أخبار

كوبلر يبحث مع مكونات كركوك الإسراع في انتخاباتها... وعربها يتهمونه بالانحياز

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر خلال اجتماعه مع ممثلي مكونات محافظة كركوك الشمالية اليوم الأحد على ضرورة الإسراع في إجراء انتخابات المحافظة، فقد انسحب ممثل المكوّن العربي من الاجتماع، متهمًا إياه بالانحياز، ومطالبًا بان كي مون باستبداله.

أسامة مهدي: خلال مؤتمر صحافي عقده في كركوك (225 كم شمال شرق بغداد) مع ممثلي مكونات المحافظة، فقد شدد كوبلر على ضرورة الإسراع في اجراء الانتخابات في كركوك المعطلة منذ عام 2005، وعدم استبعاد أي طرف منها، في اشارة الى مكوناتها التركمانية والكردية والعربية والمسيحية. وقال إن اجراء الانتخابات في المحافظة مهم جدًا من اجل قيام مجلس محلي قوي.

واوضح أن هناك الكثير من المشاكل ينبغي حلها عبر مجلس محافظة قوي، مؤكدًا على ضرورة عدم استبعاد أي طرف، وأن يكون هناك توافق بين مكونات المحافظة. وقال: "شعرت خلال الاجتماع بوجود توافق قوي حول اجرائها من خلال التوافق لسماع صوت اهالي كركوك الذين يريدون اجراء الانتخابات".

لعدم استبعاد أي طرف
وشدد كوبلر على ضرورة عدم استبعاد أي طرف أو مكون، خاصة وأن التوافق بين مكونات المحافظة سيوفر حلًا لأزمة المدينة.. واوضح أنه سيعقد اجتماعًا آخر الخميس المقبل لبحث هذه القضية.

اما النائب ارشد الصالحي، رئيس الجبهة التركمانية، فقد اشار الى أنه طالما كانت هناك ارادة سياسية ورغبة حقيقية فإن كل المقترحات تطرح، وهي قابلة للنقاش، وشدد على وجود ارادة ورغبة سياسية لمناقشة جميع هذه المقترحات.

وقال النائب عن التحالف الكردستاني خالد شواني إن كوبلر قدم مقترحًا إلى ممثلي مكونات كركوك، يتضمن اجراءات للإسراع في اجراء انتخابات كركوك بأسرع وقت ممكن، من دون أن يوضح طبيعة هذا المقترح. من ناحيته قال راكان سعيد نائب محافظ كركوك إنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على مواصلة العمل لإزالة المخاوف، وايجاد توافق لتذليل الصعاب، والذهاب إلى اتفاق بين المكونات، يسهم في تمرير قانون الانتخابات في البرلمان العراقي واجراء انتخابات المحافظة.

المسيحيون مغيبون
اما ممثل المكون المسيحي النائب عماد يوخنا فقد اكد اهمية اجراء انتخابات محلية في كركوك بالسرعة الممكنة. وقال "إن مكوننا المسيحي لم تكن لديه قائمة بالانتخابات السابقة لتمثل تطلعاتنا، ونحن نسعى إلى أن نكون جزءًا من الحل مع الجميع". واوضح أن المكوّن المسيحي لم تكن له قائمة في الانتخابات السابقة كي تمثل تطلعاته وتكون جزءًا من الحل.

لكن رئيس المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك عبد الله سامي العاصي أعلن انسحابه من الاجتماع، الذي عقده كوبلر مع ممثلي مكونات المدينة في مجلس المحافظة، واتهمه بعدم الحيادية. وقال في مؤتمر صحافي عقب انسحابه من الاجتماع ومقاطعته لنشاط كوبلر، إن انسحابه جاء نتيجة لعدم الحيادية وفرض أشياء خاصة على المكون العربي.

وطالب العاصي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون باستبدال كوبلر، محمّلًا نواب كركوك مسؤولية أي إجراء يحصل أو "اي اتفاقات مبطنة لحل ازمة كركوك على حساب المكون العربي".

كوبلر غير حيادي
واضاف العاصي أن "العرب انسحبوا من اجتماع مع الممثل الأممي، لكون كوبلر لا يتمتع بالحيادية في الكثير من القضايا التي تخص كركوك، فضلًا عن عدم قناعتنا بطروحاته في الاجتماع" من دون تحديد لشكل تلك الاتفاقات التي وصفها بالمبطنة.

وتعتبر محافظة كركوك، التي يقطنها مليون عراقي، من المناطق المتنازع عليها، حيث يطالب الاكراد بضمها الى اقليمهم الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991، بينما يرفض تركمان وعرب المحافظة ذلك، ويدعون إلى بقائها مستقلة في إقليم مستقل.

وكان كوبلر وصل الى كركوك صباح اليوم، وعقد فور وصوله اجتماعًا مغلقاً مع محافظ كركوك نجم الدين كريم والنائب عن التحالف الكردستاني خالد شواني ونائب محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري وعضو مجلس المحافظة احمد العسكري وفريق الامم المتحدة في كركوك، ثم التقى مع ممثلي مكونات المحافظة من الاكراد والعرب والتركمان، في محاولة لإمكانية التوصل الى اتفاقات تفضي إلى إجراء الانتخابات المحلية في المحافظة والمعطلة منذ عام 2005.

وتنص المادة 23 من قانون انتخابات مجالس المحافظات على أن تجري انتخابات محافظة كركوك والأقضية والنواحي التابعة لها بعد تنفيذ عملية تقاسم السلطة الإدارية والأمنية والوظائف العامة، بما فيها منصب رئيس مجلس المحافظة والمحافظ ونائب المحافظ بين مكونات محافظة كركوك بنسب متساوية بين المكونات الرئيسة.

وتم تشكيل مجلس محافظة كركوك عقب سقوط النظام السابق في نيسان (ابريل) عام 2003، من ممثلي القوميات الرئيسة الأربع في كركوك، مع مراعاة حالة التوافق، بغرض تنظيم أمور المحافظة وملء الفراغ الإداري والتشريعي فيها.

وأكمل المجلس دورته الأولى مع انجاز العملية الانتخابية، التي جرت في الثلاثين من كانون الثاني (يناير) عام 2005، حيث انبثق من تلك العملية ميلاد أول مجلس منتخب للمحافظة، عن طريق الاقتراع السري والمباشر، وبمشاركة أوسع قطاعات المجتمع في المحافظة.

وجاءت النتائج المعلنة والمصادق عليها من قبل المفوضية المستقلة العليا للانتخابات بممثلين للقوائم الفائزة لشغل 41 مقعداً في مجلس محافظة كركوك، وأسفرت النتائج عن حصول القائمة كركوك المتآخية الكردية على 26 مقعداً، وجبهة تركمان العراق على ثمانية مقاعد، والتجمع الجمهوري العراقي على خمسة مقاعد، والائتلاف الإسلامي التركماني والتجمع الوطني العراقي على مقعد واحد لكل منهما.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحل هو طردكم من الدينة
ازاد -

بالتأكيد ينحاز للاخرين لأنكم وبصراحة يا من تدعون بالمجلس العربي في كركوك اناس غرباء على المدينة نحن نسميكم (ابو عشرة ألاف سويسري) اتى بكم المقبور من وسط وغرب العرق وسكنكم في كركوك بغية تعريبها وانتم ما زلتم تنفذون تلك الاجندة وذاك بتعطيلكم لكل مشروع وقانون يهدف الى ارجاع الحقوق لاصحابها ولانكم وبصراحة تدعمون المجاميع الارهابية كاالقاعدة والنقشبندية وانصار السنة وذالك بقتل ابناء المدينة من الطوائف الاخرى عن طريق سيارات مفخخة واحزمة ناسفة(قنابل بشرية) وعمليات الخطف والاغتيالات وغيرة من عمليات جبانة نقول يجب ان يطردوكم من المدينة لان بوجودكم سوف لن ينعم ابناء المدينة باالامن والامان ولن تزدهر المحافظة ولن يتطور ولن يبنى مشاريع فيها كما هو حال مدن خوالكم وعمامكم في الغربية والوسطى والشمالية الغربية !

الحويجة و تكريت
علي حسين جواد -

من المفضل ربط الحويجة بتكريت و ابعادها عن كركوك، لأنها اصبحت تشكل جسما غريبا عن المحافظة و ابنائها. هؤلاء الذين جرى اسكانهم في الحويجة بهدف تعريبها من ناحية و وضع حد للقتال بين العشائر العربية البدوية و انشغالها بالفرهود، أما الان فقد اصبحوا عالة على المدينة و سكانها المتسامحين الذين لا يفهمون هذا الحقد و الكراهية المذهبية و العنصرية التي يتمتع بها افراد الحرس الجمهوري و القوات الخاصة و عناصر الامن و المؤسسات القمعية التي كانت تضم اكثرية سباب الحويجة. الان اصبحت النقشبندية البريئة عن اعمالهم الغطاء.

لا ترضون
پوشكين -

لقد غزوتم ثلث العالم بسم الفتوحات وحاولتم ان تعربو حتی الزرع فوالله لو اوتية لكم بمن تومنون ستبقون تعترضون.وقد اثبت فشلكم بكل البقاع الذي غزوتموه. انتم لا ترضون الا بقائد بعصا يوجهكم . نصيحتي اليكم عودو من حيث اتيتم ابنو داركم ان کان لكم دار

العرب لن تصبحون بشرا
Kurdi -

ولك العرب أنتم لن تصبحون بشرا ولن تفهمون الحياة ولا تعترفون بالتاريخ ياعرب يا جرب أنتم جئتم من شبه الجزيرة العربية, بإسم الدين إحتلتم العراق وبنيتم الدولة العباسية ،سيطرتم على الشام وجعلتموها أمويـة بإسم الدين وأجبرتم القوميات والأقوام الأخرى للدخول في دينكم وإحتلتم تراب الآخرين،أليست موطنكم شبه الجزيرة العربية؟؟؟؟ ولك كردستان لم تكن يوما ما عربية ولا تركية ولا عجمية،الخطئ خطئنا عملنا ودافعنا عنكم وعن دينكم الذي لم ينصفنا،وجدنا صلاح الدين الأيوبي كان بإمكانه أن يجعل كل الوطن ألعربي الحالي ومعها تركيا دولة كردية لكنه خدم الإسلام وهذا هو الخطئ الكبير وقع فيـه, كان عليه(صلاح الدين الأيوبي)أن يخدم شعبه الكردي وأن يوسع كردستان لتشمل كل الوطن ألعربي الحالي ومعها تركيا كما فعلتم انتم معنا،لكن الله ينتقم من جدنا صلاح الدين الأيوبي الذي عماه الإســلام الإســلام الإســلام والإســلام الذي اصبح سما لنا.

إتفاقيةآذار لسنــ1970ـة
Ibin Kurdistan -

إتفاقيةآذار لسنــ1970ـة ينص على قيام تعداد سكاني في كركوك ويحسم للأغلبية في نهاية ســـ1975ـنة،لهذ إمتلئ صدام كركوك بالعرب والتركمان ليجعلها مدينة متنوعة القوميات،علما في إحصاء سنــ1957ـةلم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة وكانت هناك ثلاثة عوائل يعملون خدما في بيوت الأثرياء الكرد وفي مزارعهم،إذن من الذي قام بتعريب وتتريك المدينة،وإن الذين عادو الى كركوك هم الذين طردو منها من الأكراد بفعل صدام وحزب البعث،كركوك كانت وتكون وستبقى كردية الى الأبد وإن تراب كركوك لا تعرف لغة إلا الكردية.التركمان ليسو من سكان العراق الأصليين، جلبهم العثمانيون كخدم وحشم لهم.,كركوك مدينة كردية ولم تكن في يوم ما عربية أو تركمانية، الأكراد بنو كركوك في كردستان قبل مجيئ الإسلام والعرب الى العراق،لكن صدام قام بتعريبها وتتريكها من سنـ1972ــة،في سنة 1957لم يكن في كركوك عائلة عربية واحدة،وكان فيها ثلاثة عوائل تركمانية يعملون كخدم وحشم للأثياء الكرد في كركوك ،لأن هذه الشريحة (التركمان)جائو كخدم وحشم مع العثمانيين وهم ليسو من سكان العراق الأصليين. -

الفيدرالية في كل انحاء
إبـــ Kurdistan ـــــــن -

تشكل الفيدرالية في كل انحاء العالم بسبب تعدد القوميات , في سويسرا مثلا هناك فيدرالية فرنسية وألمانية وإيطالية وفي بليجكاهولندية وفرنسية وفي أندونسيا هندية وصينية وووووو تشكل وتؤسس الفيدراليات ليحصل كل قومية على حقوقها ضمن المركز وأن يكون الحكم مشتركا بين الجميع ،نعلم جيدا أن الإخوة الشيعة لا يقبلون بحكم السنة كما كما كانت عليه منذ تأسيس العراق ولا يقبل السنة بحكم الشيعة ونفس الشيئ بالنسبة للأكراد, حكم طائفة واحدة في العراق ولت دون رجعة نجوم السماء أقرب من يحكم العراق طائفة واحدة ،والعراق هذا تركيبتها شيعية وسنية وكردية أما التركمان فهم ليسو من سكان العراق الأصليين فهم ليسو عراقيين بل مهاجرين،لذلك سينشئ ويؤسس فيدرالات في العراق لا محال لها إنها مسألة وقت ،إن كان الطائفة السنة يرفضون التفاوض حول الفيدرالية يكون مصيرهم كمصير الفلسطينيين في الخمسينات عندما رفضو التفاوض مع اليهود والآن يقبلون أحذيتهم (اليهود)للتفاوفض ،وسوف يضيع السنة . -

@2 كركوك كردية
إبـKurdistan ـن الحبيبة -

@ 2 لم نطالب بضم كركوك الى الأقليم ،لأن كركوك كردية وهي من ضمن الأقليم رغم انف الرافضين، مثلها كمثل بغداد والبصرة العربيتان لا احد ينكر ذلك،ولن يستطيع العرب او بقايا التتار من التركمان الذين هم احفاد الخدم والحشم العثمانيين النيل من قلب كردستان كركوك الكردية،السبب العرب موطنهم شبه الجزيرة العربيةوالتركمان موطنهم مغوليا وهم ليسو من سكاان العراق الأصليين.

