أخبار

اتصالات لتشكيل جبهة عراقية تضم المالكي والمطلك وتستثني علاوي والنجيفي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يبذل نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك جهوداً مكثفة، لتشكيل "جبهة إنقاذ العراق" تتضمن حوالي مائة طرف سياسي لتخوض الانتخابات البرلمانية، وسط أحاديث عن أنها لن تضم علاوي والنجيفي والحزب الاسلامي.

لندن: يقود نائب رئيس الوزراء العراقي زعيم القائمة العراقية العربية صالح المطلك، بدعم من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي جهداً لتشكيل "جبهة إنقاذ العراق"، تضم حوالى مائة طرف سياسي تمثل غالبية التشكيلات العراقية لخوض الانتخابات البرلمانية العامة بقائمة واحدة لكنّ الداعين لها يقولون إنها ستستثني إياد علاوي وأسامة النجيفي والحزب الاسلامي.
وأبلغ وزير الصناعة العراقي القيادي في الحركة الوطنية للاصلاح والتنمية (الحل) أحمد الكربولي "إيلاف" اليوم، أن جبهة إنقاذ العراق التي تجري حالياً حوارات بين الفرقاء السياسيين لتشكيلها، ستكون تجمعاً عابراً للطوائف، وممثلة لمختلف الأطياف العراقية. وقال إن الهدف من الجبهة التي يقود المطلك حراكاً واتصالات من أجل الاتفاق على إعلانها، لتضم القوى السياسية العراقية الشيعية والسنية والعربية والكردية والتركمانية والمسيحية، هو إخراج البلاد من التخندق الطائفي والاضطراب المناطقي.
وأشار إلى انه سيتم الإعلان عن الجبهة التي سيكون المطلك منسقها العام بعد الانتهاء من انتخابات محافظتي نينوى الشمالية والأنبار الغربية، التي ستجري في العشرين من الشهر المقبل، حيث ستخوض هذه الجبهة الانتخابات البرلمانية العامة المقررة في آذار (مارس) المقبل بقائمة واحدة.

المالكي أيّد قيام الجبهة
وعما إذا كان رئيس الوزراء نوري المالكي قد أعطى موافقته على انضمام ائتلاف دولة القانون بزعامته إلى الجبهة المنتظرة، أوضح الكربولي ان رئيس الوزراء أيّد قيام الجبهة لكنه اقترح تسميتها ائتلاف دولة القانون لانقاذ العراق، مؤكداً أن قيادات عراقية عليا قد رحبت بتشكيل الجبهة وأكدت استعدادها للانضمام إليها وتبني أهدافها.

جهات غير مرغوب فيها
وحول مفاتحة زعامات وقوى تختلف حاليا مع المطلك والمالكي، أوضح الكربولي أن الجبهة لن تضم رئيس مجلس النواب زعيم قائمة "متحدون" أسامة النجيفي، أو القيادي فيها وزير المالية المستقيل رافع العيساوي او الحزب الاسلامي "لأننا لا نرغب بوجودهم في الجبهة"، أما بالنسبة إلى زعيم ائتلاف العراقية الموحد أياد علاوي فقال "اعتقد أنه من غير الممكن مفاتحته بشأن الانضمام إلى الجبهة لوجود تشنج بينه وبين المالكي".
وعن سبب استبعاد هذه الشخصيات من الاتصالات الجارية لتشكيل الجبهة اشار الكربولي إلى ان ذلك يعود إلى "دعواتهم لمشروع الأقاليم وعلاقاتهم بدول اقليمية مثل تركيا وقطر ودول أخرى" بحسب قوله.

جبهة إنقاذ العراق
وعن القوى التي ستنخرط ضمن تشكيلات جبهة إنقاذ العراق المنتظرة أشار السياسي العراقي إلى انها ستتجاوز المائة وتضم كلا من القوى السياسية :
1.ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي .
2.الجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلك .
3. حركة الحل بزعامة جمال الكربولي .
4. كتلة مستقلون بزعامة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني .
5. جبهة الأنصاف بزعامة مشعان الجبوري .
6. تجمع نينوى الوطني بزعامة وزير الزراعة عزالدين الدولة .
7. حركة تصحيح بزعامة كامل الدليمي .
8. منظمة بدر بزعامة وزير النقل هادي العامري .
9. ائتلاف العراقية الحرة بزعامة النائب قتيبة الجبوري .
10 . ائتلاف الجماهير العراقية بزعامة محافظ صلاح الدين.
11. ائتلاف عابرون بزعامة محافظ الانبار .
12. ائتلاف الوفاء لنينوى بزعامة غانم البصو .
13. تجمع وطنيون بزعامة النائب احمد عبدالله الجبوري .
14 . حركة ارادة العراق بزعامة الشيخ حسين الأسدي .
15 . التجمع الجمهوري العراقي بزعامة سعد الجنابي .
16 . حركة نهضة الاهالي بقيادة مصطفى الهيتي .
17 . كتلة باب العرب .
18 . تجمع عشائر الجنوب .
19 . حزب الدعوة تنظيم العراق بزعامة نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي .
20. حزب الفضيلة الإسلامي .
21 . حركة دعاة الدولة لدعم العراق - النائب احمد العباسي .
22 . تجمع الكفاءات المستقل - النائب هيثم الجبوري .
23 . ائتلاف جماهير الديوانية - النائب إحسان العوادي .
24. ائتلاف البصرة المستقل .
25. حركة الوفاء للنجف - عدنان الزرفي .
26 . الحركة الوطنية للتنمية .
27. تيار الشعب - النائب علي الصجري .
28. حركة كركوك العراقية - النائب عمر الجبوري .
29. الحدباء - النائب عبدالرحمن اللويزي .
30 . ائتلاف العراق وطني في بابل .
31 . تجمع الانتفاضة الشعبانية - النائب أسكندر وتوت .
32 . التيار الرسالي - النائب عدنان الشحماني .
33. ائتلاف العراقية العربية الوطني .

الجبهة لحل التوترات الطائفية
وأكد الكربولي أن هناك قوى اخرى ستنضم إلى الجبهة مشددا بالقول "إن هذه الجبهة ستكون لإنقاذ العراق من الطائفية والطائفيين "لان البلاد بحاجة لجبهة عابرة للطوائف والمذاهب وتكون الحل لانهاء التوترات التي تمر بها البلاد". وأكد ان الجبهة "منفتحة على جميع القوى السياسية باستثناء تلك التي تقف وراء مشروع الأقاليم سيئ الصيت" على حد قوله .
وكانت النتائج النهائية للانتخابات المحلية لمجالس المحافظات العراقية التي جرت في العشرين من الشهر الماضي قد أظهرت حصول ائتلاف دولة rlm;القانون بزعامة المالكي في المحافظات الاثنتي عشرة التي جرت فيها rlm;الانتخابات على 97 مقعداً، فيما حصل ائتلاف المواطن للمجلس الأعلى الاسلامي rlm;بزعامة عمار الحكيم وجاء ائتلاف الاحرار للتيار الصدري بقيادة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر ثالثا بحصوله على rlm;rlm;55 مقعداً. وجاء في المركز الرابع من حيث عدد المقاعد ائتلاف العراقية الوطني بزعامة اياد علاوي وحصل على 15 مقعداً rlm;وقائمة "متحدون" بزعامة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، بحصوله على 14 مقعداً بينما جاءت القائمة العراقية العربية rlm;برئاسة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك في الاخير بحصولها على 5 مقاعد. وقد فازت بالمقاعد المتبقية ائتلافات وشخصيات مستقلة في هذه الانتخابات التي شارك فيها 6 ملايين ونصف المليون ناخب من بين 13 مليون ناخب يحق لهم التصويت حيث شكلت نسبة المقترعين 51 بالمائة بحسب المفوضية العراقية للانتخابات على الرغم من تأكيد منظمات مراقبة مستقلة ان المشاركة لم تتعد 47 بالمائة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلنا وياكم
انسان -

هذا هو الحل الوحيد لمشاكل العراق , كل العراقيين بمختلف انتماءاتهم مع هكذا توجههذه القائمة ان تمت ستقضي على الطائفية فعندها لن نتحدث عن سنة و شيعة بل سنتحدث عن حزب جبهة العراق و حزب فلان و علان. نؤيد و نبارك و ندعو لمثل هكذا توجهيالله يا الله يا اللهلحد يتفلسف من الطائفيين اسكتوا خل نبني البلد

خوش....بقلاوة
ابو عامر -

لا والله هاي خوش هذا عليکوم..لا مبين

ولاية بطيخ
عراقي -

والله ولا مليون جبهه تنقذ العراق الا ينقشعون هولاء الحثالات الذين أتوا على ظهر الدبابات الامريكيه

مهزلة
كرار -

بدر وانصاف وحل وقانون وزهية وركية وبطيخة وكرجية ومقاومون ومتحدون ومفككون كلكم الى مزبلة التاريخ وتبقى العزة لله ولرسوله وللشعب العراقي الاصيل

جبهة أم حرامية العراق
جواد -

المالكي يخيط ويخربط هالأيام ودايخ أشلون كال أحنا جينا وما ننطيها؟ وضحك ضحكة خبيثة عندما قالها؟واليوم لنه خسر بالأنتخابات، يريد أن يبيض وجهه المصخم، ولنقرأ أسماء ما تسمى" جبهة أنقاذ العراق" ونظرة على اسماء المشاركين فيها يتضح للقاصي والداني بأنها" جبهة حرامية العراق" وسفلة العراق، وما إلى ذلك من أوصاف تليق بهؤلاء المنبوذين، أمثال المطلك والكربولي وألأقجم قتيبة الجبوري، وهادي العامري ، و مشعان الجبوري، ,أبو سكسوكة علي الصجري، أحمد عبدالله محافظ صلاح الدين والبقية.فهؤلاء كلهم لايريدون المحافظة على العراق وخيراته ,اهله، إنما يريدون ملأ جيوبهم من الصفقات والمقاولات والتحويلات،

من هؤلاء....
عراقي -

أستعراض لأسماء الشخصيات السنية جميعهم لاوزن لهم ومعظمهم من الحرامية والمالكي يسعى لأستخدامهم من أجل مستقبله السياسي وأعلان برائته من المجازر التي أرتكبها بحق الأبرياء بمعنى أن هؤلاء السنة أصبحوا من عملاء إيران لأنها سترضى عنهم....

و من تريدون إذا
عمر الدليمي -

وما هي الشخصيات السنية التي يكون لها الوزن ،فقط شخصيات الارهابيين و الطائفيين ،الهاشمي و الزرقاوي و غرهم أم يجب ان يكونو من عملاء تركيا و قطر،، و من هو الشريف العيساوي أم العلواني الطائفي ،أم شيوخ قطاع الطرق في الانبار ،

ههههههه اجمل نكته
Mohammad -

بس اكول شي واحد... طاح حظ العراق المصخم اذا يتحكم بيه هؤلاء العربنجيه ... طاح حظ العراق مليون مره اذا ابو حنج يتحكم بيه ... موت الكرف العراق اذا هادي العامري والبولي ومشعان ركاض والجبوري الملطوع وجهه ونائب الرئيس الرادود الحسيني في حسينات كندا والعار المطلك مرته والحثالات الباقين .. طاح حظ العراق مليون مره ...

جبهة انقاذ انفسهم
مسلم لاسني ولا شيعي -

بعد ان ادركوا ان نهايتهم اقتربت وان الخطر يدق ابوابهم وان غالبيت الشعب ينبذهم وينبذ النظر الى وجوههم الشاحبه واجسادهم الملطخة بدماء العراقيين وايديهم المبتليه بخراب العراق العظيم وتدميره وسرقت امواله ,وبعد ان ادركوا اقتراب نهايتهم وفشلهم ,بادروا بتشكيل هذه الجبهة لانقاذ انفسهم وشخوصهم ,وليعلموا جيدا ان صدام بعد 35 عام نال جزاءه على ما ارتكب من جرائم وحماقات وظلم بحق العراقيين والعراق , فمن المحال ان يفلتوا من هذا المصير الذي ينتظرهم ومن عدالة الله الذي (يمهل ولا يهمل ) هم واعوانهم وازلامهم والمطبلين لهم والمنتفعين منهم , والا ماذا عن عشرة اعوام من سفك الدماء والدمار والخراب واليوم يريدون تشكيل جبهة لانقاذ العراق .

جبهة انقاذ انفسهم
مسلم لاسني ولا شيعي -

بعد ان ادركوا ان نهايتهم اقتربت وان الخطر يدق ابوابهم وان غالبيت الشعب ينبذهم وينبذ النظر الى وجوههم الشاحبه واجسادهم الملطخة بدماء العراقيين وايديهم المبتليه بخراب العراق العظيم وتدميره وسرقت امواله ,وبعد ان ادركوا اقتراب نهايتهم وفشلهم ,بادروا بتشكيل هذه الجبهة لانقاذ انفسهم وشخوصهم ,وليعلموا جيدا ان صدام بعد 35 عام نال جزاءه على ما ارتكب من جرائم وحماقات وظلم بحق العراقيين والعراق , فمن المحال ان يفلتوا من هذا المصير الذي ينتظرهم ومن عدالة الله الذي (يمهل ولا يهمل ) هم واعوانهم وازلامهم والمطبلين لهم والمنتفعين منهم , والا ماذا عن عشرة اعوام من سفك الدماء والدمار والخراب واليوم يريدون تشكيل جبهة لانقاذ العراق .

شنو اللي أختلف
أبو رامي -

نفس الطاس ونفس الحمّام شنو اللي أختلف؟؟؟ هم نفس الحرامية والفاسدين فقط بدلوا ملابسهم ولبسوا قاط جديد و "ودّع البزون شحمة"!!!

إلى بعض المعلقين/المخربين
عراقي وبس -

يا جماعة أما أكتفيتم وأكتفينا من هذا الصراخ (سنة خراب وشيعة هدم) لتخريب العراق والرقص على جيف الزراب. قولوا على بركة الله ولنحاول ولنعش كباقي الشعوب آمنين منضبطين ومن كردستان يا أغبياء عرب العراق خذوا العبرة. والله يلعن السنة ويلعن الشيعة إذا كانوا للخراب سائرون وبالنعيق متشبثون. وليحفظ الله العراق لإبنائه وكافي ماضي وترهات وكل واحد صاير على جد جد جد جد جد جده فكل هذا طياح حظ وأفيقوا يا كسالى ويا تنابلة وشوفوا دول المنطقة حولكم فأين كنتم في الخمسينات والستينات وأين أصبحتم الآن أما أكتفيتم. أخشى أن يكون الجواب: وهل من مزيد.

شنو اللي أختلف
أبو رامي -

نفس الطاس ونفس الحمّام شنو اللي أختلف؟؟؟ هم نفس الحرامية والفاسدين فقط بدلوا ملابسهم ولبسوا قاط جديد و "ودّع البزون شحمة"!!!

ما الفرق
عراقي -

ما الفرق في تغيير مواقع الحجارة هنا وهناك... نفس النتيجة. نفس الوجوه ونفس العقلية والشعور بالدونية والخوف وانعدام الثقة.. لا رجال حكم في العراقالحل في بروز نخبة جديدة من التكنوقراط يقودهم عراقي قوي بلا طائفية ومن عائلة مختلطة وعقلية ادارية جبارة وفكر متفتح وايمان بقيمة الانسان العراق تحت ظل احتلال نفسه حتى يتم التدخل العسكري واصحاح الصح..

تحالف فاشل لن ينجح وهو قد
Majed -

هذه لايمثلون اهل السنة بل عملاء معروفين همهم السلطة والمال المكلق منافق متقلب ..جوواب اهل الانبار له دليل على عملاته الى المالكي

ما الفرق
عراقي -

ما الفرق في تغيير مواقع الحجارة هنا وهناك... نفس النتيجة. نفس الوجوه ونفس العقلية والشعور بالدونية والخوف وانعدام الثقة.. لا رجال حكم في العراقالحل في بروز نخبة جديدة من التكنوقراط يقودهم عراقي قوي بلا طائفية ومن عائلة مختلطة وعقلية ادارية جبارة وفكر متفتح وايمان بقيمة الانسان العراق تحت ظل احتلال نفسه حتى يتم التدخل العسكري واصحاح الصح..

