أخبار

اكثر من 80 الف قتيل في سوريا منذ بدء النزاع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: قتل اكثر من 80 الف شخص في سوريا نحو نصفهم من المدنيين، منذ بدء النزاع بين الرئيس بشار الاسد ومعارضيه قبل اكثر من عامين، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الاحد.وقال المرصد انه "وثق سقوط 70257 شخصا منذ انطلاقة الثورة السورية" منتصف آذار/مارس 2011 وحتى امس السبت، يضاف اليهم "اكثر من 12 الفا من الشبيحة والمخبرين" الموالين للنظام. وقال المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في مختلف المناطق السورية، ان عدد الضحايا المدنيين وصل الى 34 الف و473 شخصا، بينهم 4788 طفلا دون الثامنة عشر و3048 سيدة.ويضاف الى القتلى 16687 مقاتلا معارضا، و16729 عنصرا من القوات النظامية. كما تشمل حصيلة المرصد 2368 قتيلا مجهولي الهوية، لكن وثق مقتلهم بالصور او الاشرطة المصورة.واوضح المرصد ان حصيلة الضحايا لا تشمل اكثر من 10 آلاف معتقل في السجون السورية لا يعرف مصيرهم، اضافة الى نحو 2500 اسير من القوات النظامية لدى مقاتلي المعارضة. واندلعت منتصف آذار/مارس 2011 تظاهرات مناهضة لنظام الرئيس الاسد، تحولت نزاعا داميا مع استخدام السلطات القمع في مواجهتها. وادت الازمة السورية الى نزوح نحو 1,4 مليون سوري الى الدول المجاورة، بينما اضطر 4,25 مليونا آخرين الى ترك منازلهم داخل سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عدد القتلى تجاوز مائه الف
كذب لتخفيف جرائم بشار -

عدد القتلى تجاوز مائه الف فبحسبه بسيطه اذا كان الرقم ٧٠ الفا قبل اربعه اشهر ويوميا يوثق قتل ما بين ١٥٠ الى ٢٠٠ عدا المفقودين و هم طبعا سنجدهم في مقابر بشار الجماعيه فالعدد سيزيد على مائه الف.

الطاغية بشار قتل السوريين
عربي سوري -

من سلم الجولان؟ من باع لواء الإسكندرون؟ من دمر لبنان؟ من قام بمجزرة تل الزعتر؟ من حاصر المخيمات؟ من دمر المقاومة الفلسطينية في لبنان؟ من دمر نصف حماه وقتل ٣٥٠٠٠ سوري آنذاك؟ من نفذ مجزرة تدمر؟ من قتل الدكتور محمد الفاضل؟ من قتل الدكتور عدنان غانم؟ من قتل سيده ورئيسه ورفيقه محمد عمران؟ من إنقلب على حزب البعث؟ من إعتقل القيادة المركزية للبعث؟ من قتل رفيقه سليم حاطوم؟ من سجن رفيقه صلاح جديد حتى موته؟ من سرق المليارات من سوريا؟ من قتل حمزة الخطيب؟ من قتل آلاف الأطفال السوريين؟ من قتل آلاف السوريين ولازال؟ من يقصف مدننا بالطائرات والدبابات؟ من حول جيشنا إلى قاتل لشعب سوريا؟ من لم يطلق رصاصة واحدة على إسرائيل؟ من لم يطلق صيحة واحدة على إسرائيل؟ من ومن ومن الخائن يابشار؟. نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي