُكُمْ لِكَيْ يَعْلَمَ هَلْ تُحِبُّونَ الرَّبَّ إِلهَكُمْ مِنْ كُلِّ قُلُوبِكُمْ وَمِنْ كُلِّ أَنْفُسِكُمْ. 4 وَرَاءَ الرَّبِّ إِلهِكُمْ تَسِيرُونَ، وَإِيَّاهُ تَتَّقُونَ، وَوَصَايَاهُ تَحْفَظُونَ، وَصَوْتَهُ تَسْمَعُونَ، وَإِيَّاهُ تَعْبُدُونَ، وَبِهِ تَلْتَصِقُونَ. 5 وَذلِكَ النَّبِيُّ أَوِ الْحَالِمُ ذلِكَ الْحُلْمَ يُقْتَلُ، لأَنَّهُ تَكَلَّمَ بِالزَّيْغِ مِنْ وَرَاءِ الرَّبِّ إِلهِكُمُ الَّذِي أَخْرَجَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، وَفَدَاكُمْ مِنْ بَيْتِ الْعُبُودِيَّةِ، لِكَيْ يُطَوِّحَكُمْ عَنِ الطَّرِيقِ الَّتِي أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلهُكُمْ أَنْ تَسْلُكُوا فِيهَا. فَتَنْزِعُونَ الشَّرَّ مِنْ بَيْنِكُمْ.6 «وَإِذَا أَغْوَاكَ سِرًّا أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ، أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ أَوِ امْرَأَةُ حِضْنِكَ، أَوْ صَاحِبُكَ الَّذِي مِثْلُ نَفْسِكَ قَائِلاً: نَذْهَبُ وَنَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى لَمْ تَعْرِفْهَا أَنْتَ وَلاَ آبَاؤُكَ 7 مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الَّذِينَ حَوْلَكَ، الْقَرِيبِينَ مِنْكَ أَوِ الْبَعِيدِينَ عَنْكَ، مِنْ أَقْصَاءِ الأَرْضِ إِلَى أَقْصَائِهَا، 8 فَلاَ تَرْضَ مِنْهُ وَلاَ تَسْمَعْ لَهُ وَلاَ تُشْفِقْ عَيْنُكَ عَلَيْهِ، وَلاَ تَرِقَّ لَهُ وَلاَ تَسْتُرْهُ، 9 بَلْ قَتْلاً تَقْتُلُهُ. يَدُكَ تَكُونُ عَلَيْهِ أَوَّلاً لِقَتْلِهِ، ثُمَّ أَيْدِي جَمِيعِ الشَّعْبِ أَخِيرًا. 10 تَرْجُمُهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ، لأَنَّهُ الْتَمَسَ أَنْ يُطَوِّحَكَ عَنِ الرَّبِّ إِلهِكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ بَيْتِ الْعُبُودِيَّةِ. 11 فَيَسْمَعُ جَمِيعُ إِسْرَائِيلَ وَيَخَافُونَ، وَلاَ يَعُودُونَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هذَا الأَمْرِ الشِّرِّيرِ فِي وَسَطِكَ.هل هذا قتل المرتد؟ هل هذا حد ردة؟ الأمر بعيد تماماً عن ما ورد في المراجع الإسلامية من حروب ردة وقتل المرتد , وأحد أسب

حد الردة أسلامياً ..ج3
george -

" يَقْتَضِي جَوَاز قَتْلهمْ بِأَيِّ وَجْه كَانَ , إِلَّا أَنَّ الْأَخْبَار وَرَدَتْ بِالنَّهْيِ عَنْ الْمُثْلَة . وَمَعَ هَذَا فَيَجُوز أَنْ يَكُون الصِّدِّيق رَضِيَ اللَّه عَنْهُ حِين قَتَلَ أَهْل الرِّدَّة بِالْإِحْرَاقِ بِالنَّارِ , وَبِالْحِجَارَةِ وَبِالرَّمْيِ مِنْ رُءُوس الْجِبَال , وَالتَّنْكِيس فِي الْآبَار , تَعَلَّقَ بِعُمُومِ الْآيَة . وَكَذَلِكَ إِحْرَاق عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَوْمًا مِنْ أَهْل الرِّدَّة يَجُوز أَنْ يَكُون مَيْلًا إِلَى هَذَا الْمَذْهَب , وَاعْتِمَادًا عَلَى عُمُوم اللَّفْظ .فيجوز قتل المرتد بِالْإِحْرَاقِ بِالنَّارِ ,وَبِالْحِجَارَةِ وَبِالرَّمْيِ مِنْ رُءُوس الْجِبَال , وَالتَّنْكِيس فِي الْآبَار !! وهذا الذي تنبأ عنه المسيح ...متى 24: 9 حينئذ يسلمونكم الى ضيق ويقتلونكم وتكونون مبغضين من جميع الامم لاجل اسمي. يوحنا 16: 2 سيخرجونكم من المجامع بل تأتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم انه يقدم خدمة لله.وهذا هو حال كل متنصر فهو يخاف أن يعلن ردته عن الإسلام خوفا من أن تُقطع رقبته علانية أمام المسجد الكبير , وذلك عملاً بقول الرسول " من بدل دينه فأقتلوه "