أخبار

الرئيس النيجيري يحظر رسميا انشطة بوكو حرام وانصار المسلمين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ابوجا: حظر الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان رسميا الثلاثاء انشطة جماعتي بوكو حرام وانصار المسلمين الاسلاميتين معتبرا انهما منظمتان ارهابيتان.

وقالت مكتب الرئيس النيجيري في بيان ان "الرئيس غودلاك جوناثان صادق رسميا على حظر بوكو حرام وسمح بنشر قرار يعلن ان انشطة المجموعة غير قانونية وتشكل اعمالا ارهابية".

وهذا الاجراء يشمل ايضا جماعة "انصار المسلمين في بلاد السودان"، وفق البيان.

وباتت انشطة هاتين الحركتين محكومة بقانون مكافحة الارهاب بحيث يمكن ملاحقة اي شخص على صلة بهما وادانته بحسب هذا القانون. وفي هذا الاطار، يلحظ القانون عقوبة بالسجن "لا تقل عن عشرين عاما" بحق اي شخص يقدم دعما ماليا او لوجستيا لاي من الحركتين.

وتعتبر انصار المسلمين فرعا لبوكو حرام وتنسب اليها مسؤولية قتل مئات الاشخاص في هجمات شنتها في شمال ووسط نيجيريا منذ العام 2009.

وتفيد منظمة هيومن رايتس ووتش ان هجمات بوكو حرام والتصدي لافرادها من جانب قوات الامن خلفت 3600 قتيل منذ العام 2009.

وكان الجيش النيجيري بدأ في منتصف ايار/مايو هجوما واسع النطاق على بوكو حرام في ولايات بورنو ويوبي واداماوا (شمال شرق) حيث تم اعلان حال الطوارىء. وشن الجنود هجمات برية وجوية لاستعادة المناطق التي سيطر عليها المتمردون.

والاثنين، رصدت واشنطن مكافاة بقيمة سبعة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تساعد في اعتقال زعيم بوكو حرام ابو بكر شيكاو.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الإعلام والجريمة المنظمة
Fatima Zahra Moussa -

أبدت كلية كارديف للإعلام حيث درست في ويلز اهتماما أخيرا بفضيحة ووتر غيت وتسريبات ويكليكس. ليس مستغربا والحال إن إحدى خريجاتها من المتهمين في عدة فضائح بدءا من فضيحة استعمال منح تشيفننج الدراسية لأغراض الاغتصاب والاستغلال الجنسي إلى الاتهام بالدعارة في دولة الإمارات من قبل مجلس حقوق الإنسان في جنيف إلى الاتهام من قبل صحيفتي وول ستريت جورنال وكورييري ديلا سيرا بتوجيه اتهام بالاعتداء الجنسي لحارس أمن كيني في منظمة الأمم المتحدة بلا أدلة كافية، أن تعود إدارة الكلية إلى النبش في هذه القضايا. لم ينشر مجلس حقوق الإنسان في جنيف ولا الصحيفتين المذكورتين عما تعرضت له من اعتداءات من باب البحث عن الحقيقة، بل من باب البحث عن الفضيحة. وكلية كارديف تريد أن تدافع عن صورة الإعلام الذي يعرف في العادة على أنه مهنة المتاعب بتجنب الخوض في الأسباب الحقيقية للاعتداءات التي تقع على طلبة ومتدربي ومحترفي الإعلام، والتجسس عليهم. لم تستضف الكلية لا وزير الخارجية البريطاني ولا المدير العام للمركز الثقافي البريطاني ولا رئيسة مجلس حقوق الإنسان ولا وزير خارجية دولة الإمارات ولا الأمين العام للأمم المتحدة ولا ناشري الصحيفتين المذكورتين ولا سفيرة المغرب في بريطانيا ولا ناشر صحيفة الصباح في المغرب ولا المديرة العامة لليونسكو ولا وزيري التعليم العالي في المغرب وبريطانيا للحديث عن هذه الاتهامات ودواعي وتوقيت نشرها، وموقفهم من دراسة وممارسة مهن الإعلام. هل يعتقد أن من استهدفني بالاعتداءات سواء في وزارة الخارجية البريطانية أو في منظمة الأمم المتحدة أو في دولة الإمارات كان كل ذنبهم أنهم لم يفهموا التعليمات، كما الشأن حول ما يروج في قضية بن غازي ؟ أم أننا أمام حالات من العنف المنهجي، عنف متوحش تتورط فيه الحكومات ويعجز عن محاسبته القضاة؟ لا أشك أن كلية كارديف للإعلام تحرص على أن ترتقي بممارسة مهن الإعلام، ولكن ذلك لن يتم من دون إصلاح ظروف تدريس مهن الإعلام وشروط ممارستها ومن دون وضع حد للاعتداءات على طلبة ومتدربي ومحترفي مهن الإعلام ومحاسبة مرتكبيها أيا كانوا وأينما وجدوا.

الاسلام سبب المشاكل
رسمي مطر -

قد قالها رئيس وزراء انجلترا الاسبق....في مشاكل في الاسلام....كلام ينطبق مع فعل...يعني بالعربي قالها توني بلير علانيه وترجمها فعلايا الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان.

الاسلام سبب المشاكل
رسمي مطر -

قد قالها رئيس وزراء انجلترا الاسبق....في مشاكل في الاسلام....كلام ينطبق مع فعل...يعني بالعربي قالها توني بلير علانيه وترجمها فعلايا الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان.

ايه ده بلح ولا عنب
رسمي مطر -

ممكن نعرف ماعلاقه الموضوع المطروح بما كتبت....بصراحه أنامش شايف اي وجهه نظر ....في مثل مصري بيقول ايش جاب بلح اليمن لعنب الشام.