العرب جائو من شبه الجزيرة
Kak Aso Al Kurdi -

عمر الأكراد بعمر جبالهم ووديانهم وسهولهم في كردستان،العرب جائو من شبه الجزيرةالعربية وإحتلو ترابنا بإسم الإسلام,والتركمان القاطنين في كردستان هم ليسو من سكان العراق الأصليين لأنهم من احفاد الخدم والحشم والجواري العثمانين الذين جلبهم الى العراق كخادمين،والمالكي ليس والدنا ولا يقرر هو مصيرنا، كردستان ليست ترابه ولا ملك أبيه لكي يسلط آرائه علينا،سنقص لسان كل من يتفوه بكلمة على شعبنا،وسوف نقطع الأيادي التي تريد مذلتنا،زمن الإستعمار العربي ولت،وسوف نحكم أقليمنا من عاصمتنا كركوك رغم انف الحاقدين.

معاهدة سايكس ـ بيكو ?????
معاهدة سايكس ـ بيكو -

منذ اليوم الذي تعرضت فيه كوردستان للتقسيم بموجب معاهدة سايكس ـ بيكو عام 1916 نُهب منها كل ما يملكه شعبها، من أرض وما يحوي سطحها وباطنها من خيرات الثروات المعدنية والنفطية والزراعية، ومن سماء تحمل بركاتها تحولت إلى لعنات جراء القصف منها بالطائرات وبمختلف الاسلحة المتقدمة التي أنتجتها عقول الحرب والجيوب والجشع في الشرق والغرب، حتى المحرمات دوليا وحضاريا وإنسانيا، بل قل حتى حيوانيا.! كل ذلك من أجل كسر شوكة الكورد ومنعهم حتى من الحلم في الليالي الحالكات في أن يكونوا كباقي الشعوب صاحب أرضهم وسمائهم وكيانهم وعلَمهم وقرارهم في تخطيط مستقبل أجيالهم بما يعود حتى على المنطقة بالفائدة ورغد العيش.

حزب البعث ألمجرم
بنت كوردستان -

قام حزب البعث ألمجرم بكل ما يؤدي الى زيادة نسبة العرب وألتركمان في كركوك فاصبح يمنح كل عربي وتركماني ينتقل للسكن في كركوك تسهيلات ومغريات خيالية بدئا من منحهم قطع أراض سكنية الى تكاليف البناء ومرورا بمنح مالية ووظائف جيدة وبرواتب عالية ,احيا يتم منحهم الدور التابعة للكورد المرحلين قسرا من المدينة ، وهكذا دق النظام مسمار العداء بين أبناء هذه القوميات المختلفة في كركوك وأراد أن يزرع العداء بين الكورد والتركمان وبين ألعرب وألكرد من جهة ثانية، حيث قام بنصب تمثال لخيرالله أفندي أحد مشاهير التركمان في كركوك في قلب المدينة لا حبا بالرجل بل لتذكير التركمان بمقتل الرجل في فتنة كركوك عام 1959 ، حيث ذهب ضحية فوضى الفتن التي أججها فريق من الطورانيين بتشجيع من الفريق ناظم الطبقجلي قائد الفرقة الثانية للجيش العراقي ومقره في كركوك وفريق محسوب على الحزب الشيوعي العراقي وجلهم من الكورد تلك الحادثة التي تعلقت بها تركيا والجبهة التركمانية وأعتبرتها كقميص عثمان يبرزانه كلما دعت مصالحهم أبرازه ،ولا تنسو لا ألعرب ولا ألتركمان من سكان كركوك، فألأول جائو من شبه ألجزيرة ألعربية حفاة راعي ألجمل لا علم ولافهم وبإسم ألإسلام إحتلو مناطق شاعة وألثاني ألتركمان هم ليسو من سكان ألعراق بل كانو خدما وحشما للعثمانيين جلبهم أ لأتراك من منغوليا.

تأسست دولةالعراق
د.علي النجفـي. -

تأسست دولةالعراق بعد إنهيار الأمبراطورية العثمانية على ان تكون العراق دولة العرب والأكراد والسماح للكلدان والآشوريين والكرد اليزيدية بممارسة طقوسهم الدينية في حينه سمح للتركمان بمغادرة العراق الى تركيا او الى موطنهم الأصلي منغوليا لأنهم ليسو من سكان العراق الأصليين ،ومنذ ان توج الملك فيصل الأول ملكا على العراق لم يمنح للأكراد حقوقهم وقسمت ترابهم بين اربعة دول -تركيا حصلت على حصة الأسد وسوريا والعراق وإيران،وإضطهد الأكراد من قبل الدول الأربعة بابشع الوسائل ،لذا يجب علينا إعطاءهم حقوقهم الكاملة وكل ترابهم المسلوب منهم،والآن يبرهن الإخوة الأكراد أنهم شعب متحضر ووطنيين وإنتماؤهم عراقي مائة في المائة ،والله تستحقون أن تحكموا كل ترابكم ضمن أقليم كردستان بما فيها مدينتي كركوك وصلاح الدين الكرديتان،نعم لإلحاق مدينتي كركوك وصلاح الدين الى الأقليم الكردي فهذا حقهم التاريخي .

تأسست دولةالعراق
د.علي النجفـي. -

تأسست دولةالعراق بعد إنهيار الأمبراطورية العثمانية على ان تكون العراق دولة العرب والأكراد والسماح للكلدان والآشوريين والكرد اليزيدية بممارسة طقوسهم الدينية في حينه سمح للتركمان بمغادرة العراق الى تركيا او الى موطنهم الأصلي منغوليا لأنهم ليسو من سكان العراق الأصليين ،ومنذ ان توج الملك فيصل الأول ملكا على العراق لم يمنح للأكراد حقوقهم وقسمت ترابهم بين اربعة دول -تركيا حصلت على حصة الأسد وسوريا والعراق وإيران،وإضطهد الأكراد من قبل الدول الأربعة بابشع الوسائل ،لذا يجب علينا إعطاءهم حقوقهم الكاملة وكل ترابهم المسلوب منهم،والآن يبرهن الإخوة الأكراد أنهم شعب متحضر ووطنيين وإنتماؤهم عراقي مائة في المائة ،والله تستحقون أن تحكموا كل ترابكم ضمن أقليم كردستان بما فيها مدينتي كركوك وصلاح الدين الكرديتان،نعم لإلحاق مدينتي كركوك وصلاح الدين الى الأقليم الكردي فهذا حقهم التاريخي .

التركمان لستم من سكان الع
Kurdistani -

أنتم التركمان لستم من سكان العراق الأصليين لذا لن تشاركون في الحكم ولاتصبحون عراقيين أقحاح ولا يحق لكم إنتزاع ترابنا أو تراب العرب،موطنكم وسط آسيا منغوليا وتركمنستان وليس لكم تراب ولا حقوق في العراق لأنكم جئتم كخدم وحشم للعثمانيين سماكم بالتركمان أي تابع الأتراك بدل كلمة خدم الأتراك ،ياسيد نبيل حربو تقول وتعترف صحيح هناك علاقات طيبة تربطنا مع تركيا وتركمانستان وأذربيجان وروابط القومية الواحدة والعرق الواحد ؟؟؟؟-إن كانت تربطكم روابط القومية الواحدة والعرق الواحد مع تركيا وتركمانستان وأذربيجان فهذا دليل على عدم عراقيتكم لأن العراق ليس تراب تركيا ولا تراب تركمانستان ولاتراب أذربيجان إنها تراب للعرب والأكراد والمسيحيين فقط،لا يحقلكم بشيئ سوى العمل برواتب لتأمين لقمة الخبز لكم ولعوائلكم،لا يحق للمهاجر الذي جاء للعمل أن يطلب السلطة وأن يصبح سيد البلد ويستولي على تراب الآخرين.

التركمان لستم من سكان الع
Kurdistani -

أنتم التركمان لستم من سكان العراق الأصليين لذا لن تشاركون في الحكم ولاتصبحون عراقيين أقحاح ولا يحق لكم إنتزاع ترابنا أو تراب العرب،موطنكم وسط آسيا منغوليا وتركمنستان وليس لكم تراب ولا حقوق في العراق لأنكم جئتم كخدم وحشم للعثمانيين سماكم بالتركمان أي تابع الأتراك بدل كلمة خدم الأتراك ،ياسيد نبيل حربو تقول وتعترف صحيح هناك علاقات طيبة تربطنا مع تركيا وتركمانستان وأذربيجان وروابط القومية الواحدة والعرق الواحد ؟؟؟؟-إن كانت تربطكم روابط القومية الواحدة والعرق الواحد مع تركيا وتركمانستان وأذربيجان فهذا دليل على عدم عراقيتكم لأن العراق ليس تراب تركيا ولا تراب تركمانستان ولاتراب أذربيجان إنها تراب للعرب والأكراد والمسيحيين فقط،لا يحقلكم بشيئ سوى العمل برواتب لتأمين لقمة الخبز لكم ولعوائلكم،لا يحق للمهاجر الذي جاء للعمل أن يطلب السلطة وأن يصبح سيد البلد ويستولي على تراب الآخرين.

لا حل إلاّ لتجزئة ألعراق
أبــ K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n ـن -

لا حل إلاّ لتجزئة ألعراق إلى ثلاثة دويلات، لأن ألشيعة لا يقبلون بحكم ألسنة أو ألأكراد ، ولا ألسنة يقبلون بحكم ألشيعة أوألأكراد ، ولا ألأكراد يقبلون بحكم ألسنة أو ألشيعة من دون دور فعال ورئيسي للأكراد.أما ألكلام حول ألأخوة ألعربية ألكوردية أو ألأخوة ألشيعية ألسنية فهذا للتملق وبعيد عن ألواقع ألعراقي لأن هؤلاء ألطوائف ألثلاثة لا ينسجمون مع ألبعض ولايمكن ألتعايش بينهم من ألآن فصاعدا...سابقا كان ألقوة ألعسكرية وألإنقلابات وألحزب ألواحد يتحكم فيهم بألنار وألحديد وكان ألديكتارية يقطع رؤوس كل من يفتح فمه، مع ألعلم كانت هؤلاء ألطوائف ألثلاثة يكرهون بعضهم ألبعض فألسنة قتلو ألأكراد وألشيعة، ألشيعة كانو وسيبقون إلى ألأبد أعداء للسنة.وإن كان ألأكراد وألشيعة سابقا يتضامنون مع ألبعض،، لأن عدو عدوك صديقي ،، إنتهى هذا بعد أن إستلم ألشيعة وتغيرو وأصبحو يعادون كل من هـو ليس شيعي.أصبح ولاء شيعة ألعراق ولاء عجمي فارسي وألدليل إن حزب ألبعث ألذي عذب وهجر وإغتصب ألشيعة هي ألعدو ألأول للشيعة لكنهم يدافعون عن بعثي ونظام سوريا بمجرد أن إيران طلب منهم (ألشيعة) بمساندة نظام ألأسد في سوريا،ألم يكن هؤلاءألبعثيون ألسوريون ألذين ملئو ألعراق بألإرهابيين ؟.إيران هي من تحكم بألشيعة في ألعراق.

لا حل إلاّ لتجزئة ألعراق
أبــ K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n ـن -

لا حل إلاّ لتجزئة ألعراق إلى ثلاثة دويلات، لأن ألشيعة لا يقبلون بحكم ألسنة أو ألأكراد ، ولا ألسنة يقبلون بحكم ألشيعة أوألأكراد ، ولا ألأكراد يقبلون بحكم ألسنة أو ألشيعة من دون دور فعال ورئيسي للأكراد.أما ألكلام حول ألأخوة ألعربية ألكوردية أو ألأخوة ألشيعية ألسنية فهذا للتملق وبعيد عن ألواقع ألعراقي لأن هؤلاء ألطوائف ألثلاثة لا ينسجمون مع ألبعض ولايمكن ألتعايش بينهم من ألآن فصاعدا...سابقا كان ألقوة ألعسكرية وألإنقلابات وألحزب ألواحد يتحكم فيهم بألنار وألحديد وكان ألديكتارية يقطع رؤوس كل من يفتح فمه، مع ألعلم كانت هؤلاء ألطوائف ألثلاثة يكرهون بعضهم ألبعض فألسنة قتلو ألأكراد وألشيعة، ألشيعة كانو وسيبقون إلى ألأبد أعداء للسنة.وإن كان ألأكراد وألشيعة سابقا يتضامنون مع ألبعض،، لأن عدو عدوك صديقي ،، إنتهى هذا بعد أن إستلم ألشيعة وتغيرو وأصبحو يعادون كل من هـو ليس شيعي.أصبح ولاء شيعة ألعراق ولاء عجمي فارسي وألدليل إن حزب ألبعث ألذي عذب وهجر وإغتصب ألشيعة هي ألعدو ألأول للشيعة لكنهم يدافعون عن بعثي ونظام سوريا بمجرد أن إيران طلب منهم (ألشيعة) بمساندة نظام ألأسد في سوريا،ألم يكن هؤلاءألبعثيون ألسوريون ألذين ملئو ألعراق بألإرهابيين ؟.إيران هي من تحكم بألشيعة في ألعراق.

إثارة المشاكل سببها العرب
Kurdi Kurdisatani -

إثارة كل المشاكل سببها العرب،لأن القانون الأساسي الذي تأسس عليها العراق يقول العراق دولة للعرب والأكراد وهم شركاء في التراب والحكم،كل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق أتو بمساعدة الأكراد لكن كلهم خانو الأكراد من الملك فيصل الأول الى المالكي،ثم لماذا تريدون السيطرة على تراب غيركم،العرب موطنهم شبه الجزيرة العربية،حملنا السلاح لتحرير ترابنا الكردية المسلوبة بإسم الإسلام من العثمانيين،كان علينا أن نرفض العيش مع العرب الصحراويين أجبرتمونا على الدخول في دينكم وأجبرتمونا أن نتكلم العربية ووووو..الخ والآن لا تزالون على عقلكم الحجري وتسلبون ترابنا لكن نجوم السماء أبعد من ذلك، سيتحرر كل تراب كردستان العظمى ،والذي يرفض سنقص منه مهما كان منصبه. العرب سيبقون غير ديمقراطيين ويريدون أن يبقو سيوفا على رقابنا نحن اللأكراد, مدينة كركوك مدينة عراقية بهوية كردية وسف يلحق بالأقليم رغم أنف الرافضين لسببين لأن التركمان هم ليسو من سكان العراق الأصليين بل هم مهاجرين هم ليسو بعراقيين أبدا وثانيا إن العرب الذين يعيشون في كركوك جلبهم صدام حسين من أماكن متعددة من الجنوب والوسط وتم تجميع التركمان معهم في كركوك لتغيير قومية كركوك لأنه كان مقررا أن يبدأ الإحصاء السكاني لكركوك في عام 1975 حسب إتفاقية آذار1970 ولم يكتفي صدام بذلك بل هجر الأكراد من كركوك منذ ذلك الحين ,عندما أبرمت إتفاقية الجزائر لســــ1975ـنة التي حطمت الأكراد،،،سوف يلحق كركوك بأقليم كوردستان رغم أنف الحاقدين.

