أخبار

ترحيل سنودن الى الولايات المتحدة سيكون "خيانة"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: اعتبرت صحيفة غلوبال تايمز الصينية الرسمية الاثنين ان ترحيل ادوارد سنودن الى الولايات المتحدة سيكون بمثابة "خيانة" للثقة التي وضعها هذا العميل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) في ديموقراطية هونغ كونغ و"خسارة لماء الوجه" بالنسبة لبكين، وذلك في اول موقف مباشر من بكين في هذه القضية.

وكتبت الصحيفة الصادرة باللغة الانكليزية والمنتمية لمجموعة صحيفة الشعب التابعة للحزب الشيوعي الصيني ان "تسليم سنودن للولايات المتحدة لن يكون خيانة لثقة سنودن وحسب، بل سيثير خيبة امل في العالم اجمع".

واكدت الصحيفة ان "سنودن يؤمن بالديموقراطية والحرية في هونغ كونغ" حيث يختبئ حاليا، مشيرة الى ان العميل السابق في السي آي ايه الذي كشف معلومات عن برامج المراقبة الاميركية للاتصالات عبر الانترنت والهاتف، "لم يؤذ احدا" واكتفى "بتوجيه انذار بشأن انتهاك الحقوق المدنية من جانب الحكومة" الاميركية.

واضافت غلوبال تايمز، الصحيفة ذات التوجه القومي والمقالات اللاذعة في كثير من الاحيان، "بالتالي، سيكون ذلك بمثابة خسارة لماء الوجه بالنسبة للحكومة في (...) هونغ كونغ وللحكومة المركزية الصينية في آن اذا ما تم ترحيل سنودن".

واشارت الصحيفة الى ان "صورة هونغ كونغ ستتلطخ الى الابد"، مؤكدة ان "رد الفعل المحلي" على اي ترحيل محتمل "سيثير اضطرابا اكبر" في المستعمرة البريطانية السابقة وفي الصين نفسها.

واكدت الصحيفة الصينية ان "القوة المتنامية للصين تجذب الناس لطلب اللجوء"، معتبرة ان "هذا الامر لا مفر منه ويجب ان يخدم في تعزيز المكانة المعنوية".

وقد التزمت الحكومة الصينية الصمت منذ اندلاع القضية، اذ اعلن متحدث باسم الخارجية الصينية الاسبوع الماضي عدم امتلاك "اي معلومات" يمكن تقديمها.

وبحسب استطلاع للرأي نشرت نتائجه الاحد، يعارض نصف سكان هونغ كونغ تسليم سنودن للولايات المتحدة. وتظاهر مئات الاشخاص السبت رفضا لترحيله.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف