فضاء الرأي

جدلية الألم والأمل في الخطاب الشيعي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فكرة المنقذ الإلهي
من الدوافع الاساسية لتطور العزاء الحسيني في عاشوراء هي العلاقة الجدلية بين تراجيديا كربلاء وفكرة الأمل المنقذ التي تضمنت طقوسا لها أهمية بالغة، ولكنها شديدة الخصوصية والحساسية، ترتبط بالبعد الرمزي الذي تجسده عاشوراء، والذي يفتح بابا واسعا على تأويلات عديدة تتخطى حدود هذه المناسبة الدينية وتخترق حدود الزمن الذي تنتسب اليه، بسبب ان تراجيديا كربلاء تعكس في الخطاب الشيعي الشعبي ابعادا عديدة، منها ثنائية الألم والأمل وثنائية الموت والحياة، كما جاءت في الميثولوجيا البابلية والفينيقية والمسيحية وغيرها من الاديان.
وإذا كان الاسلام السني لا يعرف فكرة المنقذ الإلهي، كما يعرفها ويعَرفها الاسلام الشيعي او يستوعبها بالشكل الذي جاءت فيه، فان القبول "بالخلافة الرسمية" جعل فكرة الشفاعة والإنقاذ غير ضرورية، لان الاسلام، الذي يعني التسليم لله وحده يحدد مسؤولية كل فرد امام الله يوم القيامة، هو طريق الانقاذ. ومعنى ذلك هو ان كل فرد يقف يوم القيامة لوحده امام الله ومن دون وسيط.
من هذا المنطلق ينعدم عند أهل السنة وجود مفهوم المنقذ الإلهي بالشكل الذي نجده عند الشيعة. وعلينا ان نبحث عن هذا المفهوم في فكرة "الشفاعة" التي نجدها عند أهل السنة ايضا، ولكن ليس السنة الرسمية وإنما الشعبية.
تاريخيا كان الشيعة أول من ادخل فكرة" المنقذ الالهي " في الاسلام وأول من ربطها بالشفاعة وبتراجيديا الألم واستشهاد الامام الحسين في كربلاء. وان حاملي " الشفاعة" عندهم هم النبي والأئمة من أهل البيت الذين يحملون وحدهم " اللطف الإلهي"، لأن الله كان قد اصطفاهم من الخلق منذ الازل من اجل انقاذ البشرية يوم القيامة.
ان تراجيديا الألم التي بدأت مع استشهاد الامام الحسين في كربلاء وإخفاق الشيعة على مر العصور في الوصول الى السلطة وانتظار من ينقذهم، عمل على توحيد فكرة الألم والأمل المنقذ وإنزالها الى الواقع العملي.
وهناك احاديث شيعية عديدة تشير الى هذا المعنى، منها ان الامام الحسين كان قد تحمل وأهل بيته وصحبه الكثير من الآلام والمحن، وقد وجد بأنه لا خلاص من هذه الآلام إلا بالتضحية والاستشهاد في سبيل المسلمين. وهكذا ارتبطت ثورة الحسين ومبادئه واستشهاده في كربلاء بالألم، والألم بالأمل، والأمل بالإنقاذ، من اجل تنفيذ الارادة الإلهية التي قررت ذلك الألم وتلك الشهادة وذلك الانقاذ، لان البشر لا يستطيعون التغلب على الألم البشري، ولذلك اصبح الاستشهاد طريق الشفاعة والإنقاذ وأصبح الحسين " سفينة النجاة"، لأنه ضحى بنفسه وأهل بيته بإرادته لإنقاذ المسلمين من ظلم واستبداد" يزيد". وهكذا اتخذ الألم من معنى الشهادة مقدماته المثالية ومؤثراته التاريخية ومنها ما نشاهده في عاشوراء من تصورات درامية تعرض الامام الحسين كمنقذ للأمة الاسلامية وقد استشهد باختياره عندما وجد بان الأمر لا يستقيم إلا بقتله. وقد عبر الشاعر العراقي سليم ابو الحب عن ذلك بقوله :
ان كان دين محمد لم يستقم إلا بقتلي فيا سيوف خذيني.
فكرة الشفاعة
ان استشهاد الامام الحسين في سبيل الحق والعدالة وتحمله آلام التضحية والفداء، لا ينفصل في ذات الوقت عن دور الامام في الشفاعة لشيعته يوم القيامة، التي تظهر بوضوح وبأشكال ومستويات مختلفة وبخاصة في طقوس العزاء الحسيني في عاشوراء وفي الأدعية والزيارات. فقبل توجهه الى كربلاء عرج الحسين على قبر جده رسول الله في المدينة وقال : "كيف أنسى شيعتي( يوم القيامة ) وقد ضحيت بنفسي من اجلهم". ولذلك يرفع الشيعة شعار : "يا حسين يا سفينة النجاة". وفي حديث آخر قال الامام الحسين وهو قادم الى كربلاء: " لقد اختارني الله تعالى منذ ان خلق السموات والارض وجعلني شفيعا لهم يوم القيامة."

وحسب الاحاديث والروايات الشيعية، فان النبي الكريم قال في حديث له مع أم سلمه، احدى زوجاته الكريمات، " بان الحسين يشفع لشيعته يوم القيامة ويكون المهدي من ولده".
وهكذا اكتسب الحسين عن طريق الشهادة دور الشفيع المنقذ يوم القيامة.
وحسب هذا التصور فان مشيئة الله كانت قد قررت أمور هذا العالم والخلق منذ الازل، وبمعنى آخر، ان مشيئة الله كانت قد قررت مسيرة الكون والحياة وتاريخ المخلوقات البشرية وكذلك استشهاد الامام الحسين في كربلاء، الذي هو سر من اسرار هذا الكون الذي لا يعرفه إلا الله والراسخون في العلم. ومن الاسرار الاخرى ان جبرائيل كان قد اخبر رسول الله باستشهاد الحسين ووصف مقتله وآلامه في كربلاء. كما ان الانبياء آدم وموسى وعيسى كانوا قد علموا بمقتله في كربلاء فحزنوا عليه وبكوا.
وقد لعن عيسى المسيح قتلته وأمر بني اسرائيل بلعن قاتليه ايضا، كما علم يعقوب وكذلك يوسف بان الحسين وأطفاله سيتحملون من الظلم والآلام يفوق ما تحملوه. وان حواء وراحيل ومريم العذراء كانوا قد علموا ايضا بالآم فاطمة الزهراء وحزنها.
وهناك قصص وأساطير تتحدث عن ان النبي ابراهيم اطاع ربه وعمل بمشيئته حيث ارسل اليه جبرائيل ليخبره ان يختار بين أثنين، اما ان يضحي بابنه ابراهيم او بسبطه الحسين من اجل انقاذ البشرية، فقرر ان يضحي بحفيده الحسين وان يضحي بشاة بدل تضحيته بابنه اسماعيل، لان الحسين سوف يستشهد بكربلاء من اجل انقاذ البشرية.
وهناك حديث آخر يقول بان اخوه محمد بن الحنفية نصحه بالعدول عن التوجه الى كربلاء فقال له الحسين : لقد جاء جدي رسول الله وقال لي " يا حسين اذهب لقد اراد الله ان يخصك بالشهادة".


المسيح والحسين
مما مر ذكره اعلاه يمكننا القول، بان فكرة الشفاعة والإنقاذ التي نجدها في تضحيات الامام الحسين وأهل بيته وصحبه واستشهاده الطوعي من اجل انقاذ البشرية، نجد ما يشابهها في المسيحية التي تعتقد ايضا بان انقاذ البشرية سيتم على يد السيد المسيح. فعيسى المسيح كان قد ضحى بنفسه طوعا من اجل انقاذ البشرية، كما جاء في الكتاب المقدس الجديد الذي يعتبر السيد المسيح بدون خطيئة، وهو لذلك ليس نبيا فحسب، بل جاء مخلصا للبشرية.
وتربط كثير من الاحاديث الشيعية فكرة الشفاعة والإنقاذ بين المسيح والحسين. ففي حديث ينقل عن الامام الصادق انه قال :" ليس هناك انسان كان قد ولد وعمره ستة أشهر إلا عيسى بن مريم والحسين بن علي".
ان هذا التشابه بين المسيح والحسين ينبغي ان نفهمه على انه رفع الى ما هو "فوق طبيعي"، الذي يميز قبل كل شيء بين البشر العاديين " وفوق العاديين". وهناك رواية اخرى تقول : "بان الحسين لم يرضع من صدر أمه بصورة طبيعية مثل باقي الناس وإنما كان يرضع من لسان جده رسول الله"، كما ادعى البعض، بان الحسين لم يمت مثلما يموت الناس وإنما شبه اليهم مثل المسيح ". وما يشبه هذا القول ما يروى عن الامام الحسين نفسه انه قال : "لا يوجد سبب في اعتبار موتي تعاسة، كلا، انه سبب في سعادة العاصين من شيعتي".
مثل هذه الاحاديث والروايات التي توردها بعض كتب المجالس الحسينية وبخاصة الشعبية منها، ويتناقلها بعض قراء المجالس الحسينية دون وعي وتمحيص، وكذلك بعض الكتاب والمستشرقين الى اعتقاد غير موفق، هو ان هناك منبع واحد للشيعة، مثلما هو للمتصوفة، وهو منبع يجب ان نبحث عنه فيما يسميه آدم ميتز " بـ الاغنوصية" المسيحية التي هي فلسفة عرفانية تؤمن بروحانية النفس وإمكان المعرفة العامة بالإلهام والكشف وكذلك بالاحتفالات والطقوس التي تقام بيوم " الجمعة الحزينة " في عيد الفصح الذي يحتفل به المسيحيون في العالم منذ العصور الوسطى، وبخاصة المشاهد الدرامية التي تمثل على المسرح المأساوي والتي تعرض قصة آلام السيد المسيح ومحاكمته وتعذيبه وصلبه من قبل اليهود في اليوم الثالث متمما نبوته حسب اعتقادهم، وحيث تصاحب هذه الاحتفالات مواكب كبيرة ترفع فيها الصلبان والرايات والشعارات الدينية. وما زالت هذه الاحتفالات تجري في بعض المدن الايطالية والاسبانية وحتى في جزر الفلبين حيث يقوم المحتفلون حتى اليوم بتعذيب اجسادهم عن طريق جلد سيقانهم وأرجلهم بقضبان خشبية غليظة حتى تسيل الدماء منها، تعبيرا على مواساتهم لآلام السيد المسيح.
يبدو لنا مما ذكر اعلاه بان التصور الشيعي الشعبي الذي ربط بين شخصية الامام الحسين والسيد المسيح، وفي مستويات عديدة، لم ينطلق من مراسيم عيد الفصح والجمعة الحزينة، كما اعتقد بعض الكتاب والمستشرقين ومنهم آدم متز، بقدر ما ارتبط برؤية الاسلام الشيعي الشعبي للسيد المسيح وتقديسه.


البكاء والنواح الجماعي
ومن جهة اخرى يلعب طقس البكاء على الحسين دورا هاما في الشفاعة والخلاص، فالبكاء، كتعبير عن حزن وألم بفقدان المرء عزيز له وهو في ذات الوقت رثاء له وعزاء للباكي ومواساة لأهل الفقيد وكذلك تنفيس عما في صدره من كرب وكدر. وحسب الاحاديث والروايات الشيعية، فان البكاء على الحسين هو احد الشروط الهامة في طلب الشفاعة مثلما هو تعبير عن حب ووفاء له. وعلى كل محب لأهل البيت ان يشعر بان من الواجب عليه ان يذرف على الأقل دمعة واحدة على الحسين خلال حياته، وان كل قطرة يذرفها عليه تنجيه من النار، لان الحزن والبكاء هو طريق الشفاعة والإنقاذ يوم القيامة، معتمدين في ذلك على اخبار وأحاديث عديدة. وهناك مثل عربي يصف رقة العواطف الحزينة عند الشيعة فيقول: "رقيق مثل دمعة شيعي "، وهو تعبير عن حزن وألم محض. وهناك حديث يقول " فمن بكى أو تباكى ادخله الله الجنة".
ومن ذلك التاريخ بقيت مأساة كربلاء حية في قلوب المسلمين وذاكرتهم يحتفلون بذكراها كل عام، حتى بات الاعتقاد لدى بعض الشيعة، بان "كل ارض مدماة هي كربلاء وكل يوم حزين هو عاشوراء"، كما اصبح البكاء طريقا للخلاص ووسيلة من وسائل الشفاعة والنجاة.
غير ان أرق الابيات الشعرية رأيتها مكتوبة على لافته كبيرة سوداء وبحروف بارزة علقت في مقر احد مواكب العزاء الحسيني في كربلاء وهي كما يلي:
شيعتي ما ان شربتم عذب ماء فاذكروني
او سمعتم بقتيل او شهيد فاندبوني
والحال، ان البكاء ليس فرضا اسلاميا ولا واجبا دينيا وشرعيا ولا ركنا من اركان التشيع، وإنما هو ظاهرة طقسية ارتبطت بحب أهل البيت والحزن عليهم وتوقع الشفاعة عندهم يوم القيامة، وكذلك من اجل اثارة عواطف المشاركين في العزاء وتبرير استدرار دموعهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال جيد ولكن؟
مؤرخ -

1- الجميل في المقال هو قيام الكاتب المحترم بشرح اسباب ومسببات الحزن الشيعي والبكاء الشيعي على الامام الحسين وهذة أول مره أقرأ فيها في ايلاف لكاتب يشرح السبب الحقيقي لبكاء الشيعه لأننا تعودنا من البعض أن (يتذاكى) حين يتهم الشيعه بأنهم يبكون لأجل تكفير الذنب وتعذيب النفس ؟ وهذة تهمه سياسية من إنتاج (مؤرخي السلطات عبر القرون) لأنهم كانوا يحاولون تسطيح قضية الامام الحسين ولكن الحمدلله بدأت الكثير من التهم ضد الشيعه تتلاشى بفضل الفضائيات والانترنت ، 2- في الجانب الآخر من مقال الكاتب المحترم هو محاولته الاستخفاف بمبدأ الشفاعة رغم أنها منزلة عظيمة يعطيها الله لخاصة عبادة المقربين ولذلك يتمسك الشيعه بالأمل في نيل الشفاعه من أهل البيت لأنهم لا يجدون أحد أفضل منهم منزلة وقربة الى الله فهل يلام الشيعه انهم يتمسكون بأسرع وسيله للوصول الى مرضاة الله ؟! أما العمل الفردي والجزاء الفردي الذي يؤمن به غير الشيعه فهذا شأنهم وخصوصاً أنهم يقرأون في القرآن الكثير من الآيات التي تتكلم عن أهوال القيامة وعرصاتها المرعبة ومنها قول الله (يوم ندعوا كل أناس بإمامهم)؟ 3- لماذا يستغرب الكاتب أن يكون مشروع الحسين بدأ منذ نشأة الخليقة؟ وهل غريب أن يتم ذكر الحسين على لسان الأنبياء السابقين ؟ ولماذا الاستغراب ؟ وهل نسي الكاتب أن الحسين وصفه الله على لسان جدة المصطفى بأنه سيد شباب أهل الجنة؟ وهل الحسين لا يستحق أن يذكره أحد في الدنيا رغم أنه سيد أهل الجنة بمافيهم الانبياء والصالحين ؟ إذن لماذا نستكثر على الحسين ان يذكره الانبياء السابقين ؟! فهل نحن نتكلم عن شخص عادي أم نتكلم عن سيد أهل الجنة؟! 4- أما موضوع الربط بين الحسين والمسيح فهو ربط أتى من الله وليس من البشر ! ويكفي أن الله سوف يجعل المسيح ينزل الى الدنيا ليصلي خلف حفيد الحسين التاسع وهو الإمام المهدي ؟! والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ؟

مقال جيد ولكن؟
مؤرخ -

1- الجميل في المقال هو قيام الكاتب المحترم بشرح اسباب ومسببات الحزن الشيعي والبكاء الشيعي على الامام الحسين وهذة أول مره أقرأ فيها في ايلاف لكاتب يشرح السبب الحقيقي لبكاء الشيعه لأننا تعودنا من البعض أن (يتذاكى) حين يتهم الشيعه بأنهم يبكون لأجل تكفير الذنب وتعذيب النفس ؟ وهذة تهمه سياسية من إنتاج (مؤرخي السلطات عبر القرون) لأنهم كانوا يحاولون تسطيح قضية الامام الحسين ولكن الحمدلله بدأت الكثير من التهم ضد الشيعه تتلاشى بفضل الفضائيات والانترنت ، 2- في الجانب الآخر من مقال الكاتب المحترم هو محاولته الاستخفاف بمبدأ الشفاعة رغم أنها منزلة عظيمة يعطيها الله لخاصة عبادة المقربين ولذلك يتمسك الشيعه بالأمل في نيل الشفاعه من أهل البيت لأنهم لا يجدون أحد أفضل منهم منزلة وقربة الى الله فهل يلام الشيعه انهم يتمسكون بأسرع وسيله للوصول الى مرضاة الله ؟! أما العمل الفردي والجزاء الفردي الذي يؤمن به غير الشيعه فهذا شأنهم وخصوصاً أنهم يقرأون في القرآن الكثير من الآيات التي تتكلم عن أهوال القيامة وعرصاتها المرعبة ومنها قول الله (يوم ندعوا كل أناس بإمامهم)؟ 3- لماذا يستغرب الكاتب أن يكون مشروع الحسين بدأ منذ نشأة الخليقة؟ وهل غريب أن يتم ذكر الحسين على لسان الأنبياء السابقين ؟ ولماذا الاستغراب ؟ وهل نسي الكاتب أن الحسين وصفه الله على لسان جدة المصطفى بأنه سيد شباب أهل الجنة؟ وهل الحسين لا يستحق أن يذكره أحد في الدنيا رغم أنه سيد أهل الجنة بمافيهم الانبياء والصالحين ؟ إذن لماذا نستكثر على الحسين ان يذكره الانبياء السابقين ؟! فهل نحن نتكلم عن شخص عادي أم نتكلم عن سيد أهل الجنة؟! 4- أما موضوع الربط بين الحسين والمسيح فهو ربط أتى من الله وليس من البشر ! ويكفي أن الله سوف يجعل المسيح ينزل الى الدنيا ليصلي خلف حفيد الحسين التاسع وهو الإمام المهدي ؟! والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ؟

الى متى البــــــكاء
ٍٍســـــــــلام -

شكراً للكاتب حياتنا كلها آلام ونبحث عن الهدايه وكيف الوصول لها ومن نعم الله ولطفه جعلنا مسلمون ولو كنا نصارى لم نقبل الاســلام أبداً، الهدايه هي نعمه من نعم الله،ومن سلكها سلك الحق وهو الله تبارك وتعالى ، ((أفمن يمشي مكباً على وجهه أهدى أمن يمشي سوياً على صراطٍ مستقيم)) الله خلق في هذا الكون كواكب ومن هذه الكواكب هو كوكب الارض ولذي خلقنا عليها،وسخر لنا كل شئ بأمره،وجعـل قيادتها من عنـده من يوم آدم عليه السـلام الى يوم القيامه، فمن سلك طريق القياده فهو من المهتدين الى الحق وهو الله،وحشى لله ان تترك الارض ما بعد رسوله (محمدص)ولو للحضه واحده بدون قياده من عنده،وحشى لرسول الله الذي لاينطق عن الهوى الاهو وحي يوحى لم يبلغ عن قيادة كوكب الارض مابعده، ويجب ان تكون مطهره ومسدده من الله واتباعها حجه على كل المسلمين ، واسمها في القرآن والسنه حتى تكون حجه قويه، هنا نريد معرفة القياده كي بتباعها ننال رضى الله ،أتفاق كل المسلمين مابعد وفات الرسول(ص) الرجوع للكتاب والسنه(القرآن وأحاديث الرسول محمد ص) القرآن الكريم يأيد بحثنا عن القياده بآية التطهير(أنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيراً) امى قول الرسول (ص) قال حلـفائي من بعدي 12 امام كلهم من قريش ومن صلب الحــسين (ع)،أذن قيادة الامام الحسين هي فصل بين الحق وبين الباطل المتمثله بيزيد بن معاويه الذي يدعي بأنه أمير المؤمنين وكان يصلي بالناس صلاة الصبح بـ8 ركعات لشدة سكره ويقول لهم تريدون اكثر؟ و الذي لم تأتي قيادته على المسلمين لا من الكتاب ولا من السنه، اليس مثل هذا اراد ان يغير مجرى الرساله المحمديه؟ وواجب على الحسين مقاتلته كي لا يتخذه بعض المسلمين وكـأن امره جاء من الله ، كمى في القاعده اليوم؟. شكراًلمنبر ايلاف الحـــر

الى متى البــــــكاء
ٍٍســـــــــلام -

شكراً للكاتب حياتنا كلها آلام ونبحث عن الهدايه وكيف الوصول لها ومن نعم الله ولطفه جعلنا مسلمون ولو كنا نصارى لم نقبل الاســلام أبداً، الهدايه هي نعمه من نعم الله،ومن سلكها سلك الحق وهو الله تبارك وتعالى ، ((أفمن يمشي مكباً على وجهه أهدى أمن يمشي سوياً على صراطٍ مستقيم)) الله خلق في هذا الكون كواكب ومن هذه الكواكب هو كوكب الارض ولذي خلقنا عليها،وسخر لنا كل شئ بأمره،وجعـل قيادتها من عنـده من يوم آدم عليه السـلام الى يوم القيامه، فمن سلك طريق القياده فهو من المهتدين الى الحق وهو الله،وحشى لله ان تترك الارض ما بعد رسوله (محمدص)ولو للحضه واحده بدون قياده من عنده،وحشى لرسول الله الذي لاينطق عن الهوى الاهو وحي يوحى لم يبلغ عن قيادة كوكب الارض مابعده، ويجب ان تكون مطهره ومسدده من الله واتباعها حجه على كل المسلمين ، واسمها في القرآن والسنه حتى تكون حجه قويه، هنا نريد معرفة القياده كي بتباعها ننال رضى الله ،أتفاق كل المسلمين مابعد وفات الرسول(ص) الرجوع للكتاب والسنه(القرآن وأحاديث الرسول محمد ص) القرآن الكريم يأيد بحثنا عن القياده بآية التطهير(أنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيراً) امى قول الرسول (ص) قال حلـفائي من بعدي 12 امام كلهم من قريش ومن صلب الحــسين (ع)،أذن قيادة الامام الحسين هي فصل بين الحق وبين الباطل المتمثله بيزيد بن معاويه الذي يدعي بأنه أمير المؤمنين وكان يصلي بالناس صلاة الصبح بـ8 ركعات لشدة سكره ويقول لهم تريدون اكثر؟ و الذي لم تأتي قيادته على المسلمين لا من الكتاب ولا من السنه، اليس مثل هذا اراد ان يغير مجرى الرساله المحمديه؟ وواجب على الحسين مقاتلته كي لا يتخذه بعض المسلمين وكـأن امره جاء من الله ، كمى في القاعده اليوم؟. شكراًلمنبر ايلاف الحـــر

النبي يعقوب فعلها
حمد -

يعقوب عليه السلام بكى لفقدان يوسف حتى ذهبت عيناه حتى وصفه الله (إبيضت عيناه من الحزن فهو كظيم)؟!!! رغم ان يعقوب لم يشهد أو يسمع بموت يوسف وهذا يدل على أن البكاء يزيد الانسان قربه الى الله فضلاً عن سمو النفس لأنه يدل على الاحساس العاطفي المرهف لأن الذي لا يبكي فهو مريض نفسياً ؟ فكيف بأمه تستنكر بل تستهزئ بقوم يبكون على فاجعة كربلاء التي لم يشهد التاريخ مثلها؟؟؟!!! حقاً إننا أمه نحتاج الى أعادة النظر في طريقة تفكيرنا البائس

النبي يعقوب فعلها
حمد -

يعقوب عليه السلام بكى لفقدان يوسف حتى ذهبت عيناه حتى وصفه الله (إبيضت عيناه من الحزن فهو كظيم)؟!!! رغم ان يعقوب لم يشهد أو يسمع بموت يوسف وهذا يدل على أن البكاء يزيد الانسان قربه الى الله فضلاً عن سمو النفس لأنه يدل على الاحساس العاطفي المرهف لأن الذي لا يبكي فهو مريض نفسياً ؟ فكيف بأمه تستنكر بل تستهزئ بقوم يبكون على فاجعة كربلاء التي لم يشهد التاريخ مثلها؟؟؟!!! حقاً إننا أمه نحتاج الى أعادة النظر في طريقة تفكيرنا البائس

يكفي المبالغة بمقامه
سمير سمارة -

لم يكن للحسين اي انجازات في الفتوحات الاسلامية ولا يمكن له ان يكون شفيع للمسلمين في الأخرة فالنبي وحده يملك حق الشفاعة وهو وحده من نشر الدين والشريعة واقام الحدود ان محاولة البعض في توصيف الحسين بالقاب كبيرة هو بحد ذاته تصغير لمقام النبي ولأهميتهكل المديح المكثف للحسين هو فقط لأنه تزوج اسيرة حرب تنتمي للنخبة من العرق الفارسي ومن الطبقة الحاكمة الفارسية لهذا السبب وحده تقوم ايران باقناعنا بان الحسين له افضل مقام واعتبار من النبي محمد الذي يزعموا انه لم يسلم الرسالة الى علي من بعده؟

يكفي المبالغة بمقامه
سمير سمارة -

لم يكن للحسين اي انجازات في الفتوحات الاسلامية ولا يمكن له ان يكون شفيع للمسلمين في الأخرة فالنبي وحده يملك حق الشفاعة وهو وحده من نشر الدين والشريعة واقام الحدود ان محاولة البعض في توصيف الحسين بالقاب كبيرة هو بحد ذاته تصغير لمقام النبي ولأهميتهكل المديح المكثف للحسين هو فقط لأنه تزوج اسيرة حرب تنتمي للنخبة من العرق الفارسي ومن الطبقة الحاكمة الفارسية لهذا السبب وحده تقوم ايران باقناعنا بان الحسين له افضل مقام واعتبار من النبي محمد الذي يزعموا انه لم يسلم الرسالة الى علي من بعده؟

التشيع والذاكي
تركي العويرضي -

التشيع في الحقيقة المجردة أمر فضيل وذلك بأن تنزع إلى حب أهل البيت وهذا لا مشاحة فيه بين جميع المسلمين ، وما يميز الشيعة أن حب وموالاة أهل البيت يقتضي كره وعداء كثير من الصحابة والمسلمين وهذا قمة التطرف الديني ، إذ إن تبرير العداء بسبب الخلاف فقط أمر لا يمكن قبوله إلا عند من تشبع آيدلوجياً ,, نأتي إلى المتذاكي رقم ( 1 ) أعلاه الذي شق وغرب لبيان عقدة الإضطهاد التي يعيشها بذكر السلطات وتوابعها وخلط بين وجود حقيقة الشفاعة في الدين الإسلامي وبين تخصيص شخص معين بها ، فلا أعرف مثلاً هل الحسن عليه السلام لم يفعل شيئاً للمسلمين وهو شقيق الحسين عليه السلام ؟؟! ولا أعرف أيضاً المدى الذي تصل إليه هذه الشفاعة ؟؟! ثم تساءل المتذاكي عدة مرات في طرح سئلة جدلية وكأنها مسلمات منطقية في تجاهل عجيب لعقول الآخرين ، فالسؤال أين ورد ذكر الأنبياء للحسن وماالدليل ؟ ومشكلةالشيعة كما امعلق رقم ( 1 ) أنهم يعتقدون ثم يبحثون عن حجة ودليل ويلووا أعناق الأدلة لتوائم معتقداتهم ، والأصل المنطقي أن تجد الدليل ثم تعتقد لا العكس ، فالعكس هو قمة تجاهل العقل البشري وازدرائه ، والتشابه الكبير بين معتقد المسيحين في المسيح والشيعة في الحسين أمر لا يثير الإستغراب فكلا المعتقدين يأتيان من مصدر بشري لا سماوي فجمع المسيحيين يعتقدون ويعلمون أنالمسيح لم يكتب الكتاب المقدس وأيضاً مصادر اعتقاد الشيعة في الحسين تأتي من مصادر بشرية لا سماوية فلا يوجد ذكر للحسين في القرآن الكريم ولا يوجد دليل صريح على أحقيته في هذه المنزلة المعتبرة عند الشيعة المتقدمين والمتأخرين ، والإشكال الكبير في المعتقد الشيعي هو الانفصام الحاد بين العقل والمعتقد ولذلك يلجأ المتشيع إلى قضايا غيبية كلما عجز عن إيجاد إجابة لأسئلته وهذا شأن جميع البشر إلا أن اليعة ينفردون بصيغة مختلفة أكثر تجاهلاً لأصول العقل والتفكير فيكون أصل معتقدهم هو الأمور الغبية الغير مثبتة أو الجلية في أقل الأحوال ، فالجدلية صيغة لا تثبت معتقداً ولا ترسخه في العمق الوجدان بقدر ما تثير مزيداً من الأسئلة والشك ، ولأضرب مثلاً بفارق كبير بين السنةوالشيعة ، فالسنة يعتقدون بوجود المهدي المهدي المنتظر إلا أن وجوده مرتبط بالسنن الكونية العقلية فهو يولد كسائر الناس ويكون رجلاً صالحاً ييسر الله له الأمر ويثبتون ذلك بأدلة قطعية في الصحاح لا جدلية فيها ، أما المهدي عند الشيعة فقد ولد من

التشيع والذاكي
تركي العويرضي -

التشيع في الحقيقة المجردة أمر فضيل وذلك بأن تنزع إلى حب أهل البيت وهذا لا مشاحة فيه بين جميع المسلمين ، وما يميز الشيعة أن حب وموالاة أهل البيت يقتضي كره وعداء كثير من الصحابة والمسلمين وهذا قمة التطرف الديني ، إذ إن تبرير العداء بسبب الخلاف فقط أمر لا يمكن قبوله إلا عند من تشبع آيدلوجياً ,, نأتي إلى المتذاكي رقم ( 1 ) أعلاه الذي شق وغرب لبيان عقدة الإضطهاد التي يعيشها بذكر السلطات وتوابعها وخلط بين وجود حقيقة الشفاعة في الدين الإسلامي وبين تخصيص شخص معين بها ، فلا أعرف مثلاً هل الحسن عليه السلام لم يفعل شيئاً للمسلمين وهو شقيق الحسين عليه السلام ؟؟! ولا أعرف أيضاً المدى الذي تصل إليه هذه الشفاعة ؟؟! ثم تساءل المتذاكي عدة مرات في طرح سئلة جدلية وكأنها مسلمات منطقية في تجاهل عجيب لعقول الآخرين ، فالسؤال أين ورد ذكر الأنبياء للحسن وماالدليل ؟ ومشكلةالشيعة كما امعلق رقم ( 1 ) أنهم يعتقدون ثم يبحثون عن حجة ودليل ويلووا أعناق الأدلة لتوائم معتقداتهم ، والأصل المنطقي أن تجد الدليل ثم تعتقد لا العكس ، فالعكس هو قمة تجاهل العقل البشري وازدرائه ، والتشابه الكبير بين معتقد المسيحين في المسيح والشيعة في الحسين أمر لا يثير الإستغراب فكلا المعتقدين يأتيان من مصدر بشري لا سماوي فجمع المسيحيين يعتقدون ويعلمون أنالمسيح لم يكتب الكتاب المقدس وأيضاً مصادر اعتقاد الشيعة في الحسين تأتي من مصادر بشرية لا سماوية فلا يوجد ذكر للحسين في القرآن الكريم ولا يوجد دليل صريح على أحقيته في هذه المنزلة المعتبرة عند الشيعة المتقدمين والمتأخرين ، والإشكال الكبير في المعتقد الشيعي هو الانفصام الحاد بين العقل والمعتقد ولذلك يلجأ المتشيع إلى قضايا غيبية كلما عجز عن إيجاد إجابة لأسئلته وهذا شأن جميع البشر إلا أن اليعة ينفردون بصيغة مختلفة أكثر تجاهلاً لأصول العقل والتفكير فيكون أصل معتقدهم هو الأمور الغبية الغير مثبتة أو الجلية في أقل الأحوال ، فالجدلية صيغة لا تثبت معتقداً ولا ترسخه في العمق الوجدان بقدر ما تثير مزيداً من الأسئلة والشك ، ولأضرب مثلاً بفارق كبير بين السنةوالشيعة ، فالسنة يعتقدون بوجود المهدي المهدي المنتظر إلا أن وجوده مرتبط بالسنن الكونية العقلية فهو يولد كسائر الناس ويكون رجلاً صالحاً ييسر الله له الأمر ويثبتون ذلك بأدلة قطعية في الصحاح لا جدلية فيها ، أما المهدي عند الشيعة فقد ولد من

الشيعة و المنطق
حسن -

هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟إن قلت نعم سأقول لك لماذا تضرب نفسك وتجلد ظهرك وتصرخ وتبكي على الحسين؟وإن قلت أنك لاتؤمن بالقضاء والقدر انتهى الأمر باعتراضك على قضاء الله وعدم رضاك بحكمته.السؤال الثاني :من أمرك أيها الشيعي أن تفعل هذه الأفعال في عاشوراء؟إن قلت الله ورسوله أمراني بهذا سأقول لك أين الدليل؟ و الدليل فى مثل هذه الأمور العقائدية يجب ان يكون نص قطعي الثبوت و قطعي الدلالةوإن قلت لي لم يأمرك أحد سأقول لك هذه بدعةوإن قلت أهل البيت أمروني سأطالبك أن تثبت من فعل هذا منهم؟وإن قلت أني أعبر عن حبي لأهل البيت فسأقول لك إذاً كل المعممين يكرهون أهل البيت لأننا لانراهم يلطمون وأهل البيت يكرهون بعضهم بعضاً لأنه لا يوجد أحد منهم لطم وطبر على الآخرالسؤال الثالث :هل خروج الحسين لكربلاء وقتله هناك عز للإسلام والمسلمين أم ذل للإسلام والمسلمين ؟إن قلت عز للإسلام سأقول لك ولماذا تبكي على يوم فيه عز للإسلام والمسلمين أيسوؤك أن ترى عز للإسلام؟وإن قلت ذلاً للإسلام والمسلمين سأقول لك وهل نسمي الحسين مذل الإسلام والمسلمين؟( لأن الحسين في معتقدك أيها الشيعي يعلم الغيب ومنها يكون الحسين قد علم أنه سيذل الإسلام والمسلمين) .السؤال الرابع :مالذي استفاده الحسين رضي الله عنه من الخروج لكربلاء والموت هناك؟إن قلت خرج ليثور على الظلم فسأقول لك ولماذا لم يخرج أبوه علي بن أبي طالب على من ظلموه ؟ إما أن الحسين أعلم من أبيه أو أن أبيه لم يتعرض للظلم أو أن علي لم يكن شجاعاً ليثور على الظلم ؟ولماذا لم يخرج أخو الحسن على معاوية بل صالحه وسلمه البلاد والعباد فأي الثلاثة كان مصيباً ؟ السؤال الرابع :لماذا أخذ الحسين معه النساء والأطفال لكربلاء؟إن قلت أنه لم يكن ماسيحصل لهم سأقول لك لقد نسفت العصمة المزعومة التي تقول أن الحسين يعلم الغيب.وإن قلت أنه يعلم فسأقول لك هل خرج الحسين ليقتل أبناؤه ؟وإن قلت أن الحسين خرج لينقذ الإسلام كما يردد علمائك فسأقول لك وهل كان الإسلام منحرفاً في عهد الحسن ؟ وهل كان الإسلام منحرفاً في عهد علي؟ولماذا لم يخرجا لإعادة الإسلام؟فأما أن تشهد بعدالة الخلفاء وصدقهم ورضى علي بهم أو تشهد بخيانة علي والحسن للإسلام.

الشيعة و المنطق
حسن -

هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟إن قلت نعم سأقول لك لماذا تضرب نفسك وتجلد ظهرك وتصرخ وتبكي على الحسين؟وإن قلت أنك لاتؤمن بالقضاء والقدر انتهى الأمر باعتراضك على قضاء الله وعدم رضاك بحكمته.السؤال الثاني :من أمرك أيها الشيعي أن تفعل هذه الأفعال في عاشوراء؟إن قلت الله ورسوله أمراني بهذا سأقول لك أين الدليل؟ و الدليل فى مثل هذه الأمور العقائدية يجب ان يكون نص قطعي الثبوت و قطعي الدلالةوإن قلت لي لم يأمرك أحد سأقول لك هذه بدعةوإن قلت أهل البيت أمروني سأطالبك أن تثبت من فعل هذا منهم؟وإن قلت أني أعبر عن حبي لأهل البيت فسأقول لك إذاً كل المعممين يكرهون أهل البيت لأننا لانراهم يلطمون وأهل البيت يكرهون بعضهم بعضاً لأنه لا يوجد أحد منهم لطم وطبر على الآخرالسؤال الثالث :هل خروج الحسين لكربلاء وقتله هناك عز للإسلام والمسلمين أم ذل للإسلام والمسلمين ؟إن قلت عز للإسلام سأقول لك ولماذا تبكي على يوم فيه عز للإسلام والمسلمين أيسوؤك أن ترى عز للإسلام؟وإن قلت ذلاً للإسلام والمسلمين سأقول لك وهل نسمي الحسين مذل الإسلام والمسلمين؟( لأن الحسين في معتقدك أيها الشيعي يعلم الغيب ومنها يكون الحسين قد علم أنه سيذل الإسلام والمسلمين) .السؤال الرابع :مالذي استفاده الحسين رضي الله عنه من الخروج لكربلاء والموت هناك؟إن قلت خرج ليثور على الظلم فسأقول لك ولماذا لم يخرج أبوه علي بن أبي طالب على من ظلموه ؟ إما أن الحسين أعلم من أبيه أو أن أبيه لم يتعرض للظلم أو أن علي لم يكن شجاعاً ليثور على الظلم ؟ولماذا لم يخرج أخو الحسن على معاوية بل صالحه وسلمه البلاد والعباد فأي الثلاثة كان مصيباً ؟ السؤال الرابع :لماذا أخذ الحسين معه النساء والأطفال لكربلاء؟إن قلت أنه لم يكن ماسيحصل لهم سأقول لك لقد نسفت العصمة المزعومة التي تقول أن الحسين يعلم الغيب.وإن قلت أنه يعلم فسأقول لك هل خرج الحسين ليقتل أبناؤه ؟وإن قلت أن الحسين خرج لينقذ الإسلام كما يردد علمائك فسأقول لك وهل كان الإسلام منحرفاً في عهد الحسن ؟ وهل كان الإسلام منحرفاً في عهد علي؟ولماذا لم يخرجا لإعادة الإسلام؟فأما أن تشهد بعدالة الخلفاء وصدقهم ورضى علي بهم أو تشهد بخيانة علي والحسن للإسلام.

خزعبلات وأباطيل
عمر حسين / بيروت -

لم يقل لنا الكاتب ماذا يفعل هل هو يبكي ام يلطم ام يستعمل الجنازيل ام السكاكين لم نستطع فهم موقفه.أعتقد بان الحسين رضي الله عنه حسب الرويات الشيعية انه كان موجود قبل آدم وقبل هابيل وقابيل لأن الله عزوجل كان يريد ان يخلق الحسين قبل اي احد ولكن رب العالمين لا ندري سارت الامور كما نرى. أريد ان أسأل الكاتب والمعلقين الذين يرددون ما يكتبه اسيادهم وملاليهم وشيوخهم وكتاب احترفوا الدجل والاكاذيب اريد ان أسأل هل الله عز وجل يريد من أمة محمد صل الله علية وسلم ان ترتكب المعاصي والاثام والقتل فيما بينهم مع العلم بان النبي محمد صل الله علية وسلم كان لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ...لماذا لم يطلب الرسول الى الله عز وجل او من جبرئيل عندما ابلغه بموت حفيده الحسين ان تكون شفاعة النبي بان ينقذ الحسين من القتل ويهلك يزيدوقومه ومن معه كما حصل بعاد وثمود وقوم لوط (قوم اهلكوا بريح صرصر عاتية وقوم اهلكوا بالصيحة فأصبحوا جاثمين...وغيرهم ) أعتقد أن الله ليس بظالم عباده فأن كان الحسين هو المنقذ وهو ما بشر(بفتح الباء) به عيسى وموسى ويعقوب وغيرهم ولماذا لم ينزل جبرائيل على الحسين لكي يقول له ان ينتبه وان يحمي دماء المسلمين وحسب المقال يقول(يقول الحسين وفي حديث آخر قال الامام الحسين وهو قادم الى كربلاء: ; لقد اختارني الله تعالى منذ ان خلق السموات والارض وجعلني شفيعا لهم يوم القيامة; كما قيل ايضا: ;بان الحسين لم يرضع من صدر أمه بصورة طبيعية مثل باقي الناس وإنما كان يرضع من لسان جده رسول الله;.لا ادري ما هذه الخزعبلات والاباطيل ان كان الرسول صل الله علية وسلم قد رضع رضاعة طبيعة ومات موته طبيعيا (وقوله وما محمد ابا احد من رجالكم ولكنه رسوا الله اليكم ) . اريد معرفة شيء هل صعد الحسين الى السموات العلى واعطاه رب العالمين صك الشفاعة للخلق ام للشيعة . وايضا هل المهدي سيظهر اولا وهل تكلم عنه سيدنا الحسين رضي الله عنه ام المسيح الدجال اولا هل تكلم عن ولاية الفقية!! .... ان كان رب العالمين يحب الحسين هكذا فلماذا لم يرفعه او يكلمة كما فعل بموسى كليم الله او بسيدنا علي كرم الله وجهه. هل كان سيدنا الحسين يتكلم في المهد ويحي الموتى ....الخ فلماذا السواد الاعظم من المسلمين على دين ومذهب اهل السنة وليسوا على مذهب الحسين او شيعة الحسين.... هل قبر الحسين في كربلاء وراسه الطاهرة في مصر كما يقال فلماذا سمح

خزعبلات وأباطيل
عمر حسين / بيروت -

لم يقل لنا الكاتب ماذا يفعل هل هو يبكي ام يلطم ام يستعمل الجنازيل ام السكاكين لم نستطع فهم موقفه.أعتقد بان الحسين رضي الله عنه حسب الرويات الشيعية انه كان موجود قبل آدم وقبل هابيل وقابيل لأن الله عزوجل كان يريد ان يخلق الحسين قبل اي احد ولكن رب العالمين لا ندري سارت الامور كما نرى. أريد ان أسأل الكاتب والمعلقين الذين يرددون ما يكتبه اسيادهم وملاليهم وشيوخهم وكتاب احترفوا الدجل والاكاذيب اريد ان أسأل هل الله عز وجل يريد من أمة محمد صل الله علية وسلم ان ترتكب المعاصي والاثام والقتل فيما بينهم مع العلم بان النبي محمد صل الله علية وسلم كان لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ...لماذا لم يطلب الرسول الى الله عز وجل او من جبرئيل عندما ابلغه بموت حفيده الحسين ان تكون شفاعة النبي بان ينقذ الحسين من القتل ويهلك يزيدوقومه ومن معه كما حصل بعاد وثمود وقوم لوط (قوم اهلكوا بريح صرصر عاتية وقوم اهلكوا بالصيحة فأصبحوا جاثمين...وغيرهم ) أعتقد أن الله ليس بظالم عباده فأن كان الحسين هو المنقذ وهو ما بشر(بفتح الباء) به عيسى وموسى ويعقوب وغيرهم ولماذا لم ينزل جبرائيل على الحسين لكي يقول له ان ينتبه وان يحمي دماء المسلمين وحسب المقال يقول(يقول الحسين وفي حديث آخر قال الامام الحسين وهو قادم الى كربلاء: ; لقد اختارني الله تعالى منذ ان خلق السموات والارض وجعلني شفيعا لهم يوم القيامة; كما قيل ايضا: ;بان الحسين لم يرضع من صدر أمه بصورة طبيعية مثل باقي الناس وإنما كان يرضع من لسان جده رسول الله;.لا ادري ما هذه الخزعبلات والاباطيل ان كان الرسول صل الله علية وسلم قد رضع رضاعة طبيعة ومات موته طبيعيا (وقوله وما محمد ابا احد من رجالكم ولكنه رسوا الله اليكم ) . اريد معرفة شيء هل صعد الحسين الى السموات العلى واعطاه رب العالمين صك الشفاعة للخلق ام للشيعة . وايضا هل المهدي سيظهر اولا وهل تكلم عنه سيدنا الحسين رضي الله عنه ام المسيح الدجال اولا هل تكلم عن ولاية الفقية!! .... ان كان رب العالمين يحب الحسين هكذا فلماذا لم يرفعه او يكلمة كما فعل بموسى كليم الله او بسيدنا علي كرم الله وجهه. هل كان سيدنا الحسين يتكلم في المهد ويحي الموتى ....الخ فلماذا السواد الاعظم من المسلمين على دين ومذهب اهل السنة وليسوا على مذهب الحسين او شيعة الحسين.... هل قبر الحسين في كربلاء وراسه الطاهرة في مصر كما يقال فلماذا سمح

تناقضات واضحة
احمد االبازى -

لقد وقع الكاتب فى تناقض واضح عندما جعل منزلة الحسين من منزلة المسيح علية السلام لان المسيح ذكر فى القران الكريم كنبى الى اليهود وامة مريم ذكرت فى القران ولكن الحسين لم يذكر لانة شخص عادى وان الوحى انقطع عن الامة بعد اكمال الرسالة المحمدية وهذا ديمومة الاسلام ان الكاتب يريد ان يوحى لنا ان منزلة الحسين من منزلة الانبياء فهذا افك كبيرلاينطلى على احد اما موضوع البكاءوالزناجييل واللطم فان ذلك من اعمال الدولةالساسانية قبل 400 سنة وان الشيعة يعملون ذلك هو استحضار مكانة هذة الدولة وفى عصرهاوان الشيعة يقعون فى خطا تاريخى قاتل عندما يجدون ان ايران الملالى سوف تزول وانهم قد تركوا هذة الخزعبلات منذ فترة طويلةوان ايران تهين العرب عندما تقول لعنة اللة على امة قتلتك اليس هذة سبة ام انها براءةلهم من دمة وان الخلفاء الراشدين عدا ابى بكر فقد قتلهم الفرس والفتن التى سادت المنطقة فى ذلك الوقت ان الكاتب يرى ان العقل العربى الخالص لايقرا ما بين السطور ولكن الفكرة وصلت وعليك ردها وتحياتى الى الموقع

تناقضات واضحة
احمد االبازى -

لقد وقع الكاتب فى تناقض واضح عندما جعل منزلة الحسين من منزلة المسيح علية السلام لان المسيح ذكر فى القران الكريم كنبى الى اليهود وامة مريم ذكرت فى القران ولكن الحسين لم يذكر لانة شخص عادى وان الوحى انقطع عن الامة بعد اكمال الرسالة المحمدية وهذا ديمومة الاسلام ان الكاتب يريد ان يوحى لنا ان منزلة الحسين من منزلة الانبياء فهذا افك كبيرلاينطلى على احد اما موضوع البكاءوالزناجييل واللطم فان ذلك من اعمال الدولةالساسانية قبل 400 سنة وان الشيعة يعملون ذلك هو استحضار مكانة هذة الدولة وفى عصرهاوان الشيعة يقعون فى خطا تاريخى قاتل عندما يجدون ان ايران الملالى سوف تزول وانهم قد تركوا هذة الخزعبلات منذ فترة طويلةوان ايران تهين العرب عندما تقول لعنة اللة على امة قتلتك اليس هذة سبة ام انها براءةلهم من دمة وان الخلفاء الراشدين عدا ابى بكر فقد قتلهم الفرس والفتن التى سادت المنطقة فى ذلك الوقت ان الكاتب يرى ان العقل العربى الخالص لايقرا ما بين السطور ولكن الفكرة وصلت وعليك ردها وتحياتى الى الموقع

نفسنا طويل
ali ali -

الى المعلق حسن الخميس... لماذا لا توجه هذه الاسئلة للانبياء الم يعلم يعقوب بمصير يوسف ان قلت لا يعلم فاين ارتباطه بالله و ان قلت يعلم فلماذا البكاء .. الم يعلم المسيح بخيانة احد حواريه الذي باعه بقبلة ان قلت لا يعلم فاين عصمةالانبياء و ان قلت يعلم فهل يحق للرسول مصاحبة الخونة؟ و اسئلة كثيرة لا انت تستطيع جوابها و لا خلفائك و حلفائك جميع هذه الاسئلة جوابها هو ان الله لم ينتقم لقتل الحسين الى اليوم و هذا الضرب و اللطم و الندم اخر يوم الانتقام صدق او لا تصدق ستقل اعمال عاشوراء ولن تسمع لها ذكر و سترى البلاء الذي تنتظره البشرية هذا المهدي المولود سيخرج بشعار يا لثارات الحسين من بين بيوتكم صدقت او ما صدقت ننتظر هذا اليوم حتى لو انتهى البترول و ذهبت المياه العذبه و بقت نسبه جدا قليله من الاوكسجين و وو سننتظر نفسنا طويل فلا تتعبوا انفاسكم معنا

نفسنا طويل
ali ali -

الى المعلق حسن الخميس... لماذا لا توجه هذه الاسئلة للانبياء الم يعلم يعقوب بمصير يوسف ان قلت لا يعلم فاين ارتباطه بالله و ان قلت يعلم فلماذا البكاء .. الم يعلم المسيح بخيانة احد حواريه الذي باعه بقبلة ان قلت لا يعلم فاين عصمةالانبياء و ان قلت يعلم فهل يحق للرسول مصاحبة الخونة؟ و اسئلة كثيرة لا انت تستطيع جوابها و لا خلفائك و حلفائك جميع هذه الاسئلة جوابها هو ان الله لم ينتقم لقتل الحسين الى اليوم و هذا الضرب و اللطم و الندم اخر يوم الانتقام صدق او لا تصدق ستقل اعمال عاشوراء ولن تسمع لها ذكر و سترى البلاء الذي تنتظره البشرية هذا المهدي المولود سيخرج بشعار يا لثارات الحسين من بين بيوتكم صدقت او ما صدقت ننتظر هذا اليوم حتى لو انتهى البترول و ذهبت المياه العذبه و بقت نسبه جدا قليله من الاوكسجين و وو سننتظر نفسنا طويل فلا تتعبوا انفاسكم معنا

لحسين مصباح الهدى
fatima -

لم تكن ثورة الحسين كما ذهب الكاتب هي من اجل التضحية كي يكون شفيعا وحسب بل ان الله هيئ الحسين كي يحي دين جده بعدما اصبح الاسلام مجردا من معانيه السامية وخاصة مسالة العدل وتحكم الظالمين وتوريثم للحكم واعطاء من ينافقهم ومنع من يعترض عليهم والقيام بقتل الانفس وكل المحرمات وباسم الخليفة لو كان الحسين يريد تبديل السلطة لما قال لاصحابه تفرقوا وقال من سار معنا لم يبلغ الفتح لكنه اراد من تضحيته بتلك الطريقة ان يدق جرسا تصحى فيه الامة ولهذا قال اذا لم يستقم دين محمد الابقتلي فياسيوف خذيني وبعد ثورة الحسين قامت الثورات ولهذا قال ابن الزبير ان الحسين لم يبقى لابن حرة من عذر الحسين اراد اعادة روح الاسلام والذي اماته الحكام الظلمة تصور ان قائد يزيد الذي اباح المدينة المنورة وقتل عشرة الالف من الصحابة والتابعين واستباح نساء المدينة عندما اتجه لمكة وحانت وفاته قال لمن يخلفه في قيادة الجيش اني لن اقابل الله برجاء سوى قتلي لهؤلاء اهل المدينة واريدك ان تفعل نفس الفعل في اهل مكة طاعة للخليفة وعندما ضربت صاعقة جند الحجاج الذين حاصروا الكعبة وقتلت ثلاثة عشر منهم خاف الجند من قذف الكعبة بالمنجنيق والنيران فصاح فيهم الحجاج الله الله لقد اجتمعت حرمة الكعبة وطاعة الخليفة وطاعة الخليفة مقدمة على الحرمة فاذن اراد بني امية عمل كل شيئ وقلب الاسلام من اجل طاعة الخليفة هذا المفهوم الخطر كان لابد للحسين ان يغيره ولهذا بعد ثورة الحسين اخذ الناس يسالون من هو الحسين ولماذا ضحى بتلك الطريقة وبهذا سقطت قدسية الخلافة في نفوس الناس لان الناس وبعد ذلك التغيير في المفاهيم حتى لو انتصر الحسين لايستطيع تغيير النفوس وبدلي لم يستطيع الامام علي تغيير تلك النفوس الجامحة للسلطة والمال ولو لم يثر الحسين لماذار بعده احد ولقال الناس ان الحسين راى تلك المظام من يزيد ولم يحرك ساكنا فلماذا اثور ولهذا قال فلاسفة الغرب لم يوجد في التاريخ ان شخصا استطاع احياء جين جده بقتل نفسه هذه هي العلة وليست مجرد ان يستشهد فيكون شفيعا او ان يحمل الخطايا كما هو موجود في المسيحية وحتى المسيح كان صلبه وتعذيبه سببا في انتشار المسيحية والانبياء والمصلحين ينبعون من مصدر واحد وتعاليم الاله الواحد ويسيرون على نفس الطريق فاذا كانت دمائهم سببا في نشر العدل ومراد الله فانهم اول من يضحي في سبيل الله فالحسين كان فيصا بين الحق والباطل والحسين ليس

لحسين مصباح الهدى
fatima -

لم تكن ثورة الحسين كما ذهب الكاتب هي من اجل التضحية كي يكون شفيعا وحسب بل ان الله هيئ الحسين كي يحي دين جده بعدما اصبح الاسلام مجردا من معانيه السامية وخاصة مسالة العدل وتحكم الظالمين وتوريثم للحكم واعطاء من ينافقهم ومنع من يعترض عليهم والقيام بقتل الانفس وكل المحرمات وباسم الخليفة لو كان الحسين يريد تبديل السلطة لما قال لاصحابه تفرقوا وقال من سار معنا لم يبلغ الفتح لكنه اراد من تضحيته بتلك الطريقة ان يدق جرسا تصحى فيه الامة ولهذا قال اذا لم يستقم دين محمد الابقتلي فياسيوف خذيني وبعد ثورة الحسين قامت الثورات ولهذا قال ابن الزبير ان الحسين لم يبقى لابن حرة من عذر الحسين اراد اعادة روح الاسلام والذي اماته الحكام الظلمة تصور ان قائد يزيد الذي اباح المدينة المنورة وقتل عشرة الالف من الصحابة والتابعين واستباح نساء المدينة عندما اتجه لمكة وحانت وفاته قال لمن يخلفه في قيادة الجيش اني لن اقابل الله برجاء سوى قتلي لهؤلاء اهل المدينة واريدك ان تفعل نفس الفعل في اهل مكة طاعة للخليفة وعندما ضربت صاعقة جند الحجاج الذين حاصروا الكعبة وقتلت ثلاثة عشر منهم خاف الجند من قذف الكعبة بالمنجنيق والنيران فصاح فيهم الحجاج الله الله لقد اجتمعت حرمة الكعبة وطاعة الخليفة وطاعة الخليفة مقدمة على الحرمة فاذن اراد بني امية عمل كل شيئ وقلب الاسلام من اجل طاعة الخليفة هذا المفهوم الخطر كان لابد للحسين ان يغيره ولهذا بعد ثورة الحسين اخذ الناس يسالون من هو الحسين ولماذا ضحى بتلك الطريقة وبهذا سقطت قدسية الخلافة في نفوس الناس لان الناس وبعد ذلك التغيير في المفاهيم حتى لو انتصر الحسين لايستطيع تغيير النفوس وبدلي لم يستطيع الامام علي تغيير تلك النفوس الجامحة للسلطة والمال ولو لم يثر الحسين لماذار بعده احد ولقال الناس ان الحسين راى تلك المظام من يزيد ولم يحرك ساكنا فلماذا اثور ولهذا قال فلاسفة الغرب لم يوجد في التاريخ ان شخصا استطاع احياء جين جده بقتل نفسه هذه هي العلة وليست مجرد ان يستشهد فيكون شفيعا او ان يحمل الخطايا كما هو موجود في المسيحية وحتى المسيح كان صلبه وتعذيبه سببا في انتشار المسيحية والانبياء والمصلحين ينبعون من مصدر واحد وتعاليم الاله الواحد ويسيرون على نفس الطريق فاذا كانت دمائهم سببا في نشر العدل ومراد الله فانهم اول من يضحي في سبيل الله فالحسين كان فيصا بين الحق والباطل والحسين ليس

بلا حقد وغباء
fadel -

ردي موجه الى المدعو سمير سمارة اقول له ..... كفاك حقداً. هل تعلم لماذا العرب حالياً بلا كرامة في حين ان ايران ونظام ايران يعيش كل يوم في كرامة؟ لأن العالم العربي ليس لديه ;حسين بينما ايران تقول على لسان الامام الخميني عليه رحمة الله كل ما عندنا من كربلاء اي من الحسين. فافهم وتعلم.

الى معلق 9
عمر حسين / بيروت -

هل الاحتباس الحراري له علاقة بظهور المهدي المنتظر..... أهل الكهف قد ذكروا بالقرآن الكريم ( وقوله تعالى وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعية بالوصيد... صدق الله والعظيم) هل القرآن ذكر اي شيء عن المدعو المهدي المنتظر....ماذا يأكل وماذا يلبس!!!رواية انه سيظهر في جبال الانديز قريب من الرئيس شوفيز هل هذا حقيقي.... شكرا

تفكير مدجن
مؤرخ -

1- يخيل لي أن بعض المعقبين يريدون من الله أن يحقق كل طلباتهم وإلا كان ذلك خرافات من الشيعه ؟! أحدهم يشكك بمشروعية نهضة الحسين فقط لأن أبيه علي وأخيه الحسن لم يقوما بمثل ما قام به؟!! ولكن لو رجع السائل الى عقله وسأل نفسه لماذا كان الرسول يهادن الكفار في مكه ثم حاربهم في المدينة؟! والجواب معروف وهو أن الظروف تختلف وكذلك ظروف الحسين تختلف عن آبائه فهل هذة صعبه الفهم؟!، 2- الآخر يريد من الرسول أن يطلب من الله أن يحمي الحسين من القتل وإلا فإنه لا يصدق أن الله أخبر الرسول بمقتل الحسين ؟! والجواب لماذا لم يحمي الله رسله وأنبيائه من القتل فهل هذة صعبة الفهم أيضاً؟!3- الآخر يشكك بشفاعة الحسين لأنة شخص عادي ؟! فهل سيد شباب أهل الجنة شخص عادي ؟ حسناً فليكن شخص عادي فهل تنكر بأن الرسول أخبرنا بأن الشهيد العادي يشفع؟ 4- أحدهم يشكك بقدرة الله على إطالة عمر المهدي مع أنه يقرأ في القرآن بأن نوح لبث في قومة 1000 سنة؟ بل أنة يعرف بأن الله أطال عمر (إبليس) منذ بدأ خلق آدم الى يوم يبعثون أو الوقت المعلوم؟! فهل الله عاجز عن إطالة عمر شخص عظيم سوف يختم به سلسلة المنظومة الربانية في الأرض ؟!5- الآخر يشكك بكل شيء ليس له إسم صريح في القرآن؟ ولكن لو ترك عاطفته السياسية ورجع الى عقله ثم سأل نفسه هل هناك أعظم من الصلاة ؟ فأين الصلاة في القرآن؟ هل يستطيع أن يصلي الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء من خلال القرآن؟ وهل يستطيع أن يتعلم من القرآن كيف يحج بيت الله ؟ وهل يستطيع أن يتعلم من القرآن كيف يزكي أمواله؟! فإن كانت كل هذة الأشياء الأساسية في الدين وأهمها الصلاة عمود الدين ليس لها في القرآن سوى إشارات فلماذا لا يسأل(المتذاكي) نفسه عن السبب الذي جعل الله لا يذكرها في القرآن؟ الجواب لأن الله يريد أن يعلمنا بأن أوامر الرسول ملزمة لنا لأنها لا تختلف عن أوامر القرآن وحتى لا يأتي (متذاكي) ويقول لماذا لم يذكر الله ذلك الشيء في القرآن بوضوح حتى نؤمن به وإلا فلا نؤمن؟6-أخيراً أحب أن أنصح بعض الإخوه (العاطفيين) أن يتنازلوا قليلاً ويبحثوا عن قراءات جديدة للتاريخ ولسير الانبياء بعيده عن رغبات وأمنيات (مؤرخي السلطات) لعل ذلك يفيدهم في الدنيا والآخره وخصوصاً أننا في عصر المعلومة السريعه التي لا ينفع معها محاولات الطمس والتزوير ، تحياتي للجميع

الصلاة غير موجوده!!
د.حافظ / طنجا -

كيف فاتني أن الله أشار في القرآن الى الصلاة والزكاة والحج ولكن ترك تبيان كيفيتها وعدد ركعاتها وأوقاتها ومبطلاتها خالصة الى الرسول !!!!! وحتماً ينطبق هذا الشيء على الإمامة والخلافة التي أشار الله اليها في القرآن أيضاً؟ شكراً للمعقب رقم 13 وانها والله حجة دامغة تلوي الاعناق

الحسين رضي الله عنه
قاريء -

موقف الحسين رضي الله عنه نموذج للعدمية و للتصرف العدمي ، فرغم كل النداءات التي وجهت اليه من ان قلوب القوم معك وسيوفهم مع بني امية الا انه ابى ان ينصت الى صوت الحكمةوالتعقل نقول في امثالنا الدارجة ان الهريبه او الجري نصف المرجلة والانسحاب التكتكي والتراجع افضل من التهور رحمة الله الحسين وسحقا للذين يثقبون ادمغةالناس بالدريل ويمزقون اجسادهم بالمناشير ويهشمون عظامهم بالمطارق ويزعمون انهم يحبون ويوالون الحسين ؟!

الحسين ليس كصاحبك ؟
مراقب -

الرفيق؟القارئ رقم 15 يقول (نقول في امثالنا الدارجة ان الهريبه او الجري نصف المرجلة والانسحاب التكتكي والتراجع افضل من التهور )!!!!! لو كان الحسين فعل ذلك لما كان الحسين رمز للبطولة مدى الدهر ، وأرجوا أن لا تقيس الحسين بمستوى تفكير قائدك الذي إنسحب (تكتيكياً)من في كل حروبه حتى هرب وإختبئ في الحفره وإنتشلوه منها ذليلاً

الشيعة العقلاء
تركي العويرضي -

ألم تكفكم مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم وتضحياته وشجاعته وصبره وأخلاقه ؟! الحسن والحسين سيدا شاب أهل الجنة .. فلماذا وضعتم للحسين مالم تضعوه للحسن رضي الله عنهما؟ لماذا تعتمد ديانتكم على العداء والكره والحقد ؟ لماذا لا تفرحون بدلاً عن البكاء والحزن والعويل والتطبير ؟ فالحسن والحسين وعلي وفاطمة رضي الله عنهم جميعاً في الجنة بإذن الله .. هل أمركم أحدهم بذلك ؟ بل هل أمركم الله أو الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك ؟ إذن من أين تأخذون دينكم ؟ إذا كنا نحب آل البيت فلنقتدي بهم فهم لم يكرهوا أحداً أو يحقدوا عليه بل وردت عنهم الأحاديث في صحاح الشيعة بحرمة النواح والعويل وضرب الصدور ومخش الخدود ولطمها فما بالكم يا شيعة وما أمركم وما دينكم ؟ الدين ليس بالهوى والرأي لفلان أو علان مهما علا شأنه إلا الرسول صلى الله عليه وسلم ولو خالف أحد الصحابة أو آل البيت قول الرسول لضربنا بمخالفته عرض الحائط كما قال الأئمة من أهل البيت بصراحة ووضوح لا لبس فيهما ، أيها الشيعة حكمواعقولكم ولا تأخذكم العزة بالإثم ولا تهتموا للسنة أو أي مسمى آخر بل فكروا وحكموا عقولكم لا عواطفكم فستكسبون الصحابة رضوان لله عليهم ولن تخسروا أهل البيت عليهم من الله الرضوان .. اقتدوا بالأئمة وافعلوا كما فعلوا تكسبون حبهم وحب ربكم وحب نبيكم والأفضل والأكمل أن تقتدوا بمحمد صلى الله عليه وسلم سيد البشر ومختار رب البشر خاتم النبيين والمرسلين الذي لم يطأ الأرض أفضل بل هو أفضل الخلق أجمعين .. في رعاية الله

الشيعه و العقل
حسن -

خرج الحسين رضى الله عنه الى العراق للأسباب سياسيه بحته حيث رفض بيعة يزيد لأنه كان يراه غير كفىء لقيادة المسلمين فلم يكن الحسين رضى الله عنه مأمورا من الله بهذا الحروج لأنه لا وحى بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم و إنما إجتهاد و تأويل و أنتم تقولون ان الحسن صالح معاويه لأن الظروف كانت مختلفه - إذا هذه الأمور سياسيه و نسبيه ولا يجب تحميلها أكثر من ذلك. إن ما حدث من حروب بين المسلين كمعركة الجمل و صفين و كربلاء كانت صراعا على الحكم ولم تكن لأسباب دينيه فلم يدعى طرف تكفير الآخر أبدا و لكن لا شك كان هناك طرفا باغيا و آخر على حق و كلاهما مؤمن قال الله تعالى : وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9)وإن طائفتان من أهل الإيمان اقتتلوا فأصلحوا -أيها المؤمنون- بينهما بدعوتهما إلى الاحتكام إلى كتب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والرضا بحكمهما, فإن اعتدت إحدى الطائفتين وأبت الإجابة إلى ذلك, فقاتلوها حتى ترجع إلى حكم الله ورسوله, فإن رجعت فأصلحوا بينهما بالإنصاف, واعدلوا في حكمكم بأن لا تتجاوزوا في أحكامكم حكم الله وحكم رسوله, إن الله يحب العادلين في أحكامهم القاضين بين خلقه بالقسط. وفي الآية إثبات صفة المحبة لله على الحقيقة, كما يليق بجلاله سبحانه. إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10)إنما المؤمنون إخوة في الدين, فأصلحوا بين أخويكم إذا اقتتلا وخافوا الله في جميع أموركم؛ رجاء أن تُرحموا.

المشاركة رقم 5
غسان آل غالب -

بيض الله وجهك ياتركي العويضي،تعليق قيم شخص الحال وفضح المآل لبعض الفرق التي تعلقت بالغيبيات والخزعبلات فرأينا هذه الإنحرافات عن منهج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.ولا حول ولا قوة إلا بالله.

shiiet are exagerate
ali ali -

Hakim of the Iranian revolution, Dr. Ali Shariati: Who wants to be seen to be inspired by the revolution Hussein imitate him in rebellion against injustice and to take any position would assist the vulnerable, but not in the establishment of the meetings of lamenting, slapping and beating their foreheads with knives. As well as by many of the Shia elders and first of them, Sheikh Mohammad Hussein Fadlallah request of Shiites to stop wasting blood sophistication hit roads across the foreheads and chests, describing the work of others is any other words, it''s clowning and flattening of meaning carried out by Hussein in his revolutionAs for what he is doing some of the Shiites today the opening of the festivals of wailing and screaming and dramatic spasticity is not religion because Islam said that the sacrifice of a dying creed of Islam is a martyr and this in itself serves as a senior and be accompanied by a high veneration and blessing and satisfaction and joy to his family for the arrival of these high-ranked

اقنعونا هداكم الله
سمير سمارة -

اذا كان المسلمون ينظرون الى الشهيد بأنه في مقام عالي ومرتبة جليلة, فلماذا الشيعة يقوموا بحركات سطحية مثل التباكي واللطم والصراخ والعويل لأن الحسين مات شهيدا"؟مع ان كبار مشايخ الشيعة نصحوا جماعتهم ان يتعظوا من عمل الحسين واستلهام الحكمة من اعماله فيقفوا مع المستضعفين في الارض ضد الظالمين.و لكن ليس عبر الترجمة المسرحية والدرامية مثل التباكي الفاضي ثانيا"ان جعل موضوع استشهاد الحسين وقضية مبايعة الخليفة علي موضوع رئيسي وحساس هو امر مرفوض لأن منجزات هؤلاء لم تكن ذي شأن في ميزان التاريخ الاسلامي فلم يقوما باي فتوحات في عصرهما مثل باقي الولاة فخالد بن الوليد ضرب امبراطوريتان اي الفارسية والرومية وخاض مئة معركة حاسمة في تاريخ الاسلام ومع ذلك فأن المسلمون لم يعطوه الحجم الكبير الذي مفترض ان يحظى به

الى الاخ رقم 15
احفاد البابليين -

هل تعلم ان هذه الاساليب اتت من الجزائر وهم نفسهم الذين يقتلون الاطفال الرضع في الفؤوس ... فلا عجب عليكم هذه الاساليب التي كنتم تستخدمونها عندما احتليتم العراق لمدة 35 سنه وكنتم تستخدمونها في السجون والان في الشوارع فقط المكان تغير والاسلوب نفسه فوالله كان هذه اسلوبكم المعتاد لنزع الاعتراف من المسلم المؤمن في السجون الصداميه وعن التكتيك تقصد عندما وقفت الدبابه الامريكيه ونزلتم عرات في نهر دجله مذلولين خائفين مهزومين يذكرنا هذا الموقف بخيمه صفوان وكيف وافقتم ان يفتشوا غرف نومكم ههههل كان هذا تكتيك للبقاء في السلطه ؟؟؟؟

بابلي 22
بابلي 22 -

استريح الله يرحم والديك .. مالك في العير ولا في النفير .. قال ايش أنتم.. من ; أنتم قال ايش قال بابلي .. شيعه وسنه يتاقتلون .. أنت شكو ؟ وتدخل في ما لا يعنيك .. وأنت شكلك ما تعرف معنى أنتم في اللغة العربية .. إيه صح انت فارسي مو عربي .. صح ؟ ولا كيف ؟ الله يعينك على جهلك .. أن تسحب تصرفات أفراد أو مجموعات على تصرفات أمه فأنت أشد جهلاً من ما تعرف في أبسط الأشياء ..