إثارة المشاكل سببها العرب
Kurdi Kurdisatani -

إثارة كل المشاكل سببها العرب،لأن القانون الأساسي الذي تأسس عليها العراق يقول العراق دولة للعرب والأكراد وهم شركاء في التراب والحكم،كل الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق أتو بمساعدة الأكراد لكن كلهم خانو الأكراد من الملك فيصل الأول الى المالكي،ثم لماذا تريدون السيطرة على تراب غيركم،العرب موطنهم شبه الجزيرة العربية،حملنا السلاح لتحرير ترابنا الكردية المسلوبة بإسم الإسلام من العثمانيين،كان علينا أن نرفض العيش مع العرب الصحراويين أجبرتمونا على الدخول في دينكم وأجبرتمونا أن نتكلم العربية ووووو..الخ والآن لا تزالون على عقلكم الحجري وتسلبون ترابنا لكن نجوم السماء أبعد من ذلك، سيتحرر كل تراب كردستان العظمى ،والذي يرفض سنقص منه مهما كان منصبه. العرب سيبقون غير ديمقراطيين ويريدون أن يبقو سيوفا على رقابنا نحن اللأكراد, مدينة كركوك مدينة عراقية بهوية كردية وسف يلحق بالأقليم رغم أنف الرافضين لسببين لأن التركمان هم ليسو من سكان العراق الأصليين بل هم مهاجرين هم ليسو بعراقيين أبدا وثانيا إن العرب الذين يعيشون في كركوك جلبهم صدام حسين من أماكن متعددة من الجنوب والوسط وتم تجميع التركمان معهم في كركوك لتغيير قومية كركوك لأنه كان مقررا أن يبدأ الإحصاء السكاني لكركوك في عام 1975 حسب إتفاقية آذار1970 ولم يكتفي صدام بذلك بل هجر الأكراد من كركوك منذ ذلك الحين ,عندما أبرمت إتفاقية الجزائر لســــ1975ـنة التي حطمت الأكراد،،،سوف يلحق كركوك بأقليم كوردستان رغم أنف الحاقدين.

الأكراد سوف يحصلون على حق
Duhoki -

الأكراد سوف يحصلون على حقوقهم المسلوبة من قبل دول الجوار في كل من سوريا وإيران وتركيا وسوف تقوم دولة كردستان الكبرى الديديمقراطية رغم أنف الأعداء والرافضين الشوفينيين،إنها مسألةوقت فقط لا غيرها,زمن المستعمرين ولت دون رجعة وإن غدا لناظره قريب، تحرير كردستان الكبرى قربت واصبحت بين قاب قوسين،موتو بغيضكم يا عنصريين شوفينيين نهايتكم قربت.الأكراد سوف يحصلون على حقوقهم وترابهم إنها حق شرعي لشعبنا الذي إبتلى بما يسمى بالفتوحات الإسلامية وعن طريق الدين إحتلو ترابنا،أنتم الأعراب كما قال نبيكم أشد كفرا ونفاقا لذا لا نريد ان نعيش من مع أناس أشد كفرا ونفاقا لأنهم قتلو حفيد نبيهم بعد ان قتلو الحسن والحسين واحتلو ترابنا وأرادو تعريبنا لالالا وألف للعيش مع العرب والأتراك الذين هم أشد كفرا ونفاقا ولا والف لالالالا

الأكراد سوف يحصلون على حق
Duhoki -

الأكراد سوف يحصلون على حقوقهم المسلوبة من قبل دول الجوار في كل من سوريا وإيران وتركيا وسوف تقوم دولة كردستان الكبرى الديديمقراطية رغم أنف الأعداء والرافضين الشوفينيين،إنها مسألةوقت فقط لا غيرها,زمن المستعمرين ولت دون رجعة وإن غدا لناظره قريب، تحرير كردستان الكبرى قربت واصبحت بين قاب قوسين،موتو بغيضكم يا عنصريين شوفينيين نهايتكم قربت.الأكراد سوف يحصلون على حقوقهم وترابهم إنها حق شرعي لشعبنا الذي إبتلى بما يسمى بالفتوحات الإسلامية وعن طريق الدين إحتلو ترابنا،أنتم الأعراب كما قال نبيكم أشد كفرا ونفاقا لذا لا نريد ان نعيش من مع أناس أشد كفرا ونفاقا لأنهم قتلو حفيد نبيهم بعد ان قتلو الحسن والحسين واحتلو ترابنا وأرادو تعريبنا لالالا وألف للعيش مع العرب والأتراك الذين هم أشد كفرا ونفاقا ولا والف لالالالا

تعليق 11 دكتور ونجفي أيضا
الف ميم -

أنت تدعي دكتور هل لك أن تقول لي دكتور بأي اختصاص ومن أي عائلة من النجف ؟! .. أنت أحد الكوردستانيين العنصريين وتنتحل اسما عربيا وتنعق مع الناعقين الكوردستانيين الذين تعج تعليقاتهم بالحقد على العرب والتركمان وشتمهم .. ولو كنت دكتور ومثقف مطلع لعرفت أن كركوك مدينة عراقية قديمة كما في الألواح الكلدانية والآشورية لأكثر من 4000 سنة ولعلمت بأن تسمية كركوك جاءت من دمج كلمة (كرخ سلوق) ومعناها مدينة سلوق .. ولعلمت يا جناب (الدكتور) أن نسبة القاطنين في كركوك من الكورد كانت أقل من التركمان وكانوا يشكلون في كركوك أقل من 15 بالمائة من سكانها فيما قبل العشرينات من القرن الماضي ولكنهم تكالبوا عليها للعمل في شركات النفط البريطانية في العشرينات وذلك بعد تسريح الشركات للعمال التركمان بسبب اشتراك التركمان في الأعمال المناهضة للاٍستعمار البريطاني .. وأخيرا هل طالعتك في (بحوثك) يا (دكتور) الآثار التركمانية والآشورية الشاخصة في كركوك وهل سألت نفسك عن عدم وجود أثار للكورد في كركوك ماعدا مقبرة يتيمة حديثة أنشئت في الثلاثينات لدفن موتاهم وهي ضائعة بين العشرات من المقابر التركمانية الكبيرة والعريقة ؟ وأخيرا أدعوك لتقصي الخطوات التوسعية المشبوهة للكوردستانيين بشأن كركوك في ظل الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العراق بعد 2003 تمهيدا لالتهامها من مثل الادلاء بأصواتهم في الانتخابات السابقة لأكثر من مرة وانتقال الآلاف من كورد أربيل والسليمانية للتصويت في كركوك وشراء البطاقات التموينية من التركمان الفقراء لقاء مبالغ مغرية واعطائها الى كورد قادمين من الخارج واغتيالات في صفوف من يقف بوجه عنصريتهم كمدير تربية كوكوك ومدير شرطتها وقتل التركمان والعرب فيها عن طريق التفجيرات الارهابية وغير ذلك كثير يا دكتووووووووووور !!

تعليق 11 دكتور ونجفي أيضا
الف ميم -

أنت تدعي دكتور هل لك أن تقول لي دكتور بأي اختصاص ومن أي عائلة من النجف ؟! .. أنت أحد الكوردستانيين العنصريين وتنتحل اسما عربيا وتنعق مع الناعقين الكوردستانيين الذين تعج تعليقاتهم بالحقد على العرب والتركمان وشتمهم .. ولو كنت دكتور ومثقف مطلع لعرفت أن كركوك مدينة عراقية قديمة كما في الألواح الكلدانية والآشورية لأكثر من 4000 سنة ولعلمت بأن تسمية كركوك جاءت من دمج كلمة (كرخ سلوق) ومعناها مدينة سلوق .. ولعلمت يا جناب (الدكتور) أن نسبة القاطنين في كركوك من الكورد كانت أقل من التركمان وكانوا يشكلون في كركوك أقل من 15 بالمائة من سكانها فيما قبل العشرينات من القرن الماضي ولكنهم تكالبوا عليها للعمل في شركات النفط البريطانية في العشرينات وذلك بعد تسريح الشركات للعمال التركمان بسبب اشتراك التركمان في الأعمال المناهضة للاٍستعمار البريطاني .. وأخيرا هل طالعتك في (بحوثك) يا (دكتور) الآثار التركمانية والآشورية الشاخصة في كركوك وهل سألت نفسك عن عدم وجود أثار للكورد في كركوك ماعدا مقبرة يتيمة حديثة أنشئت في الثلاثينات لدفن موتاهم وهي ضائعة بين العشرات من المقابر التركمانية الكبيرة والعريقة ؟ وأخيرا أدعوك لتقصي الخطوات التوسعية المشبوهة للكوردستانيين بشأن كركوك في ظل الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العراق بعد 2003 تمهيدا لالتهامها من مثل الادلاء بأصواتهم في الانتخابات السابقة لأكثر من مرة وانتقال الآلاف من كورد أربيل والسليمانية للتصويت في كركوك وشراء البطاقات التموينية من التركمان الفقراء لقاء مبالغ مغرية واعطائها الى كورد قادمين من الخارج واغتيالات في صفوف من يقف بوجه عنصريتهم كمدير تربية كوكوك ومدير شرطتها وقتل التركمان والعرب فيها عن طريق التفجيرات الارهابية وغير ذلك كثير يا دكتووووووووووور !!