أخبار

القوة اليمنية الجوية تتعرّض لعمل "تخريبي"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

صنعاء: قال ضابط يمني رفيع المستوى السبت ان القوة الجوية في بلاده تتعرّض لعملية "تخريب ممنهجة" تشمل كوادرها، وذلك في اعقاب تحطم مقاتلة من طراز سوخوي قبل ايام في صنعاء.

واضاف اللواء طيار راشد الجند قائد القوة الجوية في مقابلة مع قناة "السعيدة" ان مقاتلة "سوخوي 22، التي اسقطت في الضاحية الجنوبية لصنعاء الاثنين الماضي تعرّضت لإطلاق نار من الارض، حيث اصيب هيكلها بطلقات عدة اصابت احدها الصندوق الاسود".

وتابع "ارجّح ان يكون الطيار قتل اثر اصابة مباشرة بطلق ناري، وبحسب شهود عيان أن الطائرة تصاعد منها دخان ابيض، وهي تهوي، وانفجرت على ارتفاع خمسون مترا". وقد سقطت سوخوي اخرى في 19 شباط/فبراير الماضي في صنعاء، ما ادى الى مقتل 12 شخصا.

واوضح الجند ان "طائرة النقل العسكرية من طراز انطونوف، التي تحطمت فوق حي الحصبة شمال صنعاء في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، وقضى فيها عشرة طيارين، تعرّضت لاطلاق نار، تسبب في اشعال النار في احدى محركاتها، ثم تحطمها".

وقال الجند ان "ثلاث عمليات متتالية في 17 و 21 و 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 استهدفت ثلاث طائرات، بينها الانطونوف ومروحية تعرّضت لاطلاق نار اثناء عودتها من صعدة، بينما كانت بالقرب من مطار صنعاء" . يذكر انه تم تعيين الجند في منصبه قبل عام تقريبا.

وحول ما شهدته قيادة القوة الجوية في السابع من ايار/مايو الجاري من شغب واضطرابات قادها بعض الضباط والجنود مطالبين بحقوق مالية، كشف الجند ان "القضية الآن منظورة أمام لجنة تحقيق عليا".

وتابع ان "عملية التحريض جاءت بعد حادثة تفجير قاطرتي وقود داخل قاعدة العند الجوية في السادس من الجاري، وكان الهدف تفجير صهاريج وقود القاعدة الجوية، لكنه تم اخماد الحريق على الفور".

يشار الى العند، وهي اكبر قاعدة عسكرية استخدمت لشن غارات استهدفت القاعدة، واعتبر انها "قامت بدور وطني خلال العامين الماضيين في حماية وحدة اليمن وضرب الارهاب، والملاحظ أن هؤلاء بعد أن فشلوا في ضرب القوات الجوية على الأرض اتجهوا لضربنا في السماء".

كما اعتبر الجند ان مقتل ثلاثة طيارين برتبة عقيد في محافظة لحج قرب قاعدة العند قبل عشرة ايام "ياتي ضمن المخطط الذي يستهدف القوات الجوية، كانوا من أفضل الكوادر المدربة في القوات الجوية ومقتلهم خسارة كبيرة لنا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف