أخبار

مؤتمر الائتلاف السوري "يُسقط" مبادرة معاذ الخطيب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت مصادر قريبة من اجتماع الائتلاف الوطني السوري، إن مبادرة معاذ الخطيب لحل الأزمة السورية، والتي تضمن الخروج الآمن للرئيس السوري بشار الأسد، لن تكون مطروحة للنقاش.

عمان: قالت مصادر قريبة من اجتماع الائتلاف الوطني السوري الذي بدأ الخميس في اسطنبول إن مبادرة أحمد معاذ الخطيب الرئيس السابق للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، الجديدة لن تكون مطروحة للنقاش "وإن تم تداولها في شكل غير رسمي".
وأعلن الخطيب الخميس، عن مبادرة جديدة لحل الأزمة السورية تضمن الخروج الآمن لرئيس النظام السوري بشار الأسد مع 500 من أقاربه، وذلك مع انطلاق اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف في إسطنبول.
ونصت المبادرة بحسب البيان المنشور على صفحة الخطيب الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) على "إعلان رئيس النظام بشار الأسد، قَبولَه لانتقال سلمي للسلطة خلال عشرين يوماً من تاريخ صدور المبادرة، وتسليم صلاحياته كاملة إلى نائبه فاروق الشرع أو رئيس الوزراء الحالي وائل الحلقي، ويعطى الأسد بعد قبوله المبادرة مدة شهر لإنهاء عملية تسليم كاملِ صلاحياتِه".
كما نصت المبادرة على مغادرة رئيس النظام البلاد، ومعه 500 شخص ممن يختارهم مع عائلاتهم وأطفالهم إلى أي بلد يرغب في استضافتهم.

نص مبادرة الخطيب

وفي الآتي تنشر (إيلاف) نص مبادرة الخطيب:

بسم الله الرحمن الرحيم

مبادرة : ( ومَن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً )

منعاً لاضمحلال سورية شعباً وأرضاً واقتصاداً وتفكيكِها إنسانياً واجتماعياً نتقدم بهذه المبادرة حقاً لبلدنا وأهلنا علينا، واستجابةً عمليةً لحلٍّ سياسي يضمن انتقالاً سلمياً للسلطة.

هذه المبادرة سوريةُ المنبعِ والهدف، وهي وحدة متكاملة، ومقيدة بجدول زمني واضح، وندعو السلطة في سورية وجميع فصائل الثوار والمعارضة إلى تبنيها مَخرجاً من الكارثة الوطنية في بلدنا، كما ندعو المجتمع الدولي إلى رعايتها وضمان تنفيذها، وَفقَ ما يلي:

