فضاء الرأي

رحيل رجل شجاع

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يوم الخميس 31 ديسمبر 2009 رحل عن عالمنا الفانى أحد رجالات الأمة القبطية الكبار، ذلك هو رجل الاعمال البارز والمناضل الوطنى الكبير عدلى بك أبادير، بعد رحلة طويلة قاربت التسعين عاما (16 فبراير 1920-31 ديسمبر2009)، تألق فيها كأحد ابرز رجال الأعمال فى مصر فى النصف الثانى من القرن العشرين، وكمناضل شجاع من آجل حقوق شعبه القبطى المضطهد، وقد بذل الكثير من ماله ووقته وجهده من آجل إيقاظ الوعى القبطى ووعى العالم تجاه قضية الأمة القبطية.

كان عدلى ابادير شخصية جادة وقوية، كان شخصا شجاعا، كريما، خيرا، طيب القلب، حاد الذكاء، مرح، لديه عزيمة صلبة لا تلين، مقاتل عنيد.
عرف العامة عدلى أبادير منذ عام 2004 حيث بدأ نشاطه العلنى فى الدفاع عن حقوق الأقباط فى مصر عبر المؤتمرات التى تبناها ومولها بالكامل، ولكن لعدلى أبادير تاريخ طويل فى دعم كل المشروعات القبطية الهامة وفى دعم الحركة القبطية أيضا، فالكثير من الإعلانات القبطية فى الجرائد الأمريكية كان فى وقت ما من كبار مموليها، والكثير من المشروعات القبطية كان من المشاركين البارزين فيها بدءا من إنشاء جريدة وطنى عام 1958 وليس إنتهاءا بالموسوعة القبطية العالمية، فقد شارك عدلى أبادير يوسف فى الإجتماعات التحضيرية التى عقدها الأستاذ أنطون سيدهم لتأسيس جريدة وطنى مع عدد من الشخصيات القبطية المهتمة بالشئون العامة ونذكر منهم المهندس ادوارد بشرى والمهندس عدلى أبادير يوسف،والمحاسب عزمى رزق الله، والدكتور مراد كامل، والأستاذ سعد فخرى عبد النور، والاستاذ عزيز سليمان، والأستاذ جورج إلياس ( أنظر انطون سيدهم ومشوار وطنى:ص 407). وأذكر على سبيل المثال مساهمته الكريمة فى مشروع الموسوعة القبطية التى رأس تحريرها الدكتور عزيز سوريال عطية، فقد ساهم المهندس عدلى ابادير بمبلغ خمسين الف دولار فيها( تكلفت الموسوعة القبطية 2 مليون دولار دفعت الحكومة الفيدرالية الأمريكية منها مليون دولار وساهمت كبار الشخصيات القبطية فى تمويل الجزء الباقى ومنهم عدلى أبادير)، اذكر أيضا الدراسة المميزة التى كتبها جاك تاجر، فقد ساهم عدلى أبادير فى ترجمتها للإنجليزية وطبعها على نفقته الخاصة أيضا.. ولا يتسع المجال لذكر العديد من المشروعات الثقافية القبطية الأخرى التى ساهم عدلى أبادير فيها.
الذين يعرفون عدلى أبادير أيضا يعلمون جيدا كم أنفق على الكثير من الأسر الفقيرة حتى دون علمها، فالذى حققه ابادير فى وجوه متعددة للخير اكثر بكثير مما حققه فى العمل السياسى، فقد ساعد الكثير من الاسر المحتاجة،ويحضرنى مثال أستاذ مرموق فى إحدى الجامعات الأمريكية ظل عدلى أبادير يرسل لأسرته دعما شهريا دون أن يعرف أحد من أفراد هذه الأسرة من أرسل هذه الأموال، وحتى الآن لا يعرف هذا الأستاذ من هو الذى أنفق عليهم طوال هذه السنوات، وقد حكى لى ذلك صديق عزيز يعرف تفاصيل القصة وكان هو الوسيط لتحويل الأموال إلى هذه الأسرة. وقد كتب المرحوم انطون سيدهم فى جريدة وطنى بتاريخ 22 يوليو 1990 مشيدا بهذا الدور الخير والنبيل فى حياة المرحوم عدلى ابادير يوسف حيث كتب "هذا الرجل الذي أعطىَ لمجتمعه الكثير والكثير جدًا من جَده وماله، كم ساعد وكم تحمّل عبء المحتاجين والمرضىَ وهو فرِح مسرور، ناكرًا ذاته رافضًا ذكر اسمه.
كم شارك في العمل الاجتماعي بمبالغ طائلة تحت أسماء مستعارة حتى لا يعرف أحد عطاءه. إني أعلم أنه سيغضب لذكر هذه الحقيقة الناصعة ولكن يجب أن أضع الحقيقة أمام الجميع، هذا الرجل النادر المثال عُومل بهذه القسوة والمهانة التي لا يتصورها مخلوق.."
فى تصورى أن أهم ما حققه عدلى ابادير على مستوى العمل السياسى هو أنه اعطى الآمل والدفعة لجيل من الشباب داخل مصر ليكافح ويناضل من آجل حقوقه بعدما شاهدوا عجوزا تجاوز الثمانين وهو يصرخ من آجل حقوقهم المهضومة، وينفق من ماله ومن وقته ومن راحته ومن صحته من آجل راحتهم فى مصر.وأيضا اعطى دفعة إعلامية للقضية القبطية وعمل على زيادة الوعى بها عند الأقباط والمسلمين فى مصر.
بقى الإشارة لقضية الرشوة التى أتهم فيها المرحوم عدلى أبادير عام 1986 والتى عرفت ب "قضية الصناعة الكبرى"، من يعرف تفاصيل القضية يعلم تماما حجم الظلم والمهانة التى عومل بها الرجل بسبب صراعات الفاسدين فى مصر، وقد برأته محكمة أمن الدولة العليا من التهم الموجهة اليه وذلك بتاريخ 16 يوليو 1990، ومن المعروف عن هذه المحكمة إنها نادرا ما تصدر أحكاما بالبراءة.
لعل أفضل تعليق سمعته على رحيل المهندس عدلى أبادير هو ما قالته لى حرم المرحوم المناضل الدكتور شوقى كراس بقولها يبقوا يعملوا بقى هيئة قبطية فوق فى السماء تتشفع من أجل حقوق الأقباط، وبالتأكيد سيكون كلهم مخلصين للقضية القبطية لأنهم مختارون وعابرون ومنتصرون، حيث لا يستطيع أحد هناك أن يكذب على الله، لأن أعمال كل أحد ستمتحن كما بنار.
رحم الله المهندس عدلى أبادير على الكثير والكثير جدا الذى قدمه لوطنه ولشعبه القبطى، وعلى إخلاصه الشديد لقضيته، وعلى روحه الوثابة المقاتلة التى لا تعرف اليأس،وعلى تاريخه الطويل فى العطاء الذى لم ينقطع حتى آخر أيام حياته.
وداعا ايها الرجل الشجاع... وداعا والدنا العزيز عدلى أبادير... إلى سماء الخلود...إإلى مواضع الراحة والنياح.
magdi.khalil@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الف مبروك
الفارس -

الف مبروك لكل المصريين الاحرار والشرفاء وعقبال بقية المصابين بالهوس القومي والفاشيست من الكنسيين والعلمانيين المتأمركين والمتصهينين داخل الكنيسة وفي المهجر .

شكرا للفارس
المعلم الثاني -

أشكر للمعلق (الفارس) تعليقه الرقيق الذي ينم عن نبل أخلاقه و ما في قلبه من محبة لجميع البشر..!!...نعم النسب و الأصل !...ننتظر تعليقات أخرى من هذه العيّنة تكشف عن مكنونات و دواخل نفوس تربّت على المبادئ عينها

التوقيت
نبيل يوسف -

ربما تكون قد كتبت هذا المقال منذ فترة يا استاذ مجدي لكن هل هذا هو التوقيت المناسب للنشر؟ وهل هذا الحدث اهم من مذبحة نجع حمادي!

فيش وتشبيه
طـــــــــارق الوزير -

حاول المدعو عدلي ابادير الاستيلاء علي فيلا بحي المعادي عنوة وفي سبيل ذلك في عام 1956 قام بتزوير عدة كمبيالات لتمكينه من الاستيلاء علي فيلا بالعقار 44 شارع 9 بحي المعادي إلا أن حيلته للاستيلاء علي الفيلا بهذه الصورة كشفت وتمت احالة واقعة التزوير إلي النيابة العامة،حتي صدر ضده حكم،وخوفا من الفضيحة وتداعياتها وكشف ستره قام بعمل توكيل عام لشقيقه الدكتور ماهر أبادير وبموجب هذا التوكيل قام الأخير ببيع الفيلا إلي أحد ضباط الشرطة المتقاعدين وحتي الآن هناك قضية متداولة في ساحات المحاكم بين أبادير وضابط الشرطة وورثة العقار الأصليين الذين يحاولون استرداد حقوقهم المغتصبة. ونأتي إلي المحطة الأهم في حياة المدعو أبادير والتي كانت السبب الرئيسي وراء هروبه خجلا من وطنه وهي قضية الرشوة الكبري بوزارة الصناعة والتي كشف عنها النقاب في أوائل عام 1986وضمت قائمة المتهمين المدعو عدلي أبادير يوسف متهما أول بصفته وكيلا للشركة الألمانية، وحلمي عمر رئيس هيئة القطاع العام للصناعات الكيماوية، وعبدالحميد سعيد رئيس هيئة القطاع العام للصناعات الغذائية، وقد أمرت النيابة وقتها بحبس المتهمين الثلاثة والتحفظ علي ممتلكاتهم وأموالهم هم وأبنائهم وعقب الانتهاء من القضية وهربا من العار والفضيحة فر المدعو عدلي أبادير إلي سويسرا للعلاج حيث اصيب بالشلل، ومنذ ذلك الحين استخدم سويسرا وكرا له ولأعوانه، ومنها يطلق الآن سهام الغدر ضد وطنه وسمومه وادعاءاته التي لا تنتهي والتي تهدف إلي اشعال حرائق الفتنة .

حتى لا تندموا
الفارس -

يستخدم التيار الكنسي المسيحي المصري المتصهين المتأمرك نفس المصطلحات التي استخدمها المتهودون الاوربيون والصهاينة مثل مصطلح الشعب اليهودي والقضية اليهودية الخ ، وكأن مواطنيهم يعشيون في دولة اجنبية او غيتوات معزولة ويسعون الى تحقيق حلم طوباوي اخرق واحمق شجعهم عليه تسامح المسلمين وضعف الدولة المصرية حاليا من حسن حظ هؤلاء ان المسلمين ممسوكين بقانون الطواريء وبمليون مجند من الامن المركزي والا لكان لنا شأن آخر مع هؤلاء الانفصاليين المسكونين بالهوس القومي وبالاحقاد التاريخية اقول لهؤلاء المتصهينين ارتدعوا وارعوا وليكن ما حصل في لبنان العراق موعظة لكن ان شحن النفوس بالكراهية وحقنها بالاحقاد له عواقبه المريرة وحينما تفيض الكأس مش حتنفعكم لا امريكا ولا اسرائيل .

اين مصر زمان
adel -

الحل الوحيد لمصر هو وجود نظام علماني يحترم الفرد له الحقوق وعليه الواجبات حان وقت البناء- لان الجميع يعيش ويعمل وينمو ويموت في نفس المكان نعم نظام علماني بصبغه اشتراكيه وطنيه-لو تم هذا ستكون النتائج باهره للجميع 90%للمسلمين10% للاقباط والمجموعات الاخرى-بحيث تنصهر النسب وتتداخل ليكون انا مصري فقط

الاقتداء بعدلي
اشوري من العراق -

رحمة الله على الرجل الكبير عدلي ابادير ونرجو ان يكون مثواه الجنة, امنيتي ان يقتدي الشعب القبطي العريق بشخصياته الوطنية التي اعطت لوطنهم المصري الكثير منهم وان يشكلوا وحدة شعبية متماسكة على اسس وطنية تتاضمن مع القوى الوطنية والديمقراطية المصرية لبناء مصر على اسس ديمقراطية ووطنية علمانية ليضمن الشعب القبطي حقوقه الوطنية وشراكته السياسية وليستطيعوا ان يحموا انفسهم من هذا التعصب والتطرف والتكفير للاخرين, في الوقت الذي نطالب القيادات السياسية المصرية وبالدرجة الاولى القوى الامنية المصرية تحمل مسؤلياتها الوطنية للدفاع عن المواطن القبطي الذي يتعرض اليوم لابشع انواع التطهير العرقي, وما الجريمة التي ارتكبت بحق المؤمنين القبطيين وهم يخرجون من الكنيسة للاحتفال باعياد الميلاد اكبر مثال على تراخي الامن المصري في مسؤولياته الوطنية

لا تلوموا الفارس
عاشق كتابات مجدي -

لا تلوموا الفارس فهو مثل غيره ارهابي يقتل القتيل ويمشون في جنازتة يذبحون الاقباط في مصر والمسيحيين في العراق ويذبحون بعضهم البعض في السودان والجزائر وباكستان وافغانستان يتعدد الارهاب والفكر واحد بيهاجم شخص مات طبعا ونعم الاخلاق زي اسلافهم

رحم الله عدلي أبادير
عراقي مسلم -

رحم الله المهندس عدلي الذي يشرف آلاف مدعي الجهاد.. كان مثال للايثار والكرم على كل محتاج في مصر.. أيدايه البيضاء تشرف كل حسود.. وكل من عرف هذا الرجل الكبير يعتز به. ان وفاته تعد خسارة كبيرة للاقباط ولمصر بشكل عام.. والعار لكل متصيد في الماء العكر..

الى 8
محمد علي -

الضعيف فقط هو الذي يلقي الاتهامات جزافا عندما لايستطيع مقارعة الحجة بالحجة !! اذا كان كل من خالفك ارهابي فالرجاء اغلاق باب غرفتك عليك ودس رأسك في التراب. (ذلك من باب الحفاظ على سلامتك فقط)

عدلى ويعقوب
بطرس ويصا -

عدلى ابادير فى تاريخ النضال القبطى مثله مثل المعلم يعقوب قام بدور ايجابى لرفع الظلم عن شعبنا. كذلك مايقوم به نجيب ساويرس حيث ان البابا اعلن ان نجيب قد تبرع بمبلغ خمسين مليون دولار لشراء عربات مصفحه لحمايه الكنائس وسوف تقوم كتيبه طلائع الأقباط بأستخدام هذه المعدات لحمايه شعبنا.

الى الفارس
مراقب -

انت ومن لف لفك ايها الفارس اسما لا حقيقة ياادعياء العروبة انما انت تحمل فكر تكفيري كالموبوء بالجذام ياقتلة الابرياء

حسن الخاتمة !!
عبدالله -

عافانا الله من سوء الخاتمة (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ)

الى 9
سالم - الامارات -

كذبت والله, فان كان لديك أدلة على صدق قولك فقدمها. أما كيل المدح والعبارات الرنانة في حق هذا الشخص من دون أدلة فذلك هو عمل الضعفاء ممن لا حجة لهم. نظرة خاطفة على ال youtube للاستماع إلى ما كان يقول هذا الرجل تبين مدى سوء خلقة وتطاوله على الإسلام والمسلمين (إن كنت فعلا مسلم عراقي) وكل من خالفه الرأي. هذا عدا عن استعدائه مصر وطلبه من الغرب التدخل العسكري لحماية الأقباط المضطهدين –حسب زعمة-. إذا كان هذا الشخص (احد رجال الامة القبطية الكبار) كما تدعي يا صاحب المقال والمثنين علية من المعلقين الأقباط وغيرهم فلا عزاء لكم. وعسى الله أن يحشركم معه يوم القيامة لقول النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قوله: (يحشر المرء مع من أحب).

few good men -- Not
Mushtaq ali -

Abadeer was a bad man (to say the least). I am surprised by the amount of praise by the copts for this kind of person, and have lost all sympathy for them. Anyone who incites hatreds against his own country is a traitor.

new
زكي جمعه -

أي واحد يشكره مجدي خليل يبأى من شاكلته! مش بيئولو الطيور على اشكالها تقع:)

شاكر للأستاذ مجدى
شاكر للأستاذ مجدى -

الأستاذ مجدى عهدناك دقيقا وأمينا فى كتاباتك وموضوعاتك وهذا يغضب أعداء الخير والأنسانية منك ولكن كن فيه شاعر لم يكن يوما منافقا قال أذا أتتك مذمة من شخصى يكره كل شىء حتى نفسه فهذا معناه أنك جيد جدا مثل واحة العدالة والديمقراطية والتنوير ايلاف .فأنا أعتبر نفسى من مواليد ايلاف .

مجموعة المهاجمون لأى
بلبل سعيد -

الأستاذ مجدى خليل عامل معارضوك على هواهم وأن لم يعجبهم ***

الى الفارس
صبحي -

ماكتبته اصابهم بالرعب فهم خفافيش الظلام و يكرهون نور الحقيقه سلمت يداك

لا شماتة في الموت
ابو الرجالة -

لم اري ناس تشمت في الموت في حياتي للان رحم الله والدي كان اغلب مشيعية من اخواننا المسلمين اسال كل مسلم عاقل ماذا حدث لكم ولماذا تتفق توقيتات قتلكم للاقباط داخل الكنيسة مع توقيتات معية مثل قافلة الحياة لغزة او لضرب اسرائيل لبنان او ضرب غزة او ضرب المفاعل العراقي ثم بعدها مباشرة مذبحة الزاوية الحمراء هل الجماعات الاسلامي مخترقة من الموسادا او عميلة اصلا للموساد اخ طارق والفارس شكرا لا اراكم الاله مكروها في عزيز لديكم فقد عدلي ابادير يعيش في قلوبنا واعطي مصر اختراعات توفر عليها ملايين فيا هل تري ماذا اعطيت لمصر انت وامثالك الا افقارها وضرب السياحة وقتل الخنازير التي خسرت مصر اكثر من 300 الف مليو ن دولار هباء شكرا علي كارت المعايدة الطبيعي من اعداء الانسان واعداء الحياة

قصص للاطفال
المصرى -

مين ابادير ده ياجدعان اللى بيتكلم عليه سى مجدى؟اصل انا لسه داخل ولقيت سى مجدى كالعاده كاتب كلام كبير اوى عنه من شريحه الكلام الكبير اوى مثل المناضل والمكافح والمصلح والمحسن.بصراحه اضحكتنى ياسى مجدى كالعاده دائما من مقالاتك الشيقه التى تصلح قصص للاطفال .واللهى فكره حلوه ياسى مجدى اكتب قصص للاطفال من امثال ابادير وابو رجل مسلوخه وامنا الغوله وكده يعنى هاتكسب اكتر من الخيابه دى .ياراجل تقول على واحد الله يسامحه بقى كان يحقد على المصريين جميعا وباع نفسه للشيطان الرجيم مثل اخرين مناضل ومكافح .الله يسامحك ويهديك انت كمان ياسى مجدى.

مصير المشرك
حسن -

لقد أفنى حياته يدافع عن الشرك و المشركين و يهاجم التوحيد و المسلمين الموحدين كابى جهل و أبى لهب و مسيلمه الكذاب فلن ينفعه من ذلك شيئ و سوف يحشر معهم فيما يستحقون.

الارهاب الفكري
إبن الدالي -

عدلي ابادير توفاة الله ،ولا يجوز لنا بأي حال من الأحوال الخوض في سيرتة المعروفة للجميع ، وحسابة عند ربه ، ولكن المشكلة في من يسير على نهجة من المسيحيين المتصهينين امثال كاتب المقال والذي تأثرت كثيرا عند مراجعة مقالاتة السابقة التي وجدت فيها الكثير من التعالي على القراء باعتقادة المريض أنه صاحب رأي أو له قضية يناقشها ولكن الحقيقة الوحيدة التي وجدتها في مقالاته ، هي ممارسة للإرهاب الفكري من خلال هذا الموقع تجاه المسلمين وحرصة الدائم على قلب الحقائق ، وتشوية صورة الآخر، وهو النوع الجديد من الارهاب الذي اخذ مكانة على شبكة الانترنت ، واذا كانت ليبراليتة المخربة تعطية الحق الدائم في هذا الارهاب الفكري الذي تم ادخالة الى رأسة الخاوي من الثقافة الغربية المتعفنة ، فعلى الأقل وجب علينا الرد على من هم من أمثالة ، وذلك ليس من منطلق ان ما يقولة له أهمية أو اعتبار ، انما من باب احترام فكر وعقول القراء او حتى المارين على هذا الموقع ، واليك معاني الارهاب بلغة ثقافتك وبلغتنا( terrorism )في الانجليزية مرادف الارهاب والتي تعني ابادة البشر لتحقيق اهداف سياسية (Le terrorisme) في الفرنسية مرادف الارهاب والتي تعني العنف الممنهج تجاه البشر لتحقيق اهداف سياسية(الارهاب )في اللغة العربية تعني مجرد الترهيب او التخويف للوصول الى الهدف المنشود دون عنف او ابادة .أما (الارهاب الفكري الانترنتي) الذي تمارسة فهو أن يكون لك مساحة من الحرية في موقع مقروء يعطيك الحق في تشوية صورة الاخر دون حسيب أورقيب .

رحيل رجل جبان خائن
essam -

رحل رجل جبان خائن مختلس , متطرف عنصري يكره الاخر , عميل الى اللحظه الاخيره في حياته , رحل المهندس عدلي اباير المسيحي الذي تبوأ ارفع المناصب الحساسه في مصر ثم ماذا كانت النتيجه - اختلس الملايين وهرب لكي يحارب الوطن - بفلوس الوطن - وله قرين في تاريخ الخيانه الا وهو الجنرال يعقوب الخائن القبطي عميل الاستعمار الارهابي المسيحي الفرنسي لمصر فتجمعهما صفات مشتركه اهمها الديانه المسيحيه ثم النوم في احضان اعداء الوطن والخيانه حتى الممات ثم دفن الجثه خارج الوطن - قام عدلي ابادير ومعه شرذمه من الاقباط بتأليف لوبي بالخارج للتشهير بمصر والاسلام والمسلمين وبالتعاون مع بعض الدوائر المعاديه لمصر خصوصاً والاسلام عموماً في امريكا واسرائيل - وذلك بإعتراف مجدي خليل نفسه في المقاله اعلاه والا فما علاقه الحكومه الفيدراليه الامريكيه بما يسمي بالموسوعه القبطيه لكي تدعمها بمليون دولار وهل الحكومه الفيدراليه الامريكيه كانت ستتبرع بنفس المبلغ او ربعه لتأسيس موسوعه فلسطينيه مثلاً - وإلا فما هو الهدف - طبعاً الهدف هو نوع من الضغط الامريكي بطريق غير مباشر على الحكومه المصريه لكي تستجيب لبعض المصالح الامريكيه والتلويح لها بعصا الحريات الدينيه - تلك العصا التي غابت او انكسرت عند تعرض سويسرا لمأذان مساجد المسلمين فيبدوا ان الامر يحمل ارتياحاً في قلوب لا تعرف التسامح الديني ويكذبون بالمحبه المصطنعه عندما يريدون الكيد للإسلام والمسلمين - ولقد اختلس عدلي ابادير الملايين من جيوب الفقراء في مصر وتربح من علاقته بوزاره الصناعه المصريه ثم هرب للخارج -واذا كان اخذ حكم بالبراءه فبإمكان مجدي خليل نشر صوره مصدقه من الحكم وإلا لا داعي للكذب واذا كان نظرياً اخذ حكم بالبراءه فلماذا اختار الهجره الابديه للخارج ولم يزور مصر مره واحده حتى هلاكه - والغريب ان بعض حواري عدلي ابادير وتلاميذه في الخيانه والتأمر ينسقون علناً مع المخابرات الامريكيه والاسرائيليه ثم تراهم يزورن مصر بدون ايه ملاحقات امنيه او حتى استفسار امني فلعل المانع خير ولعل الحكومه المصريه لها حسابات اخرى لا نعرفها- فهنيئاً بدور الخيانه لكل من مجدي خليل وموريس صادق ومايكل منير ووليم ويصال ومدحت قلاده وغيرهم ممن باعوا الوطن من اجل الجرين كارين وضيافه السي اي ايه ,,, وليخسأ الخونه المرتشون

مفيش داعي
وبعدين معاك! -

القضيه القبطيه أصابتها أضرار بالغه من وراء طموحاتك الشخصيه ، خللي العمل من أجل حقوق الأقباط للمخلصين والصادقين من الأقباط اللي زي مايكل منير ، وياريت لو تبطل الإسترزاق بإسم القضيه القبطيه و المعيشه على الضمان الإجتماعي الأمريكي وتحاول تلاقي شغل تاكل منه عيشك بعرقك بدل الإسترزاق بإسم القضيه القبطيه.

أكيد رجل شجاع
ابو عبدالرحمن -

رحل عدلي ابادير كبير متطرفي الاقباط وزعيم التمرد المسيحي ضد مصر , رحل عميل المخابرات الامريكيه وصديق الموساد الاسرائيلي , رجل مختلس متعصب , مطلوب للقضاء المصري بتهمه الاختلاس والرشوه في قضيه وزاره الصناعه المصريه الشهيره في الثمانيات - و لقد تبوأ عدلي ابادير المسيحي الديانه منصباً مرموقاُ فماذا كانت النتيجه - اختلس الملايين من قوت الفقراء وهرب للخارج لكي يحارب ويشهر بالوطن بفلوس الوطن - ومن ثم اصبح عميلاً ممتازاً للسي اي ايه والموساد الاسرائيلي , وتزعم شرذمه من بعض الاقباط شديدي الكراهيه لمصر وللأسلام والمسلمين يقومون بتأليب الرأي العالمي على الاسلام والمسلمين بدعاوى كاذبه عن الاضطهاد الديني الذي هو صفه لصيقه بالمسيحيين والحضاره الغربيه المسيحيه التى لا تعرف الاخر ولا تسمح بالتعدد الديني كما هو في الحضاره الاسلاميه والعربيه - ولكي تظل سبوبه الارتزاق والارتهان للمخابرات الامريكيه تعمل فلابد من نغمه الاضطهاد الديني تعمل ايضاً , فعجله الاضطهاد مرتبطه بعجله الارتزاق وضيافه السي اي ايه والموساد الاسرائيلي والدليل هو اعتراف مجدي خليل نفسه في المقال اعلاه - وإلا فما هو الداعي لكي تتبرع الحكومه الفيدراليه الامريكيه بمليون دولار لما يسمى بالموسوعه القبطيه - وهل تلك الحكومه على استعداد للتبرع ولو ب 10 % من المليون دولار لإنشاء موسوعه فلسطينيه مثلاً - واذا كان عدلي ابادير حصل على حكم بالبراءه من القضاء المصري العادل كما يدعي مجدي خليل فلينشر صوره موثقه من الحكم وإلا لا داعي للكذب . رحل عدلي ابادير كما رحل قرينه الجنرال يعقوب الخائن القبطي عميل الاستعمار المسيحي الفرنيسي لمصر كلاهما اختارا الخيانه بطريقه مختلفه وإن اتفقا في الاهداف وهي خيانه الوطن بأيه وسيله والنوم في حضن الخيانه حتى الممات ثم دفن جثه الخيانه بعيداً عن الوطن وفي ارض الاعداء . إن الشرذمه القبطيه التي اسسها عدلي ابادير خارج مصر ماهي الا عصا تستخدمها القوي الكبري المتربصه بمصر خصوصاً والاسلام عموماً لكي تضغط بها على الحكومه المصريه لكي تسايرها في بعض المصالح الاقليميه الخاصه بتلك القوي وما دعاوى الاضطهاد الكاذب الا وسيله رخيصه للضغط على مصر - والغريب ان عملاء السي اي ايه من الاقباط والذين ينسقون علناً مع الموساد والمخابرات الامريكيه يزورون مصر بدون ايه ملاحقات امنيه او استفسار امني مع انهم يرتكبون الخيانه العظم

ليس بجديد عليك
عبدالله المصري -

الخروج عن النص بما يخدم السبوبة، فقد كان الراحل أبا روحيا لك وزملائك في الكفاح الغير مشرف تجاه بلدك، وكان يمولكم باموال مشبوهة المصدر من منظمات .....بالإضافة إلي ما قام بتهليبه من دماء الشعب المصري الغلبان قبل هروبه الأخير خارج البلاد.كل من تعامل مع هذا الرجل كان يصفه بأنه لم يؤت أي شئ له علاقة بالأدب، فكانت القنوات الفضائية المحترمة تتحاشي أي لقاءات معه بسبب أنه لا يستطيع كتم كراهيته لكل ما هو مصري أو مسلم، وكان يكيل السباب عمال علي بطال.والعجيب أن الكاتب وما يمثله من تيار يدعي أنه يدافع عن مصالح الزاعمين أنهم مضطهدين يضع عدلي أبادير والمعلم يعقوب حنا في كفة واحدة، ألا وهي كفة البطولة من وجهة نظرهم بل ويروجون لهم بين بني جلدتهم من المخدوعين الأقباط، لذا دعني أتساءل ما هو مفهوم البطولة لدي هؤلاء؟ هل كل من يخون الوطن ويتآمر عليه يصبح بطل بالنسبة لهم؟ هل من يسرق أموال الشعب ويهرب بها يكون بطلا في نظرهم؟ هل من يندد بوطنه في المحافل الدولية ويتحالف مع الأعداء ضد وطنه هو البطل بالنسبة لهم؟ وهل يا تري لو وضع أبادير والمعلم يعقوب في كفة والدكتور مجدي يعقوب مثلا في كفة أخري، من سيكون أكثر وطنية وانتماء وبطولة من وجهة نظرهم؟

ليس بجديد عليك
عبدالله المصري -

الخروج عن النص بما يخدم السبوبة، فقد كان الراحل أبا روحيا لك وزملائك في الكفاح الغير مشرف تجاه بلدك، وكان يمولكم باموال مشبوهة المصدر من منظمات .....بالإضافة إلي ما قام بتهليبه من دماء الشعب المصري الغلبان قبل هروبه الأخير خارج البلاد.كل من تعامل مع هذا الرجل كان يصفه بأنه لم يؤت أي شئ له علاقة بالأدب، فكانت القنوات الفضائية المحترمة تتحاشي أي لقاءات معه بسبب أنه لا يستطيع كتم كراهيته لكل ما هو مصري أو مسلم، وكان يكيل السباب عمال علي بطال.والعجيب أن الكاتب وما يمثله من تيار يدعي أنه يدافع عن مصالح الزاعمين أنهم مضطهدين يضع عدلي أبادير والمعلم يعقوب حنا في كفة واحدة، ألا وهي كفة البطولة من وجهة نظرهم بل ويروجون لهم بين بني جلدتهم من المخدوعين الأقباط، لذا دعني أتساءل ما هو مفهوم البطولة لدي هؤلاء؟ هل كل من يخون الوطن ويتآمر عليه يصبح بطل بالنسبة لهم؟ هل من يسرق أموال الشعب ويهرب بها يكون بطلا في نظرهم؟ هل من يندد بوطنه في المحافل الدولية ويتحالف مع الأعداء ضد وطنه هو البطل بالنسبة لهم؟ وهل يا تري لو وضع أبادير والمعلم يعقوب في كفة والدكتور مجدي يعقوب مثلا في كفة أخري، من سيكون أكثر وطنية وانتماء وبطولة من وجهة نظرهم؟

التسمية الصحيحة
غسان نعيم -

من خلال تعليقات صبيان التطرف والارهاب الاسلامي كفارس الخيبة وابو عبد الرحمن المجرم وشلة (لا والنبي يا عبدو) الذين يبيعون ذممهم من اجل دولا ر واحد فقط, يتبادر الى ذهن العقلاء فقط وليس عملاء القتل والتزوير والارهاب السؤال المهم, ما التسمية الصحيحة التي يجب ان تطلق على شلة الاجرام القرضاوي, بن لادن, الضواهري, ابو قتادة, الزرقاوي ومئات من مجرمي التطرف والارهاب والقتل والكذب؟ إطلاق اللقب البذيئ الذي يناسب إجرام وإرهاب شلة الاجرام هذه, متروك لذوي النفوس الضعيفة اصحاب التعليقات السمجة الانفة الذكر.

التسمية الصحيحة
غسان نعيم -

من خلال تعليقات صبيان التطرف والارهاب الاسلامي كفارس الخيبة وابو عبد الرحمن المجرم وشلة (لا والنبي يا عبدو) الذين يبيعون ذممهم من اجل دولا ر واحد فقط, يتبادر الى ذهن العقلاء فقط وليس عملاء القتل والتزوير والارهاب السؤال المهم, ما التسمية الصحيحة التي يجب ان تطلق على شلة الاجرام القرضاوي, بن لادن, الضواهري, ابو قتادة, الزرقاوي ومئات من مجرمي التطرف والارهاب والقتل والكذب؟ إطلاق اللقب البذيئ الذي يناسب إجرام وإرهاب شلة الاجرام هذه, متروك لذوي النفوس الضعيفة اصحاب التعليقات السمجة الانفة الذكر.

الهرم لرابع
وسيم -

يعتبر الراحل عدلى ابادير علامة من علامات التاريخ القبطى والمصرى ففى شبابه عان كثيرا من التعصب الاسلامى الاعمى وعندما اتجه للدفاع عن القضية القبطية بذل من ماله وجهده الكثير حتى يستطيع العالم سماع صوت الاقباط تحت عنف الرهاب الاسلامى. انت اعطيت مثلا حيا للكثير من الاقباط فى كيفية لدفاع عن حق العيش فى وطنك بكرامة وباعتبارك حفيد الفراعنة فانت فعلا هرما رابعاوطبعا مفهوم شعور المسلمين ال بيشتموا هى دى اخلاق ......

الهرم لرابع
وسيم -

يعتبر الراحل عدلى ابادير علامة من علامات التاريخ القبطى والمصرى ففى شبابه عان كثيرا من التعصب الاسلامى الاعمى وعندما اتجه للدفاع عن القضية القبطية بذل من ماله وجهده الكثير حتى يستطيع العالم سماع صوت الاقباط تحت عنف الرهاب الاسلامى. انت اعطيت مثلا حيا للكثير من الاقباط فى كيفية لدفاع عن حق العيش فى وطنك بكرامة وباعتبارك حفيد الفراعنة فانت فعلا هرما رابعاوطبعا مفهوم شعور المسلمين ال بيشتموا هى دى اخلاق ......

الهجوم
خوليو -

إن أعصبت عيون أي إنسان عربي محايد( حتى لايرى الأسماء) وقرأت عليه التعليقات التي تهاجم الكاتب وقلت له قيمها، أكيد سيقول من تعابيرها وحقدها وضحالة تفكيرها أنها كتابات لاسلاميين متعصبين لم يقرؤا بحياتهم سوى أدبياتهم التي يرون فيها الحب كره، والتسامح كفر، والتعامل المدني معهم خوف، وإعطاءهم حقوقهم في دول المجتمعات المدنية، نصر لهم وتسخير،عقول مركبة عكس تركيب عقول ثلاثة أرباع البشرية، ومن هنا يُفهم لماذا يعلنونها حرباً على الإنسانية التي تحاول تأهيلهم، عقولهم كسلى بشكل يطلبون فيها تقديم الوثائق بالصفحة والاسم وعندما تحضرها لهم بقولون وبدون خجل هذا كذب، أي يكذبون تراث المفروض أنهم كانوا قد قرأوه، يطالبون الكاتب بإحضار وثيقة تبرئة الراحل ،فهم مشغولين بأكل الملوخية والعناية بلحاهم ودشداشاتهم، لم أعلق على مقال الكاتب لأنني لا أعرف الراحل بل سمعت أنه قام بأعمال خيرية كثيرة، في ديانتهم هناك من يوصيهم بأنه لايجوز إلا طلب الرحمة للميت وحتى هذه لايأخذونها بعين الاعتبار ،أو أنهم يقصدون موتاهم فقط؟ ياخجل التاريخ من هؤلاء التائهين التي أدخلت الحضارة الكومبيوتر لبيوتهم ليكتبون، ولكنهم قوم جاحدون.

الهجوم
خوليو -

إن أعصبت عيون أي إنسان عربي محايد( حتى لايرى الأسماء) وقرأت عليه التعليقات التي تهاجم الكاتب وقلت له قيمها، أكيد سيقول من تعابيرها وحقدها وضحالة تفكيرها أنها كتابات لاسلاميين متعصبين لم يقرؤا بحياتهم سوى أدبياتهم التي يرون فيها الحب كره، والتسامح كفر، والتعامل المدني معهم خوف، وإعطاءهم حقوقهم في دول المجتمعات المدنية، نصر لهم وتسخير،عقول مركبة عكس تركيب عقول ثلاثة أرباع البشرية، ومن هنا يُفهم لماذا يعلنونها حرباً على الإنسانية التي تحاول تأهيلهم، عقولهم كسلى بشكل يطلبون فيها تقديم الوثائق بالصفحة والاسم وعندما تحضرها لهم بقولون وبدون خجل هذا كذب، أي يكذبون تراث المفروض أنهم كانوا قد قرأوه، يطالبون الكاتب بإحضار وثيقة تبرئة الراحل ،فهم مشغولين بأكل الملوخية والعناية بلحاهم ودشداشاتهم، لم أعلق على مقال الكاتب لأنني لا أعرف الراحل بل سمعت أنه قام بأعمال خيرية كثيرة، في ديانتهم هناك من يوصيهم بأنه لايجوز إلا طلب الرحمة للميت وحتى هذه لايأخذونها بعين الاعتبار ،أو أنهم يقصدون موتاهم فقط؟ ياخجل التاريخ من هؤلاء التائهين التي أدخلت الحضارة الكومبيوتر لبيوتهم ليكتبون، ولكنهم قوم جاحدون.

ألا توجد حمرة خجل؟
مـلاحظ -

عجبا لمن لا يدري ، ويأتي ويدلي بدلو فارغ من أي جديد إلا بما تنطوي عليه نفسه بنقائص يقوم إلصاقها بالآخرين كالعادة. فيقول لا أعلم عن أبادير وينتقد من يعلم عنه ومتابع لسيرته البائدة. فجميع الناس يا من لا تعلم ، تحترم أي ميت حتي ولو لم يكن من بني البشر، ولكن سبب ردود الناس التي لا تعجبك يا من لا تعلم هو أن الكاتب كعادة الشريك المخالف يصبغ علي الرجل صفات القديسيين والشهداء وهو من هو وتاريخه معروف للذين يعلمون ويتابعون، أم تراك تطلب من القراء أن يصدقوا كل ما يقوله الكاتب ويرددون من ورائه آمين؟ كما تفعل أنت وغيرك من المصفقين والمطبلين والمزمرين.

ألا توجد حمرة خجل؟
مـلاحظ -

عجبا لمن لا يدري ، ويأتي ويدلي بدلو فارغ من أي جديد إلا بما تنطوي عليه نفسه بنقائص يقوم إلصاقها بالآخرين كالعادة. فيقول لا أعلم عن أبادير وينتقد من يعلم عنه ومتابع لسيرته البائدة. فجميع الناس يا من لا تعلم ، تحترم أي ميت حتي ولو لم يكن من بني البشر، ولكن سبب ردود الناس التي لا تعجبك يا من لا تعلم هو أن الكاتب كعادة الشريك المخالف يصبغ علي الرجل صفات القديسيين والشهداء وهو من هو وتاريخه معروف للذين يعلمون ويتابعون، أم تراك تطلب من القراء أن يصدقوا كل ما يقوله الكاتب ويرددون من ورائه آمين؟ كما تفعل أنت وغيرك من المصفقين والمطبلين والمزمرين.

الموت موعظه
مسلم لله -

من اراد موعظه فكفى بالموت واعظا فالدنيا لن تدوم لأحد كما ترون فعلى كل مشرك ظالم خائن أن يتعظ فيومه آت لا محاله. أعتقد أن المعلق رقم 30 (خوليو) هو نفسه الكاتب والله أعلم...

الموت موعظه
مسلم لله -

من اراد موعظه فكفى بالموت واعظا فالدنيا لن تدوم لأحد كما ترون فعلى كل مشرك ظالم خائن أن يتعظ فيومه آت لا محاله. أعتقد أن المعلق رقم 30 (خوليو) هو نفسه الكاتب والله أعلم...

مشروعهم الاستئصالي
الفارس -

المسلمين المصريين هم اقباط ايضا وغير مفهوم لماذا يحتكر المسيحيون المصريون هذاالمصطلح وينسبونه الى انفسهم مع انه يعني كل من سكن مصر بغض النظر عن ديانته وعرقيته ماعلينا اقول شهدت مصر منذ الاربعينات صعود قوميا مهووسا للمسيحيين المتطرفين الذين يحلمون حلما طوبايا بإقامة دولة مسيحية خالصة في مصر يتم فيها طرد اربعين مليون عربي مصري وتنصير البقية بماذا العلمانيين المسلمين الذين يتعاطفون معهم ؟! والمشروع القومي المهووس لنصارى مصر مستوحى من نسخة كربونية باهته من الاندلس فردوسنا المفقود ، ومن تجربة التطهير العرقي الذي قام به الكاثوليك ضد اليهود والمسلمين في الاندلس اضافة الى تجربة بني صهيون في تطهير فلسطين من عربها، على الذين يدافعون عن حملان النصارى ان يعودوا الى تاريخ العنف القومي المسيحي المصري وسيجد على اغلفة مجلة مدارس الاحد الكنسية يسوع ممسك بمدفع رشاش ؟!!!! انها مسألة وقت الجماعة القبطية علمانيون وكنسيون تمارس التكتيك وهو العويل المستمر بعقدة الاضطهاد من اجل مراكمة الامتيازات ، اما الاستراتيجي فهو التطهير النهائي للمسلمين في مصر او تنصيرهم بما فيهم العلمانيون والماركسيون واللبراليون المسلمين حتى المسيحيين منهم ثم يثنى بعد ذلك بالطوائف المسيحية الاخرى غير الارثوذكسية ؟! الغريب تورط ادعياء العلمانية في هذا المشروع الانفصالي الاسئصالي ربما طمعا في خرجه مناسبة عندما يتنيحون ؟!!اما حكاية انهم اصلاء لو فتش احدهم في شجرة عيلته لانتهى الامر به اما غريغي اوروماني او يهودي سكن جده الاكبر من بيت مصري فرعوني اصيل قتله لانه لم يقبل بالمسيحية ثم استولى على داره ؟!شغل يهود تعمل معاهم ايه ؟؟؟

مشروعهم الاستئصالي
الفارس -

المسلمين المصريين هم اقباط ايضا وغير مفهوم لماذا يحتكر المسيحيون المصريون هذاالمصطلح وينسبونه الى انفسهم مع انه يعني كل من سكن مصر بغض النظر عن ديانته وعرقيته ماعلينا اقول شهدت مصر منذ الاربعينات صعود قوميا مهووسا للمسيحيين المتطرفين الذين يحلمون حلما طوبايا بإقامة دولة مسيحية خالصة في مصر يتم فيها طرد اربعين مليون عربي مصري وتنصير البقية بماذا العلمانيين المسلمين الذين يتعاطفون معهم ؟! والمشروع القومي المهووس لنصارى مصر مستوحى من نسخة كربونية باهته من الاندلس فردوسنا المفقود ، ومن تجربة التطهير العرقي الذي قام به الكاثوليك ضد اليهود والمسلمين في الاندلس اضافة الى تجربة بني صهيون في تطهير فلسطين من عربها، على الذين يدافعون عن حملان النصارى ان يعودوا الى تاريخ العنف القومي المسيحي المصري وسيجد على اغلفة مجلة مدارس الاحد الكنسية يسوع ممسك بمدفع رشاش ؟!!!! انها مسألة وقت الجماعة القبطية علمانيون وكنسيون تمارس التكتيك وهو العويل المستمر بعقدة الاضطهاد من اجل مراكمة الامتيازات ، اما الاستراتيجي فهو التطهير النهائي للمسلمين في مصر او تنصيرهم بما فيهم العلمانيون والماركسيون واللبراليون المسلمين حتى المسيحيين منهم ثم يثنى بعد ذلك بالطوائف المسيحية الاخرى غير الارثوذكسية ؟! الغريب تورط ادعياء العلمانية في هذا المشروع الانفصالي الاسئصالي ربما طمعا في خرجه مناسبة عندما يتنيحون ؟!!اما حكاية انهم اصلاء لو فتش احدهم في شجرة عيلته لانتهى الامر به اما غريغي اوروماني او يهودي سكن جده الاكبر من بيت مصري فرعوني اصيل قتله لانه لم يقبل بالمسيحية ثم استولى على داره ؟!شغل يهود تعمل معاهم ايه ؟؟؟