أخبار

طائرة جاهزة لنقل سنودن إلى إيسلندا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ريكيافيك: اعلن رجل اعمال مرتبط بموقع ويكيليكس في وقت متاخر الخميس ان طائرة خاصة باتت جاهزة لنقل ادوارد سنودن الذي سرب المعلومات حول البرنامج الاميركي للتجسس على الانترنت من هونغ كونغ الى ايسلندا.

وصرح رجل الاعمال الايسلندي اولافور سيغورفينسون رئيس شركة داتاسل احد شركاء ويكيليكس لقناة تشانل2 التلفزيونية "كل شيء بات جاهزا من جانبنا، والطائرة بامكانها الاقلاع غدا". واضاف سيغورفينسون، الذي تتولى شركته ادارة الهبات الى ويكيليكس، "لقد قمنا بكل ما بوسعنا لدينا طائرة، وكل الامكانات اللوجستية، ونحن ننتظر الان ردا من حكومة ايسلندا".

وتعود الطائرة الخاصة الى شركة صينية، وتم استئجارها لقاء 240 الف دولار، بفضل مساهمات فردية تلقتها داتاسل، بحسب سيغورفينسون. وكان مؤسس ويكيليكس جوليان اسانج صرح الاربعاء انه كان على اتصال مع ممثلين عن سنودن للتباحث في طلب اللجوء المحتمل لدى السلطات في ايسلندا.

وكان سنودون، الذي عمل لدى شركة متعاقدة مع وكالة الامن القومي الاميركية، ويبلغ الثلاثين الجمعة، فر في 20 ايار/مايو الى هونغ كونغ. ولم تصدر الولايات المتحدة بعد اي طلب رسمي لتسليمه اليها بعد افشائه وثائق سرية حول برامج التجسس الاميركية.

وقالت ايسلندا انها اجرت محادثات رسمية مع وسيط من قبل سنودن حول امكان تقدمه بطلب لجوء سياسي، الا انه يتعين عليه ان يكون على اراضي ايسلندية. وكان سنودن اعرب عن اهتمامه باللجوء الى ايسلندا، قائلا انها تدافع عن حرية الانترنت.

الا ان مراقبين يرون ان تحالف يمين الوسط الحاكم حاليا في ايسلندا قد يفضل عدم اثارة غضب الولايات المتحدة مقارنة بالحكومة اليسارية السابقة. وصرحت وزيرة داخلية ايسلندا هانا كريستيانسدوتر الثلاثاء ان الحكومة لا تشعر بانها ملزمة بالقرار الصادر في 2010 عن البرلمان، والذي يسعى الى جعل البلاد ملاذا آمنا للصحافيين ومفشي الاسرار من كل انحاء العالم.

واضافت الوزيرة ان "القرار ليس ضمن القوانين التي تنطبق على طالبي اللجوء". واعتبر سيغورفينسون انه من غير المرجح ان يسافر سنودن الى ايسلندا قبل ان يحصل على ضوء اخضر من الحكومة في رياكيافيك. واضاف "سيكون من الغباء لو توجه الى هنا ليتم ترحيله على الفور الى الولايات المتحدة. في هذه الحالة، من الافضل له البقاء حيث هو".

واختفى اثر سنودن في هونغ كونغ ولا يظهر الا لاجراء لقاءات مع وسائل الاعلام من مواقع غير محددة. وأتم اسانج هذا الاسبوع عاما من اللجوء في سفارة الاكوادور في لندن. وتريد السويد محاكمته بتهمة الاغتصاب، لكنه يقول ان المحاكمة وراءها دوافع سياسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاستغفار
متابع -

