أخبار

القصير على حافة المأساة: ألف جريح ولا أوكسيجين والقوات الخاصة تشارك في المعركة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

معركة القصير المفصلية تزداد ضراوة، فالتعزيزات من الجانبين تصل للمشاركة في الحسم، بينما يطلق الائتلاف المعارض نداء استغاثة لإنقاذ نحو ألف جريح مهددين بالموت بسبب نقص الأوكسيجين من المستشفيات في المدينة المحاصرة.

لوانا خوري من بيروت: الحرب في القصير السورية مستمرة بضراوة، بعدما أفادت التقارير عن إرسال حزب الله والجيش السوري النظامي تعزيزات لقواتهما التي تحاصر المدينة، وبعدما كثفت المقاتلات السورية غاراتها على أحياء المدينة. ولم تميز هذه الغارات، ولا جولات القصف المدفعي والصاروخي، بين مدني آمن وثائر مقاتل، ما أوقع نحو ألف جريح مدني يتعذر إنقاذهم، بحسب نداء الاستغاثة العاجل، الذي أطلقه اليوم الخميس الائتلاف الوطني لقوى الثورة السورية.
وجاء في بيان الائتلاف: "يطلق الائتلاف الوطني السوري نداء استغاثة عاجلا، لإنقاذ أكثر من ألف جريح في مدينة القصير، أصيبوا جرّاء القصف المستمر الذي تنفذه قوات الأسد وميليشيات حزب الله على المدينة منذ أسبوعين".
وأوضح البيان أن القصير تعاني في هذه الساعات نقصا حادا في المسعفين والأطباء وأبسط مستلزمات الإسعاف الأولية، "بما يستدعي استنفار كافة المنظمات الإغاثية الدولية والمستقلة لإنقاذ هؤلاء الجرحى المدنيين وإخراجهم من المدينة، وتأمين علاجهم في مناطق آمنة بأسرع وقت".
وكذلك، دعا البيان إلى تحرك عاجل من الصليب الاحمر والهلال الاحمر لدخول القصير، في سبيل إنقاذ الأبرياء فيها وتأمين الحماية لهم.
وقد أتت هذه الاستغاثة بعدما وجه الأطباء في القصير أمس نداء استغاثة مماثلا، بضرورة إخلاء الجرحى من المدينة المحاصرة، ولفتوا إلى نفاد مادة الأوكسجين الضرورية من المستشفيات، ما ينذر بكارثة إنسانية كبيرة.

نخبة وقوات خاصة
وأفاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن المشافي الميدانية في مدينة القصير وريفها تعاني نقصًا حادًا في المستلزمات الطبية، بسبب الحصار الخانق الذي تفرضه عليها القوات النظامية.
وناشد رامي عبد الرحمن، مدير المرصد، الصليب الاحمر الدولي نقل المصابين إلى مكان آمن، أكانوا من المقاتلين المعارضين أم من المدنيين، مؤكدًا اصابة المئات.
وقال عبد الرحمن إن الاشتباكات تدور اليوم في القصير بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة من جهة، والقوات النظامية ومقاتلين من حزب الله من جهة أخرى، اضافة إلى اشتباكات في قرية عرجون واطراف مطار الضبعة العسكري في الريف الشمالي للقصير. وكانت القوات النظامية، مدعومة بعناصر النخبة في حزب الله سيطرت أمس على هذا المطار، الذي يشكل منفذًا للثوار المتحصنين في الجزء الشمالي من القصير.
وأضاف المرصد أن النظام السوري زجّ بالقوات الخاصة السورية، المدربة أصلًا لخوض حرب الشوارع، وكتائب من الحرس الجمهوري، في المعركة في القصير، استعدادًا لعملية واسعة النطاق إلى جانب ميليشيات حزب الله، بعدما انقضى أسبوع على المعارك من دون تخقيق أية مكاسب ميدانية فعلية.

تعزيزات من الجانبين
ميدانيًا، تستمر المعارك الضارية في جميع محاور المدينة المحاصرة، ويتكثف القصف العشوائي والقصف بالطيران، تمهيدًا للمزيد من الهجمات، تشنها عناصر حزب الله، التي تشكل رأس حربة النظام السوري في القصير.
وأفادت التقارير أن التقدم في القصير ما زال بطيئًا ومكلفًا بالنسبة إلى المهاجمين، إذ تحصن الثوار وزرعوا المناطق بالألغام، التي تعيق التقدم المؤلل، وتوقع الكثير من الاصابات في القوات المهاجمة.
وقالت تقارير من مصادر معارضة سورية أن جل مقاتلي حزب الله في القصير من الشبان حديثي العهد بالحروب والمعارك، زجت بهم قيادتهم وهم طريو العود، وهذا يوقع في صفوفهم العشرات بين قتيل وجريح.
وفي موازاة التقارير التي تفيد بإرسال حزب الله تعزيزات جديدة من قرى البقاع والهرمل في لبنان لنجدة قواته العالقة في القصير، أعلن لواء التوحيد، من أكبر فصائل الثوار في حلب، أن كتيبة من مقاتليه وصلت القصير بعد رحلة شاقة، يتقدمها القائد العسكري للواء عبد القادر صالح، وقصفت بصواريخ غراد موقعًا عسكريًا لحزب الله في الهرمل. وصالح نائب رئيس أركان الجيش الحر اللواء سليم ادريس. وكذلك انضم عبد الجبار العكيدي رئيس المجلس العسكري في حلب، إلى الثوار الذين هبوا لدعم الثوار المحاصرين في القصير.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ثوار السلطان أردوغان
محمد الخفاجي2 -

ثــــوار السلطـــان أردوغــــان ومرتزقــــة حمـــد آل ثــــــاني وعصابات بنــــــدر بن سلـــطان يحملون السلاح ويختبئون بين المدنيين وببيوتهم وبشققهم وبحاراتهم ومزارعهم ومن الطبيعي عندما تخرج طلقه أو قذيفه يتم الرد على مكان أطلاقها بعشرات القذائف ،جيوش العالم كلها فعلت وستفعل هذا لذلك فأن الثوار الحقيقيين يتجنبون العمل الثوري العسكري بين المدنيين ولايستخدمونهم كدروع بشريـــــه أمامهم وبمناطقهم وبحاراتهم وأزقتهم وأماكن عملهم لأن الكارثه والدمار ستصيب هؤلاء قبل غيرهـــــم وسيكون الضحيه أطفال ونساء وشيوخ ،فالجيش عقيدتــه الرد على مصادر أنطلاق النيران وعلى أماكن تواجد المسلحيــــــن، فلذلك لو حارب ثوار السلطان ومرتزقة حمـــد وبندر بـــن سلطـــان بشار وجيشه بعيدا عن المدنيين وبيوتهم لما أضطـــــر هؤلاء السوريين للهرب والتشرد في مخيمات اللجــــوء ،فهم يهربون لأن بيوتهم أحتلها مرتزقة الريــــال ومناطقهم أصبحت ملغومه بعصابات الشيشانيين والقتلـــه الليبييــــــن والذباحيين السلفيين ومن يطمع بليرات الباب العالي، نعم الجيــــــش العربـــــي الســـوري سيرد على كلم منطقه أو شارع أو حــــــاره أو مغـــــاره أو بنايه أو عمــــــاره يتواجد بها مرتزقــــــة أردوغــــــــــــان أو عصابات آل ثـــــــاني ولا رحمــــه لمن يؤويهم ويساعدهم ويؤيدهم ويتعاطف معهم أو يرشدهم أو يحميهم أو يقبل بوجودهـــــم أو يسهل لهم أمرا، المعادله بسيطه طلقه واحده تخرج من مكان سيكون الرد بعشـــــر صواريخ فلا نتعامل بالطلقات وسيهدم المعبد على ســــاكنيه.

مرتزقة حمــد آل ثـــــاني
محمد الخفاجي4 -

أذا الأمور كما يسوقها مرتزقة قردوغــــان وجيش العبيــــد وحثالات حمــــــــــد فلم النواح والصــــراخ فحسب أحصائيات جيش الريالات فأن حزب اللـه أنتهى وتمت هزيمته،على من تكذبون فالجيش العربي السوري تعداده 350 ألف ولم ينشق منه أو يهرب غير 15 أو 20 ألف لاغير فماتبقى هو بحدود 320 ألف من أبطال الجيش العربي السوري بالأضافه الى الوحدات الخاصه وهذه بجميعها ستظرب بيد من حديد وستكسر رؤوس الأوغاد من جيش الكــــــر وجيش العبيــــــــد ولاترحم لمن باع نفسه لريالات حمـــــد أو ليـــــــرات قـــــردوغان وأدخــــل على أهله ولداره وبلده زناة العالم من ذباحييــــــــن شيشانيين أو قتلــــه ليبيين أو مجرميين سلفيين خليجيين أو أرهابيين طالبانيين قاعديين، فلن يرحمكم الجيش العربي السوري وهو قادر على ذلك وليس بحاجه لحزب اللـه أو غيره وأن تدخل أفراد لبنانيين محسوبين على الشيعه أو حزب اللـه فهي جائت ردا على أختطاف شيعه لبنانيين زائريين منذ أكثر من سنه وردا على قصف مناطق وقرى شيعيه لبنانيه حدوديه في الهرمل وقرى شيعيه بداخل سوريا-مختلف على عائديتها-وردا على تهديدات جيش العبيد ومرتزقة موزه وحمد بأنهم بعد قضائهم على بشار سيتوجهون للضاحيه لقلع حسن نصر اللـه وتأديب شيعة لبنان-بني صهيون لم يحلموا بهذا ويأتي مرتزقة موزه وحمد ليفعلوا هذا النمله تنفخ نفسها فتصورت أنها فيلا- ثم مقولتهم لمرقد الحـــــوراء زينب سترحلين عندما يرحل بشــــار- ثم بعد خلاصهم من الأسد والعلويين وشيعة لبنان سيتوجهون للكوفه لأعادة أمجـــاد معاويه ويزيد وأمهم هند آكلـــــة الأكبــــاد ويحارب بني آميـــه كل علوي وهاشمي ،أسمعوا أيها الأعــــــراب وأحفاد آل سفيان ويامن تأتمرون بالسلطان قردوغــــان وآل ثاني الغلمــــــان،سيسحقكم الجيش العربي السوري وأن كانت هنالك حاجه لمن يؤمن بمحمد وآل بيته فهم لها فبني هاشم لن يسمحوا بسبي زينب الى شام يزيد مرتين .

هؤلاء هم ابطال سوريا
محمد الحموي -

الله محيي الجيش العربي السوري البطل وأبطال المقاومة اللبنانية .. انتم اشرف الناس واعظم الناس .. شكرا لكم يا ابطال .. واللهي ارواحنا واموالنا واولادنا فداكم انتم .. لقد اعدتم لسوريا أمنا شرفها العظيم وبكم باذن الله سوف نسترجع كل شبر من هذه الارض المقدسة .. سوريا يا أعظم امة عربية خلقتها البشرية لن نسمح للمتطرفين والمجرمين اكلي قلوب البشر بان يستبيحو عرضك .. باقون هنا وحربنا طويلة وباذن الله سوف ننتصر وندحر هؤلاء العملاء ومرتزقة قطر وتركيا ... وفقكم الله يا أبطال

رحمة على الاب
برجس شويش -

يبدو اليوم سابدأ بالقصص الكوردية لاعبر عن رأي فيما يفعله هذا المجرم الذي يدمر البلد بوحشية , يقال بان رجل كان عادت ان يسرق الموتى من القبور و كان يضيف مأساة و حزن على ما عانه اهل الموتى ببفدانهم و كانوا دائما يدعون له بالشر و التخلص منه و لكنهم لم يتخلصوا منه الا بموته, فتنفسوا الصعداء و لكن بعد وقت قصير تعكرت عليهم سعادتهم وردت انباء بان ابن الرجل ورث عن ابيه مهنة سرقة الاموات و لكنه لم يكتفي فقط بسرقتها كان يستعمل الخازوق ايضا ( هكذا كان يقال) فترحم اهل الموتى على الاب . انتهت القصة فالشعب السوري سيترحم على المجرم حافظ الاب على ما يفعله الابن بشار المجرم من فظائع و جرائم و تدمير يندى لها جبين البشرية

ارحموا المدنيين
أبو وسام -

"تحصن الثوار وزرعوا المناطق بالألغام" كل ذلك بين المدنيين فكيف يلومون قوات النظام إذا هم أنفسهم قرروا استخدام الشعب كدروع بشرية؟

لم يعد ينفع البكاء
متابع -

لم يعد ينفع بكائكم والعويل , انتم من بدأتم بقصف القرى اللبنانية الشيعية والان حين جائكم ابنائهم حتى مدينتكم فصرتم تبكون مثل النساء , سلمولي على الصليب الاحمر لما تشوفوهم.

حبل الكزب قصير
عبد.فرحات -

هناك طريقة تجنب المدينة الاسواء هي في تسليم الارهابيين الموجودين في القصيراما الصريخ والعويل والاستنجاد في الغرب لا ينفعكم لو اخزتم عبرة من هزيمة جيشلبنان الجنوبي واسرائيل لما صرتم يهكزا وضع

تحلمووون
عراقي حر -

تحلموووووووون واحد يوصلكم ويساعدكم....!!!!حتى القضاء المبرمممم على العصابات الاجراميه!! هذه ساعة الحسسسسسسسسسسسم ولات حين مناصصصص

برقبة قطروألسلطان أردوغان
محمد الخفاجي4 -

الى جيــــــش العبيــــد ،منذ سنتين أدخلتم كل مجرمي العالم وسفاكي الدمــــاء من مشارق الأرض ومغاربهــــا من مجرميين شيشانيين وقوقازيين وعصابات ليبيين وتونسيين وذباحيين سلفيين ووهابيه سعوديين وخليجيين وسفاكي دماء قاعديين وطالبانيين ومليشيات الأسير الحريريه والطرابلسيه وبتسهيل وتسليح وتمويل قـــطري ســــعودي تركـــــــي ومن خلفهم أمريكــا وبني صهيون لتخريــــــب الشــــــــام وأركاعهــــا، فجـــاء اليوم الذي سيرد به الجيش العربي السوري ولن يرحمكم أو يتهاون معكم ،فلم يسلم منكم ومن جرائمكم حجــــر أو بشـــــر،فأرتضيتم أن تكونوا ألعوبــــــه بيـــد قطـــــــر فستنهمر القنابل فوق رؤوسكـــــم كالمطـــــر وأن تدخل حزب اللــه مؤخرا، ونشدد على مؤخرا، فهو بعد تماديكم وبعد أن أدخلتــــم كل زناة الدنيا لفض بكارة الشام وصياح ونحيب دمشق وهي تغتصب وأنتم تقفون حمايه لمغتصبيها طمعا بريالاتهـــــم وليراتهــــــم فتبا لكم ولا رحمـــــة لكم

الشعب السوري معنا
عربي سوري -

نحن صقور قلوبنا صخور تقدم بلا تراجع نحن رجال في الشدة .نحن الغضب. نحن النضال نحن الجبال . نحن السلاح نحن العجب نحن ابناء الرقم الصعب . نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعو الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي ,٠هذه حرب استنزاف سيطول وقتها وليس هي نزهة يوم او يومين كما يتصور حسن نصر الله وقادة حزبه وهويتصور في حال احتلاله لمدينة القصير سوف ينهي ثورة الشعب السوري الثائر في عرض البلاد وطولها ٠ سيكون جنود حسن نصر الله فريسه سهلة لثوار الشعب السوري .٠ بماذا سيواجه الاشقاء الشيعة اللبنانين اخوانهم السوريين بعد انتصار ثورتهم؟ الطاغية بشار قاتل لشعب سوريا وحمزة الخطيب و آلاف الأطفال السوريين مع ألمجموعة الصلبة من كبار الضباط العلويين المحيطين بالأسد و ضباط الأمن والشبيحة سييرحلون كما رحل بعثية صدام الى مزابل التاريخ ٠هذه مرحلة استعمارية سوداء انتهت٠ فرحيل هذه الانظمة النازية اصبحت حتمية تاريخية٠ تحية لشعب سوريا الثائر والموت لنظام البعث

ثوار السلطان أردوغان
محمد الخفاجي7 -

نجلس ونتحاسب غزو حزب اللــه وأيران ،كما تدعـــون، وهؤلاء في أحسن الأحوال لم يتدخلوا فعليا ألا قبل أسابيع ،طيب ماذا عن الغزو التركي القطري السلفي ،فليكن اللعب على المكشوف أنتم منذ سنتين ، نشدد على السنتيـــن يعني ليس اليوم أو أمس أو الأسبوع الماضي، أدخلتم وأستقبلتم وتعاونتم مع مرتزقــــــه من كل بقاع الأرض من مليشيات الحريري الى ذباحيين من الشيشان والقوقاز الى عصابات الليبيين والتوانسه الى قتله سلفيين سعوديين وخليجيين الى مجرمي القاعده وطالبان الى والى والى وخلف هذا مال وسلاح قطري وسعودي ومن مشايخ النفط ، ودعم لوجستي تركي ،تركيا جزء من منظومة الناتو يا شطار، طيب حــــــــلال عليكـــــم ولكن حـــــــــــرام على سوريا والأســــــــد ،مع العلم أن روسيـــا وأيران وحزب اللــــه هم حلفـــــاء منذ أكثــــر من 40 عامــــا أي ليست علاقه مؤقته بين ليلــــــــه وضحاها ،طيب لنعود لمطلبكم أنتم من أستعنـــــــــتم بالأغـــــــراب أولا فأخرجوهم أولا وبالتسلسل الزمني،أي من دخل أولا يخرج أولا ، وأما من دخــــل أخيرا يخرج أخيرا ، حــــلو الكلام يا شطار، وألا فسيدق الجيش العربي السوري على رؤوسكم ورؤوس من جلبتموهم وستبكون ندما ودما

حلال لأمريكا ما فعلته في
الفلوجة لكن حرام على سوري -

قبل عدة سنوات قامت امريكا بكل قوتها و طائراتها و جيوشها بضر ب الفلوجة و تدمير بيوتها و تشريد أهلها بحجة محاربة القاعدة انتقاما لمقتل عدد من المقاولين الامريكان و سحلهم في شوارع الفلوجة مع العلم امريكا كانت هي غازية و محتلة للعراق و لكن الآن يستحرمون على سوريا تحرير بلدة سورية احتلها إرهابيون نفسهم الذين اقتلوها في الفلوجة ، هل هناك ازدواج في المقاييس اكثر من هذا ، امريكا بالأمس قصفت بطائراتها مواقع في باكستان ينشط فيها نفس الجماعة التي تحارب الجيش السوري في القصير و لا احد يستجرئ يسألها عن فعلتها

مرتزقة حزب الشيطان
JALAL UK -

مرتزقة حزب الشيطان والعصابات النصيرية الحاقدة وعصابات ابو الفضلات يقومون بقتل الاطفال والنساء والشيوخ بجميع انواع الاسلحة حتى المحرمة دوليا وجتثهمم العفنة مازالت في ساحات المعركة وهناك هروب كبير بين صفوف حزب الشيطان فبحسب رواية المقاتل حسن والذي كان ابوه من بين القتلى فقد ولى هاربا وترك جثث اصدقائهم في شوارع وازقة القصير وحتى ان بعضهم اخذ يشتم سيده المتوارى عن الانظار في اقبية الضاحية الجنوبية باشد العبارات وانه اي دجال المقاومة قد ورطهم في محرقة القصير وقد اصبحت جثشم بالمئات حسب احد الفاريين من جحيم القصير ان جزار القرداحة لايفرق بين مقاوم وطفل انه يقتل الجميع هذا هو مقاومة الدجال ومقاومة الجزار في قتل النساء والاطفال والشيوخ هؤلاء المرتزقة الى مزابل التاريخ وسينتصر الشعب السوري البطل وابطال الجيش الحر واسود جبهة النصرة

القاعدة
ياسر -

يتعين عليهم الخروج رافعين أياديهم إلى السماء وماسكين بها الرايات البيض، وإلا فإن الحصار سيستمر وكذلك القصف إلى أن تتم تصفيتهم واحدا واحدا. هؤلاء مسلحون يحاربون في ساحة القتال حيث القاعدة المعمول بها، إما مستسلم أو قاتل أو مقتول..

افحام الخفاجي
ابن الشام -

اهل السنة في لبنان وسوريا 25 مليون وفي العالم العربي 300 مليون وفي العالم الإسلامي مليار ونصف. النصيرية - عبدة علي - 1.7 مليون والشيعة 1.5 مليون في بلاد الشام.انتم اقليات قليلة ونقطة على السطروغير ذلك لا نريد ان نسمع...سوريا حكمها اهل السنة مدة 1300 عام ووجود النصيريين في الحكم لمدة 40 عام هو الشواذ الذي يثبت القاعدة..سنحكم سوريا بالقوة ومصير المتاولة الشيعة الإثناعشريين والنصيريين عبدة علي هو السحق..الاعداد ستقرر مهما صرخت يا خفاجي على النت ومهما دعمكم الصهاينة والمجوس والصليبيين اعداء المسلمين فأنتم ولو جعجعتم ليل نهار فمن رضيعكم الى الشيخ لا تصلون الى نصف سكان محافظة حلب في سوريا..سنتحتل مناطق الشيعة في لبنان ونستوطنها بملايين السنة السوريين...الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي والسلفي وجبهة النصرة والإخوان المسلمين كلهم مسلمين من اهل سنة النبي..نحن الامة ولو جمعتم انتم الشيعة الإثناعشرية المتاولة في بلاد العري من الكبير الى الصغير لما وصل عددكم الى ثلث سكان مصر المحروسة ولو اضفنا ايران فوقكم لما بلغتم نصف عدد السنة العرب..الديمغرافيا وكثرة الإنجاب معنا.الضاخية الجنوبية سنحاصرها بمليونيي سني سوري وفلسطيني ونجعل نصر الله والمتاولة اقلية فيها..نحن مع المواجهة وستكون الخاتمة القضاء عليكم.وسأقولها بصراحة اقليات من عملاء الفرس والصهاينة من نصيرية عبدة علي ومتاولة شيعة لا نريد في بلاد الشام..اعدادنا ستحسم عجبك ام لم يعجبك..وهذا اللي عنا..روح نام وبلا جعجعة وبلّط البحر..

الى جلال UK
حمد موزة -

الظاهر انك لا تشاهد ال BBC لتعرف من يستغيف ويتوسل وفطائسهم في شوارع القصير .كل العويل من جماعتكم بسبب القصير

الى جلال UK
حمد موزة -

الظاهر انك لا تشاهد ال BBC لتعرف من يستغيف ويتوسل وفطائسهم في شوارع القصير .كل العويل من جماعتكم بسبب القصير

ابن الشام نسيت؟
حمد موزة -

الى ابن الشام ,عليك ان تذكر ان اليهود في اسرائيل عددهم ٥ ملايين !!!فأين ملايينكم وبلايينكم عنها ؟ ...

ابن الشام نسيت؟
حمد موزة -

الى ابن الشام ,عليك ان تذكر ان اليهود في اسرائيل عددهم ٥ ملايين !!!فأين ملايينكم وبلايينكم عنها ؟ ...