أخبار

أزمة سوريا على خطى حربي لبنان والعراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في تحليل وافٍ لما يمكن أن تؤول إليه المنطقة، متأثرة بالأزمة السورية، قال الصحافي والكاتب باتريك كوكبرن إن النظام السوري لن ينتصر على الثورة، ولن يسقط قريبًا أيضًا، وإن الأزمة السورية سائرة بثقة على خطى الحرب الأهلية في لبنان والعراق، ولن تنتهي على شاكلة التغيير الليبي، مستبعدًا أيضًا وصول مؤتمر السلام إلى خواتيم سعيدة.

لندن: لا مناص من الاعتراف بأن الأزمة السورية ستكون إحدى السمات الغالبة على القرن الحادي والعشرين، بالرغم مما يمكن أن يخبئه الغيب من أحداث مقبلة، خلال نحو 90 عامًا آتية. فهذه الأزمة من التعقيد والأهمية ما يجعلها قبلة الباحثين، يتبحّرون فيها وفي أحداثها ومآسيها، ليقينهم بأنها ستعيد رسم الخريطة السياسية للشرق الأوسط، أيًا كانت نتائجها، وكيفما مال ميزان قواها.

من هؤلاء الباحثين الصحافي باتريك كوكبرن، المستقر في معظم الوقت في الشرق الأوسط، وهو الذي كان مراسلًا لصحيفة فاننشيال تايمز الأميركية. وهو بحكم مهنته واسع الإطلاع، كثير الصلات، عليم بخفايا الأمور في هذا الجانب المستعر من العالم.

كتب كوكبرن مقالة بعنوان "هل انتهت مفاعيل اتفاقية سايكس - بيكو؟"، نشرها موقع London Review of Books، شرّح فيها الأزمة السورية والتهديدات التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط، القابعة اليوم في مهبّ الريح الأصولية.

وهم سقوط الأسد
قبل أن يدخل في صلب موضوعه، وفي مقدمة ذات مغزى، يأخذ كوكبرن على فرقاء دوليين عديدين، وعلى أطراف في المعارضة السورية نفسها، اعتمادها على الإعلام، وخصوصًا على موقع يوتيوب، الذي تحوّل ملعبًا إعلاميًا للمعارضة وأشرطتها، للتأكيد على أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد ساقط بين ليلة وضحاها. وهم قالوا هذا في بدايات الأزمة، أي قبل عامين ونيف.

بين هؤلاء، مثلًا، أمين عام حلف شمالي الأطلسي أندريس فوغ راسموسن، الذي قال في كانون الأول/ديسمبر الماضي: "أعتقد أن النظام في دمشق يقترب من الانهيار"، وغيره الكثير. حتى إن الشعب السوري نفسه خيّل إليه أن النهاية باتت قاب قوسين أو أدنى، إذ واصل مقاتلو المعارضة إعلان النجاح تلو الآخر، وكانت إعلاناتهم تُقبل بلا تمحيص.

غير أن كوكبرن، المعتاد السفر برًا من بيروت إلى دمشق، ذهب إلى العاصمة السورية، وعاد منها بقناعة تامة بأن نظام الأسد صامد بعد، وصلب أيضًا. وما أن أخبر صحبه في بيروت بالأمر حتى هزّوا رؤوسهم غير مصدّقين، وأشاروا بأدب إلى أنه وقع ضحية خداع النظام السوري، وصدق رواياته.

إعلام التواصل الاجتماعي، كموقع يوتيوب، هو الذي يصيغ سمة الحرب ويرسم وجهتها، من دون أن تكون هي الوجهة الحقيقية. يقول كوكبرن: "ليست كل الأشرطة التي تبثّ على يوتيوب موضع شبهة، فهي رغم سهولة فبركتها تؤدي مهمات معينة، ويمكن أن تبيّن أن فظائع ارتُكبت فعلًا، وأن تؤكد حقيقة ارتكابها".

يضيف: "لولا تصوير أحد قادة الثوار وهو يفتح صدر جندي نظامي قتيل ويأكل قلبه، من كان ليصدق ذلك؟ (...)، وما لا يمكن لموقع يوتيوب أن يفعله هو تحديد الطرف الذي سيربح هذه الحرب". هكذا، أراد كوكبرن أن يوضح أن ما تراه العين على يوتيوب غير ما يراه الشاهد العيان في دمشق أو غيرها، بالرغم من صعوبة أن تجد شاهد عيان بعد الآن. فالكل خلف حاسوبه أو أمام شاشة التلفزيون. والحقيقة مخبأة بقشة الإعلام، الذي أتقن الثوار فنونه أكثر مما فعل الأسد.

أشبه بلبنان والعراق
على هذه المقدمة، أي على التخيلات المختلفة حول سرعة انهيار الأسد ونظامه في دمشق، ينسج كوكبرن روايته لما يجري في سوريا اليوم... وغدًا. فالتراجع العسكري الذي مُني به جيش النظام في أكثر من مكان على الخريطة الميدانية السورية لم يشكل نجاحًا للثوار، بحسب كوكبرن، وأخطأ الغرب والعرب السنة في اعتباره تباشير انتصار الثورة.

فقد كان التراجع إعادة انتشار تكتيكية، تمكن الجيش السوري بعدها من مد رقعة سيطرته على الطريق المؤدية من حمص غربًا إلى ساحل المتوسط، والطريق المؤدية من دمشق جنوبًا باتجاه الحدود الأردنية. والخسائر التي مُني بها الجيش النظامي أثناء ذلك أوقعت الآخرين في وهم انهيار النظام.

وبحسب كوكبرن، لن يحقق الأسد نصرًا ساحقًا، لكن المعارضة ليست قريبة من إسقاطه، "ومن مبررات إصرار بريطانيا وفرنسا على رفع الحظر الأوروبي عن تسليح المعارضة أن هذه الأسلحة الإضافية ستغيّر ميزان القوى بصورة حاسمة ضد الأسد، لكنّ مزيدًا من السلاح سيعني بكل بساطة مزيدًا من القتلى والجرحى".

لا يربط كوكبرن ميزان القوى هذا بالميدان السوري، بقدر ما يربطه بقراءته لتطورات أخيرة في المنطقة، مشبّهًا الأزمة السورية بالحرب الأهلية الطويلة في لبنان وبما حصل في العراق، وليس بمعركة إسقاط معمّر القذافي في ليبيا، أو تغيير النظام في مصر وتونس.

لم يأتِ التشبيه هذا من عبث. فكوكبرن يستعيد ما أعلنه الأميركيون، المنتشون من نصرهم على صدام حسين في العراق، أن إيران وسوريا هما الهدفان التاليان لموجة تغيير النظام. وعلى الرغم من أن هذا الإعلام لم يتجاوز أفق الاعتداد الفارغ بالنفس، على ما يقول كوكبرن، "لكن التهديد دفع السوريين والإيرانيين إلى اتخاذ قرار منع الأميركيين من التحرك ضدهم، فما كان عليهم إلا أن يمنعوا الولايات المتحدة من تثبيت احتلالها للعراق، وأن يقدموا دعمهم إلى كل أعداء أميركا، شيعة وسنة".

في خضم الوهم بقرب انفراط عقد النظام البعثي في سوريا، كانت الأنخاب ترفع علنًا احتفاءً بالضربة التي ستتلقاها إيران وحليفها اللبناني حزب الله، لأن الانتفاضة في العين السنية هي إسقاط للشيعة أكثر منها رفع للديمقراطية. ومن هذا المنطلق، صارت سوريا أهم من خوزستان في نظر إيران، "لأننا إذا احتفظنا بسوريا نستطيع أن نسترد خوزستان، ولكننا إذا خسرنا سوريا لن نتمكن من الاحتفاظ بطهران"، كما قال حسين طيب، أحد كبار ضباط الاستخبارات الإيرانية.

من هذا المنطلق أيضًا، سيمنع حسن نصرالله، أمين عام حزب الله، بكل ما أوتي من قوة سقوط سوريا بيد أميركا أو إسرائيل أو الجماعات التكفيرية، كما أعلن في أكثر من خطاب أخيرًا. وقرن قوله هذا بفعل سريع، مشاركًا فعلًا في الهجوم المستمر على القصير المحاذية للحدود السورية اللبنانية.

عدوى الجوار
لا يخفف كوكبرن من شأن الحرب في سوريا، لكن الأهم منها في نظره هو خروجها من الحدود الجغرافية السورية إلى ما يجاور من بلدان أنهكتها الطائفية وفتتت نسيجها، كلبنان والعراق نفسيهما، أولًا. فرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حذر من أن انتصار المعارضة المسلحة يعني حربًا أهلية في لبنان، وانقسامات في الأردن، وحربًا طائفية في العراق. والبلد الأخطر، لبنان، بسبب تدفق ما يكفي من اللاجئين السوريين لقلب توازنه الديموغرافي الطائفي. وبعده العراق، الذي استعاد دورة العنف الطائفي، رقصًا على طبول الحرب السورية، بعدما خلع الأميركيون منه جزءًا قدموه إلى أكراد، وتركوا حكمه للشيعة، فأقصوا السنة.

يقول كوكبرن: "بتأثير انتفاضة الغالبية السنية في سوريا، شعرت الأقلية السنية في العراق بأن ميزان القوى الإقليمي يميل لمصلحتها، فبدأوا بالتظاهر مستوحين احتجاجات الربيع العربي، وبدت تظاهراتهم ضد الغالبية الشيعية جزءًا من هجوم مضاد يشنه السنة في الشرق الأوسط، ما أدى إلى مجزرة الحويجة، التي ذهب ضحيتها 50 شخصًا، بينهم ثمانية أطفال.

منذ ذلك اليوم، يطالب الزعماء السنة بانسحاب الجيش من مناطقهم، ولعل العراق بدأ يتفكك". ولعل ذلك ما جعل العراقيين يقولون لكوكبرن: "إنها نهاية سايكس - بيكو، الاتفاقية الفرنسية البريطانية، التي قسمت ورثة السلطنة العثمانية". ولعل ما يزيد العراقيين ثقة بتفكك بلادهم، وبتفكك سوريا أيضًا، هو تمتع الأكراد بحكمهم الذاتي، وبالاتفاق الذي نزع فتيل الحرب بين حزب العمال الكردستاني وتركيا، وبسط 2.5 مليون كردي في شمال سوريا سيطرتهم على مدنهم وقراهم.

وفي الجوار السوري دولتان أخريان. تركيا والأردن. فتركيا ليست بمنأى من تداعيات هذا الصراع، خصوصًا أنها استعدت إيران والعراق وسوريا، بعدما كانت نسجت علاقات حسن جوار معها. أما الأردن، فبالرغم من توجّسه من انتصار الجهاديين الإسلاميين في سوريا، فهو يسمح بوصول شحنات سلاح من السعودية برًا إلى مقاتلي المعارضة في جنوب سوريا.

خطوط خمسة متشابكة
لا يكتفي كوكبرن بجوار سوريا اللصيق، فثمة جوار أوسع، يسود فيه الخوف من انتشار للفوضى، لا يمكن معها العودة إلى نقطة الترميم. وهذا ما يدفع بالولايات المتحدة وروسيا وإيران، وبدول أخرى، إلى تقصي إمكانيات حل سياسي للأزمة، بعقد مؤتمر سلام يوقف نزيف الدم على الأقل.

يقول: "من الصعب أن نتخيل التوصل إلى اتفاق حقيقي بوجود هذا العدد الكبير من اللاعبين ذوي المصالح المتضاربة في سوريا، فإن خمسة نزاعات متمايزة تشابكت في سوريا، فالثورة انتفاضة شعبية ضد نظام دكتاتوري، وهي في الوقت عينه معركة طائفية بين السنة والعلويين، وصراع إقليمي بين السنة والشيعة، وهي نزاع عمره عشرات السنين بين إيران وأعدائها التقليديين، كالولايات المتحدة والسعودية، وهي أخيرًا تجديد للحرب الباردة بين روسيا والصين من جهة والغرب من أخرى".

على هذه الخطوط الخمسة، يسير كوكبرن على هدى شرق أوسط جديد، في مراحله الجنينية اليوم، ويسأل سؤال العارف المتيقن: "كيف سيكون شكل النظام الجديد في الشرق الأوسط؟". لربما حمل تشبيهه الحرب السورية بالحرب اللبنانية مقدمة لأكثر من خلاصة، يلمحّ إليها كوكبرن من دون إفصاح. فالحرب اللبنانية امتدت عقدًا ونصف عقد، وعاد الجميع إلى مؤتمر سلام، ووضعوا السلاح جانبًا إلى حين. والحرب اللبنانية انتهت إلى لا غالب فيها ولا مغلوب. والحرب اللبنانية عمقت الطائفية إلى حدود عجزت معها كل المحاولات لرأب صدع اسمه "الفتنة بين السنة والشيعة".

هكذا، فالحرب السورية طويلة، ولا غالب فيها ولا مغلوب، وشقوقها الطائفية تتوسع جدًا. إلا أن كوكبرن لا يظنّ أن مؤتمرًا للسلام اليوم كفيل بوضع حد لهذه الحرب. ويقول: "لعل الأسد محقّ في توقعه بأن تبوء الدبلوماسية بالفشل، وأن أعداءَه في سوريا وخارجها منقسمون، بحيث لن يوافقوا على اتفاق سلام، كما قد يكون محقًا في الاعتقاد بأن التدخل الأجنبي احتمال واضح".

لقراءة الموضوع باللغة الإنكليزية يرجى الضغط هنا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مالدي حل بالعراق
سامر -

"وبعده العراق، الذي استعاد دورة العنف الطائفية، رقصًا على طبول الحرب السورية، بعدما خلع الأميركيون منه جزءًا قدموه إلى أكراد، وتركوا حكمه للشيعة، فأقصوا السنة. - " يعترف بان غزو العراق ادى الى تقسيمه وان كردستان لن ترجع الى العراق ابداكما انه يشير الى ان نفس الجهة التى قسمت العراق واعطت الشمال الى الاكراد هي نفسها التى تغذي الحرب الطائفية في العراق .لا اعتقد سيكون هناك سايكس بيكو جديد لان ليس كل المفاتيح بيد السيدة الاولى فهيليست قادرة على ان تقود حربا ثانية كحرب العراق .

تعلموا من هؤلاء
السومري -

كتاب مثقفين ككاتب التقرير هم سبب تقدم الغربيين .يلاحقون الحقيقة ويخاطرون لايصال المعلومة الصحيحة ليس ككتابنا يجلسون في مطبخ او حمام في بلدان اللجوء ويرددون نفس العبارات ويتقيأون بمقالات تضيع وقت القارئ و

كلام عقل
محمد علي البكري -

لو كان كوكبرن أدلى بالتحليلات المذكورة منذ مطلع الحرب لكنا صدقناه وأكبرنا فيه واقعيته، ولكن للأسف فإن كل وسائل الإعلام العربية والأوروبيةوالأمريكية لم تكن منهمكة ببلورة حقيقة الأوضاع والمطالب الشعبية بل كانت تخوض حرباً ضروساً إلى جانب المعارضة المسلحة أمضى من الحرب العسكرية. ولكن للإشاعة حدودها، فمفعولها يكون قوياً على المدى المباشر أما على المدى البعيد فإنه ينعكس على مروجيه، وهذا ماحصل لمعظم القنوات الفضائية، حيث كانت طرفاً لا وسيلة إعلام، فمؤيدوها يعلمون بأنها ستعزف اللحن الذي يريدون، ومعارضوها تجاهلوها حتى لو كانت تتحدث عن الحقيقة، ففقدت مصداقيتها ولم يعد أمام الناس سوى متابعة الوضع عن كثب، والمتابعة تدلنا بأن المعارضة هي التي تتلقى الهزائم، كما تدلنا بأن هناك أطرافاً لا تحصى في هذه المعركة، ولكن سوريا وإيران وحزب الله وروسيا والصين معنية مباشرة بهذه الحرب، أكثر مما هي معنية أمريكا وأوروبا وإسرائيل ودول الخليج، فالحرب مصيرية بالنسبة للحكومة السورية،وهي تدور في مناطق محيطة بحزب الله فهي مصيرية بالنسبةله، وصمود الحكومة السورية يعتبر مصيرياً بالنسبة لإيران، وسقوط سوريا يعني فقدان روسيا أهم موطئ قدم في البحر المتوسط ويعني قيام حكومة سلفية على مسافة قريبة من روسيا نفسه ويعني تزنير روسيا لاحقاً بحكومات شبيهة ، بمعنى أن الحرب مصيرية بالنسبة لروسيا، وروسيا ليست ضعيفة لدرجة التهاون هذه المرة، وكذلك فإن سقوط سوريا يعني وقوع ممرات البترول باتجاه البحر المتوسط بيد الغرب مما يعني بأن الحرب مصيرية بالنسبة للصين أيضاً، وبكلمة أوضح فعلى هامش أهمية ثروات البترول الجديدة المكتشفة في سوريا فإن موقع سوريا وموقفها يعتبر مصيرياً بالنسبة لحلفائها، وهم مستعدون لخوض الحرب في سبيله ، ودفع أي ثمن لازم، أما بالنسبة لأمريكا وأوروبا وتركيا وإسرائيل ودول الخليج فإن القضية هي قضية صراع على الثروات البترولية وغيرها ، مما يعني بأن الهزيمة في سوريا قد تشكل ضربة قوية لاقتصادهم ولكنها ليست مصيرية ، كما وأن التورط في هذه الحرب قد يكلفهم ثمناً هم بغنى عنه في هذه المرحلة المتأزمة اقتصادياً، وهكذا فعلى أغلب الاحتمال أن يكون الجيش السوري هو المنتصر ولو كلفه ذلك غالياً، وعلى أغلب الاحتمال أن يقابل أي تدخل عسكري غربي تدخلاً مباشراً أو غير مباشر من القوى المؤيدة للحكومة السورية، وكلما استعرت المعرك

الدور علي مين ؟؟
ابو الرجالة و -

الي الاخوة المجاهدين بعد ان خربت سوريا وشردتم الاطفال واصبحت حرائر سوريا للاسف لاجئات هنا وهناك اسالكم الدور علي مين من البلاد العربية هذا اذا انتصرتم لا قدر الله تعالي ؟؟

تحليل واقعي
المراقب -

الوهم و الواقع بينهما خيط رفيع. الوهم هو سقوط الأسد السريع و الواقع حرب أهلبة ستقضي على الأخضر و البابس في دولنا الكربية لنكون جزء من مخطط صهبوأمريكي لدفع منطقتنا للإقتتال المذهبي نواته في سوريا و يمتد للمنطقة برمتها و بهذا نقدم لإسرائيل هدية التسلط و التوسع بعد حدود فلسطين و نحن المسلمين نقاتل و نضعف بعضنا و هم يتفرجون و يضحكون علينا نخسر كل ما بنيناه في عقود في سنة واحدة من التناحر الطائفي الغبي. الحل هو وقف المجازر و الحرب و الجلوس لطاولة المفاوضات لتفوبت الفرصة على من يريد جر المنطقة للمجهول و علاماتها واضحة في فيما يحدث اليوم في العراق

اصدق وادق ماقيل
علي البصري -

الصحافة في الغرب هي السلطة الرابعة تقول ماللنظام وماعليه وهي اكيد موضوعية تراقب وتحلل ويبدو ان هذا الكاتب متابع الاحداث (زياراته ومتابعاته واهتمامه)واستماعه لكل الاراء ليخرج بتصور مهم جدا قد يفيد دولته ويعيد رسم افكارها وسياستها وحياد الصحفي مهم في رسم صورة صافية لاستقراء الاحداث ،المقال جدير بالاهتمام والقراءة والتمحيص لنا ايضا في الشرق الاوسط لاننا دوما متلقين فدوائنا والمتحكم بنا من الخارج دائما وابدا.

اصدق وادق ماقيل
علي البصري -

الصحافة في الغرب هي السلطة الرابعة تقول ماللنظام وماعليه وهي اكيد موضوعية تراقب وتحلل ويبدو ان هذا الكاتب متابع الاحداث (زياراته ومتابعاته واهتمامه)واستماعه لكل الاراء ليخرج بتصور مهم جدا قد يفيد دولته ويعيد رسم افكارها وسياستها وحياد الصحفي مهم في رسم صورة صافية لاستقراء الاحداث ،المقال جدير بالاهتمام والقراءة والتمحيص لنا ايضا في الشرق الاوسط لاننا دوما متلقين فدوائنا والمتحكم بنا من الخارج دائما وابدا.

اصدق وادق ماقيل
علي البصري -

الصحافة في الغرب هي السلطة الرابعة تقول ماللنظام وماعليه وهي اكيد موضوعية تراقب وتحلل ويبدو ان هذا الكاتب متابع الاحداث (زياراته ومتابعاته واهتمامه)واستماعه لكل الاراء ليخرج بتصور مهم جدا قد يفيد دولته ويعيد رسم افكارها وسياستها وحياد الصحفي مهم في رسم صورة صافية لاستقراء الاحداث ،المقال جدير بالاهتمام والقراءة والتمحيص لنا ايضا في الشرق الاوسط لاننا دوما متلقين فدوائنا والمتحكم بنا من الخارج دائما وابدا.

العالم كشف الحقيقة
محمد الخفاجي -

الوضــــع في سوريـــــا ليس بالتعقيــــــد الذي يسوقه البعض ،فالأمور واضحــــــه وضـــــوح الشمــــــــس فهنالك محــور متحالف مع ألغـــــــــرب والناتـــــــــــو وأمريكــــــــا وخلفهم أسرائيل ويضـــــم تركيـــــــــا وقطـــــــــر والسعوديــــــــــه ومشايــــخ الخليـــــــــــــــج وأتباع الحريـــــــــــــري وجعجـــــــــــــــع في لبنـــــــــان وهدفهم الأساسي الحفـــــاظ على أسرائيـــــــل وتأمينهـــــا وتقويتهـــا وأستمرار هيمنتها وظــــــــــرب أعدائها وأضعاف أو تدمير أي دوله أو جهه أو تنظيم يتحرش بتل أبيب أو يهددهــــــــــا وضمان مصالح الغرب أولا وحكـــام البترول ثانيا وبقاء دول المنطقه تحت نفوذ واشنطن ويتحكم بها البيت الأبيض بالريموت وكل حركاتها مجهه أمريكا فالأمر يصدر من واشنطن وماعليهم ألا التنفيذ وهنالك ضفـــه أخرى ومحور آخر يضـــــم أيران وسوريـــــــا وحزب اللـــــه والعراق وبعض سنة لبنان كأتباع كرامي والحـــــص والمسيحيين كعون والدروز كفرنجيــــه وحركات مقاومـــــه فلسطينيه سنيه كحمــــاس والجهــــــــــــــاد والجبهه الشعبيـــــــه وهؤلاء يقفون بدعم روسي صيني ضد الهيمنه الغربيه والأمريكيه في المنطقه ويحاولون عدم الرضـــــوخ للضغوط الغربيه ومن خلفها الصهيونيه بنسيان فلسطين وترك الوضع لأسرائيل لفرض الأمر الواقع بقوة السلاح والنفوذ، وضمان حل عادل ومنصف للفلسطينيين ورفض الأملاءات ولديها أستقلالية القرار وحريته ولاتخضع للبيت الأبيض وأملاءاته وخططه، محوريين معروفين فالأسد وسوريا بمحور المقاومه وهذا سبب تعرضها لهذه الهجمه وهذا الدمار، أما المعارضه أو مايسمى بالجيش الحر فهو مع الناتو والحريري وجعجع وقطر وتركيا وبالتالي فهو أيضا ضد حزب اللـــه وسيكونوا لأسرائيل خير عون وصديق، فالأمر واضح بين المحورين،

تدمير لكل بلاد الشام
محمد الخفاجي2 -

نحن العرب أمة جاهلة. بكل بساطة الأتراك يسابقون الزمن لدخول الاتحاد الأوروبي من بابه العريض الاقتصادي بعد ان كان يتوسل ذلك في حين انه الآن يمثل حاجة الأوروبيين ولكن من جعله هكذا طبعا الأموال والاستثمارات القطرية والسعودية تحديدا. الإيرانيون اصبحوا قوة إقليمية جبارة نووية وأيضاً تسابق الزمن لتكون قوة صناعية عالمية على مستوى الهند والبرازيل واليابان. الباكستانيون الهنود الإثيوبيون الإسرائيليون. كل الامم تصارع وتقاتل لتكون قوة إقليمية وعالمية. أما نحن العرب وخاصة المسلمين بلعنتيه الشيعية والسنية. فأين نحن؟. نحن العرب الذين نستيقظ وننام ونكد ونقاتل ونقتل ونموت من أجل ماذا ؟ من أجل الجنس والمال والسلطة نحن نتهم اليهود بأنهم هم عرابي هذه الأهداف وهم حراسها ولكن في الحقيقة نحن العرب أكثر شعوب العالم شراهة للجنس والنساء وحياتنا تتمحور حولهم نحن أكثر شعوب العالم حسدا وغيرة وغباء في نفس الوقت في الأمور الاقتصادية وعالم المال. نحن أكثر شعوب العالم جهلا وغباء وتخلفا في عالم السياسة والنفوذ والسلطة وهذه صفة مشتركة بين السوري واللبناني والعراقي والخليجي والمصري والسوداني وووحتى موريتانيا. أليست دساتير بلادنا واقتصاديتها كلها مبنية على النكاح وتعدد الزوجات وتسليط عائلة او طائفة. او دين ع الشعب ؟. منذ الأزل ونحن عبيد وبيادق السياسة الدولية. في عام ١٩١٦ رفع الإنكليز شعار حرية وديمقراطية الشعوب العربية من الحكم العثماني الديكتاتوري وتم تسخير كل الجهود لذلك حتى ان الإنكليز دخلوا المعركة مع العرب ضد العثمانيين .. ماذا كانت النتيجة. تقسيم الدول العربية إنشاء اسرائيل. بالنسبة للأتراك هي كانت خسارة ولكنهم حافظوا على الكيان التركي وبدؤوا يعدون العدة لانتقام منذ مئة عام. من العرب أكيد ولكن من الغرب أيضاً. العربي اصبح يرى في إسطنبول أنها مستقبل المدن العربية ناسيا بجهله وغبائه ان أجداده العرب من مئات السنين تم استحضارهم كعبيد من أحل بناء تركيا وان خيرات بلاده ل٤٠٠ سنة بكل مافيها من خيرات كانت تذهب لتركيا فقط في حين كان العرب يموتون من الجوع. الآن الحاصل هو نفس الشئ الأموال العربية تذهب لتركيا والناتو وعملائه يحتلون الدول العربية. والعرب منقسمون بين من هو مع تركيا والناتو وبين من هو مع روسيا وإيران. أولم يتحالف هارون الرشيد مع الفرنجة ضد الأمويين ف الأندلس. ؟ أولم يذبح أجدادنا بعضهم لم

تدمير لكل بلاد الشام
محمد الخفاجي2 -

نحن العرب أمة جاهلة. بكل بساطة الأتراك يسابقون الزمن لدخول الاتحاد الأوروبي من بابه العريض الاقتصادي بعد ان كان يتوسل ذلك في حين انه الآن يمثل حاجة الأوروبيين ولكن من جعله هكذا طبعا الأموال والاستثمارات القطرية والسعودية تحديدا. الإيرانيون اصبحوا قوة إقليمية جبارة نووية وأيضاً تسابق الزمن لتكون قوة صناعية عالمية على مستوى الهند والبرازيل واليابان. الباكستانيون الهنود الإثيوبيون الإسرائيليون. كل الامم تصارع وتقاتل لتكون قوة إقليمية وعالمية. أما نحن العرب وخاصة المسلمين بلعنتيه الشيعية والسنية. فأين نحن؟. نحن العرب الذين نستيقظ وننام ونكد ونقاتل ونقتل ونموت من أجل ماذا ؟ من أجل الجنس والمال والسلطة نحن نتهم اليهود بأنهم هم عرابي هذه الأهداف وهم حراسها ولكن في الحقيقة نحن العرب أكثر شعوب العالم شراهة للجنس والنساء وحياتنا تتمحور حولهم نحن أكثر شعوب العالم حسدا وغيرة وغباء في نفس الوقت في الأمور الاقتصادية وعالم المال. نحن أكثر شعوب العالم جهلا وغباء وتخلفا في عالم السياسة والنفوذ والسلطة وهذه صفة مشتركة بين السوري واللبناني والعراقي والخليجي والمصري والسوداني وووحتى موريتانيا. أليست دساتير بلادنا واقتصاديتها كلها مبنية على النكاح وتعدد الزوجات وتسليط عائلة او طائفة. او دين ع الشعب ؟. منذ الأزل ونحن عبيد وبيادق السياسة الدولية. في عام ١٩١٦ رفع الإنكليز شعار حرية وديمقراطية الشعوب العربية من الحكم العثماني الديكتاتوري وتم تسخير كل الجهود لذلك حتى ان الإنكليز دخلوا المعركة مع العرب ضد العثمانيين .. ماذا كانت النتيجة. تقسيم الدول العربية إنشاء اسرائيل. بالنسبة للأتراك هي كانت خسارة ولكنهم حافظوا على الكيان التركي وبدؤوا يعدون العدة لانتقام منذ مئة عام. من العرب أكيد ولكن من الغرب أيضاً. العربي اصبح يرى في إسطنبول أنها مستقبل المدن العربية ناسيا بجهله وغبائه ان أجداده العرب من مئات السنين تم استحضارهم كعبيد من أحل بناء تركيا وان خيرات بلاده ل٤٠٠ سنة بكل مافيها من خيرات كانت تذهب لتركيا فقط في حين كان العرب يموتون من الجوع. الآن الحاصل هو نفس الشئ الأموال العربية تذهب لتركيا والناتو وعملائه يحتلون الدول العربية. والعرب منقسمون بين من هو مع تركيا والناتو وبين من هو مع روسيا وإيران. أولم يتحالف هارون الرشيد مع الفرنجة ضد الأمويين ف الأندلس. ؟ أولم يذبح أجدادنا بعضهم لم

تدمير لكل بلاد الشام
محمد الخفاجي2 -

نحن العرب أمة جاهلة. بكل بساطة الأتراك يسابقون الزمن لدخول الاتحاد الأوروبي من بابه العريض الاقتصادي بعد ان كان يتوسل ذلك في حين انه الآن يمثل حاجة الأوروبيين ولكن من جعله هكذا طبعا الأموال والاستثمارات القطرية والسعودية تحديدا. الإيرانيون اصبحوا قوة إقليمية جبارة نووية وأيضاً تسابق الزمن لتكون قوة صناعية عالمية على مستوى الهند والبرازيل واليابان. الباكستانيون الهنود الإثيوبيون الإسرائيليون. كل الامم تصارع وتقاتل لتكون قوة إقليمية وعالمية. أما نحن العرب وخاصة المسلمين بلعنتيه الشيعية والسنية. فأين نحن؟. نحن العرب الذين نستيقظ وننام ونكد ونقاتل ونقتل ونموت من أجل ماذا ؟ من أجل الجنس والمال والسلطة نحن نتهم اليهود بأنهم هم عرابي هذه الأهداف وهم حراسها ولكن في الحقيقة نحن العرب أكثر شعوب العالم شراهة للجنس والنساء وحياتنا تتمحور حولهم نحن أكثر شعوب العالم حسدا وغيرة وغباء في نفس الوقت في الأمور الاقتصادية وعالم المال. نحن أكثر شعوب العالم جهلا وغباء وتخلفا في عالم السياسة والنفوذ والسلطة وهذه صفة مشتركة بين السوري واللبناني والعراقي والخليجي والمصري والسوداني وووحتى موريتانيا. أليست دساتير بلادنا واقتصاديتها كلها مبنية على النكاح وتعدد الزوجات وتسليط عائلة او طائفة. او دين ع الشعب ؟. منذ الأزل ونحن عبيد وبيادق السياسة الدولية. في عام ١٩١٦ رفع الإنكليز شعار حرية وديمقراطية الشعوب العربية من الحكم العثماني الديكتاتوري وتم تسخير كل الجهود لذلك حتى ان الإنكليز دخلوا المعركة مع العرب ضد العثمانيين .. ماذا كانت النتيجة. تقسيم الدول العربية إنشاء اسرائيل. بالنسبة للأتراك هي كانت خسارة ولكنهم حافظوا على الكيان التركي وبدؤوا يعدون العدة لانتقام منذ مئة عام. من العرب أكيد ولكن من الغرب أيضاً. العربي اصبح يرى في إسطنبول أنها مستقبل المدن العربية ناسيا بجهله وغبائه ان أجداده العرب من مئات السنين تم استحضارهم كعبيد من أحل بناء تركيا وان خيرات بلاده ل٤٠٠ سنة بكل مافيها من خيرات كانت تذهب لتركيا فقط في حين كان العرب يموتون من الجوع. الآن الحاصل هو نفس الشئ الأموال العربية تذهب لتركيا والناتو وعملائه يحتلون الدول العربية. والعرب منقسمون بين من هو مع تركيا والناتو وبين من هو مع روسيا وإيران. أولم يتحالف هارون الرشيد مع الفرنجة ضد الأمويين ف الأندلس. ؟ أولم يذبح أجدادنا بعضهم لم

تدمير لكل بلاد الشام2
محمد الخفاجي3 -

هنا وهناك، فمن لم يسقط بسنتين ربما لايسقط في المنظور القريب .أصبحت سورية ساحة حرب بين معسكرين: إيران وروسيا والصين ومعهم الحكومه السوريه من جهة، وأمريكا وأوروبا وإسرائيل ومشايــــخ الخليج من جهة أخرى. الشعب السوري تحول إلى رهينة، فدولته يتم تدميرها والمؤسسات التي وقع تشييدها بعرق وجهد كل السوريين منذ الاستقلال إلى اليوم تتم تسويتها بالأرض. أمريكا لن تتدخل عسكريا لا اليوم ولا غدا ولا بعد سنوات في الأزمة السورية. فما دام البلد يتم تدميره بواسطة أبنائه، فلماذا تجازف واشنطن بدماء وارواح ابنائها للتدخل في سورية. بالنسبة للأمريكيين هذا فخار يكسر بعضه ودوله قويه محــــوريه مستقله معارضه لهـــا ولسياساتها ولم تستطع التحكم بها وبسياستها تتحطم وتتكسح وتخرب على أيدي أبنائها وهذا هو المطلوب ، لقد أصبحت الثورة مجرد تدمير للتدمير لكل بلاد الشام. تقع المسؤوليه على ثوار حمــد قطر ومطبليهم فبالتأكيد درت العمليه ربحا ماديا وأتخمتم بالليرات التركيه والريالات القطريه وضمنتم ثمنا مجزيا لدوركم في تخريب بلدكم وأفقار أهلكم وتشريد مواطنيكم فلذلك مكافأتكم من عطايا الأمير الذي خلع أبيه أو هدايا الســــلطان أردوغان ستكون دسمه ومجزيه، وقد عملتم تجاره مربحه فأنتم وعوائلكم أغتنتم وستضمنون مكان عند أردوغان أو بقطر وربما بفرنسا أو لندن، لكن ماذا عن البسطاء من السوريين والسوريات الذين أستخدمتموهم كحطب لنيرانكم وتاجرتم بهم وبمعاناتهم وخربتم مدنهم الآمنه وأدخلتم كل زنــــــــــاة الأرض من سلفيين خليجيين الى قتله ليبيين الى مجرميين شيشانيين ليفضوا بكارة الشــــام والشـــــاميين فنجحتم أيما نجاح فمبروك لكم أبدعتم بالتهديم والتخريب

رأي
محمود حمدان -

ضرب رأس هولاكو سورية السفاح الدموي نيرون الشام وحارق سورية وجزار القرن المسخ بشار الأسد ببلطة غليظة، وإعمال الخنجر في كرش إبن المتعة حسن نصر الله ووضع رأس المجرم الأممي محمود أحمدي نجاد على صخرة وضربه بصخرة هو واجب كل من له ضمير حي

رأي
محمود حمدان -

ضرب رأس هولاكو سورية السفاح الدموي نيرون الشام وحارق سورية وجزار القرن المسخ بشار الأسد ببلطة غليظة، وإعمال الخنجر في كرش إبن المتعة حسن نصر الله ووضع رأس المجرم الأممي محمود أحمدي نجاد على صخرة وضربه بصخرة هو واجب كل من له ضمير حي

رأي
محمود حمدان -

ضرب رأس هولاكو سورية السفاح الدموي نيرون الشام وحارق سورية وجزار القرن المسخ بشار الأسد ببلطة غليظة، وإعمال الخنجر في كرش إبن المتعة حسن نصر الله ووضع رأس المجرم الأممي محمود أحمدي نجاد على صخرة وضربه بصخرة هو واجب كل من له ضمير حي

سنصدق أبواق حمــــــد
محمد الخفاجي4 -

لانعــــرف هل نصدقك أنت أم سنصدق أبواق مــــوزه وحمــــد بجزيرتهــــم أو تقارير العـــــــــبريه السعـــــوديه أو معارضـــــة فنادق أســـــــــتنبول فهم أخبرونا منذ زمن أن ثـــــــــوار السلطان يسيطرون على 70% من سوريـــــا -حتى عند زيارة مكين مع سليم أدريس وعلى لسانه ب CNN يقول دخلنا من الحدود التركيه وبعمق كليومتر واحد،واحد لاغير، داخل الحدود السوريه- ومنذ زمن يقولون أن عائلـــــة الأســــــد حزمت شنطها وهربــــت والأســــد فقط يحتاج يومين أضافيين لترتيب شنطه،ثم قالوا لنا أن الجيش العربــــي السوري تفكك وأنتهى وهرب -ملاحظه تعداده 350 ألفا ولم ينشق منه ألا 10 آلاف لاغير وغير ذي أهميه- ثم قالوا أنطلق هجوم حلب وبعدها هجوم دمشق الحاسم وقبلها حمص ، لازلنا ننتظــــر وسنرى ، لكن من سنصـــــدق أبواق حمــــــد أم أفعال الجيش العربي السوري في الميدان

سنصدق أبواق حمــــــد
محمد الخفاجي4 -

لانعــــرف هل نصدقك أنت أم سنصدق أبواق مــــوزه وحمــــد بجزيرتهــــم أو تقارير العـــــــــبريه السعـــــوديه أو معارضـــــة فنادق أســـــــــتنبول فهم أخبرونا منذ زمن أن ثـــــــــوار السلطان يسيطرون على 70% من سوريـــــا -حتى عند زيارة مكين مع سليم أدريس وعلى لسانه ب CNN يقول دخلنا من الحدود التركيه وبعمق كليومتر واحد،واحد لاغير، داخل الحدود السوريه- ومنذ زمن يقولون أن عائلـــــة الأســــــد حزمت شنطها وهربــــت والأســــد فقط يحتاج يومين أضافيين لترتيب شنطه،ثم قالوا لنا أن الجيش العربــــي السوري تفكك وأنتهى وهرب -ملاحظه تعداده 350 ألفا ولم ينشق منه ألا 10 آلاف لاغير وغير ذي أهميه- ثم قالوا أنطلق هجوم حلب وبعدها هجوم دمشق الحاسم وقبلها حمص ، لازلنا ننتظــــر وسنرى ، لكن من سنصـــــدق أبواق حمــــــد أم أفعال الجيش العربي السوري في الميدان

الطاغية بشار قتل السوريين
عربي سوري -

تحليل منطقي . حبذا لو أن الطاغية بشار قاتل لشعب سوريا وحمزة الخطيب و آلاف الأطفال السوريين مع ألمجموعة الصلبة من كبار الضباط العلويين المحيطين بالأسد قد قرؤ هذا ألتحليل قبل ألتوغل في دماء السوريين ويشعرون لانجاة لهم أمام الشعب ولاالقانون فصار قرارهم الاستمرار في استخدام أقذر وأوحش مالديهم من قتل وتدمير لعلهم باحتمال واحد من مليون يخمدون الثورة ويبقون في الحكم , ٠ رحيل هذه الانظمة النازية اصبحت حتمية تاريخية٠ تحية لشعب سوريا الثائر

الطاغية بشار قتل السوريين
عربي سوري -

تحليل منطقي . حبذا لو أن الطاغية بشار قاتل لشعب سوريا وحمزة الخطيب و آلاف الأطفال السوريين مع ألمجموعة الصلبة من كبار الضباط العلويين المحيطين بالأسد قد قرؤ هذا ألتحليل قبل ألتوغل في دماء السوريين ويشعرون لانجاة لهم أمام الشعب ولاالقانون فصار قرارهم الاستمرار في استخدام أقذر وأوحش مالديهم من قتل وتدمير لعلهم باحتمال واحد من مليون يخمدون الثورة ويبقون في الحكم , ٠ رحيل هذه الانظمة النازية اصبحت حتمية تاريخية٠ تحية لشعب سوريا الثائر

اكذب حتى
الاخبار -

تحليل منطقي وواقعي للاحداث , تعلم الصحفي خلال حياته الصدق وكتابة الاحداث كما هي والنتيجة تحليل حقيقي , لا عنصرية وكذب , عندنا اكذب اكذب حتى تصدق نفسك, لا اعرف اذا كان تسأل "هل سقطت اتفاقية سايكس-بيكو" , الجميع يعرف ان هناك مخطط جديد للمنطقة وجاري تطبيقه على قدم وساق مسألة وقت.

اكذب حتى
الاخبار -

تحليل منطقي وواقعي للاحداث , تعلم الصحفي خلال حياته الصدق وكتابة الاحداث كما هي والنتيجة تحليل حقيقي , لا عنصرية وكذب , عندنا اكذب اكذب حتى تصدق نفسك, لا اعرف اذا كان تسأل "هل سقطت اتفاقية سايكس-بيكو" , الجميع يعرف ان هناك مخطط جديد للمنطقة وجاري تطبيقه على قدم وساق مسألة وقت.

ثوار السلطان ألتركي
محمد الخفاجي3 -

ليس العــــــلويين فقط يؤيدون الأســـــــــــــــــد بل الــــــدروز والأكـــــراد والمســــــيحيين والشيعـــــــــــه والأسماعلييـــــــــــن والصـــــــــــــــوفيين بل والكثير من الســــــــنه المعتدليين والمتعلمين وأالأغنيــــــاء ، ويضـــــاف لهم العلمانيين أو المتحررين أو الغير متدينيين ، والتأييد ليس حبا ببشــــــــار بل خوفــــــا من الطرف الأخر الذي أثبت طـــــــــائفيته ووحشيـــــته وتخلفـــــه وعنفــــه ، فهؤلاء جميعهم يعلم علم اليقين ومن تجارب الجزائر والعراق وأفغانستان ومالي واليمن والصومال والشيشان أن البديـــــل أسوا من الأســــــــــد بألف مره وهم تحت حكم هؤلاء سيكون مصيرهم أما القتل والذبح أو التهجير والطرد، فلذلك لم ينجح أتباع السلطان أردوغان أو أتباع أمير قطـــــر بأزاحة الأسد، فمن يجلب متطرفين سلفيين ووهابيه سعوديين وخليجيين ومجرميين ليبيين ومتطرفيين شيشانيين وشعارهم منذ اليوم الأول هو العلـــــــوي في التابــــوت والمسيــــــــــحي ع بيـــــــــــروت، لن يستطيع النجاح ومحاولته فاشله وسيغسل الجميع أيديهم منهــــــم، وأستمرارهم الى الآن ليس لأن لديهم قضيه بل بسبب الليرات التركيه والريالات القطريه لاغير ونجاحهم فقط بتخريب سوريا وهدمها وخداع أهلها وربما هم من سيكون سبب تقسيمها.عندها يرتاح السلطان أردوغان ويقهقه الأمير الذي خلع أبيه ويبتسم ملوك الأعراب فدمشق أصبحت خـــــراب

ثوار السلطان ألتركي
محمد الخفاجي3 -

ليس العــــــلويين فقط يؤيدون الأســـــــــــــــــد بل الــــــدروز والأكـــــراد والمســــــيحيين والشيعـــــــــــه والأسماعلييـــــــــــن والصـــــــــــــــوفيين بل والكثير من الســــــــنه المعتدليين والمتعلمين وأالأغنيــــــاء ، ويضـــــاف لهم العلمانيين أو المتحررين أو الغير متدينيين ، والتأييد ليس حبا ببشــــــــار بل خوفــــــا من الطرف الأخر الذي أثبت طـــــــــائفيته ووحشيـــــته وتخلفـــــه وعنفــــه ، فهؤلاء جميعهم يعلم علم اليقين ومن تجارب الجزائر والعراق وأفغانستان ومالي واليمن والصومال والشيشان أن البديـــــل أسوا من الأســــــــــد بألف مره وهم تحت حكم هؤلاء سيكون مصيرهم أما القتل والذبح أو التهجير والطرد، فلذلك لم ينجح أتباع السلطان أردوغان أو أتباع أمير قطـــــر بأزاحة الأسد، فمن يجلب متطرفين سلفيين ووهابيه سعوديين وخليجيين ومجرميين ليبيين ومتطرفيين شيشانيين وشعارهم منذ اليوم الأول هو العلـــــــوي في التابــــوت والمسيــــــــــحي ع بيـــــــــــروت، لن يستطيع النجاح ومحاولته فاشله وسيغسل الجميع أيديهم منهــــــم، وأستمرارهم الى الآن ليس لأن لديهم قضيه بل بسبب الليرات التركيه والريالات القطريه لاغير ونجاحهم فقط بتخريب سوريا وهدمها وخداع أهلها وربما هم من سيكون سبب تقسيمها.عندها يرتاح السلطان أردوغان ويقهقه الأمير الذي خلع أبيه ويبتسم ملوك الأعراب فدمشق أصبحت خـــــراب

تدمير لكل بلاد الشام2
محمد الخفاجي4 -

الصـــــــوره المرفقه اعلاه بماذا تذكركم ، أنا سأحاول مساعدتكم ، تذكركم قبل غيركم بتفجيرات 11 سبتمبر ومخلفاته من حطام لبرجي التجاره بمانهاتن ،تذكركم بمشاهد غروزني عندما دخلها السلفيون وقام الروس بسحقهم ،تذكرنا بتفجيرات جاكارتا وتفجيرت لندن ، تذكرنا بتفجيرات مدريد وتفجيرات العراق في السنوات الثمان الماضيه ومناظر الدمار بمدن العراق نتيجة تفجيرات القاعده والسلفيين ،تذكرنا بمناظر الخراب والتدمير ببيروت أثناء الحرب الأهليه تذكرنا بتفجيرات عمان ، امريكا غنيه فتبني برجا أجمل وأعلى روسيا غنيه فغروزني الآن عمرت و ما أجملها ، العراق بلد يحتوي على 150 مليار برميل نفط له القدره على تعمير هذا الهدم أو جزءا منه ، طيب أنتم وثورتكم التدميريه الأردوغانيه كيف ستعمرون هــــذا ،أن بقي الأســـــــــد أو أستلم بعده ثــــوار حمـــــــــد، فمن أين لكم تمويل أعمــــــار ما خربــه ثــوار السلطـــــان، فالفاتوره باهظــــه جدا جدا وســــــوريا بلـــــد محدود الأمكانيات والموارد القــــــدرات فهل أنتم بهذه الســــــذاجه وتتصورون أن الغرب وأمريكا أو الأتراك أو مشــــــايخ الخليــــج سيساعدوكم، أنه الوهــــــم بعينه وستعانون ليس أنتم فحسب بل أبنائكم وحتى أحفـــــــــــادكم لتهديمكم بلدكـــــم ومدنكـــــم لرغبه طائفيه عند يزيــد من آل ثاني أو حفيد آل مــــروان الطوراني أردوغـــان ، نعم ليس هناك في المستقبل المنظور ملامح سقوط الأســـــــد ألا في وهم البعض وأحلامهم، فأستمروا بتخريب بيوتكم ومدنكم وحاراتكم والأخرين يتفرجون عليكم فهم يستخدمونكم لأغراضهم ولكن أنتم من ستتحملون النتائج والكوارث والمعاناة

تدمير لكل بلاد الشام2
محمد الخفاجي4 -

الصـــــــوره المرفقه اعلاه بماذا تذكركم ، أنا سأحاول مساعدتكم ، تذكركم قبل غيركم بتفجيرات 11 سبتمبر ومخلفاته من حطام لبرجي التجاره بمانهاتن ،تذكركم بمشاهد غروزني عندما دخلها السلفيون وقام الروس بسحقهم ،تذكرنا بتفجيرات جاكارتا وتفجيرت لندن ، تذكرنا بتفجيرات مدريد وتفجيرات العراق في السنوات الثمان الماضيه ومناظر الدمار بمدن العراق نتيجة تفجيرات القاعده والسلفيين ،تذكرنا بمناظر الخراب والتدمير ببيروت أثناء الحرب الأهليه تذكرنا بتفجيرات عمان ، امريكا غنيه فتبني برجا أجمل وأعلى روسيا غنيه فغروزني الآن عمرت و ما أجملها ، العراق بلد يحتوي على 150 مليار برميل نفط له القدره على تعمير هذا الهدم أو جزءا منه ، طيب أنتم وثورتكم التدميريه الأردوغانيه كيف ستعمرون هــــذا ،أن بقي الأســـــــــد أو أستلم بعده ثــــوار حمـــــــــد، فمن أين لكم تمويل أعمــــــار ما خربــه ثــوار السلطـــــان، فالفاتوره باهظــــه جدا جدا وســــــوريا بلـــــد محدود الأمكانيات والموارد القــــــدرات فهل أنتم بهذه الســــــذاجه وتتصورون أن الغرب وأمريكا أو الأتراك أو مشــــــايخ الخليــــج سيساعدوكم، أنه الوهــــــم بعينه وستعانون ليس أنتم فحسب بل أبنائكم وحتى أحفـــــــــــادكم لتهديمكم بلدكـــــم ومدنكـــــم لرغبه طائفيه عند يزيــد من آل ثاني أو حفيد آل مــــروان الطوراني أردوغـــان ، نعم ليس هناك في المستقبل المنظور ملامح سقوط الأســـــــد ألا في وهم البعض وأحلامهم، فأستمروا بتخريب بيوتكم ومدنكم وحاراتكم والأخرين يتفرجون عليكم فهم يستخدمونكم لأغراضهم ولكن أنتم من ستتحملون النتائج والكوارث والمعاناة

ثوار السلطان ألتركي
محمد الخفاجي5 -

ثــــوار السلطـــان أردوغــــان ومرتزقــــة حمـــد آل ثــــــاني وعصابات بنــــــدر بن سلـــطان يحملون السلاح ويختبئون بين المدنيين وببيوتهم وبشققهم وبحاراتهم ومزارعهم ومن الطبيعي عندما تخرج طلقه أو قذيفه يتم الرد على مكان أطلاقها بعشرات القذائف ،جيوش العالم كلها فعلت وستفعل هذا لذلك فأن الثوار الحقيقيين يتجنبون العمل الثوري العسكري بين المدنيين ولايستخدمونهم كدروع بشريـــــه أمامهم وبمناطقهم وبحاراتهم وأزقتهم وأماكن عملهم لأن الكارثه والدمار ستصيب هؤلاء قبل غيرهـــــم وسيكون الضحيه أطفال ونساء وشيوخ ،فالجيش عقيدتــه الرد على مصادر أنطلاق النيران وعلى أماكن تواجد المسلحيــــــن، فلذلك لو حارب ثوار السلطان ومرتزقة حمـــد وبندر بـــن سلطـــان بشار وجيشه بعيدا عن المدنيين وبيوتهم لما أضطـــــر هؤلاء السوريين للهرب والتشرد في مخيمات اللجــــوء ،فهم يهربون لأن بيوتهم أحتلها مرتزقة الريــــال ومناطقهم أصبحت ملغومه بعصابات الشيشانيين والقتلـــه الليبييــــــن والذباحيين السلفيين ومن يطمع بليرات الباب العالي، نعم الجيــــــش العربـــــي الســـوري سيرد على كلم منطقه أو شارع أو حــــــاره أو مغـــــاره أو بنايه أو عمــــــاره يتواجد بها مرتزقــــــة أردوغــــــــــــان أو عصابات آل ثـــــــاني ولا رحمــــه لمن يؤويهم ويساعدهم ويؤيدهم ويتعاطف معهم أو يرشدهم أو يحميهم أو يقبل بوجودهـــــم أو يسهل لهم أمرا، المعادله بسيطه طلقه واحده تخرج من مكان سيكون الرد بعشـــــر صواريخ فلا نتعامل بالطلقات وسيهدم المعبد على ســــاكنيه.

ثوار السلطان ألتركي
محمد الخفاجي5 -

ثــــوار السلطـــان أردوغــــان ومرتزقــــة حمـــد آل ثــــــاني وعصابات بنــــــدر بن سلـــطان يحملون السلاح ويختبئون بين المدنيين وببيوتهم وبشققهم وبحاراتهم ومزارعهم ومن الطبيعي عندما تخرج طلقه أو قذيفه يتم الرد على مكان أطلاقها بعشرات القذائف ،جيوش العالم كلها فعلت وستفعل هذا لذلك فأن الثوار الحقيقيين يتجنبون العمل الثوري العسكري بين المدنيين ولايستخدمونهم كدروع بشريـــــه أمامهم وبمناطقهم وبحاراتهم وأزقتهم وأماكن عملهم لأن الكارثه والدمار ستصيب هؤلاء قبل غيرهـــــم وسيكون الضحيه أطفال ونساء وشيوخ ،فالجيش عقيدتــه الرد على مصادر أنطلاق النيران وعلى أماكن تواجد المسلحيــــــن، فلذلك لو حارب ثوار السلطان ومرتزقة حمـــد وبندر بـــن سلطـــان بشار وجيشه بعيدا عن المدنيين وبيوتهم لما أضطـــــر هؤلاء السوريين للهرب والتشرد في مخيمات اللجــــوء ،فهم يهربون لأن بيوتهم أحتلها مرتزقة الريــــال ومناطقهم أصبحت ملغومه بعصابات الشيشانيين والقتلـــه الليبييــــــن والذباحيين السلفيين ومن يطمع بليرات الباب العالي، نعم الجيــــــش العربـــــي الســـوري سيرد على كلم منطقه أو شارع أو حــــــاره أو مغـــــاره أو بنايه أو عمــــــاره يتواجد بها مرتزقــــــة أردوغــــــــــــان أو عصابات آل ثـــــــاني ولا رحمــــه لمن يؤويهم ويساعدهم ويؤيدهم ويتعاطف معهم أو يرشدهم أو يحميهم أو يقبل بوجودهـــــم أو يسهل لهم أمرا، المعادله بسيطه طلقه واحده تخرج من مكان سيكون الرد بعشـــــر صواريخ فلا نتعامل بالطلقات وسيهدم المعبد على ســــاكنيه.

الليرات التركيه والريالات
محمد الخفاجي7 -

الكل يعلم أن هذه المؤتمرات والدعوات والمهرجانات التي يرعاها أمير قطــــر أو السلطان ألتركي أو حكــــام الخليج ومشيخــــات النفط له وجهين الأول أمامنا في التلفزيون وأمام الكاميرات والأعلام ،وهو بالمناسبه ليس مهم لهؤلاء الحضور أو المدعويين أو المشاركين، بتبادل خطب وبيانات وتنتهي بالتوقيع على أتفاق من نوع مـــا رتب مسبقا ونقح وطبع نهائيا والكل سيوقع عليه بدون أستثناء وسيبصم بالعشره وبدون أعتراض والقليل المعترض أن وجد ليس لسبب وطني أو مبدئي بل لكي يضغط للحصول على منفعه شخصيه أكثر، والوجه الآخر هو في الكواليس وفي الغرف الفندقيه للضيوف وليالي وسهرات خاصه ودهاليز بعيده عن العيون ،وهو الأهم لهؤلاء الحضــــور والمدعويين والمعارضـــين ،ألا وهو بطاقة السفــر المجانيه من وألى المؤتمر والأقامه بفنادق الخمس نجوم وحضور الولائـــــــــم والتسوق والأهم هو أنه هنالك هبات وعطايا وهدايـــــــــا كساعات ثمينه وحلي غاليه وأجهزه ألكترونيه باهضـــــه والأهم مضاريف تحتوي على دولارات خضراء هي هبــــــة الأميـــــر لهؤلاء وعطيته وتقديرا للجهد المضني الذي بذلوه ، ولكل من حظر ندوات ومهرجانات رسميه وخاصه أذا كانت تلبيه لدعوه ملــــــــك أو أميـــــــــر خليجي يعلم هذه الهبات والمضاريف أثناء هذه الزيارات ودسومتها ،لذلك فمعارضي الدوحــــه وأسطنبول تكللت جهودهم بنتائج دسمه وكانت فرصــه ثمينه للحصول على سفره مجانيه وبطاقه وأقامه مريحه والأهـــــم فرصــــة للحصول على هبات وهدايـــــــــــــا وعطايــــــا أميريه ومضاريف دولاريـــــــه، وهؤلاء المنتفعين والشطــــار يحسبونها بالمليم وهم يعلمون جيدا من أين تؤكل الكتف ،ولكن سؤال بريء متى سيأتــــي دور المساكييــــن والفقراء الذين تاجرتم بهم وهم الآن يفترشون مخيمات اللجـــــوء في تركيا أو الأردن والشتاء على الأبواب ،وأنتم من أوهمهم بأن عليهم أن يخرجوا لمخيمات اللجوء لأستخدام قضيتهم كدعايه ضد الأسد وضغط أعلامي للحصول على دعم غربي ، وأوهمتموهم أنها كلها أسبوع أو أسبوعين أو بأقصى حد شهر أو شهرين وسيتم حسم الأمر وأســـــقاط الأسد وستدخلون الشــــــام فاتحيين بمساعدة جندرمة السلطان العثمانــــــي ومرتزقة حمد آل ثــــــانـــــــي. فهؤلاء أصحـــــاب اللحى أو البدلات الرسميه الذين تمتعوا بضيافــــة أمير كطـــــر وهباته وموائده بالتأكيــــــد هم وعوائلهم أتخموا وا

الليرات التركيه والريالات
محمد الخفاجي7 -

الكل يعلم أن هذه المؤتمرات والدعوات والمهرجانات التي يرعاها أمير قطــــر أو السلطان ألتركي أو حكــــام الخليج ومشيخــــات النفط له وجهين الأول أمامنا في التلفزيون وأمام الكاميرات والأعلام ،وهو بالمناسبه ليس مهم لهؤلاء الحضور أو المدعويين أو المشاركين، بتبادل خطب وبيانات وتنتهي بالتوقيع على أتفاق من نوع مـــا رتب مسبقا ونقح وطبع نهائيا والكل سيوقع عليه بدون أستثناء وسيبصم بالعشره وبدون أعتراض والقليل المعترض أن وجد ليس لسبب وطني أو مبدئي بل لكي يضغط للحصول على منفعه شخصيه أكثر، والوجه الآخر هو في الكواليس وفي الغرف الفندقيه للضيوف وليالي وسهرات خاصه ودهاليز بعيده عن العيون ،وهو الأهم لهؤلاء الحضــــور والمدعويين والمعارضـــين ،ألا وهو بطاقة السفــر المجانيه من وألى المؤتمر والأقامه بفنادق الخمس نجوم وحضور الولائـــــــــم والتسوق والأهم هو أنه هنالك هبات وعطايا وهدايـــــــــا كساعات ثمينه وحلي غاليه وأجهزه ألكترونيه باهضـــــه والأهم مضاريف تحتوي على دولارات خضراء هي هبــــــة الأميـــــر لهؤلاء وعطيته وتقديرا للجهد المضني الذي بذلوه ، ولكل من حظر ندوات ومهرجانات رسميه وخاصه أذا كانت تلبيه لدعوه ملــــــــك أو أميـــــــــر خليجي يعلم هذه الهبات والمضاريف أثناء هذه الزيارات ودسومتها ،لذلك فمعارضي الدوحــــه وأسطنبول تكللت جهودهم بنتائج دسمه وكانت فرصــه ثمينه للحصول على سفره مجانيه وبطاقه وأقامه مريحه والأهـــــم فرصــــة للحصول على هبات وهدايـــــــــــــا وعطايــــــا أميريه ومضاريف دولاريـــــــه، وهؤلاء المنتفعين والشطــــار يحسبونها بالمليم وهم يعلمون جيدا من أين تؤكل الكتف ،ولكن سؤال بريء متى سيأتــــي دور المساكييــــن والفقراء الذين تاجرتم بهم وهم الآن يفترشون مخيمات اللجـــــوء في تركيا أو الأردن والشتاء على الأبواب ،وأنتم من أوهمهم بأن عليهم أن يخرجوا لمخيمات اللجوء لأستخدام قضيتهم كدعايه ضد الأسد وضغط أعلامي للحصول على دعم غربي ، وأوهمتموهم أنها كلها أسبوع أو أسبوعين أو بأقصى حد شهر أو شهرين وسيتم حسم الأمر وأســـــقاط الأسد وستدخلون الشــــــام فاتحيين بمساعدة جندرمة السلطان العثمانــــــي ومرتزقة حمد آل ثــــــانـــــــي. فهؤلاء أصحـــــاب اللحى أو البدلات الرسميه الذين تمتعوا بضيافــــة أمير كطـــــر وهباته وموائده بالتأكيــــــد هم وعوائلهم أتخموا وا

الكذب
Ameen Samer -

من خرب سوريا هو الولد فاقد الاهلية الذي استخدم الدبابات والطائرات والصواريخ البالستية هو الخائن الذي هجر الملايين من شعبه

الكذب
Ameen Samer -

من خرب سوريا هو الولد فاقد الاهلية الذي استخدم الدبابات والطائرات والصواريخ البالستية هو الخائن الذي هجر الملايين من شعبه

صراع الممولين
صوت الحق -

نشر اليوم تقرير لرويترز يذكر ان الصراع الان صار بين السعودية وقطر ومن منهما سيكون المسيطر على المعارضة والمسلحين في سوريا. اعتقد ان القادم سيكون حرب بالوكالة بين المسلحين انفسهم والله اعلم كم الدمار الذي سينتج عنه....

صراع الممولين
صوت الحق -

نشر اليوم تقرير لرويترز يذكر ان الصراع الان صار بين السعودية وقطر ومن منهما سيكون المسيطر على المعارضة والمسلحين في سوريا. اعتقد ان القادم سيكون حرب بالوكالة بين المسلحين انفسهم والله اعلم كم الدمار الذي سينتج عنه....

تدمير لكل بلاد الشام
Mamoon -

معظم ما ورد أعلاه صحيح ومطابق للواقع وما يجري في سورية ولا سيما تعليقات السيد خفاجي . باختصار أود زيادة عباره واحده هي ، أن الشعب السوري بذكائه وحنكته وسعه اطلاعه وتقدمه المواكب للقرن الحالي، تم خداعه وانطلى عليه الكذب من قبل من هو جاهل ومتخلف واستعمل عامل ألدين وهو أبعد ما يكون عنه . أما الطرف الأخر فهو مبيت النيه ويريد تدمير سوريه عن حقد وسبق اصرار وهم يعرفوا أنفسهم جيدا . لكن ما الفائده ألان جرى ما جرى وتم تدمير البلد وانخدع معظم الناس ، كان بامكان الشعب السوري بحكمته أن لا ينطلي عليه الأمر وينقذ بلده والأمه العربيه من هذا الدمار.

تدمير لكل بلاد الشام
Mamoon -

معظم ما ورد أعلاه صحيح ومطابق للواقع وما يجري في سورية ولا سيما تعليقات السيد خفاجي . باختصار أود زيادة عباره واحده هي ، أن الشعب السوري بذكائه وحنكته وسعه اطلاعه وتقدمه المواكب للقرن الحالي، تم خداعه وانطلى عليه الكذب من قبل من هو جاهل ومتخلف واستعمل عامل ألدين وهو أبعد ما يكون عنه . أما الطرف الأخر فهو مبيت النيه ويريد تدمير سوريه عن حقد وسبق اصرار وهم يعرفوا أنفسهم جيدا . لكن ما الفائده ألان جرى ما جرى وتم تدمير البلد وانخدع معظم الناس ، كان بامكان الشعب السوري بحكمته أن لا ينطلي عليه الأمر وينقذ بلده والأمه العربيه من هذا الدمار.

العاب منذ ١٩٢١
Rizgar -

إن الشعوب و القوميات و الأديان والمذاهب المضطهَدة و التي رزحت و لا تزال ترزح تحت الإحتلال و الإستيطان و تعرضت هوياتها و لغاتها و ثقافاتها و تأريخها و معتقداتها و طقوسها و تراثها الى الإلغاء و التزوير و التهميش من قِبل الحكومات العنصرية و الطائفية في المنطقة، بدأت تستعيد وعيها و تتعرف على هوياتها و تعرف واقعها و تبحث عن الوسائل و المستلزمات التي يمكن إستخدامها في الخلاص من العبودية و الهمجية و القتل و الإرهاب التي تعرضوا لها و لا يزالون يعانون منها، ليكونوا أحراراً في أوطانهم

العاب منذ ١٩٢١
Rizgar -

إن الشعوب و القوميات و الأديان والمذاهب المضطهَدة و التي رزحت و لا تزال ترزح تحت الإحتلال و الإستيطان و تعرضت هوياتها و لغاتها و ثقافاتها و تأريخها و معتقداتها و طقوسها و تراثها الى الإلغاء و التزوير و التهميش من قِبل الحكومات العنصرية و الطائفية في المنطقة، بدأت تستعيد وعيها و تتعرف على هوياتها و تعرف واقعها و تبحث عن الوسائل و المستلزمات التي يمكن إستخدامها في الخلاص من العبودية و الهمجية و القتل و الإرهاب التي تعرضوا لها و لا يزالون يعانون منها، ليكونوا أحراراً في أوطانهم

تم تدمير سوريا
مراقب خليجي -

هناك مخطط رهيب لتدمير كل الدول العربية-واشغالهم في انفسهمالى مالا نهاية---لو كل الدول العربية اغلب سكانها ملاحدة او بدون ديناو مسيحيين لما وصلنا الى هذه الحاله والذي شارك بالمؤمراة من حيث لايدريهم الاحزاب الدينية والجماعات التكفيرية الارهابية التي دمرت المستقبل العربياعتمادا على كتب واحاديث الاسرائيليات وافكار مشعوذه---الحل يبدو انهغير جيد مستقبلا لان هناك مؤشرات قوية اما التقسيم او الحرب --لن نستقرالابعد 20 او حتى 50 سنه

تم تدمير سوريا
مراقب خليجي -

هناك مخطط رهيب لتدمير كل الدول العربية-واشغالهم في انفسهمالى مالا نهاية---لو كل الدول العربية اغلب سكانها ملاحدة او بدون ديناو مسيحيين لما وصلنا الى هذه الحاله والذي شارك بالمؤمراة من حيث لايدريهم الاحزاب الدينية والجماعات التكفيرية الارهابية التي دمرت المستقبل العربياعتمادا على كتب واحاديث الاسرائيليات وافكار مشعوذه---الحل يبدو انهغير جيد مستقبلا لان هناك مؤشرات قوية اما التقسيم او الحرب --لن نستقرالابعد 20 او حتى 50 سنه

الى رقم 19
مراقب خليجي قومي -

الاستاذ محمد الخفاجي تعليق 19 جزء 4--نعم صدقت بالنسبةللاقتصاد تلكم الدول غنية--لكن سوريا فقيرة الموارد وضعيفة اقتصادياالان الخسائر حوالي 250 مليار دولار انه رقم خيالي وكبير جدا جدالن يساعدهم احد --نعم السوريين يدمرون بلدهم وعلشان حكم شخص واحد او مجموعة -هل كل هذا القتل والتدمير يستحق تدمير وقتل العشرات الافثم ماذا سيحصل لو انتصر المعارضون ومن معهم من التكفيريين انهيار العلمانية والدولة المدنية الى الابد-عذاب وحروب اهلية الى عشرات السنين-مع اني ضد الديكاتورية لكن الاسوا قادم -انتظروا

الى رقم 19
مراقب خليجي قومي -

الاستاذ محمد الخفاجي تعليق 19 جزء 4--نعم صدقت بالنسبةللاقتصاد تلكم الدول غنية--لكن سوريا فقيرة الموارد وضعيفة اقتصادياالان الخسائر حوالي 250 مليار دولار انه رقم خيالي وكبير جدا جدالن يساعدهم احد --نعم السوريين يدمرون بلدهم وعلشان حكم شخص واحد او مجموعة -هل كل هذا القتل والتدمير يستحق تدمير وقتل العشرات الافثم ماذا سيحصل لو انتصر المعارضون ومن معهم من التكفيريين انهيار العلمانية والدولة المدنية الى الابد-عذاب وحروب اهلية الى عشرات السنين-مع اني ضد الديكاتورية لكن الاسوا قادم -انتظروا

.تعليق # 21
قومي صريح -

.كلامك وتحليلك دقيق جدا--مساكين السوريين البسطاءدمروا بلدهم من اجل اجندة اجنبية--اللبيب يفهم بالاشارةهل يستيقظ السوريين--لكن بعد فوات الاوان

.تعليق # 21
قومي صريح -

.كلامك وتحليلك دقيق جدا--مساكين السوريين البسطاءدمروا بلدهم من اجل اجندة اجنبية--اللبيب يفهم بالاشارةهل يستيقظ السوريين--لكن بعد فوات الاوان