أصداء

ماهو رأيكم بهذه المرأة الأميركية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يوجد صنف من البشر يشعر بالفرح والسعادة من جراء ممارسة عمل الخير ومساعدة الناس، فهو من خلال قيامه بالأعمال الأنسانية يخرج من أطار سجن الذات والتمحور حولها الى فضاء رحاب الانسانية وممارسة الكرم الروحي والشعور العميق بمعنى الحياة.

حدثني أحد الأصدقاء العراقيين المقيميين في الولايات المتحدة الأميركية عن صديقته الأميركية التي تستحق لقب المرأة القديسة عن جدارة، أخبرني صديقي أن عددا من الأشخاص وضعوا حياتهم أمانة بيد هذه المرأة ووقعوا أوراقا رسمية لدى المستشفى يعطيها الصلاحيات الكاملة في تقرير مصير نهاية حياتهم في حال تعرضهم للغيبوبة ودخول غرفة الأنعاش لمدة طويلة ويصبح البت في أمر سحب أجهزة الأنعاش بحاجة الى موافقة شخص مخول رسميا.

صديقي هذا رغم وجود أفراد عائلته يعيشون معه في نفس الولاية وعلاقته الجيدة معهم، إلا انه كتب تخويلا رسميا لدى المستشفى خول بموجبه هذه المرأة الأميركية حق التصرف بأنهاء حياته في حال تعرضه لطاريء صحي ودخل في غيبوبة.

فأي أمرأة أسطورية هذه، وماهي الصفات الأنسانية الخارقة التي تمتلكها بحيث تشيع كل هذه الثقة والطمأنينة في نفوس الأخرين.. وكم تحمل من مشاعر الأمومة الرائعة تفيض بها على الناس؟

صديقي أخبرني كذلك أن لدى هذه المرأة العديد من الأصدقاء الرجال تربطها بهم علاقة أنسانية فكرية وروحية متحضرة، وقال أنها أحيانا تأتي الى بيته وتنام عنده دون أن يمارسا الجنس لأن علاقتهما محصورة في نطاق الصداقة الفكرية والروحية فقط، سألته : ماذا سيقولون عن هذه المرأة القديسة في المجتمعات العربية لو شاهدوها تنام في بيت رجل يعيش وحده، وهل ستصدق عقولهم وجود علاقة صداقة بريئة ومجردة من الجنس؟

هذه المرأة تمتد نشاطاتها الأنسانية الى خارج حدود الولايات المتحدة الأميركية، فهي تسافر احيانا للمشاركة في بعض أنشطة المجتمع المدني لنصرة بعض القضايا الدولية.

تصوروا حال هذه المرأة صاحبة القلب الذي تتدفق منه المحبة والحنان والسعي لعمل الخير وخدمة الناس... تصوروا لو وقعت بيد التنظيمات الإرهابية في العراق أو لبنان أو فلسطين أو اليمن أو أفغانستان وغيرها.. تخيلوا المعاملة الوحشية الهمجية التي ستُعامل بها من قبل جراثيم الإرهاب؟!
kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قيم عليا
خوليو -

هذه القيم العليا التي تعج فيها المجتمعات الغربية المدنية لن تتفهمها مجتمعاتنا ولا لبعد 600 سنة، لأنها متربية على فكرة الشيطان الذي يأتي سريعاً عندما تكون المرأة مع الرجل لوحدهما،فكيف قال صديقك أنها تأتي لتساعده لأنه يعيش وحيداً، وتنام في بيته ليطرد شبح الوحدة والغربة، أنا متأكد أنّ أكبر عالم علامة من أصحاب التسامح والرحمة لايستوعب ذلك، فالأخلاق هناك في بلادنا هي قمع وضرب وجلد وسجن وعدم ثقة بالمرأة التي إن أرادت أن تخرج من المنزل عليها بأخذ الإذن من بعلها، ياسيد خضير لهم أخلاقهم ولنا أخلاقنا الوحيدة الخاصة جداً بنا، المبنبة على قمع المرأة والطفل وإنسانية الإنسان، وأفعال الخير عندنا هي من أجل الحسنة والتسجيل في دفتر الحسنات أو كومبيوتر الحسنات ،أكيد هناك تجديد في السماء أيضاً.

هل خلت اوطاننا.؟
ابو ياسر -

كل ما وصفته وقلته شيء حلو وجميل عن صفات هذه المرأة الطيبة ولكن لماذا تنام في بيت صديقها ولا تمارس الجنس معه فهي ليست راهبة من وصفك لها .. ام في امريكا الحرية الجنسية ممنوعة .ان وصفك لها بانها صاحبة قلب تتدفق منه المحبة والحنان لابد وانها لها عاطفة طبيعية فاين يا ترى تقضيها ...يا استاذ خضير ما هو الداعي لربط الموضوع بالتنظيمات الارهابية ..اليست هذه التنظيمات هي بسبب امريكا ان لم تكن هي التي تصنعها ثم اليس في العراق او في اوطاننا من هن نماذج للتضحية والانسانية يستحقن ان نكتب عنهن حتى نروج لامريكا فقد كان بالامكان الاشادة بهذه الامرأة دون ابراز الطابع الامريكي في اصل الموضوع ارجو ان تكون فهمت قصدي وشكرا

المؤامرة
خلخيليو -

اتفهمك ياسيد خضير ,لكن عقلية المؤامرة مهيمنة على انفاسنا وتصرفاتنا وسلوكنا وانسانيتنا ان بقى فينا شيء من الانسانية . لاأفهم من يريد أن يفجر طائرة بجسده النتن بمجموعة من الركاب الابرياء ...لاأفهم من تلك المعادلة غير العداء للانسانية جميعا .لكن نحن متامرون على انفسنا قبل ان يتآمر الاخر علينا .شكرا لك سيد خضير والانتباه الى حساسية الشخص المعلق الثاني فهو قد يحمل مشروع استشهادي جهادي .

خوليو من يؤنس وحدتي
ابو ياسر -

ياسيد خوليو لا اعلم لماذا اتصورك في طروحاتك على انك انت الشيطان واذا تدعي العكس من انك صاحب غيرة او نشمي ومن اصحاب التسامح والرحمة ..فانا رجل كبير واعاني من الوحدة فهل تسمح لزوجتك او امك او اختك ان تاتي لتنام معي بعض الوقت لتؤنسني في وحدتي واقسم لك ان تعود لك صاغ سليم بدون قمع او ضرب وان اعاملها بكل لطف وانسانية..وايلاف والكاتب وجميع القراء يشهدون على ذلك .

الارهاب والارهابيين
حمورابي -

قبل يومين فقط قرات مقالة منشورة منذ فترة في صحيفة لوس انجلس عن كيفية اغتصاب طبية عراقية في سجن ابو غريب وهي بعمر 14 سنة ، كانت تزور اصدقاء لهم ودوهم البيت التي الذي كانت تزوره وتم اعتقال كل من كان في ذلك البيت. ان القصة التي نشرتها صحيفة امريكية وبقلم صحفي امريكي تقشر لها الابدان من هول التعذيب النفسي والجسدي والاعتداء الجنسي على هذه البنت. الصبية روت كيف اعتدى عليها الجنود الامريكيين وبشكل وحشي ومتكرر وهي مريضه وتبكي ولاشهر عديدة. من هو الارهابي ياسيد خضير هل العراقي ام الامريكي. الانسانية موجوده بكل مكان في امريكا وفي العراق . الا ان العادات والتقاليد تختلف هناوهناك. في اوطاننا يوجد الكثير من امثال هذه السيده وافضل من هذه السيده بعمل الخير بكل ما تتصف بها من الانسانية.

مجرد رأي
فيصل -

التنظيمات الارهابية في فلسطين ولبنان في نظر الكاتب هي حماس وحزب الله الدين يحاربون الصهاينة من أجل الاستقلال والحرية. هل نسي الكاتب الفتاة العراقية التي اغتصبها جندي أمريكي وأحرق جثتها. وهل نسي الكاتب جرائم الامريكان في سجن أبو غريب وانتهاك حقوق الانسان والاعراض ومن بينهم النساء. طبعا الكاتب أمريكي الهوى لدلك فهو لاينظر الى السياسات الامريكية الكارثية وأعمال الصهاينة البربرية.

