أخبار

آلاف المتظاهرين يحتلون مجددًا ساحة تقسيم في اسطنبول

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في وقت تدفق آلاف المتظاهرين مجددًا مساء الاثنين إلى ساحة تقسيم في إسطنبول، في اليوم الرابع من الحركة الشعبية المناهضة للحكومة التركية، طمأن أردوغان من الرباط المغربية خلال جولة مغاربية له إلى أن الأوضاع في بلاده تتجه نحو الهدوء.

الرباط: استخدمت الشرطة التركية ليل الاثنين الثلاثاء قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق متظاهرين رددوا شعارات مناهضة للحكومة التركية ورشقوا قوات الامن في انقرة واسطنبول بالحجارة.

وفي حي كافاكليديري بالعاصمة التركية، اطلقت وحدات مكافحة الشغب الرصاص المطاطي في اتجاه معترضين معظمهم شبان بعدما رشقوها بالحجارة، وفق قناة سي ان ان التركية.

وهو اليوم الخامس من المواجهات في تركيا بين عناصر الشرطة والمتظاهرين المناهضين لاردوغان الذي رفض الحديث عن "ربيع تركي" واكد من المغرب التي بدأ زيارة لها ان الوضع يتجه الى الهدوء.

وللمرة الاولى منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية تم اعلان سقوط قتيل. فقد اعلنت نقابة الاطباء الاتراك ان شابا قتل مساء الاحد في اسطنبول دهسا بسيارة اقتحمت تجمعا للمحتجين.

وفي اسطنبول، اطلق شرطيون عشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع لطرد نحو 500 متظاهر من حي غوموسويو على الضفة الاوروبية للمدينة بعدما اقاموا فيه حواجز واشعلوا النيران.

في المقابل، تواصلت في المدينتين تجمعات اكبر حجما بهدوء رغم الوقت المتاخر.

ونقلت وكالة انباء الاناضول ان نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينج سيعقد الثلاثاء في الساعة 9,00 ت غ مؤتمرا صحافيا يتحدث فيه عن الاحداث غير المسبوقة التي تهز البلاد.

وقبل ان يتحدث الى الصحافيين، سيزور ارينج الرئيس التركي عبدالله غول.

وكانت الصدامات تجددت الاثنين بين الشرطة والمتظاهرين سواء في انقرة، وتحديدا في ساحة كيزالاي او في اسطنبول على مقربة من مكتب رئيس الوزراء. ورد المحتجون على خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع برشق عناصر الشرطة بالحجارة.

وتدفق المتظاهرون بالالاف الى ساحة تقسيم مجددا رافعين الاعلام التركية وهاتفين "طيب ارحل".

واعلن اتحاد نقابات القطاع العام، احد اكبر الاتحادات النقابية في تركيا، الاثنين انه سيدعو اعتبارا من الثلاثاء الى اضراب ليومين تنديدا ب"الترهيب الذي تمارسه الدولة بحق المتظاهرين السلميين".

وقبل مغادرته تركيا للقيام بجولة من اربعة ايام في دول المغرب العربي يبدأها في الغرب، اكد اردوغان بثقة تامة على مواصلة اعتماد الحزم في مواجهة التظاهرات.

وقال امام الصحافيين "سنبقى حازمين (...) حافظوا على الهدوء سنتجاوز كل هذه الامور".

واضاف "بلادي ستعطي ردها خلال هذه الانتخابات (المحلية المرتقبة في العام 2014)"، معبرا بالتالي عن ثقته في ثقله الانتخابي. وقال "اذا كانت لدينا بالفعل ممارسات مناهضة للديموقراطية، فان امتنا ستطيح بنا".

وتابع "نعم، نحن الان في الربيع لكننا لن ندعه يتحول شتاء" في اشارة الى الربيع العربي.

وبعد ساعات، ومن الرباط هذه المرة، اكد اردوغان في مؤتمر صحافي ان الوضع "يتجه الى الهدوء" مضيفا "ستحل المشاكل حال عودتي من زيارتي".

وأوضح أن "مشكلة الأشجار والحديقة تسببت بأحداث، لكن التظاهرات للأسف دفعت من طرف أشخاص لم ينجحوا في الانتخابات".

وأضاف "الحزب الجمهوري (حزب الشعب) إلى جانب أطراف أخرى هم جزء من هذه الأحداث".

لكن الرئيس التركي عبد الله غول تحدث بلهجة اكثر اعتدالا ودعا الاثنين المتظاهرين الى الهدوء قائلا ان رسالتهم قد وصلت.

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن غول قوله في اليوم الرابع من التظاهرات المناهضة للحكومة "الديموقراطية لا تعني فقط انتخابات" مضيفا "الرسائل التي وجهت بنوايا حسنة قد وصلت".

وتابع اردوغان "لا اعلم ماذا قال الرئيس، ولكن بالنسبة الي فان الديموقراطية تنبع من صناديق الاقتراع".

ومنذ الجمعة اتسع نطاق تظاهرة عدد من الناشطين الذين كانوا يحتجون على مشروع تدمير حديقة عامة في اسطنبول، لتصل الى عدة مدن في تركيا.

واردوغان الذي يتهمه المتظاهرون ب"التسلط" وبالسعي الى تحويل نظام البلاد العلماني الى نظام اسلامي يواجه حركة احتجاج لا سابق لها منذ تولي حزب العدالة والتنمية بزعامة اردوغان الحكم في 2002.

واوقعت اعمال العنف في الايام الثلاثة الماضية اكثر من الف جريح في اسطنبول و700 على الاقل في انقرة بحسب منظمات مدافعة عن حقوق الانسان ونقابات اطباء في المدينتين.

وهذه الارقام لم تؤكدها السلطات حيث تحدث وزير الداخلية معمر غولر الاحد عن عن اصابة 58 مدنيا و115 شرطيا خلال التظاهرات ال235 التي احصيت منذ الثلاثاء الماضي في 67 مدينة تركية.

واثارت وحشية قمع التظاهرات انتقادات عدة في الدول الغربية.

ومجددا الاثنين، ندد وزير الخارجية الاميركي جون كيري ب"الاستخدام المفرط" للقوة من جانب الشرطة التركية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المجتمع هو ركيزة السياسة
ابن الميدان -

سمعناها من قبل : أنا فهمتكم ................... أعتقد على دور التعليم للمدارس الاكاديمية السياسية إعادة النظر في تعليمها لقيادة المجتمعات ... الموازين أختلفت ولا أحد يريد أن يفهم ... من الكبير الى الصغير في قياسات الدول بات يعرف الحقيقة ولا أحد يريد أن يستوعب ... المجتمع هو ركيزة السياسة وليست السياسة هي ركيزة المجتمع، والطريق طويـــــــــــ عقبالكم جميعاً ــــــــــــــــــل

العالم سوف لن يرتاح!
مسيحية عراقية -

الثورات والانقلابات اصبحت مضرة لان بعد كل ثورة يأتيك على الحكم اسلامي وسلفي ويدمر البلد اكثر فأكثر. افهموا ان الحاكم الفاسد افضل من حاكم اسلامي!

عندما
مغربي طنجاوي -

عندما كان العلمانيين والليبراليين من اصحاب الاقليات الباطنية الموتورة يحكمون تركيا كانت على وشك الافلاس وكان الاتراك يهاجرون بالملايين وعندما حكمها الاسلامي اردوغان حولها الى دولة تقدم القروض الى اوربا المفلسة وجعل البطالة اقل من 9% واصبحت تركيا دولة بلا ديون بعدمااثقل هؤلاء الحمقى الماسونيين الباطنيين كاهل تركيا ب 72 مليار د ولار لصندوق النقد الدولي,هؤلاء العلمانيين والليبراليين الفاشلين والذي لم ينجحوا بتطوير اي دولة عربية أو اسلامية الغوغائيين الانقلابيين يريدون اثارة المراهقين والسكرانيين من اجل الانقلاب على ارودغان، هؤلاء العلمانيين والليبراليين يرفضون اقامة نصب عثماني ويقدسون نصب اتاتورك الذي تنازل عن قيم الشعب التركي من لغة وتاريخ وامجاد مقابل حكم ماسوني عسكري ارهابي ماسوني..تركيا اليوم لديها الاقتصاد ال 16 عشر في العالم وبعد ثلاثة عقود ستكون ضمن الدول الاربعة الكبرى في الاقتصاديات العالمية..لو كان العمل بالغوغاء والنزول للشوارع وكسر الممتلكلات العامة وتخريب ممتلكات المواطنيين ورفع زجاجات الوبسكي والبيرة هي الطريقة المثلى من اجل التعبير الحضاري فابمكان اردوغان الان انزال الملايين..ولكن هيهات ان يقوم صاحب المنجزات التاريخية بهكذا اعمال زعرنة وصبيانية ويفرح افراد حزب الشعب العلويين الموتورين بهكذا خطوة..سمحقهم بمزيد من البناء بمزيد من التمدن بمزيد من الاصلاحات بمزيد من الرجوع الى الاصالة بمزيد من التنمية بمزيد من الانتصارات الانتخابية..

تركيا ليست عربية
عراقي يكره البعثية -

تركيا بلد علماني واتاتورك وضع علمانية الدولة من ضمن اسس الدستور التركي واعطى الجيش القوة الدائمة للمحافظة على مباديء هذه العلمانية ممن يريد تغييره وعليه فان صناديق الانتخابات هي من تحدد الحكومة بشرط علمانيتها ولو كان اتاتورك اسلامي حقيقي لوضعه الجيش في مصحة الامراض العقلية لكنه وحزبه فتح المجال للدعارة مالم يفتح غيرهم لها...اما هذه التظاهرات فهل تعني سقوطه؟ كلا ..اوردغان لن يسقط لكنه سيغير طريقة تعامله مع الوضع السوري فقط وخلال ايام وهو ما سيجعل دول الخليج في وضع لايحسدون عليه وما سيؤسس لربيع عربي خليجي سيجعل الارض كلها في وضع غير مستقر ولايستطيع احد التنباء بما سيؤول اليه الخليجيون وحكوماتهم وانظمتهم المحنطة

الى رقم ٢
مسلم علي -

شكراً ..رسالتك وصلت ..رئيس لبنان مسيحي ورئيس ميانمار بوذي ورئيس أثيوبيا مسيحي وأغلب دول افريقيا رؤساؤها مسيحيون ..النذالة لا تعرف ديناً ابداً..

نهارنا فل .
zar -

يا حلو صبح يا حلو طل ..يا حلو صبح نهارنا فل .. من أد إيه أنا بستناك وعيني على الصحف وألنت وألتلفاز يارب أقلب عاليهم وآطيهم وزلزل ألأرض بيهم أألبرآبرة

اقتراح
الكاظمي -

اقترح على الشعب التركي ان يطلق على ميدان تقسيم اسم ميدان التحرير وانصح ان لايتخذ من يوم الجمعه وصلاتها انطلاقه للتحرر وشعارا للحريه وليستمر في انتفاضته التحرريه

لماذا الكيل بمكيالين
د. حسين فاضل -

وكان رئيس الوزراء قد صرح مراراً أن المتظاهرين تحت تأثير مجموعات متطرفة وأن عليهم أن يعبروا عن استنكارهم "في صناديق الاقتراع"، وحثهم على وضع حد للتظاهرات على الفور. واضاف غول "أدعو جميع المواطنين الى احترام القوانين والتعبير عن اعتراضاتهم وآرائهم بطريقة سلمية كما فعلوا في السابق".اي مو بشار كَال نفس الشئ بس صرتوا كلكم ضده انت وقطر والقرضاوي والسعودية وامريكا والغرب, ليش لانه مو سني؟ هسه خلينه انشوف القرضاوي راح يوكَف ضدك؟

اوردغان منفصل عن الواقع!
علي البصري -

يامر بالمعروف وينسى نفسه هذا هو حال السلطان العثماني نسى ان تركيا علمانية العقيدة وان العسكر له في المرصاد وانه حين وصل الخط الاحمر خرج له المارد من القمقم فقال نفس كلمات الاسد مؤامرة ودعم خارجي ،هؤلاء تغابوا وضنوا ان العالم يريد اخوانيات وسلفيات وصحوات عليهم الان ان يعيدوا حساباتهم ثم ان من يشعل النيران في بيت جاره قد تحرقه هذه النيران !!!! على اوردغان ان يتذكر كلماته للاسد ويطبقها على نفسه وينتصح بنصائحه قبل غيره !!!!

لماذا
متابع -

لماذا ترك تركيا لمدة اربعة ايام في اشد واصعب ايام تعيشها تركيا منذ الثمانينات ليلتقي برؤساء عرب وزيارات سياحية وليست مؤتمرات او اقتصاديات تهم البلد؟ فهل يدل ذلك على انه لايهتم لهولاء المتظاهرين ويعتبرهم فقاعة سرعان ماتنتهي. او انه امر قوات الشرطة بقمع المتظاهرين بشكل نهائي وتعسفي ويتخلص منهم وفي حالة تضخم الامور والتحقيق يدعي انه كان خارج البلاد . او ان مغادرته غاية في نفس يعقوب . وانا ارى كمتابع للاحداث ما كان له المغادرة وعليه حل مشاكل البلد وليس حال عودته اذا كان يدعي بانه زعيم امة . كما انه اخطاء في السياسة الخارجية تجاه العرب بتدخله في القتال في سوريا وفي تدخله في الشؤون الداخلية للعراقيين وايواء طارق الهاشمي المتهم بالارهاب واشعال فتنة طائفية بالعراق وقد اضر في ذلك على تجارة وشركات تركيا في العراق وخسارة عقود النفط وللحديث بقية.....