إخواني أردني يستضيف السفير البريطاني في منزله فيثير عاصفة استنكار
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
استضاف القيادي الإخواني نبيل الكوفحي السفير البريطاني لدى الأردن في منزله في إربد، فأثار الكثير من النقد والتجريح، وثمة من يطالب باتخاذ إجراءات تأديبية ضده.
عمّان: شهدت الساحة الاردنية خلال اليومين الماضيين تطورًا سياسيًا لافتًا، تمثل في لقاء جمع السفير البريطاني في عمان بيتر ميلت مع القيادي في الاخوان المسلمين نبيل الكوفحي، في منزل الأخير في مدينة اربد شمال عمان، وذلك ضمن جولة للسفير في المحافظة، ما أثار موجة من النقد للكوفحي من قبل مختلف الاحزاب والحراكات السياسية والشعبية، بالاضافة إلى استنكار هذا اللقاء عبر البيانات الرسمية الصادرة من جماعة الاخوان المسلمين وجناحها السياسي حزب جبهة العمل الاسلامي، والتلويح باتخاذ إجراءات بحق الكوفحي.
وأصدر عبد المحسن عزام، رئيس الهيئة الإدارية لحزب جبهة العمل الاسلامي في إربد، بيانًا وصل لـ"إيلاف" نسخة منه، اعتبر فيه تصرف الكوفحي ولقاءه بالسفير البريطاني عملًا غير لائق وغير مسؤول، "ويعد خروجًا عن ثوابت الحزب المتعلقة بالسياسات البريطانية المعادية لقضايا الأمة العربية والاسلامية"، مؤكدًا أن الحزب سيتخذ الإجراءات التنظيمية المناسبة بحق الكوفحي.
وقال عزام :"إن دعوة السفير البريطاني لبيت الكوفحي تأتي في الوقت الذي تستذكر فيه الأمتان العربية والإسلامية ذكرى النكبة الأليمة التي حلت بفلسطين على يد دولة هذا السفير البريطاني، من خلال وعد بلفور المشؤوم".
لا علاقة
نفى المهندس نعيم الخصاونة، القيادي في حركة الإخوان المسلمين وأمين سر تنسيقية الحراك المطالب بالإصلاح في إربد، لـ"إيلاف" أي علاقة للحركة الاسلامية بزيارة السفير، قائلًا إنه شخصيًا وأعضاء الحركة الإسلامية في إربد لم يحضروا اللقاء، لأن هذا اللقاء هدفه استنزاف شعبية الحركة في الشارع، مؤكدًا رفض التعامل مع أي جهة خارجية، وبالاخص الاميركية والبريطانية.
وحول موقف قيادة الإخوان المسلمين من الزيارة، قال نائب المراقب العام للجماعة القيادي زكي بني ارشيد لـ"إيلاف": "لا علاقة للجماعة بالموقف من الدكتور الكوفحي".
في المقابل، أكد أمين عام حزب الجبهة حمزة منصور لـ "إيلاف" أن الكوفحي لم يرتكب أي حظر تنظيمي، وأن البيان الصادر عن فرع الحزب في محافظة إربد لا يعبر عن موقف رسمي، موضحًا أن الحظر في قرارات الحركة الإسلامية ينسحب على السفيرين الأميركي والإسرائيلي فقط.
وقال منصور إن اتصالات أجريت معه، وإن القضية لا تشكل مخالفة، وتبحث داخليًا فقط، "لكن كان الأولى بالكوفحي وضعنا في صورة اللقاء فقط".
تصفية حسابات
ردًا على هذه الحملة، استهجن الكوفحي التصريحات التي تنتقد لقاءه ميليت، معتبرًا أن ذلك يندرج في سياق المزايدة وتصفية الحسابات الشخصية داخل الحركة الإسلامية ومن خارجها.
وقال: "يؤسفني أن يصدر بيان عن مجموعة أشخاص باسم الحزب، يستنكرون هذه الزيارة ويخالفون السياسة العامة للمكتب التنفيذي والأمين العام، فقرارات الحركة الإسلامية بشأن الحوار مع السفراء متاح لسفراء الدول الأوروبية، مقابل مقاطعة أي حوار مع الإدارة الأميركية وهيئاتها وسفارتها، منذ الحرب على العراق في العام 2003، وبطبيعة الحال السفير الاسرائيلي".
وبين الكوفحي أن لقاءات عدة جرت داخل مقر الأمانة العامة لحزب جبهة العمل بين مسؤولين في السفارات الغربية، بما فيها البريطانية وبين أعضاء بارزين في الحركة الإسلامية.
من جهته، أكد السفير البريطاني لدى عمان عبر صفتحه الشخصية على موقع فايسبوك أن زيارته لمحافظة إربد كانت بهدف معرفة كيفية تأثير الأزمة السورية على المجتمعات المحلية في شمال الأردن، وتمكين المملكة المتحدة من تحديد دعمها المناسب للأردن.
يشار إلى أن الكوفحي قام قبل نحو عام بزيارة إلى الولايات المتحدة، حيث شارك في ندوة نظمها مركز كارنيغي للدراسات الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، بحضور وفود من الإخوان المسلمين في مصر وليبيا وتونس والمغرب والأردن، بهدف اعادة فتح قنوات الحوار بين الحركة والغرب، والتي قطعت نتيجة الاحتلال الاميركي للعراق.
زيارات سرية
قال الكتب والمحلل السياسي ماهر ابو طير لـ"إيلاف" إن زيارة ميليت لمنزل الكوفحي ليست امرًا غريبًا، وهي ليست الاولى من نوعها لسفراء اجانب، أقيمت لهم مثل هذه الدعوات من جانب اسلاميين آخرين وحزبيين وسياسيين ورموز اجتماعية، في مناطق مختلفة في المملكة.
ورد أبو طير الضجة الاعلامية التي اثيرت حول اللقاء إلى أنه جاء علنيًا وليس سريا، "والاولى أن تخضع بعض النشاطات السرية لهيئات دبلوماسية لمتابعة اعمق، خصوصًا أن الاعتراض على المعلن لا يلغي غير المعلن، ولربما أي نشاط بعيد عن الاضواء يبقى الاكثر اثارة"، متهمًا بعض الجهات بانها تحاول توظيف الزيارة لحساباتها.
وقال: "معنى الكلام أننا نتشاغل بزيارة علنية لسفير لندن في عمان، والكل يحاول توظيفها لحساباته السياسية والشخصية، فيما الاولى أن يسأل الناس عن نشاطات السفارات بشكل عام، خصوصا تلك التي تأتي في العتمة، واذا كان المبدأ يثير كل هذا التحسس، فعلينا أن نقف عند كل تفاصيل نشاطات الهيئات الدبلوماسية في الاردن، السري منها قبل العلني، حتى لا تصبح القصة موسمية، وتخضع للمزاج السياسي".
التعليقات
إلا إذا كان الكلام خيراً
متابع -مما لا شك فيه أن المسلم مطالب بالحفاظ على وقته، ومسؤول عن أيام عمره، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن شبابه فيم أبلاه، وعن عمره فيم أفناه، وعن ماله من أين اكتسبه، وفيم أنفقه وعن علمه ماذا عمل به" رواه الترمذي وقال حسن صحيح، ولا يستوي من يضيع عمره وراء شهوة ونزوة مع من يكدح في سبيل طاعة ودعوة ( أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستوون ) [السجدة: 18]. والإعراض عن اللغو من الصفات الحميدة للمؤمنين، قال تعالى: ( قد أفلح المؤمنون. الذين هم في صلاتهم خاشعون. والذين هم عن اللغو معرضون ) [المؤمنون:1-3] قال ابن كثير: وقوله: (والذين هم عن اللغو معرضون) أي: عن الباطل وهو يشمل الشرك كما قال بعضهم، والمعاصي كما قاله آخرون، وما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال، كما قال تعالى: ( وإذا مروا باللغو مروا كراماً ) [الفرقان: 72]. انتهى.فليحذر المسلم من تضيع العمر فيما لا فائدة منه ولا طائل من ورائه، لأنه مسؤول عن أقواله وأفعاله، قال تعالى: ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) [ق: 18] وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت" رواه البخاري ومسلم، قال النووي: فهذا الحديث المتفق على صحته نص صريح في أنه لا ينبغي أن يتكلم إلا إذا كان الكلام خيراً، وهو الذي ظهرت له مصلحته، ومتى شك في ظهور المصلحة فلا يتكلم.ومجالس المؤمنين يجب أن تصان عن المحرمات كالغيبة والنميمة، والوقوع في الأعراض. وهذا كله يدل على الاستهانة بحرمات الله والجرأة على حدوده، وتلك من صفات المشركين الكافرين -والعياذ بالله- قال تعالى حاكياً صفتهم: ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ) [التوبة:29 ]. المجالس التي لا يذكر فيها الله تكون حسرة على أصحابها يوم القيامة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: " ما جلس قوم مجلساً لم يذكروا الله فيه، ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة" أي نقصاً وحسرة، رواه النسائي وأبو داود والترمذي وحسنه. وروى أحمد وأبو داود والحاكم والبيهقي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من قوم جلسوا مجلساً وتفرقوا منه، لم يذكروا الله فيه إلا كأنما تفرقوا عن جيفة حمار، وكان عليهم حسرة يوم القيامة" .فكيف بالمجالس التي تذكر فيها الفواحش، وتفشى فيها الأ
أحباب بريطانيا
أردني مصاب بخيبة أمل -فهم صنيعة بريطانيا فلماذا الأستنكار؟ والأستهجان ؟
أحباب بريطانيا
أردني مصاب بخيبة أمل -فهم صنيعة بريطانيا فلماذا الأستنكار؟ والأستهجان ؟