أخبار

بان كي مون ينتقد مشاريع الاستيطان الاسرائيلية الجديدة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة ان المشاريع الاخيرة لبناء مستوطنات اسرائيلية تنتهك القوانين الدولية وتعرقل احتمالات السلام.

وقال المتحدث باسمه مارتن نيسيركي ان الامين العام "يشعر بقلق بالغ لاستمرار" الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة "والذي ينتهك القوانين الدولية". وطلب من اسرائيل "تجميد انشطتها الاستيطانية واحترام تعهداتها على صعيد القوانين الدولية وخريطة الطريق".

واضاف الامين العام ان الاعلانات الاخيرة المتعلقة بمشاريع بناء مستوطنات في ايتامار وبروشين وبيت ايل وكذلك في القدس الشرقية "هي قرارات تعرقل التقدم نحو حل يقوم على دولتين".

وجاء في بيان الامم المتحدة "انه اتجاه مقلق للغاية في وقت تتواصل الجهود لاحياء مفاوضات السلام".

بدورها، دانت فرنسا الخميس طرح اسرائيل "مشروعي استيطان" في الضفة الغربية، خلافا للجهود الاميركية الرامية الى احياء عملية السلام في الشرق الاوسط، كما ذكرت وزارة الخارجية.

وقال المتحدث باسم الوزارة فيليب لاليو ان "على السلطات الاسرائيلية العودة عن هذا القرار وتجنب القيام بخطوات مماثلة في المستقبل".

وتنوي اسرائيل بناء الف وحدة سكنية في مستوطنتين معزولتين شمال الضفة الغربية.

واضاف لاليو ان "هذا التدبير المخالف للقانون الدولي يتعارض مع الجهود التي تبذلها اليوم الادارة الاميركية التي تحصل على دعم منا لاحياء عملية سلام تتسم بصدقية تؤدي الى حل يقوم على دولتين".

ووزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي يحاول منذ اربعة اشهر احياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين المتوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010، ارجأ جولة كانت مقررة هذا الاسبوع الى الشرق الاوسط، للمشاركة كما اعلن رسميا في اجتماعات حول سوريا تعقد في البيت الابيض.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل سنلقيك في البحر؟
Fatima Zahra Moussa -

خارج الموضوع

هل سنلقيك في البحر؟
Fatima Zahra Moussa -

خارج الموضوع