أخبار

اللجنة الانتخابية تشكك في تنظيم الانتخابات في موعدها في 28 الشهر المقبل في مالي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باماكو: اعرب رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة في مالي عن شكوكه في امكانية تنظيم الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية في موعدها في 28 تموز (يوليو) وذلك في تصريح لفرانس برس.

وقال محمد ديامونتاني رئيس اللجنة مساء الخميس "من الصعب جدا تنظيم الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية في 28 تموز/يوليو" مضيفا "قبل حلول 28 تموز (يوليو) لدينا تحديات عدة يجب ان نواجهها".

وتابع "اولا يجب الاعتراف بان هناك تاخيرا في اعداد بطاقات الناخبين في حين هذه هي الوثيقة الوحيدة التي تسمح للناخبين بالتصويت فهي ليست فقط بطاقة التعريف بل ايضا بطاقة الناخب".

وقال انه "سيكون من الصعب جدا تسليم بطاقات الناخبين الى الماليين في اقل من شهر لا سيما اذا علمنا ان عددها يتجاوز ستة ملايين و800 الف بطاقة وان هناك كثير من النازحين".

واكد ديامونتاني "نحتاج الى اكثر من شهر لايصال البطاقات الى اصحابها لان طريقة عمل وزارة الادارة المالية ليست مقنعة".

كذلك تحدث عن الوضع في مدينة كيدال شمال شرق مالي التي يحتلها طوارق الحركة الوطنية لتحرير الازواد وحيث لم ينتشر الجيش المالي فيها بعد رغم الاتفاق المبرم في واغادوغو في 18 حزيران (يونيو) بين الحكومة الانتقالية وحركة التمرد الطرقية.

واعتبر ان ذالك يشكل "سببا اخر يزيد في صعوبة وربما استحالة" تنظيم الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية.

وقال وزير مالي طلب عدم كشف هويته الجمعة لفرانس برس ان "الجميع متفق على التاجيل لاننا لا نريد انتخابات سيئة".

وقد اتخذت الحكومة الانتقالية المالية قرار تنظيم الانتخابات الرئاسية في 28 تموز/يوليو على ان تليها جولة ثانية اذا اقتضى الامر في 11 اب/اغسطس نزولا عند ضغط المجتمع الدولي وخصوصا فرنسا.

وتدخل الجيش الفرنسي في 11 كانون الثاني/يناير الى جانب قوات مسلحة افريقية اخرى في مالي ما سمح بطرد معظم المقاتلين الاسلاميين الذين احتلوا شمال البلاد خلال 2012.

وادى احتلال الجماعات الاسلامية المسلحة شمال البلاد الى نزوح العديد من السكان قدر عددهم بنحو نصف مليون الى مناطق اخرى في مالي والبلدان المجاورة، ولم يعد معظمهم الى ديارهم.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف