أخبار

بان مدينًا تفجيري الريحانية في تركيا: المرتكبون يجب أن يساقوا إلى العدالة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: السبت 11 أيار/مايو 2013 الساعة 23:45 ت.غ

دان بان كي مون التفجيرين اللذين استهدفا بلدة تركية حدودية وأسفرا عن مقتل 43 شخصًا، وشدد على أن المتسببين فيهما يجب أن يساقوا إلى العدالة، في وقت رجحّت فيه أنقرة أن يكون نظام الأسد من بين المشتبه فيهم الرئيسيين في هذه الاعتداءات.

نيويورك: دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون التفجيرين اللذين استهدفا بسيارتين مفخختين السبت بلدة الريحانية في جنوب تركيا قرب الحدود مع سوريا، واسفرا عن مقتل 43 شخصًا على الاقل، مؤكدًا ان منفذيهما يجب ان "يساقوا امام العدالة".

وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم بان ان "الامين العام يدين باقسى عبارات الادانة الاعتداءات الدموية"، التي استهدفت مقر بلدية الريحانية في محافظة هاتاي القريبة، وهي بلدة تقع على بعد ثمانية كلم من الحدود مع سوريا.

واضاف ان الامين العام "يدين كل اعمال الارهاب، ويجدد التأكيد على ان ما من شيء ابدا يبرر استهداف المدنيين (...) ويأمل ان يتم التعرف سريعًا إلى المرتكبين، وان يتم سوقهم امام العدالة".

وانفجرت سيارتان مفخختان حوالى الساعة 10:55 ت غ امام مقر بلدية الريحانية الواقعة على بعد ثمانية كلم من مركز حدودي مهم مع سوريا.

اوغلو: مرتكبو اعتداءي الريحانية "سيدفعون الثمن" من اينما أتوا
واكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان مرتكبي التفجيرين اللذين استهدفا بسيارتين مفخختين السبت بلدة الريحانية في جنوب البلاد قرب الحدود مع سوريا واسفرا عن مقتل 43 شخصا على الاقل "سيدفعون الثمن" من اينما أتوا.

وقال الوزير التركي للصحافيين خلال زيارة الى برلين ان "المرتكبين سيدفعون ثمن فعلتهم، سواء أتوا من داخل البلاد أم من خارجها". وكان داود اوغلو اشار في وقت سابق من النهار الى "المصادفة" بين توقيت الاعتداء المزدوج الذي استهدف مقر بلدية الريحانية الواقعة على بعد ثمانية كلم من الحدود مع سوريا، و"تسارع" الجهود الرامية لحل الازمة في سوريا ولا سيما مع الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى واشنطن الخميس.

وشدد الوزير التركي على ان بلاده لن تغير في سياستها لناحية ايواء اللاجئين السوريين، مؤكدا ان "كل من يلجأ الى هنا فهو ضيفنا". وادلى داود اوغلو بتصريحاته هذه قبيل اعلان وزير الداخلية معمر غولر ان نتائج التحقيق الاولية اظهرت ان التفجيرين نفذهما اشخاص اتوا من داخل تركيا ومرتبطون بتنظيمات موالية للنظام السوري.

وقال الوزير بحسب ما نقل عنه تلفزيون "تي ار تي" الحكومي ان "الاشخاص والتنظيم الذين نفذوا (الاعتداءين) جرى تحديدهم. لقد تبين انهم مرتبطون بتنظيمات تدعم النظام السوري واجهزته الاستخبارية"، مضيفا "بحسب معلوماتنا فان المرتكبين اتوا من الداخل".

وردا على اسئلة الصحافيين حول احتمال وجود علاقة بين هذه الاعتداءات والنزاع السوري، اعتبر نائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث باسم الحكومة بولنت ارينج ان نظام دمشق والرئيس السوري بشار الاسد بين المشتبه فيهم.

هذا وقتل عشرات الأشخاص في هجمات بسيارات ملغومة في بلدة ريحانلي التركية قرب الحدود مع سوريا يوم السبت، فيما اشتبهت أنقرة في تورط نظام الأسد في الاعتداءات.

وأعلن وزير الداخلية التركي معمر غولر ان منفذي هجمات بلدة الريحانية المجاورة لسوريا، والتي اسفرت السبت عن مقتل 43 شخصا، مرتبطون بمجموعات قريبة من النظام السوري، وفق ما نقلت عنه قناة تي آر تي التلفزيونية العامة. وقال غولر في مؤتمر صحافي كما نقل عنه الموقع الالكتروني للقناة "تم تحديد هويات الاشخاص والمنظمة الذين نفذوا (الهجوم). تبين انهم مرتبطون بمجموعات تدعم النظام السوري واجهزة استخباراته".

وقال الوزير بحسب ما نقل عنه تلفزيون "بي ار تي" الحكومي ان "الاشخاص والتنظيم الذين نفذوا (الاعتداءين) جرى تحديدهم. لقد تبين انهم مرتبطون بتنظيمات تدعم النظام السوري واجهزته الاستخبارية". واضاف خلال مؤتمر صحافي في انطاكية ان منفذي الهجوم لم يأتوا من الجانب الاخر من الحدود بل هم موجودون في تركيا. وقال "بحسب معلوماتنا فان المرتكبين اتوا من الداخل".

وبحسب آخر حصيلة رسمية موقتة اعلنها الوزير نفسع فقد اسفر الاعتداء المزدوج عن مقتل 43 شخصا على الاقل واصابة حوالى 100 بجروح، بينهم نحو 30 حالهم حرجة.

وكان نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة بولنت ارينجردا قال على اسئلة الصحافيين حول احتمال وجود علاقة بين هذه الاعتداءات والنزاع السوري، ان نظام دمشق والرئيس السوري بشار الاسد بين المشتبه بهم.

وصرح ارينج لتلفزيون "ان تي في" التركي ان النظام السوري "باجهزته السرية وجماعاته المسلحة هو بالتاكيد احد المشتبه فيهم المعتادين على التحريض على مثل هذه المؤامرة الفظيعة وتنفيذها"، مشيرا مع ذلك الى ان التحقيق لا يزال في بدايته.

من جانبه، اوضح نائب رئيس الوزراء بشير اتالاي، الذي شارك في المؤتمر الصحافي في مدينة انطاكية القريبة من الريحانية، ان منفذي الهجمات لم ياتوا من الجانب الاخر من الحدود، بل كانوا موجودين في تركيا. وقال اتالاي "بحسب معلوماتنا، فقد جاء المنفذون من الداخل"، لافتا الى ان عدد قتلى الهجمات ارتفع حتى الان الى 43.

وقالت وكالة الاناضول ان الانفجارين كانا قويين وانهمك المسعفون في البحث عن ناجين تحت الانقاض، لافتة الى تدمير سيارات عدة جراء الانفجارين. كذلك، اصيبت البلدية بخسائر جسيمة، وتسبب الحادث في انقطاع الكهرباء في كل المنطقة التي تجاور الريحانية، بحسب قناة ان تي في الاخبارية.

لاحقا، هز انفجار ثالث البلدة من دون ان تكون له صلة بالانفجارين السابقين، بحسب ما اوضح غولر، الذي قال لقناة ان تي في ان "الانفجار الثالث نتج من انفجار خزان وقود في سيارة" من دون ان يشير الى وقوع ضحايا. وردا على اسئلة الصحافيين حول صلة محتملة بين التفجيرين والنزاع المستمر في سوريا، اعتبر نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة بولنت ارينج ان النظام السوري والرئيس بشار الاسد هما بين المشتبه فيهم.

وقال ارينج لقناة ان تي في "مع اجهزة استخباراتهما ومجموعاتهما المسلحة، فان (النظام السوري والاسد) هما بالتاكيد بين المشتبه فيهم التقليديين في تنفيذ مشروع شيطاني مماثل بل والتخطيط له". لكنه تدارك ان التحقيق في التفجيرين لا يزال في بدايته.

وذكر بان السلطات التركية سبق ان حملت الاستخبارات السورية مسؤولية تفجير بوساطة سيارة مفخخة اسفر عن 17 قتيلا و30 جريحا في 11 شباط/فبراير عند معبر حدودي قريب من الريحانية. وقال ارينج ايضا "مهما يكن المخطط او المنفذ، مهما كانت القوة التي يتمتع بها، سنتولى المحاسبة".

من جانبه، لفت وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الى "تزامن" الهجومين مع "تسريع" وتيرة الجهود لحل الازمة السورية، وخصوصا مع زيارة مقررة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لواشنطن في 16 ايار/مايو. وقال داود اوغلو للصحافيين خلال زيارته لبرلين "ليست مصادفة ان يحصل هذا في مرحلة تتسارع فيها الجهود في العالم اجمع لحل النزاع" في سوريا.

ووجّه الوزير التركي تحذيرا وقال "لقد اتخذت قواتنا الامنية تدابير (...) لن نسمح باستفزازات مماثلة في بلادنا". وشدد اردوغان من جهته على ان "كل وحدات الاستخبارات" مستنفرة لتحديد المسؤولين عن الهجومين.

وقال رئيس الوزراء ان "بعض ممن لا ينظرون بايجابية الى رياح الحرية التي تهب على بلادنا يمكن ان يكونوا ضالعين في هذه الاعمال"، في اشارة الى عملية السلام الراهنة بين انقرة ومتمردي حزب العمال الكردستاني. ودان الائتلاف الوطني السوري "الهجمات الإرهابية" في الريحانية. وقال في بيان انه "يؤكد وقوفه وأبناء سورية جميعاً إلى جانب الحكومة التركية والشعب التركي الصديق".

واضاف ان الهجمات "تهدف إلى الانتقام من الشعب التركي، ومعاقبته على مواقفه المشرفة في الوقوف إلى جانب الشعب السوري، واستقباله للاجئين السوريين، الذين فروا من جرائم النظام في قراهم ومدنهم، ويعتبرها محاولة يائسة وفاشلة لإيقاع الشقاق بين الشعبين".

واعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في بيان عن "تضامنه مع الشعب والسلطات التركية". وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عبر موقع تويتر "نقف الى جانب الشعب التركي". وتستقبل تركيا نحو 400 الف لاجئ ومنشق سوري.

ودان السفير الاميركي في تركيا فرانسيس ريتشياردوني السبت باسم الولايات المتحدة الهجمات "الوحشية" التي وقعت في الريحانية. وفي رسالة تعزية بالضحايا، قال السفير ان "الولايات المتحدة تدين الاعتداءات الوحشية التي وقعت اليوم، وتقف الى جانب الشعب والحكومة التركيين لتحديد هوية المذنبين واحالتهم امام القضاء".

وتقع بلدة الريحانية التي يسكنها نحو 60 الف شخص، جنوب تركيا بالقرب من معبر جيلفيغوزو قبالة معبر باب الهوى السوري.
وشهدت المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا العديد من الهجمات الدامية في النزاع السوري الذي امتد الى تركيا التي كانت حكومتها من اقرب حلفاء الرئيس بشار الاسد، الا انها انقلبت عليه بعد اندلاع الاحتجاجات في البلاد واصبحت من اشد منتقديه.

ففي شهر شباط/فبراير انفجرت سيارة مفخخة عند المعبر نفسه، والقت تركيا بمسؤولية الهجوم على السلطات السورية علما انه ادى الى مقتل 17 شخصا واصابة 30 اخرين.

تاتي تفجيرات السبت بعد يومين من تصريحات لاردوغان قال فيها انه يعتقد ان النظام السوري استخدم اسلحة كيميائية وتجاوز "الخط الاحمر" الذي حدده الرئيس الاميركي باراك اوباما.

كيري يدين التفجيرات "المروعة" في تركيا
هذا ودان وزير الخارجية الاميركي جون كيري التفجيرات "المروعة" التي استهدفت السبت مدينة الريحانية في جنوب تركيا قرب الحدود مع سوريا، واوقعت 43 قتيلا على الاقل، ونسبت الى مجموعات موالية لدمشق (التفاصيل).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأفاعي من طبعها الغدر
مراقب من بعيد -

لقد دعم كثيرون الإرهاب ثم عاد ليستهدفهم . الغاية لا تبرر الوسيلة . إسقاط النظام البعثي في سورية مشروع لكن ليس ليحل محله نظام إسلامي طالباني يحكم بالشريعة الإسلامية .

الأفاعي من طبعها الغدر
مراقب من بعيد -

لقد دعم كثيرون الإرهاب ثم عاد ليستهدفهم . الغاية لا تبرر الوسيلة . إسقاط النظام البعثي في سورية مشروع لكن ليس ليحل محله نظام إسلامي طالباني يحكم بالشريعة الإسلامية .

الهم اجعل كيدهم في نحورهم
عراقي متشرد -

يعتقد المغولي رجب أنه بمنأى عن النار التي أشعلها في العراق وسوريا بمشاركة إمارة الشر قطر والسعودية ، وهو لعب نفس الدور الذي لعبه بشار عندما كان يدرب المجرمين الوهابيين ويرسلهم لقتل أطفال ونساء العراق ولم يسمع نصائح العراقيين والأمريكيين ، فحدث ما حدث في سوريا.اليوم دارت الدوائر على المغول وبدأوا يدفعون الثمن،اللهم لا شماتة وزدهم نارا على نارهم ، وغدا تشتعل النار في خليج الدجل والعدوان.

الهم اجعل كيدهم في نحورهم
عراقي متشرد -

يعتقد المغولي رجب أنه بمنأى عن النار التي أشعلها في العراق وسوريا بمشاركة إمارة الشر قطر والسعودية ، وهو لعب نفس الدور الذي لعبه بشار عندما كان يدرب المجرمين الوهابيين ويرسلهم لقتل أطفال ونساء العراق ولم يسمع نصائح العراقيين والأمريكيين ، فحدث ما حدث في سوريا.اليوم دارت الدوائر على المغول وبدأوا يدفعون الثمن،اللهم لا شماتة وزدهم نارا على نارهم ، وغدا تشتعل النار في خليج الدجل والعدوان.

لسنا أغبياء
zar -

ألرحائلي مدينة كردية و تعرف تركيا تقليم أظافر ألكرد وتهيج ألعالم ضد ألأسد تركيا تضرب عصافير بحجر ألعمل تركيا ١00%ألتمثيلية ألأردوغانية ومرتزقتها لا تنطلي على أحد لسنا أغبياءأردوغان فاض به أالكيل يريد أن يتخلص من ألأسد بسرعة وبيد ألحمير ألأوروبي و ألأمريكي

لسنا أغبياء
zar -

ألرحائلي مدينة كردية و تعرف تركيا تقليم أظافر ألكرد وتهيج ألعالم ضد ألأسد تركيا تضرب عصافير بحجر ألعمل تركيا ١00%ألتمثيلية ألأردوغانية ومرتزقتها لا تنطلي على أحد لسنا أغبياءأردوغان فاض به أالكيل يريد أن يتخلص من ألأسد بسرعة وبيد ألحمير ألأوروبي و ألأمريكي

فتش عن المستفيد
عدنان -

انهم عملاء الموساد الأرهابيون الذين لا دين لهم والغاية توريط جهات معينة داخل سوريا .

فتش عن المستفيد
عدنان -

انهم عملاء الموساد الأرهابيون الذين لا دين لهم والغاية توريط جهات معينة داخل سوريا .

ألف عافيه
Adel -

الأخوة المصريين يقولون طباخ السم لازم يذوقه . أوردو غان يذوق السم لكن للأسف الأبرياء يدفعون الثمن

ألف عافيه
Adel -

الأخوة المصريين يقولون طباخ السم لازم يذوقه . أوردو غان يذوق السم لكن للأسف الأبرياء يدفعون الثمن

الحقد والجهل مؤثر جدا
Anas I. Al Suwailem -

مت بغيضك يامن تسب في من بزعمكم انهم وهابيين ولعلكم تجهلون ان الوهاب اسم من اسماء الله وهذا يدل على الحقد على الدين اصلا والسلام

الحقد والجهل مؤثر جدا
Anas I. Al Suwailem -

مت بغيضك يامن تسب في من بزعمكم انهم وهابيين ولعلكم تجهلون ان الوهاب اسم من اسماء الله وهذا يدل على الحقد على الدين اصلا والسلام

الى 2 مشرد
سعودي -

احلم ياهذا لن ترى احلامك البائسة تتحقق لأن في تركيا والخليج رجالا لن يرضوا بتسليم بلدانهم لعمائم الشر الصفوية لتحيلها دمار ودما وخرابا كما يحدث في اي مكانا لها نفوذا فيه !!

الى 2 مشرد
سعودي -

احلم ياهذا لن ترى احلامك البائسة تتحقق لأن في تركيا والخليج رجالا لن يرضوا بتسليم بلدانهم لعمائم الشر الصفوية لتحيلها دمار ودما وخرابا كما يحدث في اي مكانا لها نفوذا فيه !!

لم يتعلمو من التاريخ
يمان -

هذا ما سوف يحدث لتركيا قريبا ...ولم يتعلمو من التاريخ .. اميركا دعمت الاسلاميين القاعدة في افغانستان للتخلص من الاتحاد السوفياتي ولكن بعدها انقلبو عليهم وهاجموا اميركا ... سوريا دعمت الاسلاميين المتشددين ضد اميركا في العراق وبعدها انقلبو عليهم وهم اليوم يفجرون الوضع في سوريا .. واليوم نفس الامر يحدث لتركيا .. منذ سنتين وهي تفتح الحدود بشكل شبه تام في وجه الاسلاميين وتدعهمهم عسكريا وكانت النتيجة واضحة اليوم فانقلبو عليها ... لن يتعلم العالم من التاريخ حتى لو وقعو في التجربة الف مرة .. فلتذق تركيا بعض من هذا الدمار وهذا الجنون الذي اذاقته لسوريا في عامين ...وقريبا قطرررررررررررررررررررررر انشالله

لم يتعلمو من التاريخ
يمان -

هذا ما سوف يحدث لتركيا قريبا ...ولم يتعلمو من التاريخ .. اميركا دعمت الاسلاميين القاعدة في افغانستان للتخلص من الاتحاد السوفياتي ولكن بعدها انقلبو عليهم وهاجموا اميركا ... سوريا دعمت الاسلاميين المتشددين ضد اميركا في العراق وبعدها انقلبو عليهم وهم اليوم يفجرون الوضع في سوريا .. واليوم نفس الامر يحدث لتركيا .. منذ سنتين وهي تفتح الحدود بشكل شبه تام في وجه الاسلاميين وتدعهمهم عسكريا وكانت النتيجة واضحة اليوم فانقلبو عليها ... لن يتعلم العالم من التاريخ حتى لو وقعو في التجربة الف مرة .. فلتذق تركيا بعض من هذا الدمار وهذا الجنون الذي اذاقته لسوريا في عامين ...وقريبا قطرررررررررررررررررررررر انشالله

تبت يدا تركيا
zar -

تدمير العراق و سوريا و ليبيا بمساعدة تركيا للغزاة وطائرات تقصف المدن أتت على ألأخضر وأليابس آلاف ماتوا تحت طائرات إنجرليك ألتركية تركيا و دما ر الدول تركيا بعد الدما ر وهي من ضمن ال ٣٠ دولة ألتي أحرقت ألعراق من طاح حظك يا عراقي تركز حب و تشوف مسلسل تركي ثم تكافئها أمريكا لتستثمر دولكم ياأغبياء

تبت يدا تركيا
zar -

تدمير العراق و سوريا و ليبيا بمساعدة تركيا للغزاة وطائرات تقصف المدن أتت على ألأخضر وأليابس آلاف ماتوا تحت طائرات إنجرليك ألتركية تركيا و دما ر الدول تركيا بعد الدما ر وهي من ضمن ال ٣٠ دولة ألتي أحرقت ألعراق من طاح حظك يا عراقي تركز حب و تشوف مسلسل تركي ثم تكافئها أمريكا لتستثمر دولكم ياأغبياء

مشكلة المتأسلمين
صوت الحق -

كل الدول التي يحكمها احزاب متأسلمة او دينية لديها غريزة التدخل في شئون الاخرين من الشعوب ونتائجها وخيمة على شعوبهم , لدى هؤلاء شعور بامتلاك الحقيقة ونتائجها مجازر للمسلمين . لو انفق هؤلاء جهودهم لانعاش وتطور بلدانهم لاصبحنا خير بلاد الارض. انهم لم يفهموا فكرة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فحولوها الى فكرة التدخل بشؤون الدول الاخرى وخصوصا دول المسلمين . اردغان يتدخل بسوريا بحجة مساعدة الشعب وكان الفلسطينيين بوذيون بل حتى الاتراك صار حلمهم الهروب الى الغرب . على الشعوب العربية والاسلامية الضغط على حكامها للتركيز على شعوبهم وتنمية دولهم كي لاترى المزيد من دمائها البريئة تغطي شوارعهم وليعتبروا من تجارب الاتحاد السوفيتي الذي تمزق بعد ٧٠ سنة من قيامه. الدول المنهكة اقتصادية ومكبلة بقيود حكامها لن تنعش وتحرر غيرها...

مشكلة المتأسلمين
صوت الحق -

كل الدول التي يحكمها احزاب متأسلمة او دينية لديها غريزة التدخل في شئون الاخرين من الشعوب ونتائجها وخيمة على شعوبهم , لدى هؤلاء شعور بامتلاك الحقيقة ونتائجها مجازر للمسلمين . لو انفق هؤلاء جهودهم لانعاش وتطور بلدانهم لاصبحنا خير بلاد الارض. انهم لم يفهموا فكرة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فحولوها الى فكرة التدخل بشؤون الدول الاخرى وخصوصا دول المسلمين . اردغان يتدخل بسوريا بحجة مساعدة الشعب وكان الفلسطينيين بوذيون بل حتى الاتراك صار حلمهم الهروب الى الغرب . على الشعوب العربية والاسلامية الضغط على حكامها للتركيز على شعوبهم وتنمية دولهم كي لاترى المزيد من دمائها البريئة تغطي شوارعهم وليعتبروا من تجارب الاتحاد السوفيتي الذي تمزق بعد ٧٠ سنة من قيامه. الدول المنهكة اقتصادية ومكبلة بقيود حكامها لن تنعش وتحرر غيرها...

لو كان أتاتوركك حياً
لفطس الأسد في ساعات -

يجب على الطيب القلب الطيب أردوغان أن يتخلى عن طيبته عندما يصل الأمر الى التعامل مع المجرمين العنصريين والطائفيين من أهل الحقد والغدر إذ لا أمان لهم ولا تنفع معهم سوى لغة التهديد والضرب بعنف، وأكبر دليل هو إمتثال المقبور حافظ أسد لتهديد الجيش التركي بإحتلال دمشق في ٤ ساعات إذا لم يسلم العلوي أوجلان، فماذا حصل لتركيا الآن؟ هل تخافون وريثه ، أم أن تركيا أصبحت نمر من ورق في عهد أردوغان؟ ستندم كثيراً إذا لم تتحرك بسرعة في القضاء على عصابة بشار أسد ، لأن هناك خطة تآمرية بين العلوي أوجلان والنصيري بشار أسد لإحراق تركيا من شرقها الى غربها وجنوبها الى شمالها. والمختصر المفيد /ما أكدته مصادر مطلعة أن الاستخبارات التركية عثرت على رسالة موجهة من زعيم "حزب العمال الكردستاني" عبد الله أوجلان المعتقل لدى تركيا إلى القيادة السورية يعرض فيها إرسال 1000 مقاتل لدعم النظام السوري في مواجهة الانتفاضة الشعبية التي تنادي بإسقاطه. وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" قالت المصادر: "الاستخبارات التركية تدرس بتمعن وحذر شديدين وثائق حصلت عليها قبل أسبوعين خلال مداهمتها لأحد مراكز الكردستاني". وأضافت: "إحدى هذه الوثائق هي رسالة موجهة من عبد الله أوجلان شخصيًّا إلى القيادة السورية يعرض فيها على الرئيس السوري بشار الأسد إرسال 1000 مقاتل لينضم إلى مسعى النظام في إخماد الانتفاضة، بالإضافة إلى مساعدته في منع تفجر أي أزمة في الأوساط الكردية". وأردفت المصادر: "تركيا لم تجد ما يفيد بنوعية الرد السوري، لكنها تنظر إلى الأمر على أنه تهديد خطير". وأشارت إلى أن غالبية قيادات "الكردستاني" الحاليين هم من أصل سوري، بالإضافة إلى وجود كبير لمقاتلين أكراد من أصل سوري في جبال قنديل داخل الأراضي العراقية، والتي انطلقت منها الهجمات الأخيرة ضد تركيا. جدير بالذكر أن تركيا كانت قد حذرت الدول المجاورة - من دون أن تسمي سوريا أو إيران - مما سمته "اللعب بورقة الإرهاب"، وأوضحت أن من يلعب بهذه الورقة ستحترق يده في نهاية المطاف. وهذه هي النتائج ، إذ طلب الأسد من العصابات العنصرية الكردية أن تنشط في تركيا وتمدها ايران والعراق وحزب الله بالمفخخات لإشعال تركيا وإبعادها عن الملف السوري، لذا.. على الحكومة التركية أن تفطر بهم قبل يتعشوا بها.

لو كان أتاتوركك حياً
لفطس الأسد في ساعات -

يجب على الطيب القلب الطيب أردوغان أن يتخلى عن طيبته عندما يصل الأمر الى التعامل مع المجرمين العنصريين والطائفيين من أهل الحقد والغدر إذ لا أمان لهم ولا تنفع معهم سوى لغة التهديد والضرب بعنف، وأكبر دليل هو إمتثال المقبور حافظ أسد لتهديد الجيش التركي بإحتلال دمشق في ٤ ساعات إذا لم يسلم العلوي أوجلان، فماذا حصل لتركيا الآن؟ هل تخافون وريثه ، أم أن تركيا أصبحت نمر من ورق في عهد أردوغان؟ ستندم كثيراً إذا لم تتحرك بسرعة في القضاء على عصابة بشار أسد ، لأن هناك خطة تآمرية بين العلوي أوجلان والنصيري بشار أسد لإحراق تركيا من شرقها الى غربها وجنوبها الى شمالها. والمختصر المفيد /ما أكدته مصادر مطلعة أن الاستخبارات التركية عثرت على رسالة موجهة من زعيم "حزب العمال الكردستاني" عبد الله أوجلان المعتقل لدى تركيا إلى القيادة السورية يعرض فيها إرسال 1000 مقاتل لدعم النظام السوري في مواجهة الانتفاضة الشعبية التي تنادي بإسقاطه. وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" قالت المصادر: "الاستخبارات التركية تدرس بتمعن وحذر شديدين وثائق حصلت عليها قبل أسبوعين خلال مداهمتها لأحد مراكز الكردستاني". وأضافت: "إحدى هذه الوثائق هي رسالة موجهة من عبد الله أوجلان شخصيًّا إلى القيادة السورية يعرض فيها على الرئيس السوري بشار الأسد إرسال 1000 مقاتل لينضم إلى مسعى النظام في إخماد الانتفاضة، بالإضافة إلى مساعدته في منع تفجر أي أزمة في الأوساط الكردية". وأردفت المصادر: "تركيا لم تجد ما يفيد بنوعية الرد السوري، لكنها تنظر إلى الأمر على أنه تهديد خطير". وأشارت إلى أن غالبية قيادات "الكردستاني" الحاليين هم من أصل سوري، بالإضافة إلى وجود كبير لمقاتلين أكراد من أصل سوري في جبال قنديل داخل الأراضي العراقية، والتي انطلقت منها الهجمات الأخيرة ضد تركيا. جدير بالذكر أن تركيا كانت قد حذرت الدول المجاورة - من دون أن تسمي سوريا أو إيران - مما سمته "اللعب بورقة الإرهاب"، وأوضحت أن من يلعب بهذه الورقة ستحترق يده في نهاية المطاف. وهذه هي النتائج ، إذ طلب الأسد من العصابات العنصرية الكردية أن تنشط في تركيا وتمدها ايران والعراق وحزب الله بالمفخخات لإشعال تركيا وإبعادها عن الملف السوري، لذا.. على الحكومة التركية أن تفطر بهم قبل يتعشوا بها.

للمبسوطين بالانفجار
امجد -

بلدة ريحانلي تقع في اقليم الاسكندرون واغلب سكانها علويين عرب واغلب الضحايا هم من العلويين سكان البلدة ..فهل ستفرحون الآن؟؟

للمبسوطين بالانفجار
امجد -

بلدة ريحانلي تقع في اقليم الاسكندرون واغلب سكانها علويين عرب واغلب الضحايا هم من العلويين سكان البلدة ..فهل ستفرحون الآن؟؟

تركيا الابية
محمد عمر -

امثال العراقي المتشرد صدقني انتم رح ضلو متشردين يا شيعة العراق ومش رح تلاقو ماوى الكم باذن الله شيعة العراق وشيعة لبنان وكل شيعة العرب الموالين لايران انشالله وباذن الله بضلو متشردين ومتشتتين بالعالم وخلي ايران تنفعكم يا مجوس يا خونة واما بخصوص الرئيس اردوغان زعيم شريف وبيرفع الراس مش متل المجرم بشار اله عم يذبح شعبه هو ومعه الصفويين المجوسيين بس بقدرة رب العالمين رح يقضوا عليه لا بشار المخنث وحزب الشيطان سوف يسحق تحت دبابات الجيش الحر والثوار اما حسن ابو لهب رح يطلعو ويشقفه مش دايمة الهم والايام جاية...

تركيا الابية
محمد عمر -

امثال العراقي المتشرد صدقني انتم رح ضلو متشردين يا شيعة العراق ومش رح تلاقو ماوى الكم باذن الله شيعة العراق وشيعة لبنان وكل شيعة العرب الموالين لايران انشالله وباذن الله بضلو متشردين ومتشتتين بالعالم وخلي ايران تنفعكم يا مجوس يا خونة واما بخصوص الرئيس اردوغان زعيم شريف وبيرفع الراس مش متل المجرم بشار اله عم يذبح شعبه هو ومعه الصفويين المجوسيين بس بقدرة رب العالمين رح يقضوا عليه لا بشار المخنث وحزب الشيطان سوف يسحق تحت دبابات الجيش الحر والثوار اما حسن ابو لهب رح يطلعو ويشقفه مش دايمة الهم والايام جاية...

من فعل اردوغان
سامان الكوردي -

الله يلعن الإرهاب الصهيووهابي الأردوغاني

من فعل اردوغان
سامان الكوردي -

الله يلعن الإرهاب الصهيووهابي الأردوغاني

إلى سعودي
مواطن سوري -

اييه لا تشد علا حالك كتير مشان صحتك. شفناكم فوق وشفناكم تحت. انت شاطرين بس يصير عندكم جيش متل الجيش السوري او يصير عندكم فدائيين متل حزب الله او عندكم دولة نووية متل ايران. هديك الساعة سمعني صوتك وحتى ذلك الوقت خليك بتفحيط وجهاد النكاح وسباق الجمل. بالنسبة لتركيا نحن لا ندين هذه التفجيرات وندعو إلى دعم الربيع التركي لإسقاط النظام العثماني الإرهابي.

نفس مواد واسلوب اللات
عملاء حزب اللات نفذوه -

هذا تفجير قام به حزب اللات فهو خبير تفجيرات ضخمه مستخدما السيارات وارجوا من المخابرات التركيه مقارنه اسلوب التفجير والمواد المستخدمه والتقنيه التفجيريه مع تفجيرات حزب اللات في لبنان فسيجدونها متطابقه تماما وارجوا ان تتحرك تركيا عندما يثبت ذلك وتجتاح جحر بشار الضبع وتعلقه.فهيبه تركيا مسحت من زمان ولكن ان يصل الامر الى تفجيرات وقتل الابرياء في تركيا فهذا اعلان حرب واه لو كان الجيش التركي صاحب الامر لكنةوالله زلزلوا باقدامهم شوارع الشام فيى ساعات يا اردغان كم انت جبان!

الممرات الامنة
ع/عطاالله -

..التصنيف ارهابي محترف اد الأهداف العسكرية دوما واضحة تحمل قدرات تلزم الاطراف بالتفاوض.قال رسول الله{مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننته يورثه}

يا أردوغان
zar -

كذاب يا أردوغان كذاب تريد جر أمريكا و أوروبا للحرب و أنت تدخل تلك ألدول و تفوز بألإستثمارات حتى ألكيمياوي أنت

وهم من نسيج الخيال
أردني مصاب بخيبة أمل -

تركيا تعني أسرائيل وكل من يعتقد بأن الأتراك أو تركيا كبلد قد تقف يوماً الى صف العرب فهو واهم ؟

الى مواطن سوري
عصام -

لا اعلم كم هو عمرك عزيزي ومدى معرفتك بملفات الثمانينات والتسعينات النووية.....عزيزي في عام 1980 حصلت السعودية على صواريخ صينية عابرة للقارات وقادرة على حمل رؤوس نووية في صفقة (رياح الشرق) التي كلفت السعودية حوالي 5 مليارات دولار حيث كانت الاتفاقية تتضمن ادارة مشتركة لهذه الترسانة وتدريب صيني للسعوديين.....وفي عام 1989 حصلت السعودية على على رؤوس نووية جاهزة من الصين في صفقة كان بطلها الامير بندر بن عبد العزيز وجن جنون امريكا لكن الحرب العراقية الايرانية وتداعياتها والوضع الروسي الافغاني وتهديدات صدام جعلت امريكا تقبل الصفقة على مضض, ثم استثمرت السعودية عشرات مليارات الدولارات في المشروع النووي الباكستاني وتقاسمت مع باكستان الرؤوس النووية المصنعة....عندما هاجم صدام الكويت لم يستطع عبور الحدود السعودية لانه كان يعلم بالترسانة السعودية النووية. حى قبل عام عندما ثارت المضاهرات في البحرين قرر العاهل السعودي ادخال قواته الى البحرين رغم انف ايران التي لم تستطع ان تفعل شيئا لانها تعلم ماذا يمتلك السعوديين وكذلك في الملف اللبناني تعتبر السعودية لاعبا رئيسيا لا يستطيع اي طرف لبناني ولا سوريا ولا ايران تجاوزها رغم الفرق الهائل في ميزان القوى بين حزب اللات (حليف ايران) وبين تيار المستقبل (حليف السعودية) ولو تساءلت حضرتك عن سر النفوذ السعودي في لبنان ولجم ايران لحزب اللات عن تجاوز الخطوط الحمراء في لبنان لعلمت ان السبب وراء ذلك هو معرفة ايران بحجم الخسارة لو تمت مواجهة حقيقية بينها وبين السعودية....ارجع حضرتك للارشيف الايران حول امتلاك السعودية للسلاح النووي والصواريخ القادرة على حمله الى كل شبر في ايران تعرف انك ما زلت صغيرا في عالم السياسة وعالم توازنات الرعب النووية في الشرق الاوسط.......اخيرا سلملي على الجيش السوري وعلى فدائيي حزب اللات والدولة (النووية) ايران.

كذب التقية والاحتيال
عربي سوري -

أهم مميزات الثورة السورية أنها لا تسقط طاغية وحسب، بل إنها تسقط حقبة من الأكاذيب والخداع والتزوير بمنطقتنا الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية .

ميراج اورال
Mohamed -

انفجار من اعمال حركة ميراج اورال واسمه الحركي "علي كيالي" الشيوعي صديق اوجلان

فلم تركي رخيض
Amir Alrubyee Jaber -

كان الاتراك يعولون على الغرب وامريكا ان تتدخل للقضاء على النظام السوري لكن بعد استعادت النظام للمبادره ومحاصرة من سلحتهم المخابرات التركيه والخليجيه من قبل الجيش السوري وبعد اقناع الروس الامريكان بخطورة اللعبه خاصة بعد اعلان جبهة النصرة مبايعتها للقاعدة وتغير الموقف الامريكي والاوربي تباعا قرر ت المخابرات التركيه االقيام بهذا الفلم خاصة ان 90% من الضحايا هم من العلويين حيث هذه البلده علويه 100% هذه مقدمة الفلم وسنرى بعد ايام سيتم الاخراج المطلوب وهو القبض على بعض السوريين وهم اساسا من الجيش الحر كي يعتفروا بانهم اعضاء من المخابرات السوريه وتكون الخاتمه بالطلب من الامريكان بعمل منطقه حذر جوي او السماح للاتراك بالتدخل لرفع معنويات عملاؤهم في سوريا ورفع الحصار عنهم فلم من اخراج وتنفيذ المخابرات التركيه ا

الى الروافض
مسلم سني -

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كانت ليلتي وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - عندي فأتته فاطمة فسبقها علي فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : يا علي أنت وأصحابك في الجنة ، إلا أنه ممن يزعم أنه يحبك أقوام يرفضون الإسلام ثم يلفظونه يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم لهم نبز يقال لهم الرافضة فإن أدركتهم فجاهدهم فإنهم مشركون ، قلت : يا رسول الله ما العلامة فيهم ؟ قال : ( لا يشهدون جمعة ولا جماعة ويطعنون على السلف الأول) . رواه الطبراني في الأوسط .

يا عيب على هيك معلقين
walid -

حتى قبل ان تخلق شيء اسمة شيعة وسنة جابو مقالة فاسدة كما عقليتهم الفاسدة لاادري كيف هولاء الشباب عندهم هل الحقد المذهبي اين المدارس واين الجامعات اين الثقافة العما على هل الحالة كيف رح نقدر نكون بشر نكون ذو اهمية انسانية ولكن مع الاسف الشعوب العربية لاتملك اي ثقافة او احترام الاخرين واحترام المذاهب لاادي من اين هولاء الشباب كيف قادرين على تكوين الحياة والمدرسة والجامعة انا بشوف انه لن تقوم للعرب قايمة انهم شعوب تحب سفك الدم والقتل بأسم الله اكبر

الى مسلم سني 27
Amir Alrubyee Jaber -

رسول الله يوصف خوار هذا العصر:قال ابن عباس ( جاء رجل مقلص الثياب) ذو شيماء بين عينيه اثر السجود وكان رسول الله يقسم قسما( اي يوزع الغنائم على الجند) فقال اعد يامحمد فماعدلت فقال له الرسول ويلك ومن يعدل اذا لم اعدل انا خبت وخسرت ان لم اكن اعدل ثم قال( يوشك ان ياتي قوم مثل هذا يحسنون القول ويسيؤون الفعل يقرؤون القران يحسبونه لهم وهو عليهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرميه يقتلون اهل الاسلام ويدعون اهل الاوثان(وكمايفعل سلفية اليوم حيث يفجرون انفسهم بالمسلمين من باكستان وافغانستان والعراق وسوريا وحتى الصومال والجزائر) ثم اعطانا وصفا مميزا لاينطبق الا على خوارج هذا العصر السلفيه( فقال من علامتهم المميزه محلقين رؤوسهم وشواربهم ازرهم الى انصاف سوقهم) اي ثيابهم الى انصاف سوقهم ثم قال اولئك هم شر الخلق والخليقة من لقيهم فليقاتلهم فله افضل الاجر ومن قتلوه فله الشهاده)رواه البخاري في بدء الخلق والترمذي وان ماجه واحمد

الشيعة هم خير البريه
Amir Alrubyee Jaber -

اقول رقم 27 والذي ينقل احاديث مزوره سلفه الامويون ان رسول الله لما نزلت الاية اولئك هم خير البريه ) قال رسول الله ياعلي انت وشيعتك خير البريه تاتون يوم القيامة وجوهكم مبيضه رواه الطبري في تفسيرهوقال رسول الله يوم غدير خم في حجة الوداع الست اولي بكم من انفسكم قالوا بلى يارسول الله فقال من كنت مولاه هذا علي من بعدي مولاه اللهم والي من ولاه وعادي من عاده) ومن المؤكد فان من ينصر ويدافع عمن حاربوا علي هو من اعداء علي وشيعة علي هم اتبعوه وحفظوا تراثه لا اولئك الذين لحد الان يمنعون علوم اهل البيت ويحاربون شيعتهم ولو ان شيعة علي ترحموا على قتلة اهل البيت لاعتربتهم مسلمين صحيحي الاسلام ولكن هيهات هيهات

عصام,,,
wessam -

السعوديه لم ولا ولن تملك السلاح النووي ولكن السلاح النووي موجود في السعوديه في القواعد والسفن وحاملات الطائرات الامريكيه وفي الماضي قيل للناس ان السعوديه ستحوز الاواكس ولم يكن كذلك بل مولت السعوديه تكاليف تاهيل وتشغيل اربع طائرات استخدمها الامريكان لدعم صدام ضد ايران ولم يضع السعوديون عليها يدهم قط, ,

الفاعل معروف
فاضل -

لا نحتاج الى جهد كي نعرف من قام بهذا العمل الخسيس انهم من يقف ضد الاتفاق الروسي الامريكي لحل السماله الكرديه اسرائيل ومن تبعها السعوديه وقطر وبالطبع تركيا متورطه ايضا وهم نفسهم من سلم الجيش الحر السلاح الكيماوي لتهموا النظام في سوريا لعبه قذره من ناس اشرار وهو نفس الاسلوب الذين يتبعونه في تفجيرات العراق

27يكذب على رسول الله
Amir Alrubyee Jaber -

انظروا الى مسلم سني رقم 27 كيف يكذب على رسول الله من اجل نصرة مذهبهفقد قال الشيخ السلفي المعادي للشيعة الشيخ محمد صالح المنجد في موقعه الاسلام سؤال وجواب تحت عنوان(حديث موضوع في ذم الرافضه) وقال مانصه رغم عدائنا للرافضه فان ذلك لايبح لنا ان نكذب على نبينا وننسب اليه مالم يقلهقال رسول صلى الله عليه واله من كذب علي متعمدا اكبه الله على منخريه في احر نار جهنم) او كما قال صلى الله عليه وعلى اله فتبوء مقعدك من النار يامسلم سني وخلي الطائفية المقيته تنفعكاما وجه بطلان هذا الحديث فانقل لكم بعض ماقيل فيه وقال ابن الجوزي : " وهذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عطية : قد ضعفه الثوري وهشيم وأحمد ويحيى ، وسوَّار : قال فيه أحمد ويحيى : متروك " انتهى .وقال الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5590) : موضوع .2- عن معاذ بن جبل في حديث طويل في "تاريخ دمشق" (32/383) جاء في "تنزيه الشريعة المرفوعة" لابن عراق (2/389) : " منكر وفي إسناده غير واحد من المجهولين " انتهى .

هذا هو النظام التركي
NTBLP -

لو تنظرو الى سكان هذه المناطق ستعرفون ان الفاعل هو الحكومه التركيه لتركيب افلام ضد سوريا... هذا هو الحكم العثماني يقتل اخه من اجل ما يريد.

الأسد هو أشرف حاكم عربي
الله يرحم حافظ الأسد -

خالف شروط النشر

إلى عصام
مواطن سوري -

حبيبي اول شئ تاريخكم أسود منذ نشأته حتى اليوم ونحن نعلم هذا التاريخ. انتم الذين سهلتم تمرير وعد بلفور وتسليم فلسطين لليهود. وجزر كم حتى الآن تحتلها اسرائيل في البحر الأحمر. وشبح السفينة الأمريكية مقابل سواحل جدة حيث تأمركم مع الأمريكان مازال موجودا. تأمرتم على عبد الناصر وعلى سوريا لم تخوض اي حرب ضد اسرائيل.انتم من ادخل الأمريكي على المنطقة وسلم العراق وأفغانستان له. ليس لكم اي شئ عروبي او إسلامي يذكر سو ى التحريض الطائفي. ربما انا صغير في العمر ولكن بالتأكيد اعلم تماماً أنكم مجرد أداة أمريكية فقط يوما ما سوف يتم الاستغناء عنها يعني شئ مسخرة انت بتحكي اشتريتوا صواريخ صينية نووية في باكستان. هاد دليل انو أنتو شاطرين بالتفحيط وجهاد النكاح والجمال. مفكرين بالفلوس بصير عندكم دولة. ايران وسوريا تصنع بنفسها الصواريخ والنووي ولا تستورد من الصين او تدفع لعلماء أجانب كمان بالله. ليش هالقنبلة النووية بالباكستان معروف أنكم مافيكم تلمسها ولا الشغلة بالمصاري. كمان العراق جيش منهك ودولة محطمة وإيران دول محاصرة وانت اول فشكة تطلع تستجيروا بالأمريكان. الأمريكان أسيادكم جبناهم الأرض بالعراق وسوريا ولبنان وتركيا. فلا حبيبي الصغير والكبير ما دخله بالشرف والكرامة. روح شفلك شئ سيارة كامري فحط فيها احسنلك من هالكلام الكبير عليك. ملاحظة عملائكم بسوريا رح يصيروا علا سياخ شاروما قريبا.

كما تدين تدان
Fahhad Taamtaami -

ذوق ايها التركي الكاس الذي اذقته للاشقاء السورين ولكن من يتأثر الشعوب من هؤلاء الخونه سماسرة الدم الله يطهر الاسلام من التكفيرين وسماسرة الدم واليهود

كما تدين تدان
Fahhad Taamtaami -

ذوق ايها التركي الكاس الذي اذقته للاشقاء السورين ولكن من يتأثر الشعوب من هؤلاء الخونه سماسرة الدم الله يطهر الاسلام من التكفيرين وسماسرة الدم واليهود

ألعثمانيون البرابرة
zar -

على الجميع جمع ملايين التواقيع ضد تركيا ألتي دمرت سوريا و ضربتها بألكيماوي و قتلت الآلاف من شعوب المنطقة ودمرت العراق وترسل أسلحة و إرهابيين إلى من يأبى ألعثمانيين جمع تواقيع و إرسالها إلى ألناتو ألمجرمة

ألعثمانيون البرابرة
zar -

على الجميع جمع ملايين التواقيع ضد تركيا ألتي دمرت سوريا و ضربتها بألكيماوي و قتلت الآلاف من شعوب المنطقة ودمرت العراق وترسل أسلحة و إرهابيين إلى من يأبى ألعثمانيين جمع تواقيع و إرسالها إلى ألناتو ألمجرمة

yasalammmmmm
abdallah -

ما شاء الله، فعلاً المخابرات التركية أقوى المخابرات في العالم. حلت القضية في بضع ساعات. السؤال : لماذا لم تحل قضية حزب العمال الكردستاني منذ أربعين عاماً و إضطرت لعقد مباحثات مع سجينها أوجلان؟؟؟؟؟

yasalammmmmm
abdallah -

ما شاء الله، فعلاً المخابرات التركية أقوى المخابرات في العالم. حلت القضية في بضع ساعات. السؤال : لماذا لم تحل قضية حزب العمال الكردستاني منذ أربعين عاماً و إضطرت لعقد مباحثات مع سجينها أوجلان؟؟؟؟؟

قصف جحر بشار
مستشار أمني -

أقترح على البطل رجب طيب اردوغان قصف جحور بشار التي يختبئ فيها وتهديمها على راسه الصغير وأماكن اختباء بشار معروفة ومحددة من قبل أبطال الجيش الحر, بامكان المخابرات التركية سؤال الجيش الحر عن ذلك.ايضا اسرائيل تعرف بالضبط مكان اختباء بشار حيث خرج ليلة قصفت اسرائيل جبل قاسيون بالبيجاما هائما على وجهه .كذلك أقترح على البطل قصف الوكر الذي تعيش فيه أنيسة مخلوف وصالة القمار التي يقيم فيها محمد مخلوف خال المجرم بشار وتدمير كل بيوت مخلوف وبيت شاليش وحبذا لو يتم تدمير القرداحة

قصف جحر بشار
مستشار أمني -

أقترح على البطل رجب طيب اردوغان قصف جحور بشار التي يختبئ فيها وتهديمها على راسه الصغير وأماكن اختباء بشار معروفة ومحددة من قبل أبطال الجيش الحر, بامكان المخابرات التركية سؤال الجيش الحر عن ذلك.ايضا اسرائيل تعرف بالضبط مكان اختباء بشار حيث خرج ليلة قصفت اسرائيل جبل قاسيون بالبيجاما هائما على وجهه .كذلك أقترح على البطل قصف الوكر الذي تعيش فيه أنيسة مخلوف وصالة القمار التي يقيم فيها محمد مخلوف خال المجرم بشار وتدمير كل بيوت مخلوف وبيت شاليش وحبذا لو يتم تدمير القرداحة