أخبار

الحكيم يجمع الساسة العراقيين بغياب الصدر وعلاوي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شهد اليوم الأول من شهر حزيران/يونيو أول لقاء ضم أكبر خصمين في العلمية السياسية العراقية، هما رئيس الوزراء نوري المالكي، ورئيس البرلمان أسامة النجيفي، من خلال اجتماع رمزي، دعا إليه رئيس المجلس الإسلامي عمّار الحكيم.

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: تمكن رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق عمّار الحكيم من جمع أكبر عدد من الساسة المتخاصمين وقادة الطوائف العراقيين تحت سقف واحد عصر اليوم السبت في بغداد.

عقد الاجتماع في مكتب الحكيم في بغداد، وحضره كل من رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، ونائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، ووزير الخارجية هوشيار زيباري، ووزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي، ووكيل وزير الداخلية عدنان الأسدي، ووزير النقل هاد العامري، ورئيس ديوان الوقف الشيعي صالح الحيدري، ورئيس ديوان الوقف السني أحمد عبد الغفور السامرائي، إضافة إلى سياسيين آخرين، شهد مصافحات أبرز الخصوم، كرئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، عبر عمار الحكيم وبقية المدعوين.

وكان الشهر الماضي شهد ملاسنات إعلامية بين المالكي والنجيفي، خاصة بعد امتناع ائتلاف دولة القانون، التي يتزعمها المالكي، من حضور جلسة البرلمان الاستثنائية، التي كان دعا إليها النجيفي، فلم يتحقق النصاب لعقد الجلسة، التي كانت تهدف إلى استجواب القادة الأمنيين، بسبب التفجيرات التي تشهدها العاصمة بغداد، وراح ضحيتها خلال الشهر الماضي نحو ألف قتيل وألفي جريح.

مصافحة المالكي للنجيفي الحدث الأبرز
ويرى مراقبون أن تزايد الهجمات الإرهابية في بغداد انعكاس لشدة الخلافات السياسية وطغيان لغة المناكفات بين الخصوم التي يذهب ضحيتها المواطنين الأبرياء. وقال حضور في الاجتماع إن أبرز حدث فيه هو مصافحة المالكي مع النجيفي، وقول الأخير إن خصومته مع المالكي ليست شخصية، بل هي اختلاف في وجهات النظر.

وكان رئيس المجلس الأعلى الإسلامي أطلق في الثالث والعشرين من شهر أيار/مايو الماضي، مبادرة لـ"تعزيز الثقة وجمع الفرقاء السياسيين"، ودعا جميع الأطراف إلى الجلوس إلى طاولة مستديرة، مجددًا تجاوز الخلافات السياسية، وعدم رفع سقف المطالب ومناقشة التطورات الأمنية والتظاهرات في المحافظات الغربية عبر الحوار البناء والجاد من أجل تجاوز الأزمة.

تغيّب عن الاجتماع اليوم كل من زعيم ائتلاف العراقية أياد علاوي فيما ناب عن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، وعن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر نائب رئيس مجلس النواب قصي السهيل.

تغريد خارج السرب
وكان علاوي طالب الحكومة العراقية يوم أمس الجمعة بالاستقالة بسبب ازدياد حدة التفجيرات الإرهابية وعجز الحكومة عن إيقافها. فيما رأى ائتلاف المالكي أن طلب علاوي تغريد خارج السرب.

ودعا زعيم المجلس الأعلى الإسلامي في العراق الكتل السياسية وقادتها وممثلي الطوائف إلى الالتقاء في الوسط، وفتح حوارات جادة على قدر مستوى المرحلة، التي يمر بها العراق، وإبداء كلمة شرف، على أن يكون الاختلاف تحت سقف الدستور، ومحاربة الإرهاب ودعوات التقسيم و"البعث الصدامي" وتقديم التنازلات، كما طالب باستقلالية القضاء والتوازن في الجيش والقوات الأمنية وأن تكون تحت إشراف السلطة المدينة، وبعيدة على التسييس، وألا تستخدم لقمع الشعب.

وقال الحكيم في كلمته في الاجتماع "إن العالم ينظر إليكم اليوم، وشعبكم ينظر إليكم، والتاريخ يملأ أحباره كي يصدر حكمه عليكم"، مؤكدًا بالقول "ليست هناك مشكلة عصية على الحل، إذا آمن المختلفون بالحلّ المشترك والعيش المشترك، وليست هناك أزمة لا يمكن الخروج منها، متى ما آمنا بأن العراق فوق كل الأزمات والآلام".

وأضاف الحكيم "إسمحوا لي وباسمكم جميعًا أن نقول لشعبنا الرائع وبمختلف طوائفه وقومياته ومناطقه عربًا وكردًا وتركمانًا وشبكًا ومسلمين ومسيحيين صابئة وأيزديين شيعة وسنة كلمة واحدة وبقلوب متحدة وإرادة واحدة، أن نقول كلا للإرهاب والطائفية وكلا لانتهاك حرمة الوطن والمواطن، وكلا لظلم بعضنا للبعض الآخر، وكلا لأي سلاح خارج إطار الدولة، وكلا لأي انتقام أو تشفّ بعيداً عن القضاء، ونعم لعراقيتنا، ونعم لوطننا الواحد الموحد، ونعم لشعبنا الطيب الوفي الصبور".

الحكيم: أمامنا الكثير
واعتبر الحكيم أن العراقيين عبروا "مرحلة كبيرة"، واستدرك "ولكن مازال الطريق أمامنا طويلًا، وسوف يذكر الشعب دائمًا من وقف معه، ومن وقف مع نفسه"، ولفت إلى أن المنطقة "تمر الآن بظروف استثنائية لم تشهدها منذ 100 سنة، وأن هذه الظروف تضغط على الواقع الداخلي العراقي ومن مختلف الجهات".

وأكد الحكيم أن "الإرهاب والعنف بكل أشكاله يستهدفنا جميعًا، ليس كأفراد فحسب، وإنما كمكونات"، وشدد بالقول "وعلينا أن نقف بحزم ووضوح وصراحة ضد الإرهاب وضد الدعوات الإرهابية والطائفية، التي تهدف إلى تمزيق العراق وتمزيق شعبنا، وأن نحارب سوية أي نهج يتبنى العنصرية أو الإرهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي، أو يحرّض أو يمجّد أو يروّج أو يبرر له، لاسيما البعث الصدامي".

كما طالب الجميع بـ"الالتزام جميعًا بمحاربة الإرهاب بجميع أشكاله، وأن نعمل على حماية أراضينا من أن تكون مقرًا أو ممرًا أو ساحة لنشاطاته، وأن يكون السلاح بيد الدولة حصرًا"، مشددًا على "ضرورة مراعاة التوازن في القوات المسلحة العراقية والأجهزة الأمنية، وأن تخضع لقيادة السلطة المدنية، وتدافع عن الوطن والمواطن، وألا تكون أداة لقمع الشعب العراقي، ولا تتدخل في الشؤون السياسية، ولا دور لها في تداول السلطة".

وشدد الحكيم أيضًا على "حظر تكوين ميليشيات عسكرية خارج إطار القوات المسلحة وتقديم كل أشكال الدعم للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية لتؤدي وظائفها بالشكل الصحيح"، كما دعا إلى أن يكون الشعب مصدر السلطات وشرعيتها، وإلى أن يكون العراقيون متساوين أمام القانون من دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي، وأن يكون القضاء مستقلًا لا سلطان عليه لغير القانون، والقضاة مستقلون".

وأكد الحكيم "المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمة قانونية عادلة، ولا يجوز الحبس أو التوقيف في غير الأماكن المخصصة لذلك، ولا يجوز توقيف أحد أو التحقيق معه إلا بموجب قرار قضائي، كما لا يجوز استمرار التوقيف ما لم تعرض أوراق التحقيق الابتدائي خلال مدة أقصاها 48 ساعة، وحرية الإنسان وكرامته مصونة، ويحرّم جميع أنواع التعذيب النفسي والجسدي، والمعاملة غير الإنسانية، ولا عبرة بأي اعتراف انتزع بالإكراه أو التهديد أو التعذيب".

الدستور آخر حصن يجمعنا
وبيّن الحكيم أن ما جاء في كلمته هي اقتباسات من النصوص الدستورية، وأن "الدستور هو القانون الأسمى والأعلى، ويكون ملزمًا في أنحاء العراق كافة من دون استثناء، ويعد باطلًا أي قانون أو نص آخر يتعارض معه"، معتبرًا أن "الاختلاف على الدستور خطأ.. لأننا سنفقد آخر حصن يمكن أن يجمعنا وينظم حياتنا وعلاقاتنا".

وأكد الحكيم أن الشراكة ليست نظرية جديدة ندعو إليها، إنما هي حقيقة وواقع، وعلينا أن نتحمل تبعاتها مثلما نسعى إلى نيل استحقاقاته"، وتابع "الشراكة ليست امتيازًا يمنح، بل هي مسار طبيعي للعلاقة بين أبناء الوطن الواحد، ولن يستقر العراق من دون الاعتراف بالتعددية القائمة في الشعب العراقي".

وانتقد الحيكم التدخلات الخارجية في العراق، ودعا السياسيين إلى "تحمل مسؤولياتهم بالمحافظة على استقلاله وإبعاده عن كل من يسعى إلى التدخل في شؤونه بأي شكل من الأشكال، والوقوف بحزم وإرادة وطنية ضد كل مظاهر التدخل فيه من قبل أي طرف خارجي"، مشددًا على ضرورة أن "يكون الحل عراقيًا، وليس حلًا مستوردًا، لأنه سيؤدي إلى المزيد من الإشكاليات والتقاطعات بين أبناء الوطن الواحد".

وحث زعيم المجلس الأعلى السياسيين إلى "التهدئة والالتقاء في الوسط والتنازل، وأن يكون الاختلاف في الرأي مظهرًا طبيعيًا من مظاهر التعدد، لا أن لا يكون هذا الاختلاف سببًا في انهيار قيم التسامح والتعايش والقبول بالآخر والحوار".

الحوار ضرورة
واعتبر الحكيم أن المرحلة الحالية "بحاجة إلى حوار جاد منطقي وموضوعي وشجاع من أجل قرارات تقود العراق إلى الوئام والسلام"، وتابع "علينا أن نغلب منطق الحوار على أي منطق آخر، وبدون توافر النوايا الجادة لحل الأزمة، لن نصل إلى حلول، بل سنزيد من الأزمة، ونوسع رقعتها، لذلك قبل الدخول في أي حوار، علينا أن نعتزم المضي سوية لحل الأزمة، وليس إلى تعقيدها أكثر".

ودعا الحكيم إلى "العمل لتهيئة الأرضية المناسبة من أجل الوصول الى ميثاق يتفق عليه الجميع على جملة المبادئ التي تضمن للجميع حقوقهم"، مبينا بالقول "ان اجتماعنا هذا لن يصدر بيانا او وثيقة شرف او معاهدة او اتفاقا وانما سيصدر كلمة شرف من قادة ومسؤولين يحملون الوطن في قلوبهم اسما ومعنا ويقودون شعبهم للمستقبل رغم كل المعوقات ورغم نزيف الجراحات ورغم كل التدخلات".

وختم الحكيم كلمته قائلًا "كلمة الشرف التي نصدرها اليوم في اجتماعنا هذا تتضمن أن يكون الاختلاف تحت سقف الدستور، وأن يكون التقاطع ضمن حدود الوطن، والتأكيد على حرمة الدم العراقي وحمايته، ونبذ الإرهاب والطائفية والعنصرية ومظاهر الخروج عن القانون، إضافة إلى ضرورة تقديم التنازلات المتبادلة بين الأطراف وإبقاء قنوات الاتصال والتواصل مفتوحة دائمًا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عدنا بعد الفاصل
ازاد -

عدنا والعود محمود وان غدا لناضره قريب نشوف شكد يطول الوصال والحب المتبادل بعد التقاط الانفاس من قبل المالكي

مجاملات
عراقي -

أرى أن الكلمات الجميلة ليست صادقة......وأن الكلمات الصادقة ليست جميلة وقد تكون قاسية في وضع مثل الذي يمر به العراق والسياسيين فيه يستهترون بدماء العراقيين الأبرياء......لذلك إذا كانت الغاية وحدة العراق وشعبه وكرامته ومستقبله ليسمع كل واحد للآخر مايجب أن يسمعه مهما كان قاسيآ تحت خيمة الدستور....لنا في التاريخ القريب الأمثلة الكثيرة لأولئك الذين نقضوا الأتفاقات وعلى رأسهم المالكي مثل أتفاق أربيل ووثيقة العهد والشرف التي تم توقيعها في مكة المكرمة.....أستقرار العراق برحيل هؤلاء الذين تسلطوا عليه منذ عام 2003 ولحد الآن.....اللهم أحفظ العراق وأهله من مكائد الفرس وأذنابهم.

ما راح يفيدكم
ابن الرافدين -

هذا شي وشنو فائدة من هذا الاستعراض الذي قمتم به من اجل ماذا وسترجعون الي اصلكم اذا مو من كل قلوب صافية طيب وين اياد علاوي ومقتدي صدر يعني استعراض منقوص

من يعيد ارواح العراقيين
سيد مقتدة -

مجموعة من الفاسدين والمجرمين يبتلي بهم العراق عندما يتخاصمون يقتل العراقيين بايديهم وعندما يتصالحون تحقن الدماء حقا شلة عصابات

من يعيد ارواح العراقيين
سيد مقتدة -

مجموعة من الفاسدين والمجرمين يبتلي بهم العراق عندما يتخاصمون يقتل العراقيين بايديهم وعندما يتصالحون تحقن الدماء حقا شلة عصابات

يوم اسبوع دامي
ابن الرافدين -

العملاء عندما يصبح في موقف حرج وينشد الحبال علي رقبتهم يقومون باستعراض واسع امام شعب للاجل استمرارهم البقاء في حكم لمدة طويلة ولكن هل تعرفون انها ايامكم العشرة الاخيرة

يوم اسبوع دامي
ابن الرافدين -

العملاء عندما يصبح في موقف حرج وينشد الحبال علي رقبتهم يقومون باستعراض واسع امام شعب للاجل استمرارهم البقاء في حكم لمدة طويلة ولكن هل تعرفون انها ايامكم العشرة الاخيرة

هو موسى صدر عراقي
حسن الهاشمي -

عمار الحكيم .. تجربة موسى الصدر بنسختها العراقية . هو صمام الامان وخطاب الاعتدال والسلم الاهلي

هو موسى صدر عراقي
حسن الهاشمي -

عمار الحكيم .. تجربة موسى الصدر بنسختها العراقية . هو صمام الامان وخطاب الاعتدال والسلم الاهلي

عملاء للنخاع
احمد -

عملاء وستبقون عملاء للنهايه ماذا نترجى من عملاء يحكمون العراق أتوا على ظهر الدبابه الامريكيه والمضحك يتشدقون داءما بالدستور اي دستور هذا ؟؟ دستور اللعين الى يوم الدين بريمر . الشعب العراقي البطل له صبر وصبره لن يطول على اجتثاث هذه الحثالات ورميها الى اقرب مزابل

عملاء للنخاع
احمد -

عملاء وستبقون عملاء للنهايه ماذا نترجى من عملاء يحكمون العراق أتوا على ظهر الدبابه الامريكيه والمضحك يتشدقون داءما بالدستور اي دستور هذا ؟؟ دستور اللعين الى يوم الدين بريمر . الشعب العراقي البطل له صبر وصبره لن يطول على اجتثاث هذه الحثالات ورميها الى اقرب مزابل

الساسه العراقيين
عربي كردي -

صدق او لاتصدق قبل هذا اللقاء كان المالكي يتهم النجيفي بالارهاب وبالعماله لتركيا وقطر وان النجيفي هو من يدعم الارهاب بالعراق ويدعم قيام الاقليم السني بالانبار والمحافظات السنيه وان البرلمان رهينه بين يدي النجيفي وقبل اسبوع ايضا النجيفي يتهم المالكي بدعم المليشيات الطائفية والفساد واحتكار السيطره وهو يقود العراق الى المجهول والاثنان يقولان ان لديهم ملفات تثبت ذلك ...والان يقبلون بعضهم البعض وكأن شيئأ لم يكن والضحيه الوحيده في كل هذا هو المواطن العراقي الذي يسقط كل يوم بين شهيد وجريح لا من اجل شيء بل من اجل المهاترات والمناوشات السياسيه

الساسه العراقيين
عربي كردي -

صدق او لاتصدق قبل هذا اللقاء كان المالكي يتهم النجيفي بالارهاب وبالعماله لتركيا وقطر وان النجيفي هو من يدعم الارهاب بالعراق ويدعم قيام الاقليم السني بالانبار والمحافظات السنيه وان البرلمان رهينه بين يدي النجيفي وقبل اسبوع ايضا النجيفي يتهم المالكي بدعم المليشيات الطائفية والفساد واحتكار السيطره وهو يقود العراق الى المجهول والاثنان يقولان ان لديهم ملفات تثبت ذلك ...والان يقبلون بعضهم البعض وكأن شيئأ لم يكن والضحيه الوحيده في كل هذا هو المواطن العراقي الذي يسقط كل يوم بين شهيد وجريح لا من اجل شيء بل من اجل المهاترات والمناوشات السياسيه

عمار الحكيم
سلام -

بغض النظر عن الذي حصل اني ارى عمار الحكيم رمز من الرموز الوطنية على غير ابيه وعمه وهو توفيقي بالحل مطلوب منه ان يتقرب اكثر من ابناء السنه رغم هناك كثر من اتباعه لايرغبون ذالك اضافة الى اننا نرى انه غير متورط بالدم العراقي لاكن نعيب عليه عدم اصراره على حضور السيد مقتدى للموتمر الذي بداابناء السنة بالميل له لانتهاجهه خط ابيه وعائلته وهو الخط الوطني العراقي الاصيل وهذا واضح من خلال مواقفه الاخيرة تحياتي واجلالي له فالعراق الان اصبح امانة بيد هولاء الاثنان فبهم يعمر وبيهم ينهى وانشاالله هم اهلا لها

عمار الحكيم
سلام -

بغض النظر عن الذي حصل اني ارى عمار الحكيم رمز من الرموز الوطنية على غير ابيه وعمه وهو توفيقي بالحل مطلوب منه ان يتقرب اكثر من ابناء السنه رغم هناك كثر من اتباعه لايرغبون ذالك اضافة الى اننا نرى انه غير متورط بالدم العراقي لاكن نعيب عليه عدم اصراره على حضور السيد مقتدى للموتمر الذي بداابناء السنة بالميل له لانتهاجهه خط ابيه وعائلته وهو الخط الوطني العراقي الاصيل وهذا واضح من خلال مواقفه الاخيرة تحياتي واجلالي له فالعراق الان اصبح امانة بيد هولاء الاثنان فبهم يعمر وبيهم ينهى وانشاالله هم اهلا لها

الديمقراطية كفر وخروج على
Rizgar -

الديمقراطية كفر وخروج على الاسلام عقابه الموت. ولا ديمقراطية مع التخلف، لان الديمقراطية رأي الاكثرية المتحضرة وليس رأي الاكثرية الهمجية، كما حدث مع النازية التي جاءت عن طريق الانتخابات الحرة النزيهة، وكذلك الحال مع منظمة (حماس)وقبلها فوز الاسلاميون الارهابيون في الجزائر، فهذه المجتمعات يجب ان يحكموا من النخبة المثقفة بمساعدة المجتمعات المتحضرة الى ان يلتحقوا بالمجتمعات المتحضرة بعد دهر او دهور.

الديمقراطية كفر وخروج على
Rizgar -

الديمقراطية كفر وخروج على الاسلام عقابه الموت. ولا ديمقراطية مع التخلف، لان الديمقراطية رأي الاكثرية المتحضرة وليس رأي الاكثرية الهمجية، كما حدث مع النازية التي جاءت عن طريق الانتخابات الحرة النزيهة، وكذلك الحال مع منظمة (حماس)وقبلها فوز الاسلاميون الارهابيون في الجزائر، فهذه المجتمعات يجب ان يحكموا من النخبة المثقفة بمساعدة المجتمعات المتحضرة الى ان يلتحقوا بالمجتمعات المتحضرة بعد دهر او دهور.

من عابت هلشكولات
كنت عراقيا -

مجموعة حرامية وعصابات تحكم بلد، بس مبين البلد هم يستاهلون

من عابت هلشكولات
كنت عراقيا -

مجموعة حرامية وعصابات تحكم بلد، بس مبين البلد هم يستاهلون

صح الكلام
زاكوان -

هل سمعت ياحكومة المركز الاختلاف على الدستور وعدم تنفيذه والمماطله فيه خطا

صح الكلام
زاكوان -

هل سمعت ياحكومة المركز الاختلاف على الدستور وعدم تنفيذه والمماطله فيه خطا

الديمقراطية كفر
Rizgar -

العلاج الوحيد امام الامريكيين هو ان يعقدوا صفقة مع صدام حسين لاعادته من القبر الى الحكم مقابل استغلالهم النفط لمدة 100 عام دون مقابل، وسنرى كيف سيقطع ألسن رجال الدين واتباعهم الارهابيين وابطال الفضائيات وغيرهم ممن اطلقت ألسنتهم الطويلة، وخلال شهر واحد فقط، فلابد ان صداما اكثر تحضرا وانسانية حتى في ارهابه، من هؤلاء الديناصورات الآكلة للحوم البشرية العائدة الى الحياة اليوم. فلا طريق ثالث امام العراقيين العرب والمسلمين بثقافتهم الاسلامية التي تحتم القاطع او المقطوع رأسا كان ام لسانا ام ايديا ام اذانا ام انوفا.

الديمقراطية كفر
Rizgar -

العلاج الوحيد امام الامريكيين هو ان يعقدوا صفقة مع صدام حسين لاعادته من القبر الى الحكم مقابل استغلالهم النفط لمدة 100 عام دون مقابل، وسنرى كيف سيقطع ألسن رجال الدين واتباعهم الارهابيين وابطال الفضائيات وغيرهم ممن اطلقت ألسنتهم الطويلة، وخلال شهر واحد فقط، فلابد ان صداما اكثر تحضرا وانسانية حتى في ارهابه، من هؤلاء الديناصورات الآكلة للحوم البشرية العائدة الى الحياة اليوم. فلا طريق ثالث امام العراقيين العرب والمسلمين بثقافتهم الاسلامية التي تحتم القاطع او المقطوع رأسا كان ام لسانا ام ايديا ام اذانا ام انوفا.

مهازل
عدويه -

من مهازل هذا الزمن ان تكون بغداد العز والعروبه والتاريخ المجيد بيد هذه العصابه الحاقده على كل ماهو انساني وحاقده على التاريخ الذي يحرقهم حرق كونهم دونيه ولاتاريخ ولا اصل لهم سوى الغدر والطعن من الخلف ...جمجمة العرب والتاريخ المجيد والبطولات والصولات فبوابة العالم عرف الامريكان كيف يدمروها وبأبسط وارخص المسائل الا وهي الحثالات والنكرات واهل التطبير واللطم والمكبسلين واهل الارصفه والدجالين والنصابين ...

مهازل
عدويه -

من مهازل هذا الزمن ان تكون بغداد العز والعروبه والتاريخ المجيد بيد هذه العصابه الحاقده على كل ماهو انساني وحاقده على التاريخ الذي يحرقهم حرق كونهم دونيه ولاتاريخ ولا اصل لهم سوى الغدر والطعن من الخلف ...جمجمة العرب والتاريخ المجيد والبطولات والصولات فبوابة العالم عرف الامريكان كيف يدمروها وبأبسط وارخص المسائل الا وهي الحثالات والنكرات واهل التطبير واللطم والمكبسلين واهل الارصفه والدجالين والنصابين ...

muslameen
janet -

mutakhlfeen killars

بل يجب
كاك مهدي العراقي -

يعني اذا هذولا تجمعو راح توكف القتل والارهاب? يعني بل الواصح هذولا مسولين عن القتل البرياء والارهاب لعل لازم هذولا ان يكمو في المحاكم مطول هم المسولين عن القتل والدمار???ياعمي مو كلناكم تدخل الدين بل سياسة والحياة العامة سوفا تكون النتيجة كارثة كما هيا الان عدنا في العرقنا العزيزة والجريحة مع كل احترامي لي كافة الاديان السماوية وشكرا...

والله هذولة مضحكة وقشامر
رامي ريام -

ما ذنب هذا الشعب المسكين الضحية المبهمة الذي لا يعرف الحقيقة والمصائب التي تتراكم عليه من قتل وارهاب كل يوم بسبب هذه الشلة المضحكة التي صارت قشمرة واضحوكة لكل العالم ويبدو ان النجيفي انسان حقير مثل المالكي يحقرون انفسهم بيدهم يكيلون السباب على بعضهم وكتكوت الحوزة يدخل لمصالحتهم حرامية نشالة سرسرية يمتهنون ابشع المهن الحقيرة وهذه هي حقيقتهم من خلال اعمالهم طز في هكذا حكومة كلها عصابات والشعب نايم نومة طويلة من نومة اهل الكهف

هناك حقيقة
Rizgar -

هناك حقيقة يجب ان يعرفها العروبيون وهي ان الكورد لا يمكن ان يتطابقوا معهم في مسألة كمية الكره التي يضمرونها (العروبيون) لليهود والشيعة، لآن هذا الكره انما ينبع من فكر و عقلية عنصرية مقيتة وغير حضارية مهما كانت للعرب من اسباب في الاختلاف معهم ومهما كانت دائرة الصراع العربي - الاسرائيلي -الشيعي واسعة ومعقدة ، وليس صحيحا ابدا ان العقلية العروبية تكره الصهيونية والشيعيزم لوحدهما ، بل انها تؤكد يوميا انها تكره اليهود وكل يهودي وصفوي، ان كره الاصولية التكفيرية - العروبية لليهود والشيعة لا يقل ابدا عن مدى كرهها للكورد ، انا هنا لست في معرض الكلام نيابة عن اي كوردي ولكن اعتقد انه لا توجد لدى المواطن الكوردي اي بذرة حقد او كره ضد اليهود والشيعة ، ولا ضد العرب او الترك او الفرس ايضا ولكنهم يكرهون الفعل العنصري الموجه لهم وهذا الفعل العنصري الموجه لهم ات من النظام العربي الحاكم ومن النظام الاسلامي الحاكم( ايران وتركيا) وليس من اليهود والشيعة . والمشكلة ان هذا الفعل العنصري ما زال مستمرا ولا يلوح في الافق ما يعطي شيئا من الامل لتخفيفه ولا اقول القضاء عليه ، البارحة فقط رأينا مئات الالاف من العرب الشيعة ، وبعد ان خدرتهم عقلية مقتدى الصدر الفاشية خرجوا الى شوارع المدن العراقية يصرخون ملء افواههم ( كوردستان عدو الله) والبارحة فقط خرج احد المستوطنين العرب في كركوك على التلفزيون ليقول ملء فمه واما الملايين انه جاء الى كركوك ل (يحارب الاعداء الكورد ) ، كما ونرى كل يوم هناك مواطنون كورد يقتلون في الموصل وبعقوبة وبغداد وكركوك فقط لانهم ينتمون الى القومية الكوردية.

برعاية ايران
ايراني صفوي -

و برعاية ايران تجمعت حكومة ايران في العراق! ما هذه المهزلة؟؟؟؟ نفس الوجوه العكرة و الارهابيين الطائفيين -- مهزلة و الله!

الى صاحب التعليق 18
hashim -

الى سه ر كر (Rizgar) الله يحفظ شعب كوردستان الطيب من أمثالك؟ أنك مريض نفسيا وأخر من يتكلم على العنصرية أذهب وحول ان تعيش وتتمتع بالحياة بعيدا عن أي عربي حتى تقدر أن تفكر فمن الواضح أن حالتك مستعصية؟؟!!رجوعا الى موضوع المقالة ؟ فجلوس الغرماء ليس له أي أجندة عمل واضحة فكالعادة العراقية لحل الأشكالات هي الطمطمة التي تزيد من الأشكال تعقيدا موضوع الأرهاب بالعراق واضح ولا يجب أن نجامل اي من أجزاء الشعب ؟؟؟ الكل يعرف أن كل القتل الجماعي يأتي من المحترفين من أزلام هدام والمتحالفين من الآتين من خلف الحدود بالأضافة للذين تم تجنيدهم بسبب الحقد الدفين وهؤلاء من المحافظات التي كانوا أبناؤهم وأعني (نسبة كبيرة منهم وليس الجميع) يفدون القائد مهمدم العراق بأرواحهم هم أنفسهم الآن لا يرضون بأي تسوية غير أرجاع الساعة الى الوراء وتسليمهم الحكم ومن رأئيي أن يتم أغلاق الحدود على هذه المحافظات وإعطاؤهم حكم ذاتي وتكون نينوى وديالى والتأميم أيضا تحت حكم ذاتي أخر وبغداد هي ايضا أقليم والفرات الأوسط أقليم والجنوب أقليم بسلطات توازي أقليم كوردستان ويتم أدارة ثروة كل أقليم بنفسه هذا هو الحل الوحيد الممكن ان يفرض المحافظات الحاضنة للأرهاب أن تعي أن مستقبل أجيالها لا يكون الآ بقلع المجرمين ؟!! فالان لا يوجد أي أنتماء لأي عراقي لهذا البلد المشرذم وبهذه الطريقة سيتم زرع الأنتماء بالخوف من المستقبل لأن المجتمع سيكون أكثر قدرة على صنع قراره بهذه المرحلة؟؟ يا ريت كل عراقي يفكر بهذه الوتيرة ينشر هذه الفكرة لنعيش مثل باقي البشرية فوالله صار العراقي الآن ينظر اليه بأنه متوحش أت من غابة تملاؤها الحيوانات التي لا منطق لها غير القتل من أجل القتل فقط وليس من أجل البقاء ؟؟؟ وأخر قولي هذا وعلى الباغي تدور الدوائر مثل نا رأينا بشار الأسد يؤسل لنا مخابراته القاعدية أرجعهم الله له الآن بأسم تنظيم النصرة وهكذا العدل الألهي مستمر والحياة دنيا تدنو لتفنى

ستزداد سوءا
حالة الامن في العراق -

حضرت مقابلة الاسدي وزير او وكيل وزارة الداخلية امس على الفضائية العراقية عفوا المالكية ولاحظت الاتى :1- يدعى هذا المسؤول الاول والذي بيده ارواح الملايين من العراقيين ان العملية تتعلق بعدم حصول منتسبى الشرطة على المكافات المناسبة ويطلب هكذا زيادة الرواتب وهذا عذر سخيف وقبيح يتحجج به العاجزون واذا كانت المسالة مسالة فلوس فلناتي بالمرتزقة من الكونغو او كنشاسا لحفظ الامن .اين عقيدتكم اين ايمانكم اين ولائكم .2- يدعى هذا المسؤل الفهلوي ان الاجراءات المعقدة في المناقصات والعقود هي التى تؤخر تطوير الوزارة والسؤال الى هذا المسؤول العبقري الدي لم ينجب مثله العراق حيث انه يتم تفجير 23 سيارة في يوم واحد في بغداد وهو على هرم المسؤلية هو وسيده الاخر نوري مالكي هل ان الاجراءات والروتين هو اهم من ارواح الناس اذا كانت ارواح الناس بيد مسؤول من هذا النوع لايستطيع محاربة الروتين ويلجا الى تكوين شرطة مرتزقة ويتحجج بقلة المال وصلاحياته فاذن لنبدا بقراءة الفاتحة على المزيد من ضحايا الارهاب في العراق .اذا كان المسؤول في قمة السلطة يفكر بهذا المستوى فالحمدلله لاتنفجر 230 سيارة وليست 23 سيارة في بغدا ددولة فاشلة مسؤوليها دون التحدي ولا يملكون الكفاءة .

الى السيد مقتده
حيدر -

وينك انت مولانا تره هذا عمار خلاك ابنص الطريق.

لاتعرف غاياتهم ومؤامراتهم
الدفاعـي -

انا اعرف ان السياسة اصبحت فن الكذب ، اما ان يكون ممن يلبس عمامة ويدعى نفسه رجل دين وهو يجيد فن الكذب والدجل والاحتيال ، ويضحك على عقول الناس بكلمات منمقة ، فهذا امر صعب جدا ضاع العراق وشعبه وخيراته بسببهم .!

الى السيد الهاشم 20
Rizgar -

الى السيد هاشم 20كفى لغطا وشتائم واتعظوا من تجارب الطغاة وخطابات الإلغاء والجريمة والعدوانية والاستعلاء؛ إذ لم تنفعهم لا جرائمهم ولم تنقذهم من مصائرهم المحتومة خطابات الشتم والانتقاص من الآخرين. إنني أربأ بنفسي عن الانحدار لمستوى اللغة وطبيعة الشتم المرضي المستخدم من قبلكم وفي ذات الوقت أنصح بأن تراجعوا خطابكم إذا ما كنتم تبحثون عن اللقاء الإنساني والحقائق المرة وعن إعلام نبيل سام وإلا فإن العيش مدفوعي أجر الكلمة الناقصة معروف حكم الشعوب على ذلكم .فالشعوب لا تخطئ ولا يوجد شعب شرير بل يوجد أعداء شعوب أشرار وهؤلاء الأفراد هم أعداء الشعب الذي يتنسبون إليه قبل أن يكونوا أعداء أي شعب آخر وقبل أن تؤذي عداوتهم أيّ شعب هم يؤذون الشعب الذي ظهروا منه وفيه، كما تفعلون أنتم عن دراية أو من دونها...انظر الى اوضاع الدول الاصطناعية العنصرية العراق-العظيم-ربما في الذبح - وسوريا البوابة الغربية للرقص الشرقي واليمن الغير السعيد ومصر العروبة والمجاعة وسودان التصدير للجوعى الى كل دول العالم ......الخواننى اتفهم ردودكم دائما , لان الحقيقة غابت عنكم من زمان .

الى صاحب التعليق 18
hashim -

أجبت ونعم الجواب الذي لا ينطبق الا على غيرك فانت لا تمثل الشعب الكوردي الخير بل تمثل شرا مليئا بالكراهية لا غير أنصحك بأن تستشير طبيب نفسي

الى صاحب التعليق 18
hashim -

أجبت ونعم الجواب الذي لا ينطبق الا على غيرك فانت لا تمثل الشعب الكوردي الخير بل تمثل شرا مليئا بالكراهية لا غير أنصحك بأن تستشير طبيب نفسي