أخبار

الغارات الإسرائيلية تكشف هشاشة دفاعات الأسد وتدحض مزاعم باستحالة خرقها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رأى مسؤول أميركي أن السهولة التي ضرب بها الإسرائيليون أهدافًا في دمشق تدحض حجة أن الدفاعات الجوية السورية ستكون عقبة في طريق إقامة منطقة حظر جوي فوق الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة. ومعتبرًا الغارات محفزًا لتدخل أميركي.

قال أعضاء في الكونغرس الأميركي إن الغارات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا رسالة إلى الولايات المتحدة والدول الحليفة تفيد بأن دفاعات النظام الجوية دفاعات ضعيفة، وأن هذا يشجّعها على اتخاذ خطوات أكثر جرأة وأشد فاعلية لدعم المعارضة السورية، بما في ذلك فرض منطقة حظر جوي فوق الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة.

وأوضح رئيس اللجنة الفرعية لتخصيصات العمليات الخارجية في مجلس الشيوخ باتريك ليهي أن منظومات الدفاع الجوي الروسية ليست قوية كما يُشاع، وأن القوات الإسرائيلية استخدمت طائرات فالكون اف ـ 16 أميركية الصنع لضرب أهداف سورية بالصواريخ.

وأعلن ليهي في مقابلة مع شبكة "إن بي سي" "ليكن ماثلًا في الأذهان أن الإسرائيليين يستخدمون أسلحة نحن زوّدناهم بها، ولديهم قوة هائلة بهذه الأسلحة".

ضغط لتغيير التكتيك
وذكر عضو مجلس الشيوخ جون ماكين على قناة "فوكس نيوز" أن الغارات الإسرائيلية ستمارس مزيدًا من الضغط على البيت الأبيض، لمساعدة قوات المعارضة السورية. ودعا ماكين إدارة أوباما إلى القيام بتحرك يغيّر قواعد اللعبة، بدلًا من اتخاذ خطوات تدريجية.

ويدرس البيت الأبيض حاليًا تسليح المعارضة السورية مباشرة، بعدما أشارت تقارير إلى أن نظام الرئيس بشار الأسد ربما استخدم غاز الأعصاب.

رجّح مراقبون أن تعمل الغارات الإسرائيلية على تسريع القرار الأميركي بشأن تسليح المعارضة. ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين كبار في إدارة أوباما أن إرسال قوات أميركية إلى سوريا يبقى مستبعدًا، ولكن القرار سيُتخذ في غضون أسابيع للبتّ في خيارات، تمتد من تسليح قوات المعارضة مباشرة.. إلى استخدام طائرات وصواريخ أميركية لتعطيل دفاعات الأسد الجوية بتدمير طائراته ومدارج مطاراته ومنصات صواريخه داخل سوريا.

تنسيق مع إسرائيل
ويلاحظ أن المسؤولين الإسرائيليين والأميركيين على السواء امتنعوا عن تأكيد غارات الأحد، التي تردد أنها استهدفت شحنة صواريخ إلى حزب الله. لكن الرئيس أوباما قال في مقابلة بعد ساعات على الغارات الإسرائيلية إن من حق إسرائيل أن تمنع وصول السلاح إلى حزب الله. وأضاف أوباما في مقابلة مع قناة تيليموندو الأميركية، التي تبث برامجها باللغة الأسبانية، أن الولايات المتحدة تنسّق تنسيقًا وثيقًا مع إسرائيل، مدركة أنها "قريبة جدًا من سوريا وقريبة جدًا من لبنان".

ودأبت الإدارة الأميركية منذ بداية الأزمة السورية على القول إن سوريا أصلًا تعجّ بالسلاح، وإن إرسال المزيد لن يغير ميزان القوى لمصلحة المعارضة.

لكن تطورات حدثت في هذه الأثناء، منها تزايد ثقة الإدارة بالجيش السوري الحر، "وأن طاقم الأمن القومي والطاقم الدبلوماسي المحيط بالرئيس" يدعو الآن إلى قيام الولايات المتحدة بدور أكبر، وهي دعوة أخذت تكتسب زخمًا، رغم الحذر الذي يبديه مستشارو أوباما السياسيون، كما أفادت صحيفة واشنطن بوست، نقلًا عن مسؤول غربي رفيع، قالت الصحيفة إن حكومته تنسّق سياستها تجاه الأزمة السورية بصورة وثيقة مع واشنطن.

السلاح للموثوق بهم
ويبدو أن أعضاء في الكونغرس أعربوا سابقًا عن تحفظات على زيادة الدور الأميركي في النزاع السوري، يسلِّمون الآن بأنه لا مفرّ من ذلك الآن. وقال عضو مجلس النواب بيتر كنغ لشبكة سي إن إن "إذا قررنا تسليح المعارضة علينا أن نتأكد من عدم وقوع هذه الأسلحة بأيدي مؤيدين لتنظيم القاعدة". وأعرب رئيس اللجنة الفرعية لتخصيصات العمليات الخارجية باتريك ليهي عن اعتقاده بأن أوباما يتجه إلى إرسال السلاح مباشرة إلى الفصائل التي تثق بها الإدارة الأميركية.

وحثّ زعيم الديمقراطيين في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب داتش روبنزبرغر على تحرك الولايات المتحدة بمشاركة الحلفاء وليس بمفردها، قائلًا "نحن لا نستطيع أن نكون شرطي العالم كله. إذ لدينا قضايانا الآن، بما في ذلك العراق وأفغانستان، وخفض الإنفاق في الداخل، وبالتالي فإننا عندما نتحرك علينا أن نتحرك في إطار ائتلاف".

ويبدو أن الغارات الإسرائيلية، التي جاءت عقب التقارير عن استخدام قوات الأسد أسلحة كيمياوية، دعمت وجهة نظر الداعين منذ فترة إلى تحرك أميركي مباشر لتسليح المعارضة.

وتحدث عضو مجلس الشيوخ ماكين بمفردات ملموسة عن شكل الدور الأميركي المطلوب، حين اقترح إقامة "منطقة آمنة وحمايتها وإرسال السلاح إلى الفصائل التي تقاتل من أجل المبادئ التي نؤمن بها نحن".

دفاعات هشّة
وقال ماكين في حديثه لقناة فوكس نيوز إن السهولة التي يضرب بها الإسرائيليون أهدافًا في دمشق "تدحض حجة الجيش الأميركي بأن الدفاعات الجوية السورية ستكون عقبة في طريق إقامة منطقة حظر جوي فوق الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة". وأضاف ماكين "يبدو أن الإسرائيليين يخترقونها بسهولة"، وأن الخطر الأحمر الذي رسمه أوباما متوعدًا بعواقب وخيمة إذا استخدم الأسد أسلحة كيمياوية "كُتب على ما يبدو بحبر سريع الزوال".

والتزمت إدارة أوباما جانب الحذر طيلة هذه الفترة، خشية أن يؤدي تدخل الولايات المتحدة إلى تفاقم الوضع. لكن دولًا حليفة للولايات المتحدة طعنت في تحفظات أوباما، ودعت إلى اضطلاع الولايات المتحدة بدور قيادي أقوى في جهودها لمساعدة المعارضة. وفي الوقت نفسه تعاظمت ثقة الولايات المتحدة بتماسك قوات الجيش السوري الحر وقيادة اللواء سليم إدريس رئيس هيئة أركانه.

وكان اللواء إدريس، الذي التقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري في إسطنبول قبل أسبوعين، تعهد ألا تصل أسلحة إلى جماعات إسلامية متطرفة تقاتل مع المعارضة ضد جيش الأسد، وقال إن السلاح سيخضع لرقابة شديدة، ويعاد إلى مانحيه بعد انتهاء النزاع.

وسيتوجّه كيري خلال الأيام المقبلة إلى موسكو لدعوة الرئيس فلاديمير بوتين إلى التخلي عن دعم الأسد، والانخراط في المجهود الدولي لمنع انتشار الأسلحة الكيمياوية وإنهاء نزيف الدم في سوريا. ولكن مسؤولين في إدارة أوباما تحدثوا لصحيفة واشنطن بوست طالبين عدم ذكر أسمائهم أكدوا أنهم ليسوا متفائلين بنجاح مهمة كيري في موسكو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يسقط حكم البطة
الاشمس -

دفاعات جوية كرتونية, و العالم يعلم ذلك لكن هي حجة لتبير الصمت المريع. جماعة بشار البطة شاطرين بالدفاعات الفقاعية فقط. واق واق واق.

ان الاوان
نجمة -

حان الوقت وآن الأوان لأن نقول ما كنا نضمره لمئات السنين حجَّة الله أتبقى فمتى سيفك يتلو غائباً عن كلِّ عـين آية الفتح المبين والنداء، في السماء، يا لثارات الحسين . لبيك لبيك يا حسين يا سيد شهداء الجنة، سنثأر لك من النواصب ، سنقتلهم جميعاً وسنطرد الصليبيين الى امريكا الشمالية والموحدين الدروز الى امريكا الجنوبية والأكراد الى سيبيريا وسنجعل من أطفالهم عبيداً لنا ونساءهم لمتعتنا ، اليوم الهلال هلالنا العراق لنا وسوريا لنا ولبنان لنا وغداً الخليج شيعة وعلويين قم قبلتنا والخميني وليّنا ولا فتى إلا علي ولا سيف إلا ذو الفقّار الى أن يعود المهدي عجل الله فرجه ليظهر الحق ويزهق الباطل.

اسأل ارهابيي النصرة والحر
محمد الحموي -

البركة بازلام اسرائيل الثوار المباركين يلي صرلكم سنتين وانتو بتطبلولهم وبتهللولهن وهنن من سنتين لهلق هجومهم الاساسي على كل قواعد الدفاع الجوي .. سنتين ونازلين قصف وضرب وتفجير وتدمير بكل قواعد الصواريخ والاستطلاع والردادات بسوريا وهذه لوحدو بيعطي فكرة عن هؤلاء المرتزقة الارهابيين .. لكن هذا سبب بفضحهم امام السوريين اجمعين وجعلهم يرفضون وينبذبون هكذا ثورة اجرامية ارهابية هدفها الاول والاخير تدمير سوريا الوطن وتهللل للاسرائيلين عندما يضربون بلدهم .. لعنكم الله يا مجرمي الثورة لعنكم الله يا ارهابيين .... ستبقى سوريا عصية عليكم حتى لو قاتلنا 100 سنة ...

حجة كرتونية
حسين -

قال الداعية السلفي علي الربيعي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن ليس من المعيب أن يفرح المسلمون بضرب إسرائيل لقاعدة صواريخ في سوريا، واستشهد بالنبي محمد قائلا: "إن الرسول والصحابة فرحوا بانتصارات الروم على شيعة كسرى الوثنيين وأيدهم القرآن." وتناول الربيعي، الذي أثار جدلا بعدد من الفتاوى التي أصدرها، الضربة الإسرائيلية على سوريا، وكتب في إحدى التغريدات: "هدف الضربة الإسرائيلية لسوريا تبادل مصالح بين الأسد واليهود فيكسب الأسد تعاطف الشيعة ويكسب اليهود تعاطف الغرب ليمدوهم بأسلحة متطورة وطائرات." وتساءل الربيعي في تغريدة أخرى: "هل يجوز الاستعانة بإسرائيل لضرب ايران؟ الجواب يجوز الإستعانة بأهل الكتاب ضد المشركين الوثنيين بلا خلاف وقد استعان الرسول باليهود ضد المشركين" وقال الربيعي إن هذه الضربة تمت بطلب من نظام الأسد حليف إسرائيل المقرب لكي تُكسب الأسد تعاطفا شعبيا ولكي يروج أن إسرائيل تدعم الثوار.

الى نجمة
عصام -

قديما قالوا العقل زينة, هل يعقل انه ما زال في القرن 21 من يؤمن بطفل دخل الى سرداب وبقي جيا 1350 سنة؟؟ هل كبر الطفال حسب قوانين الله واصبح هرما جدا ام ما زال طفلا؟؟ هل يعطي الله معجزة لهذا الطفل حتى ياتي بعد مئات السنوات ليقتل تسعة اعشار العرب ويهدم الكعبة ويبني هيكل سليمان ويحكم بشريعة داوود؟؟؟ هل هذا منتهى املكم يا رافضة؟؟ شخص ياتي فيقتل العرب ويبدأ بقريش وتكون راياته هي رايات داوود (نجمة اسرائيل السداسية)؟؟؟ هل قمة عبادتكم مهدي مزعوم ياتي بعد الاف السنوات ليخرج امهات المؤمنين عائشة وحفصة (رضي الله عن زوجات الرسول الطاهرات العفيفات) ؟؟من اين جئتم بالحجة القائم والتاريخ يشهد ان الامام العسكري ليس له ولد؟؟ هل يعقل ان يكون حجة الله ويخرج عريانا في الشمس؟؟؟ هل يليق بحفيد محمد صلى الله عليه وسلم (جدلا) ان يخرج للناس عريانا في الشمس دون ان يستر عورته؟؟ هل يعقل ان يخرج مهديكم البطل الشجاع بعد انتظار الاف السنوات ثم تقتله امرأة ذات لحية عظيمة؟؟؟ امراة ولحية عظيمة يا سلام سلم.لقد اخترعتم الامامة ولما جاء دور الامام الحادي عشر تورطتم وظهرت فضيحة وكذبة الامامة والعصمة فاخترعتم كذبة اكثر سخفا وغباءا هي كذبة غيبة صعرى وكبرى وما زلتك تنظرون وسيطول انتظاركم من غير نتيجة.اللهم اني ابرأ اليك من الامامة المزعومة ومن العصمة المكذوبة ومن اسطورة المهدي الحجة واعوذ بك من سخافة العقل. اللهم توفني على الايمان بك وبوحدانيتك وحب محمد وال محمد حبا وسطا لا متعصبا ولا ناصبا.

الى نجمة
عصام -

قديما قالوا العقل زينة, هل يعقل انه ما زال في القرن 21 من يؤمن بطفل دخل الى سرداب وبقي جيا 1350 سنة؟؟ هل كبر الطفال حسب قوانين الله واصبح هرما جدا ام ما زال طفلا؟؟ هل يعطي الله معجزة لهذا الطفل حتى ياتي بعد مئات السنوات ليقتل تسعة اعشار العرب ويهدم الكعبة ويبني هيكل سليمان ويحكم بشريعة داوود؟؟؟ هل هذا منتهى املكم يا رافضة؟؟ شخص ياتي فيقتل العرب ويبدأ بقريش وتكون راياته هي رايات داوود (نجمة اسرائيل السداسية)؟؟؟ هل قمة عبادتكم مهدي مزعوم ياتي بعد الاف السنوات ليخرج امهات المؤمنين عائشة وحفصة (رضي الله عن زوجات الرسول الطاهرات العفيفات) ؟؟من اين جئتم بالحجة القائم والتاريخ يشهد ان الامام العسكري ليس له ولد؟؟ هل يعقل ان يكون حجة الله ويخرج عريانا في الشمس؟؟؟ هل يليق بحفيد محمد صلى الله عليه وسلم (جدلا) ان يخرج للناس عريانا في الشمس دون ان يستر عورته؟؟ هل يعقل ان يخرج مهديكم البطل الشجاع بعد انتظار الاف السنوات ثم تقتله امرأة ذات لحية عظيمة؟؟؟ امراة ولحية عظيمة يا سلام سلم.لقد اخترعتم الامامة ولما جاء دور الامام الحادي عشر تورطتم وظهرت فضيحة وكذبة الامامة والعصمة فاخترعتم كذبة اكثر سخفا وغباءا هي كذبة غيبة صعرى وكبرى وما زلتك تنظرون وسيطول انتظاركم من غير نتيجة.اللهم اني ابرأ اليك من الامامة المزعومة ومن العصمة المكذوبة ومن اسطورة المهدي الحجة واعوذ بك من سخافة العقل. اللهم توفني على الايمان بك وبوحدانيتك وحب محمد وال محمد حبا وسطا لا متعصبا ولا ناصبا.

الإسرائيلية
حسين -

الشرطة الإسرائيلية تعتدي على متظاهرين ضد الغارات على سوريا في الناصرة

الإسرائيلية
حسين -

الشرطة الإسرائيلية تعتدي على متظاهرين ضد الغارات على سوريا في الناصرة

منقول عاجل
zar -

أتوجه إليكم اليوم كفردٍ يهمه الإنسان قبل الوطن وكل الأكاذيب المتعلقة بحاشية الوطن والوطنية، وأنا لست سوى متحدث لا يمتلك أية امكانيات أو أدوات غير الكلمة، فأخاطب كل ذي عقلٍ وفكرٍ وضمير يهمه قبل حزبه وسكرتيره الذي لا يوازي بفعاليته سيقان أقبح سكرتيرة من سكرتيرات مكاتب الطيران، وأنا لا أتحدث إلى السياسيين الذين أظهروا مدى تخاذلهم وتقاعسهم عن أداء الواجب ساعة الوجوب، وقصورهم عن استشراف القادم من المجريات، ومدى سماجة مواقف معظمهم وخاصةً ورثة السيد عبدالله أوجلان بفروعهم وروافدهم المختلفة الذين بقروا رؤوس الكرد وبطونهممن كثرة ضخهم بالشعارات والهتافات وكل وسائل الضلال، إضافةً إلى من يطبلون لهم من الأحزاب التي تشرعن المجازفات والخزعبلات والتصرفات الخرقاء لأنصار أوجلان لغاياتٍ مجبولة بالنتانة الحزبية، الذين أعطوا الصكوك موقعةً بالأيدي والأرجل لرعاع الشروش الأوجلانية لكي يصبحوا حكاماً صوريين على الشعب الكردي،عساهم يمرروا مآربهم الماورائية أوالوقتية من خلال أشبال أوجلان، فبئس من لم يدرك إلى الآن الهدف السخيف لكل حزبٍ يعمل لصالح حزبه وقت الكوارث الجماعية ولا يزال يتبع نهجهم وخطاهم، أما فيما يتعلق بالآزاديين والبارتيين فنقول لهم أيضاً تريثوا قليلاً في اندفاعاتكم الثورية أيها المتسارعون لأن الثورة في حلب انحرفت ولم تعد ثورة، فيما يبقى غبياً كل من لا يقرأ التجربة الأوجلانية في تركيا وما حصل بسببهم من تشريدٍ وتخريبٍ وقتلٍ وتنكيل على مدى 30 عاماً، الذين كانوا الذريعة الدائمة بيد الطورانيين لمحاربة الأكراد إلى أن انتهى الدور المنوط بهم وبزعيمهم بعدما بطحوا القضية الكردية أمام نعال الكماليين الجدد، تالي إشباع الكرد ذلاً وإهانةً واحتقارا، واليوم ثمة تجربة حية ومماثلة تتكرر في سوريا، فهؤلاء الذين اخترعتهم القريحة الأوجلانية مما يسمونهم بوحدات الحماية الشعبية الذين يقال عنهمبأنهم يحمون الأكراد مع أنهم ولهذه اللحظة لم يحموا انسياً ولا حتى جنياً من كل معتدي وخاصةً في حلب وريفها، ومن يموت في كل اشتباك بينهم وبين النظام أو بينهم وبين الكتائب المسلحة هم الأبرياء والمخدوعون بهم وبيافطاتهم من الفتية الكرد،فوجود هؤلاء المصنعين صار أكبر ذريعة لإلحاق الأذى بالأكراد من قبل طرفي المعادلة جيش النظام والجيش الحر على حدٍ سواء، ولكي تكونوا على دراية بما يجري في حلب، فإن أغلب كتائب الجيش الحر لا تعمل لمح

منقول عاجل
zar -

أتوجه إليكم اليوم كفردٍ يهمه الإنسان قبل الوطن وكل الأكاذيب المتعلقة بحاشية الوطن والوطنية، وأنا لست سوى متحدث لا يمتلك أية امكانيات أو أدوات غير الكلمة، فأخاطب كل ذي عقلٍ وفكرٍ وضمير يهمه قبل حزبه وسكرتيره الذي لا يوازي بفعاليته سيقان أقبح سكرتيرة من سكرتيرات مكاتب الطيران، وأنا لا أتحدث إلى السياسيين الذين أظهروا مدى تخاذلهم وتقاعسهم عن أداء الواجب ساعة الوجوب، وقصورهم عن استشراف القادم من المجريات، ومدى سماجة مواقف معظمهم وخاصةً ورثة السيد عبدالله أوجلان بفروعهم وروافدهم المختلفة الذين بقروا رؤوس الكرد وبطونهممن كثرة ضخهم بالشعارات والهتافات وكل وسائل الضلال، إضافةً إلى من يطبلون لهم من الأحزاب التي تشرعن المجازفات والخزعبلات والتصرفات الخرقاء لأنصار أوجلان لغاياتٍ مجبولة بالنتانة الحزبية، الذين أعطوا الصكوك موقعةً بالأيدي والأرجل لرعاع الشروش الأوجلانية لكي يصبحوا حكاماً صوريين على الشعب الكردي،عساهم يمرروا مآربهم الماورائية أوالوقتية من خلال أشبال أوجلان، فبئس من لم يدرك إلى الآن الهدف السخيف لكل حزبٍ يعمل لصالح حزبه وقت الكوارث الجماعية ولا يزال يتبع نهجهم وخطاهم، أما فيما يتعلق بالآزاديين والبارتيين فنقول لهم أيضاً تريثوا قليلاً في اندفاعاتكم الثورية أيها المتسارعون لأن الثورة في حلب انحرفت ولم تعد ثورة، فيما يبقى غبياً كل من لا يقرأ التجربة الأوجلانية في تركيا وما حصل بسببهم من تشريدٍ وتخريبٍ وقتلٍ وتنكيل على مدى 30 عاماً، الذين كانوا الذريعة الدائمة بيد الطورانيين لمحاربة الأكراد إلى أن انتهى الدور المنوط بهم وبزعيمهم بعدما بطحوا القضية الكردية أمام نعال الكماليين الجدد، تالي إشباع الكرد ذلاً وإهانةً واحتقارا، واليوم ثمة تجربة حية ومماثلة تتكرر في سوريا، فهؤلاء الذين اخترعتهم القريحة الأوجلانية مما يسمونهم بوحدات الحماية الشعبية الذين يقال عنهمبأنهم يحمون الأكراد مع أنهم ولهذه اللحظة لم يحموا انسياً ولا حتى جنياً من كل معتدي وخاصةً في حلب وريفها، ومن يموت في كل اشتباك بينهم وبين النظام أو بينهم وبين الكتائب المسلحة هم الأبرياء والمخدوعون بهم وبيافطاتهم من الفتية الكرد،فوجود هؤلاء المصنعين صار أكبر ذريعة لإلحاق الأذى بالأكراد من قبل طرفي المعادلة جيش النظام والجيش الحر على حدٍ سواء، ولكي تكونوا على دراية بما يجري في حلب، فإن أغلب كتائب الجيش الحر لا تعمل لمح

نداء حار حار جدا
ساميه -

اجمل ما في هذه الثورة هو جهاد النكاح..على كل فتاة من 13 الى 14 سنه و ما فوق التقدم الى جبهة القتال و تساعد الثوار بعد جهادهم بان يعيشوا اياما جميله قبل ان تقتلهم دبابات بشار....لان حوريات السماء اضربت عن الشغل...

نداء حار حار جدا
ساميه -

اجمل ما في هذه الثورة هو جهاد النكاح..على كل فتاة من 13 الى 14 سنه و ما فوق التقدم الى جبهة القتال و تساعد الثوار بعد جهادهم بان يعيشوا اياما جميله قبل ان تقتلهم دبابات بشار....لان حوريات السماء اضربت عن الشغل...

المعلق طلسم
شمه -

المعلق طلسمشكرا لجهودك في دعم الثورة, انهار الشبيحة والدليل ان التصويت دائما ضدهم

المعلق طلسم
شمه -

المعلق طلسمشكرا لجهودك في دعم الثورة, انهار الشبيحة والدليل ان التصويت دائما ضدهم

الاسد يرد
feras -

وحياتكون الاسد رح يرد وبكرا بتشوفو

الاسد يرد
feras -

وحياتكون الاسد رح يرد وبكرا بتشوفو

====
lolo -

ماكين يعلم جيدا وهو الطيار السابق ان الدفاعات الجوية ممكن تعزيزها بسرعة لكنه هذه الايام يضغط على اوباما ليحرجه انتقما لثار انتخابي بينهما

====
lolo -

ماكين يعلم جيدا وهو الطيار السابق ان الدفاعات الجوية ممكن تعزيزها بسرعة لكنه هذه الايام يضغط على اوباما ليحرجه انتقما لثار انتخابي بينهما

ياحيف عليك يابطل،
أنيسه الصوص -

له ياحيف عليك يابطل، شو شايفتك طلعت مفشفش أكتر من أبوك يابشار. صحيح أبوك سلم الجولان بعد حروبه التحريريه، بس ضل صامد بوش كل العالم. فعلاً مابينحكى عليه وعلى صمودته. بس أنا ماعم بفهم ليش أنت نازل تسليم بأراضينا على أبو جنب؟ أولتها إنسحبت من لبنان مع أنو أبوك قال أنو ــ لبنان لبيت الأسد لولاد الولد ــ. ومن كم شهرتركت بيطلع ربع سوريا للكراد وإنسحبت ١٠ كيلومترات وسلمتها للترك. وأنسحبت من جبهتنا مع أسرائيل مافهمت ليش؟ لك والله شي بيخجل. أنا يلي خايفه منو إنو تروح تنسحب من درعا وتسلمها للإردن، هو لك صحيح بتخلص من مشاكل هدول الحوارنه يلي هنن كانوا سبب كل هالمشاكل، بس من ناحيه تانيه، الواحد يعني بيستحي من هيك عمله. والله يابشار مبارح ماإجاني نوم طول الليل وأنا عم فكر بكل شي. وكنت عم أول لحالي؛ لك ياهل ترى يابنت مو أحسن لو أنو بشار لملم حاله بالسر وبدون حدا مايدرا وأخد مرتو وولاده بليله مافيها ضو أمر ورحلو على غير بلد. بيكون استراح وريح.

ياحيف عليك يابطل،
أنيسه الصوص -

له ياحيف عليك يابطل، شو شايفتك طلعت مفشفش أكتر من أبوك يابشار. صحيح أبوك سلم الجولان بعد حروبه التحريريه، بس ضل صامد بوش كل العالم. فعلاً مابينحكى عليه وعلى صمودته. بس أنا ماعم بفهم ليش أنت نازل تسليم بأراضينا على أبو جنب؟ أولتها إنسحبت من لبنان مع أنو أبوك قال أنو ــ لبنان لبيت الأسد لولاد الولد ــ. ومن كم شهرتركت بيطلع ربع سوريا للكراد وإنسحبت ١٠ كيلومترات وسلمتها للترك. وأنسحبت من جبهتنا مع أسرائيل مافهمت ليش؟ لك والله شي بيخجل. أنا يلي خايفه منو إنو تروح تنسحب من درعا وتسلمها للإردن، هو لك صحيح بتخلص من مشاكل هدول الحوارنه يلي هنن كانوا سبب كل هالمشاكل، بس من ناحيه تانيه، الواحد يعني بيستحي من هيك عمله. والله يابشار مبارح ماإجاني نوم طول الليل وأنا عم فكر بكل شي. وكنت عم أول لحالي؛ لك ياهل ترى يابنت مو أحسن لو أنو بشار لملم حاله بالسر وبدون حدا مايدرا وأخد مرتو وولاده بليله مافيها ضو أمر ورحلو على غير بلد. بيكون استراح وريح.

إلى رقم ـ ٢ ــــــــــــ
ساميه -

إلى رقم ـ ٢ ــــــــــــ يانجمه .. الواضح أن عقلك قد ترك رأسك الفارغ إلا من الحقد والعنصرية.

إلى رقم ـ ٢ ــــــــــــ
ساميه -

إلى رقم ـ ٢ ــــــــــــ يانجمه .. الواضح أن عقلك قد ترك رأسك الفارغ إلا من الحقد والعنصرية.

شيء يضحك
NTBLP -

اضحك من قلبي حين اسمع ب المعارضه والثوار وااسف على الغباء الامريكي بالاخص الفاشل جون ماكين الذي يعمل على خلق الفتن فى سبيل دعم اسرائيل وهذا سبب سقوطه بالانتخابات ضد اوباما فهل الاخوان والسلفيين والمرتزقه اصبحو ثوار فى تحرير سوريا هل نسي الكونغرس الامريكي ماذا فعلو بهم الثوار ومازالو يفعلون بهم الى الان فى العراق وافغانستان بالفعل شيء مضحك حين المرتزق السوداني او الليبي يريد ان يحرر سوريا ههههه

شيء يضحك
NTBLP -

اضحك من قلبي حين اسمع ب المعارضه والثوار وااسف على الغباء الامريكي بالاخص الفاشل جون ماكين الذي يعمل على خلق الفتن فى سبيل دعم اسرائيل وهذا سبب سقوطه بالانتخابات ضد اوباما فهل الاخوان والسلفيين والمرتزقه اصبحو ثوار فى تحرير سوريا هل نسي الكونغرس الامريكي ماذا فعلو بهم الثوار ومازالو يفعلون بهم الى الان فى العراق وافغانستان بالفعل شيء مضحك حين المرتزق السوداني او الليبي يريد ان يحرر سوريا ههههه

احمد فؤاد نجم
عراقي -

كتب المبدع الشاعر المصري احمد فؤاد نجم على حسابه في تويتر : أن الذي يفرح لان اسرائيل قصفت سوريا لانه يكره بشار , مثل الذي يفرح وهو يشاهد امه تغتصب لان يكره والده. شكرا

احمد فؤاد نجم
عراقي -

كتب المبدع الشاعر المصري احمد فؤاد نجم على حسابه في تويتر : أن الذي يفرح لان اسرائيل قصفت سوريا لانه يكره بشار , مثل الذي يفرح وهو يشاهد امه تغتصب لان يكره والده. شكرا

الى الرقم ٢ - كلامك هذا ه
Amin -

الى الرقم ٢ - كلامك هذا هو رأس الفتنة, هذا كل ما تستطيع ان تبرع به, تهديد وتوعيد وعظائم الامور وانت لا تفقه شيئا من العلم والاسلام والقرآن. هناك امور اخرى كان بالاجدى ان تتحلى بها وهي العلم والمعرفة والثقافة التي لا تمت اليها بانملة.

الى الرقم ٢ - كلامك هذا ه
Amin -

الى الرقم ٢ - كلامك هذا هو رأس الفتنة, هذا كل ما تستطيع ان تبرع به, تهديد وتوعيد وعظائم الامور وانت لا تفقه شيئا من العلم والاسلام والقرآن. هناك امور اخرى كان بالاجدى ان تتحلى بها وهي العلم والمعرفة والثقافة التي لا تمت اليها بانملة.