أخبار

سناتور: منح سنودن اللجوء يسيء للعلاقات الأميركية الروسية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: قال سناتور أميركي بارز الخميس إن قرار روسيا منح اللجوء المؤقت لعميل الاستخبارات الاميركية السابق ادوارد سنودن يشكل "نكسة" للعلاقات الاميركية الروسية. وقال السناتور روبرت منينديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية المتنفذة في مجلس النواب الاميركي ان "ادوارد سنودن هارب يجب ان يمثل امام المحكمة الاميركية، وليس رجلا حرا بستحق منحه اللجوء في روسيا".

وقال منينديز "بغض النظر عن حقيقة ان روسيا منحته اللجوء لمدة عام، فان هذا الفعل يشكل نكسة للعلاقات الاميركية الروسية". وقام سنودن، الذي كان يعمل سابقا مع جهاز الامن القومي، بتسريب معلومات عن برامج المراقبة الاميركية على اتصالات ملايين الاميركيين والاجانب عبر الهواتف والانترنت.

وقال منينديز ان تسريبات سنودن "يمكن ان تفيد الارهابيين وغيرهم من الاشخاص في انحاء العالم الذين يسعون الى الحاق ضرر حقيقي ببلادنا". واضاف ان "على روسيا اعادة سنودن (الى الولايات المتحدة) ليواجه المحاكمة في وطنه".

وانتقد السناتور الجمهوري جون ماكين القرار الروسي بشدة في رسالة على تويتر. وقال إن "سنودن يبقى في ارض الشفافية وحقوق الانسان. حان الوقت لاعادة الضغط على زر مراجعة العلاقات مع روسيا". وحذر السناتور الجمهوري كيلي ايوتي كذلك من ان الجهود الاميركية لمراجعة العلاقات مع روسيا "تضررت" بسبب الخطوة الروسية الاخيرة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف