من يصلح لرئاسة جمهورية العراق؟
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الحنكة التي يتحلى بها الرئيس جلال طالباني جعلته ان يتربع على عرش الرئاسة العراقية، إضافة الى رغبة الشعب والبرلمان والتوافقات السياسية الجارية في العراق ولحد الآن، والحكمة الرزينة هو ان تأتي على أساس العقلانية، وليس على أساس كبر او صغر السن..
اقصد هنا هو ان الخبرة تحكم في قمة السلطة وليس العمر الكبير او العمر الصغير مثلما تطرق هذه المرة أيضا الكاتب مهدي مجيد عبدالله وحاول ان يمس شيئاً ولم يتمكن من شخصية مام جلال، ونشر في مقاله المنشور في موقع إيلاف تحت عنوان " كهلة الكورد لا يصلحون لرئاسة العراق".
كثيرا ما أسأل نفسي هل من حقي الحكم على الاخرين؟.. هل من حقي أو من حق أي شخص الحكم على الآخرين؟.. هل يتحمل أي شخص وزر أحد ما؟ طبعاً من الصعب، لكن هنا الكاتب يأتي وبكل صلافة حسب توقعاته ويتهجم على شخصية ٍتوصف بكل شئ جيد بل ممتاز واكتب حسب مايسعني من شيء جميل عليه..
الملف والوهمي الذي يبحث عنه مهدي مجيد في قاع المحيط، ربما هو عدم، او بالتأكيد.. فحسب توقعاتي التي اعتبرها غير ضيقة ونوعا ما تكون مقبولة للرد على هذا الموضوع، الشهرة لا تأتي فقط عبر إنتقاد الآخرين وإتهامهم بتهم باطلة.. والقلم الدكتاتور الذي يحصره بين يديه وبأفكاره الشوفينية الموروثة له من حقده، سبقا وان ذكرت شيئاً منها في مقالاتي، لا توصل الكاتب الى بر الامان التي يعتبرها بر أمانه.
لا اريد عزيز القارئ ان اتحدث عما فعله وما جعله محك الأنضار، الرئيس العراقي جلال طالباني منذ توليه رئاسة الجمهورية، بل هذه المرة اذكركم بشيئ ليس إلا قطرة من بحر نضالات مام جلال.
فهو ولد في 12 نوفمبر 1933في قرية كلكان التابعة لقضاء كوي سنجاق قرب بحيرة دوكان. إنظم إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة الملا مصطفى بارزاني سنة 1947م، وعندما كان عمره 14 عاما، وبدأ مسيرته السياسية!!!!!(هذا العمر الصغير حينها، يمنحني فكرة لأسأل بها مهدي مجيد، وهو ماذا كنت تعرفه عندما كنت في الـ14 من عمرك؟).. في بداية الخمسينات اصبح عضو مؤسس لاتحاد الطلبة في كردستان داخل الحزب الديمقراطي الكردستاني، وترقى في صفوف الحزب بسرعة حيث أختير عضوا في اللجنة المركزية للحزب في سنة 1951م، أي بعد 4 سنوات فقط من أنضمامه إلى الحزب وكان عمره آنذاك 18 عاما.
وبعد نضالات طويلة ولا تكتب في طي صفحات قليلة، أسس الاتحاد الوطني الكردستاني في سوريا سنة 1975م، وبدأ حركته المسلحة سنة 1976م، وبعد حرب الخليج الثانية أستطاع الكرد بقيادة الحزبين الرئيسيين (الاتحاد الوطني والديمقراطي الكوردستاني) من تحرير اقليم كوردستان العراق في عام 1991. وبعد تحرير العراق تم اختياره كرئيس الحكومة العراقية الانتقالية في شهر نيسان من سنة 2005م، حيث أختير لهذا المنصب من قبل الجمعية الوطنية الانتقالية العراقية. وفي الإنتخابات رشح لمنصب رئيس الجمهورية لمدة 4 سنوات، وفي 22 ابريل 2006م تسلم هذا المنصب في حينها كان عمره 72 عاماً.... واذكرك بان جلال طالباني أطلق عليه تسمية مام جلال منذ أن كان صغيرا وذلك لذكاءه وتصرفه السليم.
ولحين يومنا هذا، الحكمة والعقلانية السليمة تتمكن من الوصول الى مناصب سيادية كمنصب رئيس الجمهورية او اي منصب سياسي او حساس، فالعمر لا يعني شيئاً في السياسة، هناك أشخاص في عز شبابهم وهم يتولون مناصب حكومية او حزبية رفيعة، وبالعكس كذلك هناك اشخاص وبسن كبير يحكمون جهة او دولة، ابسط مثال هو الرئيس الأسبق لجمهورية جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا الذي ولد في 18 يوليو 1918 هو وأحد أبرز المناضلين والمقاومين لسياسة التمييز العنصري التي كانت متبعة في جنوب إفريقيا، لقبه افراد قبيلته بـ(ماديبا) Madiba وتعني العظيم، تولى زمام الحكم من مايو 1994- إلى يونيو 1999، وكان حينها عمره 76 عاماً، ولحين يومنا هذا تذكر محاسن مانديلا في جنوب افريقا.
ومثال آخر، رئيس زيمبابوي روبير موغابي الذي يعدّ من أكبر رؤساء الدول سناً في العالم، يعد أكثر من حظي بالترحيب لدى توليه السلطة.
فقرة اخرى في مقالة" كهلة الكورد لا يصلحون لرئاسة العراق"، اضحكتني بل وجعلتني افكر، وهي ( ضروريات العمل السياسي، ذهنية متيقظة نشيطة إلى جانب العلم، الثقافة، الفطنة، الخبرة، الممارسة..) أسأل الكاتب، بربك، ألا يكفي لما في جعبة مام جلال من ذهنية متيقظة نشيطة وعلم، وثقافة، وفطنة، وخبرة، وممارسة؟.
ثم اذكرك، لو عدت قليلا الى الوراء لتذكرت ان مام جلال صرح سابقاً بانه لا يريد ترشيح نفسه لولاية ثانية، ويرغب بالتفرغ لكتابة مذكراته، إلا ان نجاحاته ومكانته في العملية السياسية، دفعت بالسياسيين العراقيين بان يطالبونه للترشيح مرة اخرى لهذا المنصب اللائق به.
يكفي هذا القليل البسيط لاذكره بشان الرئيس طالبانيٍ، وربما يكفيك، وحثيتك سابقا با تسلك غير هذا المسلك للحصول على شهرة او ما شابه ذلك وتحقق مبتغاك، وانخرط على الطريق المعبد بدلا من غيره، وأتمنى ان تكون هذا آخر مقال لي أكتبه رداً على مقال لا أساس له، ولا سوى الكراهية والحقد فيه.
كاتب وصحفي
samir_to78@yahoo.com
التعليقات
البطل مهدي
خضير -اظن ان هذا الكاتب لا عمل له سوى التهجم على الاستاذ مهدي مجيد عبدالله هذا البطل الذي لا يهاب اي شيء كما يبدو في مقالاته و يقض مضاجع الارهابي جلال و اخوه الارهابي مسعود عشت با بطل العراق و كردستان
البطل مهدي
خضير -اظن ان هذا الكاتب لا عمل له سوى التهجم على الاستاذ مهدي مجيد عبدالله هذا البطل الذي لا يهاب اي شيء كما يبدو في مقالاته و يقض مضاجع الارهابي جلال و اخوه الارهابي مسعود عشت با بطل العراق و كردستان
شكراً
آزاد سيدا -بداية شكرا للسيد سمير على هذا الرد رغم أنه ليس بالقوة والصرامة المطلوبة ، لكن شرح بعض الأمور والرد على هذا الكاتب الحاقد على أبناء جلدته واجب وطنيثانياً اتمنى من السيد سمير أن لا يستعجل في الرد كي لا يقع ضحية ردود الأفعال والدليل على إستعجاله هو الأخطاء الإملائية الكثيرة في المقالشكراً سمير، وأتمنى من السيد مهدي أن لا يتجاوز حدود الأدب في كتاباتهشكراً لإيلاف التي نحبها جداً
نقد
Bayat -انا لا افهم الاكراد كلما انتقد احد اي واحد من الاكراد او انتقد الحزبين الكرديين اعتبروه شوفيني . هل هو صحيح انك عندما تنتقد الاخرين من الاكرد بانك حاقد وشوفيني. هل من احد يستطيع ان يفسر لي هذا. وهل هو هذا مرض ام ماذا. وشكرا.
الله يحفظه
ابو ياسر -احلى والطف رئيس جمهورية ..الله يحفظه ذخر النة وللتأريخ مشهور بنكاته او فرفشته...سألو مام جلال مرة::: الثعلب يبيض لو يجيب كاللهم هذا حيال كلشي يسوي؟؟!
نقد
Bayat -انا لا افهم الاكراد كلما انتقد احد اي واحد من الاكراد او انتقد الحزبين الكرديين اعتبروه شوفيني . هل هو صحيح انك عندما تنتقد الاخرين من الاكرد بانك حاقد وشوفيني. هل من احد يستطيع ان يفسر لي هذا. وهل هو هذا مرض ام ماذا. وشكرا.
ال صانعي الدكتاتور
ابوماجد -تحية طيبة للعاملين في الصحيفة الغراء ايلاف المحترمين وللاخوة والاخوات القراء انا لااتعجب حينما يستل الكاتب سيفه للدفاع عن شخص من منظور حزبي وقومي او مصلة ضيقين انااتعجب لمذا يحاول الكاتب الدفاع عن الباطل هو ذكر بطولات وصولات وجولات الطالباني وشركاءه في الغدر ولم يحاول ان يكون صادقا مع نفسه اولا ومع القراء ثانيا حينما اغفل الدور الاجرامي والتخريبي التي مارسته العصابات الكردية وماسببته من الم في الخاصرة العراقية عبر التاريخ فذا الطلباني الذي يمجده هو عمل كعميل مزدوج مع كل القوى والحكومات التي كانت تحارب فكر التحرر العراقي وهو الشخص الذي عرف عنه بنكثه بوعوده وهو الشخص الذي استؤمن على مقدرات بلد مثل العراق ويتكلم من منظور حزبي ضيق ويدافع عن عمليات الابتزاز التي تمارس على الحكومة العرجاء في بغداد اليس من الاجدر من الكاتب ان يستل قلمه وينتقد عملية السطو الذي مارسته الحرم المصون زوجة الرئيس على الحزب الوطني الكردستاني اليس كان من الافضل ان يتناول عمليات الفساد التي اصبحت تزكم الانوف اليس من الافضل ان يكشف الصراع الداخلي للحزب على الرئاسة بين قباد ومن خلفه السيدة هيرو وعلى الجانب الاخر السيد برهم صالح ام ان عمل السيد الكاتب الوحيد هو محل بقالة لصناعة الدكتاتورية وتبجيلها هل تريدون صناعة صدام حسين جديد في العراق مع الاسف مازال تجار الكلمة يقفون في وجه الحقائق
ال صانعي الدكتاتور
ابوماجد -تحية طيبة للعاملين في الصحيفة الغراء ايلاف المحترمين وللاخوة والاخوات القراء انا لااتعجب حينما يستل الكاتب سيفه للدفاع عن شخص من منظور حزبي وقومي او مصلة ضيقين انااتعجب لمذا يحاول الكاتب الدفاع عن الباطل هو ذكر بطولات وصولات وجولات الطالباني وشركاءه في الغدر ولم يحاول ان يكون صادقا مع نفسه اولا ومع القراء ثانيا حينما اغفل الدور الاجرامي والتخريبي التي مارسته العصابات الكردية وماسببته من الم في الخاصرة العراقية عبر التاريخ فذا الطلباني الذي يمجده هو عمل كعميل مزدوج مع كل القوى والحكومات التي كانت تحارب فكر التحرر العراقي وهو الشخص الذي عرف عنه بنكثه بوعوده وهو الشخص الذي استؤمن على مقدرات بلد مثل العراق ويتكلم من منظور حزبي ضيق ويدافع عن عمليات الابتزاز التي تمارس على الحكومة العرجاء في بغداد اليس من الاجدر من الكاتب ان يستل قلمه وينتقد عملية السطو الذي مارسته الحرم المصون زوجة الرئيس على الحزب الوطني الكردستاني اليس كان من الافضل ان يتناول عمليات الفساد التي اصبحت تزكم الانوف اليس من الافضل ان يكشف الصراع الداخلي للحزب على الرئاسة بين قباد ومن خلفه السيدة هيرو وعلى الجانب الاخر السيد برهم صالح ام ان عمل السيد الكاتب الوحيد هو محل بقالة لصناعة الدكتاتورية وتبجيلها هل تريدون صناعة صدام حسين جديد في العراق مع الاسف مازال تجار الكلمة يقفون في وجه الحقائق
ذاكرتك ضعيفة
Ana -ولماذا لم تذكر للقراء حادثة(بيشت آشان)هي من أخطر بطولات الطلباني حيث قتل فيها مئات من الأنصار الشيوعيين في جبال كردستان..الطلباني لا يصلح للرئاسة من جميع النواحي.
براغماتية من نوع خاص
احمد مردوخي -ان (مام جلال) بارع في لعبة التوازنات السياسية، وهو السياسي الذي يعرف كيف يحتفظ بدور ما على المسرح السياسي ,ايا كان ذلك الدور. انه يمارس السياسة بمفهومها التطبيقي العملي البحت وانه يعشق ذلك النوع من الممارسة عشقا غير عادي، وهذا هو سر طول عمره السياسى. وفي اعتقادى ان افضل لعبة سياسية يجيدها ويبرع فيها، هى ما يمكن ان اسميه (التفكيك والتركيب) واعني به كيفية تفكيك الحزب الواحد الى مجموعة احزاب وكتل وكيانات وكذلك تركيب حزب واحد من مجموعة احزاب وكتل وكيانات مختلفة. وبغض النظر عن الاتفاق او الاختلاف مع نهجه السياسى فاني ارى ان اسلوبه يتميز بمحاولة المزاوجة بين اساليب الممارسة للساسة فى الغرب والاساليب السياسية التقليدية لساسة الشرق الاوسط، وذلك الذي يفعله امر بالغ التعقيد كما ان نتائجه النهائية غير مضمونة.
رقم 4
جمال -حلوة النكتة وصحيح الثعلب حيال وكلشي يسوي يعني ماعنده مانع يسوّي أي شي بالضبط مثل مامكم جلال. وشكرا لايلاف.
براغماتية من نوع خاص
احمد مردوخي -ان (مام جلال) بارع في لعبة التوازنات السياسية، وهو السياسي الذي يعرف كيف يحتفظ بدور ما على المسرح السياسي ,ايا كان ذلك الدور. انه يمارس السياسة بمفهومها التطبيقي العملي البحت وانه يعشق ذلك النوع من الممارسة عشقا غير عادي، وهذا هو سر طول عمره السياسى. وفي اعتقادى ان افضل لعبة سياسية يجيدها ويبرع فيها، هى ما يمكن ان اسميه (التفكيك والتركيب) واعني به كيفية تفكيك الحزب الواحد الى مجموعة احزاب وكتل وكيانات وكذلك تركيب حزب واحد من مجموعة احزاب وكتل وكيانات مختلفة. وبغض النظر عن الاتفاق او الاختلاف مع نهجه السياسى فاني ارى ان اسلوبه يتميز بمحاولة المزاوجة بين اساليب الممارسة للساسة فى الغرب والاساليب السياسية التقليدية لساسة الشرق الاوسط، وذلك الذي يفعله امر بالغ التعقيد كما ان نتائجه النهائية غير مضمونة.
كردي
Hussein Ali -كاتب الموضوع كردي ابن كردي يدافع عن سيده ومولاه الكردي ابن الكردي جلال
كردي
Hussein Ali -كاتب الموضوع كردي ابن كردي يدافع عن سيده ومولاه الكردي ابن الكردي جلال
talabani
Magic Blue -Personaly I dont consider Talabani a kurd leader; he already sold out kurdistan state for a golden chair in Baghdad, and as a former PUK member , i joined Goran party because we are tired of talabani irakism and he is no longer popular in suleimanyah and all nationalists and lefts left talabani party because this man has no principles and would sell all kurdish right for bagdad
talabani
Magic Blue -Personaly I dont consider Talabani a kurd leader; he already sold out kurdistan state for a golden chair in Baghdad, and as a former PUK member , i joined Goran party because we are tired of talabani irakism and he is no longer popular in suleimanyah and all nationalists and lefts left talabani party because this man has no principles and would sell all kurdish right for bagdad
الی بیات رقم 3
سۆران -النقد البناء وعلی أسس موضوعیة وعقلانیة وواقعیة، فهو أسلوب حضاری ویکون فی مجال النقاش ولا علاقة له بالشوفینیة. ولكن كما هو معلوم هنا من خلال قراءة الردود من بعض المغرضین والحاقدین فقط علی الكلمة الکوردیة من دون قراءة المقال وتعلیقاتهم .... ستكون الامور والمواضیع متجهة نحو طرق مسدودة وأتجاهات خاطئة، ولكل فعل رد فعل. والشوفینی القومی یعنی المتعصب لقومیة ما أو الشوفینی الدینی والمذهبی لدیانة أو مذهب ما. أما الحالات التی نلتمسها من بعض الحاقدین والمنافقین هی شوفینیة خاصة وهی شوفینیة النفاق المخفی والمتغطی، أی تركمانی حاقد فی طبیعة لا نقصد کل الترکمان لان الترکمان شرفاء ومخلصین أیظا لوطنهم وأرضهم، یكتب ویتهجم علی الکورد بشكل مسئ ومقزز بأسم العروبة والعروبی وعلی الاسلوب النفاقی ولکنه یدافع عن الترك ومصالحهم فی نفس الوقت، فهذه الحالة هی الشوفینیة المزدوجة المقززة والبغیظة والمغرضة، فهذا هو المرض بعینه یا أستاذ واللبیب یفهم الاشارة.
مهدي مجيد ضمير الكرد
علي الاسمر -مخالف لشروط النشر
مهدي مجيد ضمير الكرد
علي الاسمر -مخالف لشروط النشر
الحق معك
جون -السيد الكاتب المحترم كلامك صحيح مئة بالمئة تصور لو شي رئيس عربي كان مستلم كان العراق تحول الى بركة دماء ومن ناحية اخرى لم ياتي السيد مام جلال على اكتاف و دماء العراقيين كما فعل اغلب الانظمة العربية يكفي فخرا انه اتى من الجبال
انتخبوني أنا !!!!
عزام عزام -انتخبوني انا وح اكلكم لحمة ح اغديكم لحمة وح عشيكم لحمة وح فطركم لحمة .......فاتحيا اللحمةاستميح الإخوة المصريين عذرا في استعارة شعارهم الانتخابي الشهير واجعله شعارا لحملتي الانتخابية (الافتراضية ) لخوض الانتخابات الرئاسية والنيابية في العراق في موسم الزيطة و الزمبيلطة في العراق بعد ايام قلائل انه موسم الانتخابات وحصد الثمار في التربع على كرسي الحكومة الوفير والتنعم بما لذ وطاب من مرتبات خيالية وميزانيات صرفية مفتوحة وعمولات وسياحة سياسية ممتعة على انغام وعزف الانشايد الوطنية لمختلف البلدان وخدم وحشم ومتملقين إشكال و ألوان وماسحي اكتاف واخذية حتىرغم إن شعاري الانتخابي أكثر واقعية من شعارات كثيرين من أصحاب القوائم الانتخابية المؤيدة سماويا وبريا وبحريا وما وراء الطبيعة وما وراء الكون. وذكروا كما يدعون في أمهات الكتب وأساطير الفرس القدامى و الإغريق بل وصل الأمر في الانتخابات السابقة إن أفتى رجل دين كبير وربما زورت فتواه في ان من ينتخب القائمة الفلانية سوف يغفر له ما تقدم من ذنبه وكتبت له الجنة ويحشر مع الشهداء و الصديقين في عليين و رجل دين أخر اصدر فتوى بان الانتخابات واجب شرعي اوجب من الصوم والصلاة .... وكل يحلب حلبا سوف يؤل له شطره والناس عنه غافلون او مستغفلون حين يستفيق الناس يكون ذاك المرشح قد فعل فعلته وهرب مع الريح !!وترك جياع الشعب تمسح ايديها في الحائط ..........رغم ان سوف اعمل الكثير وشعاري الانتخابي ((اللحم واللحمة للجميع )) هو شعار واقعي تقريبا ورغم انسابي النقية وأخلاقي الراقية التي لدي الف دليل ودليل على نبلها إلا إني اعلم يقينا انه سوف لن أفوز في الانتخابات وسيكون الفشل الذريع مصيري حتى لوعلم العراقيون مثلا صدق كلامي ونوا ياي السليمة وسوف يفوز المطبلون والمزرون و الأفاقون ممن يبيع الهواء في زجاجات فارغة ولم يجني الشعب منهم سوى الظلامات والتكبر والتجبر والتعيينات للأقارب و الانسباء و الأقارب و الأحباب والشهادات المزورة والرتب المجانية والمناصب الرفيعة ويتركوا الخلق للخالقالسؤال الجوهري لماذ ا هذه النتيجة المخيبة للآمال في الانتخابات العراقية في كل الدورات الانتخابية المتلاحقةهل هو الجهل ؟أم الغباء ؟ أم الضعف و الاستكانة؟ أم هناك أسباب غيبية وقوى خارقة تقف وراء الأمر ؟إني رغم اعترافي ((الافتراضي ))بخسارتي في الانتخابات.ورغم إني متأكد بإني الانزه و
الى رقم 11
Bayat -حتى لو كان النقد الموجه الى الاكراد نقد بناء والهدف منه تصحبح الاخطاء لا يتقبله الاكراد ما دام هذا النقد لا يتماشى مع ارائهم. انت الان تتهم التركمان . انا لم احدد اية فئه انت الذي حشرت التركمان الى النص. اي انت تعاني من شئ اسمه التركمان اي انه انت لا تتقبل اي نقد من شخص تركماني حتى لو كان نقده نقد بناء.
الى رقم 11
Bayat -حتى لو كان النقد الموجه الى الاكراد نقد بناء والهدف منه تصحبح الاخطاء لا يتقبله الاكراد ما دام هذا النقد لا يتماشى مع ارائهم. انت الان تتهم التركمان . انا لم احدد اية فئه انت الذي حشرت التركمان الى النص. اي انت تعاني من شئ اسمه التركمان اي انه انت لا تتقبل اي نقد من شخص تركماني حتى لو كان نقده نقد بناء.
انتخبوني أنا !!!!
عزام عزام -قراءة في افعال الاحزاب العراقية الكبيرةكانت ومازالت الأحزاب السياسية همها الأول والأخير وشغلها الشاغل هو كيفية الولوج في اعماق التجمعات الوطنية والاجتماعية ثم تمزيق النسيج الاجتماعي العراقي واختراقه وتفتيت اللحمة الوطنية والاجتماعية بل وحتى تجريده من انسانيته.. لست هنا مدافعا عن العشائر وتقاليدها مثلا او الزعامات والوجاهات العشائرية والدنينة والمناطقية (( القرى والمحلات و الازقه والحواري ممن لا تكون من نفس العشيرة او الدين والقوم )) وذلك لتتمكن تلك الأحزاب من تقزيم إي زعامات غير زعاماتها و إي تكتل او قوى محلية ممكن ان تقف في وجه سياسات تلك الأحزاب وتوجهاتها وبالتالي يتستطيع الحزب ان يكون هو المسيطر والمحرك لذلك المجمتع او الشارع دونما معارضه من احد او حتى يمنع البقاء على الحياد فأنت اما مع الحزب او ضده ......... مثلا كان الحزب الشيوعي من اكثر الاحزاب التي نادت وعملت طويلا لاقصاء وابعاد اي علاقة مجتمعية واضحة مثل شيوخ العشائر والقرابة والنسب الواحد والصداقات الحقيقية والشراكات الزراعية والصناعية والتجارية والصلات الدينية والمذهبية بل شملت العادات والتقاليد السائدة واقحام عادات وتقاليد جديدة يقال انها اكثر تحررا وتطوراومن المفارقات إن الأحزاب الشيوعية ماانفكت ترى بانه لامجال لاي تقييد للحريات حتى صلات القرابة كالعمومة او الخوؤلة بل أنها ذهبت بعيدا ((نظريا ))إلى إزالة الدولة والنظام الإداري والحكومي بشكله المعاصر ليصبح العالم حرا طليقا لاحاكم و المحكوم ولا حتى يوجد شرطي واحد في عصر ما بعد تنفيذ الشيوعية الحقيقية !!!!... الأمر طويل ومعقد وهو اقرب الى الرومانسية السياسية منه الى الواقع بل ان المفارقات في الامر ان الشيوعية ذات الاحلام الرومانسية الوردية ما أن اتت اتت باقبح النماذج السياسية واعنفها في التاريخ وخصوصا في المجتمع العراقي حيث يلقى اليوم اللوم على ممارسات الحزب الشيوعي ايام الاربعينات والخميسنيات والستينات في القرن المنصرم وحولت السياسة الى عنف دموي بحبالهم وعصيهم ومشانقهم الممدودة وهي اول من اشعل شرارة العنف السياسي في العراق ناهيك عن كل العالم باسره والتاريخ مليء بالشواهد الحية على ما اقول من جدار برلين وسقوطه وبلدان الستار الحديدي ولا شعب ولا وطن سعيد ولايحزنون!!!.................مثال اخرحزب البعث العربي الاشتراكي الذي حكم العراق مرتان سنة 1963 و1968 ا
انتخبوني كمان وكمان
عزام عزام -تاثير الاحزاب الاسلامية ودورها في المجتمع العراقي الأحزاب الإسلامية او الدينية إن صح التعبير لم تختلف عن الأحزاب السابقة في محاربة التكوين الاجتماعي بل كانت لها أساليب غير مسبوقة في تمزيق النسيج الاجتماعي على الرغم ما تدعيه من انها تدعوا الى سن قوانين الهية بدل الوضعية وانها تنبع من فلسفات غاية في النزاهه والتدين والعدالة!!!! واذكر لكم الأتي: ذات افكارفي فترة ما بعد عام 1991 وإحداث ألانتفاضه في الجنوب والشمال نشطت الأحزاب الإسلامية المعارضة للحكم في العراق وكانت ذات سطوة وحضور غير مسبوق في اغلب مدن العراقكانت سياسات الأحزاب الدينية تعتمد على تجنيد الموتورين من أبناء مجتمع معين من لون معين وطيف معين تحديدا. او من هم يعانون اصلآ من عقد نفسيه او اجتماعية او حتى اقتصادية, اي ان كل شخص كان يعاني من أزمة عاطفية مثلا يحب فتاة غنية او من عائلة ذات مستوى ثقافي او اجتماعي مرموق والفتى نفسه من عائلة بائسة او فقيرة وهو يعيش في حال نفيسة مزريه. او شخص أخر له أب يعمل عملا حقيرا ولا احد في المنطقة او المحلة يحفل به او يهتم لامره او يدعوه الى الولائم ويوسع له في المجالس او يحتفى به عند قدومه.. او شخص ابوه متوفي وامه تعيل العائله كأن تعمل ((حفافه او غسالة ملابس او خبازة))او يسمى ذاك الفتى بابن الحفافه او ابن الخبازة هذه النماذج كانت تمثل صيدا سهلا لقادة ومنظري الأحزاب الدينية الذي يراقبون المجتمع من زوياه المنظلمة والقاتمة ويحركوه من هناك و للبحث عن هكذا نماذج ومصادقتهم وتقديم المواساة لواقعهم والإيحاء لهم ان الدولة الإسلامية القادمة هي من سوف يحقق العدالة المنشودة والرخاء والأحلام الوردية ثم يقدم له مبلغ نقدي هبه وعمليات بسيطة لغسل الدماغ وما يصبح ايجابيا مع من يجنده حتى يفاتح رسميا بالانضمام إلى الحزب ليجد الشخص انه متورط بإعمال اقل ما يقال عنها انها جنائية وذات إبعاد وعواقب قضائية وعشائرية ناهيك عن كونها سياسية محظورة بالدرجة الأساس وانه قد تورط في أمور اكبر منه ولا مجال للعودة وتدارك الأمر ثم يصبح أداة للقتل والتدمير لا تهدءا أو تمل !!! اذكر عندما كنت طالبا في المتوسطة في منتصف ثمانينيات القرن الماضي كان لي صديق من عائلة فقيرة وأبوه يعمل أجير في إحدى المقاهي, كنا نعيش كأصدقاء مع آخرين من زملائنا نعيش يومنا ولا نفكر بغدنا الا بقدر ما يحمله من واجبات مدرسية او مواعيد مبار
لايستحق
محمد عثمان -اشكرك اخ سمير ولكن عند التمعن في اسباب تمرد مهدي على بني جلدته تصل الى قناعة بان مقالاته لايستحق الرد
لايستحق
محمد عثمان -اشكرك اخ سمير ولكن عند التمعن في اسباب تمرد مهدي على بني جلدته تصل الى قناعة بان مقالاته لايستحق الرد
الی رقم 15
سۆران -أقرأ جیدا، بعض التركمان من الحاقدین وضعاف النفوس والمنافقین یعنی لیس كل التركمان، وكتبنا بأن التركمان شرفاء ومخلصین، فأذا أنت تركمانی لماذا تخجل ولا تقول أنا تركمانی. من أقرب المقربین فی عائلتی هم من الترکمان ولیس عندی أی غرض مع التركمان وحتی مع العرب ولا مع المسیحی ولا أی عراقی غیور ومعتدل ویکافح ویثابر من أجل العراق. لیس لنا تعصب أو تطرف ولكننا نواجه التطرف والتعصب والعنف ولكل فعل رد فعل مرتا ثانیة. نحن ننبذ الحقد والکراهیة والنفاق والشوفینیة والوطنیة المزیفة ولسنا ضد الترکمان أو العرب كما البعض من الخاسئین یدعون ذلك. بعض المنافقین والحاقدین یتهجمون علی الكورد كشعب ولکن البعض لا یرضی بأن الكورد كشعب یرد علی الشوفینیة والهراء والنفاق والادعائات الباطلة والکاذبة. وأذا بیتك من زجاج لا ترمی الحجر علی الاخرین،مرة أخری النقد البناء لیست الاهانات والتصغیر والسب والشتیمة كما نقرأه من بعض المنافقین والمغرضین وأتمنی أن تكون الرسالة واصلة ولك منی السلام وشكرا.
الى عزام عزام
نافع السعيدي -طبعا الشعب لاينتخبك لانك بعثي متخفي بزي الانسان المتفتح والساخط على الوضع العراقي وفي الحقيقة ان مقولة البعث ان الشعب العراقي كله بعثي وان لم ينتمي تنطبق عليك وعلى امثالك ممن يتصيدون بالماء العكر ويحاولون خلط الاوراق وثني الناس عن ارادتها الوطنية والشرعية تجاه هذا الوطن الذي يعاني الى الان من تبعات الحقبة البعثية واتباعها.
الى عزام عزام
نافع السعيدي -طبعا الشعب لاينتخبك لانك بعثي متخفي بزي الانسان المتفتح والساخط على الوضع العراقي وفي الحقيقة ان مقولة البعث ان الشعب العراقي كله بعثي وان لم ينتمي تنطبق عليك وعلى امثالك ممن يتصيدون بالماء العكر ويحاولون خلط الاوراق وثني الناس عن ارادتها الوطنية والشرعية تجاه هذا الوطن الذي يعاني الى الان من تبعات الحقبة البعثية واتباعها.
اساتذة العنصرية
فاضل عثمان -الى المعلق كردي رقم 15 لو كنتم تجيدون الكلام والتفكير لاقترحت عليك وامثالك من الاكراد ان تعطوا دروس بالعنصرية وكره الاخر لانكم تجيدون ذلك بدون منافس وكنتم سوف تنجحون به نجاحا باهرا فقلما يوجد في العالم من اتقن الحقد والعنصرية مثلكم ولكن منين نجيب الفهم والكمال لله.
الله يعين
طلال -رائ المتواضع اذا سمحتم لي ان يصبح الكاتب مهدي مجيد عبد الله رائيسا للعراق لاانه مخضرم سياسيا ويعاني من ازمه اقتصاديه ونفسيه اللهم ثبت علينا العقل والدين امئين وبهذه الطر يقه نكون نحن الكرد انتهينا من مقلات مهدي الفارغه واتمنى من الكاتب مهدي المحترم اذا كان غيورا على بني جلدته ان يكتب وينتقد برايه داخل وسائل الاعلام التابعه للاقليم لكي لايتثنى لااعداء الكردان يدخل الفرحه الى قلوبهم والشماته لاان هذا شان داخلي ارجو النشر ياايلاف وشكرا
الله يعين
طلال -رائ المتواضع اذا سمحتم لي ان يصبح الكاتب مهدي مجيد عبد الله رائيسا للعراق لاانه مخضرم سياسيا ويعاني من ازمه اقتصاديه ونفسيه اللهم ثبت علينا العقل والدين امئين وبهذه الطر يقه نكون نحن الكرد انتهينا من مقلات مهدي الفارغه واتمنى من الكاتب مهدي المحترم اذا كان غيورا على بني جلدته ان يكتب وينتقد برايه داخل وسائل الاعلام التابعه للاقليم لكي لايتثنى لااعداء الكردان يدخل الفرحه الى قلوبهم والشماته لاان هذا شان داخلي ارجو النشر ياايلاف وشكرا
غازي الياور
ابو الهادي -احسن من خدم العراق الرئيس السابق غازي الياور حيث كان استقرار وامن شبة كامل ولكن لان فترتة قليلة 6 أشهر فلم تظهر لنا امكانياتة ولتحكم الاميركان بكثير من مفاصل الدولة فكان وقت غازي وعلاوي من احسن الاوقات بعد السقوط ولم تكن الطائفية قد استشرت مثل وقت جلال والجعفري
غازي الياور
ابو الهادي -احسن من خدم العراق الرئيس السابق غازي الياور حيث كان استقرار وامن شبة كامل ولكن لان فترتة قليلة 6 أشهر فلم تظهر لنا امكانياتة ولتحكم الاميركان بكثير من مفاصل الدولة فكان وقت غازي وعلاوي من احسن الاوقات بعد السقوط ولم تكن الطائفية قد استشرت مثل وقت جلال والجعفري
الى المعلق رقم 21
walid -لو كان الاكراد عنصريون لكان لهم دولة مثل العرب والفرس والاتراك الحمد لله نحن مظلومين لسنا بظلمة مثلكم موتوا بغيظكم .احفاد صلاح الدين سيحكم العالم ليس فقط العراق انهم اهل الكرم والنخوة والتسامح
الى المعلق رقم 21
walid -لو كان الاكراد عنصريون لكان لهم دولة مثل العرب والفرس والاتراك الحمد لله نحن مظلومين لسنا بظلمة مثلكم موتوا بغيظكم .احفاد صلاح الدين سيحكم العالم ليس فقط العراق انهم اهل الكرم والنخوة والتسامح
مفيش غيرو
مصري -مفيش غيرو صدام وبس
مملكة كردستان
سسسسسسسسلام -الشعب الكرد شعب طيب ومحترم لاكن لم يتخلصوا من الطغات كمى تخلصوا اخوانهم العرب من هدام العراق .وسؤال يطرح نفسه ماهي مؤهلات جلال الطلباني التي اهلته ان يكون رئيساً لجمهورية العراق؟ ومتى تنتهى مدة رآسته التي تقمصها بدون انتخبات؟؟؟.
مفيش غيرو
مصري -مفيش غيرو صدام وبس
اخواننا القوقازيين
ابن الرافدين -نسمع كثيرا عن صلاح الدين هل الاكراد يقصدون الفاتح كيف اصبح كوردي والاكراد اصلهم قوقازي هل صلاح الدين الايوبي من الشيشان ؟؟؟ مساكين الاكراد مرة يقولون كام كلنتون كورديه ومرة ميخايل حجي الاعب الروماني كوردي ومرة كوفي عنان كوردي والله احترنا وياكم
اخواننا القوقازيين
ابن الرافدين -نسمع كثيرا عن صلاح الدين هل الاكراد يقصدون الفاتح كيف اصبح كوردي والاكراد اصلهم قوقازي هل صلاح الدين الايوبي من الشيشان ؟؟؟ مساكين الاكراد مرة يقولون كام كلنتون كورديه ومرة ميخايل حجي الاعب الروماني كوردي ومرة كوفي عنان كوردي والله احترنا وياكم
نافع السعيدي 20
عزام عزام -شكرا لك لانك قرات تعليقاتي المطولة ,للامانة اقول اني كتبت ما كتبت من باب التنظير ليس الا فانا لايشرفي ولايرفع راسي ان احكم ملايين من المؤدلججين تجاه افكار وتعليمات شخص واحد ولا احد يعلم اصله من فصله وهل هو حي ام ميت واقصد به السستاني .والا بربك ما الفائدة ام احكم او اصير رئيس جمهورية شعبها اناس يلطمون وينحبون ويبكون ويشقوا رؤسسهم بالسكاكين الحادة ثم يسيرون مسافة 500 كلم متر الى كربلاء حفاة عراة سيرا على الاقدام من اجل احياء ذكرى شخص مات قبل 1400 سنة بسبب خلاف على الامارة بينه وبين ابناء عمومته بني امية !!!!!
خل يلطمون بجاه خالهم
عمر العراقي -والله ياعزام يااسم على مسمى لخصت ردك بكلمات على كورس اللطامة بس ميخالف فالجوع للسلطة مخبلهم الله يعينك ياعراق
عمر الفاروق
ابن الرافدين -دعونا نلطم على نحر حفيد الرسول الاعظم ولكن انتم اهل السنه والجماعه لماذا تنبتون السياخ في بطونكم وتدقون الخناجر في روؤسكم وتكلون الفحم والزجاج كل هذه الدراويش على من ؟؟ ولماذا تاكلون الجمر مثل الفستق والمشكله الكبرى هذه لطمياتكم على طول السنه لماذا هذا اللحد والكفر والسحر ؟؟ولماذا ترددون كلمه الله حي (والله بريء منكم)ومن سحركم وبدعكم الحمدلله نلطم افضل من ان نفخخ ونقتل ونذبح العراقيين الله حي الله حي (اهل البدع والسحر)
عمر الفاروق
ابن الرافدين -دعونا نلطم على نحر حفيد الرسول الاعظم ولكن انتم اهل السنه والجماعه لماذا تنبتون السياخ في بطونكم وتدقون الخناجر في روؤسكم وتكلون الفحم والزجاج كل هذه الدراويش على من ؟؟ ولماذا تاكلون الجمر مثل الفستق والمشكله الكبرى هذه لطمياتكم على طول السنه لماذا هذا اللحد والكفر والسحر ؟؟ولماذا ترددون كلمه الله حي (والله بريء منكم)ومن سحركم وبدعكم الحمدلله نلطم افضل من ان نفخخ ونقتل ونذبح العراقيين الله حي الله حي (اهل البدع والسحر)
غباء
عزام عزام -ابناء السنة والجماعة لاعلاقة لهم بالدراويش مطلقا