أخبار

"حركات غير أخلاقية" تودي بأمينة التونسية إلى الاعتقال

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اعتقلت الناشطة التونسية الشهيرة أمينة المنتمية إلى مجموعة "فيمن" التي ينظمأعضاؤها احتجاجات وهن عاريات، في القيروان بعدما كتبت عبارة "فيمن" على جدار قريب من مسجد جامع عقبة بن نافع، ويصرّ أهلها على أنها مريضة عقليًا وتخضع للعلاج.

تونس: أعلن مصدر رسمي الاثنين أن الشرطة أوقفت الأحد في مدينة القيروان (وسط غرب) الناشطة التونسية في مجموعة "فيمن" النسائية الأوكرانية أمينة، التي اشتهرتأعضاؤها بتعرية نهودهن خلال احتجاجات تنظمها المجموعة.

وقال محمد علي العروي الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية في مؤتمر صحافي "تم توقيف الفتاة بتعليمات من النيابة العامة إثر قيامها بحركات غير أخلاقية" في مدينة القيروان التاريخية.

أضاف العروي "مجتمعنا مسلم، ولا يقبل هذه التصرفات الشاذة"، رافضًا الرد على سؤال حول طبيعة "الحركات غير الأخلاقية" المنسوبة إلى الفتاة. يشار إلى أن أمينة (18 عامًا) طالبة في مدرسة ثانوية، وتقول عائلتها إنها مصابة بمرض عقلي مزمن، وتخضع للعلاج منذ سنوات.

وأوقفت أمينة قرب جامع عقبة بن نافع في القيروان (أول جامع يبنى في شمال أفريقيا)، حيث كان من المقرر أن تعقد جماعة "أنصار الشريعة" السلفية، الموالية لتنظيم القاعدة، مؤتمرها السنوي الثالث، الذي منعته الحكومة.

وأظهرت صور نشرت على صفحات فايسبوك رجال شرطة يوقفون الفتاة، بعدما كتبت عبارة "فيمن" على جدار قريب من المسجد.

وفي نيسان/إبريل الماضي هربت أمينة من منزل عائلتها، التي منعتها من الخروج، إثر نشرها صورًا على فايسبوك، ظهرت فيها عارية الصدر.

وتلقت الفتاة تهديدات من سلفيين متشددين بعد تعرّيها على الانترنت، فيما أطلق نشطاء حملة استهزاء بأمينة، قالوا فيها "ما كان عليها التعرّي، لأن جسمها غير رشيق". وفي القانون التونسي، يعتبر التعرّي خدشًا للحياء ونيلًا من الآداب العامة، ويعاقب عليه بالسجن 6 أشهر نافذة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حادثة لها سابقة
مؤرخ عقلاني -

اول من تعرى امام الناس هو سيدنا عمرو بن العاص ،، فلماذا حرام على أمينة .

