فضاء الرأي

حول موضوع "ظهور العذراء وفاطمة الزهراء" هذه الأيام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نشرت وسائل إعلام عديدة هذه الأيام ومنها إيلاف (الاثنين 21 ديسمبر 2009) خبرا مفاده "ظهور مريم العذراء في مصر واحتشاد آلاف المسيحيين أمام كنيسة العذراء في منطقة الوراق في الجيزة الأسبوع الماضي. وفي العراق وصف عشرات الأشخاص مشاهدات لفارس في السماء يحمل سيفا وخلفه سيدة بوجه نوراني هي فاطمة الزهراء بحسب اعتقادات الذين حضروا الواقعة''.
وإننا نرى هنا ضرورة مراجعة الموضوع من ناحية علمية بعيدا عن التعصب المساند أو المضاد لمثل هذه الظواهر، خصوصا أنها تظهر في آفاق وأماكن محددة وليس شائعة في كل مكان من العالم، كذلك فإن شهودها أو "مدعيها" هم قلة ومن أنصار نفس الأفكار والمعتقدات الدينية والمذهبية.
وللأسف فإن التناول العلمي قليل لمثل هذه الظواهر، كونها غير شائعة كثيرا ويختص بها أشخاص وفئات وبيئات اجتماعية معينة، وهي ليست كالظواهر الطبيعية التي تتكرر في كل زمان ومكان دون أن تتأثر جراء تغير الظروف، ولا تتكرر دوريا، كما يصعب توثيقها بالصورة بشكل واضح حتى بالوسائل الحديثة.
بحثا عن تفسيرات علمية، نلخص مبدئيا التفسيرات التالي:

أولا: تأثير القدرات الخارقة للإنسان (باراسايكولوجي)

ثانيا: الخداع البصري (Optical illusion)

ثالثا: السايكولوجيا الجمعية للمؤمنين

رابعا: العامل المفتعل

ففيما يتعلق بعلم القوى الخارقة (باراسايكولوجي parapsychology)، فإن هناك العديد من القدرات فوق الطبيعية للإنسان عامة وهي تتفاوت من شخص لآخر، مثلما هي غير مستغلة على أكمل وجه. ومن هذه القدرات، تحريك الأشياء من مكانها أو كسرها، وإصابة العين (الحسد) والتخاطر والإيحاء (أي قدرة قيادة الآخر والتأثير في رأيه من خلال الإيحاء له بما تريد) وغيرها.
لقد شاهدت على موقع يوتيوب، مقاطعا معروضة لـ"تجلي" السيدة العذراء الأخير في مصر وفي سوريا تم تصوير تمثال للسيدة العذراء وهي تحرك شفتيها وكأنها تتكلم.
وفي حالة مصر فإن ما ظهر هو عبارة عن ضوء إيحائي، بسطه البعض بأنه إنارة بالليزر. والحقيقة أن مثل هذه الحادثة يمكن وجودها بسهولة متناهية في السينما والمسرح بصفة مؤثرات ضوئية أو خدع سينمائية. لكن أن تكون على الهواء الطلق وعلى قبة كنيسة، فهو أمر يستحق التوقف كثيرا. وهنا يمكن أن يكون بفعل تدخل عامل بشري من مكان مجاور باستخدام أي جهاز يبعث إنارة وربما بطريقة (سلايد) أي تمرير صورة أمامه.
كما يجب ألا يغيب عن بالنا أن هناك بعض الأجهزة الالكترونية باتت توظف في استخدامات متعددة، منها مثلا بعض أقلام الليزر، يمكن أن تستخدم كسلاح فعال في إسقاط الطائرات من خلال توجيه أشعته باتجاه الطيار حيث تؤثر على عينيه. أو توظيف أجهزة الهاتف النقال (الموبايل) في التسجيل الصوتي والصوري وعمليات تفجير القنابل عن بعد وغيرها. هذا ناهيك عن دور أجهزة الأقمار الاصطناعية في إدارة حياتنا اليومية من خلال العديد من العمليات السلمية والحربية، الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، فما الذي يمنع من توظيف بعضها من قبل جهات ما، من أجل غايات معينة. هذا على سبيل الإفتراض وليس الإنكار، ونحن في عداد البحث وليس التفنيد.
أما في العراق وبخصوص المسألة المتعلقة بـ"ظهور فارس في السماء يحمل سيفا وخلفه سيدة بوجه نوراني"، فإن أقرب تفسير إلى ذلك هو مسألة الخداع البصري (Optical illusion) والتي تشير إلى إيجاد أكثر من صورة للوحة أو المشهد البصري الواحد. ويعده البعض توهما أو خداعا بصريا (لاحظ الصور المرفقة على سبيل المثال). وبغض النظر عن كونه فن قائم الآن، فإن أمثلته يمكن أن نجدها في الطبيعة أيضا من خلال التركيز على صورة مكان محدد تغطيه العين، مثلا على بقعة معينة من سجادة الأرضية أمامك، أطل النظر فيها ستجد أكثر من صورة. ويساعد على ذلك التوهم عملية تداخل الضوء والظل عادة أو وجود أشكال وتقاطعات هندسية مختلفة. كذلك في أحوال التغيرات الجوية مثل البرق والرعد والمطر وغيرها مما يخلقها التفاعل الفيزيائي لعناصر الطبيعة من غازات تبعث بألوان مختلفة تخلق صورا يمكن توهمها، أبسط مثال فيها هو قوس قزح. ومن باب المصادفة أيضا يمكن أن ترسم أشكال معينة منها على سبيل المثال صورة لسحب في السماء تظهر ما بينها خارطة العراق يتم تداولها عند بعض العراقيين، قد تكون مفتعلة باستخدام برنامج فوتوشوب، أو مصادفة كما ذكرنا.

وقد يتحول الخداع البصري إلى مشهد جماعي حينما يتم نقل الصورة ذهنيا قبل وقوع العين عليها، أي ينقلها شخص إلى آخر افتراضيا مستبقا نظره. وهذا يدخل في باب الإيحاء أيضا، حيث يمكنك نقل الصورة التي في مخيلتك أو التي فهمتها إلى الآخر، وحينما يطالعها فإنها تبدو له كما نقلت.

حدث لي موقف شخصي وقتما كنت تدريسيا في كلية الآداب بزوارة في ليبيا إبان تسعينات القرن الماضي، حينما نادى علي بعض الطلبة وأنا في باحة الكلية لأشاهد ما كان يثير عجبهم في جهة ما من أحد ساحاتها، حيث وجود حفرة في أرض عشبية مغطاة بشبكة عنكبوت وقش تظهر على هيئة معينة كما وصفوها لي مقدما، وحينما حضرت واطلعت عليها، كررت النظر فوجدتها بصورة مغايرة. فقلت لهم لننادي أشخاصا آخرين دون أن نعلمهم بما تمثله الصورة، ونسألهم مالذي تجسده، فحدث إن جاءت الإجابات متباينة، ساعتها تيقنا إنه مجرد خداع بصري.
من جانب آخر فإن المسائل الروحية والإيمانية العقيدية اشد تأثرا وتقبلا سواء في عملية الإيحاء أو الخداع البصري من غيرها، وهي أكثر انتشارا في بيئات المؤمنين من غيرها، خاصة إذا ما توافقت مع روايات وعقائد تؤمن بظهور رموز دينية في السماء وفي الطبيعة عامة. كما وتزدهر في المناطق التي تعيش أزمات أمنية واجتماعية واقتصادية. وبهذا فهي تتجلى للمؤمنين بها اشد من غيرهم.
مرة أخرى لا نريد بهذا أن نفند معجزات السيدة العذراء وكرامات السيدة الزهراء ومسألة وجود الإمام المنتظر من عدمه، فهي مسألة أخرى وبحث آخر. وان وجودهم وقيمتهم وتأثيرهم لا تحتاج إلى معجزات من هذا النوع في زمن يصعب جدا فيه تصديق حدوث أي معجزة. وعلى قول أستاذ علم الاجتماع العراقي د. علي الوردي "لعل الله يعلم أن البشرية على أعتاب مرحلة جديدة يصعب معها تصديق أي معجزة من نبي، فجعل ختام النبوة بمحمد". ذلك بسبب "معجزات العلم الحديث وما أتى به ولازال يجود علينا يوميا بالجديد.

"وما أوتيتم من العلم إلا قليلا".

* د. حميد الهاشمي، مختص بعلم الاجتماع:
hashimi98@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حول فاطمة الزهراء
وجيه -

تعليق سخيف اولا انت عرفت منين انها فاطمهثم العذراء لما بتظهر بتظهر في نفس الزي اللي الناس كلها عرفاها به يا عزيزي يا ريت لما تيجي تحلل موضوع او تتكلم عليه يكون تحليل منطقوهل الملايين اللي شافوه متهيالهم ثمان اكثر الناس شهاده بظهور العذرا هم مسلمين ويا ريت بلاش موضوع فاطمه ده علشان انا كنت لسه بتكلم في الموضوع ده وبقول انكم هتعملو كده برضو

فاطمة الزهراء
رضي الله عنها -

حمل كتاب , لله ثم للتاريخ , لمؤلفه حسين الموسوي رحمه الله , أو كتاب , وجاء دور المجوس , أو كتاب ماذا تعرف عن حزب الله للكاتب علي الصادق , أو زر موقع (شبكة الدفاع عن السنة) أسأل الله تعالى أن يهدي الجميع الى سواء الصراط المستقيم . وصلى الله على محمد وآل بيته الطاهرين وصحبه أجمعين.

هل تجرؤ ؟
زوربا -

تتحدث عن العلم لتهاجم معتقدات الاخرين ، لماذا لا تنتقد العالم العليم زغلول النجار ، الذي الغى كل علوم الدنيا وحول القران الى موسوعة لكل العلوم وعلى مر العصور ،ويا ليت اتباعه استفادوا منه، فقط ينتظرون انجازا علميا هنا وهناك لتفسيره بجملة مقتضبة وردن في القران ، هل تجرؤ على مثل هذا النقد ؟

فاطمة الزهراء
رضي الله عنها -

حمل كتاب , لله ثم للتاريخ , لمؤلفه حسين الموسوي رحمه الله , أو كتاب , وجاء دور المجوس , أو كتاب ماذا تعرف عن حزب الله للكاتب علي الصادق , أو زر موقع (شبكة الدفاع عن السنة) أسأل الله تعالى أن يهدي الجميع الى سواء الصراط المستقيم . وصلى الله على محمد وآل بيته الطاهرين وصحبه أجمعين.

Wish I know?
Pawla -

Anyone understand anything? Please let me know or just he wanted to say :;وعلى قول أستاذ علم الاجتماع العراقي د. علي الوردي ;لعل الله يعلم أن البشرية على أعتاب مرحلة جديدة يصعب معها تصديق أي معجزة من نبي، فجعل ختام النبوة بمحمد;. ذلك بسبب ;معجزات العلم الحديث وما أتى به ولازال يجود علينا يوميا بالجديد; One question to the author, is that the field of your studies and research?

Wish I know?
Pawla -

Anyone understand anything? Please let me know or just he wanted to say :;وعلى قول أستاذ علم الاجتماع العراقي د. علي الوردي ;لعل الله يعلم أن البشرية على أعتاب مرحلة جديدة يصعب معها تصديق أي معجزة من نبي، فجعل ختام النبوة بمحمد;. ذلك بسبب ;معجزات العلم الحديث وما أتى به ولازال يجود علينا يوميا بالجديد; One question to the author, is that the field of your studies and research?

ظواهر حقيقية
Amir Baky -

هناك ظواهر يشاهدها الجميع بكل طوائفهم فالموضوع حقيقى و البلاغات الرسمية من محاضر الشرطة تؤكد أن سبب التجمهر هو ظهورات ضوئية غريبة. وهذه الظواهر تحدث فى الشارع و ليس فى مكان مغلق. و لكن تفسير هذة الظواهر العلمى لم يقم به أحد. فالليزر يحتاج لحائل لترتسم عليه الصورة المتحركة مثل فكرة جهاز السينما أو البروجيكتور. ولا يوجد ليزر يتكون فى الفضاء. والتفريغ الكهربى ليس به الوان و يظهر كالبرق ولا يتواجد لفترة منتظمه. فأنا ضد تغييب العقول و الحكومة المصرية يجب أن تحقق بأسلوب علمى و تفصل التيار الكهربى من المنطقة كلها و رصد حدوث هذه الظواهر. والحكومة لديها هيئات علمية للأستشعار من بعد بخلاف أجهزة حديثة تتوفر لدى الجيش للكشف عن أى مصادر يمكن أن تكون السبب فى هذه الأحداث. ولكنى أرى أن الحكومة المصرية تريد مزيد من الشعوذة و الدجل حتى تسيطر على الشعب. فموضوع هذه الظواهر حقيقى و ليس خيال كما يصوره الكاتب ولكن المشكله فى تقاعس الحكومة المصرية فى تفسير الأمر

قال تفسير علمي
جيرمين -

لو اعتبرنا انها ليزر زي مبتقول مش في حاجه اسمها اشعاع للليزر يعني لو في جسم صلب يقطع الاشعاع و بعدين ازاي يكون بقوه الاضاءه دي و علي قية الكنيسة مش بعيد في السماءو بعدين حاول تعمل كدة باشعة الليزر و واريني شاطرتك

قال تفسير علمي
جيرمين -

لو اعتبرنا انها ليزر زي مبتقول مش في حاجه اسمها اشعاع للليزر يعني لو في جسم صلب يقطع الاشعاع و بعدين ازاي يكون بقوه الاضاءه دي و علي قية الكنيسة مش بعيد في السماءو بعدين حاول تعمل كدة باشعة الليزر و واريني شاطرتك

خرافات رجال الدين
مريم وفاطمة -

هذه كلها خرافات وخزعبلات يتاجر بها رجال الدين ويضحكون على الناس البسطاء . مريم العذراء وفاطمة الزهراء لا يظهرون لانهم بشر وحتى الانبياء لا يشاهدهم احد. الى متى يبقى الناس في بلادي يعبدون الموتى والقبور .......كل هذا هو للضحك على هؤلاء الناس البسطاء ونهب امولالهم مثل الخمس عند الاخوة الشيعه والتبرع للكنيسة. ما يجري اليوم على الفضائيات شي مخزي يدل على الانحطاط الثقافي والمعرفي فلا هم يعرفون معنى الحياة يصدقون دجالون ينعقون ليل نهار بغيبيات بالية لا يصدقها من لدية شي بسيط من الفكر .

Comprehensive Report!
Pawla -

Although, I consider Elaph is one of the best newspapers, its coverage of this subject is, it was not as expected. Why do not you send your journalist in Cairo and investigate and has his/her report rather than have somebody who has no qualification to have a say in the subject? why do not you take that subject seriously and have a neutral, accurate and complete report?

Comprehensive Report!
Pawla -

Although, I consider Elaph is one of the best newspapers, its coverage of this subject is, it was not as expected. Why do not you send your journalist in Cairo and investigate and has his/her report rather than have somebody who has no qualification to have a say in the subject? why do not you take that subject seriously and have a neutral, accurate and complete report?

اضحك قليلا
كريم البصري -

احببت ان اسجل هذه النكتة ولكن هذا لايعني ان لاتوجد ظواهر خارقة في الكون فعلا،ولكن هنالك من يجير هذه الاشياء ليلعب على عقول السذج لاغراض ما،بعد التغير في العراق والشحن الطائفي ودعايات الانتخابات حدث في البصرة وفي منطقة الابلة في الذات،ان شاع صيت بيت ما،وقصة هذا البيت ان فيه حنفيه ماء(صنبور)كل ما نفتح هذه الحنفيه تخرج صورة صغيره من نور للسيد الشيد محمد صادق الصدر رحمه الله،فهرعت الناس في البصرة على ذالك البيت حتى انا عندما سمعت الخبر هاتفت اهلي والبعض اكد لي هذه المشاهدة،وبعد فترة تبين ان صاحب البيت قد فبرك هذه القصة بوضعه ضوء ليزري فنكشفت القصة للجميع وهذه القضية يتذكرها اهل البصرة جيداً،لذالك حيكت عليها فيما بعد عدة نكات من هذه النكات اليكم هذه الُنتكة،يقال عندما سمع السيد مقتدى الصدر ان والده الشهيد يخرج من الحنفيه فرح كثيرا وقال هذه فرصة من اجل ان ارى والدي فذهب الى البصرة الى ذالك البيت،طبعا رَحب به كثيراً صاحب البيت وقال له سيد اطلب انا في خدمتك،اجابه سيد مقتدى فقط لو تكرمت افتح الحنفيه لارى والدي قليلا،ففتح الرجل الحنفيه عندها اخذ السيد مقتدى يبكى من شدة الفرح وقال لابيه ياوالدي اين اخواني وجدي لٍم لم تاتي بهم معك فانا مشتاق اليهم ايضا،فاجابه والده بلا ياابني مقتدي كلهم معي ولكن هم الان في التانكي اي(خزان الماء) وسوف ينزلون الواحد تلو الاخر.

الهولوغرافي
عصفور كناري -

يمكن انتاج صور ضوئية ثلاثية الابعاد باستخدام تقنية الهولوغرافي (holography ) و هي تقنية اكتشفها (denis gabor)عام 1947 و تطورت و شاع استخدامها في اوائل الستينيات من القرن الماضي بعد اكتساف الليزر. تعمل التقنية عن طريق تسجيل صور مبعثرة لاي جسم ثلاثي الابعاد على سطح حساس عن طريق عكس شعاع الليزر عن الجسم و اسقاطه على السطح ثم بتسليط نفس الشعاع على السطح الحساس تظهر الصورة الثلاثية للجسم في الفراغ على نفس المسافة التي تم فيها التسجيل و في اي مكان و موقع يختاره الشخص.

عبقري زمانه
نبيل يوسف -

من الأخر يا اخ حميد.. روح هات كل التكنولوجيا اللي ممكن تخطر على بالك والجأ للمتخصصين ولو عرفت تخلي كام الف واحد يشوفوا واحدة ماشية في الهواء فوق سطوح بيتك وحواليها حمام بيطير.. ساعتها بس هصدقك

ادعاء العلم
مازن -

يضحكني هولاء المتأسلمين والمشايخ الذين يتحدثون عن العلم وهو منهم براء ، فقط عندما يتعلق الامر بايجابيات لدى الاخرين ، اما عندهم ، وبالاخص اهل السنة ، فان الباطل لا ياتيهم ابدا ، انه مزاجية التفسير ، ويا ليتهم اهل علم اصلا ، لم يصنعه لهم ما يسمونهم بالكفار .

عبقري زمانه
نبيل يوسف -

من الأخر يا اخ حميد.. روح هات كل التكنولوجيا اللي ممكن تخطر على بالك والجأ للمتخصصين ولو عرفت تخلي كام الف واحد يشوفوا واحدة ماشية في الهواء فوق سطوح بيتك وحواليها حمام بيطير.. ساعتها بس هصدقك

و فاطمة المسيحيين ؟!
محمد عبدالله -

كلام جميل ومنطقي بالنسبة لماذكره الكاتب من حالات ولكن هناك حالات اخرى لايمكن تجاوزها..ولكن ماذا نفعل في حالة اخرى حصلت ولازالت في البرتغال حيث يقام نصب هناك لسيدة محجبة اسمها فاطمة ذات المسبحة راتها ثلاثة اخوات في الشمس ولازالت احداهن باقية تروي هذه القصة التي انشد لها حتى البابا ولازال يحج اليها توقيرا للمكان وللقصة حتى اصبحت المدينة تعرف بمدينة فاطمة..هل البرتغاليين المسيحيين يعرفون من هي فاطمة بل وهل الاسم هذا دارج لديهم وهل هناك شخصية موقرة في التاريخ الاسلامي واسمها فاطمة غير السيدة فاطمة الزهراء وهل هناك شبه في اللبس لما رسم لهذه السيدة غير الذي رسمه هؤلاء ونحتوه من سيدة محجبة تحمل مسبحة امرت هذه المرأة المسيحية واخواتها بالالتزام بالتسبيح بها !! وكلنا يعرف قصة الرسول محمد (ص) المجمع عليها اسلاميا من انه علم ابنته التسبيح بــ الله اكبر 34 مرة والحمدلله 33 و سبحان الله 33 بعد ان خيرها بين خادم يخدمها وبينه فاختارت الاول مفضلة العناء والتعب على ترك ذكر الله..ولازال هناك موقع برتغالي وافلام في الانترنيت حول هذه المدينة وقصتها ..

الهولوغرافي
عصفور كناري -

يمكن انتاج صور ضوئية ثلاثية الابعاد باستخدام تقنية الهولوغرافي (holography ) و هي تقنية اكتشفها (denis gabor)عام 1947 و تطورت و شاع استخدامها في اوائل الستينيات من القرن الماضي بعد اكتساف الليزر. تعمل التقنية عن طريق تسجيل صور مبعثرة لاي جسم ثلاثي الابعاد على سطح حساس عن طريق عكس شعاع الليزر عن الجسم و اسقاطه على السطح ثم بتسليط نفس الشعاع على السطح الحساس تظهر الصورة الثلاثية للجسم في الفراغ على نفس المسافة التي تم فيها التسجيل.

و فاطمة المسيحيين ؟!
محمد عبدالله -

كلام جميل ومنطقي بالنسبة لماذكره الكاتب من حالات ولكن هناك حالات اخرى لايمكن تجاوزها..ولكن ماذا نفعل في حالة اخرى حصلت ولازالت في البرتغال حيث يقام نصب هناك لسيدة محجبة اسمها فاطمة ذات المسبحة راتها ثلاثة اخوات في الشمس ولازالت احداهن باقية تروي هذه القصة التي انشد لها حتى البابا ولازال يحج اليها توقيرا للمكان وللقصة حتى اصبحت المدينة تعرف بمدينة فاطمة..هل البرتغاليين المسيحيين يعرفون من هي فاطمة بل وهل الاسم هذا دارج لديهم وهل هناك شخصية موقرة في التاريخ الاسلامي واسمها فاطمة غير السيدة فاطمة الزهراء وهل هناك شبه في اللبس لما رسم لهذه السيدة غير الذي رسمه هؤلاء ونحتوه من سيدة محجبة تحمل مسبحة امرت هذه المرأة المسيحية واخواتها بالالتزام بالتسبيح بها !! وكلنا يعرف قصة الرسول محمد (ص) المجمع عليها اسلاميا من انه علم ابنته التسبيح بــ الله اكبر 34 مرة والحمدلله 33 و سبحان الله 33 بعد ان خيرها بين خادم يخدمها وبينه فاختارت الاول مفضلة العناء والتعب على ترك ذكر الله..ولازال هناك موقع برتغالي وافلام في الانترنيت حول هذه المدينة وقصتها ..

جربوا بأنفسكم
خوليو -

اصعدوا لسطوح منازلكم ليلاً في ليلة مقمرة وانظروا القمر وروسوماته واسألوا بعضكم ماذا ترون، وستسمعوا أجوبة مختلفة ، هذا يرى نور قديسه والآخر يرى وجه شخصيته التاريخية المفضلة وذلك يرى زعيمه المفضل وهذا يرى نور مقاتل ،وإن دققت في الأجوبة تجد أن أصحابها يلفهم البؤس والاضطهاد والأمية بشكل عام، وما الحقيقة سوى أن القمر هو تراكم ضخور وأتربة ينعكس عليه ضوء الشمس ،شعوب مقهورة مضطهدة تستنجد بشكل دائم بعد أن فقدت الأمل بالعيش الحضاري، تجد راحتها النفسية بقديسيها ،ماهي الفائدة من رؤية القديسين إن لم يفعلوا شيئاً مفيداً ، هذا السلاح هو سلاح المقهورين الذين لايعرفون للعدالة والمساواة طعماً، وأولياء الأمر الخبثاء ورجال الدين يشجعون ذلك ويمسدون لحاهم وتكبر كروشهم.

سمك لبن تمر هندي
زهور و اشواك -

هناك فيلم للمخرج المصري رأفت الميهي بهذا الاسم - و هي مقوله مصريه موحيه بحال اللا نظام و اللا منطق - و من قبيل هذا الامر تصدي باحث اجتماع - منفردا - لتفسير ظاهره ضوئيه روحيه كونيه اعجازيه - لها ما يبررها عند اصحابها و لها شواهد اعجازيه مصاحبه تحققت مع البعض مثل معجزات شفاء ولها ايضا صور فيديو تثبت حصول هذا الامر و ان اول من ابلغ بالامر هم من غير المسيحيين بمصر فنجد ( الباحث ) الهمام ( لا ينفي بشكل مباشر و لكنه ((( يوحي )) بأمارات النفي من منظور توازني سياسي مصري معلوم جيدا للمصريين الاقباط الغلابه - و كل هذا بعيدا عن تحليل مقنع لتفنيد الظاهره و تحليل معطياتها المتفرده - و لكن من منظور ان كله عند العرب صابون - فيمكن خلط ظاهره حدثت في البصره في العراق مع ظاهره حدثت في مصر - و اهو كله شبه بعضه و لا حد عارف عيشه من ام الخير - ان عنوان مقالتك شديد الايحاء بالنهايه و بالتوازن النفسي المطلوب الوصول اليه مع البعد كل البعد عن التعامل مع كل ظاهره علي حده - ابحث علي النت و شاهد الظهور بمصر - و اعطنا روابط الظهور العراقي كي يمكننا المقارنه و اعطاء الرأي من منظور غير منظورك - و ستلاحظ بعض المعلقين و قد اعادوا ( تقيؤاتهم ) التعليقيه بعد ان طرحواها بالداخل و تم تفنيدها كلها ,, ليعيدوا الكره مجددا بأماكن جديده معلنين الافلاس النفسي و المعنوي و افلاسات اخري . الرد بسيط يا عزيزي تعالي و انظر ثم اطرح تعقيباتك المستهلكه

جربوا بأنفسكم
خوليو -

اصعدوا لسطوح منازلكم ليلاً في ليلة مقمرة وانظروا القمر وروسوماته واسألوا بعضكم ماذا ترون، وستسمعوا أجوبة مختلفة ، هذا يرى نور قديسه والآخر يرى وجه شخصيته التاريخية المفضلة وذلك يرى زعيمه المفضل وهذا يرى نور مقاتل ،وإن دققت في الأجوبة تجد أن أصحابها يلفهم البؤس والاضطهاد والأمية بشكل عام، وما الحقيقة سوى أن القمر هو تراكم ضخور وأتربة ينعكس عليه ضوء الشمس ،شعوب مقهورة مضطهدة تستنجد بشكل دائم بعد أن فقدت الأمل بالعيش الحضاري، تجد راحتها النفسية بقديسيها ،ماهي الفائدة من رؤية القديسين إن لم يفعلوا شيئاً مفيداً ، هذا السلاح هو سلاح المقهورين الذين لايعرفون للعدالة والمساواة طعماً، وأولياء الأمر الخبثاء ورجال الدين يشجعون ذلك ويمسدون لحاهم وتكبر كروشهم.

الصور
nero -

الصور معبره مثل سحب او مواهب تتحول لـ شراع مراكب الناس و هى التى هى الموهبه نور من الله يناسب ما وصله له الانسان فى حسابات مثل اسره تتقدم فى المستوى الرياضى و حياه صحيه تصل لها من رصيدها من الله سحب شراع اسمه موهبه يتحرك به المولود الموهوب فى الرياضه و هذا بحسابات من الله اذ هناك من اخذ جنه على مقاسه كانت حى روض الفرج و عندما رفض جنه من الله وجد نفسه قاتل لاثنين منهم بنت الفنانه ليلى غفران و سارق بالاكراه و هذا تهم ثقيله و هو ليس مسجل خطر و يعنى ان الله كان يرحمه و رفض الرحمه و الجنه هنا ظهر له حسابه الحقيقه من عند الله

الصور
nero -

الصور معبره مثل سحب او مواهب تتحول لـ شراع مراكب الناس و هى التى هى الموهبه نور من الله يناسب ما وصله له الانسان فى حسابات مثل اسره تتقدم فى المستوى الرياضى و حياه صحيه تصل لها من رصيدها من الله سحب شراع اسمه موهبه يتحرك به المولود الموهوب فى الرياضه و هذا بحسابات من الله اذ هناك من اخذ جنه على مقاسه كانت حى روض الفرج و عندما رفض جنه من الله وجد نفسه قاتل لاثنين منهم بنت الفنانه ليلى غفران و سارق بالاكراه و هذا تهم ثقيله و هو ليس مسجل خطر و يعنى ان الله كان يرحمه و رفض الرحمه و الجنه هنا ظهر له حسابه الحقيقه من عند الله

تعدد الالهة
ابو ايمان -

لم يك بوسع الانسان القديم الا ان يعبد الظواهر الطبيعيه فهناك الهة المطر والنار والرياح والرعد والبرق واستمر هذا الامر حتي في الديانات السماويه فاليهود رفضوا الرب الواحد وعملوا لهمن عجلا وبطرس قسم الشريعه لمسيحيه الى ثلاثه الاب والابن ورح القدس والمسلمين كذالك فالشيعه جعلوا من علي بن ابي طالب وزوجته فاطمه واولادهم واحفادهم من المعصومين وبنوا لهم وزينوا قبورهم ليطوفوا حولها اسوة بالبيت العتيق والسنه ايضا جعلوا من قبور اوليائهم اماكن للعباده والتبرك والطواف ولا يختلف الامر ايضا لدى الصوفيين .اي ان انسان اليوم لا يختلف عن الانسان القديماو عرب الجاهليه قبل الاسلام اذ كان لكل منهم صنم يتوسلون اليه بشفاعته لدى الله .وتعددت الاله والاهنا واحد .

تخلوف الى مالة نهاية
دعاء -

انا غير مقتنعة تماما بظهور العذراءيدكتور حميد مريم دة ليس غير اضاءة مضية بس النور مضية قوى فبفكر المسيحين بما انها ظهرت فوق قبة الكنيسة فاعتقدوا انها العذراء مريم واذا انا بتكلم خطا يارت لو ظهرت برغم ان دة تخلوف ممكن تعملولنا حلقة فى برنامج العشرة مساءا مع منى الشاذلى و تظهر على الشاشةالعذراء مريم

تعدد الالهة
ابو ايمان -

لم يك بوسع الانسان القديم الا ان يعبد الظواهر الطبيعيه فهناك الهة المطر والنار والرياح والرعد والبرق واستمر هذا الامر حتي في الديانات السماويه فاليهود رفضوا الرب الواحد وعملوا لهمن عجلا وبطرس قسم الشريعه لمسيحيه الى ثلاثه الاب والابن ورح القدس والمسلمين كذالك فالشيعه جعلوا من علي بن ابي طالب وزوجته فاطمه واولادهم واحفادهم من المعصومين وبنوا لهم وزينوا قبورهم ليطوفوا حولها اسوة بالبيت العتيق والسنه ايضا جعلوا من قبور اوليائهم اماكن للعباده والتبرك والطواف ولا يختلف الامر ايضا لدى الصوفيين .اي ان انسان اليوم لا يختلف عن الانسان القديماو عرب الجاهليه قبل الاسلام اذ كان لكل منهم صنم يتوسلون اليه بشفاعته لدى الله .وتعددت الاله والاهنا واحد .

هرطقات
سرطان مخ -

ايها المولعون بالهرطقات متى تنجزون , كل المنجز العلمي الحقيقي والمسبب الى تطور الشعوب كان من اناس علمانية الفكر بينما اغرقنا المهرطقون بالعنف والموت والظلام سلاما عليك سيدي نيوتون ويا سيدي اديسون واينشتاين ما طلعت الشمس والقمر والى امام

هرطقات
سرطان مخ -

ايها المولعون بالهرطقات متى تنجزون , كل المنجز العلمي الحقيقي والمسبب الى تطور الشعوب كان من اناس علمانية الفكر بينما اغرقنا المهرطقون بالعنف والموت والظلام سلاما عليك سيدي نيوتون ويا سيدي اديسون واينشتاين ما طلعت الشمس والقمر والى امام

معجزات
مارتن لوثر المصري -

مقارنة سخيفة ، العدراء يتبع ظهورها معجزات ، وفاطمه ايه المعجزات اللي بتتبع ظهورها ، يا فالح .

الحقيقه المخفيه
بطرس ويصا -

عزيزى الكاتب الأعلام الحكومى المصرى اختلق قصه ظهور العذراء للتغطيه على ان الذى ظهر هو صوره البابا شنوده. الاعلام الحكومى لايريد ان يعرف الشعب هذه المعجزه التى لم تحدث من قبل وهى دليل على ان الرب يسوع يبارك البابا العظيم ويدعوا شعبه للصلاه حتى يتم له الشفاء. هناك شهود موثقيين من كهنه الكنيسه والسكان الذين اكدوا ان الذى ظهر هو البابا واذا اعترفت الحكومه بهذا فسوف يلتف حوله الشعب وهو ماتخافه الحكومه. وهو كلام اكده السفير الأسرائيلى بأدله دامغه. ارجوا ان تكون الحكومه صادقه ولو مره واحده

الحقيقه المخفيه
بطرس ويصا -

عزيزى الكاتب الأعلام الحكومى المصرى اختلق قصه ظهور العذراء للتغطيه على ان الذى ظهر هو صوره البابا شنوده. الاعلام الحكومى لايريد ان يعرف الشعب هذه المعجزه التى لم تحدث من قبل وهى دليل على ان الرب يسوع يبارك البابا العظيم ويدعوا شعبه للصلاه حتى يتم له الشفاء. هناك شهود موثقيين من كهنه الكنيسه والسكان الذين اكدوا ان الذى ظهر هو البابا واذا اعترفت الحكومه بهذا فسوف يلتف حوله الشعب وهو ماتخافه الحكومه. وهو كلام اكده السفير الأسرائيلى بأدله دامغه. ارجوا ان تكون الحكومه صادقه ولو مره واحده

go and see
Rose -

Dear writer, go and see by yourself and sotp making fatwa in science..the glory of the heavenly matters differs from the glory of the earthly matters..you guyes stop doing fatawees and lead people astray. it is the power of god not the wisdom of man......all the spirit of those who belived in jesus Christ are in Paradise waiting for the last day and the resurrectoin, but god let some of them appear, how much more glory for the Mother of God who deserved to have this title the one who carried the Logos ,

كلام سليم
شكوكو -

كلام معقول يأخ ويصا لو سابوها للأعلام الحكومى كان اللى ظهر هو مبارك او ابنه جمال ولو اللى ظهر مره كانت حتكون الحاجه سوزان

كلام سليم
شكوكو -

كلام معقول يأخ ويصا لو سابوها للأعلام الحكومى كان اللى ظهر هو مبارك او ابنه جمال ولو اللى ظهر مره كانت حتكون الحاجه سوزان

الله أعلم
إبراهيم الجوف -

أخشى أن يسبني شخص من المعلقين الذين لايحترمون الرأي الآخر، هذا الدكتور حميد الهاشمي تصدى للموضوع من ناحية علمية والموضوع ليس ببعيد عن تخصصه الاجتماعي الذي يتداخل مع موضوعات كثيرة. أتصور أنه مهما حدث فهذا لايزيد عن موضوع الأطباق الطائرة التي عجز العلماء عن حلها حتى الآن بشكل علمي وواضح، ومن حق أي إنسان أن يحللها كما يراها ولكن يفترض أن يكون متسلحا بالعلم، كالاستاذ حميد الهاشمي، وإن لم يكن كذلك فتكون التفسيرات تخمينية وترجيحية وليست علمية لصعوبة ذلك. لاننسى أن نؤكد أنه في زمن تراخي العلم تظهر الكثير من الخوارق المتخيلة كذلك عندما يتردى الإقتصاد ويحدث ما يشبه الإفلاس المالي فيتعلق الإنسان بالخوارق كنوع من التعويض ومثله الخيال العلمي، الذي يعطيه الكثير من الطمأنينة والتعلق بالأكوان البعيدة كنوع من المحاولة لانتشاله مما يلم به من ضغوطات نفسية وفكرية فهي عملية هروب من الواقع، وإلا لماذا تزيد هذه الأمور في مثل هذه الأوقات العصيبة ومنها حتى الأزمات السياسية والشعور بالعجز وتسلط القوى العالمية مثلا، ونوع من اليأس عن الكثير من الإنحازات على المستوى الفردي والجماعي.. مع تحياتي لهذا الأستاذ المتمكن والله يعينك يا أستاذ فالتصدي لمثل هذه الأمور يعطي المزيد من الصبر على ردود الفعل من المعقبين والله ورسوله أعلم إبراهيم بن عبد الرحمن الجوف ماجستير فلسفة في العلوم الإسلامية من بريطانيا

وشق القمر؟
أحمد -

يا ريت الكاتب يفسر لنا لماذا لم يتطرق لمعجزة النبي محمد بشق القمر وهل هي خداع بصري أم أن الخداع مقتصر فقط على معجزات النصارى والشيعة؟

وشق القمر؟
أحمد -

يا ريت الكاتب يفسر لنا لماذا لم يتطرق لمعجزة النبي محمد بشق القمر وهل هي خداع بصري أم أن الخداع مقتصر فقط على معجزات النصارى والشيعة؟

القبطي يعني المتخلف
محمد -

المصريون الاقباط فعلا مضحكه و مسخرة للعالم, يبدوا انها محاولة غبيه و ساذجه للتأثير في المجتمع المصري. الا تلاحظون انهم دائما يستغلون تعرض البلد لضربه موجعه (مثل النكسه في 67 و رد الفعل الجزائري و العربي على احداث مباراة تصفيات كأس العالم) في توقيت اخراج هذه الافلام الحمضانه. بس على مين يا متخلفين

الشعوب المستهلك
ناسر -

عندما تنعدم الانتاج و الابداع والتقدم عند الشعوب فلانجد لهم بدیلا غیر التخلف باشكالها.

الشعوب المستهلك
ناسر -

عندما تنعدم الانتاج و الابداع والتقدم عند الشعوب فلانجد لهم بدیلا غیر التخلف باشكالها.

جهلة جهلة جهلة زين
عراقي صريح -

جهلة جهلة جهلة زين

جهلة جهلة جهلة زين
عراقي صريح -

جهلة جهلة جهلة زين

دجل المسيحيون
حسن -

لا شك أن الأقباط الأرثوذكس أصبحوا هذه الأيام مثار سخرية العالم أجمع سواء نصارى الطوائف الأخرى أو غير النصارى. فقد أثبتوا للجميع – وبأيديهم – أن الخرافة والجدل لا زالوا يسيطرون على بعض العقول. وأعتقد أن من قاموا بخدع ظهورات العذراء قد ندموا أشد الندم لأنهم أعلنوا بأنفسهم عن طريق تلك الأكاذيب والخرافات، وعلى لسان قساوستهم، أن النصرانية تعتمد على تغييب العقل والإيمان الأعمي. كل ذلك ظهر جلياً للجميع ونحن نرى آلاف النصارى وهم يصرخون ويهللون رافعين رؤوسهم لأعلى لساعات في إنتظار ضوء لا ملامح له يطلقه أحدهم من أعلى الكنيسة فيتخيل عقلهم المريض أنها العذراء!!!المشكلة أن هؤلاء لا يفهمون أن المعجزة هي “أمر خارق للعادة، مقرون بالتحدي، سالم عن المعارضة” والتي لو طبقناها على هذه الظهورات المزعومة لوجدنا أنها لا تنطبق عليها بأي شكل من الأشكال. فهناك تقنيات ضوئية وأجهزة عرض هولوجرامية قادرة على عمل عروض تعتبر هذه الظهورات المزعومة بالنسبة لها “حيل مبتدئين”.وقد أثبتت لقطات عرضها عمرو أديب في برنامجه أن الضوء الذي يتخيلونه أنه العذراء ما هو إلا ضوء كشّاف داخل برج الكنيسة يقوم أحدهم بإنارته ولكن – لسوء حظه – ظهر بوضوح أثناء إطفائه.و هو إعادة لنفس دجل الحمامه التى سقطت امام البابا. قتل الله الضلال.

يا حميد الأخلاق..
عادل -

أنا مُقتنع تماماً بتحليل الكاتب الجليل ..ولكن هل يجرؤ الكاتب الشيخ العالِم الجليل على تحليل الإسراء و المعراج بنفس المنطق العلمي الذي يُؤمن وأُؤمن به؟؟أشك بذلك يا حميد الأخلاق..يابن هاشم

دجل المسيحيون
حسن -

لا شك أن الأقباط الأرثوذكس أصبحوا هذه الأيام مثار سخرية العالم أجمع سواء نصارى الطوائف الأخرى أو غير النصارى. فقد أثبتوا للجميع – وبأيديهم – أن الخرافة والجدل لا زالوا يسيطرون على بعض العقول. وأعتقد أن من قاموا بخدع ظهورات العذراء قد ندموا أشد الندم لأنهم أعلنوا بأنفسهم عن طريق تلك الأكاذيب والخرافات، وعلى لسان قساوستهم، أن النصرانية تعتمد على تغييب العقل والإيمان الأعمي. كل ذلك ظهر جلياً للجميع ونحن نرى آلاف النصارى وهم يصرخون ويهللون رافعين رؤوسهم لأعلى لساعات في إنتظار ضوء لا ملامح له يطلقه أحدهم من أعلى الكنيسة فيتخيل عقلهم المريض أنها العذراء!!!المشكلة أن هؤلاء لا يفهمون أن المعجزة هي “أمر خارق للعادة، مقرون بالتحدي، سالم عن المعارضة” والتي لو طبقناها على هذه الظهورات المزعومة لوجدنا أنها لا تنطبق عليها بأي شكل من الأشكال. فهناك تقنيات ضوئية وأجهزة عرض هولوجرامية قادرة على عمل عروض تعتبر هذه الظهورات المزعومة بالنسبة لها “حيل مبتدئين”.وقد أثبتت لقطات عرضها عمرو أديب في برنامجه أن الضوء الذي يتخيلونه أنه العذراء ما هو إلا ضوء كشّاف داخل برج الكنيسة يقوم أحدهم بإنارته ولكن – لسوء حظه – ظهر بوضوح أثناء إطفائه.و هو إعادة لنفس دجل الحمامه التى سقطت امام البابا. قتل الله الضلال.

دجل و معجزات
حسن -

إلى رقم 26 الذى يدعى كذبا ان إسمه احمد: أقول أن الفرق شاسع بين معجزات الأنبياء و الدجل و الضحك على السفهاء. فمعجزات الأنبياء موسى و عيسى و محمد عليهم الصلاة و السلام كانت بقدرة الله عز و جل و لإثبات النبوه لهؤلاء الأنبياء. اما الآن فما هو الهدف ؟ لماذا تظهر السيده مريم للمسيحين و المسلمين المؤمنين بها أساسا ؟ و لماذا لاتظهر فى الصين مثلا ليؤمنوا بالمسيحيه؟ إن المعجزات لا تظهر عبثا . قتل الله الضلال.

تعليق 13وخلط الاوراق
فاتيما ...!!!!!!!! -

الاخ المعلق رقم 13 مع كامل احترامنا له ذكر حقائق مغلوطه ان التي ظهرت في فاتيما البرتغاليه هي ( لسيده محجبه اسمها فاطمه ) و الصحيح يا عزيزي و ما يعرفه الجميع ان الظهور في فاتيما كان يرجع للسيده العذراء مريم - و ليس لسيده محجبه ..!!!!! اسمها فاطمه كما تقوا و صحح معلوماتك و يمكن لاي منا البحث بسهوله عن ( ظهورات فاتيما ) علي محركات البحث سيجدها للسيده العزراء ... يرجي التوضيح و عدم الخلط و شكرا

دجل و معجزات
حسن -

إلى رقم 26 الذى يدعى كذبا ان إسمه احمد: أقول أن الفرق شاسع بين معجزات الأنبياء و الدجل و الضحك على السفهاء. فمعجزات الأنبياء موسى و عيسى و محمد عليهم الصلاة و السلام كانت بقدرة الله عز و جل و لإثبات النبوه لهؤلاء الأنبياء. اما الآن فما هو الهدف ؟ لماذا تظهر السيده مريم للمسيحين و المسلمين المؤمنين بها أساسا ؟ و لماذا لاتظهر فى الصين مثلا ليؤمنوا بالمسيحيه؟ إن المعجزات لا تظهر عبثا . قتل الله الضلال.

تعليق 13
بو صويلح -

ظهور السيده العذراء في البرتغال لا علاقه له باسم القريه حيث ان الظهور كان في العام 1917 اي في القرن العشرين - و اسم فاطمه يرجع للقرن السادس ابان تواجد المسلمون في البرتغال و احتلال احد الجزر البرتغاليه فكان هذا الاسم متواتر في هذه المنطقه و من وجهه اخري فأن الشيعه هم من خلط بين هذا الظهور - ظهور العذراء مريم - و الاسم - اسم فاتيما - و هو خلط غير صحيح .. لاسباب خاصه بهم و بمواضيع ضرب و اسقاط حمل ......( مدعي او صحيح ) و يمكن للكافه البحث علي الانترنت للتحقق من صحه المعلومات

تعليق 13
بو صويلح -

ظهور السيده العذراء في البرتغال لا علاقه له باسم القريه حيث ان الظهور كان في العام 1917 اي في القرن العشرين - و اسم فاطمه يرجع للقرن السادس ابان تواجد المسلمون في البرتغال و احتلال احد الجزر البرتغاليه فكان هذا الاسم متواتر في هذه المنطقه و من وجهه اخري فأن الشيعه هم من خلط بين هذا الظهور - ظهور العذراء مريم - و الاسم - اسم فاتيما - و هو خلط غير صحيح .. لاسباب خاصه بهم و بمواضيع ضرب و اسقاط حمل ......( مدعي او صحيح ) و يمكن للكافه البحث علي الانترنت للتحقق من صحه المعلومات

على زمة الراوي
عمر حسين / بيروت -

أنا دائما السفر الى الجنوب اللبناني بحكم علاقتي هناك وحيث اني كنت في الجيش اللبناني فتكون لي علاقات وصدقات ومعرفة لصيقة بأهل الجنوب وعاداتهم وأسلوبهم وتقيتهم في معظم الاحوال. وكنت جالسا عند صديق لي في قرية البازورية في الجنوب اللبناني وأن هناك مقاتلين من الحوثيين كانوا يأتون الى الجنوب اللباني للتدريب على الاسلحةواخذ دورات في القتال على ايدي حزب الله والحرس الثوري الايراني.وهذا الشخص كان مقرب جدا لعبد الملك الحوثي المعروف .وقد سرد رواية كاملة عما قالة الحوثي لاتباعة بأن المهدي المنتظر والخميني وخامنئي قد ظهر له متجليا على احد مرتفعات صعده وهو يحمل نبوتا فيه 11 مسمارا وأنه طلب منه الشروع والبدء في القتال ولكن حين نظر الحوثي نحو الخميني صاحب الكرامات فوجده مطأطأ الراس جالسا واصبع سبابته يده اليمنى ترسم دوائر على الارض ،ثم نظر ناحية وجه خامنئي فرآءه يعبث في مخباه(اي جيبه)عن شيء, ثم نظر مرة ثانية ناحيةالمهدي المنتظر فكان مكفهر الوجه فالقى بنبوته على الارض وقال ليس بهذه الطريقة تدار الاجتماعات (وكان ممتعضا)ثم استقل احدى الجيبات وأنطلق واختفى بين هضاب وجبال صعده متجها نحو سامراء بدون ان يودع احدا .ثم رأى الحوثي ان الامام الخميني ينهض وينظر الى وجه الحوثي ويقول تبا لك وما تفعل سوف لن يقوم لك قائمة بعد اليوم...فدهش الحوثي من قول الخميني وهو يجله ويحترمه فقال ماهاذا الذي تقولة يا مولاي؟؟ وانت من ايات الله العظمى وان كلامك هذا سوف يدمرني بالاضافة بان المهدي المنتظر ذهب بدون القاء السلام ،فأومأ الى الخلف اين يقف اية الله خامنئي فتعجب الحوثي بان الخميني قدس الله سره لا يتكلم مع خامنئي فقال له هذا الرجل احب الدنيا عن الاخره واحب الحكم على الزهد واحب السلطة على الاصلاح والارشاد وحث الباسيج على قتل ابناء دينهم وجلدتهم وايد الحرس الثوري على العبث ببلاد المسلمين وقتلهم من هم على دين محمد , ورفع راية فيلق القدس باستباحة دم المسلمين السنة في العراق.. فقال له هذا الذي يقف امامك ونظر الى اين يقف خامنئي ومن معه ويقصد احمد نجاد (المسكين الماكر) لن يفلتوا من عذاب رب العالمين ، فتوجس الحوثي خيفة مما يقول الامام الخميني وقال بأعلى صوته أنني مجرم مجرم مجرم فنظر اليه خامنئي وقال ويحك يا رجل ماذا تقول؟؟ وضرب بنعالة الارض مرتين وقال الان حصحص الحق( الحوثي يقول) لقد ظلمت نفسي وأهلي وعشيرتي وجيران

معجزات شنوده
حسن -

عاد البابا شنودة من رحلة علاجية إستمرت أكثر من أربعة أشهر بمستشفي كليفلاند إحدى كبرى مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لعلاج كسر في عظمة الفخذ الأيسر. وهذه ليست رحلته العلاجية الأولى للخارج حيث سافر عدة مرات إلى الولايات المتحدة وألمانيا حيث يعاني من فشل كلوي والحزام الناري وهربس زوستر ومتاعب في القلب والعمود الفقري.إلى هنا وليست هناك أي مشكلة… ولكن المشكلة هي أن يدّعي الأنبا بيشوي مراراً أن البابا شنودة قادر على القيام بمعجزات وأن يشفي المرضى. فإذا كان هذا الكلام صحيحاً، فلماذا يسافر البابا شنودة للعلاج؟ ولماذا تتكلف الدولة والكنيسة تكاليف علاجه الباهظة وكذلك تكاليف سفر عشرات القساوسة الذين زاروه في الخارج؟ ألم يكن من الأفضل أن تُستخدم تلك الأموال لإعانة الفقراء إذا كان البابا شنودة قادر على أن يستغنى عن العلاج ويشفي نفسه بمعجزة من معجزاته؟… إلخأسئلة كثيرة نتمنى أن نجد إجابة عنها… ولكن نستمع أولاً للأنبا بيشوي وهو يحكي كيف شفى البابا شنودة طفل مصاب بسرطان الدم وزوجين مصابين بالعقم!!!

معجزات شنوده
حسن -

عاد البابا شنودة من رحلة علاجية إستمرت أكثر من أربعة أشهر بمستشفي كليفلاند إحدى كبرى مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لعلاج كسر في عظمة الفخذ الأيسر. وهذه ليست رحلته العلاجية الأولى للخارج حيث سافر عدة مرات إلى الولايات المتحدة وألمانيا حيث يعاني من فشل كلوي والحزام الناري وهربس زوستر ومتاعب في القلب والعمود الفقري.إلى هنا وليست هناك أي مشكلة… ولكن المشكلة هي أن يدّعي الأنبا بيشوي مراراً أن البابا شنودة قادر على القيام بمعجزات وأن يشفي المرضى. فإذا كان هذا الكلام صحيحاً، فلماذا يسافر البابا شنودة للعلاج؟ ولماذا تتكلف الدولة والكنيسة تكاليف علاجه الباهظة وكذلك تكاليف سفر عشرات القساوسة الذين زاروه في الخارج؟ ألم يكن من الأفضل أن تُستخدم تلك الأموال لإعانة الفقراء إذا كان البابا شنودة قادر على أن يستغنى عن العلاج ويشفي نفسه بمعجزة من معجزاته؟… إلخأسئلة كثيرة نتمنى أن نجد إجابة عنها… ولكن نستمع أولاً للأنبا بيشوي وهو يحكي كيف شفى البابا شنودة طفل مصاب بسرطان الدم وزوجين مصابين بالعقم!!!

التكفيريون هم الجهلة
شمروخ -

الكاتب تطرق للموضوع ظهور فاطمة الزهراء عليها السلام دون اي معرفة بمجريات الموضوع وهو كالآتي اولا ظهرت السيدة فاطمة الزهراء في السماء وبوجود فارس يحمل سيفا بمسافات تتعدى الغيوم لدرجة ان الغيوم احيا كانت تحجب الروؤيا ثانيا لم يشاهد هذه الأحداث في منطقة واحدة بل مناطق عدة ومتباعدة عن بعضها البعض بأميال وتم انتقال الخبر كالبرق مما ادى إلى التسابق لرؤيتها في المناطق التي تتوسط العراق ثالثا وهذا يفند كل ما ذكر في التقرير هو انها قبل رحيلها لوحت بيدها بسلام لكل من شاهدها ثم اختفت بحركة واضحة لا يعتريها الشك او مما ذكر بأن الموضوع مجرد خداع للبصر ورابعا لكل من يبحث عن الحقيقة عليه بزيارة المراقد الشريفة سواء في العراق او الجمهرية الإسلامية الإيرانية او سوريا سيرى بأم عينه الكثير والكثير من هذه الأحداث وغيرها وانا شخصيا رأيت بأم عيني دجاجة باضت بيضة في إحدى الحسينيات في الكويت وبالتحديد في منطقة الرميثية وبالتحديد اكثر قطعة خمسة البيضة كان مكتوب عليها من جهتين الجهة الأولى كتب عليها وببروذ من البيضة نفسها فاطمة الزهراء والجهة الأخرى المهدي عليهما السلام وتم فحص البيضة في احدى مختبرات المانيا وجاءت النتيجة بان البيضة تعتبر من المعجزات التي لا يمكن للعقل البشري ان يعطي تفسيرا علميا لها وللعلم الدجاجة التي باضت البيضة ماتت على الفور .

إلى الشاطر حسن
أحمد -

اسمي أحمد شئت أم أبيت فكيف عرفت أني أكذب هل أنت ساحر تدعي الغيب؟ ثم من قال لك أن العذراء لم تظهر في الصين؟ ومن قال لك أن المعجزات فقط لكي يؤمن الكفار بالأنبياء؟ كلامك مردود عليه من كتابك الذي قال أن الآيات كذب بها الأولون فلماذا صنعها إلهك للرسول إذن؟ وما علاقة سبب المعجزة بإثبات أنها ليست خداع بصري؟ إذا خدعت بصرك وقلت أني شققت القمر فهل تؤمن بي كنبي؟ قاتل الله الحماقة

بدع اهل السنه
ابن الجزيرة -

الم يخرج لنا شخص من مصر يدعي انه والاعاذ بالله (انه الرب)وخرج ثاني من افغانستان ادعى انه نبي اسمه احمد والاخر في ادغال اندنوسيا اعدى انه الحجاج والاخر في التبت ادعى انه عمر هذه خرافات

إلى الشاطر حسن
أحمد -

اسمي أحمد شئت أم أبيت فكيف عرفت أني أكذب هل أنت ساحر تدعي الغيب؟ ثم من قال لك أن العذراء لم تظهر في الصين؟ ومن قال لك أن المعجزات فقط لكي يؤمن الكفار بالأنبياء؟ كلامك مردود عليه من كتابك الذي قال أن الآيات كذب بها الأولون فلماذا صنعها إلهك للرسول إذن؟ وما علاقة سبب المعجزة بإثبات أنها ليست خداع بصري؟ إذا خدعت بصرك وقلت أني شققت القمر فهل تؤمن بي كنبي؟ قاتل الله الحماقة

الى الشاطر حسن
عمر حسين / بيروت -

هذا الذي يدعي ان أسمه أحمد فلا فرق وحتى لو كان أسمه محمد او اسمه عبد القادر او علي .... نحن لم نرى احدا من الانبياء أصحاب أولى العزم والمعجزات ولكن قرأناها سواء أكانت في التوراة على سيدنا موسى علية السلام كليم الله وضربه بعصاه البحر فانفلق وضرب بعصاه الارض فخرج منها احدى عشرة ينبوعا من الماء.... أو سيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام كان يحى الموتى وكان يتكلم في المهد وكان يشفى الاكمه والابرص , وكذلك خاتم الانبياء عرج الى السموات العلى فدنى من ذات العلية فتدلى فكان قاب قوسين او ادنى. وكان في شبابه كانت غيمة (سحابة تظلله من بين القوم وهو سائر في الصحراء الحارقة)ونزول القران وتحدى ان يأتوا بمثلة....الخ كل هذه المعجزات لم نراها وكذلك النبي ابراهيم كيف له ان يقذف في النار ويبقى حيا وقال يا نار كوني بردا وسلاما على ابراهيم.. نحن لم نرى ولن نرى معجزات اي ان هذه المعجزات وزمانها قد ولى ف رب العالمين اوجد في الانسان النجدين (الخير والشر) فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وما خلق رب العالمين ( الانسان والجان) الا ليعبدوا الله .ان اردت عبادة الواحد الاحد فعليك عبادة الخالق عزوجل اكنت يهوديا او نصرانيا او مسلما وحتى بوذيا او عبدة النار ومن لا يريد فهذا شأنه . قد توالت على الامم حروبا ضروس التهمت الاخضر واليابس في سبيل وجود الاله من عدمه وتنوعه واختلافه . ها نحن نرى الانسان يولد ويكبر ويموت من جميع الاديان واختلاف الالوان لذلك ان ظهرت السيدة العذراء ام لم تظهر او ان تظهر فاطمة الزهراء ام لم تظهر هل يستطيع اي احد في الدنيا ان يثبت بالدليل القاطع ماهو شكل وهيئة السيدة مريم العذراء او السيدة فاطمة الزهراء رضوان الله عليهم وصلواته وبركاته ... لذلك نحن عرفنا الله في قلوبنا ووجداننا وعند ذكر الله تطمئن القلوب أكان الانسان في المعبد او الكنيسة او الجامع او في اي مكان فالله موجود ولا نعرف مثلة شيء, لذلك الرجاء الكف عن المهاترات...شكرا ايلاف

ايه المشكلة
ماجد -

وايه المشكلة في ظهور السيدة العزراء او انتظار عشرات الالاف من المسلمين والمسيحيين لظهور العزراء ااصبح التبرك من الشخصيات المقدسة دجل و خرافة.فالجهل والخرافه هو الايمان باشياء ليست موجوده فمن يستطيع انكار وجود السيده العزراء.وتعليقا علي مقال الدكتور حميد الهاشمى فاود ان اسئله عقليا هل يمكن ان يحدث ايحاء الي عشرات الالاف من المسلمين والمسيحيين بنفس شكل الظهور وفي نفس الوقت وإذا كان ممكن هل يمكن ان يحدث ايحاء ايضا الي كاميرات الفوتوغرافيا والموبيل و الفيديو.اما من جهة ان يكون الظهور ناتج من مصدر اضاءة او ليزر فهذا مستحيل لعدة اسباب:1- انه في عام 1968 قد حدث ظهور للعزراء وهذا موثق عند المسيحيين وموجود صور لهذا الظهور علي الانترنت وموثقةو لم يكن الليزر قد اخترع.2- انه من المستحيل ان يكون الظهور ناتج من مصدر اضاءة مجاور لان كما يظهر من الصور و الفيديو احتشاد جماهير غفيرة حول الكنيسة الي مسافة 5 كم حول الكنيسة وهذا لا يفوت علي الاجهزة الامنية المحنكة التى لا تقبل باى مظهر من مظاهر الدجل والشعوذة.3- وكما قلت يا دكتور حميد ان الليزر من النوع الذي يستطيع ان يخرج هذه الطاقة القويه والاضاءة القوية يستخدم في الحروب والاعمال الحربية اي ممنوع تداوله بين الافراد .4- كما انه من المستحيل ان يكون سلايد شو لان السلايد شو لايستطيع ان يخرج مثل هذا الشكل المجسم بهذا الضوء القوي بهذه الطاقه الكبيرة كماان السلايد شو لايخرج ضوء ولكنه جهاز للعرض فقط ولكي يعمل السلايدشو فيجب ان يشغل من الامام علي حائط او لوحة كبيرةوليس في الهواء الطلق .4- كما انه مستحيل ان يكون مصدر اضاءه من ابراج الكنيسة او مكان مجاور للكنيسةلان الكشافات لا تستطيع عمل اشكال مجسمة كما ان الضوء الخارج من الكشافات من السهل جدا تتبع مصدره كما انه حتي يحدث اضاة ولو بسيطه حتي من الكشافات من ابراج الكنيسة فان الاضاءه ستكون للامام او الخلف منعكس علي الناس اما الظهور فقد حدث بين البرجين في الاعلي كما ان الصور و الفيديو يظهران ان البرجين مظلمين كما انه من المعروف ان طاقة الضوء تقل كلما ابتعنا عن مصدر الضوءو الظهور الذي حدث كان في شدة القوه و البهاء.5- اما من جهه الحمام المنير فان الحمام لا يطير ليلا و لا يطير منخفضا واذا قام اي شخص اي شخص باطلاقه فكيف يجعله ينير كما هو موضح بالصور و الفيديو .وفي الاخير اقول هل نرفض ظهور العز

الى الشاطر حسن
عمر حسين / بيروت -

هذا الذي يدعي ان أسمه أحمد فلا فرق وحتى لو كان أسمه محمد او اسمه عبد القادر او علي .... نحن لم نرى احدا من الانبياء أصحاب أولى العزم والمعجزات ولكن قرأناها سواء أكانت في التوراة على سيدنا موسى علية السلام كليم الله وضربه بعصاه البحر فانفلق وضرب بعصاه الارض فخرج منها احدى عشرة ينبوعا من الماء.... أو سيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام كان يحى الموتى وكان يتكلم في المهد وكان يشفى الاكمه والابرص , وكذلك خاتم الانبياء عرج الى السموات العلى فدنى من ذات العلية فتدلى فكان قاب قوسين او ادنى. وكان في شبابه كانت غيمة (سحابة تظلله من بين القوم وهو سائر في الصحراء الحارقة)ونزول القران وتحدى ان يأتوا بمثلة....الخ كل هذه المعجزات لم نراها وكذلك النبي ابراهيم كيف له ان يقذف في النار ويبقى حيا وقال يا نار كوني بردا وسلاما على ابراهيم.. نحن لم نرى ولن نرى معجزات اي ان هذه المعجزات وزمانها قد ولى ف رب العالمين اوجد في الانسان النجدين (الخير والشر) فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وما خلق رب العالمين ( الانسان والجان) الا ليعبدوا الله .ان اردت عبادة الواحد الاحد فعليك عبادة الخالق عزوجل اكنت يهوديا او نصرانيا او مسلما وحتى بوذيا او عبدة النار ومن لا يريد فهذا شأنه . قد توالت على الامم حروبا ضروس التهمت الاخضر واليابس في سبيل وجود الاله من عدمه وتنوعه واختلافه . ها نحن نرى الانسان يولد ويكبر ويموت من جميع الاديان واختلاف الالوان لذلك ان ظهرت السيدة العذراء ام لم تظهر او ان تظهر فاطمة الزهراء ام لم تظهر هل يستطيع اي احد في الدنيا ان يثبت بالدليل القاطع ماهو شكل وهيئة السيدة مريم العذراء او السيدة فاطمة الزهراء رضوان الله عليهم وصلواته وبركاته ... لذلك نحن عرفنا الله في قلوبنا ووجداننا وعند ذكر الله تطمئن القلوب أكان الانسان في المعبد او الكنيسة او الجامع او في اي مكان فالله موجود ولا نعرف مثلة شيء, لذلك الرجاء الكف عن المهاترات...شكرا ايلاف

الحقيقه
بطرس ويصا -

لا لزوم للجدل الذى ظهر هو البابا وفى يده طفله لم تظهر العذراء هذه المره. هذه هى المعجزه. يقال ان الطفله هى من عائله البابا وكانت تعانى مرضا خطيرا وتم نقلها الى اسرائيل للعلاج ولكنها توفت وهاهو البابا يأخذ بيدها لتصعد الى السماء مع الرب. والبابا يرسل جزيل الشكر للحكومه الاسرائيليه والجيش الاسرائيلى على المساعده الكبيره فى علاج الطفله

ايه المشكله
ماجد -

وايه المشكلة في ظهور السيدة العزراء او انتظار عشرات الالاف من المسلمين والمسيحيين لظهور العزراء ااصبح التبرك من الشخصيات المقدسة دجل و خرافة.فالجهل والخرافه هو الايمان باشياء ليست موجوده فمن يستطيع انكار وجود السيده العزراء.وتعليقا علي مقال الدكتور حميد الهاشمى فاود ان اسئله عقليا هل يمكن ان يحدث ايحاء الي عشرات الالاف من المسلمين والمسيحيين بنفس شكل الظهور وفي نفس الوقت وإذا كان ممكن هل يمكن ان يحدث ايحاء ايضا الي كاميرات الفوتوغرافيا والموبيل و الفيديو.اما من جهة ان يكون الظهور ناتج من مصدر اضاءة او ليزر فهذا مستحيل لعدة اسباب:1- انه في عام 1968 قد حدث ظهور للعزراء وهذا موثق عند المسيحيين وموجود صور لهذا الظهور علي الانترنت وموثقةو لم يكن الليزر قد اخترع.2- انه من المستحيل ان يكون الظهور ناتج من مصدر اضاءة مجاور لان كما يظهر من الصور و الفيديو احتشاد جماهير غفيرة حول الكنيسة الي مسافة 5 كم حول الكنيسة وهذا لا يفوت علي الاجهزة الامنية المحنكة التى لا تقبل باى مظهر من مظاهر الدجل والشعوذة.3- وكما قلت يا دكتور حميد ان الليزر من النوع الذي يستطيع ان يخرج هذه الطاقة القويه والاضاءة القوية يستخدم في الحروب والاعمال الحربية اي ممنوع تداوله بين الافراد .4- كما انه من المستحيل ان يكون سلايد شو لان السلايد شو لايستطيع ان يخرج مثل هذا الشكل المجسم بهذا الضوء القوي بهذه الطاقه الكبيرة كماان السلايد شو لايخرج ضوء ولكنه جهاز للعرض فقط ولكي يعمل السلايدشو فيجب ان يشغل من الامام علي حائط او لوحة كبيرةوليس في الهواء الطلق .4- كما انه مستحيل ان يكون مصدر اضاءه من ابراج الكنيسة او مكان مجاور للكنيسةلان الكشافات لا تستطيع عمل اشكال مجسمة كما ان الضوء الخارج من الكشافات من السهل جدا تتبع مصدره كما انه حتي يحدث اضاة ولو بسيطه حتي من الكشافات من ابراج الكنيسة فان الاضاءه ستكون للامام او الخلف منعكس علي الناس اما الظهور فقد حدث بين البرجين في الاعلي كما ان الصور و الفيديو يظهران ان البرجين مظلمين كما انه من المعروف ان طاقة الضوء تقل كلما ابتعنا عن مصدر الضوءو الظهور الذي حدث كان في شدة القوه و البهاء.5- اما من جهه الحمام المنير فان الحمام لا يطير ليلا و لا يطير منخفضا واذا قام اي شخص اي شخص باطلاقه فكيف يجعله ينير كما هو موضح بالصور و الفيديو .وفي الاخير اقول هل نرفض ظهور العز

الحمد لله
مصري -

ربما يكون الهدف من ظهور السيدة العذراء تقريب الناس من بعضهم، ربما يؤدي هذا الظهور الى ازالة الاحتقان بين المسلمين والمسيحيين والتعصب وعودة التسامح خصوصا انه لم يعد هناك تسامحا كما كان الحال من قبل في مصر

مش هولوجرام
ماجد -

مستحيل ان يكون بنظام الهولوجراف النظام القادر علي عمل اشكال مجسمة في الفراغ وذلك لعدة اسباب ومنها ان لتطبيق نظام الهولوجراف فهذا يستلزم وجود بيئة خاصة مثل وجود معامل و استديوهات مجهزة باحدث الاجهزه و ان يكون المكان الذي يطبق به النظام خالي من العوائق و الشوائب لعدم اعاقه نقل الشكل المجسم وهذا مستحيل فى المكان الذي حدث به الظهور نظرا لاحتشاد جماهير غفيرة حول الكنيسة كما ان الاشكال المجسمه التي يصنعها نظام الهولوجراف لايخرج منها نهائيا اضاءة او نور او طاقة لكنها مجرد اشكال مجسمة عاديه جداوالظهور الذي حدث كان في شده البهاءوالنور كما توضحه الصور و الفيديوهات.

مسليمه الكذاب (38)
حسن -

أن الحقد الذى يخرج من صدرك الى لوحة المفاتيح لا يخرج من مسلم أبدا.

التوحيد
حسن -

شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18)شهد الله أنه المتفرد بالإلهية, وقَرَنَ شهادته بشهادة الملائكة وأهل العلم, على أجلِّ مشهود عليه, وهو توحيده تعالى وقيامه بالعدل, لا إله إلا هو العزيز الذي لا يمتنع عليه شيء أراده, الحكيم في أقواله وأفعاله إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (19)إن الدين الذي ارتضاه الله لخلقه وأرسل به رسله, ولا يَقْبَل غيره هو الإسلام, وهو الانقياد لله وحده بالطاعة والاستسلام له بالعبودية, واتباع الرسل فيما بعثهم الله به في كل حين حتى خُتموا بمحمد صلى الله عليه وسلم, الذي لا يقبل الله مِن أحد بعد بعثته دينًا سوى الإسلام الذي أُرسل به. وما وقع الخلاف بين أهل الكتاب من اليهود والنصارى, فتفرقوا شيعًا وأحزابًا إلا من بعد ما قامت الحجة عليهم بإرسال الرسل وإنزال الكتب; بغيًا وحسدًا طلبًا للدنيا. ومن يجحد آيات الله المنزلة وآياته الدالة على ربوبيته وألوهيته, فإن الله سريع الحساب, وسيجزيهم بما كانوا يعملون. فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِي لِلَّهِ وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدْ اهْتَدَوا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (20)فإن جادلك -أيها الرسول- أهل الكتاب في التوحيد بعد أن أقمت الحجة عليهم فقل لهم: إنني أخلصت لله وحده فلا أشرك به أحدًا, وكذلك من اتبعني من المؤمنين, أخلصوا لله وانقادوا له. وقل لهم ولمشركي العرب وغيرهم: إن أسلمتم فأنتم على الطريق المستقيم والهدى والحق, وإن توليتم فحسابكم على الله, وليس عليَّ إلا البلاغ, وقد أبلغتكم وأقمت عليكم الحجة. والله بصير بالعباد, لا يخفى عليه من أمرهم شيء.