لا، للكلمةِ حين تجرحُ
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
نقرأ بين حين وآخر تعليقات على ما ينشرُ في ايلاف، بعضها ذو مغزى موضوعي سليم ينمّ عن ذائقة متفتحة وفكر رصين..ونقرأ أيضاً غثاءً شوكيّاً جارحاً خارج اُطر الحوار المتمدن، ينمّ عن غرض دفين، لا يزالُ راسباً في دم صاحبه من أزمنة الأحقاد الماضية. وأغلبُ منْ يرمي الكاتبين بكمّ جارح من التُهمات هم مثقفون عراقيون بكلّ أسف. يستغلون هذه النافذة الفسيحة المطلة على فضاء المحبة والتوادد. يرمون عبرها بقايا ضغائن صدئة تجاوزها الزمنُ والإنفتاحُ المتحضر الذي تعتمده المواقع الإلكترونية . ولا سيما " ايلاف" .
بدءاً اُعلن عن مسرتي لعود الكاتب والشاعر عبد الرحمن طهمازي الى الواجهة، بعد احتجاب طويل واحجام عن النشر. لكنّه لم يكن منطوياّ على ذاته بعيداً عن المتابعة والمثابرة والإبداع. وكتاباته في ايلاف ستغني رصيد الصفحة الثقافية. أنا لا اعرفه شخصياً لكني التقيته مصادفة في منتصف السبيعينيات من القرن الماضي في مكتبة المثنى في البصرة قبل أنْ تُغلق وتتحوّل الى دكان لبيع الأحذية. كان برفقة محمد جبار المعيبد على ما أظنّ، سلمتُ عليهما، ولم اُرد قطع حديثهما، وغادرتهما.وما كانت لي علاقة صداقة معه مثل محمود عبد الوهاب والبريكان والصكار ومحمد خضير، وعبد الكريم كاصد.كانت مكتبة المثنى معلماً ثقافيّا يلتقي فيها مثقفو البصرة: اساتذة ُالجامعة وقصاصون وشعراء وفنانون تشكيليون ومسرحيون وموسيقيون، والبصرة أيامئذٍ حاضنة الإبداع. علاء بشير كان طبيباً فيها، معروفاً على صعيدي الطب والفن التشكيلي، أقام أكثر من معرض فيها، أظنّ أنّ علاقة طهمازي بدأت به من هناك، واستمرّت. فهو عليم ومطلّعٌ على مسيرته الفنيّة. اذاً بشيرُ ليس هاوياً على درجة متواضعة في شأن السوريالية وتقنيات الرسم ، كما يزعمُ احدُ المعلقين. ولمَ يجامل هذا الفنان لسبب لا يفهمه؟ وفي صعيد الثقافة ثمة َ مبدعون متميّزون فناً وخلقاً، يتحلقون في علياء الفضائل. وطهمازي أحدُ هؤلاء، أنا اُتابعُ بشغف ما يكتبه ، وما كتبه هنا وهناك. ويُعدُ كتابه عن البريكان مصدراً مهماً لدراسة هذا الشاعر. وحين كتب عن علاء بشير كان أميناً وجريئاً وصادقاً وحداثياً، فليس غريباً أنْ يكتب أديب في الفن التشكيلي، وكلّ شاعر وكاتب هو فنان تشكيلي يرسُم بالكلمة، فثمة قواسمُ مشتركة بين مُحترِفَي الكلمة واللون، وإذْ يُرى الى القصة والقصيدة فكلتاهما لوحة تنطوي على ثيمات ومفردات وتفاصيل اللوحة التشكيلية. نعم كان علاء بشير جراحاً بارعاً استقدمه صدام حسين في مبتدأ التسعينيات ليكون ضمن طاقمه الطبي، وما يُقالُ عن مساهمته في اطالة نظام الدكتاتور محض ُهرطقة وجهل. كلّ العراقيين خدموا نظام صدام من أصغر موظف في الدولة حتى الوزير. ألم يكنِ المدرّسون واساتذة الجامعة والجيش بكلّ مراتبه وموظفو الدولة في خدمة النظام؟؟ وكان المدرسون والمعلمون يدرّسون مناهج البعث. اذاً ،كان العراقيون جميعاً في خدمة النظام السابق. فهل العاملون الآن في زمن الإحتلال هم عملاء للأمريكان؟ وهل جميعُ الجالسين تحت سقف البرلمان الذي تحميه قواتٌ امريكية عملاء؟؟ الأنظمةُ تأتي وتذهب، ويبقى الموظف في أيّ موقع كان يخدم وطنه وشعبه. لم يكن بوسع علاء بشير أن يرفض طلب صدام للإنضمام الى كادره الطبّي الخاص. كما أنه لم يكن هاوياً، ولو كان كذلك لما كتب عنه طهمازي ، الذي يفكر إبان الكتابة ويتريثُ فلا يُخاطر بسمعته جرياً وراء النشر. ربّما كان اعتراض المعلق أنّ علاء ليس سوى طبيب، ولمَ لايكون الطبيبُ تشكيلياً، وقد كان الراحل الدكتور قتيبة الشيخ نوري طبيباً، ويوسف ادريس وعبد السلام العجيلي طبيبين وكلاهما ابدعا في القصة والرواية، وآخرون كثرٌ لا تسعفني الذاكرة الآنَ على تذكرهم. ومن المؤسف أنْ يقرأ مثقفو العالم العربي هذه التعليقات الجارحة التي تنمّ عن الضحالة وضيق الاُفق، ولمَ التسترُ تحت اسماء والقاب كاريكاتيرية مضحكة ومثيرة للشجن؟ وإنْ قيل شيءٌ ينبغي أن يكون مفيداً يُغني تلك الكتابة ويقوّمها ولا يبخسُ حقها. والكتابةُ في أيّ موضوع شأنٌ شخصي ، فلا يُمكن أنْ يكتبَ الناس وفقَ ما ترضاه أنت، ووفقَ معاييرك وثوابتك، نحنُ نختلفُ اذاً اننا على صواب. لقد خُلقنا هكذا ، وينبغي لنا أنْ نتفهّم ونعي ونتقبل هذا التنوع والإختلاف المتناغم الذي يسود ساحة الفكر. أنا على يقين أنّ منْ يكتبُ هذه التعليقات هم مثقفو الخارج ممّن يعيشون في أصقاع الغربة، وفي دول متقدمة ذات أعراف ونظم ديمقراطية، وقد أمضوا أكثر من عقدين في تلك البلدان لكنهم لمّا يزالوا يعيشون بعقلية عشائرية وحزبية أشدّ سلفية من السلف. ففيهم بقايا جمود وتخلف وتحجر، نعم أخطأ نظام صدام ، وأساء لكلّ العراقيين، فمنْ لم يصبه الضرر، فلمَ نذكر فقط ضحايا السياسة ولا نذكر مئات الاُلوف من ضحايا الحروب ، قتلى ويتامى وأيامى ومعاقين ومفقودين. ولا أرى سبباً الآن بعد زوال الكابوس ليرجمَ بعضُنا البعض الآخر. كيف سيكون ملمحُ عراق الغد الذي نتطلع اليه ومثقفونا من هذه الشرائح التي تحمل سكاكين الوغر ويوجهونها الى هذا وذاك، لأنه يختلف معهم في الموقف والفكر والرأي؟؟ منْ منا كان بلا خطيئة؟ مِنْ أكبر الأحزاب حتى أصغر فردٍ في المجتمع. آمُل أنْ ننسى الماضي، وتتصافح القلوب ، ومنْ أخطأ فلنسامِحْه، ومنْ بقي داخل العراق في ظلّ النظام الدكتاتوري هو أنبلُ وأكرم وأشجع منا جميعاً. نحنُ صادفتنا ظروفٌ وضعتنا خارج الوطن، ومنْ بقي فيه عانى ما عانى من تبعات النظام البائد. ولا يُمكن نعته بالخائن . يجبُ أنْ نُلغي من معجماتنا رشقَ الآخرين بالسوء والتجريح. علينا أن نحترم الكتّاب وانْ اختلفوا معنا، وليكتبوا في أيّ موضوع يشاؤون، وليزهرْ في ساحات الحياة ألفُ زهرة وزهرة، هي جميعاً تلوّن واجهة الوطن ، ولنحترمْ هذه النافذة التي أتاحتها لنا ايلافُ لئلا تنفذ من خلالها رياحُ السموم والغبار الخانق ، دعوها مسرباً للضوء والهواء الأنقى. ومعذرة ،لقد توخيتُ الإشارة الى ظاهرة تتقاطع مع معطيات الزمن الجديد وغدنا المُرتجى الذي لم يزلْ طيّ الغيوب:
كلانا حُطام / كلانا بضعة ٌ من عظام / كلانا تهزّ بنا الريحُ / تهزأ بقامتينا / ونحنُ بلا ظلّ / غريبينِ / هنا وهناك /الى أين تُفضي بهيكلينا الدروبُ؟ / أمسنا غارقٌ في الظلام / غدُنا عاتمٌ / يمضغُ سرّه طيّ الغيوب / ونحنُ، اليتامى، أبناؤه / تلقفنا التيهُ / فيا رفيقَ الطريق / أتعلمُ أنّ الحياةَ ضبَب / وما بين الولادة والموت صفرٌ هباب / لماذا، إذاً ، نتراشقُ بالوغر؟ /...
التعليقات
انتظر
محمد العبيدي -مخالف لشروط النشر
لا، للكلمةِ حين تجرح
nero -لا، للكلمةِ حين تجرحُ ان يجب ان يكون قوى يتحمل حياه بروتوكولات و قوانين و ايضا دارس لغه الشارع فلا يكون سهل الغدر به لان هناك الخائن الذى لا يهمه شكله او مظهره او برستيجه امام الناس و يتحرش و القوى هو الذى يعرف لغه الشارع او لديه السلاح لو بلاد و لا يحارب او يتخانق بها فقط يحمى نفسه بالقانون اما المستقبل ان كان وضع فى عقله منهج محترم يعنى من مجله تحترمه لن يتأثر و هذا مثل من هاجم مساكن شعبيه فى الاحياء الشعبيه هذا غيره منهم و وسخوها بـ عشش و خلافه و هى جميله مثلها فى اوروبا و مدينه العمال التى هى فيلات خلفها حديقه دخلت لصديق لى فيها و مثلها فى الافلام الانجليزيه ان التسميه يجب ان لاتكون من الموظف الحاقد الذى يردد فى المحاكم فى مغزله زوجه ليس للمغازل يقبض عليه لكن للزوج طالق لانها لم ترى رجالا من قبل و احيانا يقول تكره العيشه معك و هنا ان تكلم الزوج عن خيانه قال له ايضا طالق لان كلامك يعنى ان استحاله العشره بعد هذه الكلمات منك يعنى كده كده طالق
لا، للكلمةِ حين تجرح
nero -يفترض فى الجميع العلم بـ البروتوكولات و القوانين فى العلاقات الاجتماعيه لان الصداقه و الزواج من نفس المستوى الاجتماعى اما فى الحياه المهنيه من نفس المستوى المهنيى الزماله و ان لم يكون فسوف يكون الارفع مهنيه هو الذى له السلطه بالتالى لن يحدث اى اختلاف غير قانونى من هنا من قول كلمه فيها لا، للكلمةِ حين تجرحُ هو يقدم نفسه و ليس يقول لمن امامه انت هذا مثل رجل يقول لـ طفل انت امور قد يفهمها الطفل انه امور لكن الرجل يفهم شئ اخر ان هو الرجل امور اللفظ او مرحب بالضيوف عموما و هذه اخلاقه يظهرها اما الطفل قد يعتقد انه يرحب به جدا جدا و يصدق و هكذا يحدث سؤ تفاهم
آني وين؟!!
حسن -إخوان قريت المقال و فهمته الى نهايته، بس لما قريت تعليقتي الإخ الفيلسوف نيرو، ما تذكرت بعد إيش كان موضوع المقال. إخوان وين آني؟!!!
العراق - الناصرية
أبو محيسن -مقالة الكاتب أحمد محمد أمين عبارة عن تصورات لعلاقة لم تتجاوز رؤية الشاعر الطهمازي في مكتبة المثنى في البصرة، والتي لم تبلغ السلام آنذاك، وهذا شيء يهم الأستاذ كاتب المقال ، وليس من يُعلق على المقالات.والجدل الدائر حول مفاهيم وتصورات يطرحها الكاتب، تعني القاريء والمعلق بالدرجة الأولى. وأنا أؤكد للكاتب أمين إنه لا يكن أن يكون مفيدا التعرف على مقالات كاتب أو شاعر ما دون معرفة مؤقفه الفلسفي في الحياة وتصوراته التي يطرحها. وليس تفضيل العلاقات والصورة النورانية المحاطة بهالة الإحترام. وهذا خلل المثقف العراقي والعربي عموماً فهي مداح، وحين كتب الشاعر الطهمازي مقالته لا تثريب - أي لا ملامة -على أبي اسحق فلقد كتبت نقداً ولم تنشره للأسف جريدة إيلاف وهذا يقع في الصداقات التي منحها لنا الفكر الغارق في غلق نوافذ الحوار. وبهذا أجدك الآن لا تبتعد عن دور التسليم بالماضي وفكره وممارساته كون الشعب كان يستلهم منه ممارساته، والتي يعجز اللسان عن وصفها، لأن الجماهير التي طبلت للماضي وللحاضر هي مغفلة وتركض وراء مصالحها وليس مستقبلها، فالمستقبل سراب في التصور الجماعي ومن هنا نرى المثقف والفنان والشاعر يقاتل بأدواته الخاصة. ويتبادر سؤال لدى قراءة مقالتك إن النقد غير مبرر حين يتعلق بالأفكار والمفاهيم التي تستحق النقاش والدحض والرد، فالنقد في رأيك يجب أن يتعلق بوصف شخصية الكاتب وليست أفكاره؟ فهل هذه مفاهيم حديثة في اللغة النقدية. وقد يكون من المفيد النقد الدائم وليس العائم،
007
أبو برغوث -خالف شروط النشر
جامعة الزربون
جوني غيتار -ذكرني مقال الأستاذ أحمد محمد أمين بهوسه عراقية كانت تردد دائما: يلنايم تحتك مسكوفه أو مخسوفه.