فضاء الرأي

تراجع شعبية المجلس الأعلى الإسلامي العراقي وأفاق مستقبله

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أحزاب فاجأت العراقيين وهم في مرحلة انعدام الوزن بعد سقوط نظام صدام حسين ظهرت ونشطت حركات وأحزاب سياسية كانت قد ولدت خارج العراق، بسبب ظروف القمع الاستثنائي التي كانت سائدة. من هذه الحركات، المجلس الأعلى للثورة الإسلامية، وحركة الوفاق العراقية، وحزب المؤتمر، والحركة الدستورية الملكية. وقد ظل العراقيون ينظرون لهذه الأحزاب بعين الشك والحذر. بعضها فسر العراقيون ولادتها خارج العراق كجهد قامت به جهات أجنبية لخدمة مصالحها القومية الخاصة، وليس لخدمة العراقيين. وفسروا ولادة البعض الأخر كجهود لتحقيق طموحات وأمجاد شخصية، بعيدا عن المطامح الحقيقية لسواد العراقيين. لكن هذه (النقائص) السياسية لم يتوقف عندها العراقيون كثيرا في الأشهر الأولى التي تلت سقوط نظام صدام حسين، لأسباب كثيرة. من أهم تلك الأسباب، أن العراقيين كانوا، وقتذاك، يعيشون في مرحلة انعدام الوزن، سياسيا وثقافيا وسيكولوجيا واقتصاديا واجتماعيا. كانوا يعيشون في تلك الأيام في ظروف عصيبة استثنائية عطلت عندهم الرؤية والرؤيا، نتيجة سياسة (التجهيل وإسدال الستارة الحديدية) التي كان مسؤولا عنها نظام صدام، وبسبب سياسة (التجويع) التي فرضها عليهم الحصار الاقتصادي الرهيب بعد حرب الكويت، ونتيجة لأسلوب (الصدمة والترويع) الذي طبقته ضدهم الولايات المتحدة، وأخيرا، بسبب أسلوب (التجييش والتحشيد) الذي طبقته التنظيمات السياسية المعارضة التي وصلت العراق مع وصول القوات الأميركية، وبدأت تنشط أو تعاود نشاطها. فقد دخلت تلك التنظيمات العراق( وبعضها كان مدججا بالسلاح) بطريقة اقتحامية، استعراضية، استئثارية، تملكية، أوحت عبرها لعموم العراقيين، الذين كانوا بمثابة رهائن لا حول لهم ولا قوة، بأنها الوريث الشرعي الوحيد لحكم صدام، وأنها المنقذ الذي يحظى بثقة الولايات المتحدة، وأنها الصحيح الذي لا يصح غيره. لكن، بعد أن توقفت الحرب، وتيقن العراقيون أن صدام ونظامه انتهيا ولن يعودا، ونجحوا في اجتياز حاجز الخوف، بدأت مرحلة جديدة ، أو بالأحرى مرحلتان. الأولى كانت مرحلة التمييز والفرز، والثانية مرحلة الإعلان عن النفس، أي مرحلة تأسيس أحزاب وتنظيمات سياسية جديدة (لاحقا، وصل عدد تلك الأحزاب والتنظيمات إلى المئات). فحالما شرع العراقيون في استعادة عافيتهم الذهنية، و ثقتهم بأنفسهم، فأنهم بدأوا يعتمدون على قواهم الذاتية وحدها في تمييز الحركات السياسية التي وجدوها أمامهم، ويقيمون ويفرزون الواحدة عن الأخرى.

العراقيون يصدرون الأحكام
ولعل أول حركتين سياسيتين أستبعدهما العراقيون عن خياراتهم بوقت مبكر هما، حزب المؤتمر الوطني بقيادة الدكتور أحمد الجلبي، والحركة الدستورية الملكية. وهذا أمر ملفت للنظر ويستحق التوقف عنده. فالدكتور الجلبي، كما يعرف العراقيون وغيرهم، ليس نكرة، لا اجتماعيا، ولا سياسيا. فهو من عائلة عراقية ثرية كان عميدها وجل أبنائها وزراء في الحكومات الملكية. أما سياسيا، فقد ظل أسم الدكتور الجلبي، طوال فترة ما قبل سقوط نظام صدام، يقترن في أذهان العراقيين، سواء المعادين له والمؤيدين والواقفين على الحياد منه، باعتباره (مهندس) عملية التغيير، ورجل أميركا القوي، الذي أعدته لقيادة عراق ما بعد التغيير. رغم ذلك كله، فأن العراقيين أسقطوه في الضربة الانتخابية القاضية، عندما رشح منفردا. وفعل العراقيون الشئ نفسه مع الحركة الدستورية الملكية، بعد أن قيل الكثير عن دعم أميركا وبعض الأنظمة العربية لها.
أما حركة الوفاق بقيادة الدكتور علاوي فرغم أنها لم تواجه المصير نفسه، ورغم أن رئيسها أصبح رئيسا للوزراء، إلا أن ما حصلت عليه من أصوات في الانتخابات كان أبعد من أن يؤهلها لقيادة العملية السياسية، أو يجعل منها بيضة القبان.

العراقيون أمهلوا ولم يهملوا
فيما يخص المجلس الأعلى للثورة الإسلامية، فأنه انتظر حتى الانتخابات المحلية الأخيرة التي جرت مطلع عام 2009، ليأخذ حجمه السياسي الحقيقي، وليس الحجم الذي فرضه المجلس منذ الأشهر الأولى التي تلت سقوط نظام صدام، ودأب على ترسيخه في أذهان العراقيين. أما لماذا هذا التأخير فلأسباب كثيرة سنحاول إيجازها.
أولا، اقترنت قيادة المجلس بعائلة السيد محسن الحكيم، المرجع الشيعي الأعلى السابق، والتي حظت بتقدير عال من قبل العراقيين، بفضل ما قدمه أفرادها من تضحيات وهم يقارعون النظام السابق، وتقديرا للمنزلة الدينية الكبيرة التي تبوأها عميد العائلة . و يتذكر الجميع كم كان حاشدا وجماهيريا ذاك الاستقبال الذي حظي به آية الله السيد محمد باقر الحكيم في مدينة البصرة عندما وصلها في شهر مايو/ أيار 2003 قادما من المنفى الإيراني.
ثانيا، يعتبر المجلس كيانا مذهبيا (شيعيا) صافيا، وليس كحركة الوفاق وحزب المؤتمر والحركة الدستورية الملكية. وهذا عامل قوة له في تلك الأيام. إذ دخل المجلس العراق والبلاد تعيش توهجا مذهبيا وطائفيا غير مسبوقين.
ثالثا، كان المجلس قد دخل العراق ومعه، بل سبقته، قوة عسكرية كبيرة هي فيلق بدر، نجح أفرادها في السيطرة على الشارع العراقي في جنوب ووسط العراق، وبعد ذلك من التغلغل في أجهزة الدولة المدنية والعسكرية والأمنية.
رابعا، استخدم المجلس إمكانيات مالية هائلة كرسها للترويج لنفسه، عن طريق إنشاء الجمعيات والمؤسسات الثقافية، ناهيك عن نشاط خطباء المنابر من أعضائه ومؤيديه.خامسا، ظل المجلس يتصرف عمليا، ويوحي للعراقيين بأنه الجهة الأكثر قربا للمرجعية الدينية بشخص السيد علي السيستاني، وأنه موجود لتنفيذ أوامرها. والسبب الأخير يتمثل في أن المجلس لم يخض الانتخابات منفردا، وإنما عن طريق ائتلاف شيعي موحد لجميع الكيانات الشيعية، وحرص أن يكون هذا الائتلاف بقيادته. هذه العوامل وأخرى غيرها ساعدت المجلس أن يظل لاعبا رئيسيا داخل الساحة العراقية، لكنها، مع ذلك، لم تحل دون تراجع شعبيته أثناء انتخابات المحافظات الأخيرة التي جرت مطلع العام الجاري. صحيح، أن المجلس ليس الوحيد من بين الأحزاب الدينية التي تراجعت شعبيته في تلك الانتخابات، إذ شمل هذا التراجع جميع أحزاب الإسلام السياسي في الوسط والجنوب والمناطق الغربية، إلا أن خسارة المجلس كانت أشد وطأة بسبب عوامل القوة التي كان يتمتع بها، وأشرنا إليها توا. إذن، كيف ولمن نعزي أسباب التراجع ؟

في الضفاف، بعيدا عن الأعماق
قلنا في البداية أن المجلس الإسلامي الأعلى ولد، مع حركات أخرى، خارج العراق، أي على الضفاف، وليس في عمق المجتمع العراقي. ولكن المجلس لم يولد فقط على الضفاف، وإنما ترعرع واشتد عوده على الضفاف، وتجاوز مرحلة المراهقة وهو على الضفاف، وبلغ سن النضج، وهو ما يزال على الضفاف، أي في إيران. وعندما أسس المجلس ذراعه المسلحة (فيلق بدر) فأنه لم يشكلها من أعماق المجتمع، إنما من الضفاف: مجاميع من العسكريين العراقيين أوقعتهم الصدفة وحدها في أسر القوات الإيرانية، ثم (تابوا) (ولا يعرف أحد عن أي جرم تابوا)، ثم جعل منهم المجلس أداته العسكرية الضاربة.

خطوة لم تستكمل
عندما وصل آية الله السيد محمد باقر الحكيم إلى البصرة في 10/5/2003 ألقى خطابا كان خطوة واسعة نحو الأعماق وابتعادا عن الضفاف، أي أنه كان خطابا (عراقيا وطنيا) ، أكد فيه الحكيم على ثوابت وطنية شاملة تتجسد في (تحكيم أرادة الشعب العراقي بسنته وشيعته وأكراده وتركمانه وحتى أقلياته، في أقامة حكومة ديمقراطية، وحكم الشعب نفسه بنفسه). لكن المجلس لم يقرن، لاحقا، تلك الخطوة بخطوات انفتاحية أخرى. إذ ظل المجلس يسبح قريبا من الجرف المذهبي، ولم يتقدم كثيرا نحو الأعماق، لا العمق الوطني العراقي، ولا حتى عمق (المجتمع) (الشيعي)، أي العراقيين الشيعة كطائفة أو كمجتمع تعددي على كل المستويات. المجلس ظل يحرث ويزرع فقط في الجرف المذهبي. وتحقيقا لهدفه هذا، وإصرارا على السير في الطريق هذا، حاول المجلس، وأحيانا بلجاجة، خلق (هوية) شيعية على مقاساته هو، وخلق (وعي) شيعي، أيضا على مقاساته الخاصة به. لقد ظل المجلس الأعلى الإسلامي ينظر إلى العراقيين الشيعة ويتعامل معهم وكأنهم يعيشون في عراق القرن الثالث أو الرابع الهجري، وليس في ظل الدولة/ الأمة (العراقية) التي مضى على تكوينها أكثر من قرن، وليس في عراق القرن الحادي والعشرين الميلادي الذي أسس العراقيون الشيعة جميع أحزابه السياسية المدنية، وقادوا أو ساهموا في جميع ثوراته الوطنية، وأنجزوا معظم رواياته ودواوينه ولوحاته التشكيلية، وفنونه المعمارية العابرة للمذاهب والطوائف. وربما وفقا لهذه النظرة المنعزلة وتطبيقا لها، ظل رئيس المجلس السيد عبد العزيز الحكيم يتصرف ك(نقيب الطالبيين)، أو (نقيب العلويين) وليس كزعيم وطني عراقي. كان السيد عبد العزيز الحكيم وهو رئيس أكبر كتلة في البرلمان العراقي (أي المؤسسة الجامعة لكل أطياف ومكونات الشعب)، ومعه قادة كبار من حزبه يحتلون مواقع رفيعة في جمهورية العراق (أي الجامعة، أيضا، لكل المكونات العراقية) وكل منهم يضع، الوشاح الأخضر (العلوي)، على كتفه خلال استعراض المواكب الحسينية، أو وهم يحركون قدور (الهريسة). بالطبع، أن كلامنا لا يتعلق هنا بمصادرة حق أي عراقي في التعبير عن ولاءه الديني أو المذهبي، فهذا أمر مفروغ منه، وكلامنا ليس له صلة بمعرفة صدق أو عدم صدق مشاعر هولاء القادة السياسيين، وإنما نتحدث عن مغزى (الرسالة السياسية) التي يريدون إيصالها، ونتحدث عن مغزى تفرد المجلس وحده، من دون سائر التنظيمات السياسية الشيعية الأخرى، في ممارسات كهذه.وربما وفقا للنظرة إياها وتطبيقا لها، أيضا، أنفرد المجلس الإسلامي الأعلى، من دون بقية المكونات السياسية الشيعية الأخرى، في الإلحاح اللجوج على قيام إقليم جنوب بغداد (الشيعي)، وعلى نسبة خمسين زائد واحد التحاصصية، وعلى قيام الدولة الإسلامية الفيدرالية العراقية (تراجع المجلس عن كل هذه المطالب بعد نتائج الانتخابات المحلية)، ناهيك عن بعض التضمينات و الإشارات المذهبية التي وردت في ديباجة الدستور.

نشاط دؤوب و حصيلة متواضعة
السؤال الآن هو: كيف رد العراقيون الشيعة على أطروحات ومواقف المجلس هذه، مع كل ما يملكه معها من قوة عسكرية، وإمكانيات مالية، ونشاط سياسي، منذ تأسيسه مطلع ثمانينات القرن الماضي وحتى بداية العام الحالي ؟ الجواب قدمته انتخابات المحافظات التي جرت عام 2009، أي بعد مرور خمس سنوات على التغيير السياسي، وتجسد في تراجع شعبية المجلس (ومعه بقية الأحزاب الدينية السياسية الشيعية والسنية). السؤال الأخر: ما هي الاستنتاجات والدلالات السوسيو جيو بوليتيكية لهذا التراجع ؟ الدلالة الأولى هي، أن العراقيين الشيعة لا يعيشون، كما يزال يفكر المجلس الأعلى الإسلامي، في القرن الثالث أو الرابع الهجري، وإنما في عام 2009، بكل ما يكتنزه هذا التاريخ من تغيرات وتطورات وتعديلات واكتشافات وتطبيقات حدثت في كل ميادين المعرفة، خصوصا في الفكر السياسي وفي الميدان الانثروبولجي وفي الاكتشافات الأركولوجية ، كونيا وعراقيا (لنتذكر بشكل خاطف ما يلي: " نحن أبناء الرافدين ... صناع الكتابة ومهد الترقيم على أرضنا سن أول قانون وضعه الإنسان"، الذي ورد في نص ديباجة الدستور الحالي. لنتذكر، كذلك، مصطلح دولة القانون الذي ظهر به حزب الدعوة الإسلامية العراقي الشيعي، و لنتذكر أيضا، لجوء غالبية الأحزاب السياسية الحالية هذه الأيام، بما في ذلك المجلس الأعلى الإسلامي، لإطلاق تسمية "الوطني" عليها، بعد أن ظن العراقيون أن هذه المفردة ماتت وتم استبدالها بمفردتي النواصب والروافض).
الاستنتاج، أو الدلالة الثانية هي، أن العراقيين الشيعة هم شيع وأحزاب وفئات وطبقات، وأنهم ليسوا بحاجة لقوة سياسية تدافع عن المذهب، لأن هذه المهمة يستطيعون تأديتها بأنفسهم، ولأن المذهب لم يهدده أحد، أصلا، وإنما هم بحاجة إلى قوى سياسية تدافع عن مصالحهم المعاشية المتنوعة والمتباينة، بل والمتناقضة. هذه القوى تمثلت في بداية الأمر بالائتلاف العراقي الموحد بقيادة المجلس. ولكن عندما تيقن الناخبون أن هذا الائتلاف فشل في مهمته، فأنهم استداروا إلى قوى سياسية أخرى، وعندما وجدوا في السيد يوسف الحبوبي ضالتهم فأنهم قدموه على سائر الأحزاب الدينية الشيعية في محافظة كربلاء. ثم التفتوا، ليس إلى قائمة (دولة المذهب)، وإنما إلى قائمة (دولة القانون)، المدني بالطبع. وها هم، استعدادا للانتخابات القادمة، بدأوا يلتفتون إلى قوائم لأحزاب ولشخصيات سياسية أخرى، مستفيدين من المعطى التاريخي (أي الآلية الديمقراطية) الذي توفر لهم عام 2003، وحولوه هم إلى حقيقة كونكريتية في عام 2005. وما دامت هذه الآلية الديمقراطية موجودة فأن هذه المحاولات سيكررها الناخبون العراقيون، ليس في منطقة واحدة وإنما في جميع أنحاء العراق، طالما أن هناك دورات انتخابية ستجرى. وستختلف اختيارات العراقيين المستقبلية، وتتنوع، وربما تتقلب بسرعة فلكية. كل هذا سيكون رهنا بنوعية وطبيعة المتغيرات، وبالتالي الاصطفافات التي سيشهدها المجتمع ( علينا هنا أن لا ننسى أبدا أن العراق مرشح ليصبح أول دولة منتجة للنفط في غضون العقدين القادمين، وعلينا أن نتمعن منذ الآن بالنتائج العملية التي ستحدثها هذه الثورة الاقتصادية في بنية المجتمع العراقي).

تحديات يواجهها المجلس
الآن، ماذا عن مستقبل المجلس الأعلى الإسلامي ؟ المجلس ما يزال قوة سياسية تطمح أن تظل مهمة وسط الأحزاب السياسية الدينية الأخرى، ووسط الأحزاب غير الدينية الناهضة. لكن على المجلس، لكي يحقق طماحه ، أن لا يخوض فقط تحديات كثيرة تواجهه، وإنما عليه أن يربح التحديات. وهذه التحديات كثيرة، منها: تحدي الذات، أي أن يراجع المجلس شعاراته وأفعاله ومطالبه وأهدافه، وعلاقته مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مراجعة جذرية، وأن لا يكتفي ب(تجميد) بعضها، وتلميع بعضها الأخر، وتبرير بعضها الثالث، بأي ثمن. التحدي الأخر سيكون مع التيار الصدري غريمه السابق وحليفه الحالي: من منهما سيترأس الحكومة (هذا إذا فازوا)، ومن سيتزعم الائتلاف، ومن سيكيف برامجه السياسية تنازلا للأخر، وهل أن الطرفين، خصوصا قواعدهما وكوادرهما، نسوا خلافاتهم الدامية السابقة، أم أنهم تناسوها وأنها ستنفجر في أول منعطف صعب. التحدي الثالث سيكون مع المالكي، الخارج من انتخابات المحافظات بأقل الخسائر، والرافع لشعار دولة القانون، والخائض حربا ضد المليشيات الشيعية، والذاهب صعدا باتجاه الانفتاح السياسي والاجتماعي، والمبادر لنقد المحاصصة ونقد الدستور، والمطالب بإقامة دولة مركزية، وإزالة الالتباس بخصوص علاقة المركز مع المحافظات. فالمالكي هو الذي بادر، وهو الذي افتتح طريق التغيرات الجارية الآن. المالكي هو النسخة الأصلية. وليس أمام المجلس سوى خلق نسخته الأصلية هو. التحدي الرابع سيكون مع البولاني وحلفائه، ومع علاوي وحلفائه، فالاثنان يطرحان نفسيهما كقائدين عراقيين علمانيين وطنيين، يتموضعان على يسار الأحزاب الدينية السياسية. والطرفان يطمحان و يسعيان، ليس فقط إلى مليء الفراغ الذي لم تستطع الأحزاب الشيعية الناشطة على الساحة أن تملأه حتى الآن، وهو فراغ حقيقي وواسع جدا تمثل في النسبة العالية للذين قاطعوا انتخابات المحافظات الأخيرة، بل هما يطمحان للفوز بأصوات القاعدة الشعبية التي منحت أصواتها سابقا إلى أحزاب الائتلاف الموحد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام عاطفي
حمد -

مع احترامي للكاتب ، ولكن كلامك ينطلق من العاطفة أكثر من العقل ويبدوا انك تخاطب الآخرين ؟ لأن القاعدة الشعبية التي ينطلق منها المجلس الاعلى تعرف بأن حديثك عن (الضفاف) ليس حديث منطقي ولكنة عاطفي ؟ لأن المجلس ورجالاته يعرفهم العراقيون جيداً وحين أقول العراقيون فأني أعني العراقيين الذين كانوا مهمشين ومظلومين في العهود السابقة ولا تنسى بأن المجلس الاعلى خرج من رحم حزب الدعوه فهل حزب الدعوه خرج من الضفاف ؟! أما مسألة إنخفاض الشعبية فهذة حقيقة ولكنها ليست خاصة بالمجلس ولكنها خاصة بكل الاحزاب التي كانت تتقلد المناصب في المحافظات لأن الجماهير لم تصوت لهم كعقوبة لهم على عدم توفير الخدمات وليس بسبب مشروعهم السياسي الذي لا يختلف عليه اثنان في تلك المناطق لأن الجميع يعرف بأن أعدائهم ينظرون لهم بمنظار واحد؟ ولا تنسى بأن المجلس الاعلى إستفاد كثيراً من خسارته في انتخابات المحافظات وبدأ ينتقي الاشخاص من ذوي السمعه الجيدةوأصحاب الشعبية في تلك المناطق وهذة تحسب له لأن العاقل يستفيد من تجاربه ، ولذلك أتوقع ان يتفاجئ الجميع بقوة الصوت الانتخابي الذي سوف يحصل عليه المجلس الاعلى لأن قاعدته الشعبية تعرف بأن البديل عن الائتلاف مخيف جداً لأن المسألة أصبحت أكون أو لا أكون ، والغريب ان خصوم المجلس الاعلى ومعه الائتلاف يقدمون أكبر خدمة لهم حين يشككون بولاءالائتلاف لأن القاعدة الشعبية تعرف بأن التشكيك بوطنية الإئتلاف بسبب إنتمائه الطائفي ؟! وحين تتهم زعماء القوم بعدم الوطنية فأنت تتهم من انتخبهم سابقاً بنفس التهمه وخصوصا اذا كانت تلك الاتهامات تأتي من أشخاص جربهم الشعب العراقي جيداً؟ فهل تعتقد بأن القاعدة الشعبية للمجلس لا تعرف من يطلق الاتهامات التالية( عملاء لايران ، أصولهم فارسية ، الطعن بمراجع التقليد وخصوصا السيد السيستاني ) فهل تظن أن القاعدة الشعبية للائتلاف لا تعرف بأن هذة الاتهامات تمسها هي قبل المحلس؟! الخلاصة اني أتوقع ان يكون الائتلاف ومعه المجلس هو الرقم الصعب في الانتخابات القادمة والدليل هو مقال الكاتب المحترم؟

أخر فرصة لكم
عراقي صريح -

المجلس الاسفل الغير أسلامي وكل الآحزاب الشيعية الطائفية أنتهت والشارع العراقي والناس الفقراء والخاصة من الجهلة من عامة الشيعة الحمد اللة ايقنو أن هذة الآجزاب القادمة من أيران لم تأتي من أجلهم بل جأتم من أجل مطامع مادية وتنفيذ أجندة سياسية وطائفية أيرانية وهؤلاء(فيلق بدر) الذين لايعرف السيد الكاتب مما تابو أنا أقول لة تابو من حب العراق وحولو ولائهم للآيران بعد أداء يمين القسم امام السادة الطائفين من بيت الحكيم الصفوين بتدمير ولعراق وقتل العراقين وأصلا لم يقعو صدفتا في الآسر هم الذين تخاذلو وسلمو أنفسهم للآيرانين الحل الوحيد هوة التخلص من هذة العمائم الطائفية الملطخة ايديهم وعمائمهم بدماء العراقين كفى ياشيعة وتخلف أصحو على أنفسكم وأتركو الفتاوى الطائفية التي ستهل علينة من السيد السستاني بتحريم أنتخاب أي قائمة غير القوائم العنصرية الحل هوة بأنتخاب قائمة متحررة من أي ضغوط وتدخلات أقليمية وأنتخاب قائمة علمانية تحترم جميع الطوائف والاقليات والاديان.أرجو من أيلاف انشر وشكرا

أخر فرصة لكم
عراقي صريح -

المجلس الاسفل الغير أسلامي وكل الآحزاب الشيعية الطائفية أنتهت والشارع العراقي والناس الفقراء والخاصة من الجهلة من عامة الشيعة الحمد اللة ايقنو أن هذة الآجزاب القادمة من أيران لم تأتي من أجلهم بل جأتم من أجل مطامع مادية وتنفيذ أجندة سياسية وطائفية أيرانية وهؤلاء(فيلق بدر) الذين لايعرف السيد الكاتب مما تابو أنا أقول لة تابو من حب العراق وحولو ولائهم للآيران بعد أداء يمين القسم امام السادة الطائفين من بيت الحكيم الصفوين بتدمير ولعراق وقتل العراقين وأصلا لم يقعو صدفتا في الآسر هم الذين تخاذلو وسلمو أنفسهم للآيرانين الحل الوحيد هوة التخلص من هذة العمائم الطائفية الملطخة ايديهم وعمائمهم بدماء العراقين كفى ياشيعة وتخلف أصحو على أنفسكم وأتركو الفتاوى الطائفية التي ستهل علينة من السيد السستاني بتحريم أنتخاب أي قائمة غير القوائم العنصرية الحل هوة بأنتخاب قائمة متحررة من أي ضغوط وتدخلات أقليمية وأنتخاب قائمة علمانية تحترم جميع الطوائف والاقليات والاديان.أرجو من أيلاف انشر وشكرا

كلام عاطفي
حمد -

مع احترامي للكاتب ، ولكن كلامك ينطلق من العاطفة أكثر من العقل ويبدوا انك تخاطب الآخرين ؟ لأن القاعدة الشعبية التي ينطلق منها المجلس الاعلى تعرف بأن حديثك عن (الضفاف) ليس حديث منطقي ولكنة عاطفي ؟ لأن المجلس ورجالاته يعرفهم العراقيون جيداً وحين أقول العراقيون فأني أعني العراقيين الذين كانوا مهمشين ومظلومين في العهود السابقة ولا تنسى بأن المجلس الاعلى خرج من رحم حزب الدعوه فهل حزب الدعوه خرج من الضفاف ؟! أما مسألة إنخفاض الشعبية فهذة حقيقة ولكنها ليست خاصة بالمجلس ولكنها خاصة بكل الاحزاب التي كانت تتقلد المناصب في المحافظات لأن الجماهير لم تصوت لهم كعقوبة لهم على عدم توفير الخدمات وليس بسبب مشروعهم السياسي الذي لا يختلف عليه اثنان في تلك المناطق لأن الجميع يعرف بأن أعدائهم ينظرون لهم بمنظار واحد؟ ولا تنسى بأن المجلس الاعلى إستفاد كثيراً من خسارته في انتخابات المحافظات وبدأ ينتقي الاشخاص من ذوي السمعه الجيدةوأصحاب الشعبية في تلك المناطق وهذة تحسب له لأن العاقل يستفيد من تجاربه ، ولذلك أتوقع ان يتفاجئ الجميع بقوة الصوت الانتخابي الذي سوف يحصل عليه المجلس الاعلى لأن قاعدته الشعبية تعرف بأن البديل عن الائتلاف مخيف جداً لأن المسألة أصبحت أكون أو لا أكون ، والغريب ان خصوم المجلس الاعلى ومعه الائتلاف يقدمون أكبر خدمة لهم حين يشككون بولاءالائتلاف لأن القاعدة الشعبية تعرف بأن التشكيك بوطنية الإئتلاف بسبب إنتمائه الطائفي ؟! وحين تتهم زعماء القوم بعدم الوطنية فأنت تتهم من انتخبهم سابقاً بنفس التهمه وخصوصا اذا كانت تلك الاتهامات تأتي من أشخاص جربهم الشعب العراقي جيداً؟ فهل تعتقد بأن القاعدة الشعبية للمجلس لا تعرف من يطلق الاتهامات التالية( عملاء لايران ، أصولهم فارسية ، الطعن بمراجع التقليد وخصوصا السيد السيستاني ) فهل تظن أن القاعدة الشعبية للائتلاف لا تعرف بأن هذة الاتهامات تمسها هي قبل المحلس؟! الخلاصة اني أتوقع ان يكون الائتلاف ومعه المجلس هو الرقم الصعب في الانتخابات القادمة والدليل هو مقال الكاتب المحترم؟

أخر فرصة لكم
عراقي صريح -

المجلس الاسفل الغير أسلامي وكل الآحزاب الشيعية الطائفية أنتهت والشارع العراقي والناس الفقراء والخاصة من الجهلة من عامة الشيعة الحمد اللة ايقنو أن هذة الآجزاب القادمة من أيران لم تأتي من أجلهم بل جأتم من أجل مطامع مادية وتنفيذ أجندة سياسية وطائفية أيرانية وهؤلاء(فيلق بدر) الذين لايعرف السيد الكاتب مما تابو أنا أقول لة تابو من حب العراق وحولو ولائهم للآيران بعد أداء يمين القسم امام السادة الطائفين من بيت الحكيم الصفوين بتدمير ولعراق وقتل العراقين وأصلا لم يقعو صدفتا في الآسر هم الذين تخاذلو وسلمو أنفسهم للآيرانين الحل الوحيد هوة التخلص من هذة العمائم الطائفية الملطخة ايديهم وعمائمهم بدماء العراقين كفى ياشيعة وتخلف أصحو على أنفسكم وأتركو الفتاوى الطائفية التي ستهل علينة من السيد السستاني بتحريم أنتخاب أي قائمة غير القوائم العنصرية الحل هوة بأنتخاب قائمة متحررة من أي ضغوط وتدخلات أقليمية وأنتخاب قائمة علمانية تحترم جميع الطوائف والاقليات والاديان.أرجو من أيلاف انشر وشكرا

أخر فرصة لكم
عراقي صريح -

المجلس الاسفل الغير أسلامي وكل الآحزاب الشيعية الطائفية أنتهت والشارع العراقي والناس الفقراء والخاصة من الجهلة من عامة الشيعة الحمد اللة ايقنو أن هذة الآجزاب القادمة من أيران لم تأتي من أجلهم بل جأتم من أجل مطامع مادية وتنفيذ أجندة سياسية وطائفية أيرانية وهؤلاء(فيلق بدر) الذين لايعرف السيد الكاتب مما تابو أنا أقول لة تابو من حب العراق وحولو ولائهم للآيران بعد أداء يمين القسم امام السادة الطائفين من بيت الحكيم الصفوين بتدمير ولعراق وقتل العراقين وأصلا لم يقعو صدفتا في الآسر هم الذين تخاذلو وسلمو أنفسهم للآيرانين الحل الوحيد هوة التخلص من هذة العمائم الطائفية الملطخة ايديهم وعمائمهم بدماء العراقين كفى ياشيعة وتخلف أصحو على أنفسكم وأتركو الفتاوى الطائفية التي ستهل علينة من السيد السستاني بتحريم أنتخاب أي قائمة غير القوائم العنصرية الحل هوة بأنتخاب قائمة متحررة من أي ضغوط وتدخلات أقليمية وأنتخاب قائمة علمانية تحترم جميع الطوائف والاقليات والاديان.أرجو من أيلاف انشر وشكرا

كفى جهلا ياشيعة
أحفاد البابلين -

المجلس الآعلى الآسلامي محارب من قبل الهمجين من التيار الصدري والمجلس الاعلى محارب من قبل عصابات الهالكي وهكذة دواليك فلآحزاب الشيعية القادمة من أيران والاخرى على ظهر الدبابات الامريكية أنتهت فلشعب العراقي أكيد أخذ درسا لن ينسى على يد هذة الآحزاب الطائفية فهم لم ياتو من أجل سود أعين العراقين بل جائو من أجل مصالحهم الشخصية ولن ينتخبهم أي عراقي شريف كفى ياشيعة ولاتتغابو اكثر هذة الاحزاب الصفوية المجوسية تريد أن تلعب برؤسكم الفارغة.وأنا بابلي وجدي حمورابي

كفى جهلا ياشيعة
أحفاد البابلين -

المجلس الآعلى الآسلامي محارب من قبل الهمجين من التيار الصدري والمجلس الاعلى محارب من قبل عصابات الهالكي وهكذة دواليك فلآحزاب الشيعية القادمة من أيران والاخرى على ظهر الدبابات الامريكية أنتهت فلشعب العراقي أكيد أخذ درسا لن ينسى على يد هذة الآحزاب الطائفية فهم لم ياتو من أجل سود أعين العراقين بل جائو من أجل مصالحهم الشخصية ولن ينتخبهم أي عراقي شريف كفى ياشيعة ولاتتغابو اكثر هذة الاحزاب الصفوية المجوسية تريد أن تلعب برؤسكم الفارغة.وأنا بابلي وجدي حمورابي

كفى جهلا ياشيعة
أحفاد البابلين -

المجلس الآعلى الآسلامي محارب من قبل الهمجين من التيار الصدري والمجلس الاعلى محارب من قبل عصابات الهالكي وهكذة دواليك فلآحزاب الشيعية القادمة من أيران والاخرى على ظهر الدبابات الامريكية أنتهت فلشعب العراقي أكيد أخذ درسا لن ينسى على يد هذة الآحزاب الطائفية فهم لم ياتو من أجل سود أعين العراقين بل جائو من أجل مصالحهم الشخصية ولن ينتخبهم أي عراقي شريف كفى ياشيعة ولاتتغابو اكثر هذة الاحزاب الصفوية المجوسية تريد أن تلعب برؤسكم الفارغة.وأنا بابلي وجدي حمورابي

ليسو شرفاء
أبن الرافدين -

الحمد اللة ظهرت هذة الاحزاب البغيضة الحاقدة على الشيعة قبل السنة على حقيقتها وعرف العراقين حقيقتهم وأنهم اصحاب مصالح وخونة ومتخاذلين للآسيادهم الايرانين لن ينتخب العراقين الشرفاء هذة الاحزاب المقيتة سننتخب العراقين الشرفاء فقط وسنعيدكم الى مشهد وقم مكانكم الاصلي والحقيقي

صدق المعقب رقم 1
سلام -

صدق المعقب رقم 1 والدليل هو المعقب رقم 2 و3 !!

صدق المعقب رقم 1
سلام -

صدق المعقب رقم 1 والدليل هو المعقب رقم 2 و3 !!

ليسو شرفاء
أبن الرافدين -

الحمد اللة ظهرت هذة الاحزاب البغيضة الحاقدة على الشيعة قبل السنة على حقيقتها وعرف العراقين حقيقتهم وأنهم اصحاب مصالح وخونة ومتخاذلين للآسيادهم الايرانين لن ينتخب العراقين الشرفاء هذة الاحزاب المقيتة سننتخب العراقين الشرفاء فقط وسنعيدكم الى مشهد وقم مكانكم الاصلي والحقيقي

صدق المعقب رقم 1
سلام -

صدق المعقب رقم 1 والدليل هو المعقب رقم 2 و3 !!

تحليل رائع
ن ف -

تحليل رائع ينمُّ عن دراية ومعرفة معمّقة بالتفاعل السياسي في العراق. ولا أظنُّ أن تعليقات المعلقين ستعود بالفائدة للمتلقي أو أنها ستكون اضافة لما قيل. شخصياً اعتقد أن ثمة وعي سياسي (لدى الشعب العراقي) بداً يتبلور شيئاً فشيء، كما أني متفائل من أن ممارسة الديموقراطية ستعطي ثمارها في المستقبل البعيد. شكراً للكاتب.

صدق المعقب رقم 1
سلام -

صدق المعقب رقم 1 والدليل هو المعقب رقم 2 و3 !!

تحليل رائع
ن ف -

تحليل رائع ينمُّ عن دراية ومعرفة معمّقة بالتفاعل السياسي في العراق. ولا أظنُّ أن تعليقات المعلقين ستعود بالفائدة للمتلقي أو أنها ستكون اضافة لما قيل. شخصياً اعتقد أن ثمة وعي سياسي (لدى الشعب العراقي) بداً يتبلور شيئاً فشيء، كما أني متفائل من أن ممارسة الديموقراطية ستعطي ثمارها في المستقبل البعيد. شكراً للكاتب.

تحليل رائع
ن ف -

تحليل رائع ينمُّ عن دراية ومعرفة معمّقة بالتفاعل السياسي في العراق. ولا أظنُّ أن تعليقات المعلقين ستعود بالفائدة للمتلقي أو أنها ستكون اضافة لما قيل. شخصياً اعتقد أن ثمة وعي سياسي (لدى الشعب العراقي) بداً يتبلور شيئاً فشيء، كما أني متفائل من أن ممارسة الديموقراطية ستعطي ثمارها في المستقبل البعيد. شكراً للكاتب.

تحليل ممتاز
حميد -

استطاع الكاتب الكريم أن يتابع بفكر نير التحولات الديمقراطية في العراق ، والممارسة الديمقراطية التي يتبعها الشعب العراقي الذي يترسخ وعيه شيئا فشيئا رغم الجرح العميق ، والمحاولات اليائسة التي يقوم بها الجوار العراقي وغير الجوار لثني هذا الشعب عن ممارسة حريته وابداء رأيه ، لكن تظل الأحزاب العريقة تفرض نفسها بقوة على الساحة العراقية ، وهي قادرة على تلافي اخطائها وتجاوزها مع مرور الزمن، وأتمنى من الأخوة المعلقين ، بأن يتركوا هذه الاسطوانة المشروخة ، ايران ، وصفويين وعملاء ، لأنها بحق لا تغني عن شئ اطلاقا ، بل هي هراء في هراء لا يلتفت اليها من كل واعي ومتابع لمجريات الاحداث في العراق، كما أضيف إن المجلس الاعلى لم يولد في الضفاف بل بالعمق العراقي ، وحزب الدعوة الاسلامي الاب الذي ولد منه المجلس الأعلى ، أما ذراع المجلس الأسلامي (قوات بدر) فقد أسست هذه القوات العسكرية عام 1982 من المهاجرين الأوائل ، وهذا الكلام موثق ، أما انضمام الأسرى لقوات بدر وتعزيزها كان ذلك في عام 1986 وهذه المعلومات موثقةأيضا ، وبأمكان الأخ الكاتب الرجوع اليها ا ، وعدم القفز على الأحداث وظلم التأريخ، اكرر شكري للكاتب الكريم ، وللمنبر الأعلامي الحر ايلاف.

تحليل ممتاز
حميد -

استطاع الكاتب الكريم أن يتابع بفكر نير التحولات الديمقراطية في العراق ، والممارسة الديمقراطية التي يتبعها الشعب العراقي الذي يترسخ وعيه شيئا فشيئا رغم الجرح العميق ، والمحاولات اليائسة التي يقوم بها الجوار العراقي وغير الجوار لثني هذا الشعب عن ممارسة حريته وابداء رأيه ، لكن تظل الأحزاب العريقة تفرض نفسها بقوة على الساحة العراقية ، وهي قادرة على تلافي اخطائها وتجاوزها مع مرور الزمن، وأتمنى من الأخوة المعلقين ، بأن يتركوا هذه الاسطوانة المشروخة ، ايران ، وصفويين وعملاء ، لأنها بحق لا تغني عن شئ اطلاقا ، بل هي هراء في هراء لا يلتفت اليها من كل واعي ومتابع لمجريات الاحداث في العراق، كما أضيف إن المجلس الاعلى لم يولد في الضفاف بل بالعمق العراقي ، وحزب الدعوة الاسلامي الاب الذي ولد منه المجلس الأعلى ، أما ذراع المجلس الأسلامي (قوات بدر) فقد أسست هذه القوات العسكرية عام 1982 من المهاجرين الأوائل ، وهذا الكلام موثق ، أما انضمام الأسرى لقوات بدر وتعزيزها كان ذلك في عام 1986 وهذه المعلومات موثقةأيضا ، وبأمكان الأخ الكاتب الرجوع اليها ا ، وعدم القفز على الأحداث وظلم التأريخ، اكرر شكري للكاتب الكريم ، وللمنبر الأعلامي الحر ايلاف.

تحليل ممتاز
حميد -

استطاع الكاتب الكريم أن يتابع بفكر نير التحولات الديمقراطية في العراق ، والممارسة الديمقراطية التي يتبعها الشعب العراقي الذي يترسخ وعيه شيئا فشيئا رغم الجرح العميق ، والمحاولات اليائسة التي يقوم بها الجوار العراقي وغير الجوار لثني هذا الشعب عن ممارسة حريته وابداء رأيه ، لكن تظل الأحزاب العريقة تفرض نفسها بقوة على الساحة العراقية ، وهي قادرة على تلافي اخطائها وتجاوزها مع مرور الزمن، وأتمنى من الأخوة المعلقين ، بأن يتركوا هذه الاسطوانة المشروخة ، ايران ، وصفويين وعملاء ، لأنها بحق لا تغني عن شئ اطلاقا ، بل هي هراء في هراء لا يلتفت اليها من كل واعي ومتابع لمجريات الاحداث في العراق، كما أضيف إن المجلس الاعلى لم يولد في الضفاف بل بالعمق العراقي ، وحزب الدعوة الاسلامي الاب الذي ولد منه المجلس الأعلى ، أما ذراع المجلس الأسلامي (قوات بدر) فقد أسست هذه القوات العسكرية عام 1982 من المهاجرين الأوائل ، وهذا الكلام موثق ، أما انضمام الأسرى لقوات بدر وتعزيزها كان ذلك في عام 1986 وهذه المعلومات موثقةأيضا ، وبأمكان الأخ الكاتب الرجوع اليها ا ، وعدم القفز على الأحداث وظلم التأريخ، اكرر شكري للكاتب الكريم ، وللمنبر الأعلامي الحر ايلاف.

عيون الشعب مفتوحة
صادق أحمد -

كل الأحزاب التي أتت على متن دبابة هي أحزاب وليدة الصدفة والحلقة المفقودة الصلة بالمجتمع العراقي وتعتمد أسلوب العنف وأسطع مثال على ذلك ان حزب الدعوة الظلامي هو أول من أدخل المفخخات الى العراق والجامعة المستنصرية هي الشاهد العيان.

عيون الشعب مفتوحة
صادق أحمد -

كل الأحزاب التي أتت على متن دبابة هي أحزاب وليدة الصدفة والحلقة المفقودة الصلة بالمجتمع العراقي وتعتمد أسلوب العنف وأسطع مثال على ذلك ان حزب الدعوة الظلامي هو أول من أدخل المفخخات الى العراق والجامعة المستنصرية هي الشاهد العيان.

عيون الشعب مفتوحة
صادق أحمد -

كل الأحزاب التي أتت على متن دبابة هي أحزاب وليدة الصدفة والحلقة المفقودة الصلة بالمجتمع العراقي وتعتمد أسلوب العنف وأسطع مثال على ذلك ان حزب الدعوة الظلامي هو أول من أدخل المفخخات الى العراق والجامعة المستنصرية هي الشاهد العيان.

الهجره الخامسه
د جميل -

تعرضت طبيعة ونشأة وتركيب المجتمع العراقي الحديث الى هزات كبيرة ادت من جهة الى نزوح العديد من مواطني العراق واستقبال مهاجرين وعلى شكل موجات سكانية , خصوصا بعد عهد اسماعيل الصفوي الذي حكم ايران واحتل العراق وبلوشستان وكذلك في عهد حكم المماليك اضافة الى فيضانات دجلة والفرات وموجات امراض الطاعون التي اما فتكت باعداد هائلة من المواطنين الذين كانوا يقطنون الولايات العراقية على عهد العثمانيين , وترجع اصول المهاجرين الى العراق من بعض الاكراد والاثوريين والنساطرة والارمن عندما جاءت لاجئة للعراق مع الكثير من العوائل الكردية والمسيحية التي كانت تقطن جنوب شرق تركيا وجبال شمال غرب ايران بقرار من عصبة الأمم بسبب الاذى الذي عانت منه تلك العوائل اثناء العمليات العسكرية للحرب العالمية الاولى فتم توطينهم في شمال العراق وفي القرى المسيحية المحيطة بالموصل . اما المهاجرون من الاصول الشرقية (الشروگية) في جنوب العراق, والاهوار وهي عبارة عن مسطحات مائية ضحلة, وهم خمسة موجات ابتدأت منذ الحكم اسماعيل الصفوي الذي حكم ايران واحتل بلوشستان واجزاء من العراق في القرن السابع عشر , واخرها على عهد شاه ايران محمد رضا بهلوي في الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين وباساليب الهجرات البرية والتسلل عبر الزوراق للكويت والعراق . فقد عرف اسماعيل الصفوي باضطهاده لخصومه من الطوائف الدينية وشيوخ العشائر مما دعا العديد من العوائل المتحدرة من تلك الاصول من المناطق الايرانية مثل لورستان والاهواز وبلوشستان وجنوب غرب باكستان وشمال غرب الهند وقسم منهم هاجروا بسبب اضطهاد الصفويين لهم وسكنوا الاهوار العراقية كعبيد لدى الاقطاع. و الموجة الثانية من هجرة الشروقيين للعراق والخليج العربي فتمت في منتصف القرن التاسع عشر ابان حكم المماليك للعراق , اما الموجة الثالثة للهجرة فتمت مع جيش الليفي اثناء احتلال الجنرال البريطاني مود للعراق حيث ارسلتهم حكومة الهند الشرقية البريطانية التي كانت تحكم الهند انذاك , حيث اتوا من شمال الهند - باكستان حاليا وبقوا هم وعوائلهم في مناطق شمال العمارة وجنوب الكوت وشمال الناصرية وجنوب كربلاء . اما الهجرة الرابعة فكانت عبارة عن موجات متقطعة للعوائل المهاجرة التي سبق وان استوطنت الاهواز قادمة من بلوشستان والهند ولورستان مابين الحرب العالمية الثانية ومنتصف عقد الستينيات للقرن العشرين في العراق و

الهجره الخامسه
د جميل -

تعرضت طبيعة ونشأة وتركيب المجتمع العراقي الحديث الى هزات كبيرة ادت من جهة الى نزوح العديد من مواطني العراق واستقبال مهاجرين وعلى شكل موجات سكانية , خصوصا بعد عهد اسماعيل الصفوي الذي حكم ايران واحتل العراق وبلوشستان وكذلك في عهد حكم المماليك اضافة الى فيضانات دجلة والفرات وموجات امراض الطاعون التي اما فتكت باعداد هائلة من المواطنين الذين كانوا يقطنون الولايات العراقية على عهد العثمانيين , وترجع اصول المهاجرين الى العراق من بعض الاكراد والاثوريين والنساطرة والارمن عندما جاءت لاجئة للعراق مع الكثير من العوائل الكردية والمسيحية التي كانت تقطن جنوب شرق تركيا وجبال شمال غرب ايران بقرار من عصبة الأمم بسبب الاذى الذي عانت منه تلك العوائل اثناء العمليات العسكرية للحرب العالمية الاولى فتم توطينهم في شمال العراق وفي القرى المسيحية المحيطة بالموصل . اما المهاجرون من الاصول الشرقية (الشروگية) في جنوب العراق, والاهوار وهي عبارة عن مسطحات مائية ضحلة, وهم خمسة موجات ابتدأت منذ الحكم اسماعيل الصفوي الذي حكم ايران واحتل بلوشستان واجزاء من العراق في القرن السابع عشر , واخرها على عهد شاه ايران محمد رضا بهلوي في الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين وباساليب الهجرات البرية والتسلل عبر الزوراق للكويت والعراق . فقد عرف اسماعيل الصفوي باضطهاده لخصومه من الطوائف الدينية وشيوخ العشائر مما دعا العديد من العوائل المتحدرة من تلك الاصول من المناطق الايرانية مثل لورستان والاهواز وبلوشستان وجنوب غرب باكستان وشمال غرب الهند وقسم منهم هاجروا بسبب اضطهاد الصفويين لهم وسكنوا الاهوار العراقية كعبيد لدى الاقطاع. و الموجة الثانية من هجرة الشروقيين للعراق والخليج العربي فتمت في منتصف القرن التاسع عشر ابان حكم المماليك للعراق , اما الموجة الثالثة للهجرة فتمت مع جيش الليفي اثناء احتلال الجنرال البريطاني مود للعراق حيث ارسلتهم حكومة الهند الشرقية البريطانية التي كانت تحكم الهند انذاك , حيث اتوا من شمال الهند - باكستان حاليا وبقوا هم وعوائلهم في مناطق شمال العمارة وجنوب الكوت وشمال الناصرية وجنوب كربلاء . اما الهجرة الرابعة فكانت عبارة عن موجات متقطعة للعوائل المهاجرة التي سبق وان استوطنت الاهواز قادمة من بلوشستان والهند ولورستان مابين الحرب العالمية الثانية ومنتصف عقد الستينيات للقرن العشرين في العراق و

عيني جميل ..إشبدلك..
عمار -

ما شاء الله وتكتب دكتور.. يعني تريد تكول شيعةالعراق كلهم مو عراقيين إجوا من إيران والهند والمسيحين من أرمينيا وتركياوالأكراد تكولون عليهم خونة . ظلوا بهالعقلية تونسوابيها وتستاهلوها بلكي من القهر ونخلص منكم مثل ماخلصنا من صدام .

الهجره الخامسه
د جميل -

تعرضت طبيعة ونشأة وتركيب المجتمع العراقي الحديث الى هزات كبيرة ادت من جهة الى نزوح العديد من مواطني العراق واستقبال مهاجرين وعلى شكل موجات سكانية , خصوصا بعد عهد اسماعيل الصفوي الذي حكم ايران واحتل العراق وبلوشستان وكذلك في عهد حكم المماليك اضافة الى فيضانات دجلة والفرات وموجات امراض الطاعون التي اما فتكت باعداد هائلة من المواطنين الذين كانوا يقطنون الولايات العراقية على عهد العثمانيين , وترجع اصول المهاجرين الى العراق من بعض الاكراد والاثوريين والنساطرة والارمن عندما جاءت لاجئة للعراق مع الكثير من العوائل الكردية والمسيحية التي كانت تقطن جنوب شرق تركيا وجبال شمال غرب ايران بقرار من عصبة الأمم بسبب الاذى الذي عانت منه تلك العوائل اثناء العمليات العسكرية للحرب العالمية الاولى فتم توطينهم في شمال العراق وفي القرى المسيحية المحيطة بالموصل . اما المهاجرون من الاصول الشرقية (الشروگية) في جنوب العراق, والاهوار وهي عبارة عن مسطحات مائية ضحلة, وهم خمسة موجات ابتدأت منذ الحكم اسماعيل الصفوي الذي حكم ايران واحتل بلوشستان واجزاء من العراق في القرن السابع عشر , واخرها على عهد شاه ايران محمد رضا بهلوي في الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين وباساليب الهجرات البرية والتسلل عبر الزوراق للكويت والعراق . فقد عرف اسماعيل الصفوي باضطهاده لخصومه من الطوائف الدينية وشيوخ العشائر مما دعا العديد من العوائل المتحدرة من تلك الاصول من المناطق الايرانية مثل لورستان والاهواز وبلوشستان وجنوب غرب باكستان وشمال غرب الهند وقسم منهم هاجروا بسبب اضطهاد الصفويين لهم وسكنوا الاهوار العراقية كعبيد لدى الاقطاع. و الموجة الثانية من هجرة الشروقيين للعراق والخليج العربي فتمت في منتصف القرن التاسع عشر ابان حكم المماليك للعراق , اما الموجة الثالثة للهجرة فتمت مع جيش الليفي اثناء احتلال الجنرال البريطاني مود للعراق حيث ارسلتهم حكومة الهند الشرقية البريطانية التي كانت تحكم الهند انذاك , حيث اتوا من شمال الهند - باكستان حاليا وبقوا هم وعوائلهم في مناطق شمال العمارة وجنوب الكوت وشمال الناصرية وجنوب كربلاء . اما الهجرة الرابعة فكانت عبارة عن موجات متقطعة للعوائل المهاجرة التي سبق وان استوطنت الاهواز قادمة من بلوشستان والهند ولورستان مابين الحرب العالمية الثانية ومنتصف عقد الستينيات للقرن العشرين في العراق و

الى د.جميل
مواطن من جنوب العراق -

انا من جنوب العراق و لم التق بشخص هناك لا يمتلك شجرة عائلة مفصلة تعيدة الى احد العشائر العربية فكيف جعلت منا هنودا وباكستانين وبالله اخبرني من هم العراقيون الحقيقين ؟ اتركوا اساليب حزب العبث وصدام و كونوا اكثر انسانية وانظروا الى انسانية البشر وليس الى اصولهم.

الى د.جميل
مواطن من جنوب العراق -

انا من جنوب العراق و لم التق بشخص هناك لا يمتلك شجرة عائلة مفصلة تعيدة الى احد العشائر العربية فكيف جعلت منا هنودا وباكستانين وبالله اخبرني من هم العراقيون الحقيقين ؟ اتركوا اساليب حزب العبث وصدام و كونوا اكثر انسانية وانظروا الى انسانية البشر وليس الى اصولهم.

عيني جميل ..إشبدلك..
عمار -

ما شاء الله وتكتب دكتور.. يعني تريد تكول شيعةالعراق كلهم مو عراقيين إجوا من إيران والهند والمسيحين من أرمينيا وتركياوالأكراد تكولون عليهم خونة . ظلوا بهالعقلية تونسوابيها وتستاهلوها بلكي من القهر ونخلص منكم مثل ماخلصنا من صدام .

الى د.جميل
مواطن من جنوب العراق -

انا من جنوب العراق و لم التق بشخص هناك لا يمتلك شجرة عائلة مفصلة تعيدة الى احد العشائر العربية فكيف جعلت منا هنودا وباكستانين وبالله اخبرني من هم العراقيون الحقيقين ؟ اتركوا اساليب حزب العبث وصدام و كونوا اكثر انسانية وانظروا الى انسانية البشر وليس الى اصولهم.

معاك
مي اكرم -

في محاولة مخابراتية مكشوفة لصرف الأنتباه عن الاحتلال الإيراني لحقل الفكه النفطي ، نفذت المخابرات الإيرانية بالتعاون مع بقايا البعث والقاعدة والمخابرات السورية سلسلة من جرائم تفجيرات المفخخات في مناطق متعددة من العراق بهدف أشغال الرأي العام بها ونسيان جريمة أحتلال بئر النفط وفرض الأمر الواقع مثلما حصل في عملية احتلال الجزر الثلاثة التابعة للأمارات العربية . التوقعات تشير الى احتمال قيام المخابرات الإيرانية بأرتكاب جرائم دموية ضخمة أخرى في كربلاء ضد الزوار تحقق من ورائها عدة اهداف منها : صرف أنتباه الناس وأشغالهم عن احتلال الأراضي العراقي ، وضرب الوحدة الوطنية وأشعال النار في الفتنة الطائفية من جديد ، وإبقاء البلد غير مستقر أمنيا وسياسيا واقتصاديا كجزء من استراتجية إيرانية ثابتة ينسجم معهم فيها الأحزاب الكردية التي هي الأخرى لديها مخطط ثابت بأضعاف العراق وتدميره بشكل تدريجي حتى لايعود الى سابق عهده دولة مستقرة قوية . فليس من مصلحة ايران وسوريا والكويت والأكراد عودة العراق معافى ينعم بالأستقرا ر والأمن والقوة ، لذا فأن المؤامرات لن تتوقف وجرائم التخريب والمفخخات ستظل مستمرة ضد وطننا ، في ظل غياب النخب السياسية الوطنية الشريفة والجماهير الواعية التي تدافع عن مصالح بلدها . ومع وجود نظام المحاصصة ، وموت الروح الوطنية لدى كافة القوى السياسية ، فأن لاأمل للعراق بأستعادة عافيته وأستقراره واعماره ، فالبلد يذوي ويذبل كل يوم ، والمجتمع دخلت اليه جرثومة المحاصصة ، وهو أصلا كان شعار المواطن العراقي ( شعلينا ) وكان أنهزاميا لايشعر بالمسؤولية ، ومع المحاصصة أصبح الشعور الوطني والحس بالمسؤولية في الدرك الأسفل وفي وضع كارثي !

اصل العراقيين
the witness -

من يتفلسف ويحلل اصل العراقيين وينسبهم يمينا وشمالا هو جاهل وسطحى فالمهم هو انسانية الانسان ونظرته للاخر وايمانه المطلق بحرية كل شخص فى العيش بالطريقة التى تناسبه , وانا هنا لا ادافع عن الاحزاب الدينية موضوع المقال فهى تتحمل الجزء الاكبر من دمار العراق وتفتيته وتجهييل شرائح كبيرة من شعبنا من خلال غرس الخرافات فى عقول البسطاء وهى تهدف لقيادتهم دون اعطائهم فرصة للتفكير واضفاء القدسية على سياساتهم

معاك
مي اكرم -

في محاولة مخابراتية مكشوفة لصرف الأنتباه عن الاحتلال الإيراني لحقل الفكه النفطي ، نفذت المخابرات الإيرانية بالتعاون مع بقايا البعث والقاعدة والمخابرات السورية سلسلة من جرائم تفجيرات المفخخات في مناطق متعددة من العراق بهدف أشغال الرأي العام بها ونسيان جريمة أحتلال بئر النفط وفرض الأمر الواقع مثلما حصل في عملية احتلال الجزر الثلاثة التابعة للأمارات العربية . التوقعات تشير الى احتمال قيام المخابرات الإيرانية بأرتكاب جرائم دموية ضخمة أخرى في كربلاء ضد الزوار تحقق من ورائها عدة اهداف منها : صرف أنتباه الناس وأشغالهم عن احتلال الأراضي العراقي ، وضرب الوحدة الوطنية وأشعال النار في الفتنة الطائفية من جديد ، وإبقاء البلد غير مستقر أمنيا وسياسيا واقتصاديا كجزء من استراتجية إيرانية ثابتة ينسجم معهم فيها الأحزاب الكردية التي هي الأخرى لديها مخطط ثابت بأضعاف العراق وتدميره بشكل تدريجي حتى لايعود الى سابق عهده دولة مستقرة قوية . فليس من مصلحة ايران وسوريا والكويت والأكراد عودة العراق معافى ينعم بالأستقرا ر والأمن والقوة ، لذا فأن المؤامرات لن تتوقف وجرائم التخريب والمفخخات ستظل مستمرة ضد وطننا ، في ظل غياب النخب السياسية الوطنية الشريفة والجماهير الواعية التي تدافع عن مصالح بلدها . ومع وجود نظام المحاصصة ، وموت الروح الوطنية لدى كافة القوى السياسية ، فأن لاأمل للعراق بأستعادة عافيته وأستقراره واعماره ، فالبلد يذوي ويذبل كل يوم ، والمجتمع دخلت اليه جرثومة المحاصصة ، وهو أصلا كان شعار المواطن العراقي ( شعلينا ) وكان أنهزاميا لايشعر بالمسؤولية ، ومع المحاصصة أصبح الشعور الوطني والحس بالمسؤولية في الدرك الأسفل وفي وضع كارثي !

