فضاء الرأي

في السجال القرضاوي العباسي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

السجال الدائر بين أنصار الشيخ يوسف القرضاوي، من جهة، ومن يؤيدون السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس، من جهة أخرى، لا يعدو كونَه مظهرا من مظاهر الانقسام السياسي الحاد الذي تشهده المنطقة العربية والإسلامية، على خلفية الانقسام بين غزة والضفة الغربية. ونحن هنا لا نطمح في حسم هذا الجدال؛ لأن مسائله متشابكة، والخلفيات الفكرية لكلا الفريقين متباينة، ولكننا نتوخى الإنصاف، أو محاولته، كما نتوخى الإحاطة، لا الانتقائية، والانحياز المسبق لنتائج مسبقة.

وقد كان تعقيب القرضاوي على موقف "أبو مازن" من تقرير غولدستون هو القشة التي قصمت ظهر البعير؛ إذ نُسب إليه القول: "إنّ الجرم الذي ارتكبه محمود عباس يستحق عليه الرجم في مكة". وهو يقصد طلب تأجيل النظر في تقرير غولدستون، وهو الأمر الذي نفته السلطة وعباس، بالقول إن الطلب لم يكن فلسطينيا، بقدر ما كان موقفا عربيا وإسلاميا دخلت السلطة فيه.

كما أن القرضاوي كذلك نفى ما نُسب إليه بإطلاق استحقاق عباس الرجم، إلى تقييده بثبوت ما اتهم به عباس.فقال: إنه قال:" إنْ ثبت أن محمود عباس قد حرّض الإسرائيليين على ضرب غزة، فإنه لا يستحق الإعدام فقط، بل يستحق الرجم، فهل ينكر أحد أن من يخون قومه ويدعو عدوه إلى ضرب قومه، لا يكفي الإعدام في حقه بل يجب أن يرجم، كما رجم العرب قبر (أبي رغال) الذي دل أبرهة الحبشي على طريق مكة لهدم الكعبة الشريفة؟"

ولم تكن ردة فعل السلطة ووسائل إعلامها أقل حدة، فقد هاجم كتّاب مقربون من السلطة القرضاوي بحدة، وتطرقوا إلى شؤونه الشخصية كزيجاته، وأمواله،وبلغ الانفعال حدَّه، حين قال أحد الكتُّاب:"... فالشيخ المِزواج يعرف أن بيته من زجاج، وعليه أن يخرس، ويفطم لسانه عن الفتوى؛ لأنه فقد شروطها ويلحس كل ما أفتى به مثلما يلحس أحذية أولياء نعمته من المتخمين، لأن رسالة الداعية هي نبذ الفتنة وقتل النفس التي حرم الله، فيما هو ينشر الفتنة والبغضاء ويدعو للقتل، قاتله الله ". ثم دخل خطباء الجمعة في الضفة على خط المواجهة " فعرّضوا بالقرضاوي، ودعوه إلى التثبت في النقل، وعدم اتّباع الأهواء في المواقف والآراء.

ما يستوقف المراقب للسجالات الدائرة اليوم على خلفية الانقسام الفلسطيني وتداعياته، من حصار وحرب وجدار وغير ذلك هو المعالجة التي لا تخلو من انفعال يَذْهب بالرأي المنصف، وتستوقفه كذلك الانتقائية في الأحكام.

فمن الناس من ينظر إلى ما تنشئه مصر من منطلق سيادتها وحقها في أن تفعل في حدودها ما تشاء، دون أن ينظر إلى مقدار التشابك بين مصر وأهلها وغزة وأهلها، وكأنه يُعلِّب المسألة، ويقيس بالمسطرة، دون نظر إلى اعتبارات إنسانية واقعة، لا يصح أن تُتجاهل، بغض النظر عن المسؤول عنها. وهؤلاء يحتجون بأن اتفاقية المعابر الدولية موقعة مع السلطة، وأن حماس بانقضاضها على السلطة، لم تصبح في نظر العالم هي السلطة الشرعية، وبالتالي فإن حماس بإصرارها على الانقسام، ورفضها التوقيع على الورقة المصرية؛ إنما تقف عقبة أمام فتح المعابر، وتسيير أمور الناس طبيعيا، دون الحاجة إلى العيش تحت الأنفاق، وانتهاج التهريب للسلع والحاجات المشروعة، وغير المشروعة.

وأما الفريق الذي يدعو مصر إلى فتح معبر رفح، فإنه لا ينهج النهج الثوري نفسه مع دول عربية أخرى له معها علاقات حسنة، كسوريا، مثلا؛ فلا يطالبها بمساعدة الفلسطينيين، وهو يذبحون في غزة، أو في الضفة، بل طالما كان رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل يخرج إلى الإعلام في أشد حالات الطحن والمجازر في فلسطين، كما كان إبَّان مجزرة جنين ونابلس القديمة في ربيع 2002م يخلي مسؤولية الدول العربية، وبالذات دول الطوق التي تكون أكثر حرجا من تحمل أية أعباء عسكرية، ويكتفي منها بالدعم السياسي، أو المالي!

فالمأخذ هنا، كيف نقبل بـ "الواقعية السياسية" في حالات ونرفضها في حالات أخرى؟! فكما أن هذا الطرف يقرُّ بالضعف العربي في الحالات السابقة، فإنه وبحسب منطقه، يستطيع أن يتفهم موقف مصر التي تقول إنها لا تستطيع أن تنقلب على الاتفاقات الدولية، ولا تملك أن تجابه العالم الذي لا يعترف بسلطة حماس، مع أننا لا نخلي طرف أية جهة عربية من مسؤولياتها تجاه فلسطين بكل ما تستطيع فعله.

وبالعودة إلى الشيخ القرضاوي فإنه يؤخذ عليه مواقف لا تخلو من انتقائية، كذلك، وقد انتقده وزير أوقاف السلطة محمود هباش في خطبة الجمعة قائلا:" إنه عندما أرادت طالبان أن تهدم تمثال بوذا في أفغانستان هب علماء الأمة، وعلى رأسهم القرضاوي للحيلولة دون هدمه، لكن عندما قصف بيت الله في رفح وقتل مسلمون داخله لم يتحرك أحد، في إشارة لمسجد ابن تيمية الذي تحصن فيه مقاتلون من جماعة مسلحة أعلنت إمارة إسلامية في رفح وهاجمتها قوات حماس."

ولعل ما نحتاجه اليوم، أكثر من غيره هو استبقاء جهات ثقافية وفكرية ودينية عليا تترفع عن الظهور بمظهر المنحاز إلى هذا، أو ذاك، لتتبوأ مصداقية تخولها التأثير على الطرفين؛ لِتبقي على خطاب هادىء بعيد عن الانفعال، أو الأحكام الصارخة؛ لتتمكن من تقويم أي انحراف سياسي ليس بمنأى عنه، فتح، أو حماس، ولا حكومة غزة، أو سلطة الضفة. فكان بإمكان الشيخ القرضاوي أن يقول مثلا إنه يتوجب فتح تحقيق من جهات نزيهة ومحايدة للنظر في ملابسات تقرير غولدستون، ومحاسبة كل من يثبت تورطه في جرائم مدانة.

وهنا الفرق بين اللغة السائدة والمطلوبة شعبيا، وبين اللغة العاقلة المطلوبة موضوعيا، وهنا الفرق بين خطاب العامة وذوي التفكير العاطفي الانفعالي، وبين العلماء ورُعاة الرأي، وموجهي الرأي العام، ولا سيما في هذه الظروف الشديدة الانقسام، والعميقة الخلاف.
o_shaawar@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اركان عباس ..
سرور .. -

الحل هو ان يُسأل عباس فجأة وفي مكان عام عن اركان الصلاة .. فقط اركان الصلاة .. على شرط اساسي وهو ان لا يتصل بصديق في تل ابيب .. فاذا عرفها سقطت عنه فتوى القرضاوي .. وعلى القرضاوي ان يعتذر .

وأركان القرضاوي؟
كمال نسيم -

خالف شروط النشر

وأركان القرضاوي؟
كمال نسيم -

خالف شروط النشر

لكل مسلم مفتي!!!!
بيسان -

شخصيا لم أعد أكترث للكثير من الفتاوى وأصحابها الذين أصبح همهم الاول والأخير هو احتلال عواطفنا وعقولنا بفتاواهم السقيمة!!الحمدلله ان النبي محمد;ص; ترك لنا القرآن لنستنير به عوضا عن مهاترات الكثير من الذين يفتون في مناسبة وبدون مناسبة

الإحاطة والإدراك
في المشمش -

إتضح جلياً عدم فهم بعض رجال الدين للسياسة للأسف وليتهم سكتوا وأكتفوا بالتعليق في مجال إختصاصهم وركزوا في حل الإخفاقات المزمنة لمعالجة الطائفية وضررها على وحدة الأمة العربية والإسلامية والعالم والوطن .. رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه وإعترف بالخطأ والفهم القاصر وصحح مالزم وأنجز ما أوتمن عليه من عمل.ليس كل ما تراه تدركه كله وغيرك قد يدركه والله أحكم الحاكمين ..وبعض العلماء هداهم الله لويدركون الفتنة التي أشعلوها لتمنوا أن لم يخلقوا من تقواهم ونقاءسريرتهم بل لو يعلموا بحقيقة من يزين لهم أعمالهم لتعوذوا منه كماالشيطان الرجيم .. أفيقوا.. أيها العلماء الأفاضل وأصدحوا بأقوالكم من كتاب الله وسنة نبيه ضد كل من ينتقص منهما قاصداً عامداً متعمداً بدل أن يسيروكم لتحقيق أهدافهم بسياسة شيطانية وفهم قاصر كل شيء يفتقر إلى العقل والعقل يفتقر إلى شرع الله

مطاليب
خوليو -

أتعجب من الذين ينتقدون فتاوي رحال الدين ويطالبونهم بفتاوي من القرآن والسنة النبوية، وكأن رجال الدين أو علماء الدين كما يسمونهم يفتون من كتاب رأسمال لماركس ،

حرام
غزاوى -

يتحمل القرضاوى وزر كثير من الدماء التى سفكتها حماس فى غزه فهو من افتى بقتل رجال السلطه لحماس وتناسى القرضاوى وجوده بين اكبر قاعدتين امريكيتين فى الشرق الاوسط فى قطر .

الى # 6
هبة -

يسلم تمك ،بس شو بدنا نعمل اللي بدهم اياه بحللوه واللي بدهم اياه بحرموه،كل نظام اله مفتي ،القرضاوي بفتي لقطر،وطنطاوي لمصر وهلم جرا!!!!!

(The # solution
adel jaber -

الحل الافضل لمشاكل هذه الامه هو نظام علماني ديمقراطي بصيغه اشتراكيه وطنيه تناسب واقع كل بلد على حده بعيدا كل البعد عن الافكار الدينيه المتطرفه التي ليس فيها معاني الانسانيه والاحترام والتحرر او العيش وسط هذه الافكار التي لاتبني ---شكرا

الأخ خوليو
adil/paris -

الى الأخ خوليو في كل مرة أقرأ ردودك على بعض المواضيع المتعلقة با لاسلام وفي كل مرة أقرأ مدى حقدك ألى الدين الأسلامي٠٠ .مبدئياً أحترم رأيك لكنك غير موضوعي ومنحاز بشكل واضح لدينك المسيحي وهذا الشيء أمر عادي لبسطاء وعامة الناس وبما أنك على قدر من الثقافة والأهتمام با لأسلام هذا يدفعني على الرد عليك لتوضيح بعض الأمور ٠٠ لاأحد يستطيع أن ينكر ماتفعله الجماعات التكفيرية والمتعصبين الأسلاميين من جرائم نكراء بحق الأبرياء وبحق الأنسانيه وحسب رأيك بأنً هؤلاء يستنبطون أفكارهم من الأسلام وتحمًل الأسلام كل خطآيا وجرائم المتطرفين ٠٠وإذا أردت أنا أن أُقيًم الدين المسيحي بنفس مقياسك وطريقتك للتقييم سأحصل على صورة جداً سيئه لهذا الدين السمح. وأليك البرهان التالي........الكل وأنت أكيد تعرف عهد القرون الوسطى ومدى قساوة وفساد الكنائس وكيف كانوا رجال الدين المسيحي بأسم الدين يستغلون ويقتلون بلارحمة ناهيك عن جرائم التصفية للپروتيستانت وغيرهم وأن أردت أن أشوه بشكل غير أخلاقي المسيحيه فمثلاً أقول أن هتلر يمثل المسيحيين أو أن أقول مسيحي قام برمي أول وآخر قنبلة نووية على أبرياء في اليابان وفيتنام ووووووهناك الكثير وبشكل مذهل من جرائم أرهاب قاموا بها مسيحيين وبأسم المسيحيه لكن هذا ماجعلني ولو للحظة واحدة أن أقلل من قيمة سماحة الدين لأنني أعرف بأنً كل مايتعدى على الأنسان والأنسانية ليست له أي علاقة مع أي دين سماوي وكما هناك مرحلة فساد الكنائس فللأسف هناك بعض من رجال الدين الأسلامي يتصرفون بنفس هذا المبدء لاأكثر٠٠ ولا أقل ٠٠٠٠تحياتي

وعاظ السلاطين
خالد الشمري -

لقد افتى هذا القرضاوي قبل سنتين بفتوى تجيز قتل افراد الشرطةوالجيش العراقيين بحجة انهم يساندوا المحتل وراح نتيجة لهذه الفتوى مئات الشهداء من ابناء الشرطة والجيش في العراق هل نسى الشيخ القرضاوي قاعدة العديد والسيلية في قطر هل نسى الشيخ القرضاوي زيارات المسئولين الاسرائيلين لقطر لماذا لايتكلم الشيخ القرضاوي عن سياسة قطر ......هل هؤلاء علماء صلحاء كلا والف كلا اذا وجدتم العلماء امام ابواب السلاطين فبئس العلماء وبئس السلاطين

الجانب الاخر
الســ المشاغب ــاخر -

وليس مخفياً على أحد الخلافات القائمة بين الكاثوليك والبروتستانت في ايرلندا.. والمتابع لذلك الخلاف يعرف جيداً ان هؤلاء هم الذين صدروا الانقسامات للعالمين العربي والاسلامي... بل ويعتقد البعض ان لهم دور رئيسي في الازمة المالية العالمية بالاضافة إلى أزمة دبيز

التحرك سريعا
سالم -

الحل الافضل لمشاكل هذه الامه هو نظام علماني ديمقراطي بصيغه اشتراكيه وطنيه تناسب واقع كل بلد على حده بعيدا كل البعد عن الافكار الدينيه المتطرفه التي ليس فيها معاني الانسانيه والاحترام والتحرر او العيش وسط هذه الافكار الجامده التي لاتبني ابدا بل بسبب- افكارها المؤلمه والغير عاقله لانهم يعشون في بعد لا انساني وهذا ادى الى بروز وظهور كراهيه الى الاسلام--شكرا

الباغض لنفسه خوليو
ابن الدالي -

الحقد يعمي صاحبه و يلغي عقله ويمنعه من الادراك والمعرفة ، ولمن لا يعلم أو لمن يعلم وحقدة وكراهيتة تمنعة من أن يعلم ، فالاسلام دين تميز منذ نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بمرونة لم تحدث في اي دين سابق ، كما يشهد البعيد قبل القريب بأن القرأن الكريم هو الكتاب المقدس الوحيد الذي نزل باللغة التى يتلى بها حتى الآن والى قيام الساعة ، ومن مرونة الاسلام انة صالح لكل العصور وعالم الدين المسلم يستطيع ان يغير الفتوى مسترشدا بكتاب الله وسنة رسولة حسب ما يتناسب مع العصر او الموقف فالفتاوى أيام الحرب قد تختلف في أيام السلم ألخ،،، قلى انت بالله عليك ماذا عندك لتستفتي منه؟ وبأي لغة ؟ ومن القديم أم الجديد؟ ومن المحرف أم من الاشد تحريفاً...... والله المستعان عليكم .

لاحقد
خوليو -

لاحقد عندي للدين الاسلامي، ومطاليبي معروفة وهي دولة مدنية ينفصل فيها الدين عن السياسة، ونقدي هو من موقع علماني وليس من موقع دين آخر، عدم نقدي للمسيحية هو لأنها قبلت أن تنفصل عن السياسة ومواقع أخذ القرار، أما الدين الاسلامي فيتدخل حتى في كيفية دخول الشخص من باب الحمام، ناهيك عن الشريعةالملزمة للجميع والتي يدرسونها بالمدارس ماسحين عقول الطلاب مسحاً كاملاً ومعطلين بذلك المقدرات العقلية المبدعة والخلاقة، ومن هذه النقطة يبدأ النقد باستخدام العقل وحسب الزمان لقد دوخوا المواطن وضاع الوطن، عندما نعيش بنظام مدني مثل ماتعيش حضرتك ياسيد عادل بفرنسا، عندها ينعدم النقد لأفكار غيبية، ولمن يريد أن يعتنقها ويطبقها على نفسه فلا اعتراض على ذلك فهو حر بقناعته والدستور يحميه.

عندي
خوليو -

عندي ياسيد ابن الدالي-13- دستور علماني ينصف الجميع، رجل وامرأة وطفل ،مساواة ورعاية وضمان ، يفسح دستوري المجال للحرية وحرية الكلمة والنشر والحرية الشخصية ويبني مدارس وجامعات تُعلم المرأة والرجل المناقب الأخلاقية وكيفية التفكير والنقد والتصحيح والاستنتاجات، وجامعات تعلم كيف نشأ الكون وعلوم أخرى توصلنا للمريخ ، وعلوم متجددة حسب الزمان والمكان، وفي دستوري نظام مدني ينصف الذكور والأناث، وشكراً لدستوري أنجز العالم المتحضر ما أنجزه الإنسان بتاريخ وجوده، هذه الانجازات يستفيد منها ويتنعمون بخدمتها الذين لم ينجزون شيئاً في الأزمنة الحديثة، دستورك يستند على الوهم والخيال والوعود، ودستوري يستند على العلم والاكتشافات في جميع العلوم، دستورك يعتمد على الوعود الخيالية لراحة الإنسان بعد الموت ودستوري يعمل لراحة الإنسان قبل الموت ومن جملتهم أتباع دستورك، فهل علمت ما عندي؟

كلام منطقي
المغترب -

بارك الله بك يا خوليو حقآ تعطي لكل موضع حقه إلى الآمام وبارك الله بك

تلك هي المصيبة
ابن الدالي -

تلك هي المصيبة علمانيتك تعطيك الحق في نقد ديني ولا تعطيني الحق في نقدك ولا تعطيني الحق حتى في ان اتنفس . علمانيتك هي التي نشأت بالأساس للثورة على فساد دينك في الغرب وجئت بها لتفسد ديني في الشرق. علمانيتك مرافقة للعلم الغربي الحديث الد ى أنتج في معاملة الايدز والسرطان والانفلونزا ومن ثم أنتج الدواء في نفس تلك المعامل ( هدفهم فعلا راحة البشر من الحياة ) علمانيتك هي من ساهمت في نشر زواج المثليين وفقدان معنى الاسرة الغربية. تلك امثلة بسيطة عن علمانيتك لضيق المجال هل هدا هو ما عندك؟؟!!!!!! والله المستعان