أخبار

المُحتجون في تركيا يحوّلون الكحول رمزًا لتحدي أردوغان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بدا القانون الجديد الذي يريد حزب العدالة والتنمية التركي فرضه ويخصّ مواقيت استهلاك وبيع الكحول، هو المحرّك الأساسي للاحتجاجات الأخيرة التي أدخلت البلاد في حالة من الفوضى.

اسطنبول: يصب طارق اوزكان ككثيرين غيره من المتظاهرين الذين ينزلون الى الشارع في اسطنبول منذ اربعة ايام، غضبه على القانون الجديد الذي يفرض قيودًا شديدة على بيع واستهلاك الكحول، ليبدو هذا القانون وكأنه المحرك الأساسي للتحرك.

وقال هذا الشاب وهو يجوب ممرات حديقة جيزي "إنها قيود صارمة جدًا واريد كسرها، إن الجميع يريد كسرها".

وهذه الحديقة العامة الصغيرة التي باتت شهيرة تقع بالقرب من ساحة تقسيم في اسطنبول وقد اشعل موضوع ازالتها فتيل الحركة الاحتجاجية على الحكومة الاسلامية المحافظة.

واضاف اوزكان "أنها ليست مسألة شرب أو عدم شرب الكحول فقط، فهذا القانون مخالف للحريات".

ويحظر القانون الجديد الذي اعتمد قبل نحو عشرة ايام بمبادرة من الحزب الحاكم الدعاية للمشروبات الكحولية على التلفزيون وبيع الكحول بالمفرق من الساعة 22,00 الى الساعة 6,00 صباحًا.

وهو خبر سيىء بالنسبة لمنديريس يلديريم الذي يملك احد محلات النبيذ والمشروبات الروحية المنتشرة بكثرة حول ساحة تقسيم.

وقال غاضبًا: "الساعة 22,00 الى 6,00 صباحاً هي تحديدًا الفترة التي ابيع خلالها اكثر"، "فماذا عساي ابيع للسيّاح، لبن العيران ؟".

والعيران هو الشراب التركي المعروف الخالي من الكحول وقوامه اللبن (الزبادي) الذي وصفه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان المستهدف الرئيسي في حركة الاحتجاج مؤخرًا بـ"الشراب الوطني" وفضله على الجعة أو "الراكي" الشبيه بالعرق وهو مشروب يحتوي على اليانسون ورائج جدًا في تركيا.

كذلك لا يستكين غضب اكرم يوملو الذي قال "ستكون لدينا مشكلة جدية في عملنا" متخوفًا من اغلاق محله لبيع الكحول وتسريح موظفيه الاربعة.

لذلك من غير الوارد بالنسبة له القبول بالقانون الجديد الذي ما زال ينتظر صدوره رسمياً، حتى وإن ذكر رئيس الحكومة بحصول حزبه على 50% من الاصوات اثناء الانتخابات العامة في 2011 ، ما يعطيه بالتالي حق سن القوانين كما يحلو له في شتى الميادين.

واضاف اكرم يوملو "هناك ايضًا الـ50% الباقون الذين اهملت حقوقهم وتطلعاتهم الى الحرية كليًا".

وقال دوغان مراد وهو تاجر في الخامسة والثلاثين من عمره إنه غاضب جدًا مما يسميه سياسة "الامر الواقع"، "قال +سأمنع الكحول+ نقطة على السطر (...) لا شيء يصمد امام فظاظة كهذه".

وعاد رئيس الحكومة المستهدف مباشرة من قبل المتظاهرين، وبرر قانونه الاحد بدوافع متعلقة بالصحة العامة. ومع أن دراسة اخيرة لمعهد الاحصاءات الوطني التركي اشارت الى أن 85% من الشعب التركي لا يستهلكون قطعاً الكحول. وقال اردوغان "احب شعبي ولا اريد أن يصبح مدمنًا على الكحول".

وبمعزل عن مسألة الكحول، فإن طريقة ممارسة الحكم من قبل رئيس الوزراء الحالي تشكل موضع انتقاد ايضاً. فاليسار واليسار المتطرف يتهمانه بأنه يريد كم الافواه من خلال سجن جميع من يشتبه بتعاطفهم مع القضية الكردية أو الافكار الماركسية، من طلاب ومحامين أو صحافيين.

كما تتهمه اوساط العلمانيين بأنه يسعى شيئًا فشيئًا الى "اسلمة" الجمهورية العلمانية التي أسسها مصطفى كمال اتاتورك في 1923 .

وخلص دوغان الى القول "إن تركيا ليست المملكة العربية السعودية أو ايران، أو ما شابه" مؤكدًا "أننا في بلاد حرة ونختنق تحت كل هذه القيود. يجب أن يعلم ذلك الآن".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خبركم كسفرات سندباد
عراقي يكره البعثية -

حيث لاتوجد في الحقيقة اي سفرة للمسكين سندباد الشخصية الوهمية التي اخترعتها شهرزاد لتمنع شهريار من قتل العذارى بعد اغتصابهن...اي كحول واي خرابيط؟ الشعب التركي ثار على الدكتاتورية الاخوانية وعلى السير خلف دول الخليج ومماليكه وامراءه كالذيل واسقط الهيبة التركية في سياسات قاتله منها الوقوف ضد الدولة السورية الجارة واهانة مايقارب العشرين مليون علوي في تركيا بالوقوف ضد الحكومة التي يمثلهم احد اتباع مذهبهم.. الثورة التركية شعبية بمختلف قطاعات المجتمع وستزيل حكم الاخوان كما ستزيل الثورة المصرية المباركة حكم مرسي واذنابه

خبركم كسفرات سندباد
عراقي يكره البعثية -

حيث لاتوجد في الحقيقة اي سفرة للمسكين سندباد الشخصية الوهمية التي اخترعتها شهرزاد لتمنع شهريار من قتل العذارى بعد اغتصابهن...اي كحول واي خرابيط؟ الشعب التركي ثار على الدكتاتورية الاخوانية وعلى السير خلف دول الخليج ومماليكه وامراءه كالذيل واسقط الهيبة التركية في سياسات قاتله منها الوقوف ضد الدولة السورية الجارة واهانة مايقارب العشرين مليون علوي في تركيا بالوقوف ضد الحكومة التي يمثلهم احد اتباع مذهبهم.. الثورة التركية شعبية بمختلف قطاعات المجتمع وستزيل حكم الاخوان كما ستزيل الثورة المصرية المباركة حكم مرسي واذنابه

الاتراك ناس مثقفه
حنون -

اثبتوا الاتراك انهم ناس يدافعون عن حقوقهم بطرق سلمية .. مو مثل شعوبنا العروبية ضامة راسها خوفا من السلطات الحاكمة او الارهاب الديني.

الاتراك ناس مثقفه
حنون -

اثبتوا الاتراك انهم ناس يدافعون عن حقوقهم بطرق سلمية .. مو مثل شعوبنا العروبية ضامة راسها خوفا من السلطات الحاكمة او الارهاب الديني.

اتقي الله يا اردوغان!!!!!
مضطهد سابقا!!!!!! -

من انت يا اردوغان ,لتحرم ما حلله الله .....في الجنة ؟؟؟؟؟؟؟

اتقي الله يا اردوغان!!!!!
مضطهد سابقا!!!!!! -

من انت يا اردوغان ,لتحرم ما حلله الله .....في الجنة ؟؟؟؟؟؟؟

قوانين كحول
كوردي سائح -

القوانين الصادرة بشان مواقيت استهلاك الكحول توجد مثلها في اروبا الغربية بشكل اقسى لا اعلم اين المشكلة!! هذة الشراذم الطفيلية في المجتمع التركي ليسوا الا اذناب حزب الشعب الارهابي المجرم المناصر للمجرم بشار الارهابي السفاح وهم من اتباع النصيرية العلوية التي اصبحت تخشى من انتصار الثورة السورية وسقوط مساندهم المجرم العلوي بشار

الكحول
مواطن -

يعني كل هذا التخريب والصدامات عشان مواعيد الكحول فعلا العلمانيون ناس فاضية

طرائف
احسان -

مين انت يا اردوجان عشان تمنع الناس اتعبي الطاسه

يتبع العراق وحكامه او قاد
رامي ريام -

دخلت اميركا العراق وسيطرت على مرافقه كلها واعدم صدام وقسم من اعوانه وبعدها انسحبت اميركا من العراق بعد ان سلمت مقاليد الحكم بيد عصابة كاملة مكملة لا ينقصها شئ ابدا وهذه العصابة بدورها سلمت زمام الامور وحكم العراق الى ايران التي تأمر والعصابة تنفذ سرقوا خيرات وموارد البلد هتكتوا البلاد والعباد قتل واغتصاب وتشريد وتهجير وتدمير البنية التحتية وتفجير بيوت الله وقتل رجال الدين وبيع ومتاجرة الفتيات الى الخليج وسرقة اموال العراق من قبل كل المسؤولين بدون استثناء - كان في زمن صدام يقولون هناك حرامي واحد فقط لا غيره واما الان مئات بل كلهم حرامية حتى معمميهم من رجال الدين املاكهم وارصدة خارج العراق وما بينهم يكيلون السباب ويتاهوشون في عراك ويتهمون بعضهم البعض بأقذر الكلمات واغتصاب النساء في السجون وكل يوم تفخيخ وتفجير وابناء الشعب هم الضحية يتناطحون مع بعضهم ويتصالحون لانهم قشامر ومضحكة لا غيرة عندهم وما يهمهم يضحون به حتى شرفهم في سبيل المنصب لان من خلاله يجني ويسرق المال - ماذا نقول وماذا نكتب 10 سنوات مضت والعراق حاله يرثى له ما ذنب الابرياء التي هدر دمها من المسؤول عنها واليوم حفلة مصالحة والضحكة المصطنعة واهمين انفسهم ان الشعب غافي عنهم - سؤال والقارئ يجب عليه طز بكل الحكام الذين حكم العراق من عبدالسلام الى نوري وعصابته ايهما اشرف من الاخر ومن هو ابن الزنا الذي صان العراق واهله الجواب كلنا سوف نكون في حيرة من امرنا لانهم جميعهم اولاد زنا ولكن صدام كان اشرف منهم - تحياتي لجميع القراء وارجو النشر يا ايلاف

في الولايات المتحدة
مهند -

في الولايات المتحدة احد اشد واعتى دول العالم علمانية ايضا تمنع الكحول من الساعه العاشره حتى الساعه السادسة صباحا في منطقة الداون تاون، وفي غيرها من المناطق تمنع بعد الساعه الثانيه فجرا حتى الساعه السادسة صباحا، يعني المنع وارد وهو تنظيمي وليس هدفه الحد من الحريات ،

ليس الكحول ولا الأشجار.
عادل -

هذة مجرد أدعائات حكومة أردوغان, تظاهر بعض أصدقاء البيئة بسبب مشروع لتحويل حديقة ميدان التقسيم الى مركز تجارى وتظاهرت قلة بسبب قانون تقييد مبيعات الكحول وهذا القيود موجودة فى بعض الأقاليم الكندية وبعض الولايات فى أمريكا وحتى ولاية مثل كانتكى بها قيود أشد. ولكن الخوف المتزايد من أسلمة مؤسسات الدولة ونوايا أردوغان للتحايل للأحتفاظ بالسلطة بعد نهاية مدتة الحكومية الأخيرة بأن يرشحة الحزب لرئاسة الجمهورية ويعطية سلطات حقيقية وليست رمزية كما هو متبع فى تركيا مشابهاً لما فعل بوتن فى روسيا هذة هى الأسباب الحقيقية للأأنتفاضة ضد أردوغان... ربما التظاهرات لأنقاذ الحديقة أو ضد قانون تقييد مبيعات الكحول والعنف الذى أستخدمتة الشرطة فى تعاملها مع المتظاهرين كانت القشة التى قسمت ظهر البعير..

فصاحه وبلاغه لا توصف
سلمان -

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لقد قرات بدايه الخبر عده مرات لما فيه من البلاغه والفصاحه التي لا توصف " يصب طارق اوزكان ككثيرين غيره من المتظاهرين الذين ينزلون الى الشارع في اسطنبول منذ اربعة ايام، غضبه على القانون الجديد الذي يفرض قيودا شديدة على بيع واستهلاك الكحول، ليبدو هذا القانون وكأنه المحرك الاساسي للتحرك. " راجعت كل كلمه وكلما انتهي اجد نفس مشدود لقرائته من جديد

مضار العلمانية
Turki Salim -

اذا كان الكحول وراء هذه المظاهرات فقد صدق من قال ام الخبائث, هنا في امريكا رغم انهم كفار و لكن يحترمون قوانين حضر الكحول , حتى ظننت انهم مسلمون, اما من ينتمون الى الاسلام في تركيا اخبث من الكفار انفسهم, يا لهم من شباب يتظاهرون من اجل لا شئ , يجب القضاء على العلمانية و عادات الكفار , يجب ان تعود تركيا الى حضن الاسلام و سيكون باذن الله.

answer to number 11
guest -

mr SALIM, u seem to live in america because u said "here in america", they are kuffar.i will continue in arabic so that u can understand because it seems you are a sutpid person.انت تعيش من خير الكفار . ,و الهك ونبيك الوهميين يعدوك بانهر من الخمر بعد موتك. like this you can continue being stupid even when ur dead.