أخبار

إسلاميو الأردن يتظاهرون ضد خطط كيري للسلام في المنطقة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عمّان: شارك نحو ألف شخص الجمعة في عمّان في تظاهرة نظمتها الحركة الاسلامية رفضًا لخطط وزير الخارجية الاميركي جون كيري للسلام بين اسرائيل والفلسطينيين. وانطلقت التظاهرة التي نظمتها جماعة الاخوان المسلمين في الاردن، من امام المسجد الحسيني، وسط عمان، عقب صلاة الجمعة، بمشاركة نحو الف شخص، على ما افاد مصور فرانس برس.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها "معًا لإفشال مشروع كيري" و"نعم للمقاومة"، كما احرقوا علم اسرائيل. وهتف هؤلاء "بالروح بالدم نفديك فلسطين"، و"الاردن وفلسطين شعب واحد لا شعبين"، و"اسرائيل لازم تزول هيك علمنا الرسول". واتهم حزب جبهة العمل الاسلامي الذراع السياسية للاخوان المسلمين، وابرز احزاب المعارضة في الاردن، كيري في بيان، في الشهر الماضي بالعمل على "تصفية" القضية الفلسطينية.

وكان كيري نجح في إحياء المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين في تموز/يوليو لمدة تسعة اشهر. ويحاول الوزير الأميركي اقناع الجانبين بنص اتفاق اطار للاشهر المقبلة للمحادثات، لم يكشف مضمونه.

وللمملكة الاردنية حدود مع الضفة الغربية المحتلة، التي ستشكل الجزء الاكبر من الدولة الفلسطينية المنشودة، والتي ترغب اسرائيل في الحفاظ على سيطرتها عليها لفترة طويلة بعد اتفاق سلام، الامر الذي يرفضه الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

والاردن هو ثاني دولة عربية وقعت اتفاق سلام مع اسرائيل عام 1994، ويعد مسؤولًا عن المسجد الاقصى وقبة الصخرة في القدس الشرقية بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف