أخبار

الجرائم ضد الإنسانية أصبحت واقعًا يوميًا في سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت لجنة تحقيق الأمم المتحدة إن الجرائم ضد الإنسانية أصبحت واقعًا يعيشه الشعب السوري يوميًا مشيرة إلى أنها تملك "أسبابًا معقولة" للاعتقاد باستخدام محدود للأسلحة الكيميائية في النزاع.

جنيف: اعتبرت لجنة تحقيق الامم المتحدة حول سوريا في آخر تقرير لها امام مجلس حقوق الانسان الثلاثاء إن الجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب اصبحت "واقعًا يوميًا" في سوريا مشيرة خصوصاً الى الشبهات باستخدام اسلحة كيميائية والمجازر واللجوء الى التعذيب.

واعتبرت لجنة التحقيق أن "هناك دوافع معقولة للاعتقاد بأن كميات محدودة من منتجات كيميائية استخدمت". واشار المحققون الى أربعة احداث تم خلالها استخدام هذه المواد لكن تحقيقاتهم لم تتح حتى الآن تحديد طبيعة هذه العناصر الكيميائية وانظمة الاسلحة المستخدمة، ولا الجهة التي استخدمتها.

والحوادث الاربعة وقعت في خان العسل قرب حلب في 19 اذار (مارس) والعتيبة قرب دمشق في 19 اذار (مارس) وفي حي الشيخ مقصود في حلب في 13 نيسان (ابريل) وفي مدينة سراقب في 29 نيسان (أبريل). وكتب الخبراء في تقريرهم الذي يغطي الفترة الممتدة من 15 كانون الثاني (يناير) الى 15 ايار (مايو): "هناك حوادث أخرى ايضاً قيد التحقيق".

ولجنة التحقيق المستقلة التي تعمل بتفويض من مجلس حقوق الانسان لم تتلقَ موافقة من دمشق بعد للتوجه الى سوريا. ومنذ بدء مهامها تحقق في 30 ادعاء بوقوع مجازر بينها 17 قد تكون ارتكبت منذ 15 كانون الثاني (يناير).

وروت كارلا ديل بونتي القاضية السويسرية المعروفة، عضو لجنة التحقيق، قائلة: "لقد فوجئت كثيرًا بالعنف وقساوة اعمال اجرامية لا سيما اعمال التعذيب. وهناك عامل آخر أثار قلقي ايضًا هو استخدام اطفال في المعارك وهم يتعرضون للقتل والتعذيب".

ومنذ بدء النزاع، قتل 86 من الاطفال الجنود في المعارك ونصف هذا العدد منذ كانون الثاني (يناير).

ويتهم المحققون الجيش بارتكاب جرائم واعمال تعذيب واغتصاب واعمال أخرى غير انسانية. ويتلقى الجيش السوري مساعدة من مقاتلين أجانب ومن حزب الله اللبناني. وقال باولو بنييرو رئيس لجنة التحقيق "إن عددًا من هذه الاعمال ارتكب في اطار هجمات معممة وممنهجة ضد المدنيين".

وتتهم اللجنة ايضًا مجموعات المعارضة المسلحة بارتكاب جرائم حرب وبينها اعدامات خارج اطار القضاء واعمال تعذيب أو تعريض حياة سكان للخطر عبر اقامة اهداف عسكرية قرب مناطق مدنية. لكنها لفتت مرة أخرى إلى أنّ هذه الفظاعات لم تبلغ مستوى وحجم تلك التي ارتكبتها القوات الحكومية والميليشيات التابعة لها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بكير
monsef -