الحياء من الحياة . ومنه الحيا للمطر ، لكنه مقصور ، وعلى حسب حياة القلب يكون فيه قوة خلق الحياء . وقلة الحياء من موت القلب والروح . فكلما كان القلب أحيى كان الحياء أتم . قال الجنيد - رحمه الله : الحياء رؤية الآلاء . ورؤية التقصير ، فيتولد بينهما حالة تسمى الحياء . وحقيقته خلق يبعث على ترك القبائح . ويمنع من التفريط في حق صاحب الحق . ومن كلام بعض الحكماء : أحيوا الحياء بمجالسة من يستحيا منه . وعمارة القلب : بالهيبة والحياء . فإذا ذهبا من القلب لم يبق فيه خير . وقال ذو النون : الحياء وجود الهيبة في القلب مع وحشة ما سبق منك إلى ربك ، والحب ينطق والحياء يسكت . والخوف يقلق . وقال السري : إن الحياء والأنس يطرقان القلب . فإن وجدوا فيه الزهد والورع وإلا رحلا . وفي أثر إلهي ، يقول الله عز وجل : ابن آدم . إنك ما استحييت مني أنسيت الناس عيوبك . وأنسيت بقاع الأرض ذنوبك . ومحوت من أم الكتاب زلاتك . وإلا ناقشتك الحساب يوم القيامة . وفي أثر آخر : أوحى الله عز وجل إلى عيسى عليه الصلاة والسلام : عظ نفسك . فإن اتعظت ، وإلا فاستحي مني أن تعظ الناس . وقال الفضيل بن عياض : خمس من علامات الشقوة : القسوة في القلب . وجمود العين . وقلة الحياء . والرغبة في الدنيا . وطول الأمل . وفي أثر إلهي : ما أنصفني عبدي . يدعوني فأستحيي أن أرده . ويعصيني ولا يستحيي مني . وقال يحيى بن معاذ : من استحيا من الله مطيعا استحيا الله منه وهو مذنب . ومعناه : أن من غلب عليه خلق الحياء من الله حتى في حال طاعته . فقلبه مطرق بين يديه إطراق مستح خجل : فإنه إذا واقع ذنبا استحيا الله عز وجل من نظره إليه في تلك الحال لكرامته عليه . فيستحيي أن يرى من وليه ومن يكرم عليه : ما يشينه عنده . وفي الشاهد شاهد بذلك . فإن الرجل إذا اطلع على أخص الناس به ، وأحبهم إليه ، وأقربهم منه - من صاحب ، أو ولد ، أو من يحبه - وهو يخونه . فإنه يلحقه من ذلك الاطلاع عليه حياء عجيب . حتى كأنه هو الجاني . وهذا غاية الكرم . وقد قيل : إن سبب هذا الحياء أنه يمثل نفسه في حال طاعته كأنه يعصي الله عز وجل . فيستحيي منه في تلك الحال . ولهذا شرع الاستغفار عقيب الأعمال الصالحة ، والقرب التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل . وقيل : إنه يمثل نفسه خائنا ، فيلحقه الحياء . كما إذا شاهد رجلا مضروبا وهو صديق له ، أو من قد أحصر على المنبر عن الكلام ، فإنه يخجل أ

الاستغفار
متابع -

الحياء من الحياة . ومنه الحيا للمطر ، لكنه مقصور ، وعلى حسب حياة القلب يكون فيه قوة خلق الحياء . وقلة الحياء من موت القلب والروح . فكلما كان القلب أحيى كان الحياء أتم . قال الجنيد - رحمه الله : الحياء رؤية الآلاء . ورؤية التقصير ، فيتولد بينهما حالة تسمى الحياء . وحقيقته خلق يبعث على ترك القبائح . ويمنع من التفريط في حق صاحب الحق . ومن كلام بعض الحكماء : أحيوا الحياء بمجالسة من يستحيا منه . وعمارة القلب : بالهيبة والحياء . فإذا ذهبا من القلب لم يبق فيه خير . وقال ذو النون : الحياء وجود الهيبة في القلب مع وحشة ما سبق منك إلى ربك ، والحب ينطق والحياء يسكت . والخوف يقلق . وقال السري : إن الحياء والأنس يطرقان القلب . فإن وجدوا فيه الزهد والورع وإلا رحلا . وفي أثر إلهي ، يقول الله عز وجل : ابن آدم . إنك ما استحييت مني أنسيت الناس عيوبك . وأنسيت بقاع الأرض ذنوبك . ومحوت من أم الكتاب زلاتك . وإلا ناقشتك الحساب يوم القيامة . وفي أثر آخر : أوحى الله عز وجل إلى عيسى عليه الصلاة والسلام : عظ نفسك . فإن اتعظت ، وإلا فاستحي مني أن تعظ الناس . وقال الفضيل بن عياض : خمس من علامات الشقوة : القسوة في القلب . وجمود العين . وقلة الحياء . والرغبة في الدنيا . وطول الأمل . وفي أثر إلهي : ما أنصفني عبدي . يدعوني فأستحيي أن أرده . ويعصيني ولا يستحيي مني . وقال يحيى بن معاذ : من استحيا من الله مطيعا استحيا الله منه وهو مذنب . ومعناه : أن من غلب عليه خلق الحياء من الله حتى في حال طاعته . فقلبه مطرق بين يديه إطراق مستح خجل : فإنه إذا واقع ذنبا استحيا الله عز وجل من نظره إليه في تلك الحال لكرامته عليه . فيستحيي أن يرى من وليه ومن يكرم عليه : ما يشينه عنده . وفي الشاهد شاهد بذلك . فإن الرجل إذا اطلع على أخص الناس به ، وأحبهم إليه ، وأقربهم منه - من صاحب ، أو ولد ، أو من يحبه - وهو يخونه . فإنه يلحقه من ذلك الاطلاع عليه حياء عجيب . حتى كأنه هو الجاني . وهذا غاية الكرم . وقد قيل : إن سبب هذا الحياء أنه يمثل نفسه في حال طاعته كأنه يعصي الله عز وجل . فيستحيي منه في تلك الحال . ولهذا شرع الاستغفار عقيب الأعمال الصالحة ، والقرب التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل . وقيل : إنه يمثل نفسه خائنا ، فيلحقه الحياء . كما إذا شاهد رجلا مضروبا وهو صديق له ، أو من قد أحصر على المنبر عن الكلام ، فإنه يخجل أ