Humans
Salem -

Most of North Americans, Europeans, And Japanese they are beyond Religion and colour, I am not surprisedMy sons school after the tsunami collected money to Build two school in Siri Lanka,To abu Yaser You are still thinking like your parents and grand parents.Only sex in your mind.There is so many good things in the West.Kholio is %100 right

الی خوليو
من واشنطن -

لقد اصبت کبد الحقيقة. خضير طاهر اخذ من المجتمع المريکي بعض الصفات التي حولته‌ الی انسان خيالي، و عنصري ايضآ. نحن الکورد لدينا العديد من امثال خضير طاهر کراوند رسول و مهدي مجيد عبدالله‌، يکتبون فقط لجمع اکبر عدد ممکن من التعليقات.

to #4
14all41 -

من كلامك استدل ان الشيطان يتحكم فيك فان كان لديك ذرة ايمان مهما كانت ديانتك فانها ستتحكم علئ الف مثقال من افكارك الشيطانية ارجع الئ ربك واطلب الغفراناما اذا كان دينك يعلمك هكذا فذلك امرك وحكم عقلك وشكرا

رقم 9 الغيور الشريف
ابو ياسر -

1-لم تذكر اسمك حتى اخاطبك به.ولم افهم لم تتفلسف بين العربية والانكليزية في الكتاية2- ان ديني علمني معالي الاخلاق ومفاخر القيم وليس مثل ما انت تنتمي اليه ..الموضوع يتلخص انه عرض في القيم والاخلاق التي يدعيها السيد خوليو وانا تقدمت بنية صافية ليثبت صدقه في العرض وليست بنية شيطانية كما يوحي اليك شيطانك لانه على مايبدو انك من نفس ملة السيد خوليو والا لم نصبت نفسك مافعا عنه .3-لقلة ذكائك لم تفهم المقصد ولم تفهم ما كتبه السيد خوليو وهو يطعن بقيمنا الاصيلة عندما يقول مجتمعاتنا متربية على فكرة الشيطان الذي يأتي سريعاً عندما تكون المرأة مع الرجل لوحدهما، ويذم علماءنا فيقول (أنا متأكد أنّ أكبر عالم علامة من أصحاب التسامح والرحمة لايستوعب ذلك)هو وحده يستوعبها ويمدح المجتمعات الغربية التي تختلي بها المرأة الاجنبية بانها قيم عليا يسير عليها الغرب فهل تقبل بها ياغيور ياشريف..؟

اللوم
ماهر -

الكثير من التعاليق تلوم الغرب واميركا...وينسوا ان المشكلة هي في نفوسهم التي تلقي اللوم على الغير ولا ترضى انهم شعب عالة على جميع الشعوب ما دخل اميركا او فرنسا او او ...في البطالة في بلادكم او تعصبكم الديني الاعمى او تخلفكم عن الركب انتم شعوب تحب اللوم ولا تقبل التطور وكفى

اللوم
ماهر -

الكثير من التعاليق تلوم الغرب واميركا...وينسوا ان المشكلة هي في نفوسهم التي تلقي اللوم على الغير ولا ترضى انهم شعب عالة على جميع الشعوب ما دخل اميركا او فرنسا او او ...في البطالة في بلادكم او تعصبكم الديني الاعمى او تخلفكم عن الركب انتم شعوب تحب اللوم ولا تقبل التطور وكفى

الرقم 3والله المحبة
ابو ياسر -

ماذا تعني عندكم الله المحبة وانت تحذر الكاتب من اني احمل مشروعا استشهاديا ياصاحبي ليتني استطيع فالجهاد واجب ديني ودنيوي مقدس عند كل الشعوب والاديان وهو لايعني قتل الابرياءوانما الدفاع عن الاوطان ومقاتلة اولاياء الشيطان ولا يعلم فضل الجهاد وعظمته إلاَّ من فتح الله عين بصيرته وخرج من الجبن والرذيلة يقول تعالى ((فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة ومن يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب فسوف نؤتيه أجراً عظيماً، وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك ولياً واجعل لنا من لدنك نصيراً، الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفاً)) ;اما اله المحبة عندكم فيدعو للقتل والذبح لكن الغريب أنكم انكم تلتزمون عند المناقشة بكلمة ليس لها أدنى مدلول عندكم ، وهى كلمة (الله محبة) ، وتشيرون بها إلى أن عيسى عليه السلام هو (إله المحبة)...طيب اسمعوا ووعوا 1- إله المحبة يدعوا إلى ذبح كل من لا يتخذه ملكاً : لا تندهش ولا تحاول تبرير النص ، (27أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي;.) لوقا 19: 27 2- إله المحبة أتى من أجل دمار البشرية : (;جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ 50وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ 51أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! بَلِ انْقِسَاماً. 52لأَنَّهُ يَكُونُ مِنَ الآنَ خَمْسَةٌ فِي بَيْتٍ وَاحِدٍ مُنْقَسِمِينَ: ثَلاَثَةٌ عَلَى اثْنَيْنِ وَاثْنَانِ عَلَى ثَلاَثَةٍ. 53يَنْقَسِمُ الأَبُ عَلَى الاِبْنِ وَالاِبْنُ عَلَى الأَبِ وَالأُمُّ عَلَى الْبِنْتِ وَالْبِنْتُ عَلَى الأُمِّ وَالْحَمَاةُ عَلَى كَنَّتِهَا وَالْكَنَّةُ عَلَى حَمَاتِهَا;)لوقا12: 49-53 (;لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً. 35فَإِنِّي جِئْتُ لِأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ وَالاِبْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا وَالْكَنَّةَ ضِدَّ

هم مسلمون بدين عيسى
ســــــــــــــــلام -

الشعب الاميركي شعب بسيط ويحب مساعدة الاخرين ، ويحب النضام ولايتدخل بشؤن الاخرين ،ويصدق كل ما يقرئه ويشاهده.ولايعرف الكذب،حتى قيل انهم مسلمون بدون اسلام لبساطتهم وصدقهم واحترامهم للاخرين،نعم القصه التي رواها السيد الكاتب هي طبيعيه جداً ،وكل امرأه تتعلق في شاب عربي اومسلم تتمنى ان تقضي كل حياتها معه للكرم والانسانيه الذي يحملها،ومستعده ان تعمل له اي شئ يطلبه منها كي تحافظ على العلاقه بينهما،والمرأه كالرجل في الحقوق والواجبات لافرق،وقد يكون عندها اصدقاء رجال كثيرون ولاتربطها بهم علاقه جنسيه ابداً، وان كانت عندها علاقه مع احد فهي لاتخونه ابداً ،وكثير منهم استسلموا وتزوجواوانجبوا ،نعم الذي ينصدم ببعض منهم من خلال الجيش يرى اختلافاً كبيراً لمى ينقله السيد الكاتب ،وهذه طبيعه العسكر الغلضه والقساوه.

ديربورن
جميلة الاسدي -

معظم عراقيين العرب الذين في الولايات المتحدة يعيشون على الاحتيال و فوود الدستام و معظمهم يطلقون من زوجاتهم على الامل ان يكسب مساعدات و يعيشون مع زوجاتهم مثل كيرل فريند وكل العازب لديه او يحاول ان يجد احد امريكيات لكي يعيش معاهن ! الذين جاءوا من رفحة السعودي بعد 1991 من الشيعةاو بعد 2003 معظمهم من البعثيين ولديهم قصص من الاحتيال واشياء غير قانونية.

