أخبار

القاهرة صارت عبئًا على المعارضة السورية بعد مواقف مؤيدة لموسكو وطهران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ثمة تغير واضح في الموقف المصري الرسمي من الثورة السورية، خصوصًا بعد زيادرة أحمدي نجاد إلى القاهرة، وزيارة مرسي إلى موسكو، حيث أعرب عن تقديره للموقف الروسي من الأزمة في سوريا.

بيروت: صارت مصر عبئًا على المعارضة السورية بمواقفها الأخيرة، ووقوفها إلى جانب إيران، وتقديمها مبادرات لا تصب إلا في صالح إيران والنظام الحاكم في سوريا. هذا رأي المعارضة السورية، التي عبر عنه المعارض والناشط مؤمن كويفاتية، في معرض تبريره لدوافع نقل مقر الائتلاف الوطني المعارض من القاهرة إلى اسطنبول، داعيًا الائتلاف إلى متابعة المسير والانتقال فورًا إلى الداخل السوري.
ولا شك في أن دخان ما قاله كويفاتية لم يأت من دون نار، خصوصًا أن النار المصرية الاخوانية اليوم تشارك في إحراق الشعب السوري، بعد التحول الكبير في موقف الرئيس المصري محمد مرسي، من مناصب للعداء لكل من يدعم بشار الأسد إلى واضع يده بيد روسيا وإيران، ولم يعد أمامه إلا مصافحة الأسد نفسه. وربما هذا ليس ببعيد، بعد القرار بإعادة السفير المصري إلى دمشق قبل أيام.

نقد لاذع
وجهت جماعة الاخوان المسلمين السوريين انتقادات لاذعة للموقف المصري من الثورة السورية، وقالت أن مرسي لم يستشر المعارضة السورية في المبادرة التي قدمها أخيرًا. وقالت الجماعة في بيان لها:"كان مؤلمًا لأبناء شعبنا ما سمعوه من تصريحات مرسي في موسكو، فالدم السوري أغلى وأقدس من أن يكون مادة للمجاملات البروتوكولية والدبلوماسية".
وكان مرسي أعرب في موسكو عن تقديره للموقف الروسي من الأزمة السورية خلال زيارة قام بها أخيرًا لروسيا.
وأوضح البيان أن الشعب السوري ينتظر تفسيرًا للتحول المصري من الثورة، "ويتساءل بحرقة أين هو موقف مرسي في موسكو اليوم، أو يوم استقبل محمود أحمدي نجاد في القاهرة، من تصريحه الواضح في قمة مكة، أو في قمة طهران يوم عمد الزائغون إلى تزوير خطابه".

إشتراك في الجريمة
ووضعت الجماعة اللائمة الكبرى على النظام في مصر، التي ينبغي أن تكون في مقدم المدافعين عن الشعب السوري الذي تنحره إيران بسكين حزب الله، خصوصًا بعد إعلان إيران وحزب الله رسميًا الحرب على الشعب السوري، ومشاركتهما الفعلية في مشروع ذبح أطفال سوريا وانتهاك حرمات نسائها، "فلم يعد للصمت والتشاغل تفسير، إلا أنه اشتراك غير مباشر في الجريمة النكراء".
ونبهت الجماعة قيادات الأمة ونخبها إلى خطورة المشروع الإيراني ببعديْه المذهبي والقومي، وإلى ضرورة مواجهته بمشروع مركزي لا يقع في حباله الطائفية، منطلقة في رؤيتها لأي حلّ سياسيّ من قيامه على ركيزتين أساستين، الأولى استبعاد الأسد وزمرته العسكرية والأمنية من أيّ دور في معادلة سوريا المستقبلية، والثانية قيام حوار وطنيّ حول انتقال السلطةتشارك فيه كلّ القوى السورية.

إخوان بإخوان
وفي الجانب المصري، عبر أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين عن غضبهم من ضعف موقف الجماعة من الثورة السورية وتخاذله. وقال مصدر إخواني في تصريح لوكلة أنباء الأناضول أن حالة الغضب والامتعاض من أداء الجماعة تجاه موقفها من الأزمة السورية تزايد بصورة مضطردة خلال الفترة الماضية، من خلال رفع تحفظات لأعضاء بالجماعة بصورة فردية أو جماعية لقيادة الإخوان، عبر قنواتها الرسمية ومطالبتها بتفاعل أكبر وأدوار أقوى.
واضاف: "إن قيادات الجماعة تسعى حاليًا لتوضيح موقفها من خلال لقاءات دورية تجمع أعضاء الجماعة بقياداتها لتوضيح الصورة وكشف ملابسات القضية والأدوار التي تقوم بها الجماعة لدعم الشعب السوري".

انفصال بين الموقفين
قال أحمد عارف، المتحدث الرسمي باسم الإخوان المسلمين في مصر، أن الجماعة داعمة بصورة واضحة وحاسمة لقضايا الأمة العربية والإسلامية، وأن ذلك مبني على عقيدة إسلامية واضحة، وأنها لم تتخاذل إطلاقًا في دعم الشعب السوري، وإن تغيرت الآليات بعد ثورة يناير 2011.
لكن عارف أكد الانفصال بين موقف الجماعة والموقف الرسمي، في معرض تعليقه على انتقاد جماعة الإخوان المسلمين في سوريا للموقف المصري الأخير، المؤيد لعقد مفاوضات بين المعارضة السورية وممثلين عن الأسد، ممن لم تلطخ أيديهم بدماء الشعب السوري.
أضاف: "نحن نسعى من خلال مواقفنا وإعلاننا عن مطالب واضحة بدعم الشعب السوري أن تتخذ مؤسسات الدولة التدابير اللازمة لهذا الدعم، ولها هي تقدير وحسابات الموقف، وعلينا نحن أن نضغط وننقل لهم مطالب الشعب ونحن نعبر عن الهدف بكل الوسائل السلمية المتاحة".

إخوان الشياطين
وبعيدًا عن الإخوان، طالبت صفحة الثورة السورية ضد بشار الأسد على موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي جماعة الإخوان في مصر بتوضيح موقف الجماعة نحو الثورة السورية.
فقد نشرت الصفحة لافتة مكتوب عليها: ''يا إخوان مصر المسلمين.. لا تكونوا إخوان المجوس الشياطين''، وفيها مطالبة صريحة للجماعة بتوضيح موقفها من مشاركة بعض قياداتها في فلسطين وغيرها في مؤتمرات في طهران للدعاية والبروباغندا الإيرانية لقتل السوريين، بحسب وصف الصفحة.
وقالت: ''إما أن تكونوا مع قاتل الأطفال، أو تكونوا مع الأطفال وأهلهم، أما أن تضعوا يدًا على رأس الضحية، ويدًا تصافح قاتله، فهذا صعب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عطل فنى سبب تاخر التغيير
البت نجات -

كان واجب ان الرئيس ( يغير ) رايه من ضد النظام مع المعارضه السوريه ( تانى يوم) ! كالمعتاد لكن حصل عطل فنى اخر تغيير الاتجاة وتم اصلاحه فى زيارة البت نجات

عطل فنى سبب تاخر التغيير
البت نجات -

كان واجب ان الرئيس ( يغير ) رايه من ضد النظام مع المعارضه السوريه ( تانى يوم) ! كالمعتاد لكن حصل عطل فنى اخر تغيير الاتجاة وتم اصلاحه فى زيارة البت نجات

موقع فايسبوك
متابع -

حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج. أحياناً قد يكون فيها حقائق، فإنه مثلاً في بعض الأوقات ينقل عن مراسل، والمراسل يخبرك . قد لا تكون لهم مصلحة في الكذب فينقلون الحقيقة. قد يتواتر الخبر، فترويه عدد من الإذاعات ومن الصحف ومن المراسلين، فيدل على أن للخبر أصلاً. أمرنا الله بالعدل والتثبت والتأمل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِين. الحجرات:6

موقع فايسبوك
متابع -

حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج. أحياناً قد يكون فيها حقائق، فإنه مثلاً في بعض الأوقات ينقل عن مراسل، والمراسل يخبرك . قد لا تكون لهم مصلحة في الكذب فينقلون الحقيقة. قد يتواتر الخبر، فترويه عدد من الإذاعات ومن الصحف ومن المراسلين، فيدل على أن للخبر أصلاً. أمرنا الله بالعدل والتثبت والتأمل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِين. الحجرات:6

ماذا تتوقعون
أحمد شاهين -

واحد طلع من ألسجن صاررئيس مكان عبد ألناصر لسه ما صحي....لا تلوموه مش صاحي ومش حيصحى

ماذا تتوقعون
أحمد شاهين -

واحد طلع من ألسجن صاررئيس مكان عبد ألناصر لسه ما صحي....لا تلوموه مش صاحي ومش حيصحى

مرسى يؤيد الثورة ضد الاسد
مرسى مع الاسد ضد الثورة -

لا تندهش كثيرا فمرسى رئيس مؤمن وكلامه ( نسخ البارحه ) !

مرسى يؤيد الثورة ضد الاسد
مرسى مع الاسد ضد الثورة -

لا تندهش كثيرا فمرسى رئيس مؤمن وكلامه ( نسخ البارحه ) !

مصرالعروبة وأبناء العلقمي
SOORYOON FOR EVER -

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن مدى التوغل الذي يسعى له أبناء العلقمي في مصر الحضارة والثقافة والأصالة.. مصر الأزهر. كانت مصر عصيّة على الفرس منذ زمن بعيد وقد حاول الفرس إعادة الوصل بين ايران ومصر بجولات عديدة. وبعد الربيع العربي الذي كانت مصر ثاني مزهريه وانجازات عظيمة في مصر تتمثل بانتخابات شرعية.. سطعت خيوط أمل لدى الكثير من الناس لبداية تغيير عربي حقيقي. وقد أنْجِزَتْ الانتخابات وتربع اخوان مصر على عرشها… طبعا الكثير من الدول العربية لا يروق لها وصول الاخوان لمركز الحكم عداك اصلا عن الغرب والامريكيين الذين اختبروا القيادة المصرية منذ بدايتها بحرب مفتعلة بين اسرائيل وغزة وكانت النتيجة هو حتمية عدم استقرار مصر ولكن للاسف عبر أياد وأموال عربية خسيسة تلعب بمصر وتحرك المغرضين لتحريك الشارع المصري وعدم اعطاء فرصة للقيادة الجديدة لانجاز اي إصلاحات كي لا يكون للقيادة أي انجاز خلال فترة الحكم كي يتركهم الناس ويتخلوا عنهم....هذا الموقف دفع القيادة المصرية لايجاد حلول تساعدهم بالنهضة بمصر ثانية ومقاومة التدخل المالي عبر شخصيات مصرية هدفها الوصول لكرسي الرئاسة وإبعاد الاسلاميين عن حكم مصر خوفا من نجاح التجربة الاسلامية وبقاء الاسلاميين في الحكم لفترة طويلة كما حدث في تركيا. لذا بدأت القيادة المصرية البحث عن دعم لمقاومة المعضلة فكان الفرس الصفويين الأم الحنون والمنقذ لمصر ووجدوا ضالتهم هناك حيث حرموا من التدخل في مصر لعقود طويلة، القيادة المصرية كالمستجير من الرمضاء بالنار..يجب على القيادة المصرية التنبه الى مدى الخطر القادم من الشرق ان ادلوا بدلوهم لأبناء العلقمي وقبولوا بشروطهم ـ تسلم المساجد التي بنيت في عهد الفاطمين واستقبال ٢٠ الف طالب مصري في قم وصحيفتين ناطقتين بلسانهم في مصر مقابل ٣٠ مليار دولار لمصرـ يشترون العقول والفكر بالمال.. أياكم ايها المصريون بالانزلاق في منزلقات ابناء العلقمي.. لا يغرنكم المال وتستبيحوا مصر.. اعلموا أن من قبلكم برغم سوئهم لم يفعلوها… واعلمو ايها العرب الذين تعادون مصر وتغدقون الاموال للضرر بمصر وقيادتها ان خطر أبناء العلقمي سيحرقكم إن أوغل في مصر… سينقلب السحر على الساحر.. إعلموا أن من يحرككم ويدفعكم لهذا هو نفسه الذي سلم بغداد لابناء العلقمي ويقف الآن في وجه الثورة السورية المباركة ويشعل النار في البحرين ويدعم حسن الضاحية ويجعلهم مفتاح الف

مصرالعروبة وأبناء العلقمي
SOORYOON FOR EVER -

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن مدى التوغل الذي يسعى له أبناء العلقمي في مصر الحضارة والثقافة والأصالة.. مصر الأزهر. كانت مصر عصيّة على الفرس منذ زمن بعيد وقد حاول الفرس إعادة الوصل بين ايران ومصر بجولات عديدة. وبعد الربيع العربي الذي كانت مصر ثاني مزهريه وانجازات عظيمة في مصر تتمثل بانتخابات شرعية.. سطعت خيوط أمل لدى الكثير من الناس لبداية تغيير عربي حقيقي. وقد أنْجِزَتْ الانتخابات وتربع اخوان مصر على عرشها… طبعا الكثير من الدول العربية لا يروق لها وصول الاخوان لمركز الحكم عداك اصلا عن الغرب والامريكيين الذين اختبروا القيادة المصرية منذ بدايتها بحرب مفتعلة بين اسرائيل وغزة وكانت النتيجة هو حتمية عدم استقرار مصر ولكن للاسف عبر أياد وأموال عربية خسيسة تلعب بمصر وتحرك المغرضين لتحريك الشارع المصري وعدم اعطاء فرصة للقيادة الجديدة لانجاز اي إصلاحات كي لا يكون للقيادة أي انجاز خلال فترة الحكم كي يتركهم الناس ويتخلوا عنهم....هذا الموقف دفع القيادة المصرية لايجاد حلول تساعدهم بالنهضة بمصر ثانية ومقاومة التدخل المالي عبر شخصيات مصرية هدفها الوصول لكرسي الرئاسة وإبعاد الاسلاميين عن حكم مصر خوفا من نجاح التجربة الاسلامية وبقاء الاسلاميين في الحكم لفترة طويلة كما حدث في تركيا. لذا بدأت القيادة المصرية البحث عن دعم لمقاومة المعضلة فكان الفرس الصفويين الأم الحنون والمنقذ لمصر ووجدوا ضالتهم هناك حيث حرموا من التدخل في مصر لعقود طويلة، القيادة المصرية كالمستجير من الرمضاء بالنار..يجب على القيادة المصرية التنبه الى مدى الخطر القادم من الشرق ان ادلوا بدلوهم لأبناء العلقمي وقبولوا بشروطهم ـ تسلم المساجد التي بنيت في عهد الفاطمين واستقبال ٢٠ الف طالب مصري في قم وصحيفتين ناطقتين بلسانهم في مصر مقابل ٣٠ مليار دولار لمصرـ يشترون العقول والفكر بالمال.. أياكم ايها المصريون بالانزلاق في منزلقات ابناء العلقمي.. لا يغرنكم المال وتستبيحوا مصر.. اعلموا أن من قبلكم برغم سوئهم لم يفعلوها… واعلمو ايها العرب الذين تعادون مصر وتغدقون الاموال للضرر بمصر وقيادتها ان خطر أبناء العلقمي سيحرقكم إن أوغل في مصر… سينقلب السحر على الساحر.. إعلموا أن من يحرككم ويدفعكم لهذا هو نفسه الذي سلم بغداد لابناء العلقمي ويقف الآن في وجه الثورة السورية المباركة ويشعل النار في البحرين ويدعم حسن الضاحية ويجعلهم مفتاح الف

حساب المجرم مرسي قادم
الله يمهل ولا يهمل -

الأخوان وعلى رأسهم مرسي مستعدين لفعل أي شيئ للبقاء في السلطة.ايران زودت عصابة الأخوان المسلمين في مصر بوسائط تجسس على المعارضة وبطريقة الاستحواذ على السلطة في مصر والى البد, وذلك باستخدام وسائل متعددة منها القتل والتجسس والسجن والمؤمرات والتفجيرات, وكل ذلك مقابل أن يصبح حكم الأخوان في مصر عميل لايران وهذا ما قبل به مرسي وأخوان مصر.مرسي تحول الى عميل من الدرجة العاشرة عند خامنئي. أمره خامنئي باعادة العلاقات الدبلوماسية مع عصابة أسد فامتثل الجاسوس مرسي لأوامر سيده خامنئي وأرسل سفيرا مصريا الى دمشق في اليوم التالي.خامنئي أمر مرسي بزيارة الصين وروسيا واعلان توافق سياسة مصر معهما فيما يخص دعمهما للمجرم بشار فامتثل د مرسي, وأعلن من موسكو وهو يجلس في حضن المجرم بوتين أن هناك تطابقا كاملا مع روسيا فيما يخص سوريا.لاننسى كلنا كيف تجاهل العميل مرسي نداءات العالم ونداءات الشعب السوري بمنع السفن الايرانية التي تنقل السلاح للمجم بشار من عبور قناة السويس وكيف يصر مرسي دوما على السماح بمرورها والتفاخر بذلك.حسابك يا مرسي يا شريك بقتل الشعب السوري قادم والله يمهل ولا يهمل.

حساب المجرم مرسي قادم
الله يمهل ولا يهمل -

الأخوان وعلى رأسهم مرسي مستعدين لفعل أي شيئ للبقاء في السلطة.ايران زودت عصابة الأخوان المسلمين في مصر بوسائط تجسس على المعارضة وبطريقة الاستحواذ على السلطة في مصر والى البد, وذلك باستخدام وسائل متعددة منها القتل والتجسس والسجن والمؤمرات والتفجيرات, وكل ذلك مقابل أن يصبح حكم الأخوان في مصر عميل لايران وهذا ما قبل به مرسي وأخوان مصر.مرسي تحول الى عميل من الدرجة العاشرة عند خامنئي. أمره خامنئي باعادة العلاقات الدبلوماسية مع عصابة أسد فامتثل الجاسوس مرسي لأوامر سيده خامنئي وأرسل سفيرا مصريا الى دمشق في اليوم التالي.خامنئي أمر مرسي بزيارة الصين وروسيا واعلان توافق سياسة مصر معهما فيما يخص دعمهما للمجرم بشار فامتثل د مرسي, وأعلن من موسكو وهو يجلس في حضن المجرم بوتين أن هناك تطابقا كاملا مع روسيا فيما يخص سوريا.لاننسى كلنا كيف تجاهل العميل مرسي نداءات العالم ونداءات الشعب السوري بمنع السفن الايرانية التي تنقل السلاح للمجم بشار من عبور قناة السويس وكيف يصر مرسي دوما على السماح بمرورها والتفاخر بذلك.حسابك يا مرسي يا شريك بقتل الشعب السوري قادم والله يمهل ولا يهمل.

خصوم مرسي يريدونه بلاكرام
Amir Alrubyee Jaber -

خصوم مرسي يريدونه خاضعا لما تريده اسرائيل وامريكا هؤلاء ثوار الناتو وبعد ان باعو ا انفسهم للمخابرات الغربيه والموساديه والخليجيه فان لم يخضع اخرجوا له ملف خيانة السنة والخضوع للشيعه والرجل تيقين انه بدون التفاوض مع ايران وروسيا فان دماء السورين ستستمر في الجريان انهارا الى ملا نهاية وهذا مايريده الغرب والصهاينه حتى لايبقى في سوريا لا شعب ولانبات ولاحجر على حجر وثوار الناتو وجبهة نصرة الموساد يقبضون بالدولار وجلبوا لهم بالفتاوى حتى فتيات النكاح

خصوم مرسي يريدونه بلاكرام
Amir Alrubyee Jaber -

خصوم مرسي يريدونه خاضعا لما تريده اسرائيل وامريكا هؤلاء ثوار الناتو وبعد ان باعو ا انفسهم للمخابرات الغربيه والموساديه والخليجيه فان لم يخضع اخرجوا له ملف خيانة السنة والخضوع للشيعه والرجل تيقين انه بدون التفاوض مع ايران وروسيا فان دماء السورين ستستمر في الجريان انهارا الى ملا نهاية وهذا مايريده الغرب والصهاينه حتى لايبقى في سوريا لا شعب ولانبات ولاحجر على حجر وثوار الناتو وجبهة نصرة الموساد يقبضون بالدولار وجلبوا لهم بالفتاوى حتى فتيات النكاح

رئيس يخدم مصلحة بلده
Salaheddine Rezzig -

الرئيس المصري يعرف بحكم انه رئيس اكبر دولة عربية عليها التزامات دولية في الامن والسلام الدوليين اخذت الموقف الذي يخدم مصالح بلده والشعب السوري وليس خدمة اجندت المعارضة التي هي مجرد ديكور لدول غربية ممثلة في الوكلاء قطر وتركيا والسعودية والموقف المصري هو في الحقيقة صار عبء على سياسة الدول الخليجية وتركيا وليس المعارضات السورية وهذا هو السبب الحقيقي للانتقاد الموجه للرئيس المصري

أخطر سر وراء الغارة
“الإسرائيلية” الأخيرة… -

مفكرة الاسلام: كشف مصدر سوري مطلع، أن الغارات الجوية الصهيونية على سوريا أمس، استهدفت إحباط عملية انقلاب عسكري ضد نظام بشار الأسد.وقال الشيح عبد الرحمن العكاري عضو “هيئة العلماء الأحرار في سوريا”: إن “حدث البارحة كانت عملية انقلاب عسكرية بدرجة ممتازة، حيث قام عدد من الضباط وبتنسيق مسبق مع بعض القوى المعارضة التي تعمل في السر ومعهم أكثر من 100 عسكري بانقلاب من داخل المقرات الاسدية وثكناتهم”.وأضاف عبر صفحته الرسمية على “الفيسبوك” إنهم قاموا باحتجاز الرهائن من الضباط النصيريين والايرانيين كدروع بشرية خوفا من قصف طيران العصابة الأسدية لهم، وقاموا بتوجيه الدبابات والصواريخ الى اهداف محققة.وقال الشيخ العكاري إن نظام الأسد نسق مع الكيان الصهيوني لضرب هذه المقرات لتحقيق هدفين، أولهما القضاء على الانقلاب المنظم ضد عصابات الأسد، ولكي لا يؤلب الجماعات المؤيدة ضد النظام، لأن النظام لو قام بضرب هذه المقرات بطائراته لافتضح امره وعارضه الكثير من مؤيديه لانه قضى على رجالهم وضباطهم....وأشار إلى أن نظام الأسد يعلم أن أغلب مؤيديه من خفاف العقول وممن مرت عليهم لعبة المقاومة والممانعة....وأكد أنه على ثقة تامة مما يقول وأن الأيام القادمة ستثبت صحة قولي، لأنه استند في معلوماتي على أناس وأشخاص من قلب الحدث وممن كان لهم يد في حادثة البارحة. .

حقيقة الاخوان
عبد العزيز -

وماذا تتوقعون من اخوان *** واخوان سوريا واخوان مصر وجهان لعملة واحدة وعلى المعارضة السوريه اخراجهم من عملية المقاومة والتغيير فضررهم اكبر بكثير من نفعهم والعاقل من اتعظ بغيره فهم سرقوا ثورة مصر وباعوا البلد للفرس الصفويين اخوانهم وابناء دينهم فماذا تتوقعون منهم في سوريا الحرة بعد المجرم بشار؟

بل مصر أصبحت عبئا علي العرب
الواقعي -

الكثير من المصريين أمثالك لايملون بخلق الأعذار لدفاع عن الباطل وخاصة من حزب الأخوان. == عار عليكم مصر الدول الوحيد التي أستفادت وأبتزت العرب علي مدي60سنة من مساعدات ومنح وأستثمارت وتوظيف بطالتكم وتتوسلون السياح وغيرة كثير بالمقابل مصر شاركت بحصار ليبيا والسودان والعراق ومازلتم تحاصرون غزة وتدمرون الأنفاق لحماية اسرائيل == ياشاطر كبر مصر سواء حجم أونسمة لايعني شيئ بل الجيش المصري هزم شر هزيمة من دول تصغرة بكثير وهي أسرائيل وخسرتم حرب 1948 و1956 و1967 ولولا الله ومساعدات العرب العسكرية والمالية لاحتلت أسرائيل شرق مصر الي النيل = ولاتنسي ياشاطر بلدك تشحت من الخليج من 50سنة الي اليوم والخليج فية 5مليون لاجئ مصر لاحاجة لهم == أم أعذار عن سوريا فالشعب السوري ليس بحاجة لكم منذ البداية ومواقفكم مخزية وأيران أشترت بلدك بالأموال == وخلي أعداء الدين من ملالي ايران وصديق مرسي بيريز يساعدونكم ويمولون أقتصادكم المفلس ويوظفون عمالتكم