32 بين حركة وتجمع لا خير
سعيد حسين اللامي -

32 بين حركة وتجمع لا خير فيهم وهم في قمة الانتهازية فيهم من زيتوني ومسدس الى جبة وعباءة وسبحة وركعة بالكصة ومنهم منافق ومنهم يترأس مجاميع مجرمة وهي تحت عباءة الأسلام السياسي و80 بالمئة منهم أتباع ولايت الفطير الأيرانية , واما خبير الدجاج طالح ( صالح المطلك ) فهو ناكر لآهلةِ من أجل حفنة من الدولارات , طبعاً 32 بين حركة وتجمع مجموعهم لا يتكون 30 منهم 30x10=300 هذولة المخربطين يريدون يكونوا مطاية لأبو أحنيج نوري الطويرجاوي ويتم أستخدامهم ضد القوى الوطنية الشريفة وبعدها ) سؤال لنوري الطويرجاوي هل سئلت سيدك قاسم سرطاني على هذا الأتفاق ؟ عليك أن تسئل سيدك السرطاني قبل أن تقدم على أي عمل يأخذ برأسك , الفرس اسيادك ليس لهم آمان , إيلاف لكِ كل الحب كما نرجوا نشرها كاملة وجزاكم الله خير الدنيا والأخرة ويچڤيكم شر حزب الدعوة العميل

32 بين حركة وتجمع لا خير
سعيد حسين اللامي -

32 بين حركة وتجمع لا خير فيهم وهم في قمة الانتهازية فيهم من زيتوني ومسدس الى جبة وعباءة وسبحة وركعة بالكصة ومنهم منافق ومنهم يترأس مجاميع مجرمة وهي تحت عباءة الأسلام السياسي و80 بالمئة منهم أتباع ولايت الفطير الأيرانية , واما خبير الدجاج طالح ( صالح المطلك ) فهو ناكر لآهلةِ من أجل حفنة من الدولارات , طبعاً 32 بين حركة وتجمع مجموعهم لا يتكون 30 منهم 30x10=300 هذولة المخربطين يريدون يكونوا مطاية لأبو أحنيج نوري الطويرجاوي ويتم أستخدامهم ضد القوى الوطنية الشريفة وبعدها ) سؤال لنوري الطويرجاوي هل سئلت سيدك قاسم سرطاني على هذا الأتفاق ؟ عليك أن تسئل سيدك السرطاني قبل أن تقدم على أي عمل يأخذ برأسك , الفرس اسيادك ليس لهم آمان , إيلاف لكِ كل الحب كما نرجوا نشرها كاملة وجزاكم الله خير الدنيا والأخرة ويچڤيكم شر حزب الدعوة العميل

سمک لبن تمر هندی
اهریمان -

ما الجامع بین هولاء،المطلک قال مالکی دکتاتور اسوء من صدام لکن صدام کان یبنی ومالکی یهدم ،هادی العامری قال صالح مطلک مطی ورجل الانکلیز فی العراق ،مشعان جبوری قال علی قناە الجزیرە ان مالکی یهودی ولیس عربی والشیعە رافضە ومجوس.والمالکی وضع مشعان فی قائمە الارهاب وکان محکوما ب٢٥ قضیە کبیرە بضمنها ارهاب ٤ وفساد واختلاس وهو لحد الان مطلوب من الانتروبول،قبل ان تبرئە محکمە عراقیە فی خمسە دقائق بامر من النائب الشابندر الذی لم یحصل علی اصوات کافیە للحصول علی مقعد نیابی ،فاعطاە المالکی مقعدە وهو النائب الذی هاجم لجنە النزاهە لاجبارهم لمشارکە مشعان الجبوری فی الانتخابات،اما الاخوە الکربولی وفسادهم ومئات الملفات لهم بید المالکی..وعلی هذا قیس للباقی فالمفروض من هذا التجمع الکریم انقاذ العراق اقترح مفاتحە (جاک سبارو) بطل قراصنە الکاریبی واللە احسن من کلهم علی الاقل کان یضحک

تي تي مثل مارحتي جيتي
بغدادي -

تحالف الحرامية الذين يريدون ان يبيعوا كرامتهم من اجل المال والبقاء في المناصب ام الحل هو ظهور تحالف من شرفاء السنة والشيعة والكرد والمسيحيين غير هذه الوجوه التي كرهها الشعب الذين لم ياءتوا مع المحتل ولم تشوه سمهتهم مع حزب البعث

لاحل الا
ابو شريف -

لااجد حلا لمشاكل العراق سوى باقتراح بسيط وهو ان تكون الدورة الانتخابية القادمة ستت سنوان وان ينتخب فيها ثلاثة رؤساء للوزارة احدهم سني عربي واخر شيعي عربي وثالث كردي ويتناوبون على رئاسة الوزارة كل سنتين عندها لا يشعر اي من الكتل الثلاثة الرئيسية في العراق باي غبن ولا يجيير العراق لفئة واحدة وتبقى البقية تشعر بانها درجة اوطأ اتمنى ان يقرا السياسيون العراقيون او من يهمهم الامر اقتراحي هذا ويركزون على تحقيقه وعندها فقط تنتهي كل مشاكل العراق والله اعلم

تي تي مثل مارحتي جيتي
بغدادي -

تحالف الحرامية الذين يريدون ان يبيعوا كرامتهم من اجل المال والبقاء في المناصب ام الحل هو ظهور تحالف من شرفاء السنة والشيعة والكرد والمسيحيين غير هذه الوجوه التي كرهها الشعب الذين لم ياءتوا مع المحتل ولم تشوه سمهتهم مع حزب البعث

جبهة الخمط واللفط
khalid -

يارب يارب يارب يارب ابعد عنا جميع اعضاء مجلس النواب الحاليين والحكومه الحاليه لانهم سراق ومنافقون ومثيرين الفتنه يارب خلصنا منهم يارب يارب يارب يارب

جبهة الخمط واللفط
khalid -

يارب يارب يارب يارب ابعد عنا جميع اعضاء مجلس النواب الحاليين والحكومه الحاليه لانهم سراق ومنافقون ومثيرين الفتنه يارب خلصنا منهم يارب يارب يارب يارب

ليش
ماكو فائدة -

أشو ولا حزب كردي!! والمقال يقول عابرة للطوائف ويسمي وغير ذلك. ممكن تخبرني اذا اكو واحد مسيحي لو يزيدي؟

انقاذ وليس استثناء
علي البصري -

مطلوب للعراق حكومة انقاذ وطني من شخصيات وطنية وعدم استثناء اي قوى سياسية ،ان بقاء الوجوه الحالية لايعني اي تغير وسوف يستمر مسلسل الدماء المطلوب احداث نقلة نوعية في العلاقات وحل مشرف للحرب بين مكونات الشعب العراقي بحلول توفيقية وقد اضافت اوضاع سورية تعقيدات للوضع العراقي.

انقاذ وليس استثناء
علي البصري -

مطلوب للعراق حكومة انقاذ وطني من شخصيات وطنية وعدم استثناء اي قوى سياسية ،ان بقاء الوجوه الحالية لايعني اي تغير وسوف يستمر مسلسل الدماء المطلوب احداث نقلة نوعية في العلاقات وحل مشرف للحرب بين مكونات الشعب العراقي بحلول توفيقية وقد اضافت اوضاع سورية تعقيدات للوضع العراقي.

مثل الديمقراطيات الحقيقيه
مواطن عراقي -

لماذا لا يشرعون قانون الاحزاب الذي يمنع التمويل من الخارج ويمنع وجود جناح عسكري للاحزاب ويمنع وجود اجنده سريه للاحزاب ويمنع السيطره على الحكم عن طريق القوه ويلزم الحزب الموجود في السلطه الى تسليم الحكم الى الفائز بالانتخابات خلال فتره معينه يحددها القانون وتنتقل الاحزاب الخاسره في الانتخابات الى موقع المعارضه التي تراقب الاداء الحكومي وتناقشه تحت قبة البرلمان كذلك يحدد تعيين رئيس الجمهوريه عن طريق البرلمان او بالانتخاب المباشر من قبل الشعب بغض النظر عن قوميته او مذهبه وكذلك انتخاب رئيس البرلمان من قبل البرلمان بغض النظر عن قوميته ومذهبه ويكون هناك نائب واحد فقط لرئيس الجمهوريه ونائب واحد لرئيس مجلس النواب بغض النظر عن قوميتهما او مذهبهما . ولماذا لا يكون هناك مجلس اعيان او مجلس شيوخ يشرك رؤساء العشائر والشخصيات المرموقه في المجتمع في اتخاذ القرار . يعني مثل بقيه الديمقراطيات الحقيقيه في العالم .