القانون
ترزي التركماني -

تنص المادة السابعة من قانون مايسمى بالمساءلة والعدالة على منع الأحزاب والسياسيين من المشاركة في الأنتخابات وغيرها من الأنشطة في حال ثبت أنهم يروجون لأفكارحزب البعث وللأفكار الطائفية والقومية العنصرية ، وسؤالنا الى الهيئة هو : لماذا لاتمنع بموجب هذه المادة الأحزاب الطائفية الشيعية والأحزاب القومية العنصرية الكردية من كافة الأنشطة السياسية ؟فهل يستطيع أي شخص عراقي لديه وعي وضمير شريف ... نفي ان جميع الأحزاب الشعية هي أحزاب طائفية كريهة ، وانها عبارة عن مشروع إيراني تخريبي هدفه تدمير الوحدة الوطنية وتكريس نظام المحاصصة والإبقاء على العراق بلدا متخلفا ممزقا وضعيفا كي يسهل على إيران السيطرة عليه ونهب ثرواته ؟هل بالأمكان نفي ان هذه الأحزاب سبب وجودها قائم على الشعارات الطائفية ، واللطم ونشر الفكر الديني الظلامي المتخلف الذي يكفر صراحة اصحاب المذاهب والديانات الأخرى المغايرة ، أين هي وطنية الاحزاب الشيعية وإيمانها بمبدأ العدالة والمساواة والمواطنة للجميع ، ألم يردد بعض الهمج الرعاع من عملاء إيران مقولة ( أتباع أهل البيت ) واصفا بها شيعة العراق وفي نفس الوقت شاتما أصحاب المذهب المغاير السنة .. فبما ان الشيعة هم أتباع أهل البيت معنى هذا ان السنة وغيرهم من اصحاب المذاهب والديانات هم من أتباع الشيطان وكفرة!ثم أن الاحزاب الكردية لديها مشروع قومي شوفيني معلن يستخدم العنف والسلاح وجرائم الإرهاب والقتل لتحقيق أهدافه .. فلماذا لم تمنع من المشاركة السياسية طالما توجد مساءلة وعدالة ؟لست أدافع عن السيد صالح المطلك ، فأنا أختلف معه في العديد من القضايا مثل دفاعه عن جرائم التدخل السوري في العراق وتغليبه الولاء القومي على الولاء الوطني ، اذ كنت أتمنى ان يكون رفضه للتدخل السوري بنفس قوة رفضه للتدخل الإيراني حتى يثبت ان موقفه هذا صادر عن أرادة وطنية خالصة لاتفرق بين دول الجوار في حال تعرض العراق للخطر ، وانا ضد سكوت المطلك عن جرائم حزب البعث ونظام صدام وعدم أعلانه موقفا واضحا من تلك الجرائم !لكن واضح ان قرار منعه من المشاركة في الأنتخابات هو قرار أنتقامي من قبل الأكراد وإيران ، فقد سبق للمطلك ان وجه نقدا شديدا للأكراد حينما أنزل مسعود العلم العراقي عن الدوائر الحكومية، والعصابات الكردية لن تنس له ذلك الموقف الوطني الشجاع، فأنتقمت منه عن طريق المذكرة التي رفعها نائب رئيس البرلمان الكرد

أنتقام إيران
ابو ريغال العجمي -

تنص المادة السابعة من قانون مايسمى بالمساءلة والعدالة على منع الأحزاب والسياسيين من المشاركة في الأنتخابات وغيرها من الأنشطة في حال ثبت أنهم يروجون لأفكارحزب البعث وللأفكار الطائفية والقومية العنصرية ، وسؤالنا الى الهيئة هو : لماذا لاتمنع بموجب هذه المادة الأحزاب الطائفية الشيعية والأحزاب القومية العنصرية الكردية من كافة الأنشطة السياسية ؟ فهل يستطيع أي شخص عراقي لديه وعي وضمير شريف ... نفي ان جميع الأحزاب الشعية هي أحزاب طائفية كريهة ، وانها عبارة عن مشروع إيراني تخريبي هدفه تدمير الوحدة الوطنية وتكريس نظام المحاصصة والإبقاء على العراق بلدا متخلفا ممزقا وضعيفا كي يسهل على إيران السيطرة عليه ونهب ثرواته ؟ وهل بالأمكان نفي ان هذه الأحزاب سبب وجودها قائم على الشعارات الطائفية ، واللطم ونشر الفكر الديني الظلامي المتخلف الذي يكفر صراحة اصحاب المذاهب والديانات الأخرى المغايرة ، أين هي وطنية الاحزاب الشيعية وإيمانها بمبدأ العدالة والمساواة والمواطنة للجميع ، ألم يردد بعض الهمج الرعاع من عملاء إيران مقولة ( أتباع أهل البيت ) واصفا بها شيعة العراق وفي نفس الوقت شاتما أصحاب المذهب المغاير السنة .. فبما ان الشيعة هم أتباع أهل البيت معنى هذا ان السنة وغيرهم من اصحاب المذاهب والديانات هم من أتباع الشيطان وكفرة ! ثم أن الاحزاب الكردية لديها مشروع قومي شوفيني معلن يستخدم العنف والسلاح وجرائم الإرهاب والقتل لتحقيق أهدافه .. فلماذا لم تمنع من المشاركة السياسية طالما توجد مساءلة وعدالة ؟لست أدافع عن السيد صالح المطلك ، فأنا أختلف معه في العديد من القضايا مثل دفاعه عن جرائم التدخل السوري في العراق وتغليبه الولاء القومي على الولاء الوطني ، اذ كنت أتمنى ان يكون رفضه للتدخل السوري بنفس قوة رفضه للتدخل الإيراني حتى يثبت ان موقفه هذا صادر عن أرادة وطنية خالصة لاتفرق بين دول الجوار في حال تعرض العراق للخطر ، وانا ضد سكوت المطلك عن جرائم حزب البعث ونظام صدام وعدم أعلانه موقفا واضحا من تلك الجرائم ! لكن واضح ان قرار منعه من المشاركة في الأنتخابات هو قرار أنتقامي من قبل الأكراد وإيران ، فقد سبق للمطلك ان وجه نقدا شديدا للأكراد حينما أنزل مسعود العلم العراقي عن الدوائر الحكومية ، والعصابات الكردية لن تنس له ذلك الموقف الوطني الشجاع ، فأنتقمت منه عن طريق المذكرة التي رفعها نائب رئيس البرلمان ال

nero
nero -

غير واضح

قتال
خوليو -

الحقيقة أن ردي على تعليق السيد أبو ياسر رقم -4- أهملته إيلاف دون أن تقول على الأقل خالف الشروط،الرد كان درس فكري بكل معنى الكلمة، أما تعليقه رقم 13- فلاحظوا أنه ذكر كلمة قتل ستة مرات في أربعة أسطر من آيات القتال،والسؤال هل يحتاج الله أن يقاتلوا في سبيله؟ ألا يستطيع هو أن يسحقهم أو يرسل لهم مرض او يفشل خططهم لمنعهم من عمل السيئات؟ واللافت للنظر أن السيد أبو ياسر يوقع نفسه في ورطة دون أن يدري : أن يبرر ببضع آيات قتال لمحاربة الآخرين لأنهم يدافعون عن الشيطان الذي يحضر كل ما اجتمعت امرأة ورجل على انفراد، وينكر لليهودية حق القتال حيث أمرهم إله ابراهيم الذي هو إله نبي أبو ياسر أيضاً، للحصول على الأرض التي وعدهم بها على الرغم من أنها كانت مملوءة سكان، لانفهم لماذا يبرر لنفسه القتال دفاعاً عن الله والأوطان(الدين الاسلامي لايعرف ماهي الأوطان بل يتكلم عن الأمة الاسلامية،هكذا بضباب كامل وبدون حدود)،فلماذا قتالهم مبارك وقتال الآخرين شرير؟ ليخرج السيد أبو ياسر نفسه من الورطة كباقي أترابه يلجأ لاتهام الآخرين بالكذب والتحريف ويأتي بآية من الإنجيل وهي مثال ضربه المسيح على لسان ملك يستخدم العنف بالذبح للفاشلين في تشغيل الدراهم التي أعطاها لعبيده من أجل الربح، فأحدهم أعاد له نفس الكمية التي استلمها منه قائلا له أن أعداؤك لم يتركوني تشغيل الرأسمال فقال له الملك هاتوا أعدائي واذبحوم أمامي ، والمسيح يقصد من كل ذلك أن تصرف الملك خطأ لأن بالذبح لاتحل المشكلة وخط المسيح معروف بالتسامح حتى مع الذين صلبوه( سامحهم يا أبتي لأنهم لايعرفون ماذا يفعلون قالها وهو على صليبه)، أي أن أبوياسر عاد فأوقع نفسه بورطة، وهذا ليس خاص به فمعظمهم يدخلون في ورطة ويعاودون الدخول في أخرى، لايتفقون على شيئ، والسبب هي في التعاليم الدينية التي يتشربونها: غامضة تنتج غموض ، فهل هناك سبباً آخر؟ آمل أن يكون المناوب الناشر في إيلاف من الذهنيات المنفتحة وينشر هذا الرد الذي يطابق شروط النشر.