جماليات الصوفية في ليبرالية "إخوان بريدة"
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
-1-
نتابع اليوم ما كانت الأحداث العربية قد قطعته، واضطرتنا اضطراراً لمتابعتها والكتابة عنها كشهود عليها. فأهمية المثقف في شهادته على عصره. فما زلنا مهتمين أشد الاهتمام بمسألة "إخوان بريدة". ولعل مردَّ هذا الاهتمام الكبير، يعود إلى أسباب كثيرة منها، أن مجموعة من "إخوان بريدة"، قد خرجوا من هذا التجمع، أو من هذه الحركة، وبدأوا يكتشفون العالم من جديد. ولو استمعنا إليهم، أو قرأنا ما يقولون وما يكتبون، لبلغ بنا الأمر حد الإيمان العميق بأن المستقبل القريب لليبرالية لا محالة، وأن السلفية الدينية المتشددة سائرة إلى نفق مظلم مغلق في نهايته، حيث لا منفذ له.
-2-
ومجموعة الشباب من "إخوان بريدة" الذين خرجوا من هذا النفق أدركتهم الحقيقة، وأدركهم العقل، وأدركهم التنوير الذي هو بكل بساطة، وبدون لت وعجن التحرر من القيود التاريخية ومن الرهانات القائمة. وأن الإنسان سيّد وجوده لنفسه، ولا إملاءات عليه من خارج سلطان عقله. وكما قال كانط في كتابه " الدين في حدود العقل وحده" عام 1793، فإن التنوير خروج الإنسان من القصور الذي فرضه على نفسه. والقصور هذا هو عدم قدرة المرء على استعمال عقله دون هداية الآخرين. وهذا القصور ليس نتيجة نقص في العقل، بل نتيجة نقص في القدرة على الاختيار، ونقص في الشجاعة لاستخدام العقل دون هداية آخرين من الناس.
وكأن كانط كان يتوقع لنا هذا المصير، بعد مضي أكثر من مائتي سنة على قوله هذا. فحال معظم المسلمين اليوم هو حال القصور الطفولي، ليس نتيجة نقص في العقل ولكن نتيجة نقص القدرة على الاختيار، ونقص في الشجاعة لاستخدام العقل، بعيداً عن فتيا المفتين والفقهاء من الكبار والصغار.
وهذا تماماً ما يمرُّ به معظم المسلمين اليوم، وما يتطاول به ويكبر صغار وكبار "الفقهاء" الذين أصبحوا أوصياء على الناس وصاية الآباء على أطفالهم. وأصبحت "العامة" التي وُصفت دائماً، بأن لا عقل لها، كما قال نيتشه، أسيرة هؤلاء السجَّانين من الفقهاء، الذين اعتقلوا العقل العربي، بل وقتلوه، وأصبحوا هم هذا العقل وحدهم، الذي يكون في كثير من الأحيان قريباً من الاختلال، وذلك من خلال الفتيا المضحكة والمثيرة للسخرية والتندر التي يفتونها يميناً وشمالاً، في الصغائر والكبائر، وعلى الطرقات وفي المنابر.
-3-
ولو استعملت العامة عقلها استعمالاً صائباً في تفسير الأحكام الشرعية، وفي قراءة آيات القرآن الكريم، لأصبحوا من أولي الألباب، والراسخين في العلم، وأهل الذكر، وحلّوا محل فقهاء الاجترار، ولم يعودوا بحاجة إلى فتياهم. ومن هنا تأتي أهمية الشباب الذين خرجوا من "إخوان بريدة" إلى العالم الأوسع.
إننا بحاجة إلى تحويل العامة من حزمة دهماء لعواطف غريزية إلى حزمة عقول مفكرة. وهذا لصالح الإسلام بالدرجة الأولى والأخيرة، وحتى لا يُختطف الدين مرات أخرى، ويصبح بالتالي غير قادر على الصمود أمام العقل.
يقول كانط: " إنّ ديناً يُعلن الحرب على العقل، سوف يصبح مع مرور الزمن غير قادر على الصمود أمامه. "
-4-
لم نفرح لتمرد هؤلاء الشباب (منصور النقيدان، مشاري الذايدي، عبد الله بن بجاد العتيبي، ويوسف أبا الخيل وغيرهم، ممن لا نعرفهم) على الأفكار الحجرية، والكتب الخشبية المتآكلة، والنصوص المتكلسة بمرور الزمن، وقلة الحركة والتزحزح، وسوء التأويل، وضحالة التفسير الحرفي، وانعدام الرأي الآخر، فكانت هذه الأفكار، وتلك الكتب والنصوص كالصخرة الصمّاء الضخمة في مجرى النهر. فلا هي شربت الماء، ولا هي سمحت لماء النهر بالتدفق.
نعم، لم نفرح لتمرد هؤلاء الشباب لأجل التمرد، ولا لعصيانهم لتعاليم "المؤدبين" لمجرد العصيان، ولا لرفضهم للاستمرار في مسيرة الصحراء القاتلة، حيث لا ضرع ولا زرع ، ولكننا فرحنا لهؤلاء الشباب لأن رؤيتنا صدقت أن "دين العقل" هو الغالب في النهاية، وأنهم مزجوا بين الإيمان الروحي والعقل التحليلي. وهذا المزج ليس جديداً في مسيرات التنوير، فقد ظهر واضحاً لدى أبرز ثلاثة من فلاسفة التنوير في ألمانيا خاصة، وهم : كانط (1724- 1804) في كتابه "الدين في حدود العقل وحده" الذي ظهر 1793 ، وليسنغ (1729- 1781) في كتابه "تربية الجنس البشري" ، والثالث يوهان هردر (1744-1803) في كتابه (أفكار في فلسفة تاريخ الإنسانية).
-5-
لقد اقتنع هؤلاء الشباب القصيميون المهاجرون من الظلمات إلى النور، أن شمس المعرفة لا بُدَّ لها أن تنشر ضياءها على بريدة وإخوانها، حيث معقل التشدد الديني السعودي، وحيث يتجه صائدو الطرائد الدينية إليها، لتوفر الطرائد، وسهولة صيدها. وهو ما وجده صائد الطرائد الدينية، الداعية السوري والإخواني السابق محمد سرور زين العابدين، زعيم "الحركة السرورية" السلفية المتشددة في بريدة التي تجمع بين أفكار ابن تيمية وسيد قطب، ومؤلف كتاب "السلفية بين حزب الولاة والغلاة"، وأكثر من عشرة كتب أخرى على هذه الشاكلة، ويعيش الآن في بريطانيا. كذلك فقد كانت بريدة ومنطقة القصيم عموماً، مرتعاً وافر العشب الديني للقطبيين (أغنام سيّد ومحمد قطب) المتشددين. ورغم أن مجموعة كبيرة من الليبراليين البارزين قد خرجت من القصيم، ومعظمنا يعرفهم وقرأ لهم، إلا أن القصيم ظلت منطقة من أكثر مناطق السعودية احتفاء وقبولاً للتشدد الديني. ويقول محمد فؤاد في بحثه (الدين والدولة في السعودية) أن الخط السلفي الاحتجاجي يتمركز في منطقة القصيم ذات الثقل النوعي والعمق الاستراتيجي لعناصر هذا الخط. ويُعدُّ الشيخ الراحل محمد بن عثيمين (1929-2000) (له أكثر من 85 مؤلفاً في الفتاوى والرسائل الدينية. وهو من أفتى بقتل النساء والأطفال من "الكفار" في أرضهم. عضو "هيئة كبار العلماء" السعودية) المرشد الروحي لهذا الخط، الذي يجمع حوله كثيراً من الجماعات السلفية المتطرفة. وأن أكثر الفتاوى الدينية تطرفاً وعداء لروح العصر والحداثة، خرجت من منطقة القصيم أو من يعيشون خارجها، ولكنهم من مواليدها وشبابها.
(وللموضوع صلة).
التعليقات
Who am I
Sam -Irspect any writer who are honest is his or her writing. The only thing we are asking from the writers is to show us their character and their ideology clearly. I haven’t seen even pictures of most of Elaph writers. We can imagine the character of the writer by his or her writing as it said “ You have to speak to let me understand you”. It doesn’t mutter what you believe as a writer rather than you have to be clear honest and consistent. I am sorry to till you Dr. Nabolissy you are not applying the golden rules of the writing. Every time I read something to you I find you are looking as you are different person. Please accept my criticize and I will be more than happy if you respond to my words to correct me if you are feeling that I am wrong.
Who am I
Sam -Irspect any writer who are honest is his or her writing. The only thing we are asking from the writers is to show us their character and their ideology clearly. I haven’t seen even pictures of most of Elaph writers. We can imagine the character of the writer by his or her writing as it said “ You have to speak to let me understand you”. It doesn’t mutter what you believe as a writer rather than you have to be clear honest and consistent. I am sorry to till you Dr. Nabolissy you are not applying the golden rules of the writing. Every time I read something to you I find you are looking as you are different person. Please accept my criticize and I will be more than happy if you respond to my words to correct me if you are feeling that I am wrong.
ارجع يانابلسي.
د.درويش الخالدي -اتمنى من الاستاذ النابلسي ان يعود الى النقد الجميل والى اطروحاته السابقه التي هي اروع مما هو عليه لانني متشوق لقراءة كل حرف يكتبه وهذه امنيه!
ارجع يانابلسي.
د.درويش الخالدي -اتمنى من الاستاذ النابلسي ان يعود الى النقد الجميل والى اطروحاته السابقه التي هي اروع مما هو عليه لانني متشوق لقراءة كل حرف يكتبه وهذه امنيه!
تحدي
mhmd -أهم شيء في الكاتب الصدق والحيادية وإلا فإن مصيره إلى الزوال وفي هذا السياق أنا كمتابع ومطلع على فتاوى الشيخ الفاضل ابن عثيمين اتحداك أن تثبت أي مصدر للشيخ يفتي به بجواز قتل النساء والأطفال كيف يكون هذا والأحاديث صريحه عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن قتل النساء والأطفال بل حتى أنه نهى عن قطع الشجر كما أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن التعرض للرهبان في صوامعهم
العقل لتقارب البشرية
MOUSA -أشكر كاتبنا المحترم شاكر النابلسي.و أحيي تيار أخوان بريدة لما لمسه الكاتب فيهم من أمل في تجديد المنهج .غير أن ما يبعث على التشاؤم في مستقبل أمة الأسلام هو الأختلاف في مصادر التشريع ,مع عدم قدرة بعضهم ألتماس العذر للآخر , فمثلا أنظروا الى الأختلافات في مصادر التشريع بين مذهب الشيعة و السنة و هم ممن تجد عندهم الكم الهائل من التحديات الخبيثة و البريئة: ** مصادر التشريع عند السنة:المصادر المتفق عليها بين جمهور الأمة:• القرآن. مصادر التشريع المختلف عليها:• السنة: • الإجماع. • القياس في التشريع الاسلامي. • الاجتهاد. • الاستحسان. • العرف. • الاستصحاب. • المصلحة المرسلة. • سد الذرائع. • شرع من قبلنا. • أقوال الصحابة. وذلك بشروطها وضوابطها المعروفة عند علماء السنة، مع مراعاة اختلاف توجهاتهم الفكرية.** مصادر التشريع عند الشيعة:• القرآن. • السنة: وهي قول النبي وفعله وتقريره. • العقل: وهو الدليل العقلي القطعي و كل ما يثبت بالقرآن أو سنة فهو ثابت بالدليل العقلي. • الإجماع: وهو وسيلة إثبات باتفاق آراء الفقهاء في مسألة شرعية وهو كاشف عن الدليل الشرعي وهو دليل على الحكم الشرعي، وليس الإجماع كاشفاً عن الحكم الشرعي مباشرة ويجب أن يستند إلى رأي النبي و الأئمة.* و ما يبعث على الحزن أن تناحر طوائف المسلمين أحيانا يجعلها أسيرة تخندقها,و بذلك تكبح العقل و تزيد مشاكل الأمة يوم بعد يوم.لكم جميعا جزيل الشكر.
تحدي
mhmd -أهم شيء في الكاتب الصدق والحيادية وإلا فإن مصيره إلى الزوال وفي هذا السياق أنا كمتابع ومطلع على فتاوى الشيخ الفاضل ابن عثيمين اتحداك أن تثبت أي مصدر للشيخ يفتي به بجواز قتل النساء والأطفال كيف يكون هذا والأحاديث صريحه عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن قتل النساء والأطفال بل حتى أنه نهى عن قطع الشجر كما أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن التعرض للرهبان في صوامعهم
الله محيك يا نابلسي
سلبم العبيدي -لا أدري ما هو نوع السحر الذي تستعمله يا دكتور في كتاباتك و لكني أحس دائماً بفاعليته ! إن هذا ليس إطراء بالضرورة أكثر مما هو حقيقة. إنها نفحة زكية والله أمام سيل الأفكار الإستعبادية التي أسرت العقول و وضعتها في زنزانة مجمدة حد الصفر المطلق ! و لكن مع كل هذا الكلام يا دكتورنا العزيز أقول أن الفيلسوف كانط أظهر تطرفاً غير مقبولٍ عندما أدعى بأن الدين في حدود العقل وحده و كذلك الفيلسوف نيتشه حيث قال :العامة لا عقل لها !!إن الذي يسافر في بحار الفلسفة و خاصة العلمية منها بالتحديد كفيزياء ميكانيك الكم يصل الى مديات لا تفسر بالعقل ويقف حائراً أمامها لا يدري ماذا يستنتج ! أضرب لك مثلاً بسيطاً و معروفاً جداً ألا و هو الحالة المثنوية للجسيمات المكونة للذرات كالألكترون مثلاً فهو يتصرف كجسيم مادي في أيام السبت و الأثنين و الأربعاء بينما يتصرف كموجة في باقي أيام الأسبوع !!و إذا ذهبت أعمق و أطلعت على ما تقوله نظرية الوتر الفائق فستجد أنه لا موجة و لا مادة !! إنما هو شيء أشبه بالنغمة الموسيقية لوترٍ فائقٍ والذي يتواجد في فضاء ذو أحد عشر بُعد !! فهو ألكترون إذا كان المقام سيه كاه مثلاً و هو شيءٌ آخر إذا كان المقام نوعٌ آخر !! صحيح أن نظرية الوتر الفائق غير مكتملة و لكن هذا بشكل مبسط جداً جداً ما تقوله النظرية !! و توصلك النظريات الفيزيائية الى ما يسمى بالإنفجار الأعظم الذى تولد من لا شيء ! إليس هذا يا صديقي الدكتور المبدأ الرباني كن فيكون !! لذلك أقول لك نحن نتفق مع مقولات كانط و نيتشة و لكن (وهي لكن كبيرة ) جزئياً و ليس كلياً.
تنوير مقصود
ودود -الحضارة والتنوير والتقدم مطلوبة بشكل كبير على أن لا تكون أغطية تستر ما تحتها من الحاد
الله محيك يا نابلسي
سلبم العبيدي -لا أدري ما هو نوع السحر الذي تستعمله يا دكتور في كتاباتك و لكني أحس دائماً بفاعليته ! إن هذا ليس إطراء بالضرورة أكثر مما هو حقيقة. إنها نفحة زكية والله أمام سيل الأفكار الإستعبادية التي أسرت العقول و وضعتها في زنزانة مجمدة حد الصفر المطلق ! و لكن مع كل هذا الكلام يا دكتورنا العزيز أقول أن الفيلسوف كانط أظهر تطرفاً غير مقبولٍ عندما أدعى بأن الدين في حدود العقل وحده و كذلك الفيلسوف نيتشه حيث قال :العامة لا عقل لها !!إن الذي يسافر في بحار الفلسفة و خاصة العلمية منها بالتحديد كفيزياء ميكانيك الكم يصل الى مديات لا تفسر بالعقل ويقف حائراً أمامها لا يدري ماذا يستنتج ! أضرب لك مثلاً بسيطاً و معروفاً جداً ألا و هو الحالة المثنوية للجسيمات المكونة للذرات كالألكترون مثلاً فهو يتصرف كجسيم مادي في أيام السبت و الأثنين و الأربعاء بينما يتصرف كموجة في باقي أيام الأسبوع !!و إذا ذهبت أعمق و أطلعت على ما تقوله نظرية الوتر الفائق فستجد أنه لا موجة و لا مادة !! إنما هو شيء أشبه بالنغمة الموسيقية لوترٍ فائقٍ والذي يتواجد في فضاء ذو أحد عشر بُعد !! فهو ألكترون إذا كان المقام سيه كاه مثلاً و هو شيءٌ آخر إذا كان المقام نوعٌ آخر !! صحيح أن نظرية الوتر الفائق غير مكتملة و لكن هذا بشكل مبسط جداً جداً ما تقوله النظرية !! و توصلك النظريات الفيزيائية الى ما يسمى بالإنفجار الأعظم الذى تولد من لا شيء ! إليس هذا يا صديقي الدكتور المبدأ الرباني كن فيكون !! لذلك أقول لك نحن نتفق مع مقولات كانط و نيتشة و لكن (وهي لكن كبيرة ) جزئياً و ليس كلياً.
الاسلام شيء مختلف
غسان -لو ان كانط درس الاسلام ما وسعة الا ان يعتنقه لان الاسلام دين العقل بالدرجة الاولى ، وادوات المفكرين الغربيين في النقد لا يصح اسقاطها على الاسلام ذلك ان الاسلام شيء مختلف تماما فلا كهنوت في الاسلام وليس له بابا يحتكر الحقيقة ويحول الجنة الى قطائع او قسائم يوزعها ويقبض ثمنها هنا خلل لدى المفكرين العرب لا تسقطوا التجربة الغربية مع الدين المسيحي على الاسلام ولا تصبوه في قالبها ولا تحاكموه بأدواتها الاسلام شيء مختلف تماما ولا يسع من يستخدم عقله لا هواه الا ان يلتحق به فيحوز خير الدنيا والاخرة
المعاملة بالمثل
الفارس -يبدو بن عثيمين محقا في فتواه قتل نساء واطفال الكفار اذا كان الكفار يهود ومسيحيون وسيخ وهنادكه يقتلون اطفالنا ونساءنا وشيوخنا ويشوون اجسادهم بالقنابل الذكية والغبية في افراحهم واحزانهم المعاملة بالمثل امر مقبول في الشرعية الدولية لماذا نعصم دماء اطفالهم ونساءهم هل دماء اطفالنا ونساءنا ماء ودماء اطفالهم ونساءهم دماء مقدسة ؟! مالكم كيف تحكمون ؟
الاسلام شيء مختلف
غسان -لو ان كانط درس الاسلام ما وسعة الا ان يعتنقه لان الاسلام دين العقل بالدرجة الاولى ، وادوات المفكرين الغربيين في النقد لا يصح اسقاطها على الاسلام ذلك ان الاسلام شيء مختلف تماما فلا كهنوت في الاسلام وليس له بابا يحتكر الحقيقة ويحول الجنة الى قطائع او قسائم يوزعها ويقبض ثمنها هنا خلل لدى المفكرين العرب لا تسقطوا التجربة الغربية مع الدين المسيحي على الاسلام ولا تصبوه في قالبها ولا تحاكموه بأدواتها الاسلام شيء مختلف تماما ولا يسع من يستخدم عقله لا هواه الا ان يلتحق به فيحوز خير الدنيا والاخرة
اسلام هضبة نجد
الايلافي -هضبة نجد مثل اي منطقة معزولة من العالم يكون من طبيعة اهلها المحافظة والانغلاق والانكفاء على الذات ورفض كل جديد واحيانا كثيرة يلبسون الاسلام معتقداتهم وطرائق حيواتهم هل اسلام نجد هو الاسلام ؟! الاسلام هو مانزل به الوحي من قرآن وما بلغه الرسول الكريم ويلمس من سنته وسيرته صلى الله عليه وسلم .
اسلام هضبة نجد
الايلافي -هضبة نجد مثل اي منطقة معزولة من العالم يكون من طبيعة اهلها المحافظة والانغلاق والانكفاء على الذات ورفض كل جديد واحيانا كثيرة يلبسون الاسلام معتقداتهم وطرائق حيواتهم هل اسلام نجد هو الاسلام ؟! الاسلام هو مانزل به الوحي من قرآن وما بلغه الرسول الكريم ويلمس من سنته وسيرته صلى الله عليه وسلم .
رأي العلماء فيه
عمر -رجعت عن النظم الذي قلت في النجدي فقد صح لي عنه خلاف الذي عندي, ظننت به خيرا وقلت عسى عسى نجد ناصحا يهدي الانام ويستهدي العلامة الصنعاني)
تعليق (8) علة العرب
MOUSA -اعجب من الدعوة الى القتل اللذي ذكره (فارس) هو مساهمةالعرب في التركة الثقيلة اللتي أسسها بعض المتنفذين التارخيين و المخضرمين من عربنا:1-ألم يصدر الشريف فيصل مذكرة تفاهم لتأسيس دولة يهودية في فلسطين ! (راجع صورة الوثيقة في أحد أعداد مجلة الجيل قبل عدة أعوام, و ليس عندي شك أنها موجودة في الوثائق البريطانية)2- وطبعا كلنا يعلم أن مساهماتنا في تقويض الدولة العثمانية أدى الى ضياع فلسطين عندما ضحك الغرب على مدى سذاجتنا و أطماعنا و قبول أموالهم آنذاك. 3-و في كل حروبنا ضد أسرائيل كنا مستعدين و موحدين و ننتج عتادنا (مثل الفرس المجوس !!!) و لا نقيم الحفلات الراقصة في القواعد العربية ليلة حرب الأيام الستة !؟؟4-كذلك فنحن دائما نستعدفهم الجندي ضد الجندي (كما فعل الرافضة في جنوب لبنان ! )مما نتج عنه تيقن أعداء العرب أننا نتقن طرق المقاومة المفهومة في الرأي العام العالمي,و ليس نسف جهودنا بأستهداف المواقع العبثية و اللينة مثل المطاعم و دور لهوهم!!؟5-ليس عندي شك أن أمثال الأدلجة المترسخة عند أمثال التعليق (8) أدت الى مالحق ببرجي التجارة في نيويورك.و طبعا عند مثل هؤلاء جهاد ! و ما تعانيه أمتنا المسلمة من تبعاتها هو مشروع ! ؟؟ماذا أقول غير ما قاله الايلافي في تعليق (9)! أمثال أخينا فارس سوف يساهمون في دمار و ضياع أوطاننا.لا أعتقد بوجود أدنى أمل,مالم تتغير هذه الأدلجة المقيتة و المدمرة و البدائية.
تعليق (8) علة العرب
MOUSA -اعجب من الدعوة الى القتل اللذي ذكره (فارس) هو مساهمةالعرب في التركة الثقيلة اللتي أسسها بعض المتنفذين التارخيين و المخضرمين من عربنا:1-ألم يصدر الشريف فيصل مذكرة تفاهم لتأسيس دولة يهودية في فلسطين ! (راجع صورة الوثيقة في أحد أعداد مجلة الجيل قبل عدة أعوام, و ليس عندي شك أنها موجودة في الوثائق البريطانية)2- وطبعا كلنا يعلم أن مساهماتنا في تقويض الدولة العثمانية أدى الى ضياع فلسطين عندما ضحك الغرب على مدى سذاجتنا و أطماعنا و قبول أموالهم آنذاك. 3-و في كل حروبنا ضد أسرائيل كنا مستعدين و موحدين و ننتج عتادنا (مثل الفرس المجوس !!!) و لا نقيم الحفلات الراقصة في القواعد العربية ليلة حرب الأيام الستة !؟؟4-كذلك فنحن دائما نستعدفهم الجندي ضد الجندي (كما فعل الرافضة في جنوب لبنان ! )مما نتج عنه تيقن أعداء العرب أننا نتقن طرق المقاومة المفهومة في الرأي العام العالمي,و ليس نسف جهودنا بأستهداف المواقع العبثية و اللينة مثل المطاعم و دور لهوهم!!؟5-ليس عندي شك أن أمثال الأدلجة المترسخة عند أمثال التعليق (8) أدت الى مالحق ببرجي التجارة في نيويورك.و طبعا عند مثل هؤلاء جهاد ! و ما تعانيه أمتنا المسلمة من تبعاتها هو مشروع ! ؟؟ماذا أقول غير ما قاله الايلافي في تعليق (9)! أمثال أخينا فارس سوف يساهمون في دمار و ضياع أوطاننا.لا أعتقد بوجود أدنى أمل,مالم تتغير هذه الأدلجة المقيتة و المدمرة و البدائية.
البادئ هو المعتدي-8-
خوليو -كنتم في شبه الجزيرة الصحراوية قبل وبعد تعتمدون على الغزو والسلب والنهب وكثير من السبايا، واستمرت هذه العادات بعد، ولكن بخاصية التقديس، وكنتم عايشين ومستورة كما تقولون ،فمن دعاكم للتمدد والتعدي على بلاد الغير لتنشروا هذه العادات من نهب وسلب وسبايا؟ أنتم بدأتم بالحرب الحرب والهدم الهدم والدم الدم كما جاء في خطاب العقبة الثانية، ولو هل نسيتم؟ وأنتم تقولون البادي أظلم. على كل حال سيعطيكم العالم الحضاري فرصة للتأهيل فاغتنموها.
الحسد
سعود -نجد لم تكن معزولة كما يصورها البعض بل كان لها إحتكاك قديم بالحضارة فطريق الحج يمر على القصيم ولها تعاملات مع الخليج العربي والهند ومن الجانب الاخر مع الحجاز, إنما اهلها اختار الحرية ,ولكن الله انعم عليها بالعقيدة الصحيحة والفهم الفطري للاسلام وأنعم عليها بالثروة وحسن التدبير مما اثار حفيظة المحيطين بها وحسدهم
الصحويون
باحث من عنيزة -أنصح الكاتب إلى الرجوع إلى ما كتبه الشيخ القاضي ابراهيم السكران (صحوي)، فقد كتب أهم من هذا، وإن خرجت منه كشكوى وبكاء، إلا أن العبرة فيما أورد. قال الشيخ القاضي شاكيا: ومن آثار (11.9) أن جمهرة من الشباب الذين تتلمذوا وحفظوا ما كتبه الدعاة والأئمة، ابن تيمية، ابن القيم، ابن رجب، ابنا قطب، القرضاوي، الغزالي، المودودي، الندوي، الراشد.. وغيرهم من أئمة الهدى، اتجهوا إلى قراءة ما يسمونه عقل، وفكر، فاستبدلوا أولئك الأئمة بـ أركون، الجابري، طرابيشي، جعيط، الشرفي، حرب.. وغيرهم من العقلانيين العلمانيين. وقد صدق الشيخ القاضي في شكواه هذه، والدليل، اسأل عن الكتب الأكثر بيعا وتداولا في معرض الرياض الدولي للكتاب، إن كتابا واحدا لـ نيتشيه، وهو ما سُمح للدخول، كان أول المنقرضين في المعرض بيعا وتناولا. أخبرك كاتبنا القدير، أن الجيل الثاني من (إخوان بريدة) هم أخطر وأسوأ. ذلك أن (البريداويين) لم يدخلوا كثيرا في السياسة، ولم يعرفوا (الاقتصاد الإسلامي)، ولا (الإعلام الإسلامي)، ولا الكثير من مفردات الصحوة. الصحوة التي أتت بعد (البريداويين) في التسعينات أعظم عددا وعدة، وأكثر ألفاظا وصوتا معاصرا. إلا أن أبناءها بدأت تأكل آباءها، وتنتقدهم عقلا، وترفضهم عقلا، وتصفعهم عقلا، وتخوفهم عقلا. شخصيا، أحلم كثيرا لأولئك الشباب الذين (تعقلوا) و(تأركنوا) و(تعلمنوا) أن يخرجوا ويجاهدوا بعقولهم كما جاهدوا سابقا بـ(عقولهم). والشكر كله.
الى خوليو
ابن الرافدين -الى الاخ خوليو ..هل انتم فعلا متخوفين من الاسلام ؟؟هناك نوعان من الاسلام السني والحقيقي(الشيعي)الاول جلس في اسبانيا المسيحيه لمدة 600 عام لم يدخل اسباني على يدهم هذا يفسر انهم ذهبوا غزات وليس فاتحين كما يدعون .....والان انظر مايحصل في العراق وكم عدد الشهداء المسلمين الذين سقطوا على يد اهل السنه وكم شهيد مسيحي لقد هل سمعت ان يهودي فجر جسمه او مسيحي فجر نفسه على المسلمين ..العراق ابتلى بهذه الاقليه وارهابهم وعمالتهم للاجنبي على حساب العراقي وقتلهم للعراقي اصبحت عندهم شهامه والتمثيل بالجثث وهذه وراثه من عهد يزيد
الصحويون
باحث من عنيزة -أنصح الكاتب إلى الرجوع إلى ما كتبه الشيخ القاضي ابراهيم السكران (صحوي)، فقد كتب أهم من هذا، وإن خرجت منه كشكوى وبكاء، إلا أن العبرة فيما أورد. قال الشيخ القاضي شاكيا: ومن آثار (11.9) أن جمهرة من الشباب الذين تتلمذوا وحفظوا ما كتبه الدعاة والأئمة، ابن تيمية، ابن القيم، ابن رجب، ابنا قطب، القرضاوي، الغزالي، المودودي، الندوي، الراشد.. وغيرهم من أئمة الهدى، اتجهوا إلى قراءة ما يسمونه عقل، وفكر، فاستبدلوا أولئك الأئمة بـ أركون، الجابري، طرابيشي، جعيط، الشرفي، حرب.. وغيرهم من العقلانيين العلمانيين. وقد صدق الشيخ القاضي في شكواه هذه، والدليل، اسأل عن الكتب الأكثر بيعا وتداولا في معرض الرياض الدولي للكتاب، إن كتابا واحدا لـ نيتشيه، وهو ما سُمح للدخول، كان أول المنقرضين في المعرض بيعا وتناولا. أخبرك كاتبنا القدير، أن الجيل الثاني من (إخوان بريدة) هم أخطر وأسوأ. ذلك أن (البريداويين) لم يدخلوا كثيرا في السياسة، ولم يعرفوا (الاقتصاد الإسلامي)، ولا (الإعلام الإسلامي)، ولا الكثير من مفردات الصحوة. الصحوة التي أتت بعد (البريداويين) في التسعينات أعظم عددا وعدة، وأكثر ألفاظا وصوتا معاصرا. إلا أن أبناءها بدأت تأكل آباءها، وتنتقدهم عقلا، وترفضهم عقلا، وتصفعهم عقلا، وتخوفهم عقلا. شخصيا، أحلم كثيرا لأولئك الشباب الذين (تعقلوا) و(تأركنوا) و(تعلمنوا) أن يخرجوا ويجاهدوا بعقولهم كما جاهدوا سابقا بـ(عقولهم). والشكر كله.
اين عقولكم ؟!!!
الفارس -تحركنا الى تحرير اخواننا العرب المسيحيين لتحريرهم من الاحتلال الروماني الغربي والاحتلال الفارسي هل من بأس في هذا ؟ اردنا تأمين دولتنا ضد المحتلين الرومان والفرس ، اردنا اسقاط النظم الحاكمة المتسلطة على رقاب الناس مانعة اياهم من حق الاعتقاد وحرية الاختيار امريكا المسيحية امنها القومي يمتد الى الخليج العربي حلال للمسيحيية حرام على الاسلام ؟! اين عقولكم ؟!! اين هو السلب والقتل هذه اساطير وخرافات سائدة في عقولكم فقط لا دليل عليها انها اسقاط نفسي من تاريخكم المضمخ بدماء الابرياء علينا اذهب واكتشف كيف انتشرت المسيحية الغربية وردد محبه محبه قبل النوم وبعده ؟!
الافتراء على المشايخ
الفارس -لا اعتقد ان الشيخ بن عثيمين افتى بقتل اطفال ونساء الكفار لا وجود لهذا في الاسلام ولو من باب المعاملة بالمثل لن ننزل الى درك اليهودي والصليبي ابدا ، وعلى الكاتب ان يبرز الفتوى من اين استقاها ، قتل الاطفال مارسته اليهودية والمسيحية والعلمانية الالحادية والعلمانية الراسمالية عشرات الالوف من اطفال ونساء المسلمين شويت اجسادهم بالنابالم والفسفور الابيض واليورانيوم المستنفذ وبكل ما في الترسانة الصليبية والالحادية من اشكال القنابل والصواريخ الذكية والغبية والكيماوية والجرثومية ونصف النووية ، عجيب امركم يا ليبراليين هل دماء اطفالنا ونساءنا ماء ودماء الامريكان والصهاينة دماء مالكم كيف تحكمون ؟!!
الافتراء على المشايخ
الفارس -لا اعتقد ان الشيخ بن عثيمين افتى بقتل اطفال ونساء الكفار لا وجود لهذا في الاسلام ولو من باب المعاملة بالمثل لن ننزل الى درك اليهودي والصليبي ابدا ، وعلى الكاتب ان يبرز الفتوى من اين استقاها ، قتل الاطفال مارسته اليهودية والمسيحية والعلمانية الالحادية والعلمانية الراسمالية عشرات الالوف من اطفال ونساء المسلمين شويت اجسادهم بالنابالم والفسفور الابيض واليورانيوم المستنفذ وبكل ما في الترسانة الصليبية والالحادية من اشكال القنابل والصواريخ الذكية والغبية والكيماوية والجرثومية ونصف النووية ، عجيب امركم يا ليبراليين هل دماء اطفالنا ونساءنا ماء ودماء الامريكان والصهاينة دماء مالكم كيف تحكمون ؟!!
وش يطلع اللبرالي ؟!
ابا قتادة -بسم الله الرحمن الرحيم ولا يزال ذكر الأئمة الأعلام قائماً وكلماتهم محفوظة أثناء تسولي في بعض المواقع وجدت مجلدات اللقاء المفتوح للشيخ ابن عثيمين رحمه الله فحملتها كاملة وأخذت اتصفحها تصفح المتسول أيضافوقعت عيني على فتوى للشيخ تصلح لكم أيها الشعوب وللحكام أيضاً معنى كلمة (ليبرالي وعلماني) وحكم إطلاقهما على من يتفاخر بهذه التسمية السؤال هل يجوز إطلاق لفظ علماني أو لبرالي على من يتفاخر بهذه التسمية ويقول: أنه علماني ولبرالي، ويعارض علناً تطبيق الشريعة. الشيخ: من هو اللبرالي؟ السائل: الذي يدعو إلى الحرية المطلقة بدون قيود. الشيخ: الواجب على ولاة الأمور أن مثل هؤلاء القوم يحاكمون ويحكم عليهم بما يقتضي الشرع؛ لأن الذي يدعو إلى التحرر مطلقاً من كل قيد ولو كان دينياً هذا كافر، وما معنى أن نقول: أنت حر، صل أو لا تصل، صم أو لا تصم، زك أو لا تزكِ؟ معناه: أنه أنكر فريضة من فرائض الإسلام، بل فرائض الإسلام كلها، وأباح الزنا واللواط والخمر، فكيف يكون هذا مسلم؟!! هذا مرتد كافر، يحاكم فإن رجع إلى دين الإسلام وكف شره عن المسلمين وإلا فالسيف. أما العلمانيون فليس عندي تصور فيهم، وإن كان عندك تصور فصفه لنا ونفتي بما نرى أنه واجب؟ السائل: هم الذين يرون فصل الدين عن الدولة. الشيخ: هؤلاء أهون من الأولين؛ لأن هؤلاء أخطر، والدولة إذا لم تعمل بالدين فهي خاسرة، وسبحان الله العظيم كل آيات القرآن وأحاديث السنة كلها تدل على أن الإسلام هو الدولة، بمعنى: أنه يجب على الدولة أن تطبق الإسلام في نفسها وقوانينها وفي شعبها. وعلى كل حال: أنا أوصي إخواني المؤمنين حقاً أن يثبتوا أمام هذه التيارات؛ لأن الكفار الآن بما أعطاهم الله تعالى من قوة الصناعة والسيطرة على الناس صاروا يريدون أن يخرجوا المسلمين من دينهم بألفاظ تشبه الحق وليست بحق، كالعولمة مثلاً، العولمة معناها: أن الناس أحرار كلهم سواء، سوق عواصم الكفر وسوق عواصم الإسلام على حد سواء، بع ما شئت واشترِ ما شئت ولك الحرية في كل شيء، ولهذا يجب على المسلمين -على الحكام أولاً ثم على الشعوب ثانياً- أن يحاربوا العولمة، وألا يتلقوها بسهولة؛ لأنها في النهاية تؤدي إلى أن يكون اليهود والنصارى والمجوس والملحدون والمسلمون والمنافقون كلهم سواء، عولمة عالمية، فالواجب علينا نحن أن نرفض هذا الفكر. والحمد لله الحكام ربما إذا وجدوا الضغط من الشعب استجابوا له،
انكار المحرقة
اسامة الفقية -هل يستطيع الكاتب النابلسي من فلسطين ان يكتب لنا عن خرافة المحرقة اليهودية وهو مقيم في امريكا الحرية ؟ . نريد اجابة صريحة من الكاتب النابلسي .
انكار المحرقة
اسامة الفقية -هل يستطيع الكاتب النابلسي من فلسطين ان يكتب لنا عن خرافة المحرقة اليهودية وهو مقيم في امريكا الحرية ؟ . نريد اجابة صريحة من الكاتب النابلسي .
يا دكتور
قاريء -دكتور الذي افتى بقتل الاطفال والنساء هو حاخام الكيان الصهيوني
إلى الايلافي
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! -ده أنت نورت المحكمة!
الخواء الفكري العربي
م / محمد فضل النعمان -أولا أوجه شكري للكاتب لأنه فتح بابا جميلا للحوار،يجب على المجتمعات العربية أن تحكم عقولها في السير بالمنهج الصائب الذي يخدم أوطانهم وبلدانهم وأن يتعبعوا الدين الإسلامي الحقيقي وأن لا يكونوا تبعا لأشخاص أو أعلام لأن الأشخاص أو الأعلام ليسوا رسلا أو أنبياء فإن أخطأوا في فتواهم فهم من شريحة المجتمعات العربية لأنه وارد في الكثير المجتمعات العربية التعصب لمذهب معين تضليل وتكفير المذاهب الأخرى حتى على مستوى الحركات الإسلامية نفسها فما بالكم ياأخواني حكم بعض الفقهاء وليس الكل كي أكون دقيقا بتكفير الأشخاص من المسلمين التابعين لحركة ليبرالية أو غيرها وهذا يتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، يجب علينا كعقول عربية راسخة أن نحتكم دون الإحتدام ونرتمي بين جوانح العلم العقدي الصحيح والعلوم الأخرى وان لا نقف في زاوية واحدة كي نحكم السيطرة ونتحرر من الأفكار الهدامة التي أعاقت حركتنا وجعلتنا نرتمي بين أحضان الظلام البائس
الخواء الفكري العربي
م / محمد فضل النعمان -أولا أوجه شكري للكاتب لأنه فتح بابا جميلا للحوار،يجب على المجتمعات العربية أن تحكم عقولها في السير بالمنهج الصائب الذي يخدم أوطانهم وبلدانهم وأن يتعبعوا الدين الإسلامي الحقيقي وأن لا يكونوا تبعا لأشخاص أو أعلام لأن الأشخاص أو الأعلام ليسوا رسلا أو أنبياء فإن أخطأوا في فتواهم فهم من شريحة المجتمعات العربية لأنه وارد في الكثير المجتمعات العربية التعصب لمذهب معين تضليل وتكفير المذاهب الأخرى حتى على مستوى الحركات الإسلامية نفسها فما بالكم ياأخواني حكم بعض الفقهاء وليس الكل كي أكون دقيقا بتكفير الأشخاص من المسلمين التابعين لحركة ليبرالية أو غيرها وهذا يتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، يجب علينا كعقول عربية راسخة أن نحتكم دون الإحتدام ونرتمي بين جوانح العلم العقدي الصحيح والعلوم الأخرى وان لا نقف في زاوية واحدة كي نحكم السيطرة ونتحرر من الأفكار الهدامة التي أعاقت حركتنا وجعلتنا نرتمي بين أحضان الظلام البائس