لقطات من الفيلم ايام
واحد من قريه مجاورة -

خارج الموضوع

الآداب العامة
متابع -

السِّوَاكَ هَلْ هُوَ مِنْ بَابِ التَّطْهِيرِ وَالتَّطَييُّبِ , أَوْ مِنْ بَابِ إزَالَةِ الْقَاذُورَاتِ ؟فَإِنْ جَعَلْنَاهُ مِنْ بَابِ التَّطَيُّبِ اسْتُحِبَّ أَنْ يَكُونَ بِيَمِينِهِ , وَإِنْ جَعَلْنَاهُ مِنْ بَابِ إزَالَةِ الْقَاذُورَاتِ اسْتُحِبَّ أَنْ يَلِيَهُ بِشِمَالِهِ , لِحَدِيثِ عَائِشَةَ " كَانَتْ يَدُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْيُمْنَى لِطَهُورِهِ وَطَعَامِهِ , وَكَانَتْ يَدُهُ الْيُسْرَى لِخَلائِهِ وَمَا كَانَ مِنْ أَذًى " رَوَاهُ أَبُو دَاوُد بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ , وَلَهُ مِنْ حَدِيثِ حَفْصَةَ " كَانَ يَجْعَلُ يَمِينَهُ لِطَعَامِهِ وَشَرَابِهِ وَثِيَابِهِ , وَيَجْعَلُ شِمَالَهُ لِمَا سِوَى ذَلِكَ .اسْتَدَلَّ بِهِ عَلَى أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ بِالْيَمِينِ , لَيْسَ فِيهِ دَلالَةٌ عَلَى مَا ذَهَبَ إلَيْهِ , فَإِنَّ الْمُرَادَ مِنْهُ الْبُدَاءَةُ بِالشِّقِّ الأَيْمَنِ فِي التَّرَجُّلِ , وَالْبُدَاءَةُ بِلُبْسِ النَّعْلِ , وَالْبُدَاءَةُ بِالأَعْضَاءِ الْيُمْنَى فِي التَّطَهُّرِ , وَالْبُدَاءَةُ بِالْجَانِبِ الأَيْمَنِ مِنَ الْفَمِ فِي الاسْتِيَاكِ.وَأَمَّا كَوْنُهُ يَفْعَلُ ذَلِكَ بِيَمِينِهِ فَيَحْتَاجُ إلَى نَقْلٍ.وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ مِنْ بَابِ إزَالَةِ الأَذَى كَالامْتِخَاطِ وَنَحْوِهِ فَيَكُونُ بِالْيُسْرَى , وَقَدْ صَرَّحَ بِذَلِكَ أَبُو الْعَبَّاسِ الْقُرْطُبِيُّ مِنَ الْمَالِكِيَّةِ , فَقَالَ فِي الْمُفْهِمِ حِكَايَةً , عَنْ مَالِكٍ : إِنَّهُ لا يَتَسَوَّكُ فِي الْمَسَاجِدِ لِأَنَّهُ مِنْ بَابِ إزَالَةِ الْقَذِرِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

وفي القانون التونسي..!!!!
ديــابــلو -

"" وفي القانون التونسي، يعتبر التعرّي خدشًا للحياء ونيلًا من الآداب العامة""!!! يعني ما في تحـرير في إيلاف أو ضابـط إيقــاع يضبط هالنشـاز في التقـارير ؟!!!! .. بس ركض بموضوع علي "جوجل ترجمـة" وألصـق !!! ليش في القانون السعودي ولا المصري ولا دول إسلاميـة يعتبـر التعـري متعـة للعيـن وراحـة للـروح ؟؟!!!

رائعه في شجاعتها
sam -

بالرغم من عدم موافقتي علي هذا الفعل الا أن هذه الفتاة رائعه في شجاعتها. وانا أومن ان ماقامت به كان علي اقتناع كامل وعن رجاحة عقل.هذا التصرف هو الذي وصفوه بالا أخلاقيا لا يمكن ان يكون كذلك لان الذي يريد ان يفعل الشر يتواري في الظلام. وحتي اننا نسمي بايعات الهوي بفتيات الليل فالشر ارتبط بالظلام. اما من تصنع هذا فلا هي مختلة العقل ولاهي شريره . المختل العقل هو الذي ينظر الي كل شي بنظره جنسيه وكان لاشاغل لهم الا الجنس. وانكحوا ماطاب ........شي اخر اود ان اذكره وهو ان التتطرف يودي الي التطرف بمعني ان الذين ينادون بان تتغطي المراه من قمه راسها الي اخمص صوابعها لا بد ان يظهر التطرف المعاكس . وهذه الفتاه فائقة الذكاه والشجاعة تمثل ملاين من النسا المضطهدات الذين يريدوا ان يحذوا حذوها ليس لانهم ناقصات عقل ودين لكن لانهم مكبلات بقيود يتمنون ان ترفع عنهم

البادي اظلم
kemael -

هناك مثل احب ان اذكره الي يزيد عن حده يصير ضده وبالفعل فان التشدد في الدين والقيود المسلطة على رقابنا تؤدي الى ما تفعله تلك وهذا وذاك فلا عتب عليها العتب على من اوصلها وقد يوصلنا الى هذا .

البادي اظلم
kemael -

هناك مثل احب ان اذكره الي يزيد عن حده يصير ضده وبالفعل فان التشدد في الدين والقيود المسلطة على رقابنا تؤدي الى ما تفعله تلك وهذا وذاك فلا عتب عليها العتب على من اوصلها وقد يوصلنا الى هذا .