بالله شو من صدقكم

43 سنة اكل و شرب و فساد
برجس شويش -

عائلة الرفيق المناضل بشار و اخواله و اخوال والده حافظ واعمامه و ضباطه و مخابراته من العلويين و من لف لفهم عاشوا في الفساد و العربدة و اكلوا و شربوا بشراهة من خيرات سوريا و السورين و فسدوا و سادوا و سرقوا و كدسوا ثروات طائلة من خيرات سوريا , كل هذا على مدى عدة اجيال 43 سنة , ولم يكتفوا بذلك عذبوا و قتلوا و سجنوا وارعبوا السورين طوال هذه المدة و الان يردون الجميل لسوريا و شعبها بعمليات ابادة و تطهير عرقي و طائفي و تدمير المدن و القرى بوحشية ما بعدها وحشينة , 43 سنة و هم يمتصون دماء الشعب السوري فان الاوان لهم بقتل و تدمير الثدي التي حلبت لهم طوال هذه المدة , ففي الجزيرة الكوردية حيث ابار النفط تتوزع في المنطقة و من نصيبنا كان اربع ابار في ارضينا وممتلكاتنا (طبعا لا تعويض مالي للاراضينا وهي ملكنا جراء مواقع هذه الابار و ما اتلف منها ) على اي حال كنا اهالي المنطقة نستشق الغازات الفاسدة المنبعثة من هذه الابار في الصيف و في الشتاء و كل مبيعات و واردات النفط كانت تذهب الى جيوب الرفيق حافظ ليوزعها على عائلته و ضباطه و بناء مناطق طائفته و هو القائل: ميزانية النفط في اياد امينة. اي امانة يا رفيق حافظ و كنت و افراد عائلتك من اكبر اللصوص لمليارات الدولارات من ثروات الشعب السوري و كنت في المقابل تبيع الشعب الشعارات الوطنية الفارغة , النظام السوري ارسى ثقافة العنف و الكراهة و الحقد في سوريا و لهذا كل رجال دولته تجردوا من الانسانية و كانهم وحوش بشرية في تلك المواقع و كانوا يكشرون عن انيابهم و يهجمون ضحاياهم من الشعب السوري ويلقنونهم شتى صنوف التعذيب الجسدي و النفسي و الابتزاز و الترهيب و التعذيب , باختصار مفيد , لم يكتفوا بالعيش الرغيد من سرقة اموال الشعب السوري بل كانوا ايضا يعذبون السوريين بشتى الطرق من تهديد و قتل و سجن و تهجير و حرمان .

جهاد المناكحة
ثوار الحوريات -

يذبحون البشر ...يقطعون الرؤوس و ياكلون الاكباد....و يصيحون الله اكبر.....عن أي اله تكبرون و أي اسلام تنادون..يا تكفيريون يا منافقين في الدين..انتم خونه الاسلام و الانسانيه....بربر انتم وحوش و لستم ثوار ..انما ذئاب كاسرة ...و صهاينه بلباس ديني ....كل شيء مطابق للصهيونيه....اللحيه و القلنسوة و حلمكم بامارة و دولة الاسلام من النيل الى الفرات....تعاملكم مساركم و حبكم لاسرائيل و عدم التعرض للعدو الواحد..انتم من جنس واحد ...هل اطلقتم طلقة واحده ضد اسرائيل ...؟

افغان و شيشان
طالبان -

قالت مصادر سورية مواكبة لسير العمليات العسكرية في مدينة القصير إن "عدة دول تدخلت مباشرة لوقف ملاحقة المسلحين في مدينة القصير من بينها الولايات المتحدة الأميركية"، بحسب مصدر صحفي. واضاف المصدر أن "باراك اوباما تدخل شخصيا إلى جانب وزير خارجيته جون كيري، ولكن هذه التدخلات لم تنجح". ولفتت هذه المصادر أنهم "يحاولون الآن تخفيف الضغط من خلال الملف الانساني لتهريب المسلحين غير السوريين بحجة إخراج الجرحى، لكن الجيش السوري يؤكد أن هناك خيارين لا ثالث لهما إما أن يستسلم المسلحون وإما تستمر العملية العسكرية حتى النهاية". واعلنت أن "هناك اعداد كبيرة من المسلحين السوريين أبدوا رغبتهم بتسليم أنفسهم لكن المسلحين الأجانب وبالتحديد عناصر ميليشيا جبهة النصرة منعوهم من ذلك وهددوهم بالقتل".

انجدونا يا لبنانيين
النجدة يا جنبلاط -

ذكرت صحيفة «ااااا» أن جنبلاط اتصل بقيادة حزب الله خلال اليومين الماضيين، مباشرة أو عبر الوزير وائل أبو فاعور، ناقلاً إلى الحزب طلباً من المعارضة السورية بفتح معبر آمن من مدينة القصير، ليُتاح إخراج نحو 400 مقاتل جريح من داخل القصير. والرقم ذكره جنبلاط في اتصالاته مع حزب الله. وينتمي هؤلاء الجرحى إلى المجموعات المقاتلة في القصير، وأبرزها «جبهة النصرة».

حجارة سجيل
معاوية بن طفران -

قام مسلحون اسلاميون من جبهة النصرة المتطرفة بإقتحام قرية سورية يقطنها مسيحيون، ولانها قرية مسيحية ترفع الصليب فوق كنيستها، قاموا بتدمير قرية الدوير وتخريبها وقتلوا الكثير من سكانها، ومن الضحايا اطفال ونساء. وكانت المعركة التي لم تدم أكثر من 24 ساعة، كافية لتجعلها قرية منكوبة وخالية. وتقع قرية الدوير على الطريق الممتد بين حمص وحماة وعلى ضفاف نهر العاصي، وقد تدخل الجيش السوري وهاجم المسلحين وسقط العديد من الضحايا من الطرفين. وذكر موقع يوناني ان عدد المسلحين الذين هاجموا القرية قارب الـ 359 مسلحًا، وقد قاموا باقتحام البيوت واطلاق النيران على سكانها المسيحيين، وبعد ذلك قاموا بتجميع من بقي حيًا في ميدان مركزي وجرى اعدامهم. يذكر ان الكثير من سكان الدوير هاجروا من قريتهم بسبب الاقتتال في سوريا قبل هذا الهجوم، ومن بقي فيها قُتل بالاضافة الى الاعتداء على النساء وتدمير الكنيسة

نظام قاتل مجرم
JALAL UK -

نظام قاتل مجرم ارتكب جميع انواع الجرائم المعروفة والغير المعروفة عبر التاريخ ولتذهب لجانكم الى الجحيم شعب يذبح من الوريد الى الوريد وكل العالم يتفرج وكل ذلك لحماية اسرائيل نظام صدام مجرد الشك شنوا عليه الحرب اما جزار القرداحة فارتكب جميع الجرائم واستعمل جميع انواع الاسلحة الكيماويةواستعمل جميع انواع الغازات السامة وما زال هؤلاء المتأمرين على الشعب السوري يماطلون وكل ذلك من اجل اطالة مأسي الشعب السوري ويقوم هذا الجزار المعتوه بمزيد من المجازر والخراب والدمار كل العالم الذي يدعي انه متحضر ويافع عن القيم الانسانية وحقوق الانسان والديمقراطية انكشفت بفضل حذاء طفل سوري صغير وكشفوا كذبهم وزيفهم وخداعهم لقد كشفت الثورة السورية وجوههم القبيحة الذي كانوا يخفونها بحجة القيم الانسانية وحقوق الانسان والشعارات الفارغة والجوفاء من اي معاني الانسانية

٢٠ألف من جيش المهدي
اين انتم يا عرب!! -

تحشد الميلشيات الموالية للنظام الإيراني في العراق أتباعها لإرسالهم إلى الأراضي السورية والقتال بجانب قوات بشار الأسد. وذكرت مصادر مطلعة أن جيش المهدي وكتائب "حزب الله" العراقي وجيش المختار وميليشيا اليوم الموعود وأصحاب أهل الحق، قد فتحت أبواب التطوع في النجف وكربلاء والبصرة للقتال في سوريا. وأَضافت المصادر أن عشرات الآف المتطوعين يتم نقلهم إلى سوريا عبر مطار النجف، والذي شهد في الآونة الأخيرة رحلات يومية إلى دمشق، حيث تقلع طائرات عراقية وسورية بهؤلاء المتطوعين على أنهم زوار للعتبات المقدسة في سوريا، بحسب وكالة واع العراقية. ومن جهة أخرى، نشرت وسائل إعلام إيرانية صورًا لمتطوعين يسجلون أسماءهم بمقرات قوات التعبئة الموالية للحرس الثوري الإيراني "باسيج" للقتال في سوريا. وفي نفس الوقت، أطلقت مواقع قريبة من قوات التعبئة حملة لتشكيل وحدات عسكرية من الآف المتطوعين للقتال في سوريا،

سجل الأسد حافل
وزارة الخارجية الأمريكي -

إن سجل نظام الأسد في سوريا حافل بجرائم ضد الإنسانية، فالسجون الأسدية وأساليب التعذيب المروعة هي خير دليل على وحشية النظام الذي يحاول السوريون التخلص منه لإستعادة حقوقهم المسلوبة منذ أكثر من أربعة عقود. ومع ذلك، إن استخدام الأسد للشبيحة و لحزب لله من جهة وتغلغل عناصر القاعدة من جهة أخرى قد زاد من وحشية الحرب ومن الحقد الطائفي ولذلك، يستحيل على سوريا أن تنعم بسلام حقيقي قبل التخلص من الأسد وحزب الله والقاعدة. ابراهيم عباس وزارة الخارجية الأمريكي

سجل الأسد حافل
وزارة الخارجية الأمريكي -

إن سجل نظام الأسد في سوريا حافل بجرائم ضد الإنسانية، فالسجون الأسدية وأساليب التعذيب المروعة هي خير دليل على وحشية النظام الذي يحاول السوريون التخلص منه لإستعادة حقوقهم المسلوبة منذ أكثر من أربعة عقود. ومع ذلك، إن استخدام الأسد للشبيحة و لحزب لله من جهة وتغلغل عناصر القاعدة من جهة أخرى قد زاد من وحشية الحرب ومن الحقد الطائفي ولذلك، يستحيل على سوريا أن تنعم بسلام حقيقي قبل التخلص من الأسد وحزب الله والقاعدة. ابراهيم عباس وزارة الخارجية الأمريكي