أخبار

الإسلاموفوبيا والإعلام الساخر على بساط منتدى الإعلام العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يستكمل منتدى الإعلام العربي الأربعاء فعاليات دورته الثانية عشرة، ويناقش في جلسات اليومظاهرة الرهاب من الإسلام ونمو الإعلام الساخر. ويختتم المنتدى أعماله مساء بحفل الإعلان عن الفائزين بجائزة الصحافة العربية.

دبي: يختتم منتدى الإعلام العربي اليوم أعمال دورته الثانية عشرة التي افتتحت الأمس برعاية حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتحت شعار "الإعلام العربي في المراحل الانتقالية".

وبمجرد اختتام فعاليات المنتدى مساء اليوم سينطلق حفل الإعلان عن الفائزين بجائزة الصحافة العربية في دورتها الثانية عشرة عن الأعمال المنشورة في العام الماضي، حيث سيتم الكشف عن أسماء 15 فائزاً ومكرماً في مختلف فئات الجائزة بحضور نخبة من الإعلاميين من مختلف أرجاء الوطن العربي.

يذكر أن نادي دبي للصحافة الذي يمثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة أعلن عن مشاركة 11 إعلامية وإعلامياً في تقديم فقرات حفل توزيع جوائز الفائزين بجائزة الصحافة العربية.

وهذه هي المرة الثانية التي تشارك فيها مجموعة من الإعلاميين في إعلان الفائزين، حيث أطلقت الحلة الجديدة لحفل الجائزة،للمرة الاولى،العام الماضي، في سياق جهود الأمانة لتطوير مستوى الحفل والارتقاء به من خلال استضافة إعلاميين معروفين إلى جانب أعضاء مجلس إدارة الجائزة الذي يضم نخبة من أعلام المهنة وقادة الفكر، حيث سيقومون بتقديم الدروع للفائزين على المنصة. ويتوقع أن يشارك في حفل الجائزة أكثر منألف إعلامي من مختلف أرجاء الوطن العربي والعالم، كما سيتم بث وقائع الحفل ضمن تقنية البث المباشر على بوابة النادي ومنتدى الإعلام العربي الإلكترونية.

وشهد اليوم الأول انعقاد ثلاث جلسات صباحية متزامنة بحثت إحداها في مجمل التحديات التي تواجهها صناعة الأخبار، في حين حملت الجلسة الثانية عنوان "الانفتاح على العصر الرقمي: الواقع والتحديات" تحدث فيها خبراء دوليون من جامعة ميسسيبي وشركة محرك البحث الشهير غوغل، وتم التطرق خلالها إلى أبرز التحديات القائمة أمام وسائل الإعلام التقليدية. أما الجلسة الثالثة فكانت ضمن فقرة "الشباب يصنع منبره"، والتي ناقشت التحديات التي تواجه الإعلاميين الشباب في الإمارات.

جلسات اليوم الثاني

ويناقش المنتدى في يومه الثاني عدة قضايا إعلامية في جلسات صباحية تليها جلسة رئيسة تستضيف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزياني في حوار شامل يتطرق فيه لأهم الموضوعات المتعلقة بالشأن الخليجي والمرتبطة بالعمق الاستراتيجي العربي.

تلي الجلسة الرئيسية جلسة تسلط الضوء على ظاهرة الرهاب من الإسلام أو "الإسلاموفوبيا"، ودور وسائل الإعلام في تعزيز هذه الظاهرة وترويجها عالمياً، وحول ما اذا كانت بعض وسائل الإعلام العربية متورطة في تزييف الواقع إلى جانب بعض وسائل الإعلام الغربية، وستبحث الجلسة في انعكاساتها على العرب والمسلمين أينما كانوا، وحول دور المثقفين والإعلاميين في الغرب وفي الوطن العربي للحد منها، وستتحدث فيها مجموعة من الباحثين والمتخصصين والمتابعين لهذا الشأن من مجموعة من المنظمات والمؤسسات العربية والدولية.

ومن بين الجلسات الرئيسية، تلك التي تفرد مساحة للمرة الاولىلنقاش ظاهرة نمو الإعلام الساخر في الفضائيات والقنوات التلفزيونية، والذي أثار زوبعة من ردود الفعل والانتقادات والملاحقات القانونية، واتُهم بأنه لا يُميّز بين الشتم والنقد، وأنه قد حاد في معظم الأحيان عن تقاليد المهنة، فاصطدم بالقوانين والأعراف الراسخة، ليظل تفسير ذلك حائراً ما بين مدى تقبّل العقلية العربية لهذا القالب التعبيري الجديد وفهمه واستيعابه من ناحية، ومدى إتقان القائمين عليه لتوظيف أدواتهم بالأسلوب الصحيح ليحافظوا على اتزانهم على هذا الخط الرفيع، دون الوقوع في زلات أو الانجراف بعيداً عن النسق القيمي والأخلاقي لثقافتنا العربية، من ناحية أخرى.

تلي هذه الجلسة جلسة أخرى ينظمها المنتدى بالتعاون مع قناة سكاي نيوز عربي، والتي تسعى إلى استشراف المشهد السوري إعلامياً وسياسياً، في محاولة للتبصر في الوضع القائم وما يضع سيناريوها لما سيؤول إليه بعد عشر سنوات في ضوء المعطيات الحالية وتأثيراتها المحتملة عسكرياً وسياسيًا واقتصادياً واجتماعياً وثقافيًا، بمشاركة مجموعة من المتابعين والمحللين والخبراء في الشأن السوري.

وأخيراً سيختتم المنتدى فعالياته مع جلسة تحت عنوان "أهل الفن في حلبة المنافسة مع أهل الإعلام" تستضيف مجموعة من الفنانين العرب المعروفينحيث رصدت الساحة الإعلامية دخولاً ومنافسة جديدة لتأثيرهم على الرأي العام من خلال انضمامهم إلى برامج الفضائيات المختلفة، لتسلط هذه الجلسة الضوء على اتساع نطاق التأثير ونجاحهم في استقطاب نسب مشاهدة عالية في برامج لا تخلو أحياناً من الإرشاد الاجتماعي والنقاش السياسي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اهميه قبول النقد للاديان
الغفران -

التسليم ( بقداسه النص الدينى) منع الكثيرين من اكتشاف الحقيقه . وهكذا (الحق ) يخفى عليهم بارادتهم ! وهناك الكثير من (النقد الموضوعى ) نشط مؤخرا نتيجه لما سببته الاعمال الارهابيه من : الاسلاموفوبيا ( الخوف من الاسلام ). هذا الخوف دفع الكثيرين للدرس والبحث بعيدا عن التسليم بقداسه النصوص وكمثال هكذا مكتوب بايلاف اليوم : { الله هل يقبل توبه ظالم؟وهل يقبل توبه مشرك به؟ - GMT 14:38 2013 الثلائاء 14 مايوهناك 3 فرق لا يهديهم الله وبالتالى لا يغفر لهم . إن الله لا يهدي القوم ... (الكافرين، الظالمين، الفاسقين) ولناخذ منهم فريقا واحدا ذكرت الايات عنه 4 مرات ....(1){ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ المائدة: ٥١}.....(2) { نَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ الأنعام: ١٤٤} ......(3){ نَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ القصص: ٥٠ } .....(4) { إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ الأحقاف: ٧ - ١٠} ......... من هذة الايات البينات نفهم ان (الظالمين ) لا يمكن او يهديهم الله وبالتالى لا يمكن ان يغفر لهم ! وفى ذات الوقت يقرر القران ( ان الله يغفر الذنوب جميعا الا الشرك به ) قال تعالى { إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا } ........انت ستجيبنى سريعا ان الله يمكنه ان يغفر ( للظالمين- الكافرين والفاسقين ) أن تابوا ورجعوا وساقبل ذلك منك واسالك سؤلا واحدا : وان تاب المشرك ورجع الى الله فهل يقبله ويغفر له ؟ 1- ان كانت اجابتك ( بنعم )! فما لزوم هذة الايات وتاكيدة ان الله يغفر كل شىء الا الشرك به وان اجبت ( لا ) فلماذا شخص مشرك بالله ويعبد اوثانا كثيرة واراد ان يؤمن فلماذا لا يغفر له ؟} هذا ( نقد ) وليس تشويها لعقيدة وينبغى ان يؤخذ على محمل الجد . وساعطيك مثال اخر

عين حمئه وتفسير من
كتب التراث الاسلامى -

لان لى فترة بعيدا عن منطقتنا العربيه الحبيبه وايضا لانى غير متعمق ولا اقرا منذ فترة بالدين ووجدت موقع ايلاف الرائع فلا تندهشوا من غرابه اسئلتى لانها دارت بيننا كمجموعه فى الغرب بعيش ونعمل ونلتقى ونتسامر :- هل هذة فتاوى ؟ وهل هى صحيحه؟ 1- ان الشمس تغرب فى عين حمئه ؟ قالوا مملؤة بالطين والحماة (لتبرد)! 2- ان جناح للذبابه فى الداء واخر به الدواء ؟ ! بعضنا هنا غير مصدق هذا ! 3-هل فعلا هناك فتوى لنكاح الزوجه قبل مضى 6 ساعات من وفاتها ودفنها ؟ معقول ؟ ! 4- هل هناك فتوى لمفاخذة الطفله قبل البلوغ؟ وسنوافيكم بالباقى بعد سماع رايكم كمختصين وشكرا------ وحاول البعض تعويم الامر فكان الاثبات من كتب التراث كما يلى { تفسير{{ الطبري}}---و تفسير {{ ابن كثير}} --------------------اما تفسير{{ الطبري}}: اخْتَلَفَتْ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة ذَلِكَ , فَقَرَأَهُ بَعْض قُرَّاء الْمَدِينَة وَالْبَصْرَة: {فِي عَيْن حَمِئَة} بِمَعْنَى: أَنَّهَا تَغْرُب فِي عَيْن مَاء ذَات حَمْأَة [طين], وَقَرَأَتْهُ جَمَاعَة مِنْ قُرَّاء الْمَدِينَة , وَعَامَّة قُرَّاء الْكُوفَة: "فِي عَيْن حَامِيَة" يَعْنِي أَنَّهَا تَغْرُب فِي عَيْن مَاء حَارَّة ................. من هذا يتضح أن المدارس القديمة الثلاثة (المدينة والبصرة والكوفة) تفسر الآية على أن الشمس تغرب في عين مليئة بالماء الساخن أو الطين ... {{ ابن كثير}} في معنى قوله تعالى -حكاية عن ذي القرنين-: (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ) [الكهف:86]. أي: فسلك طريقاً حتى وصل إلى أقصى ما يسلك فيه من الأرض من ناحية المغرب، وهو مغرب الأرض (وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ) أي: رأى الشمس في منظره تغرب في البحر المحيط، وهذا شأن كل من انتهى إلى ساحله يراها كأنها تغرب فيه، وهي لا تفارق الفلك الرابع الذي هي مثبتة فيه لا تفارقه. وقوله تعالى: (فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ) قيل: معناه: حامية. أي: حارة. وبهذا اللفظ قرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو، وحفص عن عاصم، وقرأ الباقون (حامية) أي كثيرة الحمأة، وهي الطينة السوداء، يقال: حمأت البئر حمأًَ بالتحريك، كثرة حمأتها.}فهل يصلح ان ندفن رؤسنا فى الرمال بينما الشباب يناقشون؟

المضادات الحيويه بالذباب
ماسكادومستكاميسن -

انقل لك من ايلاف { المضادات الحيويه بالذباب }وبول البعير فيه ايه؟ - GMT 22:22 2013 الثلائاء 14 مايوبخصوص ان العلماء وجدوا ان جناح الذبابه به مصانع مضادات حيويه فلماذا لم يتم استخراجها بعد؟ سؤال مطقى ونقد موضوعى ... لو ان الحديث موحى به وصحيح كنا وجدنا المضادات الحيويه تحمل اسم الذباب {{ ماسكادومستكاميسن -- دبانه تتراسيكلين }

المنتدى
bo abdulla -

عندما قال القرنى بان الاخوه فى الامارات عندهم مرض الاسلام فوبيا زعلوا ولكن هذا هو الواقع

محلل
محلل -

الى المعلق رقم 4 : وهل تعلم ان عوض القرني من الاخوان المسلمين ؟ وهل تعلم ما هي حقيقة الاخوان المسلمين ؟ الامارات من اكثر دول العالم خدمة للاسلام والمسلمين وبنت جامعات اسلاميه في اوروبا وبنت 60 مركز اسلامي ويوجد في الامارات جوائز عالميه للقرآن الكريم وتوجد مراكز لتحفيظ القرآن في الامارات وخارجها , ويوجد مسجد كل 3 كيلومتر مأهول بالسكان , نحن ضد من يتخذ الاسلام ذريعه لإجرامه وارهابه مثل تنظيم القاعده وتنظيم الاخوان المسلمين , طيب سؤال : شيخ الازهر الفاضل الذي أكرمته الامارات أليس مسلم ؟ لماذا يكرهه الاخوان المسلمين في مصر ؟ الجواب لانه ليس من الاخوان

Infidelophobia
إنسان عقلاني -

قال رسول الله : من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق . صحيح مسلمروى البخاري عن جابر بن عبد الله أن النبي قال : ( أعطيت خمسا لم يعطهنّ أحد قبلي : نصرت بالرعب مسيرة شهر... )النبي محدثا القرشيين ( تسمعون يا معشر قريش : أما والذي نفس محمد بيده ، لقد جئتكم بالذبح ) .(جعل رزقي تحت ظل رمحي) .(فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق)محمد 4.( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم) التوبة 5.( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون) التوبة 29.(من بدل دينه فاقتلوه).(محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم) الفتح 29(ياأيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة) التوبة 123(فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ)محمد 35