أصداء

خطورة بدعة المرجعية الدينية وتحولها الى ألوهية مقدسة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المرجعية الدينية في جميع الأديان والطوائف.. هي من أبتكار البشر الذين جعلوا من بعضهم مستشارا دينيا يشرح لهم ماغمض من مفاهيم وعقائد واحكام الدين، وهذه الشروحات هي غير ملزمة للأخرين وليست مقدسة، ولكن هذا الأبتكار البشري الذي ليس له علاقة بالله تحول بمرور الزمن الى سلطة مقدسة تضع نفسها فوق البشر جميعا من حيث القدرات العقلية والنفسية والأخلاقية والدينية... وتُحرم على الجميع مناقشة أفكارها ونقدها، وتعتبر من يمارس حقه في حرية التفكير والمناقشة والنقد مارقاً وكافراً!

ولعل أخر مثال على خطورة بدعة المرجعية الدينية هو الوصف الصادر يوم الجمعة من قبل ممثل السيستاني حينما وصف المرجع بأنه:(( في هذا الموقع الرسالي والإلهي )) وهذا الكلام الخطير جدا الذي يسبغ على شخص لمجرد انه تخصص بدراسة العلوم الدينية واختارها مهنة له بالشخص ((الإلهي )) هو أعلى درجات القمع والأفتراء على الله البعيد كل البعد عن تعيين أي شخص على وجه الأرض بمنصب إلهي ومنحه العصمة والقدسية، ووصف ممثل السيستاني هذا للمرجع هو تهديد صريح للجميع بأن من يحاول مناقشة أو نقد السيستاني كأنما يقوم بنقد الله!

لم يكن الشيعة وحدهم من يقدس رجال الدين ويقعون في الشرك بالله، بل ان جميع الأديان والطوائف تقدس رجال بشكل أو بآخر وبدرجات مختلفة، وهي تدري أو لاتدري تقع في محظور الشرك بالله، ولكن مايميز الشيعة أنهم اعطوا للمرجع وظيفة حتى أكبر من الرسول محمد، وجعلوا الحصول على رضا الله والمرور الى الجنة مشروط بتقليد المرجع والإذعان له بشكل مطلق بعد إلغاء العقل والأرادة، فالأحاديث لدى الشيعة صريحة في هذا الشأن حيث تقول: (( من مات ولم يعرف امام زمانه.. مات ميتة جاهلية )) والمقصود بأمام الزمان هنا المرجع، وكذلك نجد في الصفحة الأولى في كافة كتب الرسائل العملية التي فيها شروحات المرجع الفقهية الكلام التالي: (( العمل بهذه الرسالة مبريء للذمة... )) بمعنى ان طاعة الشخص لهذا المرجع وتنفيذ كلامه كفيل بوضعه على الصراط المستقيم ونيل رضا الله ودخول الجنة، ولهذا عمليا نرى ان غالبية البسطاء من الشيعة يعبدون المرجع وليس الله، ويهتمون بتعاليم المرجع اكثر من القرآن!

تاريخيا بدعة المرجعية هي من نتاج الثقافة الفارسية التي تمجد عبادة الفرد، فمفهوم الشاه نشاه ملك الملوك المعظم... تم نقله وتوظيفه في خدمة تضخيم صورة المرجع واصبح يلقب المراجع بالألقاب التالية: (( سماحة المقدس المفدى... روح الله... أية الله العظمى... وحيد عصره وفريد دهره... جامع علوم الأولين والأخرين... )) الى أخر قائمة الألقاب التبجيلية التي لم تطلق حتى على الأنبياء!

لو كان فعلا ان الله يمنح القدسية للبشر لمنحها الى الأطباء الذين يتعاملون مع أرواح الناس ويحافظون عليها، ولمنح القدسية الى العلماء العظام الذين أخترعوا لنا: الطائرة والقطار والهاتف والتلفزيون والسيارة والكومبيوتر والأنترنت وغيرها من الأختراعات.

بقي أن أشير الى أصحاب العقول الضيقة المتعصبة التي دائما ماتطلق الأحكام الجاهزة على الناس، أنني أكتب مجانا في إيلاف، وأرفض بشدة الفكر الوهابي، واذا كنت قد ولدتُ عن طريق الوراثة شيعيا، فأني أرفض جميع الطوائف الشعية والسنية معاً، وان علاقتي حصريا بالله وحده فقط بعيدا عن المسميات الطائفية والدينية.

kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مع التحية
القاسي -

أخي الكاتب المحترم..لماذا لا تدع الناس تفعل ماتشاء..التاريخ والأثر يقول أن بعض الناس عبدوا الشمس ..والقمر..وقدّسواالبقرة..وبعضهم عبد الأنسان كقوم فرعون وقدّسوه وقال(أني أنا ربكم الأعلى)..لا أدري لماذا تحتقر الناس..دع الناس تقول ماتشاء..لا تسفه احلامهم..الله تعالى قال في حديث قدسي عبدي اطعني تكن مثلي، أقول للشيء كن فيكون، وتقول للشيء كن فيكون ..أنت تقول بأن علاقتك حصريا بالله أما أنا فأقول لك:لعد عليك بالعافية وعين الحسود بيها عود..مع الحب لأيلاف الحرة..

جميل و رائع
عراقي -

مقال رائع و جميل، مشكله الدين هو البشر حيث حبهم إلى تبجيل رجال الدين ادخلنا في مشاكل سياسية و إقتصادية و اجتماعية لا يتمناها لنا لا صديق و لا عدو، العلاج الوحيد هو رفع المستوى العلمي و الثقافي للناس، إذا كان هناك رجال دين شرفاء فكان عليهم أن ينبذو كل هذي البدع و عدم تبجيل أي انسان لاي سبب كان لانه لو كان رجل الدين خادما لكلمة الله أو الرب فعليه أن يكون خادما بالفعل و ليس بالقول،أيضاً يجب إصدار قوانين تحدد أموال و ممتلكات رجال الدين و عدم السمح لهم بأن يمتلكو أموال طائله على إعتبار انهم صالحون و ذاهبون ;بأذن الله إلى الجنه، شكراً لكم

الى القاسي رقم(1)
احاديث موضوعة كاذبة -

قاتلك الله يا قاسي من اين لك هذا الحديث السخيف الذي لايقبله عقل ولامنطق الا الملحدين والحاقدين على الاسلام..انتبهوا اخواني القراء الى هؤلاء الذين يستشهدون باحاديث موضوعة إذ أنه يجعل للعبد المخلوق الضعيف منزلة الخالق القوي سبحانه، أو يجعله شريكا له، تعالى الله عن أن يكون له شريك في ملكه... ساهموا في فضحهم ولا تسمحوا لهم ان يشوشوا عليكم دينكم ومبادئه العظيمة السامية ولا يخدعوكم باساليبهم وشكرا للكاتب على مقالته الرائعة والجريئة..عسى ان ينتبه شباب الامة الى ما يحاك من مؤامرات ضد الدين لتشويه صورته وتأليه المبتدعين والعياذ بالله مع كل الاعتزاز لايلاف

افكار منحازة ..
عابس .. -

اركم تصبون جام غضبكم على اي شيء له علاقة بالدين .. من الاصولية الى المرجعيات مرورا بالفتاوى الى السلفية ,,, وهلم جرا .. والكتابة عن الشيعة له حسابات خاصة .. عموما من الانصاف القول ان الشيعة يعبدون المرجعيات على المكشوف وهي عبادة لها اهدافها ولها طابع ديني يتمدد فيها الغلو بحسب المكان والزمان .. لكن اهل السنة ليسوا بعيدا عن مثل هذه الممارسات وان اختلفت الوانها .. فهم الاصل في التأليه المادي .. فمنهم من يعبد رب المال والجاه عبادة تتجاوز الحد المعقول من القيم الانسانية ان بقي منها بقية .. وهذا واقع نعيشه نحن اهل السنة بين ظهرانينا .

لا تخدع نفسك
Ana -

لا تخدع الناس يا خضير ,ليس لك اية علاقة مع الله.لو كان لك علاقة لكنت طائفيا, المفروض ان تكون واقعي وان تعترف بانك وجودي فلا ضرر في ذلك.أما محتوى المقال رائع.

افكار منحازة ..
عابس .. -

اركم تصبون جام غضبكم على اي شيء له علاقة بالدين .. من الاصولية الى المرجعيات مرورا بالفتاوى الى السلفية ,,, وهلم جرا .. والكتابة عن الشيعة له حسابات خاصة .. عموما من الانصاف القول ان الشيعة يعبدون المرجعيات على المكشوف وهي عبادة لها اهدافها ولها طابع ديني يتمدد فيها الغلو بحسب المكان والزمان .. لكن اهل السنة ليسوا بعيدا عن مثل هذه الممارسات وان اختلفت الوانها .. فهم الاصل في التأليه المادي .. فمنهم من يعبد رب المال والجاه عبادة تتجاوز الحد المعقول من القيم الانسانية ان بقي منها بقية .. وهذا واقع نعيشه نحن اهل السنة بين ظهرانينا .

التدليس
عمر -

جميلة( انا لست وهابيا )ولكنك لم تقل ما دينك نحن اهل السنة عندنا احاديث (من مات وليس في رقبته امام بيعة فميته جاهلية )( اطع ولو جلد ظهرك وأخذ مالك )(من خرج على امامه المسلم فميته جاهلية) ثم لماذ الصقت بالشيعة تقديس البشر فالنصارى والكهنوت وهناك ديانات كثيرة يقدسون الكهنة والسحر من البرازيل الى اواسط اسيا والصوفية والتوسل بالقبور والوهابية التي يظهر اتباعها مالايظهرون فجرب ان تنتقد شيخهم الوهابي, بل جاءالوهابي بما لم تأتي به الاوائل فقد قال من لم يهاجر الي فهو كافر, واستباح دماءالمسلمين في مقدساتهم, واصبح نسله مقدسا , دعك من هذا الكلام فقد اجمع السلف على ان الشيعة والصوفية (ومن يفعل فعل الوهابية) مسلمون فكلهم مخطئون إما لأنهم صحت عندهم احاديثا موضوعة او ضعيفة مثل(اذا اعيتكم الامور فأستعينوا بأهل القبور ) فأعتقدوا انه صحيحة من قول الرسول او انهم متأولون لاحاديث صحيحة, ولقد(رفع عن امتي الخطاء والنسيان )وقال الليث بن سعد وابن عبد البر إن ظلم العباد اشر من البدع لأن الله يغفر الذنوب فيما بينه وبين العبد دون الشرك المتعمد(اي العبد الذي لو سألته هل انك في توسلك وطلبك لصاحب القبر هذا تقصد به عبادته وانه قادر من دون الله ان يلبي طلبك او يدخلك الجنة, لضربك الصوفي او الشيعي على وجهك وقال اتظنني مشركا )ولله الحمد منذ ولادتنا ونحن في الظلم ونستغرب اي عدل

معك ولكن تركت الأخر
مراقب السويد -

كثيرا ما اختلفت مع الأخ الكاتب (( خضير طاهر )) في مقالاته .. وكان لها أسبابها ..أما الأن فاني اتفق مع الكاتب فيما ذهب إليه حول المرجعيات .. وتناسى جانب أخر ...ولكنه كتب نصف الحقيقة ..ولا اعرف السبب بالرغم تنصل بأخر مقاله انه لا ينتمي لا إلى هذا ولا إلى ذلك وان علاقته مع الله (( الخالق )) مباشرة .....صحيح ما ورد في كتابتك ..أن البعض يريد أن يصل إلى مرتبة الألهيه ببعض الألقاب ..لأنه أولا لا يعرف انه عبد وهو نتاج خالق ..ومهما أراد من صفات ونعوت يبقى أولا وأخيرا مخلوق لخالق .. وباعتقادي من هنا تبدأ نقطه الجهل وعدم ألمعرفه ومهما آتى من علوم هو بالمحصلة خطأ لان فهمه لنفسه مبدئيا كان خطأ وقبوله بألقاب لا تصلح لأي مخلوق سوى لخالق الكون هو قمة الجهل ...بالرغم من انه لو نظر إلى نفسه جيدا وعلى ما حوله ..من حياة وجماد في الكون المنظور والبعيد ...وقدرات الإنسان (( العاقل )) على اكتشاف علوم و أسرار هذا الكون يوما بعد يوم وتسخيرها أدوات لخير البشرية وسعادة الإنسان وقد يكون هو المستفيد من أمور كثيرة منها (( واقصد هنا كل المخترعات والأدوات التي يصنعها الإنسان وكذلك العلوم .. والتي لم تأتى من بواطن كتب الدين )).. عندما تتحلى بصفة للخالق عليك أن تكون خالق لشيء جديد ليس له وجود أو أثر وان لاتكون مجرد مخلوق... وخالق للألقاب فقط .. أما الجانب الأخر الذي تناساه الكاتب ...هو تلك ألمجموعه على الطرف الأخر التي تدعى نفسها بعلماء الدين من كبير العلماء إلى كبير .. وما إلى ذلك ....وللعلم نتاج ...هل يستطيع الأخ خضير أن يشرح لنا ما قدمه هؤلاء العلماء لنـا من نتاج ...ما عدى شيء واحد اعترف بالفضل لهم أن خلافاتنـا زادت وتعمقت .. وتمجيد (( ولى الأمر )) وطاعته مهما كان بفضل فتاواهم .. من اجل بقائهم واحتفاظهم بلقب العالم ........(((( كنت طالبا في الصف الخامس ابتدائي ....سالت المعلم (( إذا كان الله (( الخالق )) خلقنا فمن خلق الله ..لكونك تقول لكل شيء خالق )) ..كان جواب المعلم بصفعات قويه على وجهي ..مر الحادث ببعض المضاعفات )))) وبقيت عقدته في نفسي ...مرت عدة سنوات ...وأنهيت دراستي الحامعيه .......وفى احد الأيام مررت بالحي القديم ...وجدته جالسـا على كرسي خارج المقهى لينعم بدف شمس ربيعيه ....جلست بجانبه ...ومدت يدي مصافحا له مع سلامي (( يا أستاذ كيف الحال ...)) لم يجاوبني ..نظر إلى ع

التدليس
عمر -

جميلة( انا لست وهابيا )ولكنك لم تقل ما دينك نحن اهل السنة عندنا احاديث (من مات وليس في رقبته امام بيعة فميته جاهلية )( اطع ولو جلد ظهرك وأخذ مالك )(من خرج على امامه المسلم فميته جاهلية) ثم لماذ الصقت بالشيعة تقديس البشر فالنصارى والكهنوت وهناك ديانات كثيرة يقدسون الكهنة والسحر من البرازيل الى اواسط اسيا والصوفية والتوسل بالقبور والوهابية التي يظهر اتباعها مالايظهرون فجرب ان تنتقد شيخهم الوهابي, بل جاءالوهابي بما لم تأتي به الاوائل فقد قال من لم يهاجر الي فهو كافر, واستباح دماءالمسلمين في مقدساتهم, واصبح نسله مقدسا , دعك من هذا الكلام فقد اجمع السلف على ان الشيعة والصوفية (ومن يفعل فعل الوهابية) مسلمون فكلهم مخطئون إما لأنهم صحت عندهم احاديثا موضوعة او ضعيفة مثل(اذا اعيتكم الامور فأستعينوا بأهل القبور ) فأعتقدوا انه صحيحة من قول الرسول او انهم متأولون لاحاديث صحيحة, ولقد(رفع عن امتي الخطاء والنسيان )وقال الليث بن سعد وابن عبد البر إن ظلم العباد اشر من البدع لأن الله يغفر الذنوب فيما بينه وبين العبد دون الشرك المتعمد(اي العبد الذي لو سألته هل انك في توسلك وطلبك لصاحب القبر هذا تقصد به عبادته وانه قادر من دون الله ان يلبي طلبك او يدخلك الجنة, لضربك الصوفي او الشيعي على وجهك وقال اتظنني مشركا )ولله الحمد منذ ولادتنا ونحن في الظلم ونستغرب اي عدل

مقال رائع
علوان حسين -

مقال جميل ورائع بكل المقاييس .لو صح تقديس البشر فالعلماء والمكتشفين ورواد الفضاء وكمثال يستحق كاليلو وآنشتين وإبن رشد وإبن خلدون وبتهوفن وبيكاسو وماركس وفرويد وداروين ونيتشه وأديسون والمئات غيرهم التقديس والتبجيل للخدمات الجليلة والكشوفات العلمية التي خدمت البشرية وأسهمت في إثراء الحضارة وتطورها . شكرا لخضير طاهر على هذا المقال الجميل .

مقال رائع
علوان حسين -

مقال جميل ورائع بكل المقاييس .لو صح تقديس البشر فالعلماء والمكتشفين ورواد الفضاء وكمثال يستحق كاليلو وآنشتين وإبن رشد وإبن خلدون وبتهوفن وبيكاسو وماركس وفرويد وداروين ونيتشه وأديسون والمئات غيرهم التقديس والتبجيل للخدمات الجليلة والكشوفات العلمية التي خدمت البشرية وأسهمت في إثراء الحضارة وتطورها . شكرا لخضير طاهر على هذا المقال الجميل .

اين حرية الرأي
عمر -

اين حرية الرأي

اين حرية الرأي
عمر -

اين حرية الرأي

ازدواجية المعايير
محمد الحسن -

انا اتحداك ان تتجرأ وتنتقد علماء السعودية والوهابية مثلما تفعل مع علماء الشيعة ؟هل تخشى ان تنتقدهم ؟؟ ام لهم قدسية يحظون بها ولايحظى بها علماء الشيعة؟؟نحن ايضاً نرفض التقديس لكن هناك فرق بين الانتقاد والتكفير لان اصحابك لاينتقدون بل يكفرون

ازدواجية المعايير
محمد الحسن -

انا اتحداك ان تتجرأ وتنتقد علماء السعودية والوهابية مثلما تفعل مع علماء الشيعة ؟هل تخشى ان تنتقدهم ؟؟ ام لهم قدسية يحظون بها ولايحظى بها علماء الشيعة؟؟نحن ايضاً نرفض التقديس لكن هناك فرق بين الانتقاد والتكفير لان اصحابك لاينتقدون بل يكفرون

شيعة العراق الاجمل
الرصافي البغدادي -

شكرا خضير مره اخرى حيث تبقى المبدع ... من يقرا ماكتبه خضير يرى ان خضير قدس الشعب الشيعي العراقي اذا صح التعبير . فمن يعرف شيعه العراق وجمالهم وطيبتهم وذكائهم . فهم في العراق اساتذه الفن والادب والشعر والمسرح والعلوم والسياسه وعشنا معهم في الطفوله والمدارس والجامعات واخيرا في العسكريه فالمهجر فهم في كل مرحله اجمل ولكن عندما يدخل الدجال وهم من قصدهم خضير اعلاه ترى الشيعي يطلق لحيته ويحجب عائلته ويترك عمله ليقف امام دوائر الرعايه الاجتماعيه ويبدا بالخصام من اصدقائه وينعزل ويموت وهو حي .... لاحظوا كيف يدخل الدين الجانب السلبي في الحياة وخاصتا الدين المسير من رجل الدين الاله المبجل المقدس الذي يحتوي العقل والاراده .

شيعة العراق الاجمل
الرصافي البغدادي -

شكرا خضير مره اخرى حيث تبقى المبدع ... من يقرا ماكتبه خضير يرى ان خضير قدس الشعب الشيعي العراقي اذا صح التعبير . فمن يعرف شيعه العراق وجمالهم وطيبتهم وذكائهم . فهم في العراق اساتذه الفن والادب والشعر والمسرح والعلوم والسياسه وعشنا معهم في الطفوله والمدارس والجامعات واخيرا في العسكريه فالمهجر فهم في كل مرحله اجمل ولكن عندما يدخل الدجال وهم من قصدهم خضير اعلاه ترى الشيعي يطلق لحيته ويحجب عائلته ويترك عمله ليقف امام دوائر الرعايه الاجتماعيه ويبدا بالخصام من اصدقائه وينعزل ويموت وهو حي .... لاحظوا كيف يدخل الدين الجانب السلبي في الحياة وخاصتا الدين المسير من رجل الدين الاله المبجل المقدس الذي يحتوي العقل والاراده .

محاولات بسيطه
عراقي يكره البعثيه -

السيد المكرم خضير سدده الله تعالى .. لم نجد في نتاجاكم الكتابيه ابداع وعبقريه وموهبه خارج المالوف او فلته اجاد بها الزمان على امة العرب تسمى الكاتب العملاق واوحد زمانه ومعجزه عصره خضير طاهر .. بل وجدنا كتابات عاديه جدا حتى لاترقى لتعليقي هذا وليست منه منكم ان تكتب بلامقابل لايلاف وغيرها لان المواقع والجرائد المحترمه تدفع لمن يستحق اما كتاباتكم اليوميه وبمقاليتن لموقعين لم نجد في تلك المقالات مايسحق ان يدفع له ثمنا سوى النشر والتعليق ..ادعوكم سياده الكاتب المبتدىء الى اعطاء عملكم مايستحقه لان الاحساس بتضخم الشخصيه قد ينقلب الى مرض خطير ونتائج كارثيه نفقد معها احد الكتبه الهواة الذين نمضي وقت فراغنا في متابعة مايحاولونه من تجارب نشريه بسيطه وتقبل تحياتي

محاولات بسيطه
عراقي يكره البعثيه -

السيد المكرم خضير سدده الله تعالى .. لم نجد في نتاجاكم الكتابيه ابداع وعبقريه وموهبه خارج المالوف او فلته اجاد بها الزمان على امة العرب تسمى الكاتب العملاق واوحد زمانه ومعجزه عصره خضير طاهر .. بل وجدنا كتابات عاديه جدا حتى لاترقى لتعليقي هذا وليست منه منكم ان تكتب بلامقابل لايلاف وغيرها لان المواقع والجرائد المحترمه تدفع لمن يستحق اما كتاباتكم اليوميه وبمقاليتن لموقعين لم نجد في تلك المقالات مايسحق ان يدفع له ثمنا سوى النشر والتعليق ..ادعوكم سياده الكاتب المبتدىء الى اعطاء عملكم مايستحقه لان الاحساس بتضخم الشخصيه قد ينقلب الى مرض خطير ونتائج كارثيه نفقد معها احد الكتبه الهواة الذين نمضي وقت فراغنا في متابعة مايحاولونه من تجارب نشريه بسيطه وتقبل تحياتي

تعليقات هجومية
Niro الاصـــــــلي -

انا لا اعرف خضير طاهر ولكني الاحظ انه مهما كتب فاغلب التعليقات تهاجمه كشخص ......بعض المعلقين حتى انه لا يقرأ المقال ولا يهمه محتواه بقدر ما يهمه التهجم والسخرية من الكاتب .....ان ما جاء به صحيح بالطبع ولكن هذا بالطبع لا يعجب الطائفيين لانهم قليلي الوعي والثقافة ......واقول يا طاهر لا تتعب نفسك بمخاطبة عقول جاهلة وجامدة لديها خطوط حمراء لا يمكن لهم تجاوزها وهذا ليس بأيديهم انه شيء اكبر منهم

تعليقات هجومية
Niro الاصـــــــلي -

انا لا اعرف خضير طاهر ولكني الاحظ انه مهما كتب فاغلب التعليقات تهاجمه كشخص ......بعض المعلقين حتى انه لا يقرأ المقال ولا يهمه محتواه بقدر ما يهمه التهجم والسخرية من الكاتب .....ان ما جاء به صحيح بالطبع ولكن هذا بالطبع لا يعجب الطائفيين لانهم قليلي الوعي والثقافة ......واقول يا طاهر لا تتعب نفسك بمخاطبة عقول جاهلة وجامدة لديها خطوط حمراء لا يمكن لهم تجاوزها وهذا ليس بأيديهم انه شيء اكبر منهم

متخلف
أحمد -

أرجو ايصال هذه المعلومة الى الكاتب! انت مجرد متخلف تحاول ان تمارس مهنه الكاتب في اوقات فراغك القاسيه ولا تنس, فلولا السوسيال ( المساعدات الاجتماعيه) لكنت الان ايضا شيخا للبوذية !!

متخلف
أحمد -

أرجو ايصال هذه المعلومة الى الكاتب! انت مجرد متخلف تحاول ان تمارس مهنه الكاتب في اوقات فراغك القاسيه ولا تنس, فلولا السوسيال ( المساعدات الاجتماعيه) لكنت الان ايضا شيخا للبوذية !!

لماذا لا نعشق السيد؟
حمد -

بربكم كيف لا نعشق السيد السيستاني ؟ انظروا لنوعية خصومة حتى تعرفون لماذا نحن نعشقه؟

لماذا لا نعشق السيد؟
حمد -

بربكم كيف لا نعشق السيد السيستاني ؟ انظروا لنوعية خصومة حتى تعرفون لماذا نحن نعشقه؟

سيطرة الكهنة
ابوالرجالة -

اصبح للاسف رجال الدين كهنة امون ان سيطرة رجال الدين علي انفالسنا سوف تودي يوما ما الي الحاد كامل وكفرا بكل المبادي فلكل فعل رد فعل

سيطرة الكهنة
ابوالرجالة -

اصبح للاسف رجال الدين كهنة امون ان سيطرة رجال الدين علي انفالسنا سوف تودي يوما ما الي الحاد كامل وكفرا بكل المبادي فلكل فعل رد فعل

مع الآسف
ممدوح العراقي -

المشكلة والطامة الكبرى ليست في الشيعي البسيط والجاهل المشكلة في الشيعي العالم والمتعلم هناك دكاترة وعلماء واصحاب شهادات عليا يمجدون السيد الفلاني والشيخ الفلاني واي شخص مكان هذة السيد المعمم يرى تخلف وجهل هؤلاء يستغلم أكثر من السستاني وامثالة الذي يستغلون العقول المتحجرة ومن الشيعة ويخدعوهم بلبدع والخرافات من اللطم والخمس والكثير الكثير من الخرافات التي تديم اسمرارية السيد الفلاني في استغلال الجهلاء الجهلاء الجهلاء

مع الآسف
ممدوح العراقي -

المشكلة والطامة الكبرى ليست في الشيعي البسيط والجاهل المشكلة في الشيعي العالم والمتعلم هناك دكاترة وعلماء واصحاب شهادات عليا يمجدون السيد الفلاني والشيخ الفلاني واي شخص مكان هذة السيد المعمم يرى تخلف وجهل هؤلاء يستغلم أكثر من السستاني وامثالة الذي يستغلون العقول المتحجرة ومن الشيعة ويخدعوهم بلبدع والخرافات من اللطم والخمس والكثير الكثير من الخرافات التي تديم اسمرارية السيد الفلاني في استغلال الجهلاء الجهلاء الجهلاء

Support You
May Akram -

تؤكد المعلومات الرسمية والشفهية المعروفة لدى قطاعات كبيرة من المواطنيين ان وزارة المالية منذ زمن طويل قبل إسقاط نظام صدام وبعده .. تشرف على الكثير من قطع الأراضي والعقارات داخل العراق وخارجه، وبالنسبة للعقارات في الخارج معروفة تشمل: ملحقيات تجارية وثقافية ودور سكن للدبلوماسيين. اما في الداخل فأنها كثيرة جدا تتمثل في أراضي شاسة وبنايات وعمارات ودور وغيرها.السؤال المفروض ان يطرح من قبل المواطنين وهيئة النزاهة والبرلمان والصحافة وكافة الشرفاء هو: أين ذهبت كل تلك الممتلكات العامة، واين أصبح مصيرها بعد سقوط نظام صدام وضياع الوثائق الرسمية والفوضى التي حصلت وعمليات النهب والتزوير الكارثية ؟المعلومات تشير الى ان بعض تلك الاراضي والعقارات تم تسجيلات بأسماء أشخاص محددين على أنها أملاك شخصية سبق لنظام صدام صادرها من أصحابها والآن تم إعادتها لهم في عملية تزوير كبيرة وضخمة ، وبعض الناس يتداولون فيما بينهم ان وزير المالية الحالي بيان جبر صولاغ له يد في هذه القضية بحكم أدارته للوزارة ، وضخامة الأرباح المالية المستحصلة من بيعها !في عراق العراق لايمكن نفي أي خبر يتعلق بالتزوير والسرقة ... فالبلد يعيش في حالة فوضى عارمة، والجميع يريد ان ينهب قبل فوات الأوان في ظل غياب الشعور الوطني ، وانعدام الرقابة الشعبية والرسمية، فهل ستضيع الممتلكات العامة التابعة لوزارة المالية كما ضاعت المليارات وأسلحة الجيش ومقتنيات المتحف العراقي والنفط واشياء كثيرة ثمينة ؟

Support You
May Akram -

تؤكد المعلومات الرسمية والشفهية المعروفة لدى قطاعات كبيرة من المواطنيين ان وزارة المالية منذ زمن طويل قبل إسقاط نظام صدام وبعده .. تشرف على الكثير من قطع الأراضي والعقارات داخل العراق وخارجه، وبالنسبة للعقارات في الخارج معروفة تشمل: ملحقيات تجارية وثقافية ودور سكن للدبلوماسيين. اما في الداخل فأنها كثيرة جدا تتمثل في أراضي شاسة وبنايات وعمارات ودور وغيرها.السؤال المفروض ان يطرح من قبل المواطنين وهيئة النزاهة والبرلمان والصحافة وكافة الشرفاء هو: أين ذهبت كل تلك الممتلكات العامة، واين أصبح مصيرها بعد سقوط نظام صدام وضياع الوثائق الرسمية والفوضى التي حصلت وعمليات النهب والتزوير الكارثية ؟المعلومات تشير الى ان بعض تلك الاراضي والعقارات تم تسجيلات بأسماء أشخاص محددين على أنها أملاك شخصية سبق لنظام صدام صادرها من أصحابها والآن تم إعادتها لهم في عملية تزوير كبيرة وضخمة ، وبعض الناس يتداولون فيما بينهم ان وزير المالية الحالي بيان جبر صولاغ له يد في هذه القضية بحكم أدارته للوزارة ، وضخامة الأرباح المالية المستحصلة من بيعها !في عراق العراق لايمكن نفي أي خبر يتعلق بالتزوير والسرقة ... فالبلد يعيش في حالة فوضى عارمة، والجميع يريد ان ينهب قبل فوات الأوان في ظل غياب الشعور الوطني ، وانعدام الرقابة الشعبية والرسمية، فهل ستضيع الممتلكات العامة التابعة لوزارة المالية كما ضاعت المليارات وأسلحة الجيش ومقتنيات المتحف العراقي والنفط واشياء كثيرة ثمينة ؟

ونعم
علي البلوشي -

بداية حتى لاأسبب الأحراج للعزيز حميد المختار مع بعض الجهات، أقول المختار مقطوعة اتصالاتي به منذ 18 سنة، وعلاقتي به سابقا كانت من جانب واحد فنحن ابناء كربلاء حينما كنا نذهب الى بغداد ونجلس في مقاهي البرلمان وحسن عجمي والزهاوي. كان أكثر الناس تواضعا وأنسانية في التعامل معنا هم أدباء مدينة الثورة بحكم إلإلتقاء في موقف واحد على معارضة نظام صدام ، والتقارب الطائفي الذي أفضل أن أسميه التقارب الثقافي في المعتقد الديني ، وكان المختار احد الأدباء الذين نلتقيهم ونجد لديه الترحاب والمحبة والثقة العجيبة بنا في الحديث عن كل شيء!ظهر اخي حميد المختار على قناة الحرة في برنامج سيرة مبدع، ولقد لفت أنتباهي في المقابلة ما ذكره المختار من انه بعد خروجه من السجن في زمن نظام صدام. اخذ يتجول في بغداد وشوارعها وازقتها شوقا الى الحياة والحرية. هذا الموقف ذكرني بموقف عشناها سوية انا والمختار حينما كنا نتمشى في شارع ابو نؤاس في منتصف عقد الثمانينات وألقى علينا التحية أحد الأشخاص وكان مضطرباً كما لو انه يريد إلتهام كل من حوله من البشر والهواء والمحلات ونهر دجلة ... وبعد مغادرته أخبرني المختار ان هذا الشخص خرج هذا الأسبوع من السجن وكان قد حكم عليه مع مجموعة من اليساريين بالأعدام ، ولكن تم تخفيف الحكم ثم بعد عدة سنوات أطلق سراحه من السجن ، واذا بالأيام تدور ويتعرض المختار الى نفس الموقف فبعد خروجه من السجن وجده نفسه يهيم على وجهه في شوارع بغداد في محاولة منه لإرواء عطشه الى الحياة والحرية الجسدية على الأقل لأن الحرية الفكرية كانت ممنوعة في زمن النظام. كان حميد بأستمرار كما لو انه يبحث عن مقصلة لوضعها فوق رقبته ، فهو عرض نفسه للعديد من المواقف الخطرة ، فقد ذكر لي انه ومجموعة من الشباب ذهبوا الى زيارة محمد باقر الصدر- الاول - في منزله ضمن ماكان يسمى حملات البيعة للصدر ، وقد القى امامه قصيدة ، علما كان النظام في وقتها في أوج قوته الأمنية والمخابراتية ، و عندما أنظر الآن الى تلك المواقف التي تورط فيها الكثير من العراقيين أجدها أنتحار لامبرر له مطلقا.

ونعم
علي البلوشي -

بداية حتى لاأسبب الأحراج للعزيز حميد المختار مع بعض الجهات، أقول المختار مقطوعة اتصالاتي به منذ 18 سنة، وعلاقتي به سابقا كانت من جانب واحد فنحن ابناء كربلاء حينما كنا نذهب الى بغداد ونجلس في مقاهي البرلمان وحسن عجمي والزهاوي. كان أكثر الناس تواضعا وأنسانية في التعامل معنا هم أدباء مدينة الثورة بحكم إلإلتقاء في موقف واحد على معارضة نظام صدام ، والتقارب الطائفي الذي أفضل أن أسميه التقارب الثقافي في المعتقد الديني ، وكان المختار احد الأدباء الذين نلتقيهم ونجد لديه الترحاب والمحبة والثقة العجيبة بنا في الحديث عن كل شيء!ظهر اخي حميد المختار على قناة الحرة في برنامج سيرة مبدع، ولقد لفت أنتباهي في المقابلة ما ذكره المختار من انه بعد خروجه من السجن في زمن نظام صدام. اخذ يتجول في بغداد وشوارعها وازقتها شوقا الى الحياة والحرية. هذا الموقف ذكرني بموقف عشناها سوية انا والمختار حينما كنا نتمشى في شارع ابو نؤاس في منتصف عقد الثمانينات وألقى علينا التحية أحد الأشخاص وكان مضطرباً كما لو انه يريد إلتهام كل من حوله من البشر والهواء والمحلات ونهر دجلة ... وبعد مغادرته أخبرني المختار ان هذا الشخص خرج هذا الأسبوع من السجن وكان قد حكم عليه مع مجموعة من اليساريين بالأعدام ، ولكن تم تخفيف الحكم ثم بعد عدة سنوات أطلق سراحه من السجن ، واذا بالأيام تدور ويتعرض المختار الى نفس الموقف فبعد خروجه من السجن وجده نفسه يهيم على وجهه في شوارع بغداد في محاولة منه لإرواء عطشه الى الحياة والحرية الجسدية على الأقل لأن الحرية الفكرية كانت ممنوعة في زمن النظام. كان حميد بأستمرار كما لو انه يبحث عن مقصلة لوضعها فوق رقبته ، فهو عرض نفسه للعديد من المواقف الخطرة ، فقد ذكر لي انه ومجموعة من الشباب ذهبوا الى زيارة محمد باقر الصدر- الاول - في منزله ضمن ماكان يسمى حملات البيعة للصدر ، وقد القى امامه قصيدة ، علما كان النظام في وقتها في أوج قوته الأمنية والمخابراتية ، و عندما أنظر الآن الى تلك المواقف التي تورط فيها الكثير من العراقيين أجدها أنتحار لامبرر له مطلقا.

religious Leaders
Salem -

I agree with Mr KhudairOnce i went to a Hussainiya and i just stayed to see what will be discussed in it. Most of the worshippers were well educated and he started to talk about heaven and hell looks like he just come from there.After i left i knew why this kind of people no matter how educated they were when it comes to religion they are willing to live 1000 behindI was also surprised that one of them had a wedding, Women were in one place and Men in other. When I asked him why he said %90 of the people we invite they prefer this wayWelcome to the 21 Century.To me this is not Religion this is a brain washing business and its against even the nature

religious Leaders
Salem -

I agree with Mr KhudairOnce i went to a Hussainiya and i just stayed to see what will be discussed in it. Most of the worshippers were well educated and he started to talk about heaven and hell looks like he just come from there.After i left i knew why this kind of people no matter how educated they were when it comes to religion they are willing to live 1000 behindI was also surprised that one of them had a wedding, Women were in one place and Men in other. When I asked him why he said %90 of the people we invite they prefer this wayWelcome to the 21 Century.To me this is not Religion this is a brain washing business and its against even the nature

جاهل بالمذهب الجعفري
محب المرجعيه -

هذا الحديث ليس المقود به مراجعنا الكرام بل هذا الحديث بقصد به الآمام الثاني عشر عجل الله ظهوره الشريف المهدي المنتظر اما المراجع مهمتهم تبيان الأحكام الشرعيه الى عامة الناس

جاهل بالمذهب الجعفري
محب المرجعيه -

هذا الحديث ليس المقود به مراجعنا الكرام بل هذا الحديث بقصد به الآمام الثاني عشر عجل الله ظهوره الشريف المهدي المنتظر اما المراجع مهمتهم تبيان الأحكام الشرعيه الى عامة الناس

ردود على تعليقات
ابو ياسر -

الاخوة المعلقين رأيت بعض التعليقات غير مناسبة وليس لها مكان هنا فرغبت ان ابدي وجهة نظري فيها مع الاعتذار مسبقا ولكم ولجريدتنا العزيزة ايلاف كل الحب والتقدير: 1-الرقم/5لسيد Ana يقول ان محتوى المقال رائع اذا ما المشكلة ولم التهجم على الكاتب واتهمه بالالحاد ..يا اخي ما هذا التناقض انا ايضا لدي وجهة نظرعلى بعض مقالاته ولكن المهم هنا ان نستفاد فعلا من المقالة المطروحة اذا كانت المعلومات فيها صحيحة ومنطقية ومفيدة ام لا..اما الاراء الشخصية فنحتفظ بها حتى لانخرج عن الموضوع..ونشوش على الاخوة القراء.2- بعض الاخوة كالرقم 10/السيد محمد حسن والرقم/4 السيدعابس يتركون الموضوع الاصلي ويجعلونها طائفية اذ ينتقدون الكاتب لانه لم ينتقد الوهابية او جماعة السنة.. يا اخوان انه يتكلم عن موضوع محدد عن مرجعيات دينية معروفة تترك واجبها الديني الاساسي وتضفي على نفسها هالات من القدسية وصفات الاهية تصل الى الاشراك بالله تعالى فهذا السيستاني اصبح بمثابة شخص الاهي وهو لايحل ولايربط او ساكت على احتلال الشيطان الاكبر لبلدنا العزيز وعلى البدع والضلالات المنتشرة بالبلد اما المرحوم الخميني فانه لايأبه من ان ينتقد الانبياء والرسل بما فيهم رسولنا الكريم ويدعي انهم لم ينجحوا في اداء الرسالة ويتهم النبي بعدم تبليغ الرسالة واكثر من ذلك ينتقد الله فيقول في الصفحة 123 من كشف الاسرار (إننا لا نعبد إلهاً يقيم بناء شامخا للعبادة والعدالة والتدين ، ثم يقوم بهدمه بنفسه...!!)فلماذا لاتصحوا اخوتنا الشيعة وتبتعدوا عن التعصب انكم سوف تحاسبون امام الله تعالى وليس امام مرجعياتكم يوم لا ينفع ان تقولوا مرجعياتنا اضلونا السبيلا 3-الرقم 12/يصب جام غضبه على الكاتب لانه يكره البعثية ..بربكم هل هذا منطق متى نتعلم كيف ننقاش وكيف نستفاد لنصل الى الحقيقة ثم ماهو الابداع والعبقرية في تعليقك الكربم..لماذا لاتناقش القضية المطروحة هل انت مع المرجعيات دينية حتى لو كانت تعمل ضذ مباديء الدين وتجعل لنفسها مكانة وقدسية كما لله الخالق تباركت اسماؤه وتقدست صفاته ام ترى ان في ذلك خروج على منهج الدين القويم وخداع للناس البسطاء واستغلالهم..يا اخي اكره البعثيين ليش هو اكو احد بقى ايحبهم ولكن لا تتعصب وتبتعد عن الموضوع..4- الرقم 15 يقول انه يعشق السيستاني.. او مالوا حبيبي ان شاء الله تموت بغرامه ولكن هل قرأت المقالة جيدا واستوعبتها.. لماذا

ردود على تعليقات
ابو ياسر -

الاخوة المعلقين رأيت بعض التعليقات غير مناسبة وليس لها مكان هنا فرغبت ان ابدي وجهة نظري فيها مع الاعتذار مسبقا ولكم ولجريدتنا العزيزة ايلاف كل الحب والتقدير: 1-الرقم/5لسيد Ana يقول ان محتوى المقال رائع اذا ما المشكلة ولم التهجم على الكاتب واتهمه بالالحاد ..يا اخي ما هذا التناقض انا ايضا لدي وجهة نظرعلى بعض مقالاته ولكن المهم هنا ان نستفاد فعلا من المقالة المطروحة اذا كانت المعلومات فيها صحيحة ومنطقية ومفيدة ام لا..اما الاراء الشخصية فنحتفظ بها حتى لانخرج عن الموضوع..ونشوش على الاخوة القراء.2- بعض الاخوة كالرقم 10/السيد محمد حسن والرقم/4 السيدعابس يتركون الموضوع الاصلي ويجعلونها طائفية اذ ينتقدون الكاتب لانه لم ينتقد الوهابية او جماعة السنة.. يا اخوان انه يتكلم عن موضوع محدد عن مرجعيات دينية معروفة تترك واجبها الديني الاساسي وتضفي على نفسها هالات من القدسية وصفات الاهية تصل الى الاشراك بالله تعالى فهذا السيستاني اصبح بمثابة شخص الاهي وهو لايحل ولايربط او ساكت على احتلال الشيطان الاكبر لبلدنا العزيز وعلى البدع والضلالات المنتشرة بالبلد اما المرحوم الخميني فانه لايأبه من ان ينتقد الانبياء والرسل بما فيهم رسولنا الكريم ويدعي انهم لم ينجحوا في اداء الرسالة ويتهم النبي بعدم تبليغ الرسالة واكثر من ذلك ينتقد الله فيقول في الصفحة 123 من كشف الاسرار (إننا لا نعبد إلهاً يقيم بناء شامخا للعبادة والعدالة والتدين ، ثم يقوم بهدمه بنفسه...!!)فلماذا لاتصحوا اخوتنا الشيعة وتبتعدوا عن التعصب انكم سوف تحاسبون امام الله تعالى وليس امام مرجعياتكم يوم لا ينفع ان تقولوا مرجعياتنا اضلونا السبيلا 3-الرقم 12/يصب جام غضبه على الكاتب لانه يكره البعثية ..بربكم هل هذا منطق متى نتعلم كيف ننقاش وكيف نستفاد لنصل الى الحقيقة ثم ماهو الابداع والعبقرية في تعليقك الكربم..لماذا لاتناقش القضية المطروحة هل انت مع المرجعيات دينية حتى لو كانت تعمل ضذ مباديء الدين وتجعل لنفسها مكانة وقدسية كما لله الخالق تباركت اسماؤه وتقدست صفاته ام ترى ان في ذلك خروج على منهج الدين القويم وخداع للناس البسطاء واستغلالهم..يا اخي اكره البعثيين ليش هو اكو احد بقى ايحبهم ولكن لا تتعصب وتبتعد عن الموضوع..4- الرقم 15 يقول انه يعشق السيستاني.. او مالوا حبيبي ان شاء الله تموت بغرامه ولكن هل قرأت المقالة جيدا واستوعبتها.. لماذا

الى عمر رقم 6
مقنع -

حرية الرأي

الى عمر رقم 6
مقنع -

حرية الرأي

لا يصح الا الصحيح
ســــــــلام -

السد الكاتب...كل المسلمين عندهم مرجعيه سنه او شيعه لافرق،وبأمكانك الاطلاع على كتب المرجعيه لتصحيح بعض المعلومات الغير معتمده، وهل من المعقول للكاتب ان يحذف شئ من النص المكتوب لخلط الاوراق على القرآء؟ ،وكأن الذين يقروا ماتكتب هم جهله ؟ على سبيل المثال (العمل بهذه الرساله مبرئ للذمه)قد حذفة منها( انشاء الله)وعند حذف اشائة الله اصبح العمل باطلاً،والنص كان هكذا(العمل بهذه الرساله مبرأ للذمه انشاء الله) وكذلك المقصود بأمام الازمان هو (المهدي)وليست السستاني كما تدعي ؟صحيح (الحمله دسمه) لاكن عليك نقل ما هو صحيح أسأل الله لك بالهدايه والتوفيق.

لا يصح الا الصحيح
ســــــــلام -

السد الكاتب...كل المسلمين عندهم مرجعيه سنه او شيعه لافرق،وبأمكانك الاطلاع على كتب المرجعيه لتصحيح بعض المعلومات الغير معتمده، وهل من المعقول للكاتب ان يحذف شئ من النص المكتوب لخلط الاوراق على القرآء؟ ،وكأن الذين يقروا ماتكتب هم جهله ؟ على سبيل المثال (العمل بهذه الرساله مبرئ للذمه)قد حذفة منها( انشاء الله)وعند حذف اشائة الله اصبح العمل باطلاً،والنص كان هكذا(العمل بهذه الرساله مبرأ للذمه انشاء الله) وكذلك المقصود بأمام الازمان هو (المهدي)وليست السستاني كما تدعي ؟صحيح (الحمله دسمه) لاكن عليك نقل ما هو صحيح أسأل الله لك بالهدايه والتوفيق.

Ann Arbor
سوزان بهنسى -

وماذا عن ميشيل عفلق؟ هو بمكان اله للقومچيين و عربان الاعراب! وماذا عن عبدالناصر حين حول الشعب المصري الى عبيد العرب! وماذا عن القاب صدام و كان لديه 1001 لقب! و ماذا عن الاسد و ابنائه في سورية العربية! و ماذا عن اتانورك الطورانيين وله 99 لقب تركي و هو بلغاري الاصل وغير مسلم ايضاً!!!!!

Ann Arbor
سوزان بهنسى -

وماذا عن ميشيل عفلق؟ هو بمكان اله للقومچيين و عربان الاعراب! وماذا عن عبدالناصر حين حول الشعب المصري الى عبيد العرب! وماذا عن القاب صدام و كان لديه 1001 لقب! و ماذا عن الاسد و ابنائه في سورية العربية! و ماذا عن اتانورك الطورانيين وله 99 لقب تركي و هو بلغاري الاصل وغير مسلم ايضاً!!!!!

خبر صحيح
فارتان نالبانديان -

أكدت وزارة الداخلية العراقية أمس تحذيرا من لجنة برلمانية مفاده أن عناصر تنظيم القاعدة الذين يتخذون من اليمن مقرا لهم يخططون، بتمويل وتخطيط من قيادات بعثية مقيمة في صنعاء،للانتقال إلى العراق عبر دولة مجاورة بعد تضييق الخناق عليهم هناك خاصة بعد تدخل أميركا. أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية علاء الطائي ; صحة المعلومات التي أطلقتها لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، وقال إن ;لجنة الأمن، وباعتبارها جهة رقابية على أداء جميع الأجهزة الأمنية، هي أدرى بهذه المعلومات، وهنا يجب أن يكون هناك تنسيق بين الاستخبارات والأجهزة الأمنية للحد من انتقال الإرهابيين من اليمن للعراق;.قال مقرر لجنة الأمن والدفاع في البرلمان عمار طعمة إن التحالف بين البعث و;القاعدة; ;موجود أصلا داخل العراق منذ عام 2003 وحتى الآن، فالتحقيقات أثبتت ذلك، والجميع يعلم أن تمويل (القاعدة) بعثي، وأن جميع الأعمال الإرهابية تبنتها (القاعدة) كتنفيذ لكن بتخطيط بعثي. وهنا، فمثل هذا التحالف بينهما سيحدث في العراق واليمن وأي مكان في العالم;.

خبر صحيح
فارتان نالبانديان -

أكدت وزارة الداخلية العراقية أمس تحذيرا من لجنة برلمانية مفاده أن عناصر تنظيم القاعدة الذين يتخذون من اليمن مقرا لهم يخططون، بتمويل وتخطيط من قيادات بعثية مقيمة في صنعاء،للانتقال إلى العراق عبر دولة مجاورة بعد تضييق الخناق عليهم هناك خاصة بعد تدخل أميركا. أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية علاء الطائي ; صحة المعلومات التي أطلقتها لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، وقال إن ;لجنة الأمن، وباعتبارها جهة رقابية على أداء جميع الأجهزة الأمنية، هي أدرى بهذه المعلومات، وهنا يجب أن يكون هناك تنسيق بين الاستخبارات والأجهزة الأمنية للحد من انتقال الإرهابيين من اليمن للعراق;.قال مقرر لجنة الأمن والدفاع في البرلمان عمار طعمة إن التحالف بين البعث و;القاعدة; ;موجود أصلا داخل العراق منذ عام 2003 وحتى الآن، فالتحقيقات أثبتت ذلك، والجميع يعلم أن تمويل (القاعدة) بعثي، وأن جميع الأعمال الإرهابية تبنتها (القاعدة) كتنفيذ لكن بتخطيط بعثي. وهنا، فمثل هذا التحالف بينهما سيحدث في العراق واليمن وأي مكان في العالم;.

السستاني امامي
امير البصري -

انا اقلد السيد السيستاني دام ضله ولاكن لااجعل مكانته بدل مكانة الله عز وجل اذ فعلت ذالك كفرت وهويت في الجحيم..اخ خظير اضن ان مقالتك غير موفقه... واقول للمعلق عبدالله الذي لن يذكر اسمه اقول له التزم انت وابتعد عن كل المكروهات(AZ)

السستاني امامي
امير البصري -

انا اقلد السيد السيستاني دام ضله ولاكن لااجعل مكانته بدل مكانة الله عز وجل اذ فعلت ذالك كفرت وهويت في الجحيم..اخ خظير اضن ان مقالتك غير موفقه... واقول للمعلق عبدالله الذي لن يذكر اسمه اقول له التزم انت وابتعد عن كل المكروهات(AZ)

بأسم الشهيد الحسين
البغدادي المهاجر -

أؤيد الكاتب واقدر له صراحته وجرأته ذلك ان مرجعياتنا تحولوا من تجار دين الى صناع دين، بل اصبحوا هم الدين نفسه وتسلموا راية الوصاية من الله على الخلق مباشرة دون المرور حتى بالنبي محمد(ص) أو التوقف عند الصحابة وآل البيت رضوان الله عليهم أجمعين.وها هو الههم السيستاني وجماعته تعاونوا مع الغزاة السفلة من شياطين البيت الابيض وحلفائهم شياطين قم وحولوا العراق إلى مزاد لبيع الضمائر، , هم عمائم للشر حروفهم عله وأسمائهم معتله، وأفعالهم ناقصة يجمعون الأخماس ويضربونها أخماس في أخماس ويبنونها أبراجا، أكياس فوق أكياس، وأتباعهم من أفقر الناس! فقيمة الشعب بنظرهم بقيمة مداس! ومع هذا فالبعض يرتجي منهم أن يراعوا الله فيهم، وهم لا يراعون الله في أنفسهم! انهم وبأسم الحسين أيقظوا الفتنة واشعلوا فتيل كل الكبائر, بأسم الحسين قتلوا ونهبوا واغتصبوا وحرقوا ودمروا ويتموا ورملوا وعاثوا فسادا لم يجاريهم الشيطان فيه. ثأروا من الحسين ولم يثأروا له! نهبوا البيوت ودنسوا الجوامع وحولوا بيوت الله إلى بيوت الحسين. والله لو كان الحسين حيا لقطعهم إربا أربا وجعلهم عبرة لمن أعتبر.ألم يسلم شيطان المنطقة الخضراء الجعفري الإشيقر سيف ابيه بطل الاسلام (ذي الفقار) إلى شيطان البيت الأبيض رامسفيلد الذي سفك أرواح العراقيين بلا رحمة، وقلده ذي الفقار ليحصد المزيد من رقاب أبنائك الأبرياء؟ نقل الظالم السيف المبارك من قبضة الحق إلى قبضة الباطل, من الراحة المباركة إلى الراحة الملعونة...ومع هذا لهم اتباع يصدقونهم ويتبعونهم في جرائمهم لايعرفون الله ولا رسوله ولا آل بيته ولا يعرفون الدين الصحيح بقدر ما يعرفون الخرافات والبدع والضلالات..يا للسخرية يا للعار..!!شكرا للكاتب ولايلاف ولمن يريد معرفة الحق من الباطل.

بأسم الشهيد الحسين
البغدادي المهاجر -

أؤيد الكاتب واقدر له صراحته وجرأته ذلك ان مرجعياتنا تحولوا من تجار دين الى صناع دين، بل اصبحوا هم الدين نفسه وتسلموا راية الوصاية من الله على الخلق مباشرة دون المرور حتى بالنبي محمد(ص) أو التوقف عند الصحابة وآل البيت رضوان الله عليهم أجمعين.وها هو الههم السيستاني وجماعته تعاونوا مع الغزاة السفلة من شياطين البيت الابيض وحلفائهم شياطين قم وحولوا العراق إلى مزاد لبيع الضمائر، , هم عمائم للشر حروفهم عله وأسمائهم معتله، وأفعالهم ناقصة يجمعون الأخماس ويضربونها أخماس في أخماس ويبنونها أبراجا، أكياس فوق أكياس، وأتباعهم من أفقر الناس! فقيمة الشعب بنظرهم بقيمة مداس! ومع هذا فالبعض يرتجي منهم أن يراعوا الله فيهم، وهم لا يراعون الله في أنفسهم! انهم وبأسم الحسين أيقظوا الفتنة واشعلوا فتيل كل الكبائر, بأسم الحسين قتلوا ونهبوا واغتصبوا وحرقوا ودمروا ويتموا ورملوا وعاثوا فسادا لم يجاريهم الشيطان فيه. ثأروا من الحسين ولم يثأروا له! نهبوا البيوت ودنسوا الجوامع وحولوا بيوت الله إلى بيوت الحسين. والله لو كان الحسين حيا لقطعهم إربا أربا وجعلهم عبرة لمن أعتبر.ألم يسلم شيطان المنطقة الخضراء الجعفري الإشيقر سيف ابيه بطل الاسلام (ذي الفقار) إلى شيطان البيت الأبيض رامسفيلد الذي سفك أرواح العراقيين بلا رحمة، وقلده ذي الفقار ليحصد المزيد من رقاب أبنائك الأبرياء؟ نقل الظالم السيف المبارك من قبضة الحق إلى قبضة الباطل, من الراحة المباركة إلى الراحة الملعونة...ومع هذا لهم اتباع يصدقونهم ويتبعونهم في جرائمهم لايعرفون الله ولا رسوله ولا آل بيته ولا يعرفون الدين الصحيح بقدر ما يعرفون الخرافات والبدع والضلالات..يا للسخرية يا للعار..!!شكرا للكاتب ولايلاف ولمن يريد معرفة الحق من الباطل.

فحص غير مجهري
خوليو -

الفحص بالعين المجردة لرجال الدين ومن كل الأجنحة والملل، من رويعي الغنم كما قال أبا الحكم إلى بن لادن في عصرنا هذا، نقول، أنهم يطبقون دينهم بالشكل الصحيح فهذا هو الدين ياسادة، ولكن الجريئ هو من يقول ويردد قول الشاعر:لاتقطعن ذنب الأفعى وتتركها/إن كنت شهماً فأوصل رأسها الذنبَ / . افصلوا الدين عن الدولة وكفى غشاً للذات ، هذا مجرد رأي لانقصد منه إهانة أحد.

فحص غير مجهري
خوليو -

الفحص بالعين المجردة لرجال الدين ومن كل الأجنحة والملل، من رويعي الغنم كما قال أبا الحكم إلى بن لادن في عصرنا هذا، نقول، أنهم يطبقون دينهم بالشكل الصحيح فهذا هو الدين ياسادة، ولكن الجريئ هو من يقول ويردد قول الشاعر:لاتقطعن ذنب الأفعى وتتركها/إن كنت شهماً فأوصل رأسها الذنبَ / . افصلوا الدين عن الدولة وكفى غشاً للذات ، هذا مجرد رأي لانقصد منه إهانة أحد.

الى الرقم 26
ابو ياسر -

يا صاحب الخبر الصحيح متى كانت اخبار علاء الطائي وجماعته يصرحون بها بغير الكذب والباطل ومن هي هذه اللجنة الامنية التي تتفاخر بها..؟ اليس االتي يرأسها السفاح هادي العامري العميل الايراني المعروف..واذا كانت تمتلك كل هذه المعلومات الاستخباراتية العظيمة فلماذا يغرق البلد في بحر من الدماء والانتهاكات ..يا ترى هل غيرتم الاتجاه من سوريا الى اليمن ..وكيف اثبت المعلومات عندكم من ان البعث هو من يمول القاعدة يبدو ان استخباراتكم اقوى من الاستخبارات الامريكية حيث يتعرض بلير للتحيق والمسائلة بسبب كذبه وخداعه لشعبه وسيلحقه حبيب القلب بوش الصليبي ...الذي نعلمه ان ايران هي التي تمول قسم من مشعوذي القاعدة ..كما ان القاعدة تساند الان الحوثيين جماعة طهران ..بطلوا من قوانة البعثيين اتبرروا فشلكم وفضائحكم .. ثم ما علاقة القاعدةبالمقالة وبما يوجه من انتقاد الى المرجعيات البائسة التي تدعي القدسية لتخدع الجهلاء والناس البسطاء..

الى الرقم 26
ابو ياسر -

يا صاحب الخبر الصحيح متى كانت اخبار علاء الطائي وجماعته يصرحون بها بغير الكذب والباطل ومن هي هذه اللجنة الامنية التي تتفاخر بها..؟ اليس االتي يرأسها السفاح هادي العامري العميل الايراني المعروف..واذا كانت تمتلك كل هذه المعلومات الاستخباراتية العظيمة فلماذا يغرق البلد في بحر من الدماء والانتهاكات ..يا ترى هل غيرتم الاتجاه من سوريا الى اليمن ..وكيف اثبت المعلومات عندكم من ان البعث هو من يمول القاعدة يبدو ان استخباراتكم اقوى من الاستخبارات الامريكية حيث يتعرض بلير للتحيق والمسائلة بسبب كذبه وخداعه لشعبه وسيلحقه حبيب القلب بوش الصليبي ...الذي نعلمه ان ايران هي التي تمول قسم من مشعوذي القاعدة ..كما ان القاعدة تساند الان الحوثيين جماعة طهران ..بطلوا من قوانة البعثيين اتبرروا فشلكم وفضائحكم .. ثم ما علاقة القاعدةبالمقالة وبما يوجه من انتقاد الى المرجعيات البائسة التي تدعي القدسية لتخدع الجهلاء والناس البسطاء..

الدين و الدوله
حسن -

يقول أبو جهل المعروف بخوليو إفصلوا الدين عن الدوله و كأننا في سوق الخضار ناخذ ما يعجبنا و نترك مالايعجبه هو و أمثاله . هذا دين الله يا أبا جهل. فمن أنت حتى تتدخل فى شرع الله إن أمثالك ليس لهم عندنا إلا ضرب ......الآن عرفت الحكمه من تشريع الجهاد فعندما يفسد عضو فى جسد الإنسان يجب بتره و إلا فسد سائر الجسد.

الدين و الدوله
حسن -

يقول أبو جهل المعروف بخوليو إفصلوا الدين عن الدوله و كأننا في سوق الخضار ناخذ ما يعجبنا و نترك مالايعجبه هو و أمثاله . هذا دين الله يا أبا جهل. فمن أنت حتى تتدخل فى شرع الله إن أمثالك ليس لهم عندنا إلا ضرب ......الآن عرفت الحكمه من تشريع الجهاد فعندما يفسد عضو فى جسد الإنسان يجب بتره و إلا فسد سائر الجسد.

خوليو رقم 29
ابو ياسر -

يقول الكاتب الامريكي صمويل هنتنجتون صاحب كتاب صدام الحضارات في مقالة على نفس صفحة ايلاف:: بان الدين لعب دورا بارزا في الانتخابات الرئاسية عام 2000 وان القرن الحادي والعشرين هو بداية ;عصر الدين فالنماذج العلمانية الغربية للدولة تواجه تحديا ويتم استبدالها; في أكثر من دولة ومنها الجمهورية الاسلامية في ايران وروسيا التي ;اعتبرت الارثوذكسية أمرا جوهريا; وتركيا والهند. وفي الولايات المتحدة عام 2002 ;امن 59 بالمئة بأن التنبؤات الغيبية في سفر الرؤيا ستتحقق...كما اود ان انبهك وانت تبرر انك لاتقصد اهانة احد بانك تعمدت الاستهزاء واهانة الرسل عندما تقول (رويعي الغنم )ان من رعاة الغنم من بني دولة عظيمة ونشر رسالة خالدة باقية ابد الدهر.. مع الاسف تقيس الامور هكذا..اذكر لي من تعرف من اصحاب رؤوس الاموال جاء بافضل منه.. لايعرف عظمة هذا الرجل الا الرجال العظام وليس الجهلة ***يقول لمفكر الفرنسي لامارتين: * ;إذا كانت الضوابط التي نقيس بها عبقرية الإنسان هي سمو الغاية والنتائج المذهلة لذلك رغم قلة الوسيلة، فمن ذا الذي يجرؤ أن يقارن أيا من عظماء التاريخ الحديث بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في عبقريته؟ فهؤلاء المشاهير قد صنعوا الأسلحة وسنوا القوانين وأقاموا الإمبراطوريات. فلم يجنوا إلا أمجادا بالية لم تلبث أن تحطمت بين ظهرانَيْهم. لكن هذا الرجل (محمدا (صلى الله عليه وسلم)) لم يقد الجيوش ويسن التشريعات ويقم الإمبراطوريات ويحكم الشعوب ويروض الحكام فقط، وإنما قاد الملايين من الناس فيما كان يعد ثلث العالم حينئذ. ليس هذا فقط، بل إنه قضى على الأنصاب والأزلام والأديان والأفكار والمعتقدات الباطلة. لقد صبر النبي وتجلد حتى نال النصر (من الله). كان طموح النبي (صلى الله عليه وسلم) موجها بالكلية إلى هدف واحد، فلم يطمح إلى تكوين إمبراطورية أو ما إلى ذلك. حتى صلاة النبي الدائمة ومناجاته لربه ووفاته (صلى الله عليه وسلم) وانتصاره حتى بعد موته، كل ذلك لا يدل على الغش والخداع بل يدل على اليقين الصادق الذي أعطى النبي الطاقة والقوة لإرساء عقيدة ذات شقين: الإيمان بوحدانية الله، والإيمان بمخالفته تعالى للحوادث. فالشق الأول يبين صفة الله (ألا وهي الوحدانية)، بينما الآخر يوضح ما لا يتصف به الله تعالى (وهو المادية والمماثلة للحوادث). لتحقيق الأول كان لا بد من القضاء على الآلهة المدعاة من دون الله بالسيف، أ

خوليو رقم 29
ابو ياسر -

يقول الكاتب الامريكي صمويل هنتنجتون صاحب كتاب صدام الحضارات في مقالة على نفس صفحة ايلاف:: بان الدين لعب دورا بارزا في الانتخابات الرئاسية عام 2000 وان القرن الحادي والعشرين هو بداية ;عصر الدين فالنماذج العلمانية الغربية للدولة تواجه تحديا ويتم استبدالها; في أكثر من دولة ومنها الجمهورية الاسلامية في ايران وروسيا التي ;اعتبرت الارثوذكسية أمرا جوهريا; وتركيا والهند. وفي الولايات المتحدة عام 2002 ;امن 59 بالمئة بأن التنبؤات الغيبية في سفر الرؤيا ستتحقق...كما اود ان انبهك وانت تبرر انك لاتقصد اهانة احد بانك تعمدت الاستهزاء واهانة الرسل عندما تقول (رويعي الغنم )ان من رعاة الغنم من بني دولة عظيمة ونشر رسالة خالدة باقية ابد الدهر.. مع الاسف تقيس الامور هكذا..اذكر لي من تعرف من اصحاب رؤوس الاموال جاء بافضل منه.. لايعرف عظمة هذا الرجل الا الرجال العظام وليس الجهلة ***يقول لمفكر الفرنسي لامارتين: * ;إذا كانت الضوابط التي نقيس بها عبقرية الإنسان هي سمو الغاية والنتائج المذهلة لذلك رغم قلة الوسيلة، فمن ذا الذي يجرؤ أن يقارن أيا من عظماء التاريخ الحديث بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم في عبقريته؟ فهؤلاء المشاهير قد صنعوا الأسلحة وسنوا القوانين وأقاموا الإمبراطوريات. فلم يجنوا إلا أمجادا بالية لم تلبث أن تحطمت بين ظهرانَيْهم. لكن هذا الرجل (محمدا (صلى الله عليه وسلم)) لم يقد الجيوش ويسن التشريعات ويقم الإمبراطوريات ويحكم الشعوب ويروض الحكام فقط، وإنما قاد الملايين من الناس فيما كان يعد ثلث العالم حينئذ. ليس هذا فقط، بل إنه قضى على الأنصاب والأزلام والأديان والأفكار والمعتقدات الباطلة. لقد صبر النبي وتجلد حتى نال النصر (من الله). كان طموح النبي (صلى الله عليه وسلم) موجها بالكلية إلى هدف واحد، فلم يطمح إلى تكوين إمبراطورية أو ما إلى ذلك. حتى صلاة النبي الدائمة ومناجاته لربه ووفاته (صلى الله عليه وسلم) وانتصاره حتى بعد موته، كل ذلك لا يدل على الغش والخداع بل يدل على اليقين الصادق الذي أعطى النبي الطاقة والقوة لإرساء عقيدة ذات شقين: الإيمان بوحدانية الله، والإيمان بمخالفته تعالى للحوادث. فالشق الأول يبين صفة الله (ألا وهي الوحدانية)، بينما الآخر يوضح ما لا يتصف به الله تعالى (وهو المادية والمماثلة للحوادث). لتحقيق الأول كان لا بد من القضاء على الآلهة المدعاة من دون الله بالسيف، أ

الاكراد يهاجمون خضير
Hussein Ali -

فقط الاكراد يهاجمون الاستاذ خضير لانه يعريهم ويكشف ماضيهم الاسود....

الاكراد يهاجمون خضير
Hussein Ali -

فقط الاكراد يهاجمون الاستاذ خضير لانه يعريهم ويكشف ماضيهم الاسود....

جوانب وليست ظاهرة
شاكر الموسوي الحسيني -

الامر اختلط على الكاتب فهو لم يفرق بين الظواهر السلبية المصاحبة لفكرة المرجعية وبين حقيقة المرجعية كفكرة مكملة لتراث اهل البيت عليهم السلام ، وأسال الكاتب هل اذا جاء بعض الجهلاء وجعلوا الانبياء الهة ، فهل هذا يلغي فكرة النبوة ؟ اؤكد للكاتب ان كل ظاهرة لها جوانب سلبية وهذا لا يلغيها

جوانب وليست ظاهرة
شاكر الموسوي الحسيني -

الامر اختلط على الكاتب فهو لم يفرق بين الظواهر السلبية المصاحبة لفكرة المرجعية وبين حقيقة المرجعية كفكرة مكملة لتراث اهل البيت عليهم السلام ، وأسال الكاتب هل اذا جاء بعض الجهلاء وجعلوا الانبياء الهة ، فهل هذا يلغي فكرة النبوة ؟ اؤكد للكاتب ان كل ظاهرة لها جوانب سلبية وهذا لا يلغيها

الى السيد ابو ياسر
عراقي يكره البعثيه -

الى المدعو ابو ياسر .. ليس لنا خصام شخصي مع السيد خضير طاهر وردنا عليه كان لتبجحه بعدم تقاضيه ثمنا عما يسميه مقالات في ايلاف ونحن نعلم ان ايلاف سمحت لنشر محاولاته البسيطه في عمود أراء كالاخرين امثاله.. اما لو كانت مقالاته عميقه وتستحق الثمن كالعمالقة امين هويدي وعبد الباري عطوان ممن تتسابق وكالات الاعلام الكبيره كايلاف على دفع مبالغ مغريه لهم للفوز بابداعهم الواضح فالاكيد انه سيطبع اسمه في زاوية جريدة الجرائد ومقالاتها الثمينه.. اما وقد ادعى السيد طاهر بذلك فانه من توضيح الواضحات وكمن يقول لنا في عز الظهيره ان الشمس مشرقه !!! ولو كان السيد خضير يعلم ان روح الله اسم شخص كخضير طاهر وغيره وليس منصب دين لوجدنا عذرنا له لمطالبته بثمن لمحاولاته او جملة((لو كان فعلا ان الله يمنح القدسية )) تستحق ثمنا لكررنا طلبنا بمقايضة محاولاته بالثمن لكننا لانجد اي موهبه كتابيه في محاولات السيد خضير ولم يطور شيئا من محاولاته خلال السنوات الكثيره المنصرمه مع غزارة انتاجه اليومي ولمقالتين في موقعين مختلفين..ولك كل التحيات وللسيد خضير ايضا مثلها

الى السيد ابو ياسر
عراقي يكره البعثيه -

الى المدعو ابو ياسر .. ليس لنا خصام شخصي مع السيد خضير طاهر وردنا عليه كان لتبجحه بعدم تقاضيه ثمنا عما يسميه مقالات في ايلاف ونحن نعلم ان ايلاف سمحت لنشر محاولاته البسيطه في عمود أراء كالاخرين امثاله.. اما لو كانت مقالاته عميقه وتستحق الثمن كالعمالقة امين هويدي وعبد الباري عطوان ممن تتسابق وكالات الاعلام الكبيره كايلاف على دفع مبالغ مغريه لهم للفوز بابداعهم الواضح فالاكيد انه سيطبع اسمه في زاوية جريدة الجرائد ومقالاتها الثمينه.. اما وقد ادعى السيد طاهر بذلك فانه من توضيح الواضحات وكمن يقول لنا في عز الظهيره ان الشمس مشرقه !!! ولو كان السيد خضير يعلم ان روح الله اسم شخص كخضير طاهر وغيره وليس منصب دين لوجدنا عذرنا له لمطالبته بثمن لمحاولاته او جملة((لو كان فعلا ان الله يمنح القدسية )) تستحق ثمنا لكررنا طلبنا بمقايضة محاولاته بالثمن لكننا لانجد اي موهبه كتابيه في محاولات السيد خضير ولم يطور شيئا من محاولاته خلال السنوات الكثيره المنصرمه مع غزارة انتاجه اليومي ولمقالتين في موقعين مختلفين..ولك كل التحيات وللسيد خضير ايضا مثلها

الرافضه حرفو القرآن
احبك يا شيخ العريفي -

خالف شروط النشر

الرافضه حرفو القرآن
احبك يا شيخ العريفي -

خالف شروط النشر

أبو ياسر-32-
خوليو -

عفواً ياسيد، رويعي الغنم هو ابن مسعود وقد قالها له أبا الحكم عندما ذبحه هذا الأخير وهو جريح طريح الأرض دون مراعاة شرف الفروسية، فقال له ارتقيت مرتقاً صعباً يارويعي الغنم ،اذبحني بسيفي على الأقل، كلمة فارس بكل معنى الكلمة يستأهل أن يلقبوه أبو الحكم،(من لقّبه تحقيراً بأبي جهل لايدل على مكارم الأخلاق ،يجب ان يحترم المرء خصمه)،ياسيد إن كانت العظمة بالفتوحات فالمقدوني فتح العالم القديم وبنى مدينة الاسكندرية التي حرق مكتبتها عمر ابن العاص بتوجيه من الخليفة الثاني( القاضي جمال الدين ابو الحسن القفطي)وإن كانت بتأسيس الامبراطوريات، فالرومانية أشادت الحصون والقلاع والقصور والتشريع القانوني الروماني، وإن كانت فيمن اخترع التشريع فحمورابي أبا التشاريع، وبلاده أم الحروف،وإن كان في البناء والتشريع والطب والفلسفة وعالم الالهة فمصر الفرعونية اليونان الإغريقية أمهات الدنيا، وقل لي يا أبا ياسر وزدني علماً،أين هي الحضارة في بلاد نزول الوحي؟ فلولا أنهم احتكوا بالشعوب وتعلموا القراءة والكتابة والفلسفة من الأمم التي سبقتهم، لبقيوا في مرحلة البكاء على الأطلال والسبي والغنائم من بعضهم البعض، ولولا شهوة الغنائم الموجودة خارج الجزيرة التي رسمها لهم المؤسس الأول ومن بعده الخليفة الأول، لكانوا عادوا لغزو بعضهم البعض بعد موت الرسول،حروب الردة أطاحت بأكثر من ستين ألف رقبة، شكراً للغنائم ولاختلاطهم بأهل الحضارات تعلموا كثيراً وانتجوا قليلاً فما بعد، وفي العصر الذي نعيش فيه عادوا لتقتيل بعضهم بعضاً، انظر من حولك وفي الاتجاهات الأربع، الحقيقة تؤلم ياسيد.

أبو ياسر-32-
خوليو -

عفواً ياسيد، رويعي الغنم هو ابن مسعود وقد قالها له أبا الحكم عندما ذبحه هذا الأخير وهو جريح طريح الأرض دون مراعاة شرف الفروسية، فقال له ارتقيت مرتقاً صعباً يارويعي الغنم ،اذبحني بسيفي على الأقل، كلمة فارس بكل معنى الكلمة يستأهل أن يلقبوه أبو الحكم،(من لقّبه تحقيراً بأبي جهل لايدل على مكارم الأخلاق ،يجب ان يحترم المرء خصمه)،ياسيد إن كانت العظمة بالفتوحات فالمقدوني فتح العالم القديم وبنى مدينة الاسكندرية التي حرق مكتبتها عمر ابن العاص بتوجيه من الخليفة الثاني( القاضي جمال الدين ابو الحسن القفطي)وإن كانت بتأسيس الامبراطوريات، فالرومانية أشادت الحصون والقلاع والقصور والتشريع القانوني الروماني، وإن كانت فيمن اخترع التشريع فحمورابي أبا التشاريع، وبلاده أم الحروف،وإن كان في البناء والتشريع والطب والفلسفة وعالم الالهة فمصر الفرعونية اليونان الإغريقية أمهات الدنيا، وقل لي يا أبا ياسر وزدني علماً،أين هي الحضارة في بلاد نزول الوحي؟ فلولا أنهم احتكوا بالشعوب وتعلموا القراءة والكتابة والفلسفة من الأمم التي سبقتهم، لبقيوا في مرحلة البكاء على الأطلال والسبي والغنائم من بعضهم البعض، ولولا شهوة الغنائم الموجودة خارج الجزيرة التي رسمها لهم المؤسس الأول ومن بعده الخليفة الأول، لكانوا عادوا لغزو بعضهم البعض بعد موت الرسول،حروب الردة أطاحت بأكثر من ستين ألف رقبة، شكراً للغنائم ولاختلاطهم بأهل الحضارات تعلموا كثيراً وانتجوا قليلاً فما بعد، وفي العصر الذي نعيش فيه عادوا لتقتيل بعضهم بعضاً، انظر من حولك وفي الاتجاهات الأربع، الحقيقة تؤلم ياسيد.

أيها الواهمون أفيقوا
amralamr -

كل شيء يفتقر إلى العقل والعقل يفتقر إلى شرع الله لقد غلب عليكم فساد العقول والعقيدة ؟! القرآن موجود وتكفل بحفظه منزله جل جلاله .. أفيقوا فقد قرأت جميع الكتب ودرست وتفحصت ودققت جميع العقائد والشرائع ولم أجدأقرب فهماًللإسلام وعملاً به في زمننا هذاإلا في مهبط الوحي فلا تغلبكم أهوائكم عن رؤية الحق والتمادي في الباطل فالله محاسبكم تجردوا من الحسد ومن الأوهام إن إستطعتم وسترون نور الإسلام

أيها الواهمون أفيقوا
amralamr -

كل شيء يفتقر إلى العقل والعقل يفتقر إلى شرع الله لقد غلب عليكم فساد العقول والعقيدة ؟! القرآن موجود وتكفل بحفظه منزله جل جلاله .. أفيقوا فقد قرأت جميع الكتب ودرست وتفحصت ودققت جميع العقائد والشرائع ولم أجدأقرب فهماًللإسلام وعملاً به في زمننا هذاإلا في مهبط الوحي فلا تغلبكم أهوائكم عن رؤية الحق والتمادي في الباطل فالله محاسبكم تجردوا من الحسد ومن الأوهام إن إستطعتم وسترون نور الإسلام

متى نستفيق؟
ابو ايمن -

الى متى نختلف ونحترب ونذبح بعضنا على اشياء اكل الدهر عليها وبال؟لماذا لاننظر الى العالم من حولنا,والى اين وصل بتقدمه؟اتركوا هذه السفاسف وانظروا الى العلم وربوا بنيكم على احترامه بدلا من اشغالهم بخلافاتكم العقائديه الميته!!!!

متى نستفيق؟
ابو ايمن -

الى متى نختلف ونحترب ونذبح بعضنا على اشياء اكل الدهر عليها وبال؟لماذا لاننظر الى العالم من حولنا,والى اين وصل بتقدمه؟اتركوا هذه السفاسف وانظروا الى العلم وربوا بنيكم على احترامه بدلا من اشغالهم بخلافاتكم العقائديه الميته!!!!

................
د.آدم -

لااظن بان يوجد في العالم العربي والعالمي من يحترم عقله قبل ان يحترم عقول الاخرين في تناوله لموضوع اسلامي وفقهي وعقائدي ان ينزل لهذا المستوى البسيط من التحليل والذي يظهر بان الكاتب يعاني من مشكلة شخصية له لتناوله لهذا الموضوع . وكم كنا نامل ان نرى نقد وان كان لمرجع فهو بشر مثلنا لكن ليس بهكذا اسلوب فج يسيء ويضعف الكاتب اكثر من يسء لغيره؟؟ نتمنى من الكاتب ان يقفز على نزاعاته الشخصية حين يكتب لموضوع مهم وشائك ومعقد كهذا ؟؟

................
د.آدم -

لااظن بان يوجد في العالم العربي والعالمي من يحترم عقله قبل ان يحترم عقول الاخرين في تناوله لموضوع اسلامي وفقهي وعقائدي ان ينزل لهذا المستوى البسيط من التحليل والذي يظهر بان الكاتب يعاني من مشكلة شخصية له لتناوله لهذا الموضوع . وكم كنا نامل ان نرى نقد وان كان لمرجع فهو بشر مثلنا لكن ليس بهكذا اسلوب فج يسيء ويضعف الكاتب اكثر من يسء لغيره؟؟ نتمنى من الكاتب ان يقفز على نزاعاته الشخصية حين يكتب لموضوع مهم وشائك ومعقد كهذا ؟؟

ليش ياخضير ؟؟!!
عراقي - كندا -

دأب هذا الكاتب على التهجم على كل شىء لايتفق مع أهوائه أو مزاجه المتقلب !! أغلب الظن أنه يعاني من بعض العقد النفسية كما سبق أن قالها بنفسه في مناسبات سابقة !! أستاذ خضير المرجعية العلمية ليست بدعة , بل نظام متكامل للحياة من الناحيتين الدينية والدنيوية , وقد أوصى كل الآئمة الآطهار (ع) بذلك وهناك روايات مؤكدة بذلك , خاصة مع غياب الآمام المهدي (ع) وأوامره لإتباعه أن يتفقهوا بالدين ويبرز العالم الديني الآكثر ورعا وتقوى , الذي يطيع أمر مولاه تعالى ويخالف هواه , لذلك يجب على عوام الناس أن يقلدوه إذا توافرات فيه الشرائط المطلوبة من التقوى والورع والزهد وإجتناب المحرمات كلها , لذلك رجاء ياخضير لاتفتي بماليس لك به علم , أراؤك الخاصة إحتفظ بها لنفسك !!

ليش ياخضير ؟؟!!
عراقي - كندا -

دأب هذا الكاتب على التهجم على كل شىء لايتفق مع أهوائه أو مزاجه المتقلب !! أغلب الظن أنه يعاني من بعض العقد النفسية كما سبق أن قالها بنفسه في مناسبات سابقة !! أستاذ خضير المرجعية العلمية ليست بدعة , بل نظام متكامل للحياة من الناحيتين الدينية والدنيوية , وقد أوصى كل الآئمة الآطهار (ع) بذلك وهناك روايات مؤكدة بذلك , خاصة مع غياب الآمام المهدي (ع) وأوامره لإتباعه أن يتفقهوا بالدين ويبرز العالم الديني الآكثر ورعا وتقوى , الذي يطيع أمر مولاه تعالى ويخالف هواه , لذلك يجب على عوام الناس أن يقلدوه إذا توافرات فيه الشرائط المطلوبة من التقوى والورع والزهد وإجتناب المحرمات كلها , لذلك رجاء ياخضير لاتفتي بماليس لك به علم , أراؤك الخاصة إحتفظ بها لنفسك !!

جهل الكاتب !!!
عراقي - كندا -

الآخ خضير : أستغرب من جهلك الصريح بأبسط قواعد وأسس الفقه الشيعي , ومع ذلك تعطي لنفسك الحق بالإنتقاد والتجريح بدون وجه حق , أركز من خلال مقالك البعيد عن المنطق تماما على نقطتين فقط للفائدة العامة التي أتوخاها وحتى يعرف قراء إيلاف الحقيقة التي يحاول السيد ( خضير ) أن يحجبها عنهم بمقالاته الضبابية , الهجومية . النقطة الآولى : أن الحديث ( من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية ) يقصد منه الإمام المعصوم من أهل بيت الرسول الكريم (ص) وليس المقصود منه المرجع الذي هو إنسان عادي ولكنه سخر حياته لخدمة الدين وتبيان أصول الفقه والعقيدة لمن يجهلها !!لابأس من إنتقاد المرجع في سلوكه إن أخطأ , والفقيه عندنا حسب الفقه الجعفري يصيب ويخطئ , ولكن العيب هو في التجريح والإساءة ومحاولة تفسير الآحاديث الشريفة حسب الآهواء والمصالح . النقطة الثانية : قلت أن نظام المرجعية هو من بدع الفرس أو من نتاج الثفافة الفارسية وهذا جهل أقبح من الآول , حيث المعروف لكل مطلع على الحوزة العلمية بالنجف الآشرف أن عمرها يفوق ال 1000 عام وعند تأسيسها كان الفرس قاطبة على مذاهب أهل السنة وخاصة المذهب الحنفي ولم يعتنقوا مذهب التشيع إن صح هذا التعبير إلا قبل 300 عام أو أكثر قليلا !!! فكيف كانت الحوزة العلمية من نتاج أو إختراع الفرس وهم كانوا على مذهب مخالف لها !! هذه الحقيقة الواضحة يعرفها أغلب المطلعين بالعراق على تأريخ الحوزة من الشيعة والسنة على السواء , ولكنك ياسيد ( خضير ) تكتب للأسف إما لإثارة الفتنة أو لغرض أخر لايعلمه إلا الله تعالى , إتق الله ياأخي وقل قولا سديدا !!

جهل الكاتب !!!
عراقي - كندا -

الآخ خضير : أستغرب من جهلك الصريح بأبسط قواعد وأسس الفقه الشيعي , ومع ذلك تعطي لنفسك الحق بالإنتقاد والتجريح بدون وجه حق , أركز من خلال مقالك البعيد عن المنطق تماما على نقطتين فقط للفائدة العامة التي أتوخاها وحتى يعرف قراء إيلاف الحقيقة التي يحاول السيد ( خضير ) أن يحجبها عنهم بمقالاته الضبابية , الهجومية . النقطة الآولى : أن الحديث ( من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية ) يقصد منه الإمام المعصوم من أهل بيت الرسول الكريم (ص) وليس المقصود منه المرجع الذي هو إنسان عادي ولكنه سخر حياته لخدمة الدين وتبيان أصول الفقه والعقيدة لمن يجهلها !!لابأس من إنتقاد المرجع في سلوكه إن أخطأ , والفقيه عندنا حسب الفقه الجعفري يصيب ويخطئ , ولكن العيب هو في التجريح والإساءة ومحاولة تفسير الآحاديث الشريفة حسب الآهواء والمصالح . النقطة الثانية : قلت أن نظام المرجعية هو من بدع الفرس أو من نتاج الثفافة الفارسية وهذا جهل أقبح من الآول , حيث المعروف لكل مطلع على الحوزة العلمية بالنجف الآشرف أن عمرها يفوق ال 1000 عام وعند تأسيسها كان الفرس قاطبة على مذاهب أهل السنة وخاصة المذهب الحنفي ولم يعتنقوا مذهب التشيع إن صح هذا التعبير إلا قبل 300 عام أو أكثر قليلا !!! فكيف كانت الحوزة العلمية من نتاج أو إختراع الفرس وهم كانوا على مذهب مخالف لها !! هذه الحقيقة الواضحة يعرفها أغلب المطلعين بالعراق على تأريخ الحوزة من الشيعة والسنة على السواء , ولكنك ياسيد ( خضير ) تكتب للأسف إما لإثارة الفتنة أو لغرض أخر لايعلمه إلا الله تعالى , إتق الله ياأخي وقل قولا سديدا !!

الى رقم 1
nero -

..الله تعالى قال في حديث قدسي عبدي اطعني تكن مثلي، المقصود به قل كن فـ يكون يعنى يحلم بحياه طبيب يضع نفسه على قوانين من الله تدخل عقل من الله يحلم بها يذاكرها يعنى و يتفوق بأجادت الحلم بها تشغيلها فى عقله و حتى يستطيع ان لو دخل امتحان كليه طب يجاوب 100% و يتخرج يجد بالقوانين يكون و كلمه كن بالتشغيل هذه الحياه بالقوانين و ليس يقول كن بدون اى شئ و هو فى مكانه و فى هذا تقدم التكنولوجيا الافلام و المسلسلات و الافلام التسجيليه لـ يكون بها كن فـ يكون سعيد او يشفى نفسيا و فى افلام و ايضا محاضرات مثل محاضرات المحاضر المشهور الدكتور ابراهيم الفقى يعلم كيف تقول كن فـ يكون و بالاغانى كيف يكن استقرار بـ الاستماع و مشاهده اغانى اليسا كلها فيكون الاستقرار فى الاسره و هذا يتطلب تفرغ للعمل هذا الاستماع من اجهزه لا شوشره بها لا اعلانات تشوش اى افلام اى عمل مثل من يدخل كنيسه او مسجد او معبد ينسى حياه متخلفه و يركز كيف سوف يقول كن كـ رب حياه قادمه مثل من يريد يتزوج او تتزوج ربه حياه قادمه تقول كن مثلا بأغانى لـ ماريا للنجاح فى الحب لابعد حد مع مجلات ايضا فـ تكون تقوم حياه زوجيه او اسريه فيها تكون هى ربه البيت و ليس عبد فى البيت متحكمه مسيطره

الى رقم 1
nero -

..الله تعالى قال في حديث قدسي عبدي اطعني تكن مثلي، المقصود به قل كن فـ يكون يعنى يحلم بحياه طبيب يضع نفسه على قوانين من الله تدخل عقل من الله يحلم بها يذاكرها يعنى و يتفوق بأجادت الحلم بها تشغيلها فى عقله و حتى يستطيع ان لو دخل امتحان كليه طب يجاوب 100% و يتخرج يجد بالقوانين يكون و كلمه كن بالتشغيل هذه الحياه بالقوانين و ليس يقول كن بدون اى شئ و هو فى مكانه و فى هذا تقدم التكنولوجيا الافلام و المسلسلات و الافلام التسجيليه لـ يكون بها كن فـ يكون سعيد او يشفى نفسيا و فى افلام و ايضا محاضرات مثل محاضرات المحاضر المشهور الدكتور ابراهيم الفقى يعلم كيف تقول كن فـ يكون و بالاغانى كيف يكن استقرار بـ الاستماع و مشاهده اغانى اليسا كلها فيكون الاستقرار فى الاسره و هذا يتطلب تفرغ للعمل هذا الاستماع من اجهزه لا شوشره بها لا اعلانات تشوش اى افلام اى عمل مثل من يدخل كنيسه او مسجد او معبد ينسى حياه متخلفه و يركز كيف سوف يقول كن كـ رب حياه قادمه مثل من يريد يتزوج او تتزوج ربه حياه قادمه تقول كن مثلا بأغانى لـ ماريا للنجاح فى الحب لابعد حد مع مجلات ايضا فـ تكون تقوم حياه زوجيه او اسريه فيها تكون هى ربه البيت و ليس عبد فى البيت متحكمه مسيطره

رأفة بالشيعة
MOUSA -

ليت الكاتب حمل ما يعنيه ممثل سماحة المرجع على حسن الظن.أليس ما يعنيه هو كونه نذر و موضع نفسه لخدمة الدين و ليس أن الله وضعه في هذا الموضع (حيث ما يرمي اليه الكاتب هو الجبرية و الشيعة لا يؤمنون بالجبرية). الشيعة لا يعبدون غير الله, و لكنهم يتألبون حول مراجعهم ذوي الخبرة, و هذا قوة و أمن للمجتمع .فأنت لا تجد عندهم فتاوي الأرهاب و لا الدعوة الى تصفية مخالفيهم..الشيعة غير مشركين.نعم لا يثبت شخص كمرجع الا بمواصفات أخلاقية و علمية دينية تفوق الآخرين. و الناس متنوعي المواهب ,ألا تجد أنه من غير العدل و ضعك مثلا أنشتاين على قدم المساواة مع أي شخص عادي. ليت الكاتب شملت نصائحه أيضا لمن سمحت له نفسه بسباب المرجع الذي دعا الى الأخوة الأنسانية و أخوة الدين و لم يفتي بالقتال في أحلك الظروف التي مر بها شيعة العراق.

رأفة بالشيعة
MOUSA -

ليت الكاتب حمل ما يعنيه ممثل سماحة المرجع على حسن الظن.أليس ما يعنيه هو كونه نذر و موضع نفسه لخدمة الدين و ليس أن الله وضعه في هذا الموضع (حيث ما يرمي اليه الكاتب هو الجبرية و الشيعة لا يؤمنون بالجبرية). الشيعة لا يعبدون غير الله, و لكنهم يتألبون حول مراجعهم ذوي الخبرة, و هذا قوة و أمن للمجتمع .فأنت لا تجد عندهم فتاوي الأرهاب و لا الدعوة الى تصفية مخالفيهم..الشيعة غير مشركين.نعم لا يثبت شخص كمرجع الا بمواصفات أخلاقية و علمية دينية تفوق الآخرين. و الناس متنوعي المواهب ,ألا تجد أنه من غير العدل و ضعك مثلا أنشتاين على قدم المساواة مع أي شخص عادي. ليت الكاتب شملت نصائحه أيضا لمن سمحت له نفسه بسباب المرجع الذي دعا الى الأخوة الأنسانية و أخوة الدين و لم يفتي بالقتال في أحلك الظروف التي مر بها شيعة العراق.

الى الرقم 42
ابو ياسر -

من باب الامانة الدينية اقول لك ولبقية الاخوة ان حديث:..(من مات و لم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية) ..انه حديث غير صحيح ولا أصل له الا في بعض الكتب كالقاديانية، الذين يستدلون به على وجوب الإيمان بدجالهم ميرزا غلام أحمد المتنبي، .. وقد ورد حديث بلفظ اخر ..((من خلع يداً من طاعة، لقي الله يوم القيامة ولا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة، مات ميتة جاهلية)) وانه لاعلاقة بأمام معصوم او غير معصوم وغاية ما فيه وجوب اتخاذ المسلمين إماماً يبايعونه، وهذا هو الصحيح.وشكرا

الى الرقم 42
ابو ياسر -

من باب الامانة الدينية اقول لك ولبقية الاخوة ان حديث:..(من مات و لم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية) ..انه حديث غير صحيح ولا أصل له الا في بعض الكتب كالقاديانية، الذين يستدلون به على وجوب الإيمان بدجالهم ميرزا غلام أحمد المتنبي، .. وقد ورد حديث بلفظ اخر ..((من خلع يداً من طاعة، لقي الله يوم القيامة ولا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة، مات ميتة جاهلية)) وانه لاعلاقة بأمام معصوم او غير معصوم وغاية ما فيه وجوب اتخاذ المسلمين إماماً يبايعونه، وهذا هو الصحيح.وشكرا

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
???????????????????? -

لا تخلوا مقالة الكاتب من الصحة كما لا تخلوا من المبالغة أيضاً. ولكني أتساءل: هل الدين عِلْمْ؟ وما مدى صحة المصطلحات التالية: علماء الدين والعلوم الدينية..إلخ. وماذا عن الفيزياء والكيمياء؟ هل هي روزخونيات؟ أنا لا يهمني ما قاله ممثل السيستاني، بل ما يهمني هو لماذا تدعم المرجعية الدجاج البرازيلي؟ وهل ثمة أمل في ان تدعم بضائع اخرى في المستقبل القريب؟ وهل تدعمني إن قلتُ أن عدوى الامية والجهل والتخلف أصبحت تتفشى بين الناس كالنار في الهشيم؟

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
???????????????????? -

لا تخلوا مقالة الكاتب من الصحة كما لا تخلوا من المبالغة أيضاً. ولكني أتساءل: هل الدين عِلْمْ؟ وما مدى صحة المصطلحات التالية: علماء الدين والعلوم الدينية..إلخ. وماذا عن الفيزياء والكيمياء؟ هل هي روزخونيات؟ أنا لا يهمني ما قاله ممثل السيستاني، بل ما يهمني هو لماذا تدعم المرجعية الدجاج البرازيلي؟ وهل ثمة أمل في ان تدعم بضائع اخرى في المستقبل القريب؟ وهل تدعمني إن قلتُ أن عدوى الامية والجهل والتخلف أصبحت تتفشى بين الناس كالنار في الهشيم؟

ابا الحكم (خوليو)37
ابو ياسر -

يا سيد خوليو اتعجب منك كيف تستطيع حمل كل هذا الحقد في قلبك على الاسلاموتعتز برجل داس على المروءة التي كان يعرف بها اهل الجاهلية يكنى بابي جهل لذلك اطلقتعليك كنيته لاعجابك الشديد به وبفروسيته..ان هذا الرجل يا استاذ نال كل الخزي والعار عندما امسك حربتهليطعن بها قلب امرأة مسلمة هي( سمية ام عمار) وهي مرمية على الارض فيقتلها فكانت اول شهيدةبالاسلام وقبلها قام بصفع اسماء بنت ابي بكر وهو الذي تزعم حصار المسلمين دون مراعاة للاطفال والنساء .كل هذا وغيره وتتخذه مثالا للفروسية ..عيب يااستاذ والله عيب ان تتفاخر به..! وازيدك علما ان الرويعي الذي لايعجبك ويحتقره ابو جهل لانه يرعى الغنم قد قطع اذن هذا الجاهل ايضا حسب بعض الرواياتلان هذا الجاهل قد عملها معه من قبل..ان هذا الجاهل كان يعرف صدق ما جاء به النبي (ص)ولكن تكبره منعه من الدخولفي الدين وفضل عبادة الحجارة على عبادة الخالق الجليل..يقال ان النبي(ص)هو الذي سماه بابي جهل كما ويقال ان الذي كناه بأبي جهل عمه الوليد بنالمغيرة وذلك لكثرة غضبه واشتهر بهذه الكنية، ونسي اسمه وكنيته بين الناسوأصبح لايعرف إلا بأبي جهل...اما عن المقدوني ..فبالله عليك اليس هو من قام بحرق عاصمة الفرس بأكملها ام غيره..؟...اما عن حرق مكتبة الاسكندرية فصحح معلوماتك يا استاذ ان الذي قامبحرقها هو يوليوس قيصر وان عمر ابن العاص دخل الإسكندرية عام ‏642‏م ولمتكن هناك مكتبة موجودة اصلا حتى يحرقها..!!وان ادعاء حرقها بامر من الخليفة عمرابن الخطاب ادعاء باطل (ثم ما علاقة القاضي القفطي بالقصة..؟؟)...واخيرا ومثل كل مرة نعود الى الحضارات التي تفتخر بها وتنكرها على حضارة الاسلام..انا لااظن ان كلامي سيقنعك بسبب المكابرة ايضا مع الاسف ولكني ساستشهدباقوال بعض اصحاب الفكر والعقل والمنطق المشهورين ..الا اللهم ترى انك اقدر وافهم منهم ..! فهنا اعذرنيفلا حيلة لي لاقناعك عسى ان يهديك الله تعالى...(1) يا استاذ ان برنادشو يعتبر النبي محمد(ص)منقذا للبشرية فيقول:... * ;إن العالم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكيرمحمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائماً موضع الاحترام والإجلال فإنه أقوىدين على هضم جميع المدنيات، خالداً خلود الأبد، وإني أرى كثيراً من بنيقومي قد دخلوا هذا الدين على بينة، وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح في هذهالقارة (يعني أوروبا).إنّ رجال الدين في القرون الوسط

ابا الحكم (خوليو)37
ابو ياسر -

يا سيد خوليو اتعجب منك كيف تستطيع حمل كل هذا الحقد في قلبك على الاسلاموتعتز برجل داس على المروءة التي كان يعرف بها اهل الجاهلية يكنى بابي جهل لذلك اطلقتعليك كنيته لاعجابك الشديد به وبفروسيته..ان هذا الرجل يا استاذ نال كل الخزي والعار عندما امسك حربتهليطعن بها قلب امرأة مسلمة هي( سمية ام عمار) وهي مرمية على الارض فيقتلها فكانت اول شهيدةبالاسلام وقبلها قام بصفع اسماء بنت ابي بكر وهو الذي تزعم حصار المسلمين دون مراعاة للاطفال والنساء .كل هذا وغيره وتتخذه مثالا للفروسية ..عيب يااستاذ والله عيب ان تتفاخر به..! وازيدك علما ان الرويعي الذي لايعجبك ويحتقره ابو جهل لانه يرعى الغنم قد قطع اذن هذا الجاهل ايضا حسب بعض الرواياتلان هذا الجاهل قد عملها معه من قبل..ان هذا الجاهل كان يعرف صدق ما جاء به النبي (ص)ولكن تكبره منعه من الدخولفي الدين وفضل عبادة الحجارة على عبادة الخالق الجليل..يقال ان النبي(ص)هو الذي سماه بابي جهل كما ويقال ان الذي كناه بأبي جهل عمه الوليد بنالمغيرة وذلك لكثرة غضبه واشتهر بهذه الكنية، ونسي اسمه وكنيته بين الناسوأصبح لايعرف إلا بأبي جهل...اما عن المقدوني ..فبالله عليك اليس هو من قام بحرق عاصمة الفرس بأكملها ام غيره..؟...اما عن حرق مكتبة الاسكندرية فصحح معلوماتك يا استاذ ان الذي قامبحرقها هو يوليوس قيصر وان عمر ابن العاص دخل الإسكندرية عام ‏642‏م ولمتكن هناك مكتبة موجودة اصلا حتى يحرقها..!!وان ادعاء حرقها بامر من الخليفة عمرابن الخطاب ادعاء باطل (ثم ما علاقة القاضي القفطي بالقصة..؟؟)...واخيرا ومثل كل مرة نعود الى الحضارات التي تفتخر بها وتنكرها على حضارة الاسلام..انا لااظن ان كلامي سيقنعك بسبب المكابرة ايضا مع الاسف ولكني ساستشهدباقوال بعض اصحاب الفكر والعقل والمنطق المشهورين ..الا اللهم ترى انك اقدر وافهم منهم ..! فهنا اعذرنيفلا حيلة لي لاقناعك عسى ان يهديك الله تعالى...(1) يا استاذ ان برنادشو يعتبر النبي محمد(ص)منقذا للبشرية فيقول:... * ;إن العالم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكيرمحمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائماً موضع الاحترام والإجلال فإنه أقوىدين على هضم جميع المدنيات، خالداً خلود الأبد، وإني أرى كثيراً من بنيقومي قد دخلوا هذا الدين على بينة، وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح في هذهالقارة (يعني أوروبا).إنّ رجال الدين في القرون الوسط

و ما لعیب
مروان الکوردی -

وما ألضير في ذلك..ألم يكون مؤسس قواعد النحو للغة الضاد عجمياً...``سيبوه``.. أليس ألعرب ;كالخضير` مديونون لهذا الفارسي . ``تاريخيا بدعة المرجعية هي من نتاج الثقافة الفارسية التي تمجد عبادة الفرد، فمفهوم الشاه نشاه ملك الملوك المعظم..``وماذا عن شعراء البلاط ;العرب; ، تمجيدهم للملوك و وضعهم في مقام ألآلهه؟ وهل كان عصر عبادة إلصنم;الجاهلية عصراً و زمناً فارسياً أم عربياً؟ كفى إستعلاأً

و ما لعیب
مروان الکوردی -

وما ألضير في ذلك..ألم يكون مؤسس قواعد النحو للغة الضاد عجمياً...``سيبوه``.. أليس ألعرب ;كالخضير` مديونون لهذا الفارسي . ``تاريخيا بدعة المرجعية هي من نتاج الثقافة الفارسية التي تمجد عبادة الفرد، فمفهوم الشاه نشاه ملك الملوك المعظم..``وماذا عن شعراء البلاط ;العرب; ، تمجيدهم للملوك و وضعهم في مقام ألآلهه؟ وهل كان عصر عبادة إلصنم;الجاهلية عصراً و زمناً فارسياً أم عربياً؟ كفى إستعلاأً

الأطباء النفسيون !
ابراهيم بن أحمد -

الأطباء النفسيون هم فقط من نسيهم الدهر فلم يستفيدو من هذه الطفرة العالمية التي أفرزت الكثير من الأمراض و الأوبئة ! المرضى النفسيون - للأسف - يتعسر عليهم أن تتاح لهم فرصة زيارة الطبيب النفسي لعدة أمور من أهمها أن المريض النفسي لا يعلم بوجود المرض داخل احشاء فهمه وادراكه لما يدور من حوله بالصورة السليمة لأنه ببساطة مريض لا يعلم بمرضه كما يعلم المصاب بالمغص أو الدوار ! أسأل الله للكاتب العافية و أن يرزقه زيارة الطبيب النفسي إن شاء الله.

الأطباء النفسيون !
ابراهيم بن أحمد -

الأطباء النفسيون هم فقط من نسيهم الدهر فلم يستفيدو من هذه الطفرة العالمية التي أفرزت الكثير من الأمراض و الأوبئة ! المرضى النفسيون - للأسف - يتعسر عليهم أن تتاح لهم فرصة زيارة الطبيب النفسي لعدة أمور من أهمها أن المريض النفسي لا يعلم بوجود المرض داخل احشاء فهمه وادراكه لما يدور من حوله بالصورة السليمة لأنه ببساطة مريض لا يعلم بمرضه كما يعلم المصاب بالمغص أو الدوار ! أسأل الله للكاتب العافية و أن يرزقه زيارة الطبيب النفسي إن شاء الله.

رد سهل لأبو ياسر-47-
خوليو -

القاضي جمال الدين أبو الحسن القفطي في كتابه إخبار الحكماء في أخبار العلماء، يقص بالتفصيل عن حرق كتب مكتبة الاسكندرية التي كانت تحوي على أكثر من 50 ألف كتاب ويقصها على لسان يحي النحوي وحواره مع عمرو ابن العاص، وقد وزع هذا الأخير الكتب على حمامات الاسكندرية واستغرق حرقها ستة أشهر، للمرة الثانية أفيدك يا أبا ياسر بمعلومات كان من المفروض أن تعرفها ،لذلك ذكرت اسم القاضي القفطي ظناً مني انك تعرف كتابه، على كل حال السيد الفارس يقع في نفس الخطأ، يجادل وهناك نقص في المعلومات، ونعود لبرنارد شو(1856-1950) الذي مدح النبي، فهذا صحيح، لقد حاز على جائزة نوبل(1925) لأعماله المسرحية، كان شخصاً مضطرباً شديد الحساسية خطيب مشهور ومتدين بروتستانتي، في أوج عطائه، كان النقاش حامي الوطيس بظهور نظرية التطور والارتقاء وكان من أشد المؤيدين لمن عارض الدروانية وكان يمتعض جدا، من الذين يخالفونه، ويحبذ الشدة في قمع المخالف، ، هذا لايقلل من قوة الشخصيتان وتمسكهما برأيهما.. ولكن النقاش يا أبا ياسر بيننا، حيث نقرأ تراثنا ونفهمه وعلينا تقع مسؤولية الإجابة إن كان يصلح هذا التراث للحكم أم لا؟ المؤيدون لصلاحيته، عليهم أن يبرهنوا بالعملي على رأيهم ويبرهنون للطرف الآخر صحة نظريتهم، البحث عن كُتاب مشاهير لإعطاء شهادات تقييم لهذا أو ذاك لاتفيدنا شيئاً، حارتنا صغيرة ونعرف تراثنا، هذا التراث وتلك الأحاديث التي لم يقرأها ولا واحد من المشاهير الذين ذكرتهم، لأن الاسلاميين يخجلون من ترجمته،وشخصياً اطلعنا على أكثر من ترجمة، وعندما تتعلق الأمور بأحوال المرأة ومعاملتها يحروفون الترجمة لتقديمها بصورة يقبلها العقل الحالي، هذه الحالة انتهت بوجود النت، البشرية الآن بدأت بالتعّرف على هذا التراث نظرياً بالترجمة الحقيقية وعملياً بمشاهدة المذابح وقتل المدنيين والآيات المدمجة تحت سطورها، ولن يخرج الدين من هذه المعمعة بالعافية إن لم ينفصل عن الدولة.

رد سهل لأبو ياسر-47-
خوليو -

القاضي جمال الدين أبو الحسن القفطي في كتابه إخبار الحكماء في أخبار العلماء، يقص بالتفصيل عن حرق كتب مكتبة الاسكندرية التي كانت تحوي على أكثر من 50 ألف كتاب ويقصها على لسان يحي النحوي وحواره مع عمرو ابن العاص، وقد وزع هذا الأخير الكتب على حمامات الاسكندرية واستغرق حرقها ستة أشهر، للمرة الثانية أفيدك يا أبا ياسر بمعلومات كان من المفروض أن تعرفها ،لذلك ذكرت اسم القاضي القفطي ظناً مني انك تعرف كتابه، على كل حال السيد الفارس يقع في نفس الخطأ، يجادل وهناك نقص في المعلومات، ونعود لبرنارد شو(1856-1950) الذي مدح النبي، فهذا صحيح، لقد حاز على جائزة نوبل(1925) لأعماله المسرحية، كان شخصاً مضطرباً شديد الحساسية خطيب مشهور ومتدين بروتستانتي، في أوج عطائه، كان النقاش حامي الوطيس بظهور نظرية التطور والارتقاء وكان من أشد المؤيدين لمن عارض الدروانية وكان يمتعض جدا، من الذين يخالفونه، ويحبذ الشدة في قمع المخالف، ، هذا لايقلل من قوة الشخصيتان وتمسكهما برأيهما.. ولكن النقاش يا أبا ياسر بيننا، حيث نقرأ تراثنا ونفهمه وعلينا تقع مسؤولية الإجابة إن كان يصلح هذا التراث للحكم أم لا؟ المؤيدون لصلاحيته، عليهم أن يبرهنوا بالعملي على رأيهم ويبرهنون للطرف الآخر صحة نظريتهم، البحث عن كُتاب مشاهير لإعطاء شهادات تقييم لهذا أو ذاك لاتفيدنا شيئاً، حارتنا صغيرة ونعرف تراثنا، هذا التراث وتلك الأحاديث التي لم يقرأها ولا واحد من المشاهير الذين ذكرتهم، لأن الاسلاميين يخجلون من ترجمته،وشخصياً اطلعنا على أكثر من ترجمة، وعندما تتعلق الأمور بأحوال المرأة ومعاملتها يحروفون الترجمة لتقديمها بصورة يقبلها العقل الحالي، هذه الحالة انتهت بوجود النت، البشرية الآن بدأت بالتعّرف على هذا التراث نظرياً بالترجمة الحقيقية وعملياً بمشاهدة المذابح وقتل المدنيين والآيات المدمجة تحت سطورها، ولن يخرج الدين من هذه المعمعة بالعافية إن لم ينفصل عن الدولة.