أخبار

كيري: الحل السياسي هو الوحيد القادر على انهاء الصراع السوري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الامم المتحدة: قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم ان حل الصراع في سوريا يمكن من خلال السياسة فقط مشيرا الى انه يعمل بشكل متواصل مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لعقد مؤتمر (جنيف 2) باسرع وقت ممكن.

واكد كيري للصحافيين خلال زيارة لمبنى الامم المتحدة قبيل اجتماعه بالسكرتير العام للامم المتحدة الذي وقف الى جواره "ليس هناك حل عسكري في سوريا بل هناك حل سياسي فقط ويتطلب احضار الجانبين الى طاولة الحوار".

واوضح انه تحدث امس الى وزير الخارجية الروسي و"نحن ملتزمون ببذل الجهد لاحضار الاطراف الى مؤتمر (جنيف2) لتنفيذ بنود مؤتمر (جنيف1) وسنحاول بذل اقصى جهد لعقده باسرع وقت ممكن".

يذكر ان مؤتمر (جنيف1) عقد في يونيو عام 2012 وطالب بعملية انتقال سياسي في سوريا.

ومن المقرر ان يلتقي كيري مع عدد من اعضاء المعارضة السورية في وقت لاحق اليوم مقر البعثة الامريكية في الامم المتحدة لاقناعهم بحضور مؤتمر (جنيف2).

وقال انه رأى العمل الرائع الذي تقوم به الامم المتحدة في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الاردن مشيرا الى ان الأمم المتحدة لديها خبرة في محاولة تخفيف المستويات الهائلة من المعاناة التي تزداد يوما بعد يوم و"تتطلب منا جميعا أن نعمل بجد أكبر لمحاولة اجراء مفاوضات سلام".

وفي ما يتعلق بقضية السلام في الشرق الاوسط قال كيري ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اتخذا قرارا "شجاعا" في محاولة للعودة الى محادثات الوضع النهائي.

واعرب عن امله في يكون هذا القرار من الجانبين قادرا على ان يرى النور وان يتم وضع اجراءات من قبل البلدين من أجل تعزيز هذا القرار مشيرا الى فلسطين كدولة.

ومن جهته قال السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون للصحافيين ان الوضع في سوريا سيكون على قائمة الموضوعات التي سيناقشها مع كيري مؤكدا ضرورة وضع نهاية للوضع المروع في سوريا.

واضاف بان "سنناقش الوضع المأساوي في سوريا. الصراع هناك متواصل منذ اكثر من سنتين ونصف السنة وقد قتل فيه اكثر من مئة الف في حين ترك ملايين من الشعب السوري بيوتهم او اصبحوا لاجئين في دول الجوار. يجب ان نضع نهاية لهذا الصراع".

واوضح "يجب وقف الأعمال العسكرية والعنف من قبل الطرفين ومن الضروري عقد مؤتمر السلام في جنيف في أقرب وقت ممكن" وتعهد بان يبذل والممثل الخاص المشترك الأخضر الابراهيمي جهدهما لعقد هذا المؤتمر في أقرب وقت ممكن.

واشاد بجهود كيري في عملية السلام في الشرق الأوسط للتوصل الى حل يقوم على مبدأ الدولتين مشيرا الى ان ""مفاوضات شاقة تنتظرنا ولكن لا يمكن الا يتخذ الأطراف قرارات صعبة.

وحث بقوة قادة فلسطين وإسرائيل على اغتنام هذه الفرصة والاستجابة بصورة إيجابية وشجاعة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف