أخبار

فتيات إيرانيات يعملن في الدعارة بدوام جزئي والشرطة تغض النظر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أنهك الاقتصاد الإيراني بعد تضييق الغرب الخناق الاقتصادي على إيران بسبب برنامجها النووي، فما كان من سبيل آخر أمام فتيات إيرانيات من الطبقة الوسطى إلا العمل في الدعارة بدوام جزئي، لتأمين لقمة العيش.

القاهرة: مع اشتداد التداعيات الخاصة بالعقوبات الغربية المفروضة على إيران، يواجه كثير من المواطنين صعوبات في توفير لقمة العيش، ما أدى لإجبار بعض الفتيات المتعلمات صغيرات السن للعمل في مجال الدعارة، بدوام جزئي.

باريسا اسم مستعار لفتاة قررت أن تتحدث عن تلك الظاهرة الجديدة في المجتمع الإيراني مع صحيفة واشنطن تايمز الأميركية. وباريسا هذه (23 عامًا) تتسم بالذكاء والثقة بالنفس، وتنتمي للطبقة المتوسطة في البلاد، كما تحمل درجة بكالوريوس في هندسة الكمبيوتر من جامعة آزاد الإسلامية. قالت إنها تبيع جسدها في أيام عطلة نهاية الأسبوع في الشوارع في شمال طهران لتكسب المال.

وأوضحت باريسا أنها تحصل في المرة الواحدة على مبلغ يقدر بـ 80 دولارًا، ما يعادل ثلاثة أخماس ما كانت تحصل عليه شهريًا من شركة تقنية متوسطة الحجم، قبل فقدانها وظيفتها منذ نحو خمسة أشهر. هذا بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الشبان الإيرانيين ذوات دوافع جنسية، ينتمون إلى أسر غنية، ولديهم الرغبة والقدرة على التجول في الشوارع من أجل البحث عن المتعة في مقابل المال.

وقالت باريسا: "ما هو الخيار المتاح أمامي؟ فإن تركت طهران وعدت إلى خرم آباد، فهذا يعني عودتي بخفي حنين، ووالداي لن يسعهما مساعدتي في ظل ارتفاع الأسعار".

لم يكن ممكنًا!

معروف أن العقوبات الدولية المفروضة منذ مدة طويلة على إيران بسبب برنامجها النووي تلقي بظلالها على اقتصاد البلاد، حيث تُضيِّق الخناق على مصرفها المركزي وصناعتها النفطية.

وفي مقابل ذلك، يحرص المسؤولون الإيرانيون على أن يؤكدوا مرارًا وتكرارًا أن برنامجهم مخصص لأغراض سلمية، وأنه لا يرتبط من قريب أو من بعيد بما يتردد في الغرب عن مساع يتم بذلها من أجل امتلاك السلاح النووي.

وعبّر أحد جيران باريسا، وهو رجل ميسور الحال، عن غضبه من تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وأضاف متحدثًا للصحيفة: " يبيع بناتنا أنفسهن في الشوارع، وهو المشهد الذي لم يكن ممكنًا أن تراه هنا قبل خمسة أو ستة أعوام، وكل ما يمكن للمرشد الأعلى علي الخامنئي أن يتحدث عنه هو البرنامج النووي... أي برنامج نووي؟ وماذا فعل هذا النظام العتيق خلال 30 عامًا؟".

غض نظر

لفتت باريسا إلى أن الشرطة لا تضايقها أثناء مزاولتها نشاطها في الدعارة، في حين أوضحت واشنطن تايمز أن العقوبة المنصوص عليها في إيران بخصوص فتيات الليل وزبائنهم تصل إلى 100 جلدة والحكم بالسجن.

ومن الممكن إعدام الفتاة أو المرأة إن كانت متزوجة، لكن الصحيفة أكدت أنه في ظل النظام القضائي الفاسد في البلاد، من الممكن أن يتم شراء رجل الشرطة مقابل بضعة دولارات.

وأضافت الصحيفة أن فتيات الليل يتفاوضن على قيمة المقابل المادي في شوارع في شمال طهران مع الزبائن عبر نوافذ سياراتهم، وأنهن يتوجهن مع الزبائن في بعض الأحيان ليحصلن على المال في نهاية السهرة، وإن كانت تلك الطريقة تسفر غالبًا عن حدوث خلافات حادة.

وأشارت باريسا إلى حقيقة شعورها بالقلق والخوف على حياتها، رغم أنها ما تزال على ما يرام حتى الآن، مؤكدةً أنها تعرف كيف تعامل الناس. قالت: "لم يعد يهتم أحد بمثل هذه الأمور، ولا حتى في طهران، وبالتأكيد من يدفعون لي مقابل قضاء بعض الوقت معي لا يكترثون لدينهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من قديم الزمان موجودة
أردني مصاب بخيبة أمل -

الدعارة موجودة في كل مكان وعبر الزمان فهل أيران منزهة ؟

مهنه عمرها 3000سنه
دعارة في كل مكان -

لبنان بلد مسلم و كان فيه شارع اسمه المتنبي .....سوق الدعارة ....في دبي ايضا و في مصر هناك ايضا دعارة.....و هذه المهنه عمرها 3000 سنه....يعني ايران او غير ايران الدعارة موجوده في كل العالم

تافه
iraqi -

انه موضوع تافه جدا نابع من حقد طائفي اعمى ضد ايران والا ماهو الربط بين الموضوع النووي الايراني والدعارة فلم يذكر الكاتب الا حالة واحدة وبنى عليها مقاله انه تسقيط اعمى لايمت للحقيقة بشئ اذهب الى مصر ايها الكاتب وانضر بام عينك المعني الحقيقة للدعارة او اذهب الى المغرب او تونس لو لبنا ن او او او غيرها من الدول العربية الكثيرة اللتي تعج بالفساد ولايوجد لديها ملف نووي لان اخر ماتفكر فيه هو تحصين شعوبها والدفاع عن نفسها

العجمية
علي العراقي -

ليش يعملون بالدعارة وزواج المتعة موجود

ماليلة تهدى إِليه عروس أحب
متابع -

طلب العلم على وجهه يحتاج إلى صبر ومصابرة، فإنه أحد نوعي الجهاد، فمن أراد هذا الشأن وطن نفسه على تحمل الشدائد وخوض غمار الصعاب.قال أبو هلال العسكري: وَمَثَلُ الْعُلُوِّ فِي الْمَكَارِمِ مَثَلُ الصُّعُودِ فِي الثَّنَايَا وَالْقللِ، وَلا يَكُونُ إِلا بِشِقِّ النَّفْسِ. وَمَنْ ظَنَّ أَنَّهُ يَنْعَمُ فِي قَصْدِ الذَّرَى والتوقل فِي الغرفات العلى فقد ظلّ بَاطِلا وتوهم محالا. وَرُتْبَةُ الأَدِيبِ مِنْ أَعْلَى الرُّتَبِ، وَدَرَجَةُ الْعِلْمِ أَشْرَفُ الدَّرَجِ، فَمَنْ أَرَادَ مُدَاوَلَتَهَا بِالدَّعَةِ وَطَلَبَ الْبُلُوغَ إِلَيْهَا بِالرَّاحَةِ كَانَ مَخْدُوعًا، وَقَالَ الْجَاحِظُ: الْعِلمُ عَزِيزُ الْجَانِبِ، لَا يُعْطِيكَ بَعْضَهُ حَتَّى تُعْطِيهِ كُلَّكَ، وَأَنْتَ إِذَا أَعْطَيْتَهُ كُلَّكَ كُنْتَ مِنْ إِعْطَائِهِ إِيَّاكَ الْبَعْضَ عَلَى خَطَرٍ. وكلام الناس في هذا كثير. والتجربة شاهدة به، وما نما إلينا من خبر الأولين وتضحيتهم وتجشمهم المشاق في هذا السبيل غير خاف على من له أدنى مطالعة لسير القوم. ومن ثم حازوا قصب السبق ونالوا درجات الإمامة وكانوا من العلم في ذروته العليا، فليس أمر العلم مقتصرا على مجرد حضور مجالسه وإن كان في ذلك خير كثير بلا شك، حتى يمرن الطالب نفسه على مثافنة الشيوخ والجثو بين أيديهم ويدمن المطالعة، ويتكثر من جيد المحفوظ ويتبحر في فنون العلم. ومن أراد الله به الخير حبب إليه هذا الشأن فاستلان ما استصعب منه وسهل عليه ما عده الناس عسيرا. وَقَالَ أَبُو دَاوُد لِأَحْمَدَ كَتَبْتَ الْحَدِيثَ بِنِيَّةٍ قَالَ: شَرْطُ النِّيَّةِ شَدِيدٌ وَلَكِنْ حُبِّبَ إلَيَّ فَجَمَعْتُهُ. فمن سهل الله له هذا السبيل فقد من عليه بمنة عظيمة، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين. وهكذا كل من فتح الله له في باب من أبواب الخير فإنه يجد فيه لذته وراحته مع أنه يكون في نفس الأمر مما يحتاج إلى صبر ومصابرة، ويظهر لك هذا بجلاء في قول سيف الله خالد عليه الرضوان: ما ليلة تهدى إِلَّيَ فِيهَا عروس أَنا لَهَا محب، أَو أبشر فِيهَا بِغُلَام أحب إِلَيّ من لَيْلَة شَدِيدَة الجليد فِي سَرِيَّة من الْمُهَاجِرين أصبح بهم الْعَدو. والله أعلم.

حرب نفسية
عراقي متشرد -

عندما يكره الأمريكيون أية دولة ينشرون الدعايات التي لا يصدقها العقل.بالرغم من كرهي لإيران فإن هذه الدعاية هي حرب نفسية لا أكثر.لماذا العمل بالدعارة بنصف الوقت وليس بكله ؟ مع ذلك فلا أحد ينكر وجود الدعارة في أي بلد مهما كان غنيا

لماذا اﻹتهام؟
ابن عربي -

لماذا سوء النية ... ممكن البنت كانتتمتع مة لنصف ساعة!

مو غريبة
ابو دهيس -

مو غريب على الايرانيين نصف الايرانيين في اوربا وجهتهم المفضلة هي الدعارة

مقال سخيف
حميد -

مقال سخيف وهابط ، القصد منه الاساءة الى ايران ، وبدوافع الحقد ليس إلا ، ثم أن من تحمل هذه الشهادة والثفافة لا أظن أنها تنحدر بسهولة للمارسة هذه الاعمال المنافية للأخلاق .

جرس انزار
للمنطقه المنهكه اقتصاديا -

انه ناقوس خطر لباقى الدول التى لا يشغلها الا تحقيق اغراض الحكام وغالبا ما تكون لا تمت لشعوبهم واحياجاتها باى صله فمصر مثلا اوضاعها الاقتصاديه تزداد سؤ وتردى يوما بعد يوم بينما مرسى وجماعته منشغلين فى التمكين للخلافه . لم يعد يجدون من يمنحهم القروض لتسددها الاجيال القادمه فبداوا يبيعون اصول الوطن وترابه

الله كبير
محمد عمر -

والنعم والله على هيك جمهورية اسلامية دعارة شغالة ملالي طهران شغلهم الشاغل النووي عندهم والقنبلة الذرية حلمهم و قسم من الشعب الايراني الايدز شغال عنده المخدرات شغاله يعني ايران وشعبها بتاع كله على كله كبار وصغار شغالين قسم من الشعب الايراني مسطل من المخدرات

فتيات ايران
صباح العبدالله -

الذي يتمعن النظر ف العنوان الذي طرحته ايلاف (فتيات ايران) يجده عنوانا خطيرا فهل كل فتيات ايران يمارسن ما ادعت ايلاف اذا كان غير ذلك فلماذا تتكلم بصيغة الجمع دون التخصيص ثم لماذا لا تطرق المجتمعات الاخري كالمصري مثلا والذي فية مئة الف رقاصة مسجلة رسميا عند الدولة او المجمتمع المغربي والانحلال الكبير فيه ام انه لا تعرج عليه لانها مجتمعات سنية

العلويات
سيد سجاد السيبندي -

خالف شروط النشر

امر عادى جدا
مايكل عبود -

اقترح عليك استاذ أشرف خدلك مشوار فى بعض المدن كبرى مثل لندن او باريس او اى مدن شمال الاوربامثل استكهلم او امستردام بعض الطالبات جامعيات عندهم نفس الحاله من الغربيين حتى مهاجرين يمارسون هذا المهنة من اجل تغطية تكاليف التعليم و ليس هذا الجديد فى مجتمع الغربى منذ تسعينيات قرن الماضى

100 جنيه
ليلة دخلته -

ربما يدل هذا على جنون أو هوس، لكن بعيدا عن هذا وذاك، هي جريمة أخلاقية ارتكبها زوج مصري بحق زوجته، وأسرتها. فقد قام شاب مصري بتصوير ليلة دخلته على زوجته على شريط فيديو، ليبيع مئات النسخ منه بـ 100 جنيه. الزوجة اكتشفت فعلة زوجها عندما قام شخص في سوبرماركت في الحي الذي تسكن فيه بلمس جسدها، ما جعلها تعنفه، فما كان منه إلا أن أخبرها بانه شاهدها عارية، وأن زوجها قد قام ببيع الشريط الذي صوره لها. وبحسب صحيفة "الإمارات اليوم" الزوجة توجهت إلى نيابة الإسكندرية لتحرير محضر تتهم فيه زوجها بأنه عراها أمام الناس، وبعد تفتيش الشقة، وجدت كاميرا فيديو وبداخلها الشريط المصور للزوجة، وأكثر من 223 شريطا جنسيا، قام الزوج "وهو مهندس" بتصويرها لنفسه مع عدد من الفتيات، ونسخ أخرى من شريط زوجته.

فتيات إيرانيات
حيدر -

الدعارة وزواج المتعة وجهان لعملة واحدة في ايران وهي واحدة من ثمار الثورة الخامنئية

المساكين يبيعون اجسادهم
رامي ريام -

هؤلاء الملالي وهكذا رجال دين مزيفين لهم كل شيء حلال ولغيرهم اشد العقاب ومحرم اسعماله فتياة تمارس الجنس في سبيل لقمة العيش والمخاطر تلاحقها من كل جانب لذلك تدفع الرشاوي الى الشرطة حتى تتمكن من مزاولة البغاء لتأمين لها لقمة العيش القذرة ناهيك ان عارضها احد افراد المكافحة ان كان مسموما في مقايضتها بما يريد من مالها - ما هذه الحياة والعيشة القذرة كيف تستمر الحياة وديمومتها اذا كان الحكام هم عصابة تتلاعب في مقدرات الشعب لماذا لا يفيق الشعب من سباته وغيبوبته ويجاهرهم بشتى الوسائل الممكنة في سبيل التخلص من هذه العمائم وهذه الملالي لذلك يجب التضحية حيث هناك الكثير من الوسائل ليتكاتف الشعب والجيش ويلتف على رقاب هذه العصابة التي حرمت وسائل العيش على شعوبها

زواج
علي -

لا وجد في ايران دعارة ولا يوجد في المنظور الشيعي شيئ اسمه دعارةانه زواج متعه وهو حلال والكل يعرف كيف يتمكافي يا ايلاف تشويه الصورة

تعاليق استفزازية ,
Rizgar -

تعاليق استفزازية , الموضوع حول نهب الاغنياد لاجساد الفقراء تحت اسس نظام لاعقلاني ثيوقراطي , بينما اكثرية التعاليق استغلت الموضوع لاسباب عنصرية وطائفية .....الكراهية قبيحة ومدانة من الانسان للانسان، وهذه قيمة انسانية نبيلة عليا، وهي لاجل الانسان وقدسيته، ومن يعمل على المس بهذه القيمة الانسانية تحت اية ذريعة لا يستحق الاحترام او المحبة،

تعاليق استفزازية ,
Rizgar -

تعاليق استفزازية , الموضوع حول نهب الاغنياد لاجساد الفقراء تحت اسس نظام لاعقلاني ثيوقراطي , بينما اكثرية التعاليق استغلت الموضوع لاسباب عنصرية وطائفية .....الكراهية قبيحة ومدانة من الانسان للانسان، وهذه قيمة انسانية نبيلة عليا، وهي لاجل الانسان وقدسيته، ومن يعمل على المس بهذه القيمة الانسانية تحت اية ذريعة لا يستحق الاحترام او المحبة،

من كان منكم بلاخطيئه فلير
Amir Alrubyee Jaber -

كما قال المسيح عليه السلام لمن ارادوا قتل الزانيه وكل واحدا حمل حجرا كي يرجمها ( من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر) وانا اقول للطائفيين الذين ياخذون اخبارهم من اعداء ايران الفاسقين بنبأ والذين يريدون ان يقلوا ان حصارهم اثر في المجتمع الايراني) لكن على العموم فانا لاابرئ الايرانيين بل حتى في زمن الرسول كان هنالك زنا لكن بالله عليكم بعد ان تقلوا فنادق الدعارة والتي تحوي عشرات الالف من المومسات من دبي الى الدوحة والمنامه وحتى استنبول والقاهرة وتونس ومراكش على الاقل لايوجد في ايران فنادق وشواطئ تمارس فيها الدعارة علنا فلاتشمتوا بالدعارة المستتره وتصمتوا عن الدعارة الشائعه والسلام

إلى الرقم ..........
أبو حلب -

مبين عليك بتعرف كل أماكن الدعاره .............................

مغربي
Tarik -

لا أرى أي جذيذ في هذا الموضوع مهنة الذعارة موجوذة في جميع البلذان الإسلامية من المحيط للمحيط يبقى التفاوة فقط في عدذ ممتهنيها و إيران من وجهة نظري ليسة بمنأى عن الظواهر الشاذة

إلى الرقم ..........
أبو حلب -

مبين عليك بتعرف كل أماكن الدعاره .............................

یابلاش..دبي اضرب
کاکه حمه -

دبي اضرب من طهران والقاهره اضرب من دبي والرباط اضرب من القاهره وبیروت اضرب من الکل.

یابلاش..دبي اضرب
کاکه حمه -

دبي اضرب من طهران والقاهره اضرب من دبي والرباط اضرب من القاهره وبیروت اضرب من الکل.

مناف الحسيني -

مالغريب في الامر ات تكون هناك دعاره اسلاميه ففي تقرير موثق من شرطة طهران ان عدد المومسات المسجلات في مراكز الشرطه بلغ اكثر من 800000الف فقط اللواتي قبض عليهن ومررن بالتوقيف --ومن التقارير عن الدعاره في دبي ان جنسيات القادمه للعمل في دبي تاتي الايرانيات في المرتبه الثانيه بعد الروسيات او القادمات من الاتحاد السوفيتي السابق --ان المجتمعات التي تدعي بالدين هي اكثر المجتمعات انحلالا وانتشارا للرذيله --الايرانيات التي تم انحرافهن السبب وراء ذلك رجال الدين فاغلبهم من الفسقه والفاسدين ارجع الى ما كتبه السيد نبيل الحيدري في هذا الموقع وهو الذي عاش في وسطهم -- ورجع الى تصريح محافظ كربلاء المدينه المقدسه في العراق عن ظاهرة انتشار الفساد في المدينه وللتاكيد ابحث في كوكل عن تصريح محافظ كربلاء امال الدين الهر عن الفساد والمخدرات بحيث وصف المدينه انها تحولت الى مركز للعهر--ففي الوقت الذي لا يمر يوم الا ونصاب بالصداع من المحاضرات الدينيه من على المنابر والاذاعه والتلفزيون المحلي وهي تتحدث عن الاخلاق --لقد ظهر كلما اارتفع الخطاب الديني ارتفع معه طرديا الفساد --اما الذين لا يريدون الاعتراف بالحقيقه سيقولون ان ما اقوله هو خطاب طائفي علما اني اتحدث من كربلاء ومن سكانها --واريد ان اخبرهم وشهودي موظفي بلديه كربلاء كم جنين يعثرون عليه في مكب النفايات يوميا بعد ان تم اسقاطه بعملية اجهاض وكم من عملية اجهاض تقوم بها القابله الماذونه في حي الحسين ام ..... وزميلاتها في المحافظه هذا في الوقت الذي القي القبض على مواطن يدعى تركي المطيري لانه يحتسي المشروبات في مكان خاص به وكيف تم تعذيبه انزل على النت وابحث ستجد صورته واثار التعذيب عليه --هولاء الاسلاميون كارثة كان ذلك في ايران او العراق او السعوديه او الخليج او مصر -- لقد رايت البحرانيات اللواتي ياتين كربلاء بالمناسبات الدينيه يمنحن عمال الفنادق التي ينزلن بها الاموال ليمارس عمال الفنادق الجنس معهن عكس زميلاتهن الايرانيات --اية الله خامنئي واتباعه ومريديه سيثيرون جعيرتهم ويحلفون ان ايران بلاد القداسة والطهر والملائكه وان خامنئي وشلته ما هو الا امام معصوم وان الذي يتحدث عن هذا الامر انما هو ناصبي --تريد ان تجعل مجتمعا منحطا دع رجال الدين يتحكمون به سياسيا او توجيهيا --ان ما يثير الاستغراب هذا الدفاع المجاني عن النظام الايراني

فرويد والسيبندية
عامر القندرجي -

...الدعارة أقدم مهنة بالتاريخ..فطالما وجد النساء ووجد الرجال...وفي الجزيرة العربية كانت بيوت معروفة ترفع الرايات لتدل على وجود إباحة بثمن... واحتلت هذه المعضلة في فلسفة الحياة الفاضلة حيزا فقننت بزواج شرعي وزواج عرفي وزواج مؤقت وزواج مسيار ومناكحة جهادية وكذلك أبيحت عبر عدد غير محدود في عالم الجنة ولم تطرح المسألة لقاطني النار باعتبارهم مشغولون بالشوي لحاجات ارتكبت ومنها التلصص على النسوان وقدح في أعراض العالمين بسيبندية خافية يرجحها المرحوم فرويد إلى الطفولة المؤرقة بمر الذكريات والصور ...واللجوء إلى وسائل غير مشروعة للكسب وبما ان الكسب والنجاح هو شاغل الأمة.. وان الحاجة أم الاختراع والاكتشاف وعلى مقولة سيد القاهري الرزق يحب الخفية وكل محصل بعضه ولذلك قام المهندس الشهم ببيع فيديو ليلة دخلته وهو اقرب بالمعروف

فرويد والسيبندية
عامر القندرجي -

...الدعارة أقدم مهنة بالتاريخ..فطالما وجد النساء ووجد الرجال...وفي الجزيرة العربية كانت بيوت معروفة ترفع الرايات لتدل على وجود إباحة بثمن... واحتلت هذه المعضلة في فلسفة الحياة الفاضلة حيزا فقننت بزواج شرعي وزواج عرفي وزواج مؤقت وزواج مسيار ومناكحة جهادية وكذلك أبيحت عبر عدد غير محدود في عالم الجنة ولم تطرح المسألة لقاطني النار باعتبارهم مشغولون بالشوي لحاجات ارتكبت ومنها التلصص على النسوان وقدح في أعراض العالمين بسيبندية خافية يرجحها المرحوم فرويد إلى الطفولة المؤرقة بمر الذكريات والصور ...واللجوء إلى وسائل غير مشروعة للكسب وبما ان الكسب والنجاح هو شاغل الأمة.. وان الحاجة أم الاختراع والاكتشاف وعلى مقولة سيد القاهري الرزق يحب الخفية وكل محصل بعضه ولذلك قام المهندس الشهم ببيع فيديو ليلة دخلته وهو اقرب بالمعروف

سؤال للمفتى
حديث الثلاث ليال -

امنت بالله ورسوله لكن السؤال لاهل الفتوى مش حرام : هل حديث الثلاث ليال (بالاتفاق ) ولهما ان يتزايدا او يتتاركا وهو صحيح ولم يشطرت (الاجرة - المصارى ) هل لو كان فى مقابله مصارى يكون حرام ؟ مع العلم ان الايه الكريمه : { فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة }

قولو
العزبز -

الحاله اجتماعية واتحدى اي شخص يقول لي في ايه دولة من دول العالم ليس هناك نماذج من نفس الحاله لكن الاساس في الانتقاد هو هل توافق الدوله ام لا

قولو
العزبز -

الحاله اجتماعية واتحدى اي شخص يقول لي في ايه دولة من دول العالم ليس هناك نماذج من نفس الحاله لكن الاساس في الانتقاد هو هل توافق الدوله ام لا