أخبار

قطب سوري ديمقراطي جديد مفتوح أمام الجميع.. إلا الإخوان المسلمين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في 11 و12 الجاري، ينعقد المؤتمر التأسيسي للقطب الديمقراطي الجديد في القاهرة، برئاسة المعارض ميشيل كيلو، الذي يؤكد أنه ليس تنظيمًا شخصيًا، بل هو مفتوح للجميع، بينما يقول المعارض كمال اللبواني إنه شكل اتحادي، يقبل كل من يؤمن بدولة قانون ومؤسسات مدنية في سوريا الجديدة.

لوانا خوري من بيروت: من سمات التشتت المعارض السوري وصول أطياف المعارضة إلى حائط مسدود في جهودها للتوحّد ضمن جسم سياسي جامع، بسبب التشرذم الناتج من تعدد الأجندات الخارجية، التي تعمل وفقها مكونات أساسية من هذه المعارضة.

إنها حقيقة اعترف بها العديد من المعارضين السوريين في الأيام والأشهر الماضية. هذا التشتت في الأفكار والمواقف دفع بأحمد معاذ الخطيب إلى إعلان استقالته من الائتلاف السوري المعارض، وأدى إلى تراجع سياسي لم يعد قادرًا على اللحاق بالحراك السلمي والثورة المسلحة في الداخل السوري.

من هذا المنطلق، يعكف معارضون سوريون في هذه الأيام في القاهرة على تأسيس القطب الديمقراطي، ويريدونه كيانًا سوريًا يجمع كل أطياف المعارضة تحت لواء بناء سوريا المدنية الديمقراطية. وقال مصدر سوري مشارك في أعمال البناء الجارية على قدم وساق إن القطب السوري الديمقراطي سيعلن عنه في اليومين المقبلين، برئاسة المعارض ميشيل كيلو، وإنه يقبل في عضويته أصحاب التوجهات الديمقراطية، والباحثين عن الدولة المدنية التي تعلي قيمة المواطنة.

وأكد المصدر أن القطب الجديد سيخلو كليًا من الإخوان المسلمين، ليكون ضد النظام والإخوان معًا، وأنه يعمل على ألا يصل الإخوان المسلمون إلى الحكم في سوريا بعد سقوط النظام الحالي، وألا يسرق الإخوان الثورة كما جرى في مصر وتونس.

اجتماع تأسيسي
ينعقد الاجتماع التأسيسي للقطب الديمقراطي في يومي 11 و12 أيار (مايو) الحالي في القاهرة، للخروج بأوراق العمل التنظيمية والفنية لإدارة تطورات القطب الديمقراطي، وستدعى إليه كل القوى والشخصيات الراغبة في الانضمام، ليسفر عن تشكيل لجنة متابعة للتواصل مع الأطراف المشاركة، بحيث يُدعى الجميع إلى مؤتمر عام ديمقراطي، لانتخاب هيئات وممثلين ومكاتب، ووضع خريطة طريق للعمل التنظيمي والسياسي للتنظيم الجديد.

تشارك في هذا الاجتماع التأسيسي رموز من المعارضة السورية في الخارج، من بينها فايز سارة، وسمير عيطة، وزكريا صقال، وعماد غليون، إلى جانب شخصيات من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، باعتبارهم شخصيات مستقلة أو ممثلين عن كتل سياسية، أبرزهم برهان غليون، وهو عضو في المجلس الوطني السوري، وكمال اللبواني ووليد البني، الناطق باسم الائتلاف، قبل أن يجمّد عضويته فيه مع اللبواني.

تشمل الدعوة القوى والشخصيات الداعية إلى الديمقراطية والتيارات الإسلامية المعتدلة، منها حركة أحرار الإسلامية في الشام، وحركة الصوفيين الأحرار، إضافة إلى شخصيات محسوبة على التيار الديني، أبرزها عماد الدين الرشيد، والشيخ أبو هدى اليعقوبي، ووليد العمري.

ليس تنظيمًا شخصيًا
في هذا الإطار، قال كيلو في حديث صحافي إن التجمع الجديد ليس تنظيمًا شخصيًا، بل هو حالة تضم أطياف المعارضة السورية الراغبة في التوحد، ليعبّر عن كتلة ديمقراطية كبيرة في سوريا، ويضم شخصيات وطنية مستقلة، وتيارات وأحزاب وكتل معارضة، ويهدف إلى لمّ شمل المعارضين الديمقراطيين والوطنيين والإسلاميين في صف واحد.

وعن آلية عمل القطب الديمقراطي في العملية السياسية واستراتيجيته المستقبلية، قال كيلو إنه يدعو إلى حل ديمقراطي للأزمة السورية، "وسيشارك في الحل السياسي لوقف نزيف الدم السوري، إذا كان تفاوضيًا، وإن لم يكن تفاوضيًا فسيكون داعمًا للمقاومة الوطنية السورية الحرة".

استبعد كيلو انضمام قطبه الجديد إلى الائتلاف الوطني السوري، "إلا في حال توسعة الائتلاف، وفي حال أفضت التوسعة إلى توازن تمثيلي بين القوى والكتل في الداخل والخارج، يمكن حينها الانضمام إلى صف الائتلاف".

شكل اتحادي
وفي تصريح لقناة روسيا اليوم، قال كمال اللبواني، مؤسس التجمع الديمقراطي الليبرالي السوري إن اللقاء في 11 و12 أيار (مايو) هو لقاء تشاوري، يضم كل القوى الديمقراطية والشباب المؤمن بالدولة الديمقراطية، وأن لا شكل محددًا مسبقًا لهذا القطب الجديد، إن له شكلا اتحاديا، يضم كل من يؤيّد قيام دولة الحقوق والمساواة في سوريا، "فهذا هو الهدف، وهذه هي الرؤية، وسندعو كل الأطراف التي تشاركنا هذه الرؤية، وسنكون منفتحين، ولن نضع أمامها تصورات مسبقة، وسنترك لها حرية أن تختار، لكن هذه الحرية تبقى ضمن الرؤية التي تحافظ على سوريا".

أضاف اللبواني أن الداخل السوري سيكون ممثلًا في القطب الجديد، "وستأتي شخصيات من هيئة التنسيق، وليس لدينا فيتو على أحد".

لسنا بديلًا
لكن هل يتحمّل الوضع السياسي والميداني في سوريا اليوم إنشاء تكتلات معارضة جديدة؟، يقول اللبواني إن القطب الجديد سياسي أيديولوجي، ولا يؤسس لتمثيل المجتمع السوري، "ونحن لا نفرض نفسنا بديلًا من المجلس الوطني أو من الائتلاف كممثل، بل نقول إننا اتحاد سياسي، ونحن فصيل يؤمن بالدولة المدنية الديمقراطية، أي أن تبنى الدولة على أساس العلاقات المدنية بين المواطنين".

يبقي اللبواني مسألة التفاوض مع النظام السوري الخلافية مفتوحة إلى ما بعد توقف القتل ورحيل القاتل. يقول: لا يمكن القفز فوق 150 ألف شهيد حتى الآن، وهناك ثلاثة خطوط حمراء في سوريا، خط المجازر، وخط السلاح الكيماوي، وخط الإرهاب، والنظام انتهك اثنين من هذه الخطوط، الطرف الثاني ممكن أن يكون مارس بعض أشكال الخروقات التي يمكن أن تسميها إرهابًا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الطاغية بشار قتل السوريين
عربي سوري -

من سلم الجولان؟ من باع لواء الإسكندرون؟ من دمر لبنان؟ من قام بمجزرة تل الزعتر؟ من حاصر المخيمات؟ من دمر المقاومة الفلسطينية في لبنان؟ من دمر نصف حماه وقتل ٣٥٠٠٠ سوري آنذاك؟ من نفذ مجزرة تدمر؟ من قتل الدكتور محمد الفاضل؟ من قتل الدكتور عدنان غانم؟ من قتل سيده ورئيسه ورفيقه محمد عمران؟ من إنقلب على حزب البعث؟ من إعتقل القيادة المركزية للبعث؟ من قتل رفيقه سليم حاطوم؟ من سجن رفيقه صلاح جديد حتى موته؟ من سرق المليارات من سوريا؟ من قتل حمزة الخطيب؟ من قتل آلاف الأطفال السوريين؟ من قتل آلاف السوريين ولازال؟ من يقصف مدننا بالطائرات والدبابات؟ من حول جيشنا إلى قاتل لشعب سوريا؟ من لم يطلق رصاصة واحدة على إسرائيل؟ من لم يطلق صيحة واحدة على إسرائيل؟ من ومن ومن الخائن يابشار؟. نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي أهم مميزات الثورة السورية أنها لا تسقط طاغية وحسب، بل إنها تسقط حقبة من الأكاذيب والخداع والتزوير بمنطقتناالآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين

;Death to ;Bathar
Malika -

The War Criminal "Bathar" MUST GO. He is killing his own People whom he is supposed to protect. May he be gone and gone for ever. ENOUGH IS ENOUGH.

الطريق الوحيد
سعيد دلمن -

الدولة المدنية الديمقراطية هي الطريق والخيار الوحيد التي من الممكن أن تحتضن كل الاطياف والقوى السياسة دون تميز طائفي أو ديني أو عرقي أو ايدولوجي ..أن وحدة القوى الديمقراطية هي المنقذ الوحيد من الاطماع والأحقاد الإقليمية والدولية .. أن أمام الشعب السوري بكل أطيافه وقواه الوطنية الخيرة مسئولية وطنية تاريخية لإنقاذ هذا الوطن والحفاظ على مكوناته الوطنية والتاريخية وخاصة وقف القتل والتدمير والتفتيت والتمزيق وبناء تحالفات وجبهة وطنية تؤسس لمرحلة البناء الديمقراطي السلمي بعيداً عن كل أنواع التطرف والفوضى والتخلف التي لا ترتبط بثقافة هذا الشعب وأرثه الحضاري والتاريخي ...

وصلتم متأخرين ولكن
حمد موزة -

ان تصلوا متاخرين خير من ان لاتصلوا ابداً , كان مطلوب منكم الاعلان عن معارضة كهذه منذ الايام الاولى لا بعد ان وصل الارهابيون ليتزعموا كل المعارضة وتمدهم عواصم الارهاب بالبلايين لتدمير سوريا الحبيبة, لست متفائلا بنجاحكم ولكن ارادة الله دوماً اقوى من تصوراتنا..

القارئ 1
محمد البحر -

من سلم الجولان؟ أفضل قل من احتل الجولان، أليس إسرائيل بمعاونة أصحابك وحلفاءك الأمريكيين والأوروبيين، وبدل من السؤال عمّن سلم اسكندورن، اسأل من احتل الإسكندرون أليس أصحابك الأتراك، وبدل من السؤال عمن دمّر لبنان اسأل، من كان يريد تدمير لبنان وقلبه إلى قاعدة غربية أليس أصحابك الفرنسيين ، وقبل أن تسأل من قام بمعركة تل الزعتر اسأل من زج بالشيعة في تل الزعتر أليس الكتائب الحلفاء الحالييين لأصدقاءك الحريري وجنبلاط، وبدلاً من أن تسأل من حاصر المخيمات إسأل من هجّر الفلسطينيين بعد أحداث أيلول الأسود أليس حليفك ملك الأردن؟ وقبل أن تسأل عن مجازر حماة وغيرها اسأل عما جرى الآن عندما سنحت الفرصة للأخوان أن يطلّوا برأسهم وشاهد بعينك الجرائم بحق الشعب البرئ في الأسواق والجامعات والمدارس وغيرها، وبحق الجيش الذي اضطر للانحراف عن هدفه الرئيسي وهو محاربة العدو الصهيوني الذي وعده قادة المعارضة برفع علمه إذا انتصروا. وبدلاً من أن تسأل من قتل فلان وفلان اسأل ماذا فعلت صديقتك أمريكا وأوروبا بكل قادة العراق وقادة العالم العربي وغيرهم؟ وبدلاً من أن تسأل أين ذهبت المليارات ومن سرقها إسأل من أين تأتي المليارات لدعم الإرهابيين المسلحين في سوريا، ولضرب المقاومة الشريفة ، ولزرع الفتنة الطائفية، واسأل من أين أتت أموال آل سعود، وآل خليفة، والحريري وأموال جنبلاط وأموال ميقاتي وغيرها؟ إن من يريد التساؤل يجب عليه أن يعرف طرح السؤال من أوله فنحن لا ندافع عن بشار الأسد، ولا ندافع عن أي حكم دكتاتوري، ولكن إذا ما قارناه بأولئك الذين تتمسك المعارضة المسلحة بأهدابهم نرى بأنه أنظف منهم مليون مرة، ويكفيه شرفاً أن أمريكا وأوروبا وتركيا ودول الخليج وإسرائيل والقاعدة تتمنى علناً خسارته اليوم قبل غد وتدفع أموالاً طائلة للإطاحة به ولقتله ولإسقاط نظامه، في حين تنبري أمريكا للدفاع عن أنظمة أولئك الأمراء والملوك الذين يعتقدون أن الله خلق لهم الإمارة وخلق لهم العرش واصطفاهم على شعوبهم ، وخلق القانون والديموقراطية والعدالة لغيرهم بينما خلق الحصانة لهم . وأخيراً فإذا ما كنا نتمنى لسوريا الحبيبة شئ فإنما نتمنى لها أن يخلصها من كل متسلط، وكل عميل، وكل متحجر، وكل مفتن، وأن يهدي أبناءها إلى سواء السبيل، ليكون الشعب يداً واحدة ويناضل في سبيل رفعة البلد وعزته، وفي سبيل الحفاظ على حياة أبنائه وجيشه .

هاهاها
محمد حرب -

المكتوب مبين من عنوانه.. قال بدهن معارضة بدون أخوان المسلمين.. ووين مجتمعين الأفندية؟! عند الأخوان المسلمين بمصر.. مجنون يحكي وعاقل يفهم .. حتى مصر الأخونجية احتارت بهم، فكيف تركيا، وكيف أوروبا، وكيف أمريكا، وكيف قطر ، وكيف السعودية؟ وإذا ظلت الحالة على هالمنوال قريب راح نشوفهم رجعوا على البلد وقعدوا مع الحكومة وصاروا كلهم ضد القاعدة والأخوان، وبينقلب السحر على الساحر، وعلى كل حال مصر رجعت القائم بالأعمال إلى سوريا لأنها لمست بأن الشغلة مالها آخر، وأنها بالأخير ما راح تكسب المعارضة ولا راح تكسب الحكومة، وكمان شافت أنو إيران أذكى من تركيا فعلى الأقل عارفة شو عم تعمل ومتوافقة كل الأحزاب والقوى على مواقفها الدولية، أما تركيا فأردوغان بلّش يقشّط وبدل ما يعمل سياسة مواجهات وحروب صفر عمل بلده تعفيس بتعفيس ، وبدل ما يدخل التاريخ من بابه الواسع ، خرج من شرج التاريخ ، وهالكام يوم القادمين راح يكونوا مهمين لتوضيح الخارطة فصحيح أنو ما في حسم عسكري على المدى القريب لكن صار الكل يعرف أنو روسيا ماعادت روسيا السابقة، والصين ما عادت الصين السابقة ، والعالم ما عاد العالم أيام حرب العراق وأفغانستان، واللي راهن على الأميركان وتغطى بلحافهم راح يظل عريان ، وعلى الأقل نحنا على أسطر إيلاف راهننا على بقاء الحكومة من أول المعارك في حين الكثير من الكتاب اللي صار لازم يستحوا من اللي كتبوه كانوا يتوقعوا سقوطها بين شهر وشهرين، يعني كانوا غلطانين مثل ما كانت غلطانة القوى التي فتحت المعركة وخلتنا نوقع بهالوقعة السوداء من غبائها ومن جهلها ومن تصديقها لوسائل الإعلام الهفتانة المتآمرة ، والواحد ما بيزعل غير على هالشباب اللي سقطوا مثل ورق الشجر على الفاضي معتقدين أنو النصر قاب قوسين أو أدنى وأنهم يضحون بأرواحهم في سبيل بناء إمارة إسلامية، أو دولة ديموقراطية، أو غير ذلك من الخزعبلات التي أوهمهم أياها حكام الخليج والأمريكان الذين يتمنون أن يسقط النظام السوري حتى تصفو لهم الساحة ، والحكي إلو كمالة ..

القارئ 5
عربي سوري -

أهم مميزات الثورة السورية أنها لا تسقط طاغية وحسب، بل إنها تسقط حقبة من الأكاذيب والخداع والتزوير بمنطقتناالآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية ,بإحترام لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان ولا 14 آذار ولا اي طرف ايراني ولا عربي ولا اجنبي ولا أي تنظيم آخر .. نحن ابناء هذه الارض الحبيبية التي لا نريد لها الا كل خيـــر، نحن سوريين في داخل سوريا و خارجها وندعو الى الحرية والديمقراطية والتعددية المدنية لكافة اطياف شعبنا في سوريا