اصل العراقيين
the witness -

من يتفلسف ويحلل اصل العراقيين وينسبهم يمينا وشمالا هو جاهل وسطحى فالمهم هو انسانية الانسان ونظرته للاخر وايمانه المطلق بحرية كل شخص فى العيش بالطريقة التى تناسبه , وانا هنا لا ادافع عن الاحزاب الدينية موضوع المقال فهى تتحمل الجزء الاكبر من دمار العراق وتفتيته وتجهييل شرائح كبيرة من شعبنا من خلال غرس الخرافات فى عقول البسطاء وهى تهدف لقيادتهم دون اعطائهم فرصة للتفكير واضفاء القدسية على سياساتهم

الى تعليق رقم 1
د.سعد منصور القطبي -

ألأخ حمد أنا أعتبر أن المجلس ألأسلامي ألأعلى مسؤول مسؤولية كاملة عن مئات ألألاف الذين قتلهم المجرم صدام من أبناء الجنوب بعد فشل ألأنتفاضة في سنة 91 وذلك لأنه رفض رفظا قاطعا المبادرة ألأمريكية في أقامة محمية لأهل الجنوب مثل محمية الشمال للأكراد كذلك وفي سنة 96 أصدرت أمريكا في زمن كلنتون قانون تحرير العراق من عصابة صدام وخصصت منح ماليةللمعارضة العراقية وكانت حصة المجلس ألأسلامي 80 مليون دولار رفض المجلس أستلامها وكان عليه أذا كان لايريدها أن يأخذها ويوزعها على المهجرين العراقيين الذين يعيشون في معسكرات أيران البائسة ويتحسرون على بطانية يقون بها يرد ايران القارس كذلك فأن سحب قواته التي دخلت بعد أنتفاضة الشعب العراقي سنة 91 وأستخدامهم الشعارات الطائفية هي السبب الرئيسي لفشل تلك ألأنتفاضة وكل هذه ألأخطاء الجسيمة التي أرتكبها المجلس سببها أنه يستلم أوامره من أيران ويطيعها حتى لو كانت ضد مصلحة الشعب العراقي وتقبل تحياتي أخ حمد وانا متأكد أنك لاتستطيع لاأنت ولاأحد من مؤيدي المجلس الرد على ماذكرته ولكني أريد فقط منهم ألأعتراف بأنهم يرتكبون خطاء جسيما بأطاعتهم العمياء لحكومة ايران .

الى تعليق رقم 1
د.سعد منصور القطبي -

ألأخ حمد أنا أعتبر أن المجلس ألأسلامي ألأعلى مسؤول مسؤولية كاملة عن مئات ألألاف الذين قتلهم المجرم صدام من أبناء الجنوب بعد فشل ألأنتفاضة في سنة 91 وذلك لأنه رفض رفظا قاطعا المبادرة ألأمريكية في أقامة محمية لأهل الجنوب مثل محمية الشمال للأكراد كذلك وفي سنة 96 أصدرت أمريكا في زمن كلنتون قانون تحرير العراق من عصابة صدام وخصصت منح ماليةللمعارضة العراقية وكانت حصة المجلس ألأسلامي 80 مليون دولار رفض المجلس أستلامها وكان عليه أذا كان لايريدها أن يأخذها ويوزعها على المهجرين العراقيين الذين يعيشون في معسكرات أيران البائسة ويتحسرون على بطانية يقون بها يرد ايران القارس كذلك فأن سحب قواته التي دخلت بعد أنتفاضة الشعب العراقي سنة 91 وأستخدامهم الشعارات الطائفية هي السبب الرئيسي لفشل تلك ألأنتفاضة وكل هذه ألأخطاء الجسيمة التي أرتكبها المجلس سببها أنه يستلم أوامره من أيران ويطيعها حتى لو كانت ضد مصلحة الشعب العراقي وتقبل تحياتي أخ حمد وانا متأكد أنك لاتستطيع لاأنت ولاأحد من مؤيدي المجلس الرد على ماذكرته ولكني أريد فقط منهم ألأعتراف بأنهم يرتكبون خطاء جسيما بأطاعتهم العمياء لحكومة ايران .

إلى من يهمه الامر
ن ف -

أشعر بالغثيان مما ذكره المعلّق التاسع، لذا أجدني أطرح عليه السؤآل التالي: أين يضع نفسه بين هذه الأقوام المهاجرة؟ هل هو ضمن الأقوام الصفوية، أم أنه جاء مع (مَنْ و ما) استورده القائد العربي محمد الفاتح من الهند؟ أم هو آثوري أم أرمني أم كردي؟ المعلومات التي وردت في تعليقه، هي نفسها التي وردت في مقالة كتبها رأس النظام البائد في العام 1990/ 1991 ونشرها في جريدة عراقية ( ). وفيها اتهم صدام سكان الأهوار بأنهم جاؤوا مع الأبقار التي استوردها القائد العربي محمد الفاتح من الهند.. ووصفهم هكذا: أما أشكالهم فالعياذ بالله! انتهى الاقتباس. علماً أن هؤلاء هم السكان الأصليين وهم مَنْ قطنوا الأهوار منذ أكثر من سبعة آلاف عام وهناك قامت أول مدينة على وجه الأرض، وهي مدينة أور. ولنفترض جدلاً أن العراقيين يتكونون من خليط، عجيب غريب، كالذي ذكره المعلّق التاسع، فما الضير من ذلك؟ فأمريكا، التي تعتبر أعظم بلدان العالم قاطبة، هي اُمّة الامم، إذ أنَّ جل مَنْ يسكنها هم من المهاجرين. فقد دخل المهاجرون أمريكا منذ أن اكتشفها كولومبس وحتى يومنا هذا. ومن المغالطات التي وقع فيها المعلّق هي أن الآشوريين أو الآثوريين جاؤوا إلى العراق بقرار من عصبة الامم المتحدة. إن صحَّ قوله هذا فلنا أن نصدِّق أن جلجامش جاء إلى العراق وكتب ملحمته الشهيرة بقرار من القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي! ولله في خلقه شؤون وشجون.

إلى من يهمه الامر
ن ف -

أشعر بالغثيان مما ذكره المعلّق التاسع، لذا أجدني أطرح عليه السؤآل التالي: أين يضع نفسه بين هذه الأقوام المهاجرة؟ هل هو ضمن الأقوام الصفوية، أم أنه جاء مع (مَنْ و ما) استورده القائد العربي محمد الفاتح من الهند؟ أم هو آثوري أم أرمني أم كردي؟ المعلومات التي وردت في تعليقه، هي نفسها التي وردت في مقالة كتبها رأس النظام البائد في العام 1990/ 1991 ونشرها في جريدة عراقية ( ). وفيها اتهم صدام سكان الأهوار بأنهم جاؤوا مع الأبقار التي استوردها القائد العربي محمد الفاتح من الهند.. ووصفهم هكذا: أما أشكالهم فالعياذ بالله! انتهى الاقتباس. علماً أن هؤلاء هم السكان الأصليين وهم مَنْ قطنوا الأهوار منذ أكثر من سبعة آلاف عام وهناك قامت أول مدينة على وجه الأرض، وهي مدينة أور. ولنفترض جدلاً أن العراقيين يتكونون من خليط، عجيب غريب، كالذي ذكره المعلّق التاسع، فما الضير من ذلك؟ فأمريكا، التي تعتبر أعظم بلدان العالم قاطبة، هي اُمّة الامم، إذ أنَّ جل مَنْ يسكنها هم من المهاجرين. فقد دخل المهاجرون أمريكا منذ أن اكتشفها كولومبس وحتى يومنا هذا. ومن المغالطات التي وقع فيها المعلّق هي أن الآشوريين أو الآثوريين جاؤوا إلى العراق بقرار من عصبة الامم المتحدة. إن صحَّ قوله هذا فلنا أن نصدِّق أن جلجامش جاء إلى العراق وكتب ملحمته الشهيرة بقرار من القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي! ولله في خلقه شؤون وشجون.

تحليل واقعي
علي العطية -

تحليل واقعي و علمي جدا و اتمنى ان أقرأ الجزء الثاني من هذا التحليل ، أي واقع و مستقبل بقية الحركات السياسية القادمة من خارج العراق في العام 2003 و التي أثبتت جميعها ( سنة و شيعة ) فشلها الذريع في قيادة الحركة السياسية في العراق داخلياً و خارجياً و آن الأوان أما لأنكفائها أو لعودتها الى حيث ما أتت خصوصاً و ان أغلب رموزها لا تزال تحتفظ بجوازات سفر البلدان التي أتت منها!

حقيقة العراق
من النجف -

لأعتقد ان الشعب العراقي بحاجه لمن يعرفه بأصله الشعب الذي انجب حمورابي ونبوخذنصر والمتنبي والجواهري وكان السباق بوضع القوانين وأبتكار اللغه والصناعات الاخرى والكاتب وغيره ممن نقلوا من ابتكارنا هو بحاجه الى تحاليلهم ولكن هناك بعض الحقائق قد وردت مثل ان الشعب العراقي شعب متنوع الاطياف ولذا عليه ان يبتعد عن انتخاب رجال الدين لئن هذا مكرسا للطائفيه البغيظه فعليه ان يبصم بأصبعه لشخصيه عراقيه معروف بحسبه ونسبه واصوله العشائريه اي مولود من ابوين عراقين عربيين حتى لاتكون حقول مجنون المرحله المقبله بعد حقل الفكه ومانشاهده من سكوت وتحايل على هذا الاحتلال لايبشر العراقين بخير وأما المذهب فرجالاتهه المعممه بزيها الشيعي او السني هم من أسائوا الى المذاهب وأمير المؤمنين لم يحكم فقط الشيعه ولا الحسين ع خرج دفاعا فقط عن فقراء الشيعه فهو ع لكل المسلمين لكن يوجد هناك أراء متباينه حول تأبينه فالكل يشعر بمظلوميته ألا الفئه الظاله فعلينا ان نمارس الصدق بطقوسنا الدينيه النظيفه والنزيهه في أماكنها ونترك السياسه لرجالها الوطنيين

تحليل واقعي
علي العطية -

تحليل واقعي و علمي جدا و اتمنى ان أقرأ الجزء الثاني من هذا التحليل ، أي واقع و مستقبل بقية الحركات السياسية القادمة من خارج العراق في العام 2003 و التي أثبتت جميعها ( سنة و شيعة ) فشلها الذريع في قيادة الحركة السياسية في العراق داخلياً و خارجياً و آن الأوان أما لأنكفائها أو لعودتها الى حيث ما أتت خصوصاً و ان أغلب رموزها لا تزال تحتفظ بجوازات سفر البلدان التي أتت منها!

حقيقة العراق
من النجف -

لأعتقد ان الشعب العراقي بحاجه لمن يعرفه بأصله الشعب الذي انجب حمورابي ونبوخذنصر والمتنبي والجواهري وكان السباق بوضع القوانين وأبتكار اللغه والصناعات الاخرى والكاتب وغيره ممن نقلوا من ابتكارنا هو بحاجه الى تحاليلهم ولكن هناك بعض الحقائق قد وردت مثل ان الشعب العراقي شعب متنوع الاطياف ولذا عليه ان يبتعد عن انتخاب رجال الدين لئن هذا مكرسا للطائفيه البغيظه فعليه ان يبصم بأصبعه لشخصيه عراقيه معروف بحسبه ونسبه واصوله العشائريه اي مولود من ابوين عراقين عربيين حتى لاتكون حقول مجنون المرحله المقبله بعد حقل الفكه ومانشاهده من سكوت وتحايل على هذا الاحتلال لايبشر العراقين بخير وأما المذهب فرجالاتهه المعممه بزيها الشيعي او السني هم من أسائوا الى المذاهب وأمير المؤمنين لم يحكم فقط الشيعه ولا الحسين ع خرج دفاعا فقط عن فقراء الشيعه فهو ع لكل المسلمين لكن يوجد هناك أراء متباينه حول تأبينه فالكل يشعر بمظلوميته ألا الفئه الظاله فعلينا ان نمارس الصدق بطقوسنا الدينيه النظيفه والنزيهه في أماكنها ونترك السياسه لرجالها الوطنيين

د جميل؟!!
حسن -

حضرة الدكتور، ما ذكرت لنا في أي إختصاص الدكتوراه التي حصلت عليها و هل كانت من جامعة السوربون أم من أوكسفورد أم من كمبوديا؟ عموماً من أي مكان كانت، فإن طريقة تفكيرك بائس .

د جميل؟!!
حسن -

حضرة الدكتور، ما ذكرت لنا في أي إختصاص الدكتوراه التي حصلت عليها و هل كانت من جامعة السوربون أم من أوكسفورد أم من كمبوديا؟ عموماً من أي مكان كانت، فإن طريقة تفكيرك بائس .

الطائفيون قد فشلوا
حمورابي -

لقد فشل الطائفيون لان الشعب العراقي سواء المثقف او الانسان البسيط كشف هؤلاء الطائفيون وكشف غايتهم واهدافهم من خلال السنوات السبع منذ الغزو والاحتلال الامريكي الايراني الى الان. ابناء العراق الغيارى من الجنوب الى الشمال وبكل اطايفهم ظهرت الحقيقه اماهم وسقطت الشعارات الزائفه التي يرفعوها وبالتالي عرفوا على حقيقتهم . كل الشعارت كانت مزيفه جاؤا ولا زالوا ينفذون اجندات ايرانية الاعمال المشينه التي ارتكبتها الاحزاب الاسلامية هي لتدمير العراق وقتل العراقيين. لقد سرقوا ولا زالوا يسرقون اموال الشعب . كلهم كذابون ومزورون وفاسقون وفاشلون وقتله. الشعب ازداد فقرا والامن لهم ولاهليهم والناس الابرياء يمتون بالجمله فلا امن ولا خدمات صحية ولا تعليم يليق بالبشر ولا مشتقات نفطيه يحصلون عليها بسهوله ولا شوراع تليق بالبشر ولا ماء صحي ولا مجاري ولا ولا ولا،،،، . بعد فشل المجلس الشيعي الطائفي بانتخابات المحافظات سوف يزورون الانتخابات وسوف تاتي الصناديق مملؤه بالاصوات. هؤلاء همهم الوحيد هو نهب المال العام وقتل كل انسان وطني وشريف وغيور. هذه الاحزاب عبرت عن وطنيتها العالية بعد احتلال ايران الغادره لحقل الفكه. الشارع العراقي بكل اطيافه يعرف هؤلاء من هم وما هي اجندتهم ، هذه الاحزاب تدار بالريموت كونترول من ايران . الاحزاب الاسلاميه فشلت لانها طائفية وعميلة لقوى اقليمية ايرانية وغيرها . ايران اصبحت الان مصدر للارهاب في العالم العربي فهي تزرع الشر في شمال اليمن وفي اجزاء اخرى. اما العراق فهو محتل ايرانيا وهذه الاحزاب هي التي تمكن ايران من تنفيذ اجندتها. سوف يفشلون بعون الله وبتعاون المخلصين من العراقيين النشامى.

الطائفيون قد فشلوا
حمورابي -

لقد فشل الطائفيون لان الشعب العراقي سواء المثقف او الانسان البسيط كشف هؤلاء الطائفيون وكشف غايتهم واهدافهم من خلال السنوات السبع منذ الغزو والاحتلال الامريكي الايراني الى الان. ابناء العراق الغيارى من الجنوب الى الشمال وبكل اطايفهم ظهرت الحقيقه اماهم وسقطت الشعارات الزائفه التي يرفعوها وبالتالي عرفوا على حقيقتهم . كل الشعارت كانت مزيفه جاؤا ولا زالوا ينفذون اجندات ايرانية الاعمال المشينه التي ارتكبتها الاحزاب الاسلامية هي لتدمير العراق وقتل العراقيين. لقد سرقوا ولا زالوا يسرقون اموال الشعب . كلهم كذابون ومزورون وفاسقون وفاشلون وقتله. الشعب ازداد فقرا والامن لهم ولاهليهم والناس الابرياء يمتون بالجمله فلا امن ولا خدمات صحية ولا تعليم يليق بالبشر ولا مشتقات نفطيه يحصلون عليها بسهوله ولا شوراع تليق بالبشر ولا ماء صحي ولا مجاري ولا ولا ولا،،،، . بعد فشل المجلس الشيعي الطائفي بانتخابات المحافظات سوف يزورون الانتخابات وسوف تاتي الصناديق مملؤه بالاصوات. هؤلاء همهم الوحيد هو نهب المال العام وقتل كل انسان وطني وشريف وغيور. هذه الاحزاب عبرت عن وطنيتها العالية بعد احتلال ايران الغادره لحقل الفكه. الشارع العراقي بكل اطيافه يعرف هؤلاء من هم وما هي اجندتهم ، هذه الاحزاب تدار بالريموت كونترول من ايران . الاحزاب الاسلاميه فشلت لانها طائفية وعميلة لقوى اقليمية ايرانية وغيرها . ايران اصبحت الان مصدر للارهاب في العالم العربي فهي تزرع الشر في شمال اليمن وفي اجزاء اخرى. اما العراق فهو محتل ايرانيا وهذه الاحزاب هي التي تمكن ايران من تنفيذ اجندتها. سوف يفشلون بعون الله وبتعاون المخلصين من العراقيين النشامى.

لا تنتخبهم واحذرهم
العراقي -

لا تنتخب الحكيم والمالكي والدليمي والهاشمي, فهم طائفيون, والبرزاني والطالباني, لأنهم عنصريون, وعلاوي والجلبي , , والصحوات وبعث ;سيدي الرئيس ; لكونهم فاشيون, وشيوعيي الاحتلال, لأنهم مرتدون, وكل هؤلاء مع الغزاة متحالفون, وجميعهم لتحقيق المصالح لاهثون . ولا يغرنك ان البعض ;دكتور ;, , ولا تصدق لو قيل ;عالِم ;, وفي بواطن السياسة ;فاهم ;, كي لا يحسبوا أنك واهم, وبالتغيير والاصلاح حالم . فكم شهادة بيعت بالدراهم, وكم زورت لأجل المغانم, فحملها السراق وأصحاب العمائم, . وإياك ان تنخدع بلون العمامة, فهي للطائفيين ماركة وعلامة, وغطاء لما تراكم من قمامة. ولا تغشك كشرة وجهٍ وابتسامة, وهيبة مظهر ووقار وصرامة, وإدعاء البعض بالحسبٍ والنسبٍ والإمامة, ستكشف الأيام عن زيفه قبل القيامة .. ولا تنتخب عمار الحكيم, ومجلسه , , , . , , وتجزئة البلد العظيم,الى دويلات واقاليم, وتفريق شعب كريم, وتحقيق هدف قديم, يستوجب المنع والتحريم, بعزم وحزم وتصميم, رغم واقعنا الأليم, فقلها ليسمعوا صوتك الرخيم : اذهبوا بفدراليتكم الى الجحيم..! أما المالكي جواد, فليس بأفضل , حكم بالأمس البلاد, بتعنتٍ وتزمُتٍ وعناد, وفتك بالعباد, وللكوارث والهزائم قاد, فلبس الناس السواد, واختفت بسَمات الأولاد, فلا أفراح ولا أعياد, بل سجون وتعذيب وأصفاد, وحروب مدمرة وحداد, وإذ حانت ساعة الجهاد, هرب وسلم بغداد, لجيش احتلال , وكان الأجدرُ أن يُمسِك بالزناد, لا أن يُمسَك به وللمشنقة يُقاد.. ولا يختلف عن جواد وعمار,عجوز كبير السن ختيار, تسَدّرَ ظنا أنه وقار, فبدى غريب الشكل والأطوار, لم ينفعه التعليم والأدب والأشعار, في التخلص من تسمم الأفكار, فصار طائفيا عن سبق اصرار. وقد بين الهَرِمُ عدنان, منذ انضمامه للأخوان, وحتى دخوله البرلمان, انه أبعد عن هدى الرحمن, وأقرب , بسكوته عن وجود الأمريكان, ومن تسبب في شن العدوان, من الخونة والعملاء والأعوان, وتحريضه في كل مكان, ضد أخوة له في الإيمان, دعا الى وحدتهم القرآن . فيا لعجب هذا الزمان, حين يُعَلم ويُدرّس إنسان, ويفشل هو في الامتحان.......ولا تنتخب الدكتور علاوي, , النجفي والفلوجي والمصلاوي. وأعلم بأن وضعك المأساوي, لن يُصلِحهُ جلادٌ غاوي, وجُرحك لن يشفيه أياد, ولا من ارتبط بالموساد, .. أما أحمد الجلبي, ...................................................

لا تنتخبهم واحذرهم
العراقي -

لا تنتخب الحكيم والمالكي والدليمي والهاشمي, فهم طائفيون, والبرزاني والطالباني, لأنهم عنصريون, وعلاوي والجلبي , , والصحوات وبعث ;سيدي الرئيس ; لكونهم فاشيون, وشيوعيي الاحتلال, لأنهم مرتدون, وكل هؤلاء مع الغزاة متحالفون, وجميعهم لتحقيق المصالح لاهثون . ولا يغرنك ان البعض ;دكتور ;, , ولا تصدق لو قيل ;عالِم ;, وفي بواطن السياسة ;فاهم ;, كي لا يحسبوا أنك واهم, وبالتغيير والاصلاح حالم . فكم شهادة بيعت بالدراهم, وكم زورت لأجل المغانم, فحملها السراق وأصحاب العمائم, . وإياك ان تنخدع بلون العمامة, فهي للطائفيين ماركة وعلامة, وغطاء لما تراكم من قمامة. ولا تغشك كشرة وجهٍ وابتسامة, وهيبة مظهر ووقار وصرامة, وإدعاء البعض بالحسبٍ والنسبٍ والإمامة, ستكشف الأيام عن زيفه قبل القيامة .. ولا تنتخب عمار الحكيم, ومجلسه , , , . , , وتجزئة البلد العظيم,الى دويلات واقاليم, وتفريق شعب كريم, وتحقيق هدف قديم, يستوجب المنع والتحريم, بعزم وحزم وتصميم, رغم واقعنا الأليم, فقلها ليسمعوا صوتك الرخيم : اذهبوا بفدراليتكم الى الجحيم..! أما المالكي جواد, فليس بأفضل , حكم بالأمس البلاد, بتعنتٍ وتزمُتٍ وعناد, وفتك بالعباد, وللكوارث والهزائم قاد, فلبس الناس السواد, واختفت بسَمات الأولاد, فلا أفراح ولا أعياد, بل سجون وتعذيب وأصفاد, وحروب مدمرة وحداد, وإذ حانت ساعة الجهاد, هرب وسلم بغداد, لجيش احتلال , وكان الأجدرُ أن يُمسِك بالزناد, لا أن يُمسَك به وللمشنقة يُقاد.. ولا يختلف عن جواد وعمار,عجوز كبير السن ختيار, تسَدّرَ ظنا أنه وقار, فبدى غريب الشكل والأطوار, لم ينفعه التعليم والأدب والأشعار, في التخلص من تسمم الأفكار, فصار طائفيا عن سبق اصرار. وقد بين الهَرِمُ عدنان, منذ انضمامه للأخوان, وحتى دخوله البرلمان, انه أبعد عن هدى الرحمن, وأقرب , بسكوته عن وجود الأمريكان, ومن تسبب في شن العدوان, من الخونة والعملاء والأعوان, وتحريضه في كل مكان, ضد أخوة له في الإيمان, دعا الى وحدتهم القرآن . فيا لعجب هذا الزمان, حين يُعَلم ويُدرّس إنسان, ويفشل هو في الامتحان.......ولا تنتخب الدكتور علاوي, , النجفي والفلوجي والمصلاوي. وأعلم بأن وضعك المأساوي, لن يُصلِحهُ جلادٌ غاوي, وجُرحك لن يشفيه أياد, ولا من ارتبط بالموساد, .. أما أحمد الجلبي, ...................................................

اعطى الخبز لخبازتة
السومري -

شكرا الى الاستاذ حسين كركوش مقالة واقعيةومعرفة عالية بما حدث ويحدث الان في الساحة الراقيةالمرحلة تحتاج الى كتاب جاديين بدون انحياز

اعطى الخبز لخبازتة
السومري -

شكرا الى الاستاذ حسين كركوش مقالة واقعيةومعرفة عالية بما حدث ويحدث الان في الساحة الراقيةالمرحلة تحتاج الى كتاب جاديين بدون انحياز

الى رقم 3و4
عراقي اصيل -

من يحرض صابرين الجنابي على الاكثريه وتشويه دين بكامله بسياراتنا لاالمفخخه واجسام اهلنا الناسفه مستعدين ان ننكر حتى اصولنا العربيه نحن عرب وكما يوصفوننا العراقيين ب الاعراب وهذه اهانه لنا لاننا دمرنا هذا البلد الطيب الذي استقبل من العرب المصريين اكثر من 7 مليون ناهيك عن باقي العرب والله انتم العراقيين عندكم من الشهامه لايملكها العرب او الاعراب كما توصفوننا والحق معك والله نشر الاكثريه المسلمه في العراق والاستاذ المالكي هذا الرجل الطيب حفظه الله من كل مكروه

الى رقم 3و4
عراقي اصيل -

من يحرض صابرين الجنابي على الاكثريه وتشويه دين بكامله بسياراتنا لاالمفخخه واجسام اهلنا الناسفه مستعدين ان ننكر حتى اصولنا العربيه نحن عرب وكما يوصفوننا العراقيين ب الاعراب وهذه اهانه لنا لاننا دمرنا هذا البلد الطيب الذي استقبل من العرب المصريين اكثر من 7 مليون ناهيك عن باقي العرب والله انتم العراقيين عندكم من الشهامه لايملكها العرب او الاعراب كما توصفوننا والحق معك والله نشر الاكثريه المسلمه في العراق والاستاذ المالكي هذا الرجل الطيب حفظه الله من كل مكروه

العراق بلد ديمقراطي
احمد الكاظمي -

نحمدالله على ان قرار التغيير الان بيد شعبنا العراقي فهو الذي يغير من خلال الانتخابات ويجعل السياسيين يغيرون اتجاهاتهم...انشاءالله شعبنا واعي وسيختار من يخدمه ويحاسبهم ونحن نتطلع الى ترسيخ الديمقراطية في بلدنا فبلدنا له خصوصية سومرية بابلية متجذرة في نفوس العراقيين اضافة الى التنوع الجميل الذي فيه رغم محاولات دول الجوار الحاقدة لتحويل هذا التنوع الى تصارع...لكن الله لهم بالمرصاد والعراق منتصر بحول الله وقوته وسنبني وطننا وسيصبح قويا جدا وديمقراطيا متكاملا انشاءالله...عاش العراق الجديد

العراق بلد ديمقراطي
احمد الكاظمي -

نحمدالله على ان قرار التغيير الان بيد شعبنا العراقي فهو الذي يغير من خلال الانتخابات ويجعل السياسيين يغيرون اتجاهاتهم...انشاءالله شعبنا واعي وسيختار من يخدمه ويحاسبهم ونحن نتطلع الى ترسيخ الديمقراطية في بلدنا فبلدنا له خصوصية سومرية بابلية متجذرة في نفوس العراقيين اضافة الى التنوع الجميل الذي فيه رغم محاولات دول الجوار الحاقدة لتحويل هذا التنوع الى تصارع...لكن الله لهم بالمرصاد والعراق منتصر بحول الله وقوته وسنبني وطننا وسيصبح قويا جدا وديمقراطيا متكاملا انشاءالله...عاش العراق الجديد

رائع ومنصف
عباس الموسوي -

اخي العزيز اتصور ما طرحتة طرح واقعي وبعيد عن الشخصانيه او الاصطفاف العاطفي موفق ومن الله التسديد

رائع ومنصف
عباس الموسوي -

اخي العزيز اتصور ما طرحتة طرح واقعي وبعيد عن الشخصانيه او الاصطفاف العاطفي موفق ومن الله التسديد

فضيحه الحكيم
محمد -

فضيحه سرقه جديده للمجلس الاعلى : قبل عدة ايام أمسكت الشرطة السويسرية ممثل العراق الدائم في الامم المتحدة بعد نزوله في احد مطاراتها ومعه حقيبة كبيرة تحوي بداخلها (40) مليون دولار . وعندما استفسرت منه الشرطة السويسرية عن هذا المبلغ فقال لهم انا سفير في الامم المتحدة..! وهذا المبلغ تابع للحكومة العراقية.. فلم يصدقوه وبعد حجز المبلغ ابلغهم ان هذا المبلغ عائد الى الرئيس الجديد لاحدى الكتل السياسية في العراق، تم حجز الحقيبة في المطار الى ان يحل الاشكال. طلب البياتي من الشرطة ان تتصل بالسفارة العراقية وطلب من السفارة ان يتصلوا بـ (...) اتصلوا به واخبروه بالامر اكد لهم ان هذا المبلغ خرج بتخويل من الحكومة العراقية وانه يستطيع ان يرسل أي شيء يثبت صحة كلامه اذا ارادوا ذلك..! وافقت سلطات المطار الافراج عن الاموال وقالوا للبياتي انهم يرحبوا بأي عملة صعبة تدخل لبلدهم للاستثمار ولكنهم فقط ارادوا ان يتأكدوا ان هذا المبلغ غير مسروق!!..

فضيحه الحكيم
محمد -

فضيحه سرقه جديده للمجلس الاعلى : قبل عدة ايام أمسكت الشرطة السويسرية ممثل العراق الدائم في الامم المتحدة بعد نزوله في احد مطاراتها ومعه حقيبة كبيرة تحوي بداخلها (40) مليون دولار . وعندما استفسرت منه الشرطة السويسرية عن هذا المبلغ فقال لهم انا سفير في الامم المتحدة..! وهذا المبلغ تابع للحكومة العراقية.. فلم يصدقوه وبعد حجز المبلغ ابلغهم ان هذا المبلغ عائد الى الرئيس الجديد لاحدى الكتل السياسية في العراق، تم حجز الحقيبة في المطار الى ان يحل الاشكال. طلب البياتي من الشرطة ان تتصل بالسفارة العراقية وطلب من السفارة ان يتصلوا بـ (...) اتصلوا به واخبروه بالامر اكد لهم ان هذا المبلغ خرج بتخويل من الحكومة العراقية وانه يستطيع ان يرسل أي شيء يثبت صحة كلامه اذا ارادوا ذلك..! وافقت سلطات المطار الافراج عن الاموال وقالوا للبياتي انهم يرحبوا بأي عملة صعبة تدخل لبلدهم للاستثمار ولكنهم فقط ارادوا ان يتأكدوا ان هذا المبلغ غير مسروق!!..

اذناب ايران الخونة
مستر توتي السعودي -

التغيير القادم في العراق هو سوف ياتي عن طريق (العرب) السنة اهل الكرم والعزة والشرف والاكراد والتركمان السنة هم من سوف ياتون بالتغيير اما اعراب جنوب العراق وهم من اعراق مختلفة من هنود وفرس وغجر وغيرهم ولائهم لايران فالينفصلوا ...ولااعتقد ان اطائف الشعب العراقي الاخرى سوف تعارض

اذناب ايران الخونة
مستر توتي السعودي -

التغيير القادم في العراق هو سوف ياتي عن طريق (العرب) السنة اهل الكرم والعزة والشرف والاكراد والتركمان السنة هم من سوف ياتون بالتغيير اما اعراب جنوب العراق وهم من اعراق مختلفة من هنود وفرس وغجر وغيرهم ولائهم لايران فالينفصلوا ...ولااعتقد ان اطائف الشعب العراقي الاخرى سوف تعارض

إلى مستر توني
ن ف -

كلما قرأت تعليقاتك اصاب بالغثيان.

إلى مستر توني
ن ف -

كلما قرأت تعليقاتك اصاب بالغثيان.

السنه في السعوديه
ابن الرافدين -

هل الوهابيه في السعوديه اعطوا حقوق اهل السنه ؟؟؟؟؟

السنه في السعوديه
ابن الرافدين -

هل الوهابيه في السعوديه اعطوا حقوق اهل السنه ؟؟؟؟؟

الديانه الوهابيه
ابن الرافدين -

متى العربان يحاربون ايران ؟؟؟ نحن نراكم في منبطين وخائفين والحق يقال انتم العربان في الكلام تحتلون العالم اين جدكم عنترا وعمر المختار لماذا اجيالكم اصبحوا جبناء انظروا الى الفرس المجوس هم فقط 70 مليون او اقل وانتم العربان تحيطون بهذه الدوله ولم يتجرا منكم خروف او ارنب للتسلل لكي يفجر جسمه لقتل الفرس انتم العربان اشداء على قتل العراقيين وجبناء وكالفئران امام الفرس واليهود انهضوا ايها العربان ال 60 حوريه في انتظاركم

الديانه الوهابيه
ابن الرافدين -

متى العربان يحاربون ايران ؟؟؟ نحن نراكم في منبطين وخائفين والحق يقال انتم العربان في الكلام تحتلون العالم اين جدكم عنترا وعمر المختار لماذا اجيالكم اصبحوا جبناء انظروا الى الفرس المجوس هم فقط 70 مليون او اقل وانتم العربان تحيطون بهذه الدوله ولم يتجرا منكم خروف او ارنب للتسلل لكي يفجر جسمه لقتل الفرس انتم العربان اشداء على قتل العراقيين وجبناء وكالفئران امام الفرس واليهود انهضوا ايها العربان ال 60 حوريه في انتظاركم