أصداء

رسالة إلى مفتي الديار المصرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

السيد الفاضل مفتي الديار المصرية الموقر، بدون مقدمات، وعفواً بدون تحيات. فكيفَ يَصحْ أن الق على حضرتك تحية بالعام الجديد السعيد ومِصر فقدت السعادة قبل نهاية أول أسبوع مِن هذا العام الجديد؟ وهل يصح أن القْ على معالي حضرتك السلام والبلد تغلي مِن الحرب المستعرة تحت الرماد؟

أما بعد،
يا سيادة مفتي الديار المصرية، حين طرحت سويسرا على شعبها بطريقة ديمقراطية مدى موافقتهم على السماح ببناء مآذن للمساجد في سويسرا، اعترض 57% من الشعب الكريم المضياف للمختلفين عنهم مِن ذوي الديانات الأخرى والأعراق التي لا تمت لهم بصلة دم ولا أي صلة.

مجرد جماعة مِن المسلمين ذوي ثقافات مختلفة ذهبوا إلى هذا البلد الآمن سويسرا طالبين العيش الرغد والسلام والسعادة لهم ولأبنائهم وأحفادهم، وعندما طلبوا بناء مساجد وافقت لهم الحكومة، وأقاموا المساجد، لكن نظرا لطبيعة المنظر الحضاري لشوارعهم وميادينهم وحفاظهم على مستوىٍ راقٍ مِن التحضر رفض نسبة ليست قليلة مِن الشعب طبقا لاستفتاء بناء مآذن.

هم لم يعترضوا على ممارسة شعائر المسلمين. في سويسرا لم يرفضوا المهاجرين إليهم مِن بيئات أقل منهم تحضراً. لكن السويسريين في كرمهم ورقيهم تقبلوا المختلفين عنهم في السلوك والثقافة ومظاهر الحضارة.

على أية حال، بعد هذا القرار الديمقراطي الذي جاء بناء على هوى نسبة ليست قليلة من هذا الشعب المحترم، عَبَرّتْ سيادتكم عن هذا القرار بأنه إهانة للإسلام ولمشاعر المسلمين.

middot; مَن السبب في إهانة الإسلام؟
مَن كان السبب الذي جعل هذه النسبة مِن الشعب السويسري يعرف هذا التطرف مِن الإسلاميين؟؟ ألم تكن هي أفعال الكثير مِن الإرهابيين المنتمين إلى الإسلام في شتى بقاع العالم؟ لقد وضعوا المهاجرين إليهم في نفس سلة الإرهابيين المتشحين بعباءة الدين.
أسئلة كثيرة قالها غيري عن الأسباب الحقيقية في إهانة الإسلام؟

لكن السؤال الأهم:
middot; أين صوتك الكريم فيما يحدث مِن أفعال متوالية في صعيد مصر؟
أي حجة تُقال قبل التحقيق مع مجموعة مِن الإرهابيين بأنهم يقتلون عشوائياً مجموعة مِن المصلين الخارجين من دار لعبادة الإله الواحد؟؟

لو لم تخرج عن صمتك هذا سيتهمك التاريخ باتهامات لا ترضاها لتاريخك وللإسلام.
إنني لا أطالبك بالخروج من صمتك وسلبيتك تجاه ما حدث ليلة عيد الميلاد وقبلها من أحداث دامية.
إنني أطالبك باتخاذ موقف إيجابي عملي تدافع به عن الإسلام الذي شوهه مجموعة مِن الإرهابيين في صعيد مِصر. إن صمتك وتقوقعك في القاهرة يعطي رسالة واضحة بأنك شريك، ولو فكري لهذه الفئة الضالة عن الحق.

إن المسيحيين في صعيد مِصر هم جزء مِن هذا الوطن وهذه الديار التي ترأس أنت موقع المفتي الأكبر. وخروجك عن الصمت وتصريحك في بداية أحداث سويسرا وتصريحك بأن هذا إهانة للإسلام دون أن يكون لكَ تواجد عملي، وأكرر عملي، مع أبناء بلدك في الصعيد لهو أكبر دليل على تَغَيُبك بعيداً عن الشعب وتغييبك للمستمعين لك مِن للشعب.
middot; كفاية قبلات وزيارات رياء بين المسؤولين.

البسطاء قبل المُدركين يضحكون استهزاء مِن "جلسات البوس" و"قعدات المصاطب" والكلمات المكررة الراكدة. الجميع يعرف كمْ هي غاشة قبلات وأحضان الرياء. الوطن في حاجة إلى مواقف عملية. الكلام لا يقدم فائدة، حتى لو كان مِن كبار المسئولين.

middot; الإنسان أم مظاهر العبادة؟؟
مَن الأهم الإنسان أم مظاهر العبادة مِن مآذن وأشكال تعبر عن التدين؟
أيهما أفضل الإنسان الراقي الناضج الذي يمارس تدينه في تحضر وعمل صالح مع قبول أخيه في الإنسانية، أم ذلك المرائي الكذّاب الذي يغش الآخرين بعبادة تختلف عن أفعاله؟؟

سيادة مفتي الديار المصرية، لن أُذَكِرَكْ بالآيات القرآنية التي تحض على قبول الآخر، لن أُذَكِرَكْ بالأحاديث النبوية التي تدعو لمعاملة المسيحيين بالحسنى، إنني فقط أطالبك بموقف عملي تجاه ما يحدث في صعيد مَصر.

دافع عن الإسلام الذي شوهه الإرهابيين والمتطرفين في صعيد مِصر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انتبه انت كذلك!
هدى -

سمعنا من الأخبار عن الثلاثة الذين اقترفوا الجريمة مجرمين سابقين ولهم سجلاتهم ومطلوبين!! فما الذي يجعلك تعتبرهم مسلمين وما فعلوه لا يمت إلى الإسلام بصلة!؟؟ هل أصدر الأزهر أو الشيوخ أوامرهم بذلك؟ ولكن بغض النظر عن الحادث الأليم والذي ينسب إلى فاعليه الوحشية والغدر والعار أي كان دينهم, فإجمالا الخطاب الديني الرسمي (على إختلاف الأديان) الى الشعوب خال تماما من الحث على التسامح والتعايش السلمي بين البشر في كل الديانات! طنطاوي منذ زمن وهو موظف في وزارة مبارك ولا يخدم الإيمان الذي تخصص فيه! كل ما اعرفه عن مصر أن الجميع كان ولا زال معظمهم يعيش في سلام مسلم ومسيحي ويهودي ويراعون بعضهم البعض بل ويشاركون في المناسبات والأعياد!! منذ بدأ أقباط المهجر في نشاطهم العدائي المستفحل أثيرت الفتنة ولعبت بضعاف النفوس من الطرفين!لا يخلو مقالك كذلك من نفحة عنصرية عند معرض حديثك عن اعتبار هندسة المآذن غير حضارية .. هذا غير صحيح فالمعمار الإسلامي من أرقى ما حققته الحضارة الإسلامية وكان يجب عليك أن تتوخى الحذر في تعبيراتك .. فما الذي تراه في المئذنة يتعارض مع حضارة سويسرا المعمارية خاصة وأن لكل دين معالمه المعمارية الخاصة الموجودة في سويسرا وكل الغرب!! ولماذا يأتي السواح الغربيين إلى مصر لمشاهدة المسلة الشامخة في السماء؟؟ وكل الآثار الفرعونية التي لا تتناسب مع المعمار الحضاري في العصر الحديث؟؟ أم تراها جميلة وجذابة لهم لعدم علاقتها بالإسلام مثلاً؟؟ !!

to the writer
matia -

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! you have more than one face and lost some of peoples respect but we do love you

صوت الحق والحريه
ابو عبدالرحمن -

استاذ ايمن اشكرك على تلك المقاله الرائعه ومعظم مقالاتك تتسم بأدب الحوار خلافاً لمقالات وكتابات همج ورعاع المهجر ولتسمح لي بعده ملاحظات 1- الدين الاسلامي لهو دين الحق والحريه لبني البشر , فهو الدين السماوي الوحيد الذي يسمح بالتعدد الديني والثقافي في مجتمعاته البشريه ذات الاغلبيه المسلمه , وجعل الاسلام ونبي الاسلام للمسلم حظ من الخير والعمل الصالح في حال تعامل المسلم مع غير المسلم بالحسنى واللطف في القول والفعل والقرأن يقول - لكم دينكم ولي دين - ولا إكراه في الدين - وإن احدٌ من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه . وغيرها من الايات القرأنيه الكريمه التي تحض على التعامل السلمي بين البشر بغض النظر عن دياناتهم , اما نبي الاسلام محمد عليه وعلى اخيه المسيح افضل الصلاه والسلام فقال- من اذى ذمياً فقد اذاني - من اذى ذمياً فأنا خصيمه يوم القيامه - اتركوهم وما يدينون ( يقصد اهل الكتاب اليهود والنصاري ) والمقصود أنه لا إكراه لإنسان على اعتناق الاسلام , وكذلك الاسلام يحض على فضيله الصفح والعفو عن اخطاء الاخرين , ففي القرأن الكريم ( فمن عفا واصلح فأجره على الله ) 2- لاخلاف بأن ماحدث في نجع حمادي جريمه كبري ضد ابرياء لايقبلها الاسلام ولا اي انسان عاقل 3- ولكن انت نظرت الى الجريمه الحاليه في نجع حمادي وتجاهلت ما سبقها من جرائم واستفزازات من جانب الاقليه المسيحيه ضد الاغلبيه المسلمه ادت الى الاحتقان الحالي بين ابناء الوطن فحدث احتقان وصل الى الانسان العادي او ما يسمى رجل الشارع العادي 4- تجاهلت ياسيد ايمن جرائم الاغتصاب التى نفذها مجرمون اقباط ضد فتيات مسلمات وقاموا بتصويرهن ومن ثم ارسال تلك الصور بلوتوث للفرجه والفرفشه وطبعاً انت اول من يعلم عواقب العبث بأعراض الناس فما بالك بالصعيد 5- عندما حدثت جرائم الاغتصاب تلك لم يظهر البابا شنوده ويستنكرها او يرفضها وكذلك فعل الاساقفه المحترمين في اسيوط ونجع حمادي - الجميع التزم الصمت وكأن الصمت رضا وموافقه على تلك الافعال الشنيعه 6- فماذا تنتظر من الضحايا الذين انتهكت اعراضهم وماهي حدود ردود افعالهم خصوصاً في الصعيد 7- ان هناك تحريض طائفي عنصري تقوم به فئة من الاقليه القبطيه زعيمها عدلي ابادير واعضائها مجدي خليل وموريس صادق ووليم ويصا ومايكل منير ومدحت قلاده واخرين بخلاف الكتاب في الصحافه الاليكترونيه والقنوات التلي

معايير مزدوجة ؟!!
الفارس -

لا يجوز الاستفتاء على حق اصيل من حقوق الانسان الا وهو حقه في اداء شعائره الدينية وما يتصل بهذا الحق من مظاهر ورموز ، معلوم ان هناك صعودا للفاشية والعنصرية في كل اوروبا وهي ليست موجهة الى المسلمين فقط ولكن ضد كل المهاجرين الشرق اوسطيين بما فيهم المسيحيون العرب او المشارقة والافارقة والاسيويين لا بل انها طالت مسيحيي امريكا اللاتينية ذو السحن المقاربة لسحن الشرق اوسطيين ، ومع وجود احزاب عنصرية تتوسل للوصول الى السلطة بإثارة خوف الاوربيين من المهاجرين وهذا الاسلوب الميكافيلي القذر لم يتورع ادعياء اللبرالية والعلمانية والحضارية من استعماله للوصل الى السلطة وكأن لسان حالهم يقول الغاية تبرر الوسيلة ، لا ارى رابطا بين موضوع مآذن سويسرا وما حصل في مصر بنجع حمادي اولا هذا لعمل لا نبرر له ولكننا نتفهمه في ضؤ البيئة التي وقع فيها الحادث وهي بيئة متعصبة للشرف ، كما ينبغي عدم اغفال الاستفزاز المستمر الذي يمارسة متطرفوا المسيحية من قساوسة وافراد ضد الاسلام والمسلمين ان نظرة الكاتب الى الموضوع عوراء للاسف الشديد ويبدو كمن يريد ان يقدم اعتذارية لقراءه جراء نقده للكنيسة المصرية وقساوستها وكما قال ابو عبدالرحمن لم نلحظ اي اعتذار من الكنيسة ولا حتى من التيار المسيحي العلماني لما حدث ويحدث من تجاوزات خطيرة للمسيحيين المصريين لا حل لقضية الطائفية في مصر الا بتدخل الدولة في العمق والاقدام على اجراءات مؤلمة كالتي استخدمت ضد المتطرفين الاسلاميين بما في ذلك التدخل في تعيين بابا الكنيسة المصرية من التيار الوطني المعتدل يكفينا ما اصابنا من مآسي على يد المتعصبين من مخرجات منظمة الامة القبطية المتطرفة

دوافع الإرهابي
El Asmar -

وحتى لا يتوه الحق في وحل الافكار المضطربة والمتضاربة دعنا ننظر للمشكلة ببساطة ونحللها على ضوء الواقع. المشكلة ببساطة هي هجوم غادر من بعض الإرهابيين على مجموعة من الشباب العزل وهم خارجين من كنيستهم.مجموع مسلحة غادرة تطلق نيران الموت على شباب عُزل. ما هي دوافع الإرهابي لقتل بشر لا يعرف عنهم شيئ سوى عقيدتم؟هل الدافع فعلاً عقائدي فقط؟ دعنا نبحث عن الدوافع في عقل, ثقافة وفلسفة الإرهابي وسنجد وعظات تعبوية وثقافة إرهابية كقول إبن كثير: (..ثبت في الصحيحين عن جابر بن عبد الله أن رسول الله.. قال ;أعطيت خمسا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي نصرت بالرعب مسيرة شهر. وبالتخصيص بمسيرة شهر يدل على أنه رعب شديد. وأمته وارثته. فالأمة تنصر ورعب أعدائهم منهم..ويتفاوت بحسب شدة التزامهم بسنة الرسول..فكلما ألتزموا بكتاب الله وسنة رسوله.. كلما اشتد رعب أعدائهم منهم وكلما ابتعدوا عن الالتزام بالسنة كلما نوا على عدوهم)والان دعنا نضع شخصية الضحايا تحت المجهر لنرى ما هو دوافع شجاعتهم وعدم خوفهم من الإرهاب والإرهابيين من حولهم, لانجد معهم سلاح للدفاع عن النفس ولا نجد لديهم ادنى شك في ان السيارة الواقفة امام مدخل الكنيسة بها إرهابيون يريدون القتل وإسالة الدماء لبث الرعب في قلوب البقية من الاحياء. ماذا نرى؟ إننا نرى كلمات الكتاب المقدس: (ويل لساكني الأرض والبحر لأن إبليس نزل إليكم وبه غضب عظيم عَالماً أن له زماناً قليلاً). ويل للاقباط لأن إبليس نزل اليهم بعد ان قسم سكان ارض مصر لمسلم وزمي.

الارهاب بمعنى الردع
اسامة -

نصرت بالرعب مسيرة شهرة كناية عن الحرب النفسية ، معلوم تإثير الحرب النفسية في الخصم بشكل يتسبب في حالة من الشلل للعدو ويضعضع ثقته بنفسه ، ولذلك اهتزت الدولة الرومانية المسيحية المحتلة للشرق المضطهدة للمسيحيين العرب المشارقة وهم من قبائل عربية صميمه من تغلب وطيء وتميم وليس كما يعتقد بعض المسيحيين انهم يونانيين او رومانيين او يهود ، اهتزت تلك الدولة وسقطت بالرعب ولم تصمد الا سويعات من نهار غادر بعدها امبراطور باموال الجزية التي كان يفرضها على المسيحيين العرب وقال مقولته المشهورة وداعا يا سوريا وداعا لا لقاء بعده وقد كان كما ان تعبير الارهاب يقصد به هنا الردع وزجر الخصم وليس ارهاب الناس وقتلهم بلا مبررر ولوكان الاسلام يقتل الناس كان قتل اجدادكم من اهل الكتاب مسيحيين ويهود وكناخلصنا من هذا النكد اليومي على صفحات ايلاف ؟!

من اسفار المحبة ؟!!
مرتاد ايلاف -

أترك لكم الآيات ( المقدسة ) تتحدث عن نفسها .. Lk:19:27: 27 اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي (SVD)MT:10:34 لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا.Mt:10:35: 35 فاني جئت لأفرّق الانسان ضد ابيه والابنة ضد امها والكنة ضد حماتها. (SVDMt:10:37: 37 من احب ابا او اما اكثر مني فلا يستحقني.ومن احب ابنا او ابنة اكثر مني فلا يستحقني. (SVD) Lk:12:51: 51 أتظنون اني جئت لاعطي سلاما على الارض.كلا اقول لكم.بل انقساما. (SVD)Lk:12:52: 52 لانه يكون من الآن خمسة في بيت واحد منقسمين ثلثة على اثنين واثنان على ثلثة. (SVD)Lk:12:53: 53 ينقسم الاب على الابن والابن على الاب.والام على البنت والبنت على الام.والحماة على كنتها والكنة على حماتها (SVD)Lk:14:26: 26 ان كان احد يأتي اليّ ولا يبغض اباه وامه وامرأته واولاده واخوته واخواته حتى نفسه ايضا فلا يقدر ان يكون لي تلميذا. (SVD)2Sm:12:31: 31 واخرج الشعب الذي فيها ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد وفؤوس حديد وامرّهم في اتون الآجرّ وهكذا صنع بجميع مدن بني عمون.ثم رجع داود وجميع الشعب الى اورشليم (SVD)القاتل يقتلGn:9:6: 6 سافك دم الانسان بالانسان يسفك دمه.لان الله على صورته عمل الانسان. (SVD)إله محبةEz:11:8: 8 قد فزعتم من السيف فالسيف اجلبه عليكم يقول السيد الرب. (SVD)Heb:12:29: لان الهنا نار آكلة Heb:12:29: For our God is a consuming fire.Ez:23:25: واجعل غيرتي عليك فيعاملونك بالسخط.يقطعون انفك واذنيك وبقيتك تسقط بالسيف.يأخذون بنيك وبناتك وتؤكل بقيتك بالنار.Nm:31:2: انتقم نقمة لبني اسرائيل من المديانيين ثم تضمّ الى قومك.Nm:31:17: فالآن اقتلوا كل ذكر من الاطفال.وكل امرأة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها.Ez:9:4: 4 وقال له الرب.اعبر في وسط المدينة في وسط اورشليم وسم سمة على جباه الرجال الذين يئنون ويتنهدون على كل الرجاسات المصنوعة في وسطها. (SVD)Ez:9:5: 5. وقال لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه واضربوا.لا تشفق اعينكم ولا تعفوا. (SVD)Ez:9:6: 6 الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من انسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدأوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت. (SVD)Ez:9:7: 7 وقال لهم نجسوا البيت واملأوا الدور قتلى.اخرجوا.فخرجوا وقتلوا في ال

لا أحد يتكلم إلابإذن
متــابــع -

يا سيد أيمن، أتفهم مشاعر الغضب داخلك وداخل جميع طوائف الشعب المصري بمسلميه ومسيحيه للأحداث التي تنتج عن حالة الإحتقان المزمن بين أبناء الشعب الواحد، والتي يطفوا نتاجها كل فترة في أعمال عبثية استفزازية تنتج عنها أحداث إجرامية، ولست هنا بصدد عن أسباب الإحتقان ولا منذ بدأ، فالجميع يعلم رأس الفتنة الذي ما إن تولي الكرسي وتوالت الأحداث الطائفية واحدا تلو الآخر، علي عكس سلفه.أما بالرجوع إلي مقالك، فأجدني أتسائل أي صفة في ذهنك للدكتور طنطاوي وأنت توجه إليه كلامك هل هي صفته الدينية ،أم الوزارية،أم الشخصية. يا عزيزي، أعذرني لقد أخطأت للأسف في توجيه خطابك إلي الدكتور طنطاوي، فهو أبعد ما يكون عن نبض الشارع المصري، طوال سنين خدمته منذ أن كان مفتيا للجمهورية، فقد اختار بإرداته ألا يكون مفتيا للشعب واختار أن يكون مفتيا للنظام.وكذلك أصبح رأس الكنيسة المصرية، تابعا للنظام، طالما النظام يعطيه الموافقات السرية علي بناء الكنائس، وكأن مشكلات المسيحيين المصريين كلها أصبحت بناء كنائس. لقد نجح النظام في جعل رجال الدين موظفين عنده، يأتمرون بأمره، ويقرون قوانينه ويبصمون عمياني علي كل الأحداث المستقبلية، فخرج رأس الكنيسة مؤيدا لتوريث قبل موعده بأكثر من سنتين (طالما هناك مقابل طبعا)، والدكتور طنطاوي لم يعد يري غير الكرسي الذي يجلس عليه، وهو خير عون للنظام ضد الشعب.لقد تناسي الجميع مشكلات الشعب المطحون أمام جبروت واستبداد وظلم النظام، الذي لا يبحث إلا عن استقراره وأمانه، حتي ولو كان علي حساب الشعب التي بدأت تأكله نيران الفتن.لقد سكت الجميع ولم يتكلم أحد،، ولن يتكلم أحد إلا عندما يأذن له النظام.

مدارس الاحد
اسامة -

على اغلفة مجلة مدارس الاحد لماذا يبدو يسوع المحبة ممسكا بكرباج وفي صورة اخرى بسيف ؟! سؤال لاهل المحبة والتسامح من خريجي هذه المدارس ؟!

رحمن وفارس
خوليو -

يدافع حضرات الرحمن والفارس 3 و4- عن القتلة، وبما أنهم لبسوا ثوب المحاماة ،أدلوا لنا بدفاعهم المضحك: يدينون الجريمة ولكنهم يتفهمونها(استعارة حضارية) ويقولون للقاضي أن سبب القتل المبرمج هو الاحتقان الذي يقوم به الطرف المسيحي الداخلي والخارجي بشكل خاص، المحاميان هنا لايذكرون آيتهم القرآنية التي تقول وإن اعتدوا عليكم فاعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم، هل تجاهلوا هذه الآية عن عمد أم خبأوها في معطف أكمامهم لتعليق آخر؟ الاعتداء المفترض من قبل أقباط المهجر كما يقولون هو لفظي ووثائقي ومن تراث أبا عبد الرحمن والفارس، فتفضلوا ردوا على الاعتداء بمثله ،فلماذا الدم والقتل لشباب وفتيات لاعلاقة لهم لا بالهجوم اللفظي كما تسمونه ولا باعتداءات الشرف التي ترفعونها قبل التأكد من صحتها من قبل القضاء، وحتى ولو أثبتت، فاعتدوا بمثل ما اعتدوا عليكم وأنتم ذو خبرة في السبي وتوزيع السبايا، اخجلوا قليلاً في الدفاع عن قتلة قبل أن ينشف دم الضحايا بعد، وللسيدة هدى نقول إن كانوا قتلة فقط ولحب القتل فلماذا لم يوجهوا نيران أسلحتهم نحو المصلين الخارجين من المسجد؟ يا عيب الشوم كما نقول في بلاد الشام.

العنوان خطأ
muhammad -

اقول للسيد الكاتب ان رسالتك في العنوان الخطأ فالمفتي والحق يقال يستنكر هذه الافعال جملة وتفصيلا وله صراع وكتابات لاحصر لها مع اصحاب الفكر التكفيري لكن الرجل تمت محاصرته وحتى تكفيره من قبل السلفيون الذين تسيدوا الساحة المصرية بعد ان اعطتهم اياها الحكومة المصرية شريطة ان لايعترضون على التوريث ويهاجمون خصومها من اخوان واقباط وشيعة فهناك تواطئ حكومي مع التكفيرريين حيث انتشروا في الازهر وفي مجمع البحوث والويل لمن يتعرض لهم فقد قام الازهر بمصادرة الكتب التي ترد عليهم وانظر في الشوارع والاكشاك والمطابع ب فقد اشتراها السلفيون ونشروا الكتب التي تقول اذا حياك نصراني فمد اليه قدمك وان اراقة دماء النصارى واليهود والمبتدعة والمبتدعة هنا هم الشيعة والصوفية اهون من اراقة المداد اي الحبر ويجب ازالة الكنائس في واسط وبغداد والقاهرة والاسكندرية بالهدم فما دونه واقراء فتاوى ابن تيميه التي دخلت كل بيت مسلم مصري انها لعبة استخدام التكفيريين واموالهم من قبل المباحث والمخابرات وكما عملت قبلهم المخابرات الباكستانية فكانت باكستان خرابا يبابا والدور لابد سياتي على مصر لان هؤلاء التكفيريين ما ان تسمح لهم الحكومات ويحلون ببلد الا وحل الخراب معهم وانظر الى التطبيق العملي من باكستان الى افغانستان والعراق والجزائر وحتى اليمن والصومال

الســــ قلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

وماذا تقول فى ان : 1- شيخ الازهر يذهب الى شنوده ليهنئه بالعيد فى حين ان شنوده يحرض ويشجع القمص زكريا بطرس على اهانته الاسلام من تزوير فج وفاضح !وتأكد بحديثه مع عمرو اديب ؟ 2- فى مناسبه يوم رأس السنه الهجريه ....(الرهبان الجدد) ظهورات العدرا لكى يشوشروا فى الميديا على مناسبه دينيه للمسلمين !؟ أليس شىء عجيب ويدعو الى السخريه ...

نصرت بالرعب
El Asmar -

الرعب لا يعرفه الجندي عامة وإلا ما كان اصبح جندي مُقاتل. الرعب لا يعرفه سوى الاطفال والنساء والمدنيين العزل. وشرف الجندية لا يسمح بذبح ونحر الابرياء او إستعمالهم كدرع واقي وطعنهم من الخلف. فقط الجبناء وغير الشرفاء اصحاب الاخلاق الخسيسة هم من يطعنون العزل من الخلف ويذبحونهم لبث الرعب في قلوب نسائهم واطفالهم.

فلتستحي قليلا
هدى -

يا عيب الشوم عليك يا خوليو وعلى مهمتك الجوفاء التي تسترزق منها على حساب 1.82 بليون نسمة من سكان العالم!يا عيب الشوم على من يؤجج الفتن ويعمل على إشعالها حتى يثبت حق أريد به باطل!يا عيب الشوم على من لا يرى أن كل معالم العبادة عرضة للهجوم في كل أنحاء العالم لم يحدث أن اتهم المسلمين المسيحية كلها من أجل حوادث فردية حدثت للجوامع والمسلمين..أما ما تفعله أنت وأمثالك فمكشوف ولن يحقق إلا المزيد من العنف .. فهل هذه هي مهمتكم؟؟ لقد فطنت أمريكا ومعظم دول أوروبا الآن إلى الخطأ الجسيم الذي ارتكبه بعض الحمقى منهم فقامت بتغيير سياستها بالكامل واستبدلت لغة التشويه التي فرضها بوش واتباعه لإنهم دفعوا ثمناً غالياً ولا تريد أن تدفع المزيد!! ها هي تدفع بعيداً بمنابت الشرور وتستقطب المسلمين في كل مكان وتعينهم في المناصب وتعطيهم الثقة حتى تقطع الطريق على من يجرون الناس للفتن فيؤذوا أنفسهم ومن سواهم!! إنهم في طريقهم إلى التوقف عن إقصاء المسلم في دولهم تبقى بعذ التأثيرات المحدودة التي ستختفي عنما يثبت العكس.. أنت وأمثالك كهذا الأسمر الذي يضع حديثا لا علاقة له بالموضوع الآن- لإنه لم يفهمه الفهم الصحيح - في وضع حرج في ظل هذه الإستراتيجية الغربية الذكية الجديدة فإما أن تضاعف الجهد وتصم أذنك وتغمض عينك عن كل ما يرد به المسلمين عليكم وقد ردوا على شبهاتكم بما يكفي ويشفي وإما أن تقر بالفشل في مهمتك وهذا يقطع الرزف .. لذا فإستغلالك لإيلاف لن يزيد إلا في فضحك وكشف أورواقك لنا! المسلم (دعوة) يمشي على الأرض حتى يشجع الناس على إنسانية وجمالية هذا الدين فيهتدوا إليه .. في كل الحالات الإسلام ماض إلى الأمام والقافلة تسير ... كما انه لا يضر السحاب!!

for no 7and 9
اخ -

قرأت اكثر من مرة هذا الكلام وانصحك ان تتوقف عنة لأنة واضح منة التعصب وفعلا جهل رهيبببببببببببب بالمسيحية لاتردد الكلام دون القليل من البحث والفهم ، نصيحة اخ

منتظرين مقالة كيرلس
اصبحت عاشق لايمن -

العزيز ايمن نخلة كنت من اشد منتقديك بسبب مقالاتك علي اباء الكنيسة ولكن اعتذر لحضرتك ونريد مقالة من مقالاتك الرائعة عما فعلة كيرلس اسقف نجع حمادي بعد ان قال تصريحات للمواقع القبطية مختلفة نهائيا عن تصريحاته التي قالها للفضائيات وارجو من موقعنا الحبيب ايلاف النشر

لاحياة لمن تنادي
sami -

اشكرك بعمق. و لكن يجب ان تتذكر دائما بان شيخ الازهر الذي تطلب مساعدته ما هو الا موظف صغير في طابور النظام يقولون له تكلم يتكلم. اسكت يسكت. اشتم يشتم....

ضحكة
stiv2222 -

والله كلكم مغفلين لا الاسلام له علاقة ولا المسيحية لها علاقة بلي حصل هذة فكر غربي اجرامي لا يمت لااي دين بصلة بطلو تقولو اسلام ومسيحية والله عيب

عيب علينا كلنا
stiv2222 -

والله عيب علينا كلنا بدك ما نعالج المشكلة ونقف وقفة واخدة ضد ارهاب الذي لا يمت باي صلة للاديان والدين منه براء اخواني مسيحين ومسلمين ارجوكم توقفو عن تكلم في الدين نحنا اخوة وشبابنا في خطر ارجوكم اصحو قليلا هذا ارهاب يجب انا نقف له وقفة رجل واحد مسلم ومسيحي وربي يوفقكم جميعا من اخ مسيحي محب لجميع

مات سبعون الف 70000
فهد -

احذر من هؤلاء الكتاب الذين يميعون الدين ويلعبون بشريعة رب العالمين الله يدعو إلى الحجاب {وإذا سألتموهن متاعًا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن}[الأحزاب:53]. 1) وهؤلاء يقولون لا لابد من الكشف النبي عليه الصلاة والسلام يحذر من فتنة النساء فيقول عليه الصلاة والسلام(ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء; رواه البخاري ومسلم (إن الدنيا حلوة خضرة، وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء).) وهؤلاء يقولون لا النبي عليه الصلاة والسلام يقول إني لا أصافح النساء ويقول لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له; صححه الألباني وهؤلاء يقولون لا ليس هناك حرج النبي عليه الصلاة والسلام يحذر من الحمو والاختلاط به فيقول ; إياكم والدخول على النساء . فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله ، أفرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت; رواه البخاري ومسلم النبي عليه الصلاة والسلام يقول خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها، وخير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وهؤلاء يقولون لا لابد من الاختلاط الله يحرم إن تضرب المرأة بقدمها الأرض ليسمع صوت الخلخال غير المحارم ‏ {‏ولا يضربن بأرجلهن لـيُعلم ما يخفين من زينتهن‏} ‏ ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏) وهؤلاء يقولون لا لابد من التبرج والسفور النبي عليه الصلاة والسلام يتوعد ويقول إذا استعطرت المرأة فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية; النسائي والترمذي وهؤلاء يعترضون و يقولون لا لابد من إن تخرج متجملة متطيبة ووالله لقد توعد الله هؤلاء بقوله (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم). والله يقول (فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون) ... والله يقول ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ( فهؤلاء دعاة على ابواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها اسمع لحذيفة بن اليمان رضي الله عنه ماذا يقول يقول كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا ال

الى رقم #7 الباحث
fed_ex -

الى السيد مرتاد ايلاف:لماذا تفعل ما يستخدمه الاغبياء من (لا تقربوا الصلاة.Full Stop لماذا يااخي لا تكتب الآية كاملة ثم اسال المختصين من رجال الدين المسيحي لشرح الآيةفمثلاً الاية الناقصة التالية( اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي) هذا مثل يذكره المسيح وليس ما يطلبه المسيح والسيد المسيح اذا قرأت وفهمت (وانا اشك انك فهمت) كان يكلم تلاميذه والناس بأمثال. هنا (لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا)لو انك اردت فهم الآية لكتبتها كاملة اما اسلوبك نسخ الجزء ناقصاً فهو اسلوب الغبي الذي يريد استغفال الناس من القراء . أنا اتحداك ان تخبرني باية من المسيح يأمر فيها بالقتل (امرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله وأن محمداً رسول الله فان قالوها عصموا مني دمائهم واموالهم)(حرض المؤمنيين على القتال).هذا بعض من أحاديث الرسول.ويا حبذا كتبت ما كتب في القرآن عن عيسى ابن مريم وعن امه اليس مكتوب في القرآن عن عيسى ;إنه من روح الله; وأسألك إن كان يحمل روح الله فمن يكون؟! أهو إنسان عادي .أواليس مكتوب في القرآن ;كل مواليد النساء مسهم الشيطان إلا عيسى بن مريم; هل تستطيعين تفسيرهذه الآية ولماذا أستثني عيسى بن مريم ولم يستثني محمد. أو اليس مكتوب في القرآن ;سلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيآ ; و ;يا عيسى إني أميتك ورافعك إلي وجاعلآ الذين يتبعونك فوق الذين كفروا الى يوم القيامة; اليست هاتين الآيتين دليلآ على موت السيد المسيح فإذا كان الله سبحانه وتعالى جعل اتباع المسيح فوق الذين كفروا فلماذا تخالفون أمر الله وتكفروهم. أواليس مكتوب في القرآن ;إن عيسى بن مريم يخلق من الطين طيرآ; و;إن عيسى بن مريم هو ديان العالمين; وعيسى بن مريم يحي العظام وهي رميم; إذا كان بحسب ماورد في القرآن إن عيسى1 يخلق 2ويدين العالمين 3ويحي العظام وهي رميم أو اليست هذه الصفات الهية أليست أسماء الله الحسنى الخالق ,الديان ,المحيي. أرجو من السيد الناشر نشر التعليق كاملآ لأن هذه الآيات موجودة في القران ويمكنك التأكد من ذلك. ارجوا من رقم #7 عندما يقتبس من الاتجيل ان يعرف ان عملية (copy_paste) طريقة غبية عندما تكون لا تفهم ما تنقل وتنقل الآيات ناقصة لتوهم الجهلاء بأن الانجيل رسالة سيف !!!!! الشكراًوالتقدير لابلاف

ماهذه الأكاذيب
مارتن -

مرتاد ايلاف أتعلم مايقولون في أميريكا عن شخص مثلك.... عيب أن تنسب هذا الهراء الى سيدك وولي نعمتك المسيح أتظن أنك في تورا بوراوفي اسلام آباد وبأمكانك أن تضحك على عقول السذج....المسيح فثلاثة وثلاثون عاما قضاها في نشر كلمة الخير والمحبة ومن الأعاجيب مالاتحصى لم يمت لازال حيا ...؟هداك الله وفتح بصيرتك لكي ترى النور.أنه لقديرأرجو من أيلاف النشر أسوة بطارق الوزير وغيره من أصحاب التعليقات الببغاويةالكاذبة والتي تفتقد لأي دليل وشكرا لكم

عيسى من روح الله
بلال -

حقيقة كون عيسى كلمة الله وروح الله من مريم خرج عيسى عليه السلام بدون أب، أم صالحة وجدة صالحة: إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً ولأن عيسى مخلوق بكلمة الله: (كن) سمي بـ(كلمة الله) ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: (من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله، وكلمته ألقاها إلى مريم وروحٌ منه، والجنة حق، والنار حق، أدخله الله الجنة على ما كان من العمل) رواه البخاري . فإذاً: عيسى خلق بالكلمة: (كن) فكان، ولذلك يسمى عيسى بـ(كلمة الله). ولماذا يسمى روح الله؟ سمي بذلك من باب إضافة التشريف وإضافة المخلوق إلى الخالق، كما نقول: (ناقة الله، بيت الله) ولأن عيسى نفس منفوسة خلقها الله عز وجل بالكلمة: (كن) فكان، ولذلك عيسى كلمة الله وروح الله. وقد جاء في الحديث روح الله، فما معنى: وروحٌ منه؟ معناه: أن عيسى روحٌ من الله. ومن هنا: من أين أتى عيسى؟ خلقه الله، فإذاً لما خلق الله لنا السماوات والأرض منه فهذا يعني أنها منه لا من غيره، وأنه هو الموجد، وكذلك عيسى روحٌ منه، يعني: أن الله عز وجل هو مصدر الإيجاد. عيسى من أين خلق؟ خلقه الله عز وجل، فلذلك يسمى عيسى كلمة الله، وروح الله، وروحٌ من الله، وليست: (من) هنا للتبعيض، أي: أن عيسى جزء من الله تعالى الله عن ذلك. والنصارى قد يدخلون هذه الشبهة ويحاجون بها، كما حصل في مجلس بعض الخلفاء: أن أحد النصارى قال له الخليفة: لماذا لا تسلم؟ قال: أنا مقتنع بالإسلام والقرآن، ولكن هناك آية التبست عليَّ، وأنا أرى أن فيها تأييداً لنا ولعقيدتنا نحن النصارى. قالوا: ما هي؟ قال: إن عيسى عندكم في القرآن مكتوب عنه: وروحٌ منه; فهو جزء من الله وهذا ما نحن نقوله: (ابن الله). فالتفت الخليفة إلى من عنده من العلماء، فقال أحدهم: يا أمير المؤمنين! إن الله يعلم أن هذا الرجل سيستشهد بهذه الآية، وسيأتي بهذه الآية ليستشكل، والأمر كما قال الله تعالى في الآية الأخرى: وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ [الجاثـية:13] فهل الأرض جزء من الله؟! و(منه) هي سؤال عن مصدر خلقها وإيجادها، وكذلك عيسى مصدر خلقه هو الله عز وجل، وكلمته لأنه مخلوق بكلمة (كن)؛ ولأنه حجة الله على عباده، وآية من آيات الله.

تمعن بالآيه -21
بلال -

{وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }آل عمران49 تسوية الطين والنفخ من عيسى والخلق من الله، كما أن النفخ من جبريل والخلق من الله

تمعن بالآيه -21
بلال -

{وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }آل عمران49 تسوية الطين والنفخ من عيسى والخلق من الله، كما أن النفخ من جبريل والخلق من الله وإذا كان عيسى قد صنع من الطين كهيئة الطير فصار طيرا بإذن الله فمن قبله موسى رمى عصاه فصارت حية تسعى أيضا بإذن الله ولم يقل أحد أنه إله والحية مخلوق له روح كالطائر الذي ذكر في شان عيسى بل أن الحية كانت اكبر من الطائر وابتلعت حبال وعصي السحرة التي أوهموا الناس أنها تتحرك .

؟؟ 20
شاكر -

فهد تعليقك في موضوع آخر.. ربما الحجاب او المرأة!!

كيف تسمح
ابو الرجالة -

لماذا تسمحوا باهانات دينية تتعرض للمسيحية وللكتاب المقدس ولو قلنا اراء اسلامية معارضة لثارت ثائرتكم ومنعتونا من الدخول ولو قال اي قسيس مصري سؤال لاهوتي لاي مسلم يسالة ابناءكم لكم سرا لهددتم ونوعدتم علي اي حال هذا متوقع في عصر الارهاب وزمن الظلم ودولة القتل اخر خبر تم سرقة الادلة كالعادة لتبرئة القتلة شكرا علي كارت المعايدة يا مسلمو مصر نترك الامر لله وحدة فهو المنتقم بعدلة وسترون عدل الله لن يتهز ابدا