1. يعلن رئيس الجمهورية الحالي، وخلال عشرين يوماً من تاريخ صدور المبادرة قَبولَه لانتقال سلمي للسلطة، وتسليمَ صلاحياته كاملة إلى نائبه السيد فاروق الشرع أو رئيس الوزراء الحالي السيد وائل الحلقي.
2. يحلّ رئيس الجمهورية الحالي مجلس الشعب وتُنقل صلاحياته التشريعية إلى الشخص المكلف بصلاحيات رئيس الجمهورية.
3. يعطى رئيس الجمهورية الحالي بعد قبوله الانتقال السلمي للسلطة مدة شهر لإنهاء عملية تسليم كاملِ صلاحياتِه.
4. تستمر الحكومة الحالية بعملها بصفة موقتة مدة (مئة يوم) من تاريخ تسلُّم الشخص المكلف صلاحيات رئيس الجمهورية الحالي.
5. يعطى الشخص المكلف كامل الصلاحيات التنفيذية لإدارة سورية، ويُستبعَد من المسؤوليات كل من تشمله لائحة العقوبات الدولية.
6. تقوم الحكومة بصفتها الموقتة وخلال (المئة يوم) بإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية والعسكرية.
7. يُطلَق جميع المعتقلين السياسيين من جميع السجون والمعتقلات فور قبول المبادرة، وتحت إشراف دولي، وتُتخَذ كل الإجراءات لعودة المهجرين.
8. تكون جميع الأراضي السورية مفتوحة لجميع أنواع الإغاثة الإنسانية المحلية والدولية.
9. يغادر الرئيس الحالي البلاد، ومعه خمسمئة شخص ممن يختارهم مع عائلاتهم وأطفالهم إلى أي بلد يرغب في استضافتهم.
10. لا تقدم أية ضمانات قانونية للمغادرين لاختصاص الأمر بمجلس نواب شرعي متفَق عليه بين السوريين.
11. يكلِف الأمين العام للأمم المتحدة وسيطاً دولياً للإشراف على المرحلة الموقتة في سورية، والالتزام بها، ورعاية عملية انتقال السلطات.
12. تلتزم جميع الأطراف بوقف استخدام الأسلحة الثقيلة، وتحت الرقابة الدولية.
13. يعفى عن كل الأشخاص الذين قاموا بأعمال تُعتَبر من الأعمال العسكرية المشروعة في القوانين الدولية زمن الحرب، وبالتالي تُعتبر الأوامر بقتل واستهداف المدنيين، والتعذيب والاغتصاب والاختطاف أعمالاً إجرامية ويخضع مرتكبوها للقوانين الجنائية المحلية والدولية.
14. تشكَّل في كل محافظة لجنةٌ لإدارتها مكونةٌ من خمسة أشخاص يختارهم وجهاءُ المحافظة، وبرعاية دولية، ويكون لهذه اللجنة كامل الصلاحيات لإدارة الشؤون المحلية، وتشمل الصلاحياتِ الإداريةَ والاقتصادية والأمنية والعسكرية، وتتبع مباشرة إلى المكلف بصلاحيات رئيس الجمهورية، أو من يُكلفه.
15. بعد مرور (المئة يوم) وتنفيذِ بنود هذه المباردة، تنتقل جميع صلاحيات الحكم إلى حكومة انتقالية يتم الاتفاق والتفاوض عليها في إطار ضمانات دولية.
16. تتولى الحكومة الانتقالية اللاحقة مهام التحضير والتأسيس لسورية الجديدة.

(والله ولي التوفيق)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تالافوا على الشعب
سوري مغتاظ -

الائتلاف اسقط مبادرة معاذ لانه يريد الحرب ...لكن الحرب تدمر سوريا ...هم لا يهمهم الشعب السوري يموت او لا يموت...المهم...اوتيلات...مصاري ......بدلات...كروش تنموا بسرعه...انظروا الى كيلو ميشال...اصبح اسمه ميشال كيلوات....وزنه زاد عشرات المرات...انه الاكل التركي و الترف و الترخ...اما الشعب السوري...ما له الا الله

تالافوا على الشعب
سوري مغتاظ -

الائتلاف اسقط مبادرة معاذ لانه يريد الحرب ...لكن الحرب تدمر سوريا ...هم لا يهمهم الشعب السوري يموت او لا يموت...المهم...اوتيلات...مصاري ......بدلات...كروش تنموا بسرعه...انظروا الى كيلو ميشال...اصبح اسمه ميشال كيلوات....وزنه زاد عشرات المرات...انه الاكل التركي و الترف و الترخ...اما الشعب السوري...ما له الا الله

خبر سلفي تازة
اقراء -

عدوى اكلي الاكباد واللحوم انتشرت ايضا من سوريا الى لندن...حاملي السواطير و قاطعي رؤوس النصارى هم في اوروبا....ماذا تفعل يا معاذ بجيش الحر اذا جائته العدوى من بريطانيا ...اسمع الخبر يا معاذ.....:ظهر أحد المهاجمين في حادث الرعب في منطقة وولويتش بجنوب شرق لندن الأربعاء في لقطة بثت على محطة تلفزيون (اي تي في) وهو يحمل ساطورًا ملطخًا بالدم ويردد: "نقسم بالله العظيم أننا لن نتوقف عن محاربتكم. السبب الوحيد الذي دفعنا لفعل هذا هو أن المسلمين يموتون كل يوم. قتل هذا الجندي البريطاني هو من باب العين بالعين والسن بالسن" .. ! واعتذر الارهابي القاتل من النساء قائلاً "أعتذر من النساء لأنهنّ اضطررن لمشاهدة هذا، ولكن في أرضنا تضطر نساؤنا لمشاهدة مثل هذا". وأضاف متوجهًا للبريطانيين: "لن تجدوا الأمان أبدًا. تخلصوا من هذه الحكومة إنها لا تهتم بكم"، ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن شهود إن رأس الضحية قد قطع، ورفضت الشرطة التعليق. ونقلت تقارير أن الحكومة البريطانية تتعامل مع الحادث كعمل إرهابي. وقال رئيس الوزراء البريطاني إن الاعتداء كان "صادمًا حقًا". وقال نائب محلي إن الضحية المتوفي جندي في ثكنات وولويتش لكن ذلك لم يتم تأكيده. وعلى الفور دعا رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون الى اجتماع عاجل للجنة الحكومية الأمنية العليا (خلية الأزمة - كوبرا) لتدارس التطورات. وقال كاميرون إن الاعتداء كان "صادمًا حقًا". وندد كاميرون الاربعاء في باريس بما وصفه بالعمل "الوحشي" و"هجوم مروع (...) ذات طابع ارهابي واضح". وقال كاميرون في الاليزيه والى جانبه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إنه "عمل وحشي وقع اليوم (الأربعاء)، هجوم مروع يحصل في ضاحية لندن" و"حدث ذات طابع ارهابي بوضوح". واضاف رئيس الوزراء البريطاني "لقد صدمنا بالتأكيد (...) الشخصان اللذان هاجما (الجندي) اصيبا بجروح بيد الشرطة. ويعقد اجتماع حاليًا. إننا نجمع كل المعلومات المتوافرة. وسيكون في حوزة اجهزة الشرطة والامن في بريطانيا كل الوسائل الضرورية". واعلن أنه سيعود الى لندن "اعتبارًا من هذا المساء بهدف عقد اجتماع جديد مماثل اعتبارًا من صباح الخميس". وقال: "نفكر بالضحية وعائلته واقربائه"، مضيفًا أن بريطانيا لن "ترضخ ابدًا امام التهديدات" الارهابية.

مبادرة لانقاذ المجرمين
برجس شويش -

الشعب السوري هو الذي عانى القتل و الذبح و التشرد والجوع والبرد و السجن و هو فقط الجهة المخولة و المشرعة للمبادرات , بعد كل هذا الاجرام الوحشي لبشار و اركان دولته بدون اي استثناء ياتي السيد معاذ الخطيب بهذه المبادرة التي يراد منها انقاذ المجرمين من العقاب, لاحظوا بان المبادرة تقول ان بشار يختار 500 من المقربين له لمغادرة سوريا , يا سيد معاذ عملية حسابية بسيطة , هل سيخرجون هؤلاء بدون ما سرقوه من الاموال و بدون ان يسرقوا ما تبقى في يدهم وكل المؤسسات مع اموالها في يدهم فاذ اخذ كل واحد نصف مليار دولار هذا يعني ان 250 مليار دولار و هذا رقم خيالي و اذا كنا لا نعرف الرقم الحقيقي و لكن ما لا شك فيها ان هؤلاء 500 سيسرقون كل ما تصله اياديهم اي ترك سوريا وشعبها بلا اموال وبلا رصيد, ناهيك ان كل هؤلاء 500 الذي سيختارهم بشار سيكونون من الحلقة المجرمة لبشار , فهل يريد السيد معاذ اعفاء المجرمين وباي حق؟؟

كل الشعب السوري معك
عربي سوري -

ايها الخطيب الكل يقف الى جانبك انك لجدير بلاحترام ونؤكد أننا لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان ولا 14 آذار ولا اي طرف ايراني ولا عربي ولا اجنبي ولا أي تنظيم آخر .. نحن ابناء هذه الارض الحبيبية التي لا نريد لها الا كل خيـــر، نحن سوريين في داخل سوريا و خارجها وندعوا الى الحرية والديمقراطية والتعددية المدنية لكافة اطياف شعبنا في سوريا، أهم مميزات الثورة السورية أنها لا تسقط طاغية وحسب، بل إنها تسقط حقبة من الأكاذيب والخداع والتزوير بمنطقتنا الآن . هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين . نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .لكن ألمشكلة هي مع أيران ألتي أرادت حملة أستعمارية لأحتلال سوريا , جوهر مأساة سوريا هو الطمع بسوريا ووجود عميل معاق جاهز لتقديم سوريا لمن يحقق له بقائه بالسلطة والحفاظ على الأموال وصفقات الفساد الذي يقوم بها وأبن خاله رامي مخلوف الشركاء بجميع المشاريع الخاصة سوريا وحوالي 70% من الأقتصاد السوري بينهما وبعض المقربين لهما ومع ألمجموعة الصلبة من كبار الضباط العلويين المحيطين بالأسد و ضباط الأمن والشبيحة ألذين توغلوا في دماء السوريين ويشعرون لانجاة لهم أمام الشعب ولاالقانون فصار قرارهم الاستمرار في استخدام أقذر وأوحش مالديهم من قتل وتدمير لعلهم باحتمال واحد من مليون يخمدون الثورة ويبقون في الحكم ,

لو حكم الحر سوريا
اكلي الاكباد -

نفذت وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء حكم القتل والصلب حداً في عدد من الجناة بمنطقة جازان," حيث أقدم كل من خالد سراع، وعادل سراع، و قاسم سراع، وسيف السحاري ،وخالد السحاري - وجميعهم من جنسية يمنية اثر ثبوت تورطهم في تشكيل عصابة وارتكاب عدة جرائم بمناطق مختلفة في كافة انحاء المملكة حيث قاموا بسرقة المحلات التجارية وأقدموا على قتل المواطن أحمد هروبي وذلك بمباغتته أثناء نومه والاعتداء عليه بالضرب وكتم أنفاسه وتركه حتى فارق الحياة. وتمكنت سلطات الأمن من القبض على الجناة المذكورين وأسفر التحقيق معهم عن توجيه الاتهام إليهم بارتكاب جرائمهم . وبإحالتهم إلى المحكمة العامة صدر بحقهم صك شرعي يقضي بثبوت إدانة المذكورين بما نسب إليهم وأن ما قاموا به ضرب من ضروب الحرابة ويدل على تأصل الشر والفساد في قلوبهم واستهانتهم بالمحرمات والدماء وأن تكون عقوبتهم القتل والصلب , وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا وصدر أمر سام بإنفاذ ما تقرر شرعا وصدق من مرجعه بإقامة حد الحرابة على المذكورين وذلك بقتلهم وصلبهم . وجرى تنفيذ حكم القتل والصلب حداً بالجناة المذكورين اليوم الثلاثاء الموافق 11/ 7 /1434هـ بمدينة جيزان بمنطقة جازان . ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم أو يسلب أموالهم وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره . ونعرض اليكم ادناه صورة معبرّة عن حقوق الإنسان

كيف يجرؤ
بسام -

كيف يجرؤ الخطيب على الاستهانة بثورة شعبه على الطاغية و نظامه الاسري المتسلط ؟ اليست ثورة الشعب السوري على حق ام ماذا ؟ اتريد ان تقارن بشار بعلي عبد الله صالحفعلي عبد الله صالح لم ينعت المتظاهرين بالقتلة و العصابات و الارهاب ولم يقتل واحد بالالف مما قتل بشار ولم يهدم اي بناءز ثم ما هذا الرقم (تسمحلي) الغير عقلاني 500 من المجرمين ياخذهم بشار و يهرب!!؟ بشار خلص مصيره مصير شاوشسكو وهو الان يعتقد ان روسيا و ايران سوف يبقون معه الى الاخر وهو غلطان لانه ليس اهم من رؤوساء اوربا الشرقية الذين سقطوا الواحد تلو الاخر.

بدكم فت خبز ميعاد
jj -

من ايه باب وسيعه هذه المبادرة قادمه ....

Point#17
Hoshiar -

-Main Problem in Syria is the presence of Islamist radicals . Terrorism , Mr Al Khateeb was not covered

خوش مبادره
Adel -

بس هذي وين تصرفها ، بعدين ما قلت المجاهد ابو صقار شنو دوره بالحكومة الجديده ، يلله نستحدث له وزاره جديده باسم وزاره الجزاره

حسن نصر الله
مؤثر البشراوي -

مقالة للإعلامية كوثر البشراوي: رسالة إلى ((الخائن)) حسن نصر الله ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ... إلى السيد / حسن نصر الله: ياخائن العروبة والعرب ,,, نعم يا نصر الله,, أنت خائن للعروبة والعرب,, ربما تكون .. ايراني ؟!! أو هندي ؟!! أو حتى كرستاريكي ؟!!؛؛؛؛؛؛؛ إلا أنك بالتأكيد لست من العرب ,,,أنت يا خائن العروبة لا تستحق أن تكون عربيا فالعرب يرفضون أن ينتصروا في معاركهم ,,, وأنت يا خائن تنتصر !! والعرب تسمع كلامهم ولا ترى أفعالهم ,,, وأنت تفعل أكثر مما تتكلم !! والعرب كالبهائم يسرحون بلا هدف ,,,,, وأنت لك خط وهدف واضح !! والعرب بعروبتهم يتعربدون ,,, وأنت شريف متواضع !! والعرب بعد الضربة الأولى يستسلمون ,,, وأنت لا تستسلم !! والعرب بمبادئهم يتلاعبون ,,,,,,,, وأنت مبادئك لا تتغير !! والعرب لبلاد العرب خائنون وووو وأنت للأسف لم تخن !! والعرب يضبطون النفس عندما يضربون ,, وأنت ترد الضربة بالضربة !! والعرب لا يوجهون أسلحتهم لغير العرب ,,, وأنت تجرأت ووجهت سلاحك لعدو العرب !! والعرب بالأشقر يحررون أراضيهم ,,,, وأنت حررت أرضك بنفسك !! والعرب .. والعرب .. والعرب ,,, وأنت .. وأنت .. وأنت ليس فيك شيئا من العرب ,, فلماذا تحاول الألتصاق بنا يا خائن العرب والعروبة ؟!! نحن سيدي لا نريدك ,, لا نريد انتمائك ,,, بطولاتك ,,, تاريخك فكل ذلك .. يزعجنا ,,,, يقلقنا ,, يذكرنا بعجزنا ,, بخيانتنا ,,,,بضعفنا بتخاذلنا ,, بدنائتنا ,,, بتآمرنا ,,,, فأذهب بعيد إلى الأعلى فأنت فوق العرب ,, أنت من عالم آخر ,,, من زمن آخر ,, كان فيه العرب ..عرب لم ينحني لعربي قط ,,,لكن .. أتشرف بتقبيل قدميك يا ... خائن العرب ,,,,,, ""

المخرج
رياض بدر -

من اصبح الان يبحث عن مخرج مايسمى بالمعارضة ام بشار الاسد ؟؟المعارضة بدأت الانتحار التدريجي وبموافقة امريكية وانتصار روسي - صيني واضحتنحي بشار لم يعد مدروج ضمن المفاوضات اطلاقاً وباعتراف الامريكان ممولي المرتزقة وثوار الناتو

Adel
مؤثر البشراوي -

adel يسال ..: بس هذي وين تصرفها ، بعدين ما قلت المجاهد ابو صقار شنو دوره بالحكومة الجديده...؟ ارد على الاخ عادل ....: قصدك اكل لحوم البشر في جيش قطرائيل ؟ ابو الصقار سيكون باذن الله تعالى وزيرا للحوم البشريه....او وزيرا للبيئة حيث سيقوم هو بتنظيف الجثث من الامعاء الغليظة.....و خاصة اسفلها ..

رقم عشر ة
قارئة -

بالغلط ضغطت على إعجاب و ردي على مقالتها ، هو أين هو نص لسان هو في حمص المدينة السورية الأبية يقاتل من يقاتل نص لسان يقاتل الشعب العربي السوري شباب سوريين نادوا بتحرير بلادهم من سطوة عائلة فاسدة طغت بالبلاد وعاثت فسادا و قتلا وها هو يقاتلهم ويذبح أطفالهم ويسبي نسائهم ، إنها حمص وليست تل أبيب و هؤلاء الشباب ليسوا أعداء للعرب

مع المبادرة الجديدة
سوري -

أنا مع مبادرة معاذ الخطيب الجديدة بأن يؤمن مخرج آمن لبشار الأسد مقابل تنحيه عن الرئاسة السورية مع 500 شخصية هو يختارها بنفسه ولكن ينقل صلاحيته كاملة لوليد المعلم وليس للشرع أو الحلقي

يضحك على نفسه
NTBLP -

ولماذا يقبل الرئيس الاسد بها وهو الاسد على الارض استغرب مدي وقاحه هؤلاء المرتزقه ويتكلمون وكانهم هم يملكون القرار الكل سيندم وستنظف سوريا بعد السيطره التامه من قبل الجيش السوري العربي بقياده الاسد.