أخبار

ساندت مرسي والإخوان في وجه الجيش المصري

منع توكل كرمان من دخول مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: منعت السلطات المصرية الاحد اليمنية توكل كرمان الحائزة جائزة نوبل للسلام من دخول البلاد "لاسباب امنية"، على ما افاد مسؤولون في المطار لوكالة فرانس برس.

وقال المسؤولون ان توكل كرمان احتجزت في مطار القاهرة لدى وصولها، وتلقت الامر بالعودة في الرحلة العائدة الى اليمن، بدون اضافة المزيد من التفاصيل. وكرمان، التي كانت ناشطة عام 2011 خلال الانتفاضة الشعبية في اليمن التي اطاحت الرئيس علي عبد الله صالح، هي اول امرأة عربية تفوز بجائزة نوبل للسلام.

وابدت كرمان تاييدها لمناصري الرئيس المصري المعزول الاسلامي محمد مرسي، واصفة ازاحته من قبل الجيش بانها عمل غير ديموقراطي. واجّجت ازاحة مرسي في 3 تموز/يوليو الانقسامات والتوتر في مصر. ويواصل انصاره الاعتصام في منطقتي رابعة العدوية والنهضة في القاهرة، متحدين تهديد السلطات بفض الاعتصام بالقوة.

وبحسب الائتلاف المؤيد لمرسي، كان يفترض ان تتوجه توكل كرمان الى رابعة العدوية، حيث يعتصم انصار مرسي منذ شهر.ودان الائتلاف في بيان الانتهاك الجديد لحقوق الانسان وحرية التعبير. وحمّل الائتلاف مسؤولية هذا الاجراء إلى نائب الرئيس محمد البرادعي الحائز ايضًا جائزة نوبل للسلام لعام 2005.

وباتت مصر منقسمة بين مؤيدي مرسي ومعارضيه، وينفذ الاسلاميون منذ اكثر من شهر اعتصامات في القاهرة، ويرفضون فكها قبل اعادة مرسي الى منصبه، في حين تؤكد السلطات المصرية المؤقتة ان لا رجوع عن خارطة الطريق التي وضعها الجيش، والتي تنص على تنظيم انتخابات جديدة عام 2014. وتجري جهود دبلوماسية مكثفة بحثا عن تسوية سلمية للازمة السياسية في مصر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف