أخبار

رئيس اساقفة الكنيسة الانغليكانية للمرة الاولى لدى البابا فرنسيس

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الفاتيكان: سيتوجه رئيس اساقفة الكنيسة الانغليكانية جاستن ويلبي للمرة الاولى الجمعة الى الفاتيكان للقاء البابا فرنسيس، في ما يعتبر اول اتصال بين مسؤولي الكنيستين الشقيقتين، كما افاد الاثنين بيان للكرسي الرسولي. واسقف كانتربيري هو المسؤول الروحي عن حوالى 80 مليون مؤمن، اي 44 كنيسة في 165 بلدا.

والانغليكانية التي ترقى جذورها الى القرن الرابع عشر عندما قطع الملك هنري الثامن صلاته بالبابا ، ليست بعيدة جدا عن الكاثوليكية، ويتمحور ابرز التباينات بينهما حول الاعتراف بالبابا والموقف الواجب اتخاذه من تطورات المجتمع.

وسيزور جاستن ويلبي الذي ترافقه زوجته كارولاين ضريح القديس بطرس الموجود تحت كاتدرائية القديس بطرس، وبناء على طلبه الملحّ، سيزور ضريح البابا يوحنا بولس الثاني. وسيلتقي ايضا الكاردينال السويسري كورت كوخ، رئيس المجلس الحبري لتعزيز وحدة المسيحيين، كما اوضح الفاتيكان. ومن المقرر اقامة صلاة خلال اللقاء بين البابا فرنسيس وجاستن ويلبي.

وكان كبير اساقفة الكنيسة الانغليكاينة قال لدى انتخاب فرنسيس في اذار/مارس ان البابا الجديد "معروف بـ "رأفته"، مشيدا بـ "بساطته المميزة". لكنه لم يحضر قداس بداية الحبرية الذي اقيم قبل يومين من التنصيب.

وجاستن ويلبي (57 عاما) المتزوج والأب لخمسة اولاد والمسؤول السابق في الصناعة النفطية، والاسقف الخامس بعد المئة لكانتربيري، خلف روان ويليامز الذي استقال في نهاية 2012 بعد عشر سنوات على رأس الكنيسة الانغليكانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفاتحة
متابع -

حفظ القرآن كاملا فرض كفاية، فإن وجد بين المسلمين من يكفي من حفظة القرآن سقط الإثم عن الباقين وإن لم يوجد ذلك أثم الجميع. نص الفقهاء على أن ما يتعين حفظه من القرآن الكريم على كل مسلم هو الفاتحة. وهذا لا يعني التقليل من أهمية حفظ القرآن الكريم أو التهوين من شأنه، فقد وردت نصوص كثيرة في فضل حفظه كقوله صلى اللّه عليه وسلم: خيركم من تعلم القرآن وعلمه. أخرجه البخاري. وقوله صلى اللّه عليه وسلم: الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة. وقوله صلى اللّه عليه وسلم : إن للّه أهلين في الناس، قيل من هم يا رسول اللّه قال: أهل القرآن هم أهل اللّه وخاصته. رواه ابن ماجه وأحمد وغيرهما. قال في شرح سنن ابن ماجه. قال في النهاية: أي حفظة القرآن العاملون به هم أولياء اللّه والمختصون به اختصاص أهل الإنسان به. وقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرأ بها. رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وصححه الألباني. قال الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة: واعلم أن المراد بقوله: صاحب القرآن حافظه عن ظهر قلب على حد قوله صلى اللّه عليه وسلم يؤم القوم أقرؤهم لكتاب اللّه. أي أحفظهم. فالتفاضل في درجات الجنة إنما هو على حسب الحفظ في الدنيا، وليس على حسب قراءته يومئذ واستكثاره منها، كما توهم بعضهم ففيه فضيلة ظاهرة لحافظ القرآن لكن بشرط أن يكون حفظه لوجه اللّه تبارك وتعالى وليس للدنيا والدرهم والدينار، وإلا فقد قال صلى اللّه عليه وسلم: أكثر منافقي أمتي قراؤها.

الفاتحة
متابع -

حفظ القرآن كاملا فرض كفاية، فإن وجد بين المسلمين من يكفي من حفظة القرآن سقط الإثم عن الباقين وإن لم يوجد ذلك أثم الجميع. نص الفقهاء على أن ما يتعين حفظه من القرآن الكريم على كل مسلم هو الفاتحة. وهذا لا يعني التقليل من أهمية حفظ القرآن الكريم أو التهوين من شأنه، فقد وردت نصوص كثيرة في فضل حفظه كقوله صلى اللّه عليه وسلم: خيركم من تعلم القرآن وعلمه. أخرجه البخاري. وقوله صلى اللّه عليه وسلم: الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة. وقوله صلى اللّه عليه وسلم : إن للّه أهلين في الناس، قيل من هم يا رسول اللّه قال: أهل القرآن هم أهل اللّه وخاصته. رواه ابن ماجه وأحمد وغيرهما. قال في شرح سنن ابن ماجه. قال في النهاية: أي حفظة القرآن العاملون به هم أولياء اللّه والمختصون به اختصاص أهل الإنسان به. وقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرأ بها. رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وصححه الألباني. قال الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة: واعلم أن المراد بقوله: صاحب القرآن حافظه عن ظهر قلب على حد قوله صلى اللّه عليه وسلم يؤم القوم أقرؤهم لكتاب اللّه. أي أحفظهم. فالتفاضل في درجات الجنة إنما هو على حسب الحفظ في الدنيا، وليس على حسب قراءته يومئذ واستكثاره منها، كما توهم بعضهم ففيه فضيلة ظاهرة لحافظ القرآن لكن بشرط أن يكون حفظه لوجه اللّه تبارك وتعالى وليس للدنيا والدرهم والدينار، وإلا فقد قال صلى اللّه عليه وسلم: أكثر منافقي أمتي قراؤها.

مجرد تحليل
george -

• يعتقد البعض بأنه اذا قام بتصفيف بعض الكلمات الغير مدروسة أصلاً بأنه بذلك أصاب الحق أو أقتنص الحقيقة؟ متجاهلاً بأن هناك أناس يبحثوندائماً عن الحقيقة ولا يهابون من نشرها حتى وأن كانت صعبة ووقعها قد يؤلم من يحاولون التنكر لها أو الألتفاف عليها ؟ فلماذا يحاول البعض أنكار الحق أو الألتفاف على الحقيقة وهو يعلم بأنه بذلك يؤكد ضعف حجته وألتواء مسلكه؟ الذي يفضح مأربه الغير سوية؟ فهل بالطرق الملتوية يمتلك المرء الحقيقة؟ واليس هذا هو حال العاجز فيلجأ الى مثل تلك الأمور المضحكة؟ فياليت يصبح الأنسان عادل بأنسانيته؟ وياليت تصبح الأنسانية مجردة من الخبث والدجل الذي يستعملها العاجز عن أثبات الحق بالباطل للهروب من مصيدة الفشل الملازم لمسيرة حياته ؟ متمنياً من أصحاب العقول النيرة فهم ما تتناوله النصوص بحيادية وصدق ؟ وشكراً

مجرد تحليل
george -

• يعتقد البعض بأنه اذا قام بتصفيف بعض الكلمات الغير مدروسة أصلاً بأنه بذلك أصاب الحق أو أقتنص الحقيقة؟ متجاهلاً بأن هناك أناس يبحثوندائماً عن الحقيقة ولا يهابون من نشرها حتى وأن كانت صعبة ووقعها قد يؤلم من يحاولون التنكر لها أو الألتفاف عليها ؟ فلماذا يحاول البعض أنكار الحق أو الألتفاف على الحقيقة وهو يعلم بأنه بذلك يؤكد ضعف حجته وألتواء مسلكه؟ الذي يفضح مأربه الغير سوية؟ فهل بالطرق الملتوية يمتلك المرء الحقيقة؟ واليس هذا هو حال العاجز فيلجأ الى مثل تلك الأمور المضحكة؟ فياليت يصبح الأنسان عادل بأنسانيته؟ وياليت تصبح الأنسانية مجردة من الخبث والدجل الذي يستعملها العاجز عن أثبات الحق بالباطل للهروب من مصيدة الفشل الملازم لمسيرة حياته ؟ متمنياً من أصحاب العقول النيرة فهم ما تتناوله النصوص بحيادية وصدق ؟ وشكراً