أخبار

باريس تستبعد موافقة مجلس الأمن على فرض منطقة حظر جوي في سوريا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: رأت فرنسا الجمعة انه "من غير المرجح" ان يعطي مجلس الامن الدولي موافقته لفرض منطقة حظر جوي في سوريا وهي فرضية اقترحها مسؤولون عسكريون في واشنطن بحسب الصحافة الاميركية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو "من غير المرجح ان يوافق مجلس الامن على هذا الاجراء" مذكرا بان فرض منطقة حظر جوي يمر عبر قرار الزامي لمجلس الامن. الا ان روسيا والصين استخدمتا الفيتو على قرارات تدين نظام بشار الاسد منذ بدء النزاع في سوريا في اذار/مارس 2011.

وقال لاليو "انها مسألة متكررة. المشكلة هي ان هذا النوع من الاجراءات لا يمكن ان يطبق الا اذا اجيز دوليا". وبحسب وسائل الاعلام الاميركية اقترح مسؤولون عسكريون اميركيون على الحكومة فرض منطقة صغيرة للحظر الجوي تغطي معسكرات تدريب مقاتلي المعارضة في سوريا.

ومنطقة الحظر الجوي المقترحة ستدخل حوالى 40 كلم في عمق الاراضي السورية وستتولاها طائرات تحلق في الاردن مزودة بصواريخ جو-جو بحسب ما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مسؤولين اميركيين لم تكشف هوياتهم.

ومن شان هذا الحل ان يتيح الالتفاف على استصدار قرار في مجلس الامن بما ان الطائرات لن تدخل المجال الجوي السوري. وبعد اعلان واشنطن الخميس عن استخدام النظام السوري لاسلحة كيميائية اكد المتحدث باسم الخارجية ان "الاميركيين ايدونا" حول هذه النقطة.

واوضح ان "استخدام النظام لغاز السارين تأكد بالنسبة إليهم وإلينا. لقد ثبت ذلك علميا وفي مواقع محددة وبشكل متكرر" مذكرا بالتصريحات التي ادلى بها في الاسبوع الماضي في هذا الخصوص وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

واعلن البيت الابيض الخميس ان النظام السوري استخدم الاسلحة الكيميائية منها غاز السارين في هجمات اوقعت حتى 150 قتيلا وانه تم تجاوز "الخطوط الحمر". ورفضت دمشق وموسكو هذه الاتهامات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية "الاحظ ان الولايات المتحدة ستعلن تعزيز مساعدتها غير القاتلة للمعارضة السورية وقيادتها العسكرية". واضاف بشأن احتمال تسليم اسلحة لمقاتلي المعارضة "انها مسألة مشروعة لم نتخذ قرارا بخصوصها بعد".

وحول حاجات المعارضة السورية التي يعقد اجتماع بشأنها الجمعة في تركيا قال لاليو "نأمل في ان يكون الجواب جماعيا وبالتشاور" معلنا عن اتصالات "في الساعات المقبلة على اعلى مستوى". ويتوقع ان يتحادث فابيوس بعد الظهر هاتفيا مع نظيره الاميركي جون كيري وسيجري رؤساء الدول خلال قمة مجموعة الثماني في ايرلندا الشمالية الاثنين لقاءات في هذا الخصوص على هامش اجتماعاتهم.

واضاف لاليو "كل الاهتمام سيتركز على احتمال تسليم اسلحة (للمعارضة) لكن هناك اشكالا اخرى من المساعدة مهمة جدا" في مجالات الاستخبارات والتدريب والمساعدة في التخطيط للعمليات. واعلن عن تسليم فرنسا قريبا المعارضة السورية معدات طبية وادوية بكميات كبيرة مذكرا بانها لن تكون المرة الاولى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف