أصداء

لماذا يهين الشيعية مراجعهم الدينية؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مفارقات عجيبة حقا تعيشها ساحة المرجعية الشيعية هذه الأيام، فبينما تتصارخ بعض الأطراف المُلائية متباكية على ما تسميه انتهاك حرمة المرجعيات الشيعية من قبل من تسميهم بشيوخ ( الوهابية ) على حد تعبيرها وتحمل الحكومة السعودية المسؤولية عن ما صدر من كلام بحق احد مراجع الشيعة الإيرانيين في العراق.

نرى في الوقت نفسه هؤلاء المتباكين على حرمة المرجعية تخرس ألسنتهم وتُكمم أفواههم ولا ينبسون بكلمة عند ما تتعرض المرجعية الشيعية الى الاهانة و تداس حرمتها من قبل صانعيها و دعاتها في إيران. وهذا يؤكد ان الذين ثارت ثائرتهم مؤخرا ضد الداعية السعودي ( الشيخ محمد العريفي) الذي قيل انه هاجم المرجع السيد " علي السيستاني" في خطبة الجمعة قبل أسبوعين على خلفية دعمه للتمرد الحوثي، لم يكن صياحهم هذا بدافع الحمية والغيرة على المرجعية الشيعية، و إنما جاء بدوافع سياسية تهدف الى تحريك الحس العاطفي عند البلهاء من أبناء الطائفة واتخذهم وسيلة لتحقيق مآرب سياسية لصالح المشروع الطائفي الذي يتبنونه في العراق والمنطقة عامة والذي وجدوا فيه الوسيلة الوحيدة لإيصالهم الى السلطة في العراق من جهة،وتأليب مشاعر شيعة بعض البلدان العربية ضد حكوماتهم لخلق الفتن الداخلية في هذه البلدان من جهة أخرى.

وهذا ما لمسه الجميع في تصريحات رئيس الحكومة العراقية السيد " نوري المالكي " الذي قام بزيارة "السيستاني " يوم أمس الاثنين( 4 يناير الجاري ) في خطوة وصفت من قبل المراقبين بأنها تهدف لغايات دعائية انتخابية، حيث حمّل المالكي عقب لقائه السيستاني،السلطات السعودية المسؤولية قائلا " ان الحكومة السعودية تتحمل قسطا من المسؤولية يجب عليها ان ترد على الذين يكفرون ويثيرون الفتن ".

نحن مع المالكي في دعوته لردع مثيري الفتن ولكن شرط ان يكون ذلك في كل مكان وفي أي لباس كان المثيرون للفتن ومن أي ملة كانوا. و قد يسأل سائل لماذا لم يقم المالكي اولا بوقف دعاة التكفير واللعن الذين تعقد مجالسهم تحت حماية حكومته و رعاية ماليا ومعنويا وثقافيا من المرجعية ذاتها الذي انبرى للدفاع عنها. كم من المجالس التي عقدت في العراق بمناسبة عاشوراء مؤخرا وكان مادة حديث خطباءها السب واللعن لصحابة الرسول الأكرم والخلفاء الراشدين وعلماء وفقها المسلمين من أمثال أبي حنيفة واحمد ابن حنبل وغيرهم؟. فما لا يصح بحق السيستاني أو غيره من المرجعيات الشيعية يجب ان لا يصح بحق غيرهم من علماء الإسلام أيضا.


ثم لماذا لم يتخذ المالكي وغيره ممن ثارت ثائرتهم للدفاع عن المرجعية هذا الموقف من النظام الإيراني الذي كان السبّاق في اهانة المرجعية الشيعية و مازال هو الأكثر تعديا عليها. فكم من مرجع تعرض للاعتقال والسجن و الإقامة الجبرية وخلع العمامة من قبل نظام الملالي في إيران طوال الثلاثيين عاما الماضية؟. الم يقم النظام الايراني باهانة مرجع الشيعة الأعلى في زمانه " السيد كاظم شريعتمداري " الذي توفي (ت 23 رجب 1406هـ ) مقهورا تحت الإقامة الجبرية بعد رفضه الإقرار بمبدأ ولاية الفقيه؟


ثم الم يجري اعتقال المرجع الكبير الشيخ محمد طاهر الخاقاني ( توفي 1986م ) ووضعه تحت الإقامة في مدينة قم مدة سبع سنوات لمجرد مطالبته بالمساواة بين العرب والفرس في الحقوق؟


الم يتعرض المرجع السيد محمد الشيرازي (ت 1422هـ ) للإقامة الجبرية لسنوات عديدة ويعتقل أبناءه و يعدم العديد من أتباعه لمجرد مطالبته بتطبيق مبدأ شورى الفقهاء بدلا عن مبدأ ولاية الفقيه التي أرادها الخميني لتعزيز سلطته لتكون مماثلة لسلطة ماوسي تونغ في الصين؟.


ثم الم تقم السلطات الإيرانية بتجريد ابرز الفقها الشيعة في عصره الشيخ علي حسين منتظري ( ت19 كانون الأول 2009) من منصبه كنائب لقائد الثورة وتضعه تحت الإقامة الجبرية لمدة تزيد على العشرة سنوات وتعتقل وتسجن جميع من اتصل به أو دافع عنه بسبب مخالفته لسياسة الظالمة والتمييز الذي يمارسه النظام؟.
الم يقم النظام الايراني قبل أربعة أعوام باعتقال العالم المجتهد السيد محمد حسين كاظميني بروجردي الذي مايزال يقضي عقوبة السجن لمجرد مطالبته بفصل الدين عن الدولة وعدم تسييس الدين؟.


و قبل هؤلاء الم يتعرض مراجع الشيعة الكبير أبو القاسم الخوئي (ت 1413 هـ،) لحملة اهانة وتشهير من قبل النظام الايراني وأتباعه نتيجة مخالفة الخوئي لنظرية ولاية الفقيه ودعم الحرب الإيرانية ضد العراق؟.


وهناك مجموعة أخرى من العلماء والمجتهدين الشيعة قد تعرضوا للمحاربة وحملات التشهير بسبب أرائهم المخالفة لنظام الخميني ومنهم على سبيل المثال المرجع اللبناني السيد محمد حسين فضل الله، الذي أدى رأيه في مسألة تاريخية لم تثبت صحتها لديه كما قال ( أكذوبة كسر ضلع الزهراء على يد الخليفة الثاني ) الى حملة تشهير كبيرة بلغت حد صدور فتاوى من قبل احد المرجعيات في قم تنعته بالضال المضل؟.


أما في مستجدات حملة الاهانات المستمرة من قبل النظام الايراني ضد المرجعيات الشيعية، فقد أصدرت رابطة مدرسي حوزة قم الدينية قبل أيام بيان بنزع المرجعية الدينية عن الشيخ " يوسف صانعي" الذي كان قد اعتبر انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد غير شرعي، واعتبر محاكمات المحتجين على نتائج الانتخابات باطلة. و هناك العديد من العلماء والمجتهدين الشيعة في إيران وخارجها قد تعرضوا الى الاهانات والتعدي على كرامتهم من قبل النظام الإيراني إلا ان أحدا لم يسمع من المالكي أو غيره من أصحاب المشاريع الطائفية وتجار السياسة الفاسدة، انبرى للدفاع عن هذه المرجعيات؟.


ان السيستاني وبغض النظر عن مكانته الدينية عند شريحة من أبناء الطائفة الشيعة، فهو قد دخل غمار العملية السياسية القذرة الجارية في العراق اليوم وأصبح جزء منها وعلى أتباعه ان يدركوا ان من يدخل هذا المستنقع لا يمكن ان يخرج نقي الثوب أو سوف يسلم من النقد والتجريح. لهذا نعتقد ان الشيعة قبل غيرهم أهانوا مرجعياتهم وعليهم ان يحترموا هذه المرجعيات اولا و ينأوا بها عن مستنقعات السياسة و ألاعيبها القذرة ثم يطالبوا الآخرين بعد ذلك باحترامها.

كاتب احوازي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بلا عنوان
طائر الصحراء -

لماذا لاتكتب لقبك الحقيقي .؟؟

السعودية تلعب بالنار
تيمور تركماني/كركوك -

ما ذكرته بخصوص السادة المراجع الشريعتمداري والخاقاني والشيرازي والمنتظري كلمة حق يراد بها باطل يا صباح ، أما بخصوص تخرصات المدعو محمد العريفي فأنا أرى شخصيا أنها أتت وستأتي بنتائج عكسية غير ما أرادها أسياده الذين لقنوه هذه الكلمات للنيل من المرجع العظيم سماحة الإمام السيد السيستاني وأنها صبت وستصب في صالح شيعة العراق ، هل تتذكرون كيف وحدت إساءة مرتزق بعثي من على قناة الجزيرة القطرية للسيد السيستاني قبل سنين العراقيين الشيعة فدفع بهم إلى شوارع العراق للخروج بمظاهرات عارمة وهم يحلمون صور مرجعهم وأدى ذلك إلى فوز ساحق لقائمة الائتلاف العراقي الموحد الشيعي ، لذلك ونحن على أبواب انتخابات مهمة ومصيرية في العراق هذه الأيام أرى أن ما حصل سيصب في صالح شيعة العراق وبالخصوص سيصب في صالح قائمتي ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي إن استطاعتا (استغلال) ما حصل سياسيا لصالحهما من خلال تعبئة الجماهير الشيعية ودفعهم للشارع ، ومن جهة أخرى فإن هذه الاساءة سترسم في أذهان كثير من الاخوة السنة المعتدلين في البلدان العربية علامات استفهام عديدة عن سبب هذه الإساءة المفرطة ووصف رجل مسالم كبير وعالم دين عظيم بأنه (زنديق) أي أنه (كافر يجوز قتله وسفك دمه) فهي إذن دعوة صريحة لاغتيال سماحة السيد السيستاني ، وبالتالي ستقرب هذه الإساءة القبيحة هؤلاء السنة المعتدلين من الشيعة ، وأخيرا فإن الكرة الآن أصبحت في (ملعب الحكومة السعودية) فعليها أن تثبت أمام شيعة العراق وشيعة السعودية ولبنان وشيعة العالم جميعا أنها (بريئة) من تخرصات محمد العريفي وهذا يتضح من خلال (طرده شر طردة) عن إمامة المسجد ومن المدرسة التي يدرس فيها و(جره) أمام شاشة التلفاز للاعتذار لسماحة الإمام السيد علي السيستاني (أدام الله ظله الوارف على رؤوس المسلمين) خاصة وللشيعة عامة، أما إذا لم يحدث هذا فإن ذلك يعني أن إساءات (مدعي) العلم هذا جاءت بوحي من المخابرات السعودية أي أنه مدفوع من قبل الدولة السعودية، فلننتظر وسنرى، وشكرا لإيلاف.

أيلاف حبيبتي
القاسي -

لقد شخّص الأستاذ هاني نقشبندي قبل أيام حالة الكتّاب الذين يستفزون القراء بالأعتداء على معتقدات الآخرين مستغلين باب الحرية التي تمنحها ايلاف لهم..ماذا أضاف الأستاذ صباح الموسوي وخضير طاهر وداود البصري للقراء العرب والمسلمين ..هل سمعتم السيستاني قد تهجم على الآخرين يوما ..رجل لا يريد الا السلام لأنه يعلم أن الصحفيين يحرفون كلامه عن موضعه..لقد فهم السيستاني لعبة الصحفيين فناى عنهم بعيدا والتزم الصمت لأنه يعلم ان الله يدافع عن الذين آمنوا..بالمناسبة أني سني ...يوجعني..مع الحب لأيلاف الحرة..

أيلاف حبيبتي
القاسي -

مكرر

السعودية تلعب بالنار
تيمور تركماني/كركوك -

ما ذكرته بخصوص السادة المراجع الشريعتمداري والخاقاني والشيرازي والمنتظري كلمة حق يراد بها باطل يا صباح ، أما بخصوص تخرصات المدعو محمد العريفي فأنا أرى شخصيا أنها أتت وستأتي بنتائج عكسية غير ما أرادها أسياده الذين لقنوه هذه الكلمات للنيل من المرجع العظيم سماحة الإمام السيد السيستاني وأنها صبت وستصب في صالح شيعة العراق ، هل تتذكرون كيف وحدت إساءة مرتزق بعثي من على قناة الجزيرة القطرية للسيد السيستاني قبل سنين العراقيين الشيعة فدفع بهم إلى شوارع العراق للخروج بمظاهرات عارمة وهم يحلمون صور مرجعهم وأدى ذلك إلى فوز ساحق لقائمة الائتلاف العراقي الموحد الشيعي ، لذلك ونحن على أبواب انتخابات مهمة ومصيرية في العراق هذه الأيام أرى أن ما حصل سيصب في صالح شيعة العراق وبالخصوص سيصب في صالح قائمتي ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي إن استطاعتا (استغلال) ما حصل سياسيا لصالحهما من خلال تعبئة الجماهير الشيعية ودفعهم للشارع ، ومن جهة أخرى فإن هذه الاساءة سترسم في أذهان كثير من الاخوة السنة المعتدلين في البلدان العربية علامات استفهام عديدة عن سبب هذه الإساءة المفرطة ووصف رجل مسالم كبير وعالم دين عظيم بأنه (زنديق) أي أنه (كافر يجوز قتله وسفك دمه) فهي إذن دعوة صريحة لاغتيال سماحة السيد السيستاني ، وبالتالي ستقرب هذه الإساءة القبيحة هؤلاء السنة المعتدلين من الشيعة ، وأخيرا فإن الكرة الآن أصبحت في (ملعب الحكومة السعودية) فعليها أن تثبت أمام شيعة العراق وشيعة السعودية ولبنان وشيعة العالم جميعا أنها (بريئة) من تخرصات محمد العريفي وهذا يتضح من خلال (طرده ) عن إمامة المسجد ومن المدرسة التي يدرس فيها و(جره) أمام شاشة التلفاز للاعتذار لسماحة الإمام السيد علي السيستاني (أدام الله ظله الوارف على رؤوس المسلمين) خاصة وللشيعة عامة، فلننتظر وسنرى، وشكرا لإيلاف.

فشل الدين والسياسة
حمورابي -

مقالة رائعة للسيد الموسوي كالعادة فهو دائما يشخص الحالات من منظور علمي وواقعي ببعد نظر الى الامور. السيد نوري المالكي لم يحرك ساكنا عندما انتهكت قوات ايرانيه حرمة الاراضي العراقية واحتلت ابار الفكه النفطية. وهذا ينطبق على الكثير من السياسيين العراقيين الذين اخذوا يقذفون المملكة العربية السعودية بشتى انواع الاتهمات وهذا ليس جديدا فهم سعوا منذ اللحظة الاولى لمجئيهم على الدبابات الامريكية والعقليه الطائفية الضيقة والاجندة الايرانية عقلية جهل وتخلف. كنا نتمى ان يكون لدى الساسة العراقيين ومنهم السيد المالكي ومستشاروه وقادة الكيانات والمليشيات والجبهات والتيارات المختلفة والمتخلفة هذه الغيره وهذا الاندفاع عندما دنس ارض العراق جنود نجاد وخامنئي ارض العراق. انهم يريدون ويسعون من اللحظة التي حطت ارجلهم ارض العراق بعد الغزو الامريكي الايراني الاسرائيلي للعراق ابعاد العراق وشعبه عن اخوتهم العرب يريدون الابتعاد عن الاصل والانتماء العربي الاصيل وجعل العراق لقمة سائغه لايران ولدولة الملالي التي اصبحت اليوم مصدرا للارهاب فهي تساند كل مجاميع الارهاب من القاعدة الى فرق الموت الى منظمة بدر(غدر) الى العصابات الاجرامية التي تقتل وتسرق وتخطف وترعب الناس ليل صباح. الجيش العراق والشرطه ينتمي الكثير منهم الى هذه المجاميع المرتبطه بايران وفيلق القدس. مجلس النواب العراقي فيه الكثير من منتسبي فيلق القدس واعوان ايران. بل هم يدافعون عن ايران اكثر من الايرانيين انفسهم. ايران هي التي تسعى الى تدمير العراق وفعلا دمروا الانسان والانسانية وهدموا الصروح الحظاريه في العراق والموسسات التي بناها شعب العراق لاكثر من 60 سنه خلت. دمروا الاقتصاد ونهبوا ونقلوا كل المكائن والمعدات الى ايران دمروا الزراعة ليبقى العراق سوقا للبضاعه الفاسدة.

امثلة !!!
محمد ابو سعد -

السيستاني لم يتهجم على احد فقط يسب الصحابة ويلعنهم حالهم حال امنا عائشة - رضوان الله عليهم والشيخ العريفي لم يخطئ بشي مما قاله وماذا نسمي من يفاخذ الرضع ؟؟؟ومن يجعل الرزق ودخول الجنة بيد علي بن ابي طالب ؟؟؟ومن يفتي بفتاوي لم ينزل الله بها من سلطان ؟؟هل نسميه مسلم ؟ هل نسميه تقي ؟والحملة موجهة ضد الدكتور العريفي بالذات لتاريخه الطويل بمناظراته الرائعة مع ايات ( الفرس ) واعطائهم الدروس تلو الدروس بالعقيدة وادب الحوار وفي بطلان معتقدهم الصابئ

كاتب احوازي!
احمد الكاظمي -

الاخوة من الاحواز مضحكون كثيرا في طروحاتهم وهم مع تقديري لشخوصهم مليئين بالجهل ومعظمهم ماجورين نعرف مع من يعملون ولمن يكتبون واضيف ايضا من هو هذا الاحوازي الايراني ليتحدث بالشان العراقي ويتحدث عن زعيم العراق الديمقراطي السيد نوري المالكي؟؟؟بامكان الكاتب(اسمه هنا صباح الموسوي)ان يكتب عن بلده ايران ونحن لايهمنا شانه ولاشان بلده لكن شرط ان لايعطي اي راي في وضع العراق لاننا مللنا من اراء اشقائنا(بالاسم)من المسلمين والعرب الذين هم اصبحوا بالعمل والقول الد اعدائنا(ماشاءالله الانتحاريين كلهم عرب ومسلمين والاسلحة عربية ومسلمة والاعلام المعادي عربي وملسلم والمال المعادي عربي ومسلم..الخ الخ)

لافرق بين عربي واعجم
ســــــــــــــلام -

الكاتب يحاول تبرئة الجلاد ويجعله الضحيه، وكذلك هو غير ملماً في المذهب الشيعي(اتباع اهل البيت ع)... المرجعيه عند اتباع اهل البيت تأخذ بالعلم ولأجتهاد ،وغير مهم الانتماء للقوميه أوالبلد عسى ان يكون هندي ،اوتركي ،او ايراني الجنسيه ،واتباع اهل البيت استنادهم لذلك من (لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى)وكذلك قول الرسول (ص) (سلمان الفارسي منى اهل البيت)وبهذه الحجه اسقط كل الانتمائات ،وبقى الولاء لله ولرسوله(ص).فمن هذا يتبين لي ان الكاتب لست من اتباع المذهب؟؟؟ والاسم مستعار؟، .اتمنى على منبر ايــلاف الحر ان مثل هكذا موضوع يجب ان يزود بصورة الكاتب لثبوت صحة مايدعي،اما عن سب وشتم اصحاب رسول الله (ص) فهو خط احمر ومن يسب فهو ملعون في الدنيا والآخره.نعم هناك اختلاف في وجهة النضر بخصوص الخلافه مابعد الرسول (ص) ...اما عن العريفي فهو الممثل الرسمي لحكومة المملكه في الحرم المكي الشريف، وبهذه الحاله تكون مسؤلية الحكومه عن مايحدث.(الفتنه نائمه ملعون من ايقضها).

الى الروافض.........
sunni -

لماذا لا نراكم عندما يطعن بشرف النبي ؟؟و عندما تسبون الصحابه اين انتم يا نعامات؟؟ .......

لن يلدغ الشعب
ابو كريم -

الاساءه مرفوضه من اى انسان لاى انسان سواء مسلم او غير مسلم سنى او شيعى .اعتقد ان استغلال & ;اهانه المرجيعه& ; من قبل بعض الاحزاب الدينيه بالعراق لن تنطلى هذه المرهعلى الناس كما انطلت تلك الحمله الضخمه ضد قناه الجزيره والقاسم على الشعب العراقى الكريم فى الانتخابات السابقه اعتقد انها اصبحت ورقه خاسره جدا وستاتى بنتائج عكسيه وستثبت نتائج الانتخابات ذلك

الرافضه تلعب بالنار
يزيد بن معاوية -

بسم الله الرحمن الرحيمالشيخ محمد العريفي جزاك الله خير على ما ذكرته في محاظرتك عن الرافضه وعن سبهم للصحابه وعن المدعو السستاني الذي انتهك عرض النبي صلى الله عليه وسلم وعن افعال الرافضه من شرك ولطم وسب للصحابه رضوان الله عليهم وليس المستغرب ان الرافضه يكيدون للاسلام كيدا ولاكن بفضل من الله ثم بوجود الكتاب والسنه لن تقوم لهم قائمه واحمد الله على ان بلاد التوحيد قائمه على فعل ما امر الله به واجتناب ما نهى الله عنه قال تعالى {ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين}

لا فظ فوك يا صباح
حسنين -

لا فظ فوك يا أستاذ صباح أين هؤلاء المتباكين على السيستاني عندما كفر الصحابة كلهم ماعدا ثلاثة ويقول وماالضير في كفرهم فلقد كفر أصحاب موسى وكفر زوجات النبي و أهدر دم العراقيين السنة ليكونوا فداء لإمامهم الدجال المهدي المنتظر أقصد المسيح ............ أين هم من هذه الأفعال كلها التي يشيب لها الولدان ثم يقولون لماذا يساء لمرجعياتنا .

خطبه غير موفقه
فتحي - جدة -

مع احترامي للكاتب وللشيخ العريفي ، فقد كانت خطبة الجمعة غير موفقه تماماً وأظن انها الخطبة الاخيره للشيخ لانة تسبب بإحراج كبير للدولة أمام مواطنيها وأمام العالم الذي أصبح يراقب كل شيء عندنا؟ ولذلك ليس من المنطقي ان يقوم خطيب جمعة (رسمي) بشن هجوم على مذهب يعتنقه قسم لا يستهان به من المواطنين في نفس البلاد؟! إضافة الى شتم رجل دين يحترمة الجميع شئنا أم أبينا وخصوصاً ان الخطيب شتم الشيستاني لأن الحوثيين إشترطوا وساطة السيستاني بينهم وبين خصومهم؟ فما ذنب السيستاني في الموضوع حتى يتهجم عليه الشيخ العريفي بطريقة انفعالية غير موضوعية ؟!بصراحة ان التهجم على السيستاني لن يؤثر به ولكنه يؤثر بنا؟ وآن لنا ان ندقق كثيراً في الاشخاص قبل ان نسمح لهم بصعود منبر الجمعه لأننا أصبحنا تحت نظر العالم بعد احداث سبتمبر ؟ وآن لبعض خطبائنا ان يتركوا لغة التكفير

الكاذبين
رعد محسن محمود -

بسم اللهكل المجالس التى عقدت فى العراق يمناسبه استشهاد الامام الحسين عليه السلام كانت مخصصه لمناقب الامام ولم يجرى سب الصحابه او سب اى احد

لعنة الروافض
عراقي صريح -

الى رعد محسن وباقي المعلقين الروافض أنتم لاتحتاجون لمجالس لتسبو أصحاب الرسول (ص)أو زوجاتة الطاهرات فأنتم تسبونهم حتى في أحلامكم ولماذا لم يذكر السيد الكاتب الاسأءت أنصار الصدر للسستاني هذة وشتمة ومن قتل عبد المجيد الخوئي اليست هذة أهانة للمراجع ياروافض كفو عن سب اصحاب الرسول ونكف عن السستاني الغائب الحاضرأرجو النشر

مذهب آل البيت
شمروخ -

نحمد الله كثيرا نحن اصحاب مذهب آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأننا نقتدي بالمجتهدين ولا يمكن ان نهين اي مجتهد مهما كان على عكس المذاهب الأخرى الذين لا يتبعون الإجتهاد رغم إقراره في الشريعة الإسلامية لذا نجد بأن الكل يفتي ويخرص كيفما شاء فشيخ يعلن الجهاد والثاني يعارض وآخر يعلن بأن الغناء حلال والثاني يذمة وآخر يعلن بأن الرقص يعتبر من المهن وغيره يعتبر سفر المرأة من غير محرم لا إشكال عليه تخبصات وفتاوي من كل صوب وحدب وذلك لتبني هؤلاء مذهب آل بيت معاوية بن ابي سفيان احد الد أعداء اصحاب ومذهب الحق الإلهي الا وهو مذهب آل بيت رسول الله وآل بيته .

الموسوي
عربي -

السيد صباح التكريتي البغدادي واكالعاده اراد ان يمرر خطاباه كجزء من التعبئه الاعلاميه العربيه الرسميه ضد ايران من خلال عنوان ذو تداعيات عراقيه.. ما علاقة المرجعية الشيعيه في العراق بممارسات النظام الايراني وما علاقة ايران بالتطاول على السيد السيستاني؟وهل هناك عربي لا يعرف مكانة وتأثير السيد السيستاني في العملية السياسيه في العراق وبالتالي مكانته عند النخب السياسيه او الشعبية..انا من المتتبعين لكتابات السيد البغدادي وقد كتب موضوعاحول سكوت السيستاني عما يجري في ايران وفد يكون الموضوع التالي هو تحميل السيستاني تبعات ما يجري في الصومال ودارفور!!!

المبدأ
عمر -

كتبت تعليقا يوضح تاريخ الوهابية وكيف قامت كحركة عسكرية تكفيرية ووضعت اسماء علماء عاصروا الوهابي من المغرب كا بو ضياف ومن اليمن كالشوكاني والصنعاني ومن الشام مفتيها زين العابدين ومن مصر كالصاوي المالكي ومن الهند صديق القنوجي وغيرهم الكثير لو طلبتم ذلك بالفاكس ارسله حيث اجمعوا على انه من الخوارج فأين حرية التعبير ولكن حنين القرابة لا المبدأ هو الذي يتحكم فيكم لا ليبرالية ولا عدالة , وأنا اتبرأ من الرافضة ومن الوهابية ومن الصوفية ومن كل تعصب واعتبرهم من اهل القبلة ولا اكفرهم بل لا استخدم الكبائر كالشتم والغش للنيل من عقيدة او إنسان فحسن الظن واجب ,انا اصنف نفسي كمسلم معتدل وأتحاور مع كل اصحاب عقيدة ولا احب التدليس والتلبيس والتورية وإستخدام الماكينة الاعلامية لذلك, والمعتزلة ايضا اخواننا وربنا لم يميزنا بالعقل الا لأستخدامه وبه نميز بين الخير والشر وأؤمن ان كثيرا من الظلمة والعصبية اشر على المسلمين من اهل القبلة الاهواء, واعلم ان الوهابية والرافضة هم اشر اهل القبلة وهما دائما على طرفي نقيض ولكل منهما تأويله من النصوص وكلمنهما يملأن عقول اتباعهما بالتهويل على ما يعتقدة او يفعله الاخر , فالوهبية تقول لأتباعهم انهم يعبدون او عليا شريك في الرسالة وهذا كذب لأن هؤلاء ليسوا الرافضة الان بل هم الغرابية ويقولون انهم يسبون الصحابة ويكفرونهم فهل ورد نص بأن من كفر الصحابة خرج من الملة والله يقول (يغفر مادون ذلك لم يشاء ) والرافضة تقول عن الوهابية انهم كفروا جميع المسلمين وقتلوا المصلين وهذا صحيح بلا شك فلقد تأكدت من ذلك من مصادر كثيرة, ولكن ذلك ايضا دون الشرك بالله فالاقرار بالشهادتين لم يزولا من كليهما لذا ارجوا ان تبقى ايلاف بعيدة عن التعصب ومكانا لحرية التعبير والحجة بالحجة

المبدأ
عمر -

كتبت تعليقا يوضح تاريخ الوهابية وكيف قامت كحركة عسكرية تكفيرية ووضعت اسماء علماء عاصروا الوهابي من المغرب كا بو ضياف ومن اليمن كالشوكاني والصنعاني ومن الشام مفتيها زين العابدين ومن مصر كالصاوي المالكي ومن الهند صديق القنوجي وغيرهم الكثير لو طلبتم ذلك بالفاكس ارسله حيث اجمعوا على انه من الخوارج فأين حرية التعبير ولكن حنين القرابة لا المبدأ هو الذي يتحكم فيكم لا ليبرالية ولا عدالة , وأنا اتبرأ من الرافضة ومن الوهابية ومن الصوفية ومن كل تعصب واعتبرهم من اهل القبلة ولا اكفرهم بل لا استخدم الكبائر كالشتم والغش للنيل من عقيدة او إنسان فحسن الظن واجب ,انا اصنف نفسي كمسلم معتدل وأتحاور مع كل اصحاب عقيدة ولا احب التدليس والتلبيس والتورية وإستخدام الماكينة الاعلامية لذلك, والمعتزلة ايضا اخواننا وربنا لم يميزنا بالعقل الا لأستخدامه وبه نميز بين الخير والشر وأؤمن ان كثيرا من الظلمة والعصبية اشر على المسلمين من اهل القبلة الاهواء, واعلم ان الوهابية والرافضة هم اشر اهل القبلة وهما دائما على طرفي نقيض ولكل منهما تأويله من النصوص وكلمنهما يملأن عقول اتباعهما بالتهويل على ما يعتقدة او يفعله الاخر , فالوهبية تقول لأتباعهم انهم يعبدون او عليا شريك في الرسالة وهذا كذب لأن هؤلاء ليسوا الرافضة الان بل هم الغرابية ويقولون انهم يسبون الصحابة ويكفرونهم فهل ورد نص بأن من كفر الصحابة خرج من الملة والله يقول (يغفر مادون ذلك لم يشاء ) والرافضة تقول عن الوهابية انهم كفروا جميع المسلمين وقتلوا المصلين وهذا صحيح بلا شك فلقد تأكدت من ذلك من مصادر كثيرة, ولكن ذلك ايضا دون الشرك بالله فالاقرار بالشهادتين لم يزولا من كليهما لذا ارجوا ان تبقى ايلاف بعيدة عن التعصب ومكانا لحرية التعبير والحجة بالحجة

لماذا أصبحنا هكذا؟
محمد / تونس الخضراء -

؟ حقاً اننا أمه تفتقد الى الحكمة

لماذا أصبحنا هكذا؟
محمد / تونس الخضراء -

؟ حقاً اننا أمه تفتقد الى الحكمة

القذارة
وليد الحسناوي -

القذارة أن توصم العملية السياسية في العراق بالقذرة. العملية السياسية قامت على أنقاض نظام تآمر لتدمير البلاد وما كان إلا أن يأتي أسياده ليزيحوه ويقيموا الديمقراطية بدلا من الديكتاتورية التي تزخر بها أمتنا وما عليك إلا أن تدور بنظرك كي ترى من هم حماة الإستبداد. القول الفصل لحامي الحمى وكل كلامكم لايغير شيئا. المهم ماعلاقتنا نحن بحامي الحمى إن كنا نريد أن نعيش كالبشر. ألم يستنجد رجالكم بالمحتل كي يطبق الإتفاقية الأمنية في قضية الفكة وهم من إشترطوا أن يستفتى الشعب عليها. موضوعك الأساسي في شتم المرجعية ليس له أي رابط فيما يجري في بلدك إيران فإنتبه!!

القذارة
وليد الحسناوي -

القذارة أن توصم العملية السياسية في العراق بالقذرة. العملية السياسية قامت على أنقاض نظام تآمر لتدمير البلاد وما كان إلا أن يأتي أسياده ليزيحوه ويقيموا الديمقراطية بدلا من الديكتاتورية التي تزخر بها أمتنا وما عليك إلا أن تدور بنظرك كي ترى من هم حماة الإستبداد. القول الفصل لحامي الحمى وكل كلامكم لايغير شيئا. المهم ماعلاقتنا نحن بحامي الحمى إن كنا نريد أن نعيش كالبشر. ألم يستنجد رجالكم بالمحتل كي يطبق الإتفاقية الأمنية في قضية الفكة وهم من إشترطوا أن يستفتى الشعب عليها. موضوعك الأساسي في شتم المرجعية ليس له أي رابط فيما يجري في بلدك إيران فإنتبه!!

الى يزيد بن معاوية
علي -

نحن سوف نبقى شوكة في عوينكم وقلوبكم الحاقدة الى الابد موت بغيزك لن تقدرو علينا ابدا ابدا ابدا انا استغرب كيف تكتي ايلاف شروط النشر التي يجب ان تكون عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. فكيف تنشر ذلك ايلاف

الى يزيد بن معاوية
علي -

نحن سوف نبقى شوكة في عوينكم وقلوبكم الحاقدة الى الابد موت بغيزك لن تقدرو علينا ابدا ابدا ابدا انا استغرب كيف تكتي ايلاف شروط النشر التي يجب ان تكون عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. فكيف تنشر ذلك ايلاف

أدام الله ظله !!!!!
خالد الشامخ -

لاحول ولا قوة الا بالله....العجيبه بأنه لا يجيد العربيه لغة القران فكيف يكون مرجعاً؟؟؟

أدام الله ظله !!!!!
خالد الشامخ -

لاحول ولا قوة الا بالله....العجيبه بأنه لا يجيد العربيه لغة القران فكيف يكون مرجعاً؟؟؟

متى نكون حضاريين
محمد -

نحن لا نشتم اي صحابي او السنة نحن نقول الصحابة اخطؤ ونحن لا نطعن بعرض النبي ص او بامهات المؤمنين قلنا اكثر من مرة اننا لم نطعن او نتهم السيدة عائشة نحن ماخذنا عليها حرب الجمل التي قادتها السيدة عائشة وثانيا نحن الشيعة نحب اهل السنة ولا نكفرهم ابدا ابدا لانهم طائفة اسلامية عريقة مثلها مثل الشيعة نحن نختلف مع اهل السنة ببعض المسائل نعم لكن الاختلاف لا يسفد الود نحن نتزوج من اهل السنة ويتزوجون منا وناكل من ذبيحتهم فكيف نكفرهم كم اتمنى لو نبتعد عن هذه الالفاظ مثل رافضة وغيرها لنكون مسلمين حضاريين وطبعا انا اشمل بكلامي بعض الشيعة المتعصبين الذي يلعنون الصحابة فكفانا عصبيات

متى نكون حضاريين
محمد -

نحن لا نشتم اي صحابي او السنة نحن نقول الصحابة اخطؤ ونحن لا نطعن بعرض النبي ص او بامهات المؤمنين قلنا اكثر من مرة اننا لم نطعن او نتهم السيدة عائشة نحن ماخذنا عليها حرب الجمل التي قادتها السيدة عائشة وثانيا نحن الشيعة نحب اهل السنة ولا نكفرهم ابدا ابدا لانهم طائفة اسلامية عريقة مثلها مثل الشيعة نحن نختلف مع اهل السنة ببعض المسائل نعم لكن الاختلاف لا يسفد الود نحن نتزوج من اهل السنة ويتزوجون منا وناكل من ذبيحتهم فكيف نكفرهم كم اتمنى لو نبتعد عن هذه الالفاظ مثل رافضة وغيرها لنكون مسلمين حضاريين وطبعا انا اشمل بكلامي بعض الشيعة المتعصبين الذي يلعنون الصحابة فكفانا عصبيات

غير صحيح
طالب بن محمد -

اقول للكاتب الموسوي لاتجعل عداءك لايران يفقدك الحيادية في الطرح ، فها انا ذا غير مالي لايران في كثير من الامور ولكني اعتبرها دولة ممانعه ضد الهيمنة الغربية في المنطقة ومناصرة لقضايا الامة ، اما بالنسبة لتدخل السيد السيستاني في السياسة فهو يتدخل عند الحاجة الماسة فقط وخير دليل على ذلك هو عندما اراد الامريكان فرض دستور من برلمان غير منتخب وكان تدخله انذاك في غاية الصحة ، اما بالنسبة لسب صحابة الرسول فكثير من المراجع المعتبرين رفضو ذلك . تحياتي

غير صحيح
طالب بن محمد -

اقول للكاتب الموسوي لاتجعل عداءك لايران يفقدك الحيادية في الطرح ، فها انا ذا غير مالي لايران في كثير من الامور ولكني اعتبرها دولة ممانعه ضد الهيمنة الغربية في المنطقة ومناصرة لقضايا الامة ، اما بالنسبة لتدخل السيد السيستاني في السياسة فهو يتدخل عند الحاجة الماسة فقط وخير دليل على ذلك هو عندما اراد الامريكان فرض دستور من برلمان غير منتخب وكان تدخله انذاك في غاية الصحة ، اما بالنسبة لسب صحابة الرسول فكثير من المراجع المعتبرين رفضو ذلك . تحياتي

اكتب عن الاحواز
ابو مريم -

السيد صباحمقال ركيك كشف مستواك المعرفي والفكري , وايضاً كشف في شخصيتك الجانب المأزوم بسبب اضطهادك من حكومة ايران كونك عربي واحد من مايقارب 8 ملايين عربي مضطهد في جنوب ايران ممنوع عليهم التحدث بلغتهم او التعيين في مناصب مهمة بالدولة وكل طموح الشاب الاحوازي يبيع بيته ويسافر ليعمل فراش في الخليج محروم من التعليم ويعاني شظف العيش وهو المولود فوق نفط عبادان هؤلاء هم مسؤوليتك واختصاصك لا ان تقفز على ازمات مجتمعك وتذهب الى العراق الذي يجتمع على شعبه القاصي والداني لاثارة الفتن والنعرات المذهبية بداخله, لديك فرصة جيدة ان تكتب من منبر عربي مهم لا يحتاج منك هذه المغازلة المفضوحة لشيخ مراهق المثقفون السعوديون قالوا عنه انه يبحث عن الشهرة في سب وتكفير الناس وانت تدافع عنه , صباح انت من القلائل في مجتمعك من الافضل ان تتوجه بقلمك لناسك المساكين وتبحث عن حلول لانقاذ اجيالكم القادمة من الجهل والفقر والتخلف , اعتقد افضل مما تتدخل فيما ليس لك فيه وباسلوب مج وتدليسي واذكاء نار الفتنه في العالم العربي اكثر مما هي عليه لتكون احد المشاركين في اشعال تلك النار التي يحاول الطيبون اطفائها, هل ادركت ما قمت به ام تحتاج الى شرح اكثر بالفارسية.ابو مريم

اكتب عن الاحواز
ابو مريم -

السيد صباحمقال ركيك كشف مستواك المعرفي والفكري , وايضاً كشف في شخصيتك الجانب المأزوم بسبب اضطهادك من حكومة ايران كونك عربي واحد من مايقارب 8 ملايين عربي مضطهد في جنوب ايران ممنوع عليهم التحدث بلغتهم او التعيين في مناصب مهمة بالدولة وكل طموح الشاب الاحوازي يبيع بيته ويسافر ليعمل فراش في الخليج محروم من التعليم ويعاني شظف العيش وهو المولود فوق نفط عبادان هؤلاء هم مسؤوليتك واختصاصك لا ان تقفز على ازمات مجتمعك وتذهب الى العراق الذي يجتمع على شعبه القاصي والداني لاثارة الفتن والنعرات المذهبية بداخله, لديك فرصة جيدة ان تكتب من منبر عربي مهم لا يحتاج منك هذه المغازلة المفضوحة لشيخ مراهق المثقفون السعوديون قالوا عنه انه يبحث عن الشهرة في سب وتكفير الناس وانت تدافع عنه , صباح انت من القلائل في مجتمعك من الافضل ان تتوجه بقلمك لناسك المساكين وتبحث عن حلول لانقاذ اجيالكم القادمة من الجهل والفقر والتخلف , اعتقد افضل مما تتدخل فيما ليس لك فيه وباسلوب مج وتدليسي واذكاء نار الفتنه في العالم العربي اكثر مما هي عليه لتكون احد المشاركين في اشعال تلك النار التي يحاول الطيبون اطفائها, هل ادركت ما قمت به ام تحتاج الى شرح اكثر بالفارسية.ابو مريم

Why the sheaa
Talal Al-Musawie -

I do not agree with you .because Al Sistani (hafithaho Allah) is the only marjaa in Iraq and he is inocent from what this Majid AlArifi said about him

Why the sheaa
Talal Al-Musawie -

I do not agree with you .because Al Sistani (hafithaho Allah) is the only marjaa in Iraq and he is inocent from what this Majid AlArifi said about him

بئس الورد المورود
وطن -

عِدايَ لهم فضلٌ علي ومنةٌ، فلا ابعدَ الرحمن عني الأعاديا، هم بحثوا عن زلتي فاجتنبتها، وهم نافسوني فاكتسبتُ المعاليا. بهاتين البيتين أستفتح وأقول: بئس القلم قلمك يا صباح وبئس اللسان لسانك يا محمد العريفي. وخاب وخسِرَ ما خطت أيديكم وما نطق لسانكم. ستعلمان أيها الظالمان أي منقلبٍ تنقلبان يوم الحسرة والندامة. كيدا كيدكما وأسعيا سعيكما وناصبا جهدكما فوالله لن تُرضيا بما أوردتما غير أسيادكما ولن تفرقا غير شملكما ولن تطعنا إلا بشخصيكما وبمن يبايعكما ويتابعكما فيما أنتما عليه من ظلال. تطلّعا في التلفاز وشاهدا أي إستنكارٍ وإستهجان يصدر بحق تخرصاتكما وأي دعم وإلتفاف حولها تتمتع به المرجعية الشيعية الرشيدة. إنما حفرتما لأنفسكما حفرة كبيرة حينما عززتما عن غير قصد التصاق الشيعة بمراجعها ووحدتما بذلك الصفوف أكثر مما هي متوحدة أصلاً. أبشركما أن الثمار الإيجابية لصالح الشيعة ولصالح الأسلام عموماً قادمةً عن قريب لا محالة كنتيجة حتمية لما إقترفتماه من ذنبٍ عظيم ولمحاولتكما الفاشلة اللعينة في شق وحدة الصف الشيعي الذي لا يزداد إلا تماسكاً وثباتاً وقوة. هنيئاً للشيعة بمراجعهم العظام وهنيئاً للمرجعية السمحاء بجيش المخلصين لها من أبناءها البررة ومن عموم المسلمين.، وتعساً لكما وبئس الورد المورود...!

بئس الورد المورود
وطن -

عِدايَ لهم فضلٌ علي ومنةٌ، فلا ابعدَ الرحمن عني الأعاديا، هم بحثوا عن زلتي فاجتنبتها، وهم نافسوني فاكتسبتُ المعاليا. بهاتين البيتين أستفتح وأقول: بئس القلم قلمك يا صباح وبئس اللسان لسانك يا محمد العريفي. وخاب وخسِرَ ما خطت أيديكم وما نطق لسانكم. ستعلمان أيها الظالمان أي منقلبٍ تنقلبان يوم الحسرة والندامة. كيدا كيدكما وأسعيا سعيكما وناصبا جهدكما فوالله لن تُرضيا بما أوردتما غير أسيادكما ولن تفرقا غير شملكما ولن تطعنا إلا بشخصيكما وبمن يبايعكما ويتابعكما فيما أنتما عليه من ظلال. تطلّعا في التلفاز وشاهدا أي إستنكارٍ وإستهجان يصدر بحق تخرصاتكما وأي دعم وإلتفاف حولها تتمتع به المرجعية الشيعية الرشيدة. إنما حفرتما لأنفسكما حفرة كبيرة حينما عززتما عن غير قصد التصاق الشيعة بمراجعها ووحدتما بذلك الصفوف أكثر مما هي متوحدة أصلاً. أبشركما أن الثمار الإيجابية لصالح الشيعة ولصالح الأسلام عموماً قادمةً عن قريب لا محالة كنتيجة حتمية لما إقترفتماه من ذنبٍ عظيم ولمحاولتكما الفاشلة اللعينة في شق وحدة الصف الشيعي الذي لا يزداد إلا تماسكاً وثباتاً وقوة. هنيئاً للشيعة بمراجعهم العظام وهنيئاً للمرجعية السمحاء بجيش المخلصين لها من أبناءها البررة ومن عموم المسلمين.، وتعساً لكما وبئس الورد المورود...!

لا تسرع بلحكم
جمال الكعبي -

ابو مريم اذا انت تقراء عل طول لازم تعرف لحد الان الكاتب السيد صباح كتب عشرات المقلات حول احتلال الاحواز و الكاتب لازم يهتم بامور المنطقه و من الضروري اذا انت عربي ان تعتز وتشجع الكاتب الذي من وطنك ولا تخدم الفرس عل عمياني كون فطن وبعدين العراق ودول الخليح العربي جيرانه و مصالحهم اتهمنه جغرافيا وتاريخيا وسياسيا

لا تسرع بلحكم
جمال الكعبي -

ابو مريم اذا انت تقراء عل طول لازم تعرف لحد الان الكاتب السيد صباح كتب عشرات المقلات حول احتلال الاحواز و الكاتب لازم يهتم بامور المنطقه و من الضروري اذا انت عربي ان تعتز وتشجع الكاتب الذي من وطنك ولا تخدم الفرس عل عمياني كون فطن وبعدين العراق ودول الخليح العربي جيرانه و مصالحهم اتهمنه جغرافيا وتاريخيا وسياسيا