أخبار

حزب الله المتورّط عميقًا في سوريا يواجه مخاطر جسيمة قد تفرض عليه أثمانًا باهظة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حزب الله متورّط حتى أذنيه في سوريا، وهذا ما يضعه في مأزق لا يحسد عليه، يفرض عليه مواجهة مخاطر داخلية وخارجية جسيمة، قد تضطره لدفع أثمان باهظة، إن قررت إسرائيل فتح نار الجنوب اللبناني عليه.

قرب دمشق، ينتشر مقاتلو حزب الله بدعوى الدفاع عن مرقد السيدة زينب. وفي الشمال، تقول المعارضة المسلحة إن مقاتلي الحزب لا يشاركون في محاولات جيش النظام لاستعادة بلدة القصير الاستراتيجية فحسب، بل في الواقع يتصدرون الهجوم لاستعادتها.

ويوم الثلاثاء الماضي، قال ناشطون مناوئون لنظام الأسد إن قوات المعارضة قتلت 15 من عناصر حزب الله في القصير، لكنهم حذروا أيضًا من أن قوات المعارضة محاصرة في البلدة، حيث يواجهون خطر فقدان السيطرة عليها، بعدما أخرجهم عناصر حزب الله ذوو القمصان السود من القرى المحيطة.

وبعدما دأبت قيادة حزب الله على التأكيد أن مقاتلي الحزب أُعدوا ودُرّبوا لمواجهة إسرائيل والدفاع عن لبنان، فإنها الآن تدفعهم أعمق فأعمق في غمار معركة مغايرة تمامًا، يخوضونها في سوريا ضد مسلمين عرب، يحاولون إسقاط ديكتاتور تحكم أسرته سوريا منذ أكثر من 40 عامًا. وجاهرت قيادة الحزب بلا مواربة بأن حرب الأسد هي حربها أيضًا.

ورغم أن حزب الله اليوم أقوى منه في أي وقت مضى بعدما عوّضته إيران كل خسائره في حرب العام 2006 مع إسرائيل، فإنه يجد نفسه في موقف صعب، حيث يعمل جاهدًا للحفاظ على مصداقية متلاشية في الداخل، ويواجه حشدًا من التحديات الجديدة في الخارج، متورّطًا في معركة هدفها الحفاظ على نظام الأسد، على أمل إبقاء القناة التي يتلقى أسلحته من خلالها مفتوحة.

مهمة صعبة
تعاني إيران، راعية حزب الله، من وطأة عقوبات شديدة بسبب برنامجها النووي. وسُجن عناصر من الحزب بتهمة الضلوع في قتل سيّاح إسرائيليين في بلغاريا، وتفكر أوروبا في الانضمام إلى الولايات المتحدة بإدراجه على قائمة المنظمات الإرهابية.

كما يواجه حزب الله احتقانًا طائفيًا في لبنان، يحمِّله خصومه المسؤولية عن إذكائه. وفي هذه الأثناء، عليه أن يثبت صدق دعواه بأن مبرر وجوده هو مقاومة إسرائيل، وهي مهمة لم تعد هينة بكل تأكيد.

تبدت هذه التحديات بأسطع أشكالها بعد الغارات الإسرائيلية على سوريا الأحد الماضي. وقال مسؤولون أميركيون إن الغارات الإسرائيلية استهدفت صواريخ بعيدة المدى متطورة، كانت في طريقها من إيران إلى حزب الله. وكانت إسرائيل تستهدف مثل هذه الشحنات بانتظام في لبنان، واستهدفتها مرتين أخيرًا في سوريا.

لكن محللين اعتبروا أن حجم الضربة الأخيرة يطرح تحديًا على حزب الله إيران والنظام السوري، يمكن أن يعرّض الحزب لخطر لم يعرف بجسامته نظيرًا من قبل، لا سيما أن إسرائيل قد تستغل الوضع في سوريا لتوجيه ضربة قاصمة إلى الحزب بمنأى عن أي رد تقريبًا.

تساعده أو تورّطه؟
سياسيًا، يذهب محللون إلى أن الغارات الإسرائيلية يمكن أن تساعد أمين عام حزب الله حسن نصر الله، الذي حاول الدفاع عن تدخل الحزب لمصلحة النظام السوري، بذريعة أن الانتفاضة السورية مؤامرة مدعومة من الولايات المتحدة وإسرائيل لإسقاط نظام الأسد وضرب حزب الله، بوصفهما ضليعين في ما يُسمّى مثلث الممانعة.

لكن البروفيسور محمود حداد من جامعة البلمند اللبنانية يرى أن الغارات يمكن أن تضعف موقف نصر الله وتفقده مصداقيته إذا لم يرد حزب الله، الذي لا يريد أن يفتح جبهة جديدة. وقال حداد إن حزب الله يطلق أقوالًا لا يشفعها بأفعال.

عسكريًا، قال تيمور غوكسل، المحرر في مجلة المونيتر والمستشار السياسي السابق لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان، إن توالي الضربات العسكرية الإسرائيلية، التي تستهدف أسلحة حزب الله، لن تلحق به ضررًا آنيًا، فهو يمتلك نحو 60 ألف صاروخ في لبنان، تكفي لردع أي هجوم إسرائيلي والرد عليه. لكن مع انغمار إسرائيل وحزب الله أعمق في النزاع السوري، تتزايد احتمالات الخطأ في الحساب أو ارتكاب خطأ يمكن أن يفجر مواجهة مباشرة أو يشعل حريقًا إقليميًا، بحسب غوكسل.

أثمان باهظة
قال خبراء إن حزب الله يريد أن يتجنب ذلك، فهو يستطيع توجيه ضربات موجعة إلى إسرائيل، ويصمد أمام قصفها، لكن الأثمان السياسية في لبنان ستكون باهظة عليه. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن العميد أمين حطيط، القريب من حزب الله، قوله: "ماذا يهمّ إذا دمّروا تل أبيب، وفقدوا بيروت؟".

لكن حزب الله قد يواجه ضغوطًا من قواعده نفسها للرد، كما يقول نيكولاس بلانفورد، الذي نشر كتابًا عن التاريخ العسكري لحزب الله. وقال بلانفورد: "إن عناصر حزب الله لا ينضمون إليه لمقاتلة مسلمين عرب في سوريا، وإعطاء الخد الآخر عندما تدمّر الطائرات الإسرائيلية أسلحتهم".

وكان حزب الله دفع ثمنًا سياسيًا بسبب موقفه من الأزمة السورية حتى قبل ذلك. فإن دعم الأسد في حملة التنكيل التي شنّها ضد معارضة بدأت سلمية دمّر سمعة الحزب في العالم العربي عمومًا، بوصفه المدافع عن المستضعفين. وهو الآن يستنزل على نفسه غضب أوساط واسعة في لبنان، حيث يتهمه خصومه بالكذب عندما تعهّد ألا يستخدم سلاحه إلا للدفاع عن لبنان.

أولوية عليا
يقيم الحزب مراسم عزاء لقتلاه في سوريا بوصفهم شهداء الواجب الجهادي، مع كل ما يرافق ذلك من تغطية إعلامية كان لا يخص بها في السابق إلا من يسقطون في القتال ضد إسرائيل. ويقول حزب الله الآن إنهم قُتلوا دفاعًا عن مدنيين لبنانيين في سوريا، لكنه لم يعد يدّعي أنهم أفراد يقاتلون بمبادرة شخصية.

وقال عبد الرحيم مراد، عضو تحالف الثامن من آذار (مارس) بقيادة حزب الله، عن عناصرالحزب: "إنهم حسنو التنظيم، لا يتنفسون من دون أوامر".

ويتولى عناصر حزب الله تنفيذ مهمات كبيرة في سوريا. فقد نقلت نيويورك تايمز عن مراد أن الأسد عندما زاره وفد من قوى الثامن من آذار في دمشق أخيرًا، وصف المعركة الدائرة في محافظة حمص، حيث يقاتل حزب الله في بلدة القصير، باعتبارها أولوية عليا. فهي ممر لإيصال السلاح إلى مقاتلي المعارضة، وتربط العاصمة بالساحل، الذي ما زال معقلًا من معاقل النظام. كما يساعد حزب الله على تدريب شبيحة النظام، ليبني منهم قوة أكثر انضباطًا، بحسب مسؤولين إسرائيليين وأميركيين.

سنة وشيعة
يتسبب نجاح حزب الله على الأرض داخل سوريا بتأجيج غضب الغالبية السنية وإذكاء الاحتقان الطائفي. في نيسان (إبريل) الماضي، أطلق مقاتلون في إحدى فصائل المعارضة السورية قذائف عبر الحدود على بلدة الهرمل الخاضعة لسيطرة حزب الله، ما أسفر عن مقتل صبي ورجل كان يزور خطيبته، كما أفادت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الإنسان.

وصوّر مقاتلون سوريون أنفسهم وهم يحرقون مزارات شيعية، بحسب نيويورك تايمز، مشيرة إلى أن هذا عزز قناعة حزب الله بأن الثورة السورية تهدد الشيعة.

ويقاتل سنة لبنان وشيعته على جانبين متعارضين في سوريا، لكنهم امتنعوا حتى الآن عن الاقتتال في لبنان، رغم أن الحدود على امتداد سهل البقاع تعجّ بمسلحي حزب الله والمسلحين السنة المتوجّهين إلى سوريا أو القادمين منها. مع ذلك، ما زال حزب الله في حالة تأهب على الحدود مع إسرائيل، حيث ما زالت لديه قوة كبيرة. فالحزب يخشى أن يفتح سقوط الأسد الطريق أمام إسرائيل للانقضاض عليه، عارفة أنه لن يتمكن من إعادة رفد ترسانته هذه المرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أين العرب..
عراقي -

أنها إيران الصفوية وأداتها حزب الله حيث يقومان بتصفية مذهبية طائفية....فهل لايزال السكوت ممكنآ والأستنكار كافيآ أن عروبة سوريا في خطر وبعدها لبنان والأردن.....لابد من صرخة مدوية لأقتلاع هذا السرطان

أين العرب..
عراقي -

أنها إيران الصفوية وأداتها حزب الله حيث يقومان بتصفية مذهبية طائفية....فهل لايزال السكوت ممكنآ والأستنكار كافيآ أن عروبة سوريا في خطر وبعدها لبنان والأردن.....لابد من صرخة مدوية لأقتلاع هذا السرطان

ردة فعل
وزارة الخارجية الأمريكية -

وماذا يتوقع حزب الله أن تكون ردة فعل السوريين بعدما أن استشرس في قتال الشعب السوري دفاعاً عن الأسد، تارةً متذرعاً بحماية لبنانيين يسكنون في الجانب السوري من قرى حدودية مشتركة، وطوراً متحججاً بالدفاع عن مقامات دينية في حين أن الجميع يعلم أنهم يقاتلون على عدة محاور. لكن في الحقيقة لقد أثبت حزب الله أنه موجود لخدمة طموحات طهران وهو لا يكترث للشعب اللبناني الذي يدعي جهاراً بأنه يدافع عنه و أنه مستعد لتوريطهم بحروب عبثية لن تأتي إلا بالكوارث عليهم. بالفعل إن حزب الله هو منظمة ارهابية بإمتياز، يأخذ شعب بكامله رهينة. ابراهيم عباس وزارة الخارجية الأمريكية

ردة فعل
وزارة الخارجية الأمريكية -

وماذا يتوقع حزب الله أن تكون ردة فعل السوريين بعدما أن استشرس في قتال الشعب السوري دفاعاً عن الأسد، تارةً متذرعاً بحماية لبنانيين يسكنون في الجانب السوري من قرى حدودية مشتركة، وطوراً متحججاً بالدفاع عن مقامات دينية في حين أن الجميع يعلم أنهم يقاتلون على عدة محاور. لكن في الحقيقة لقد أثبت حزب الله أنه موجود لخدمة طموحات طهران وهو لا يكترث للشعب اللبناني الذي يدعي جهاراً بأنه يدافع عنه و أنه مستعد لتوريطهم بحروب عبثية لن تأتي إلا بالكوارث عليهم. بالفعل إن حزب الله هو منظمة ارهابية بإمتياز، يأخذ شعب بكامله رهينة. ابراهيم عباس وزارة الخارجية الأمريكية

لماذا هذه الخشية من الحزب
حسن -

أكثر ما يثير الاستغراب هو هذا التصعيد الإعلامي والسياسي ضد حرب الله والتحذيرات الجوفاء حول ما يزعم تدخله في الأزمة السورية وكان الحزب بدع من الأحزاب أو من الناس فيما مثل هذه التحذيرات وحتى التهديدات لا توجه ضد العشرات الآلاف من الذباحين والمتطرفين من أكثر من ثلاثين دولة الذين دخلوا وتسللوا إلى سوريا عبر دول الجوار وبتسهيلات واسعة قدمتها لهم دول مثل تركيا وقطر وحتى الأردن قبل ان نسمع شيئا عن تدخل حزب الله .. لماذا هذا الخوف من تدخل حزب الله والحال ان إسرائيل بكل جبروتها تقف بجنب المتطرفين وتداوي جرحاهم وتقدم دعما مباشرا لهم عبر القصف وعبر الدعم اللوجستي لهم .. فلماذا يحف لشذاذ الآفاق وحتي للمتطرفين من الصين التدخل في سًوريا والعبث بها وإقامة الإمارات الطالبانية لدولة القاعدة فيها و نشر المحاكم الشرعية على أراضيها وذبح الأبرياء وتدنيس المقدسات ولا يحق لحزب الله الذي يعيش بجوار سوريا بل وفي عمقها بحكم التداخل الجغرافي وحتى السياسي والمصالح المشتركة ان يدافع عن مصالح حلفاءه و حماية كيان الأمة من الهجمة الصهيونية والقوى الظلامية المتحالفة معها ، تلك أدا قسمة ضيزى ، .. ثم ما علاقة إسرائيل إذا ما شارك الحزب أم لم يشارك ؟؟!! أما التهديد بإثارة المشاكل للحزب في الوضع اللبناني وتحريض العصابات الطائفية والمفلسين من أمثال الأجير القطري الأسير فلا ينفع لان حرب الله مازال يحظى بقاعدته الشعبية إلا إذا كان القصد هو فريق ١٤ آذار المعروفة أجندته الخارجية وارتباطه بدوائر الاستخبارات الإقليمية والعالمية .. فلا يتعب المرجفون ولا المتخاذلون و الذين يكتبون مثل هذه التقارير انفسهم ولا يحاولو أكثر من ذلك تخويف الحزب ولا حلفاءه بمواقفهم بالنسبة للوضع السوري حيث أنهم مطمئنين بانهم الأقوى في المنطقة والأكثر عددا ، فلا تقولوا أنهم أقلية في بحر من الأكثرية لان هذه المقولة خاطئة فالاكثرية عجزت عن هزيمة إسرائيل طوال أكثر من ٦٠ عاما ، فما قيمة دولة مثل اندونيسيا وهي لا دور لها أو مصر وحتى تركيا والحال ان القران الكريم دائماً يذم الأكثرية فيما يقول بحق الأقلية (( كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله ))!وشكرا لإيلاف على النشر كما عهدناه .

لماذا هذه الخشية من الحزب
حسن -

أكثر ما يثير الاستغراب هو هذا التصعيد الإعلامي والسياسي ضد حرب الله والتحذيرات الجوفاء حول ما يزعم تدخله في الأزمة السورية وكان الحزب بدع من الأحزاب أو من الناس فيما مثل هذه التحذيرات وحتى التهديدات لا توجه ضد العشرات الآلاف من الذباحين والمتطرفين من أكثر من ثلاثين دولة الذين دخلوا وتسللوا إلى سوريا عبر دول الجوار وبتسهيلات واسعة قدمتها لهم دول مثل تركيا وقطر وحتى الأردن قبل ان نسمع شيئا عن تدخل حزب الله .. لماذا هذا الخوف من تدخل حزب الله والحال ان إسرائيل بكل جبروتها تقف بجنب المتطرفين وتداوي جرحاهم وتقدم دعما مباشرا لهم عبر القصف وعبر الدعم اللوجستي لهم .. فلماذا يحف لشذاذ الآفاق وحتي للمتطرفين من الصين التدخل في سًوريا والعبث بها وإقامة الإمارات الطالبانية لدولة القاعدة فيها و نشر المحاكم الشرعية على أراضيها وذبح الأبرياء وتدنيس المقدسات ولا يحق لحزب الله الذي يعيش بجوار سوريا بل وفي عمقها بحكم التداخل الجغرافي وحتى السياسي والمصالح المشتركة ان يدافع عن مصالح حلفاءه و حماية كيان الأمة من الهجمة الصهيونية والقوى الظلامية المتحالفة معها ، تلك أدا قسمة ضيزى ، .. ثم ما علاقة إسرائيل إذا ما شارك الحزب أم لم يشارك ؟؟!! أما التهديد بإثارة المشاكل للحزب في الوضع اللبناني وتحريض العصابات الطائفية والمفلسين من أمثال الأجير القطري الأسير فلا ينفع لان حرب الله مازال يحظى بقاعدته الشعبية إلا إذا كان القصد هو فريق ١٤ آذار المعروفة أجندته الخارجية وارتباطه بدوائر الاستخبارات الإقليمية والعالمية .. فلا يتعب المرجفون ولا المتخاذلون و الذين يكتبون مثل هذه التقارير انفسهم ولا يحاولو أكثر من ذلك تخويف الحزب ولا حلفاءه بمواقفهم بالنسبة للوضع السوري حيث أنهم مطمئنين بانهم الأقوى في المنطقة والأكثر عددا ، فلا تقولوا أنهم أقلية في بحر من الأكثرية لان هذه المقولة خاطئة فالاكثرية عجزت عن هزيمة إسرائيل طوال أكثر من ٦٠ عاما ، فما قيمة دولة مثل اندونيسيا وهي لا دور لها أو مصر وحتى تركيا والحال ان القران الكريم دائماً يذم الأكثرية فيما يقول بحق الأقلية (( كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله ))!وشكرا لإيلاف على النشر كما عهدناه .

ثوار الناتو هم السبب
Amir Alrubyee Jaber -

ثوار الناتو وجبهة نصرة الموساد ولكي ترضى عنهم اسرائيل والغرب ويحصلوا على تبرعات السلفية المصابة بالشيعة فوبيا رفعوا منذ اليوم الاول معاداة حزب الله وايران والشيعة وقال في بداية الازمة ان حزب الله ارسل خمسة الالف من مقاتليه الى سوريا واخذوا اقطاب المعارضة بكل اطيافهم يبسملون في اي مقابله بسب ايران وحزب الله وانهم في حالة وصولهم للسلطه سيكون اول اعمالهم هو تدمير حزب الله ثم ارفقوا ذلك عمليا بان قاموا بقتل اي شيعي او مايشم منه انه لايتعاطف معهم في سوريا وحاصروا القى الشيعيه في حلب والقصير ودمروا المراقد والمساجد الشيعيه ثم وصل بهم الصلف ان يرموا هاونات ويقصفوا بالصواريخ القرى اللبنانيه الشيعية داخل لبنان فهل سيبقى حزب الله يتفرج ، وعلى الباغي تدور الدوائر والبادئ اظلم وهؤلاء البغاة لو كانوا يفكرون باهلهم في سوريا لما استعدوا ايران وحزب الله والشيعة لان لكل فعل رد فعل فهم من اجبر الشيعة وايران وحزب الله جبرا لمساعدة الاسد لان هذه المغارضة تفكر قبل كي شيئ بارضاء من ارسلهم واوصلهم ومن مولهم وهؤلاء كلهم اعداء لايران والشيعة وحزب الله فلا تلوموا حزب الله بل لوموا من بدء بالعدوان

ثوار الناتو هم السبب
Amir Alrubyee Jaber -

ثوار الناتو وجبهة نصرة الموساد ولكي ترضى عنهم اسرائيل والغرب ويحصلوا على تبرعات السلفية المصابة بالشيعة فوبيا رفعوا منذ اليوم الاول معاداة حزب الله وايران والشيعة وقال في بداية الازمة ان حزب الله ارسل خمسة الالف من مقاتليه الى سوريا واخذوا اقطاب المعارضة بكل اطيافهم يبسملون في اي مقابله بسب ايران وحزب الله وانهم في حالة وصولهم للسلطه سيكون اول اعمالهم هو تدمير حزب الله ثم ارفقوا ذلك عمليا بان قاموا بقتل اي شيعي او مايشم منه انه لايتعاطف معهم في سوريا وحاصروا القى الشيعيه في حلب والقصير ودمروا المراقد والمساجد الشيعيه ثم وصل بهم الصلف ان يرموا هاونات ويقصفوا بالصواريخ القرى اللبنانيه الشيعية داخل لبنان فهل سيبقى حزب الله يتفرج ، وعلى الباغي تدور الدوائر والبادئ اظلم وهؤلاء البغاة لو كانوا يفكرون باهلهم في سوريا لما استعدوا ايران وحزب الله والشيعة لان لكل فعل رد فعل فهم من اجبر الشيعة وايران وحزب الله جبرا لمساعدة الاسد لان هذه المغارضة تفكر قبل كي شيئ بارضاء من ارسلهم واوصلهم ومن مولهم وهؤلاء كلهم اعداء لايران والشيعة وحزب الله فلا تلوموا حزب الله بل لوموا من بدء بالعدوان

انبذ الطائفيةفكر بعقلانيه
مسلم وسطي -

حزب الله تورط في سوريا وكان عليه تجنب هذه الحرب ، لاشك ان ثورة سوريا مخترقه ولاشك ان النظام السوري ممانع لاسرائيل ولاشك بأن حزب الله كانوا ابطالا مقاومين وكنا ندعو لهم ،ولكن( الظروف تغيرت) وبشار زعيم بجمهورية عربية تمارس القمع بالوراثه عن الاسد الكبير ولمدة اربعين سنه ، الان وبإعتقادك هل السوريون محقون بثورتهم ضد بشار ؟؟ بدون ادنى شك نعم ،،اما حزب الله فقد كان طويلا الرجل الصلب الصادق الذي يفي بأصعب الوعود وهو بمأزق ،،هل يقف الى جانب بشار ام الشىعب ؟؟؟ هنا الاختبار الكبير الذي اوضح لنا بأن هذا القائدالصلب البطل ما هو الا بطل من ورق يكذب ويخلف الوعد ويخون الامانه اي بمعنى اخر منافق وايراني بإمتياز ، كان عليك يانصرالله( الوقوف على الحياد ) كفاها فلسطين فقد علق على شماعتها كل بلاوي الامة العربية والان دخلت عالخط الامة الفارسية

انبذ الطائفيةفكر بعقلانيه
مسلم وسطي -

حزب الله تورط في سوريا وكان عليه تجنب هذه الحرب ، لاشك ان ثورة سوريا مخترقه ولاشك ان النظام السوري ممانع لاسرائيل ولاشك بأن حزب الله كانوا ابطالا مقاومين وكنا ندعو لهم ،ولكن( الظروف تغيرت) وبشار زعيم بجمهورية عربية تمارس القمع بالوراثه عن الاسد الكبير ولمدة اربعين سنه ، الان وبإعتقادك هل السوريون محقون بثورتهم ضد بشار ؟؟ بدون ادنى شك نعم ،،اما حزب الله فقد كان طويلا الرجل الصلب الصادق الذي يفي بأصعب الوعود وهو بمأزق ،،هل يقف الى جانب بشار ام الشىعب ؟؟؟ هنا الاختبار الكبير الذي اوضح لنا بأن هذا القائدالصلب البطل ما هو الا بطل من ورق يكذب ويخلف الوعد ويخون الامانه اي بمعنى اخر منافق وايراني بإمتياز ، كان عليك يانصرالله( الوقوف على الحياد ) كفاها فلسطين فقد علق على شماعتها كل بلاوي الامة العربية والان دخلت عالخط الامة الفارسية

إلى دجالين حزب أبليس
ساميه -

ألم يكن من المنطقي لو أن بشار الأسد حقق مطلب أشراف درعا بالإفراج عن الطفل الشهيد حمزة الخطيب بدلاً من سلخ جلده وقتله وإهانة أهل درعا ومن ثم دكها بالمدافع والدبابات والطائرات وصواريخ سكود، هل كان أطفال درعا من القاعدة أم من هم أرهابيون، أين كانت جبهة النصرة والجهاديين حينها، هل تخاف عصابات تتألف من سبعين فرع أمني وفرقة رابعة وحرس جمهوري وقطعان الشبيحة من طفل لم يتجاوز الثلاثة عشر سنة؟ المظاهرات التي خرجت لسبعة أشهر كانت سلمية وطالبت في بدايتها بالإصلاح ولكن من رضع الخيانة أباً عن جدٍ كان يخطط لشيء آخر. أليست ردة فعله هذه دليل واضح وضوح الشمس على أنه كان ينتظر مع قطعانه هذه الحجة بفارغ الصبر لينفثوا حقدهم وغلهم ويدمروا سوريا أرضاً وشعباً ويسلموا ما تبقى منها الى اسرائيل لتصبح من الفرات الى النيل. أليس هذا دليلاً آخر على أن حافظ أسد صهيوني قدم هو ووريثه خدمات للصهيونية لم تكن لتحلم بها؛ من تسليم الجولان وحماية حدود إسرائيل لـ ٤٠ عاماً، إلى ملاحقة المقاومة الفلسطينية في سوريا ولبنان وحتى في الأردن، أليس موقف الحكومة الامريكية الذي تمسك به كيري نابع من مصلحة اسرائيل وينتظر من بشار أسد مزيداً من التدمير والخراب ونشر القاعدة في سوريا حتى يعطي اسرائيل المبرر لاجتياح دمشق كما اجتاحت بيروت؟ أي مقاومة وأي ممانعة وأي صمود ضحكوا علينا بهم عقود تنتهي بالتمهيد لاسرائيل للوصول الى حلمها على ضفاف الفرات -

إلى دجالين حزب أبليس
ساميه -

ألم يكن من المنطقي لو أن بشار الأسد حقق مطلب أشراف درعا بالإفراج عن الطفل الشهيد حمزة الخطيب بدلاً من سلخ جلده وقتله وإهانة أهل درعا ومن ثم دكها بالمدافع والدبابات والطائرات وصواريخ سكود، هل كان أطفال درعا من القاعدة أم من هم أرهابيون، أين كانت جبهة النصرة والجهاديين حينها، هل تخاف عصابات تتألف من سبعين فرع أمني وفرقة رابعة وحرس جمهوري وقطعان الشبيحة من طفل لم يتجاوز الثلاثة عشر سنة؟ المظاهرات التي خرجت لسبعة أشهر كانت سلمية وطالبت في بدايتها بالإصلاح ولكن من رضع الخيانة أباً عن جدٍ كان يخطط لشيء آخر. أليست ردة فعله هذه دليل واضح وضوح الشمس على أنه كان ينتظر مع قطعانه هذه الحجة بفارغ الصبر لينفثوا حقدهم وغلهم ويدمروا سوريا أرضاً وشعباً ويسلموا ما تبقى منها الى اسرائيل لتصبح من الفرات الى النيل. أليس هذا دليلاً آخر على أن حافظ أسد صهيوني قدم هو ووريثه خدمات للصهيونية لم تكن لتحلم بها؛ من تسليم الجولان وحماية حدود إسرائيل لـ ٤٠ عاماً، إلى ملاحقة المقاومة الفلسطينية في سوريا ولبنان وحتى في الأردن، أليس موقف الحكومة الامريكية الذي تمسك به كيري نابع من مصلحة اسرائيل وينتظر من بشار أسد مزيداً من التدمير والخراب ونشر القاعدة في سوريا حتى يعطي اسرائيل المبرر لاجتياح دمشق كما اجتاحت بيروت؟ أي مقاومة وأي ممانعة وأي صمود ضحكوا علينا بهم عقود تنتهي بالتمهيد لاسرائيل للوصول الى حلمها على ضفاف الفرات -

نصرالله,,,,
wessam -

المسلم المؤمن والعربي الشريف يبقى رأيه واحد ولا أنكر أن هجمة المسلمين الصهاينة واليهود الصهاينة والمسيحيين الصهاينة مستمرين و يحاولون بشتى الوسائل للتقليل من هيبة وسمعة السيد حسن نصر الله لكن خسؤ لن ينجحو والنصر آت..نصرالله .. نصرا من الله .. مدمر كل اللآت و العزة ببركة أبا صالح .. تحسبونه بعيدا و نحسبه قريباانشاء الله .. رموزكم تنطفئ و رموزنا تزيد بريقا بنور الله الذي على ارضه اسعوا سعيكم و ناصبوا جهدكم والله لن تمحوا ذكرهم الذي اوجده الباري عز و جل اذا جاء نصرالله و الفتح سترى الناس يدخلون بدين الله الحقيقي الذي اراده لا دين معاوية و اعوانه,,,

نصرالله,,,,
wessam -

المسلم المؤمن والعربي الشريف يبقى رأيه واحد ولا أنكر أن هجمة المسلمين الصهاينة واليهود الصهاينة والمسيحيين الصهاينة مستمرين و يحاولون بشتى الوسائل للتقليل من هيبة وسمعة السيد حسن نصر الله لكن خسؤ لن ينجحو والنصر آت..نصرالله .. نصرا من الله .. مدمر كل اللآت و العزة ببركة أبا صالح .. تحسبونه بعيدا و نحسبه قريباانشاء الله .. رموزكم تنطفئ و رموزنا تزيد بريقا بنور الله الذي على ارضه اسعوا سعيكم و ناصبوا جهدكم والله لن تمحوا ذكرهم الذي اوجده الباري عز و جل اذا جاء نصرالله و الفتح سترى الناس يدخلون بدين الله الحقيقي الذي اراده لا دين معاوية و اعوانه,,,

سوريا الحبيبة,,
wessam -

قاتل حزب الله أو لم يقاتل سواء في ريف القصير أو في أماكن أخرى؟سقط له شهداء أم لا؟كثر أم قلة؟لن يغير ذلك من مكانته شيئا سوى أن الأماكن التي يسقط له فيها الشهداء (المقاتلين وليس العزل)يكون قد طهرها بالكامل من مجموعات الإرهابيين الجبناء الذين لا يقدرون سوى على المدنيين العزل سواء بقتلهم أو بالإختباء وسطهم والإحتماء بهم ليقولوا عندما يتعرضون للقصف بأن النظام يقصف المدنيين ويخرجوا علينا بصور أطفال من تحت الأنقاض.وفوق هذا كله لم الاستغراب من وجودهم داخل التراب السوري وقد دخل إليه قبلهم اللآلاف من النصرة والجماعات التي تدور في فلكها

سوريا الحبيبة,,
wessam -

قاتل حزب الله أو لم يقاتل سواء في ريف القصير أو في أماكن أخرى؟سقط له شهداء أم لا؟كثر أم قلة؟لن يغير ذلك من مكانته شيئا سوى أن الأماكن التي يسقط له فيها الشهداء (المقاتلين وليس العزل)يكون قد طهرها بالكامل من مجموعات الإرهابيين الجبناء الذين لا يقدرون سوى على المدنيين العزل سواء بقتلهم أو بالإختباء وسطهم والإحتماء بهم ليقولوا عندما يتعرضون للقصف بأن النظام يقصف المدنيين ويخرجوا علينا بصور أطفال من تحت الأنقاض.وفوق هذا كله لم الاستغراب من وجودهم داخل التراب السوري وقد دخل إليه قبلهم اللآلاف من النصرة والجماعات التي تدور في فلكها

إلى رقم ــ ٧ ـــــــــــ
أنيسه الصوص -

منين أجتك هالفكره التافهة؟ شلون يعني مسلمين صهاينه ومسيحيين صهاينه

إلى رقم ــ ٧ ـــــــــــ
أنيسه الصوص -

منين أجتك هالفكره التافهة؟ شلون يعني مسلمين صهاينه ومسيحيين صهاينه

كذب التقية والاحتيال
عربي سوري -

كعربي أبن عربي سوري وأفتخر، وحر مثل الجيش الحر وديني الاسلام وربي الله ورسوله محمد ورضاء الله على صحبه أجمعين، هذه هي سوريا بكثرتها، شامها وحمصها وحماها وحلبها ودرعتها ولاذقيتها وبانياسها وطرطوسها وسويدائها وديرها ورقتها وحسكتها وقامشليتها حتى قنيطرتها ، السوريين عمرهم لم يكونوا خونة سترى الوجه الآخر الذي لم تراه في السوريين بعد أن كشفت حقيقة الكذب والتقية والاحتيال وأنتظر السوريين لإن سيادتنا في سوريا وديننا الحنيف وأصولنا العربية وأخلاقنا لايسمحون لنا جميعاً أن نقبل التعامل مع المدنسين من أمثال زمرتك الولي الســـــفيه، وتعيش سوريا حـــــــــــــــــــــــرة أبية بكرامهـــــا الأحرار

كذب التقية والاحتيال
عربي سوري -

كعربي أبن عربي سوري وأفتخر، وحر مثل الجيش الحر وديني الاسلام وربي الله ورسوله محمد ورضاء الله على صحبه أجمعين، هذه هي سوريا بكثرتها، شامها وحمصها وحماها وحلبها ودرعتها ولاذقيتها وبانياسها وطرطوسها وسويدائها وديرها ورقتها وحسكتها وقامشليتها حتى قنيطرتها ، السوريين عمرهم لم يكونوا خونة سترى الوجه الآخر الذي لم تراه في السوريين بعد أن كشفت حقيقة الكذب والتقية والاحتيال وأنتظر السوريين لإن سيادتنا في سوريا وديننا الحنيف وأصولنا العربية وأخلاقنا لايسمحون لنا جميعاً أن نقبل التعامل مع المدنسين من أمثال زمرتك الولي الســـــفيه، وتعيش سوريا حـــــــــــــــــــــــرة أبية بكرامهـــــا الأحرار

أنيسه,,,
wessam -

اني من اية وحدي فيهن ,,,من تعليقاتك اجت الفكره،،،

أنيسه,,,
wessam -

اني من اية وحدي فيهن ,,,من تعليقاتك اجت الفكره،،،