أخبار

روما تضع طائرات سي-130 في التصرف لنقل الخبراء الكيميائيين الى سوريا

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

روما: جاء في بيان لوزارة الدفاع الايطالية الاحد ان ايطاليا تضع في تصرف منظمة حظر الاسلحة الكيميائية طائرات عسكرية من طراز سي-130 لنقل الخبراء في الاسلحة الكيميائية الى سوريا مع معداتهم.

واستجابت ايطاليا لطلب بهذا المعنى من المدير العام لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية الدبلوماسي التركي احمد اوزومجو. ويتعلق الامر بنقل هؤلاء الخبراء الدوليين الذين سيطبقون قرار الامم المتحدة التي تمت الموافقة عليه الجمعة في نيويورك، من هولندا الى سوريا.

وتدرس وزارتا الخارجية والدفاع "كل الاوجه المتعلقة بامن العملية"، كما اوضح البيان الذي اضاف ان عملية النقل هذه ستتم "خلال الايام المقبلة". الا انه لم يتم الاعلان عن عدد الخبراء الذين سيتم نقلهم بواسطة طائرات سي-130. وسيباشر الخبراء في سوريا احدى اكثر عمليات نزع الاسلحة طموحا وخطورة على الاطلاق في بلد يشهد حربا. وتقضي مهمتهم بتدمير اكثر من الف طن من المواد السامة (غاز السارين، غاز الخردل) المخزنة في كافة ارجاء البلد. وسيعمل هؤلاء الخبراء في مهل قصيرة جدا. وسيتعين تفتيش كل المواقع التي اوردتها سوريا في اللائحة التي قدمتها الى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في 19 ايلول/سبتمبر، في غضون 30 يوما. وقرار مجلس الامن الدولي الذي صدر الجمعة يلزم النظام السوري بتدمير كل مخزوناته من الاسلحة الكيميائية بحلول منتصف ايار/مايو 2014. لكن تفاصيل الخطة التي وضعها الروس والاميركيون في 14 ايلول/سبتمبر لتفتيش وتنظيف 45 موقعا للتخزين تبقى بحاجة الى تحديد، بحسب دبلوماسيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف