فضاء الرأي

الأردن والإرهاب المحلي والدولي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فتح مقتل الضابط الأردني الشريف علي بن زيد في التفجير الانتحاري الذي وقع في قاعدة خوست الأمريكية بأفغانستان في الثلاثين من ديسمبر 2009، ملفا شائكا يهم الأردن خاصة بعد انكشاف أن الإرهابي الذي قام بالتفجير هو الأردني الجنسية"همام خليل البلوي" كان عميلا مزدوجا جنّده جهاز المخابرات الأردنية بعد اعتقاله، وبناء على موافقته تم إرساله إلى أفغانستان للتجسس على تنظيمي القاعدة وطالبان الإرهابيين، وبالفعل فقد خدم أجهزة الاستخبارات الأمريكية عبر معلومات دقيقة عن تنظيم القاعدة وطالبان أدت إلى مقتل العديد من قياداتهما وكوادرهما، وتجنب العديد من العمليات الإرهابية التي كان يعتزم هذان التنظيمان القيام بها خاصة وسط المواطنين الباكستانيين والأفغان الأبرياء، بقصد اشاعة الفوضى والرعب كما هو حاصل في هذين البلدين والعراق أيضا، إذ أن تسعة وتسعين بالمائة من العمليات الإرهابية التي تودي بحياة ألاف من البشر هي من فعل مواطنيهم، أو من عرب ومسلمين جاءوا من أقطار أخرى للجهاد المزعوم، فإذا هذا الجهاد هو ضد مواطنيهم ومنشآتهم المدنية، وأوضح مثال تفجير المدارس والمساجد أيضا في البلدان الثلاثة المذكورة، وكان آخر عمليات هذا الجهاد تفجير ملعب الكرة الطائرة في باكستان قبل أيام قليلة الذي أودى بحياة مائة من طلاب المدارس، وقبل ذلك العديد من العمليات الإرهابية ضد أهداف مدنية سعودية أغلبها عمارات سكنية ضحاياها مواطنون أبرياء. فهل كان جهادا يستحق التصفيق والتطبيل عندما يكون عميلا قتل عبر معلوماته العديد من رفاقه المجاهدين كما يسميهم، ثم يصحو ضميره إن وجد ليقتل سبعة أمريكان وعربي مسلم؟. بهذا القياس تكون أجهزة الاستخبارات الغربية هي الرابحة أن يمدها مثل هذا العميل بمعلومات تؤدي لقتل العديد من الإرهابيين ثم يقوم بقتل بعض من عمل في خدمتهم، وبالتالي تحتاج المسألة لفتاوي جديدة تعرف عامة الشعوب العربية والإسلامية مفاهيم الجهاد وأوجهه المشروعة وغير المشروعة، خاصة في ضوء قول الله تعالى:
" ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعدّ له عذابا عظيما"
" من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ".

أي جهاد هذا؟
وضمن هذه المفاهيم القرآنية يحق لنا أن نسأل: أي جهاد هذا الذي الغالبية العظمى من ضحاياه هم عرب ومسلمون نسبة عالية منهم من الأطفال والنساء. وكذلك الأجانب الغربيون غير المسلمين العاملين في بلاد العرب والمسلمين طالما هم مدنيون لا يقومون بأعمال حربية ضد أهل البلاد، ممن تنطبق عليهم أحكام الإسلام بخصوص " المستأمنين " في بلاد الإسلام، وبالتالي مالفائدة التي تعود على العرب والمسلمين من الظاهرة الإرهابية المستمرة في خطف الصحفيين والأطباء والممرضين والسواح باسم الإسلام، ثم يتم اطلاق سراحهم مقابل دولارات يسمونها "فدية". أليس هذا مال حرام؟.

دور وعلاقة الأردن؟

وعودة لعلاقة الأردن الرسمي بما حدث في قاعدة خوست فالمسألة تحمل عدة وجوه:

الأول: إن الإرهابي الذي نفّذ العملية مواطن أردني كان معتقلا في الأردن وتم تجنيده برضاه ورغبته، ومارس دور العميل بجدارة عدة سنوات ضد من يعتبرهم رفاقه المجاهدين، وقتلت معلوماته العديد منهم في أفغانستان وباكستان، كان منهم زعيم طالبان الباكستانية بيت الله محسود الذي قتلته معلومات همام البلوي الدقيقة في الخامس من آب 2009، وآخرهم شقيق زعيم طالبان الجديد حكيم الله محسود وستة عشر من أعضاء الحركة في سبتمبر 2009، بناء على معلومات العميل همام البلوي الدقيقة المعطاة لأجهزة الاستخبارات مدعمة بخريطة المنطقة الجبلية المتحصنين بها.

الثاني: مقتل ضابط من ضباط المخابرات الأردنية هو الشريف علي بن زيد في العملية، و كما تمّ تداوله في الأنباء فالشريف هو ضابط الارتباط بين البلوي والاستخبارات الأمريكية في قاعدة خوست الأفغانية.
وبالتالي فالنتيجة أن مواطنا أردنيا(البلوي) قتل مواطنا أردنيا(الشريف علي). و بعد أن قتل هذا البلوي العديد من قيادات طالبان الأفغانية والباكستانية عبر معلوماته التجسسية الدقيقة على الحركتين، فإذا به يتحول لمناضل وشهيد ومجاهد بعد عمليته الانتحارية الإرهابية، الاستشهادية عند المضللين متناسين من يعتبرونهم شهداء وقتلوا بناءا على معلوماته التجسسية من داخل طالبان لحساب الاستخبارات الأمريكية.

هل يعيب هذا الأردن الرسمي؟

وبناءا على هذه الحيثيات التي يحاول مدعو التمثيل الإلهي والوطني في الأرض وموزعو ألقاب البطولة والشهادة والنضال والفروسية القفز عنها، نتساءل: هل يعيب الأردن الرسمي وجوده الأمني الاستخباراتي في قاعدة خوست الذي كان من ضحاياه الشريف علي بن زيد؟. من الواضح أن هذا الوجود الأردني حسب المعلومات المؤكدة ليس وجودا بشريا عسكريا قتاليا، أي ليس وجودا لعشرات أو لمئات أو ألاف من المقاتلين الذين يشاركون في العمليات القتالية ضد فلول إرهابيي طالبان والقاعدة، لأن الأردن الرسمي يدرك أن هذه المهمة ليست من مهماته وليست مطلوبة منه من أي من حلفائه، بدليل أن القوات العسكرية المقاتلة لدول التحالف بقيادة الولايات المتحدة معروفة هويتها والدول التي تنتمي إليها، وهذا ليس سرا بل أمر معروف لكافة المجتمع الدولي الذي تجدد بعض دوله استمرار بقاء قواتها، وتسحب بعض هذه الدول قواتها، والأردن ليس من بين كل هذه الدول. وبالتالي لا يعيب الأردن الرسمي وجوده المعلوماتي عبر أفراد تؤكد المعلومات المتوفرة أنهم لا يتجاوزون عد أصابع اليد الواحدة. ومع ذلك يظل السؤال قائما وهو: هل هذا ضروري للأردن الرسمي والشعبي؟

نعم إنها ليست حربنا

وهذه النعم تأييد مني لما ورد في بيان الشخصيات الأردنية، وحسب المعلومات المؤكدة التي أوردتها عن الوجود الأردني في أفغانستان، فهذا يعني أن الأردن الرسمي بكل مؤسساته يعي بوضوح(أنها ليست حرب الأردن) بدليل أنه لا وجود عسكري قتالي له هناك، لأن هذا الوجود لو كان حاضرا بأية نسبة ما كان من الممكن أن يبقى سرا طوال الأعوام الثمانية الماضية. أما هذا الوجود المعلوماتي عبر عدد محدود للغاية من الأفراد فهو ضروري..أتعرفون لماذا وخاصة الزملاء الأفاضل الموقعين على بيان(إنها ليست حربنا)؟، وكلهم شخصيات وطنية مناضلة صادقة في انتمائها ووفائها للوطن والمواطن، يجيب على تساؤلي هذا لي ولهم:

تفجيرات فنادق عمان الإجرامية عام 2005

التي وقعت يوم الأربعاء الأسود التاسع من نوفمبر لعام 2005، وطالت ثلاثة فنادق في العاصمة الأردنية عمّان، وكانت حصيلة هذا العمل الإرهابي الذي تبنته القاعدة رسميا لعدة مرات بالصوت والصورة، ما يزيد على خمسة وستين قتيلا و مائة وثلاثين جريحا، وكان من بين القتلى المخرج السينمائي السوري العالمي مصطفى العقاد صاحب فيلم "الرسالة" أفضل الأفلام عن الإسلام، وعريس وعروسته وهما في حفل الزفاف ووالديهما ولاحقا وفاة والدة العروسة. وأنا شبه متأكد أنه لا بد أنه كان من بين القتلى والجرحى بعض أقارب أو أصدقاء أومعارف الموقعين على بيان(إنها ليست حربنا). وقبل هذا العمل الإرهابي وبعده، أفشلت الأجهزة الأمنية الأردنية أكثر من عمل إرهابي كان يستهدف مواطنين أبرياء لا علاقة لهم بأفغانستان وباكستان، وربما لا يعرفون أين تقع هاتين الدولتين، فلماذا لم يصدر آنذاك بيان موجه لإرهابيي ومجرمي القاعدة يقول لهم صراحة:(أيها القتلة، الأردن ليست ساحة حربكم!!). لذلك فأنا أرى أن الجهد الاستخباراتي والمعلوماتي الأردني الكثيف هو الذي أفشل العديد من العمليات الإرهابية التي لو نجحت لربما كان من قتلاها وجرحاها بعض الزملاء الأفاضل الموقعين على البيان. وأؤكد من جديد وللمرة الثانية أنني أؤيد الزملاء في أنها(ليست حربنا)، ولكن من مهمات الأردن الرسمي أن يحمي مواطنيه من هكذا عمليات إرهابية لن تتوقف، وغالبية ضحاياها من المواطنين العرب والمسلمين الأفغان والباكستانيين والعراقيين والسعوديين والأردنيين وغيرهم، وبالتالي أذكر بقول الله تعالى: " ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه وأعد له عذابا عظيما ".

إنها حرب الجميع ضد الإرهاب

الذي ما عاد يستثني أحدا، وللأسف فإن أغلبه يتم باسم الإسلام، وإلا ماذا نسمي من يقدمون أنفسهم على أنهم شباب الإسلام ويقومون بالقرصنة ضد كافة البواخر العربية والإسلامية والأجنبية في المياه الصومالية والقريبة منها؟. و ردا على هذه القرصنة الإجرامية تحركت سفن وفرقاطات حربية من روسيا والصين وفرنسا وتركيا وغيرها للحد من هذه الظاهرة، وكان آخرها ما أعلنه الجيش التركي يوم السبت السادس عشر من يناير الحالي من(أن فرقاطة تابعة للبحرية التركية تمكنت من احباط هجوم للقراصنة على سفينة هندية في خليج عدن، واعتقلت ستة قراصنة صوماليين)، وأورد بيان الجيش التركي(أنّ السفينة الهندية تعرضت لإطلاق نار من أسلحة رشاشة)، مما يعني أنه كان من المحتمل جدا موت أحد الضباط البحارة الأتراك كما حدث مع الضابط الأردني الشريف علي بن زيد. ورغم ذلك لم نسمع بيانا من سياسيين وكتاب ونشطاء أتراك يقولون لحكومتهم(إنها ليست حربنا). إن الحرب ضد إرهابيي القاعدة وطالبان وغيرهم من الجماعات الظلامية يخدم سمعة الإسلام أولا، وينقذ ألاف من الضحايا الأبرياء في العديد من الدول العربية والإسلامية قبل الدول الأوربية والأمريكية.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مطر صائد الجواسيس
عصفور كناري -

ما شاء الله عليك عرفت معلومات عن عمليات المرحوم و إسهاماته المخابراتية لا يعرفها حتى بعض ضباط المخابرات في الاردن !! بقي ان تشنف آذاننا و تخبرنا ماذا كانت الاكلة المفضلة لدى المرحوم المنسف أم المقلوبة ؟

مطر صائد الجواسيس
عصفور كناري -

ما شاء الله عليك عرفت معلومات عن عمليات المرحوم و إسهاماته المخابراتية لا يعرفها حتى بعض ضباط المخابرات في الاردن !! بقي ان تشنف آذاننا و تخبرنا ماذا كانت الاكلة المفضلة لدى المرحوم المنسف أم المقلوبة ؟

اصبت 100%
مراق طريق -

تحيه للكاتب ابو مطر للتحليل الرائع والصحيح وشكرااااااا

اصبت 100%
مراق طريق -

تحيه للكاتب ابو مطر للتحليل الرائع والصحيح وشكرااااااا

انطقوا بالحق
الايلافي -

لا فائدة من هذه الاعتذاريات التي لا قيمة لها مهما بالغنا في جلد الذات فإن الحقيقة تبقى ان الغرب قد رسم صورة نمطية لنا في السبعينات كنا اهل مجون واسراف وفي الثمانيات اهل عنف وارهاب لن يرضوا عنا حتى نتبع ملتهم عندها قد يكفون عنا ولكن في كل الاحوال سنضل بشر درجة ثانية وثالثة في نظرهم ، يا دكتور الحل يمكن في العدالة ويمكن في انهاء الغطرسة الغربية وفي رفض الهيمنة الامريكية وفي استقلال القرار السياسي والابتعاد عن التبعية الفجة الصارخة التي لالزوم لها السقوط في احضان الصهاينة والامريكان والقمع المستمر لاي بادرة اعتراض هذه نتائجها انتم تحومون حول المشكلة ولكنكم لا تنطقون بالحق .

انطقوا بالحق
الايلافي -

لا فائدة من هذه الاعتذاريات التي لا قيمة لها مهما بالغنا في جلد الذات فإن الحقيقة تبقى ان الغرب قد رسم صورة نمطية لنا في السبعينات كنا اهل مجون واسراف وفي الثمانيات اهل عنف وارهاب لن يرضوا عنا حتى نتبع ملتهم عندها قد يكفون عنا ولكن في كل الاحوال سنضل بشر درجة ثانية وثالثة في نظرهم ، يا دكتور الحل يمكن في العدالة ويمكن في انهاء الغطرسة الغربية وفي رفض الهيمنة الامريكية وفي استقلال القرار السياسي والابتعاد عن التبعية الفجة الصارخة التي لالزوم لها السقوط في احضان الصهاينة والامريكان والقمع المستمر لاي بادرة اعتراض هذه نتائجها انتم تحومون حول المشكلة ولكنكم لا تنطقون بالحق .

بصير
اردني -

بدنا ندافع عن بلدنا بصير او ما بصير ؟؟؟ .

بصير
اردني -

بدنا ندافع عن بلدنا بصير او ما بصير ؟؟؟ .

استخباري
سوسن -

تشن المخابرات الاردنية حربا صحفية شعواء ضد القاعدة لتبرر ارتباطها الامني والاستخباري مع المخابرات الاردنية. والكاتب معروف عن علاقته الوثيقة مع المخابرات الاردنية نيين. المقال يخلو من اسلوب الكتابة التي يكون الكاتب مقتنعا بها. هي مادة مخابراتية سيئة الاخراج

استخباري
سوسن -

تشن المخابرات الاردنية حربا صحفية شعواء ضد القاعدة لتبرر ارتباطها الامني والاستخباري مع المخابرات الاردنية. والكاتب معروف عن علاقته الوثيقة مع المخابرات الاردنية نيين. المقال يخلو من اسلوب الكتابة التي يكون الكاتب مقتنعا بها. هي مادة مخابراتية سيئة الاخراج

بصير
اردني -

بدنا ندافع عن بلدنا بصير او ما بصير ؟؟؟ .

بصير
اردني -

بدنا ندافع عن بلدنا بصير او ما بصير ؟؟؟ .

استخباري
سوسن -

تشن المخابرات الاردنية حربا صحفية شعواء ضد القاعدة لتبرر ارتباطها الامني والاستخباري مع المخابرات الاردنية. والكاتب معروف عن علاقته الوثيقة مع المخابرات الاردنية نيين. المقال يخلو من اسلوب الكتابة التي يكون الكاتب مقتنعا بها. هي مادة مخابراتية سيئة الاخراج

استخباري
سوسن -

تشن المخابرات الاردنية حربا صحفية شعواء ضد القاعدة لتبرر ارتباطها الامني والاستخباري مع المخابرات الاردنية. والكاتب معروف عن علاقته الوثيقة مع المخابرات الاردنية نيين. المقال يخلو من اسلوب الكتابة التي يكون الكاتب مقتنعا بها. هي مادة مخابراتية سيئة الاخراج

كلاهما لاجئين
بن بني عبد الدار -

القاتل فلسطيني والمقتول هاشمي.كلاهما لاجئين

كلاهما لاجئين
بن بني عبد الدار -

القاتل فلسطيني والمقتول هاشمي.كلاهما لاجئين

كلاهما لاجئين
بن بني عبد الدار -

القاتل فلسطيني والمقتول هاشمي.كلاهما لاجئين

كلاهما لاجئين
بن بني عبد الدار -

القاتل فلسطيني والمقتول هاشمي.كلاهما لاجئين

مع الحياة
Hanaa -

كأردنية أؤيد كل جهد يقوم على احترام حرية الإنسان وحقه في الحياة وضد أن يتم التستر خلف أي ديانة للإساءة والعدوان على الأبرياء، وهذا الجهد الاستخباري الذي تقوم به دولة صغيرة مثل الأردن جهد يقدر عاليا، كونه يصب في حماية الأردن ومواطنيه بالدرجة الأولى ومحاربة الإرهاب العالمي وتشويه الدين الإسلامي من قبل ثلة تحلل وتحرم كما تشاء من جهة أخرى.

مع الحياة
Hanaa -

كأردنية أؤيد كل جهد يقوم على احترام حرية الإنسان وحقه في الحياة وضد أن يتم التستر خلف أي ديانة للإساءة والعدوان على الأبرياء، وهذا الجهد الاستخباري الذي تقوم به دولة صغيرة مثل الأردن جهد يقدر عاليا، كونه يصب في حماية الأردن ومواطنيه بالدرجة الأولى ومحاربة الإرهاب العالمي وتشويه الدين الإسلامي من قبل ثلة تحلل وتحرم كما تشاء من جهة أخرى.

مع الحياة
Hanaa -

كأردنية أؤيد كل جهد يقوم على احترام حرية الإنسان وحقه في الحياة وضد أن يتم التستر خلف أي ديانة للإساءة والعدوان على الأبرياء، وهذا الجهد الاستخباري الذي تقوم به دولة صغيرة مثل الأردن جهد يقدر عاليا، كونه يصب في حماية الأردن ومواطنيه بالدرجة الأولى ومحاربة الإرهاب العالمي وتشويه الدين الإسلامي من قبل ثلة تحلل وتحرم كما تشاء من جهة أخرى.

مع الحياة
Hanaa -

كأردنية أؤيد كل جهد يقوم على احترام حرية الإنسان وحقه في الحياة وضد أن يتم التستر خلف أي ديانة للإساءة والعدوان على الأبرياء، وهذا الجهد الاستخباري الذي تقوم به دولة صغيرة مثل الأردن جهد يقدر عاليا، كونه يصب في حماية الأردن ومواطنيه بالدرجة الأولى ومحاربة الإرهاب العالمي وتشويه الدين الإسلامي من قبل ثلة تحلل وتحرم كما تشاء من جهة أخرى.

إرهاب أبو مطر
عبد الباسط البيك -

-------------------------------------------------------------------------------- De : elbeik Envoye; : Sunday, January 17, 2010 6:44 PMObjet : من المؤسف أن يلجأ كاتب و أكاديمي كالصديق أحمد أبو مطر الى عملية تزييف و تزورير للحقائق في هذا المقال . و ثمة مآخذ كثيرة تتراكم في هذا المقال يخرج بها القارئ المحايد بعد قراءةالمقال بأن الدكتور أحمد أبو مطر لم يكن محايدا في تحليلاته لموضوع الإردن و الإرهاب . الأردن كما يعلم الجميع أسقط برقع الحياء في تعامله مع العدو بشقيه الأمريكي و الإسرائيلي و بات يعمل كأداة يستخدمها العدو من دون خجل أو حرج . و تبلور دور الأردن بوضوح منذ أن تم التوقيع على إتفاقية وادي عربة ناهيك على الإتصالات السرية التي كان يجريها رأس النظام مع تل أبيب كما إكتشفنا ذلك لاحقا و تم تأكيده من مصادر عديدة.خصوم التعاون مع العدو كثيرون و من جملتهم تنظيم القاعدة التي ظهرت بعد العديد من المنظمات و الأحزاب التي كانت تدين جهرا السياسة الأردنية في تعاملها مع القضايا المصيرية . إن إستخدام الإرهاب من أطراف عديدة و من جملتها القاعدة جاءت بعد ما شعر بعض الشرفاء من أبناء أمتنا بأن ثمة زعامات عربية باتت ترى في الخيانة وجهة نظر لها مكانها في السياسة الدولية , و قرروا أن يكون هذا المنحى الطريق الذي يريدون أن يرغموا أمتنا على السير عليه ليس خدمة لصالحنا بل إرضاء للعدو . أنا أتحدى كل حكومة عربية تسير أو ترغب أن تسير في تطبيق عملية التطبيع مع العدو الإسرائيلي أن تجري استفتاء شعبيا رسميا حول رأي الشعب حول بهذه الخطوة , و سنرى أن الأغلبية العظمى من مواطنيها سترفض التطبيع . و الشعب الأردني و المصري هما أكبر دليل على مصداقية هذا الرأي . إن التنسيق مع العدو في كبح جماح المقاومة للعدو هو خيانة لا مراء فيها و لا يوجد اصطلاح آخر يمكن استخدامه في وصف هذه الحالة المرضية . المقاومون من كافة الاتجاهات حملوا السلاح لرد حقوق الأمة المغتصبة فشل قادتنا العظام بأن يستردوا أي جزء منها حربا أو تفاوضا , و ربما ساهموا بتقويض الكثير من الحقوق . حق المقاومة كفله القانون الدولي للشعوب و لكن قادتنا يمسحون هذا الحق و يتنازلون عنه , و يمنعون كل من يريد المقاومة و يريد أن يسترد الحق لأصحابه . الطريف في مقال الدكتور أبو مطر أنه وضع احتمالين حول الدكتور البلوي العميل المزدوج الذ

إرهاب أبو مطر
عبد الباسط البيك -

-------------------------------------------------------------------------------- De : elbeik Envoye; : Sunday, January 17, 2010 6:44 PMObjet : من المؤسف أن يلجأ كاتب و أكاديمي كالصديق أحمد أبو مطر الى عملية تزييف و تزورير للحقائق في هذا المقال . و ثمة مآخذ كثيرة تتراكم في هذا المقال يخرج بها القارئ المحايد بعد قراءةالمقال بأن الدكتور أحمد أبو مطر لم يكن محايدا في تحليلاته لموضوع الإردن و الإرهاب . الأردن كما يعلم الجميع أسقط برقع الحياء في تعامله مع العدو بشقيه الأمريكي و الإسرائيلي و بات يعمل كأداة يستخدمها العدو من دون خجل أو حرج . و تبلور دور الأردن بوضوح منذ أن تم التوقيع على إتفاقية وادي عربة ناهيك على الإتصالات السرية التي كان يجريها رأس النظام مع تل أبيب كما إكتشفنا ذلك لاحقا و تم تأكيده من مصادر عديدة.خصوم التعاون مع العدو كثيرون و من جملتهم تنظيم القاعدة التي ظهرت بعد العديد من المنظمات و الأحزاب التي كانت تدين جهرا السياسة الأردنية في تعاملها مع القضايا المصيرية . إن إستخدام الإرهاب من أطراف عديدة و من جملتها القاعدة جاءت بعد ما شعر بعض الشرفاء من أبناء أمتنا بأن ثمة زعامات عربية باتت ترى في الخيانة وجهة نظر لها مكانها في السياسة الدولية , و قرروا أن يكون هذا المنحى الطريق الذي يريدون أن يرغموا أمتنا على السير عليه ليس خدمة لصالحنا بل إرضاء للعدو . أنا أتحدى كل حكومة عربية تسير أو ترغب أن تسير في تطبيق عملية التطبيع مع العدو الإسرائيلي أن تجري استفتاء شعبيا رسميا حول رأي الشعب حول بهذه الخطوة , و سنرى أن الأغلبية العظمى من مواطنيها سترفض التطبيع . و الشعب الأردني و المصري هما أكبر دليل على مصداقية هذا الرأي . إن التنسيق مع العدو في كبح جماح المقاومة للعدو هو خيانة لا مراء فيها و لا يوجد اصطلاح آخر يمكن استخدامه في وصف هذه الحالة المرضية . المقاومون من كافة الاتجاهات حملوا السلاح لرد حقوق الأمة المغتصبة فشل قادتنا العظام بأن يستردوا أي جزء منها حربا أو تفاوضا , و ربما ساهموا بتقويض الكثير من الحقوق . حق المقاومة كفله القانون الدولي للشعوب و لكن قادتنا يمسحون هذا الحق و يتنازلون عنه , و يمنعون كل من يريد المقاومة و يريد أن يسترد الحق لأصحابه . الطريف في مقال الدكتور أبو مطر أنه وضع احتمالين حول الدكتور البلوي العميل المزدوج الذ

إرهاب أبو مطر
عبد الباسط البيك -

-------------------------------------------------------------------------------- De : elbeik Envoye; : Sunday, January 17, 2010 6:44 PMObjet : من المؤسف أن يلجأ كاتب و أكاديمي كالصديق أحمد أبو مطر الى عملية تزييف و تزورير للحقائق في هذا المقال . و ثمة مآخذ كثيرة تتراكم في هذا المقال يخرج بها القارئ المحايد بعد قراءةالمقال بأن الدكتور أحمد أبو مطر لم يكن محايدا في تحليلاته لموضوع الإردن و الإرهاب . الأردن كما يعلم الجميع أسقط برقع الحياء في تعامله مع العدو بشقيه الأمريكي و الإسرائيلي و بات يعمل كأداة يستخدمها العدو من دون خجل أو حرج . و تبلور دور الأردن بوضوح منذ أن تم التوقيع على إتفاقية وادي عربة ناهيك على الإتصالات السرية التي كان يجريها رأس النظام مع تل أبيب كما إكتشفنا ذلك لاحقا و تم تأكيده من مصادر عديدة.خصوم التعاون مع العدو كثيرون و من جملتهم تنظيم القاعدة التي ظهرت بعد العديد من المنظمات و الأحزاب التي كانت تدين جهرا السياسة الأردنية في تعاملها مع القضايا المصيرية . إن إستخدام الإرهاب من أطراف عديدة و من جملتها القاعدة جاءت بعد ما شعر بعض الشرفاء من أبناء أمتنا بأن ثمة زعامات عربية باتت ترى في الخيانة وجهة نظر لها مكانها في السياسة الدولية , و قرروا أن يكون هذا المنحى الطريق الذي يريدون أن يرغموا أمتنا على السير عليه ليس خدمة لصالحنا بل إرضاء للعدو . أنا أتحدى كل حكومة عربية تسير أو ترغب أن تسير في تطبيق عملية التطبيع مع العدو الإسرائيلي أن تجري استفتاء شعبيا رسميا حول رأي الشعب حول بهذه الخطوة , و سنرى أن الأغلبية العظمى من مواطنيها سترفض التطبيع . و الشعب الأردني و المصري هما أكبر دليل على مصداقية هذا الرأي . إن التنسيق مع العدو في كبح جماح المقاومة للعدو هو خيانة لا مراء فيها و لا يوجد اصطلاح آخر يمكن استخدامه في وصف هذه الحالة المرضية . المقاومون من كافة الاتجاهات حملوا السلاح لرد حقوق الأمة المغتصبة فشل قادتنا العظام بأن يستردوا أي جزء منها حربا أو تفاوضا , و ربما ساهموا بتقويض الكثير من الحقوق . حق المقاومة كفله القانون الدولي للشعوب و لكن قادتنا يمسحون هذا الحق و يتنازلون عنه , و يمنعون كل من يريد المقاومة و يريد أن يسترد الحق لأصحابه . الطريف في مقال الدكتور أبو مطر أنه وضع احتمالين حول الدكتور البلوي العميل المزدوج الذ

إرهاب أبو مطر
عبد الباسط البيك -

-------------------------------------------------------------------------------- De : elbeik Envoye; : Sunday, January 17, 2010 6:44 PMObjet : من المؤسف أن يلجأ كاتب و أكاديمي كالصديق أحمد أبو مطر الى عملية تزييف و تزورير للحقائق في هذا المقال . و ثمة مآخذ كثيرة تتراكم في هذا المقال يخرج بها القارئ المحايد بعد قراءةالمقال بأن الدكتور أحمد أبو مطر لم يكن محايدا في تحليلاته لموضوع الإردن و الإرهاب . الأردن كما يعلم الجميع أسقط برقع الحياء في تعامله مع العدو بشقيه الأمريكي و الإسرائيلي و بات يعمل كأداة يستخدمها العدو من دون خجل أو حرج . و تبلور دور الأردن بوضوح منذ أن تم التوقيع على إتفاقية وادي عربة ناهيك على الإتصالات السرية التي كان يجريها رأس النظام مع تل أبيب كما إكتشفنا ذلك لاحقا و تم تأكيده من مصادر عديدة.خصوم التعاون مع العدو كثيرون و من جملتهم تنظيم القاعدة التي ظهرت بعد العديد من المنظمات و الأحزاب التي كانت تدين جهرا السياسة الأردنية في تعاملها مع القضايا المصيرية . إن إستخدام الإرهاب من أطراف عديدة و من جملتها القاعدة جاءت بعد ما شعر بعض الشرفاء من أبناء أمتنا بأن ثمة زعامات عربية باتت ترى في الخيانة وجهة نظر لها مكانها في السياسة الدولية , و قرروا أن يكون هذا المنحى الطريق الذي يريدون أن يرغموا أمتنا على السير عليه ليس خدمة لصالحنا بل إرضاء للعدو . أنا أتحدى كل حكومة عربية تسير أو ترغب أن تسير في تطبيق عملية التطبيع مع العدو الإسرائيلي أن تجري استفتاء شعبيا رسميا حول رأي الشعب حول بهذه الخطوة , و سنرى أن الأغلبية العظمى من مواطنيها سترفض التطبيع . و الشعب الأردني و المصري هما أكبر دليل على مصداقية هذا الرأي . إن التنسيق مع العدو في كبح جماح المقاومة للعدو هو خيانة لا مراء فيها و لا يوجد اصطلاح آخر يمكن استخدامه في وصف هذه الحالة المرضية . المقاومون من كافة الاتجاهات حملوا السلاح لرد حقوق الأمة المغتصبة فشل قادتنا العظام بأن يستردوا أي جزء منها حربا أو تفاوضا , و ربما ساهموا بتقويض الكثير من الحقوق . حق المقاومة كفله القانون الدولي للشعوب و لكن قادتنا يمسحون هذا الحق و يتنازلون عنه , و يمنعون كل من يريد المقاومة و يريد أن يسترد الحق لأصحابه . الطريف في مقال الدكتور أبو مطر أنه وضع احتمالين حول الدكتور البلوي العميل المزدوج الذ

يا رقم 8
محمد -

تعجبت من رقم 8 واقول كل من يدافع عن الاردن مزور وخائن وعميل ؟ وكل من يذم الاردن وطني ومناصل ووووووو ؟ . واظن ان رقم 8 يدعم الارهاب الذي لا دين له من خلال هذا التعليق الارهابي الغريب ورقم 4 قال خلاصة الكلام لكل من يريد ان يعرف الحقيقة والحقيقة هي نريد ان ندافع عن الاردن باي وسيلة كانت لان امن الاردن اهم كثيرا من كل البواقي التي يريد البعض من الحاقدين والسخفاء والضالين دعم الارهاب التكفيري .

يا رقم 8
محمد -

تعجبت من رقم 8 واقول كل من يدافع عن الاردن مزور وخائن وعميل ؟ وكل من يذم الاردن وطني ومناصل ووووووو ؟ . واظن ان رقم 8 يدعم الارهاب الذي لا دين له من خلال هذا التعليق الارهابي الغريب ورقم 4 قال خلاصة الكلام لكل من يريد ان يعرف الحقيقة والحقيقة هي نريد ان ندافع عن الاردن باي وسيلة كانت لان امن الاردن اهم كثيرا من كل البواقي التي يريد البعض من الحاقدين والسخفاء والضالين دعم الارهاب التكفيري .

يا رقم 8
محمد -

تعجبت من رقم 8 واقول كل من يدافع عن الاردن مزور وخائن وعميل ؟ وكل من يذم الاردن وطني ومناصل ووووووو ؟ . واظن ان رقم 8 يدعم الارهاب الذي لا دين له من خلال هذا التعليق الارهابي الغريب ورقم 4 قال خلاصة الكلام لكل من يريد ان يعرف الحقيقة والحقيقة هي نريد ان ندافع عن الاردن باي وسيلة كانت لان امن الاردن اهم كثيرا من كل البواقي التي يريد البعض من الحاقدين والسخفاء والضالين دعم الارهاب التكفيري .

يا رقم 8
محمد -

تعجبت من رقم 8 واقول كل من يدافع عن الاردن مزور وخائن وعميل ؟ وكل من يذم الاردن وطني ومناصل ووووووو ؟ . واظن ان رقم 8 يدعم الارهاب الذي لا دين له من خلال هذا التعليق الارهابي الغريب ورقم 4 قال خلاصة الكلام لكل من يريد ان يعرف الحقيقة والحقيقة هي نريد ان ندافع عن الاردن باي وسيلة كانت لان امن الاردن اهم كثيرا من كل البواقي التي يريد البعض من الحاقدين والسخفاء والضالين دعم الارهاب التكفيري .

استحي على حاك
عربي مسلمم -

استحي على حالك يا رقم 6 الهاشميون لاجئون ؟ اذا لماذا اسسوا دول حديثة في الاردن والمغرب وبروناي ؟ .

استحي على حاك
عربي مسلمم -

استحي على حالك يا رقم 6 الهاشميون لاجئون ؟ اذا لماذا اسسوا دول حديثة في الاردن والمغرب وبروناي ؟ .

استحي على حاك
عربي مسلمم -

استحي على حالك يا رقم 6 الهاشميون لاجئون ؟ اذا لماذا اسسوا دول حديثة في الاردن والمغرب وبروناي ؟ .

استحي على حاك
عربي مسلمم -

استحي على حالك يا رقم 6 الهاشميون لاجئون ؟ اذا لماذا اسسوا دول حديثة في الاردن والمغرب وبروناي ؟ .

ياحبيبي عليك
soso -

أنها ليست حرب الأردن) بدليل أنه لا وجود عسكري قتالي له هناك، لأن هذا الوجود لو كان حاضرا بأية نسبة ما كان من الممكن أن يبقى سرا طوال الأعوام الثمانية الماضية.**** يا حبيبي عليك***

ياحبيبي عليك
soso -

أنها ليست حرب الأردن) بدليل أنه لا وجود عسكري قتالي له هناك، لأن هذا الوجود لو كان حاضرا بأية نسبة ما كان من الممكن أن يبقى سرا طوال الأعوام الثمانية الماضية.**** يا حبيبي عليك***

ياحبيبي عليك
soso -

أنها ليست حرب الأردن) بدليل أنه لا وجود عسكري قتالي له هناك، لأن هذا الوجود لو كان حاضرا بأية نسبة ما كان من الممكن أن يبقى سرا طوال الأعوام الثمانية الماضية.**** يا حبيبي عليك***

ياحبيبي عليك
soso -

أنها ليست حرب الأردن) بدليل أنه لا وجود عسكري قتالي له هناك، لأن هذا الوجود لو كان حاضرا بأية نسبة ما كان من الممكن أن يبقى سرا طوال الأعوام الثمانية الماضية.**** يا حبيبي عليك***

نعم هي حربنا
احمد الجعافرة -

غريب منطق هؤلاء البشر الذين مجرد ان يتكلم انسان بما يختلف عما هو في عقولهم من اوهام عن الامه العربيه والعدو واامريكا وغيرها من اوهام تنبري السنتهم للدفاع المستميت من اجل البقاء بنفس الحفره التي انحفرت لهم منذ مئات السنين ؛انا لا يعنيني كثيرا ان احمد ابو مطر مخابرات اردنيه ام امريكيه ام اسرائليه ام قد يكون عميل مزدوج للقاعده في بلاد النرويج ؛انا كل ما يعنيني ماذا يقول الرجل ؟هل ما قاله يتفق مع المنطق الانساني قبل ان يكون منطقا عربيا او اسلاميا ذالك ان منطقنا منحاز اذا نظرنا لكل ما يحدث فقط بالعين العربيه او الاسلاميه؛اقول ان منطق الرجل انساني اولا اي انه تكلم بما هو لصالح الانسان سواء كان ذالك بتعرية افعال العملاء المزدوجين في القاعده والذي باعترافهم قالوا انهم امدوا البلوي ببعض المعلومات من اجل اثبات الصدقيه اما انهم يكذبون فتلك اخلاقهم وقيمهم ونحن لن نحاسبهم عليها بل الله هو الذي يحاسبهم ان كانوا صادقين ام كاذبين في ذالك ؛ المهم ان الرجل عرى دعواهم الكاذبه انهم ليس قتله وقال احمد مطر بكل وضوح لا بل قتله ومجرمين وخصوصا هذا البلوي الذي بعد ان قتل من رفاقه الكثير ارتد ليصحح خطأه بقتل اناس شريفين يدافعون عنا في اصعب الاماكن ؛ فان قال انسان هنا ان رجال المخابرات في هذا الموقف شرفاء اصبح مخبر للمخابرات الاردنيه ؛نعم اتفق مع الكاتب تماما في ان تلك الحرب حربنا لابل انها من اقدس الحروب التي يخوضها الانسان في تلك الاماكن دفاعا عن الانسان والانسانيه ؛

نعم هي حربنا
احمد الجعافرة -

غريب منطق هؤلاء البشر الذين مجرد ان يتكلم انسان بما يختلف عما هو في عقولهم من اوهام عن الامه العربيه والعدو واامريكا وغيرها من اوهام تنبري السنتهم للدفاع المستميت من اجل البقاء بنفس الحفره التي انحفرت لهم منذ مئات السنين ؛انا لا يعنيني كثيرا ان احمد ابو مطر مخابرات اردنيه ام امريكيه ام اسرائليه ام قد يكون عميل مزدوج للقاعده في بلاد النرويج ؛انا كل ما يعنيني ماذا يقول الرجل ؟هل ما قاله يتفق مع المنطق الانساني قبل ان يكون منطقا عربيا او اسلاميا ذالك ان منطقنا منحاز اذا نظرنا لكل ما يحدث فقط بالعين العربيه او الاسلاميه؛اقول ان منطق الرجل انساني اولا اي انه تكلم بما هو لصالح الانسان سواء كان ذالك بتعرية افعال العملاء المزدوجين في القاعده والذي باعترافهم قالوا انهم امدوا البلوي ببعض المعلومات من اجل اثبات الصدقيه اما انهم يكذبون فتلك اخلاقهم وقيمهم ونحن لن نحاسبهم عليها بل الله هو الذي يحاسبهم ان كانوا صادقين ام كاذبين في ذالك ؛ المهم ان الرجل عرى دعواهم الكاذبه انهم ليس قتله وقال احمد مطر بكل وضوح لا بل قتله ومجرمين وخصوصا هذا البلوي الذي بعد ان قتل من رفاقه الكثير ارتد ليصحح خطأه بقتل اناس شريفين يدافعون عنا في اصعب الاماكن ؛ فان قال انسان هنا ان رجال المخابرات في هذا الموقف شرفاء اصبح مخبر للمخابرات الاردنيه ؛نعم اتفق مع الكاتب تماما في ان تلك الحرب حربنا لابل انها من اقدس الحروب التي يخوضها الانسان في تلك الاماكن دفاعا عن الانسان والانسانيه ؛

رقم 8 و6
ساخر -

ماذا يريد البعض من الاردن ؟ ان يدمر نفسة كما دمر البعض بلده . والسؤال المهم والاهم هل هنالك قوات اردنية يزيد عددها عن مئة جندي مسلح يقتاتلون الارهابيون في ارض التراب والمخدرات ( افغانستان ) ام مجرد ضابط ارتباط لاجل الحصول على معلومات عن نشاطات الارهابيون القتلة قتلة النساء والاطفال وكبار السن . هل هذا الضابط الهاشمي الوحيد يعني ان الاردن في حرب هجومية ام حرب دفاعية وشطآن ما بينمها ؟ بصراحة اخجل من تعليق رقم 8 وتعليق رقم 6 واقول ان الربان الذكي هو من يوصل سفينته ال بر الآمان وشكرا .

رقم 8 و6
ساخر -

ماذا يريد البعض من الاردن ؟ ان يدمر نفسة كما دمر البعض بلده . والسؤال المهم والاهم هل هنالك قوات اردنية يزيد عددها عن مئة جندي مسلح يقتاتلون الارهابيون في ارض التراب والمخدرات ( افغانستان ) ام مجرد ضابط ارتباط لاجل الحصول على معلومات عن نشاطات الارهابيون القتلة قتلة النساء والاطفال وكبار السن . هل هذا الضابط الهاشمي الوحيد يعني ان الاردن في حرب هجومية ام حرب دفاعية وشطآن ما بينمها ؟ بصراحة اخجل من تعليق رقم 8 وتعليق رقم 6 واقول ان الربان الذكي هو من يوصل سفينته ال بر الآمان وشكرا .

نعم هي حربنا
احمد الجعافرة -

غريب منطق هؤلاء البشر الذين مجرد ان يتكلم انسان بما يختلف عما هو في عقولهم من اوهام عن الامه العربيه والعدو واامريكا وغيرها من اوهام تنبري السنتهم للدفاع المستميت من اجل البقاء بنفس الحفره التي انحفرت لهم منذ مئات السنين ؛انا لا يعنيني كثيرا ان احمد ابو مطر مخابرات اردنيه ام امريكيه ام اسرائليه ام قد يكون عميل مزدوج للقاعده في بلاد النرويج ؛انا كل ما يعنيني ماذا يقول الرجل ؟هل ما قاله يتفق مع المنطق الانساني قبل ان يكون منطقا عربيا او اسلاميا ذالك ان منطقنا منحاز اذا نظرنا لكل ما يحدث فقط بالعين العربيه او الاسلاميه؛اقول ان منطق الرجل انساني اولا اي انه تكلم بما هو لصالح الانسان سواء كان ذالك بتعرية افعال العملاء المزدوجين في القاعده والذي باعترافهم قالوا انهم امدوا البلوي ببعض المعلومات من اجل اثبات الصدقيه اما انهم يكذبون فتلك اخلاقهم وقيمهم ونحن لن نحاسبهم عليها بل الله هو الذي يحاسبهم ان كانوا صادقين ام كاذبين في ذالك ؛ المهم ان الرجل عرى دعواهم الكاذبه انهم ليس قتله وقال احمد مطر بكل وضوح لا بل قتله ومجرمين وخصوصا هذا البلوي الذي بعد ان قتل من رفاقه الكثير ارتد ليصحح خطأه بقتل اناس شريفين يدافعون عنا في اصعب الاماكن ؛ فان قال انسان هنا ان رجال المخابرات في هذا الموقف شرفاء اصبح مخبر للمخابرات الاردنيه ؛نعم اتفق مع الكاتب تماما في ان تلك الحرب حربنا لابل انها من اقدس الحروب التي يخوضها الانسان في تلك الاماكن دفاعا عن الانسان والانسانيه ؛

نعم هي حربنا
احمد الجعافرة -

غريب منطق هؤلاء البشر الذين مجرد ان يتكلم انسان بما يختلف عما هو في عقولهم من اوهام عن الامه العربيه والعدو واامريكا وغيرها من اوهام تنبري السنتهم للدفاع المستميت من اجل البقاء بنفس الحفره التي انحفرت لهم منذ مئات السنين ؛انا لا يعنيني كثيرا ان احمد ابو مطر مخابرات اردنيه ام امريكيه ام اسرائليه ام قد يكون عميل مزدوج للقاعده في بلاد النرويج ؛انا كل ما يعنيني ماذا يقول الرجل ؟هل ما قاله يتفق مع المنطق الانساني قبل ان يكون منطقا عربيا او اسلاميا ذالك ان منطقنا منحاز اذا نظرنا لكل ما يحدث فقط بالعين العربيه او الاسلاميه؛اقول ان منطق الرجل انساني اولا اي انه تكلم بما هو لصالح الانسان سواء كان ذالك بتعرية افعال العملاء المزدوجين في القاعده والذي باعترافهم قالوا انهم امدوا البلوي ببعض المعلومات من اجل اثبات الصدقيه اما انهم يكذبون فتلك اخلاقهم وقيمهم ونحن لن نحاسبهم عليها بل الله هو الذي يحاسبهم ان كانوا صادقين ام كاذبين في ذالك ؛ المهم ان الرجل عرى دعواهم الكاذبه انهم ليس قتله وقال احمد مطر بكل وضوح لا بل قتله ومجرمين وخصوصا هذا البلوي الذي بعد ان قتل من رفاقه الكثير ارتد ليصحح خطأه بقتل اناس شريفين يدافعون عنا في اصعب الاماكن ؛ فان قال انسان هنا ان رجال المخابرات في هذا الموقف شرفاء اصبح مخبر للمخابرات الاردنيه ؛نعم اتفق مع الكاتب تماما في ان تلك الحرب حربنا لابل انها من اقدس الحروب التي يخوضها الانسان في تلك الاماكن دفاعا عن الانسان والانسانيه ؛

رقم 8 و6
ساخر -

ماذا يريد البعض من الاردن ؟ ان يدمر نفسة كما دمر البعض بلده . والسؤال المهم والاهم هل هنالك قوات اردنية يزيد عددها عن مئة جندي مسلح يقتاتلون الارهابيون في ارض التراب والمخدرات ( افغانستان ) ام مجرد ضابط ارتباط لاجل الحصول على معلومات عن نشاطات الارهابيون القتلة قتلة النساء والاطفال وكبار السن . هل هذا الضابط الهاشمي الوحيد يعني ان الاردن في حرب هجومية ام حرب دفاعية وشطآن ما بينمها ؟ بصراحة اخجل من تعليق رقم 8 وتعليق رقم 6 واقول ان الربان الذكي هو من يوصل سفينته ال بر الآمان وشكرا .

رقم 8 و6
ساخر -

ماذا يريد البعض من الاردن ؟ ان يدمر نفسة كما دمر البعض بلده . والسؤال المهم والاهم هل هنالك قوات اردنية يزيد عددها عن مئة جندي مسلح يقتاتلون الارهابيون في ارض التراب والمخدرات ( افغانستان ) ام مجرد ضابط ارتباط لاجل الحصول على معلومات عن نشاطات الارهابيون القتلة قتلة النساء والاطفال وكبار السن . هل هذا الضابط الهاشمي الوحيد يعني ان الاردن في حرب هجومية ام حرب دفاعية وشطآن ما بينمها ؟ بصراحة اخجل من تعليق رقم 8 وتعليق رقم 6 واقول ان الربان الذكي هو من يوصل سفينته ال بر الآمان وشكرا .

نعم نعم انها حربنا
نشمية أردنية -

نعم صحيح... يريدوننا دائما أن ; نبصم بالعشرة ; لهم بأن كل ما تقوم به القيادة والحكومة الأردنية هو لمصلحة العدو الصهيوني وأمريكا وتزييف للحقائق حسب قولهم ... نعم ايها السادة الافاضل انها حربنا ... وأنا أؤيد الكاتب بكل ما قال ... انها حربنا ... حربنا حتى لا نشهد تفجيرات عمان او تفجيرات اربد او تفجيرات عقبة أخرى ... حتى لا نخسر المزيد من أحباءنا وأقاربنا ومبدعينا مثل الاستاذ الكبير مصطفى العقاد ... انها حربنا ... هل يستطيع كل من الاخوة المناهضين للحكومة من الموقعين على بيان ليست حربنا أن يضمن بأن القاعدة وطالبان أن يقولوا ; الأردن لا يعنينا ; ... أن يبتعدوا عن هذا البلد الآمن وان لا يكون هدف من أهدافهم ... هل ننتظر أن يتغلغوا وفي بلدنا الآمن ويعبثوا بأمننا !!!!! لقد تغلغلوا في الصومال واليمن ... من التالي !!! الأردن .... لا والله ... بل نلاحقهم أينما وجدوا .. وأينما كانوا ... نعم الحرب في أفغانستان وباكستان وفي أي مكان في العالم تعنينيا إذا كان هناك خطر من قريب أو من بعيد من هذه الحرب على أ{ردننا وقيادتنا وأطفالنا ونساءنا ... وأعيد من قال الأخ ; ساخر ; ( 13 ) .. الربان الذكي هو من يوصل سفينته إلى بر الأمان .. تحيات لكم جميعا من أردنية مسلمة غيورة على بلدها وأهلها ودينها وكل شبر من تراب هذا الوطن الغالي

نعم نعم انها حربنا
نشمية أردنية -

نعم صحيح... يريدوننا دائما أن ; نبصم بالعشرة ; لهم بأن كل ما تقوم به القيادة والحكومة الأردنية هو لمصلحة العدو الصهيوني وأمريكا وتزييف للحقائق حسب قولهم ... نعم ايها السادة الافاضل انها حربنا ... وأنا أؤيد الكاتب بكل ما قال ... انها حربنا ... حربنا حتى لا نشهد تفجيرات عمان او تفجيرات اربد او تفجيرات عقبة أخرى ... حتى لا نخسر المزيد من أحباءنا وأقاربنا ومبدعينا مثل الاستاذ الكبير مصطفى العقاد ... انها حربنا ... هل يستطيع كل من الاخوة المناهضين للحكومة من الموقعين على بيان ليست حربنا أن يضمن بأن القاعدة وطالبان أن يقولوا ; الأردن لا يعنينا ; ... أن يبتعدوا عن هذا البلد الآمن وان لا يكون هدف من أهدافهم ... هل ننتظر أن يتغلغوا وفي بلدنا الآمن ويعبثوا بأمننا !!!!! لقد تغلغلوا في الصومال واليمن ... من التالي !!! الأردن .... لا والله ... بل نلاحقهم أينما وجدوا .. وأينما كانوا ... نعم الحرب في أفغانستان وباكستان وفي أي مكان في العالم تعنينيا إذا كان هناك خطر من قريب أو من بعيد من هذه الحرب على أ{ردننا وقيادتنا وأطفالنا ونساءنا ... وأعيد من قال الأخ ; ساخر ; ( 13 ) .. الربان الذكي هو من يوصل سفينته إلى بر الأمان .. تحيات لكم جميعا من أردنية مسلمة غيورة على بلدها وأهلها ودينها وكل شبر من تراب هذا الوطن الغالي

نعم نعم انها حربنا
نشمية أردنية -

نعم صحيح... يريدوننا دائما أن ; نبصم بالعشرة ; لهم بأن كل ما تقوم به القيادة والحكومة الأردنية هو لمصلحة العدو الصهيوني وأمريكا وتزييف للحقائق حسب قولهم ... نعم ايها السادة الافاضل انها حربنا ... وأنا أؤيد الكاتب بكل ما قال ... انها حربنا ... حربنا حتى لا نشهد تفجيرات عمان او تفجيرات اربد او تفجيرات عقبة أخرى ... حتى لا نخسر المزيد من أحباءنا وأقاربنا ومبدعينا مثل الاستاذ الكبير مصطفى العقاد ... انها حربنا ... هل يستطيع كل من الاخوة المناهضين للحكومة من الموقعين على بيان ليست حربنا أن يضمن بأن القاعدة وطالبان أن يقولوا ; الأردن لا يعنينا ; ... أن يبتعدوا عن هذا البلد الآمن وان لا يكون هدف من أهدافهم ... هل ننتظر أن يتغلغوا وفي بلدنا الآمن ويعبثوا بأمننا !!!!! لقد تغلغلوا في الصومال واليمن ... من التالي !!! الأردن .... لا والله ... بل نلاحقهم أينما وجدوا .. وأينما كانوا ... نعم الحرب في أفغانستان وباكستان وفي أي مكان في العالم تعنينيا إذا كان هناك خطر من قريب أو من بعيد من هذه الحرب على أ{ردننا وقيادتنا وأطفالنا ونساءنا ... وأعيد من قال الأخ ; ساخر ; ( 13 ) .. الربان الذكي هو من يوصل سفينته إلى بر الأمان .. تحيات لكم جميعا من أردنية مسلمة غيورة على بلدها وأهلها ودينها وكل شبر من تراب هذا الوطن الغالي

نعم نعم انها حربنا
نشمية أردنية -

نعم صحيح... يريدوننا دائما أن ; نبصم بالعشرة ; لهم بأن كل ما تقوم به القيادة والحكومة الأردنية هو لمصلحة العدو الصهيوني وأمريكا وتزييف للحقائق حسب قولهم ... نعم ايها السادة الافاضل انها حربنا ... وأنا أؤيد الكاتب بكل ما قال ... انها حربنا ... حربنا حتى لا نشهد تفجيرات عمان او تفجيرات اربد او تفجيرات عقبة أخرى ... حتى لا نخسر المزيد من أحباءنا وأقاربنا ومبدعينا مثل الاستاذ الكبير مصطفى العقاد ... انها حربنا ... هل يستطيع كل من الاخوة المناهضين للحكومة من الموقعين على بيان ليست حربنا أن يضمن بأن القاعدة وطالبان أن يقولوا ; الأردن لا يعنينا ; ... أن يبتعدوا عن هذا البلد الآمن وان لا يكون هدف من أهدافهم ... هل ننتظر أن يتغلغوا وفي بلدنا الآمن ويعبثوا بأمننا !!!!! لقد تغلغلوا في الصومال واليمن ... من التالي !!! الأردن .... لا والله ... بل نلاحقهم أينما وجدوا .. وأينما كانوا ... نعم الحرب في أفغانستان وباكستان وفي أي مكان في العالم تعنينيا إذا كان هناك خطر من قريب أو من بعيد من هذه الحرب على أ{ردننا وقيادتنا وأطفالنا ونساءنا ... وأعيد من قال الأخ ; ساخر ; ( 13 ) .. الربان الذكي هو من يوصل سفينته إلى بر الأمان .. تحيات لكم جميعا من أردنية مسلمة غيورة على بلدها وأهلها ودينها وكل شبر من تراب هذا الوطن الغالي

be honest
matia -

viva jordan

be honest
matia -

viva jordan

يروح عندهم
مجدي -

محاربة الإرهاب واجب وطني على كل اردني مخلص داخل الاردن او خارجة لا يهمنا اراء البعض الخارجين عن الولاء والانتماءوالاخلاص لان امن الاردن لها اولوية مطلقة عند القيادة والشعب المخلص وإللي بحب الإرهاب يروح عندهم في افغانستان بلاد التخلف والظلام والضلال .

يروح عندهم
مجدي -

محاربة الإرهاب واجب وطني على كل اردني مخلص داخل الاردن او خارجة لا يهمنا اراء البعض الخارجين عن الولاء والانتماءوالاخلاص لان امن الاردن لها اولوية مطلقة عند القيادة والشعب المخلص وإللي بحب الإرهاب يروح عندهم في افغانستان بلاد التخلف والظلام والضلال .

be honest
matia -

viva jordan

be honest
matia -

viva jordan

يروح عندهم
مجدي -

محاربة الإرهاب واجب وطني على كل اردني مخلص داخل الاردن او خارجة لا يهمنا اراء البعض الخارجين عن الولاء والانتماءوالاخلاص لان امن الاردن لها اولوية مطلقة عند القيادة والشعب المخلص وإللي بحب الإرهاب يروح عندهم في افغانستان بلاد التخلف والظلام والضلال .

يروح عندهم
مجدي -

محاربة الإرهاب واجب وطني على كل اردني مخلص داخل الاردن او خارجة لا يهمنا اراء البعض الخارجين عن الولاء والانتماءوالاخلاص لان امن الاردن لها اولوية مطلقة عند القيادة والشعب المخلص وإللي بحب الإرهاب يروح عندهم في افغانستان بلاد التخلف والظلام والضلال .

أين الخطأ ..؟
عبد الباسط البيك -

الربان الذكي هو فعلا من يصل بسفينته الى بر الأمان , لكن لا يجعلهم خدما عند الصهاينة و الأمريكان يا صاحب تعليق 13 . و أسأل صاحب التعليق رقم 9 هل الإختيارات السياسية التي يقوم بها النظام عندكم لها شعبية بين الناس أم أن أكثركم و لحسن الحظ رافض لها ..؟ دعنا من العصبيات العشائرية و النخوات الكاذبة و أنزل الى الشارع و أنت ترى و تسمع . يجب أن نكون ناصحين لولاة الأمر و ليس مطلوب منا أن ندافع عن الخطأ . ما تقوم به الحكومة الأردنية في علاقاتها مع واشنطن و تل ابيب يعتبر جريمة و خيانة و ليس أقل , و ليس لهذا الكلام علاقة بالإرهاب كما يحاول البعض تخويف المعارضين .

أين الخطأ ..؟
عبد الباسط البيك -

الربان الذكي هو فعلا من يصل بسفينته الى بر الأمان , لكن لا يجعلهم خدما عند الصهاينة و الأمريكان يا صاحب تعليق 13 . و أسأل صاحب التعليق رقم 9 هل الإختيارات السياسية التي يقوم بها النظام عندكم لها شعبية بين الناس أم أن أكثركم و لحسن الحظ رافض لها ..؟ دعنا من العصبيات العشائرية و النخوات الكاذبة و أنزل الى الشارع و أنت ترى و تسمع . يجب أن نكون ناصحين لولاة الأمر و ليس مطلوب منا أن ندافع عن الخطأ . ما تقوم به الحكومة الأردنية في علاقاتها مع واشنطن و تل ابيب يعتبر جريمة و خيانة و ليس أقل , و ليس لهذا الكلام علاقة بالإرهاب كما يحاول البعض تخويف المعارضين .

أين الخطأ ..؟
عبد الباسط البيك -

الربان الذكي هو فعلا من يصل بسفينته الى بر الأمان , لكن لا يجعلهم خدما عند الصهاينة و الأمريكان يا صاحب تعليق 13 . و أسأل صاحب التعليق رقم 9 هل الإختيارات السياسية التي يقوم بها النظام عندكم لها شعبية بين الناس أم أن أكثركم و لحسن الحظ رافض لها ..؟ دعنا من العصبيات العشائرية و النخوات الكاذبة و أنزل الى الشارع و أنت ترى و تسمع . يجب أن نكون ناصحين لولاة الأمر و ليس مطلوب منا أن ندافع عن الخطأ . ما تقوم به الحكومة الأردنية في علاقاتها مع واشنطن و تل ابيب يعتبر جريمة و خيانة و ليس أقل , و ليس لهذا الكلام علاقة بالإرهاب كما يحاول البعض تخويف المعارضين .

أين الخطأ ..؟
عبد الباسط البيك -

الربان الذكي هو فعلا من يصل بسفينته الى بر الأمان , لكن لا يجعلهم خدما عند الصهاينة و الأمريكان يا صاحب تعليق 13 . و أسأل صاحب التعليق رقم 9 هل الإختيارات السياسية التي يقوم بها النظام عندكم لها شعبية بين الناس أم أن أكثركم و لحسن الحظ رافض لها ..؟ دعنا من العصبيات العشائرية و النخوات الكاذبة و أنزل الى الشارع و أنت ترى و تسمع . يجب أن نكون ناصحين لولاة الأمر و ليس مطلوب منا أن ندافع عن الخطأ . ما تقوم به الحكومة الأردنية في علاقاتها مع واشنطن و تل ابيب يعتبر جريمة و خيانة و ليس أقل , و ليس لهذا الكلام علاقة بالإرهاب كما يحاول البعض تخويف المعارضين .

تعليق
عصام -

ان الأرهاب وباء عالمي ابتلت به البشريه ومقاومته في اي مكان في العالم واجب على البشريه,وعلى كل دوله ان تتعاون مع الدول الأخرى لحماية مواطنيها منه,والضابط الأردني الشهيد الشريف على هو بطل وطني

تعليق
عصام -

ان الأرهاب وباء عالمي ابتلت به البشريه ومقاومته في اي مكان في العالم واجب على البشريه,وعلى كل دوله ان تتعاون مع الدول الأخرى لحماية مواطنيها منه,والضابط الأردني الشهيد الشريف على هو بطل وطني

يا رقم 17اقول
ساخر -

لاازال اقول انك تدعم الارهاب التكفيري يا رقم 17 . من انت حتى تعرف رأي الشارع الاردني ؟ , الشارع الاردني في كل مدن وقرى وبوادي وارياف الاردن ليست محصورة في مكان ..... تحبه انت وامثالك فقط . الشعب الاردني بكل اطيافه خلف الدولة الاردنية في محاربة الشيطان الارهابي التكفيري وهذا يتطلب تعاونا دوليا شاملا مع العلم ان كل دول العالم من عربية واسلاميةواجنبية تتعاون في هذا المجال ماعدا الذين يتقاتلون مع بعضهم بعض طوال عمرهم .

يا رقم 17اقول
ساخر -

لاازال اقول انك تدعم الارهاب التكفيري يا رقم 17 . من انت حتى تعرف رأي الشارع الاردني ؟ , الشارع الاردني في كل مدن وقرى وبوادي وارياف الاردن ليست محصورة في مكان ..... تحبه انت وامثالك فقط . الشعب الاردني بكل اطيافه خلف الدولة الاردنية في محاربة الشيطان الارهابي التكفيري وهذا يتطلب تعاونا دوليا شاملا مع العلم ان كل دول العالم من عربية واسلاميةواجنبية تتعاون في هذا المجال ماعدا الذين يتقاتلون مع بعضهم بعض طوال عمرهم .

تعليق
عصام -

ان الأرهاب وباء عالمي ابتلت به البشريه ومقاومته في اي مكان في العالم واجب على البشريه,وعلى كل دوله ان تتعاون مع الدول الأخرى لحماية مواطنيها منه,والضابط الأردني الشهيد الشريف على هو بطل وطني

تعليق
عصام -

ان الأرهاب وباء عالمي ابتلت به البشريه ومقاومته في اي مكان في العالم واجب على البشريه,وعلى كل دوله ان تتعاون مع الدول الأخرى لحماية مواطنيها منه,والضابط الأردني الشهيد الشريف على هو بطل وطني

يا رقم 17اقول
ساخر -

لاازال اقول انك تدعم الارهاب التكفيري يا رقم 17 . من انت حتى تعرف رأي الشارع الاردني ؟ , الشارع الاردني في كل مدن وقرى وبوادي وارياف الاردن ليست محصورة في مكان ..... تحبه انت وامثالك فقط . الشعب الاردني بكل اطيافه خلف الدولة الاردنية في محاربة الشيطان الارهابي التكفيري وهذا يتطلب تعاونا دوليا شاملا مع العلم ان كل دول العالم من عربية واسلاميةواجنبية تتعاون في هذا المجال ماعدا الذين يتقاتلون مع بعضهم بعض طوال عمرهم .

يا رقم 17اقول
ساخر -

لاازال اقول انك تدعم الارهاب التكفيري يا رقم 17 . من انت حتى تعرف رأي الشارع الاردني ؟ , الشارع الاردني في كل مدن وقرى وبوادي وارياف الاردن ليست محصورة في مكان ..... تحبه انت وامثالك فقط . الشعب الاردني بكل اطيافه خلف الدولة الاردنية في محاربة الشيطان الارهابي التكفيري وهذا يتطلب تعاونا دوليا شاملا مع العلم ان كل دول العالم من عربية واسلاميةواجنبية تتعاون في هذا المجال ماعدا الذين يتقاتلون مع بعضهم بعض طوال عمرهم .

الاردن على حق
شوكت -

الاردن على حق . القافلة تسير . حمى الله الاردن من شرور الارهاب وشياطينه الكفرة قتلة النفوس البريئة .

الاردن على حق
شوكت -

الاردن على حق . القافلة تسير . حمى الله الاردن من شرور الارهاب وشياطينه الكفرة قتلة النفوس البريئة .

الاردن على حق
شوكت -

الاردن على حق . القافلة تسير . حمى الله الاردن من شرور الارهاب وشياطينه الكفرة قتلة النفوس البريئة .

الاردن على حق
شوكت -

الاردن على حق . القافلة تسير . حمى الله الاردن من شرور الارهاب وشياطينه الكفرة قتلة النفوس البريئة .

بل مواطنين اصلاء
رؤى الزيود -

اني اعجب من صاحب تعليق رقم 6 كيف يمكن له ان يتطاول على ابناء مجتمعه الاردني تحت مسمى لاجئين وهو يعرف ان الهاشميين هم ملوك اينما ذهبواحيث دخلوا في قلوب ووجدان كل الاردنيين بشتى منابتهم واصولهم وايضا العرب والمسلمين لتضحياتهم وتفانيهم في خدمة الامة واظهروا الكثير من التسامح وفوق هذا كله لهم شرعية القيادة والملك والحكم ولو ظهر مثل صاحب التعليق الذي يرمي الى العودة بالاردن الى حقبة قطاع الطريق لكن الله الذي اكرمنا بالعائلة الهاشمية المباركة غدا الاردن في طليعة بلدان العالم المتحضرة نظرا لفسيفساء مجتمعه وتعدد ثقافاته من مسلمين ومسيحيين ودروز وشيشان وشركس وفلسطينيين وتركمان وشوام وبدو وحضر وابناء مخيمات كلهم اسهموا ببناء هذا الوطن بدعم من ملوكه الميامين

بل مواطنين اصلاء
رؤى الزيود -

اني اعجب من صاحب تعليق رقم 6 كيف يمكن له ان يتطاول على ابناء مجتمعه الاردني تحت مسمى لاجئين وهو يعرف ان الهاشميين هم ملوك اينما ذهبواحيث دخلوا في قلوب ووجدان كل الاردنيين بشتى منابتهم واصولهم وايضا العرب والمسلمين لتضحياتهم وتفانيهم في خدمة الامة واظهروا الكثير من التسامح وفوق هذا كله لهم شرعية القيادة والملك والحكم ولو ظهر مثل صاحب التعليق الذي يرمي الى العودة بالاردن الى حقبة قطاع الطريق لكن الله الذي اكرمنا بالعائلة الهاشمية المباركة غدا الاردن في طليعة بلدان العالم المتحضرة نظرا لفسيفساء مجتمعه وتعدد ثقافاته من مسلمين ومسيحيين ودروز وشيشان وشركس وفلسطينيين وتركمان وشوام وبدو وحضر وابناء مخيمات كلهم اسهموا ببناء هذا الوطن بدعم من ملوكه الميامين

بل مواطنين اصلاء
رؤى الزيود -

اني اعجب من صاحب تعليق رقم 6 كيف يمكن له ان يتطاول على ابناء مجتمعه الاردني تحت مسمى لاجئين وهو يعرف ان الهاشميين هم ملوك اينما ذهبواحيث دخلوا في قلوب ووجدان كل الاردنيين بشتى منابتهم واصولهم وايضا العرب والمسلمين لتضحياتهم وتفانيهم في خدمة الامة واظهروا الكثير من التسامح وفوق هذا كله لهم شرعية القيادة والملك والحكم ولو ظهر مثل صاحب التعليق الذي يرمي الى العودة بالاردن الى حقبة قطاع الطريق لكن الله الذي اكرمنا بالعائلة الهاشمية المباركة غدا الاردن في طليعة بلدان العالم المتحضرة نظرا لفسيفساء مجتمعه وتعدد ثقافاته من مسلمين ومسيحيين ودروز وشيشان وشركس وفلسطينيين وتركمان وشوام وبدو وحضر وابناء مخيمات كلهم اسهموا ببناء هذا الوطن بدعم من ملوكه الميامين

بل مواطنين اصلاء
رؤى الزيود -

اني اعجب من صاحب تعليق رقم 6 كيف يمكن له ان يتطاول على ابناء مجتمعه الاردني تحت مسمى لاجئين وهو يعرف ان الهاشميين هم ملوك اينما ذهبواحيث دخلوا في قلوب ووجدان كل الاردنيين بشتى منابتهم واصولهم وايضا العرب والمسلمين لتضحياتهم وتفانيهم في خدمة الامة واظهروا الكثير من التسامح وفوق هذا كله لهم شرعية القيادة والملك والحكم ولو ظهر مثل صاحب التعليق الذي يرمي الى العودة بالاردن الى حقبة قطاع الطريق لكن الله الذي اكرمنا بالعائلة الهاشمية المباركة غدا الاردن في طليعة بلدان العالم المتحضرة نظرا لفسيفساء مجتمعه وتعدد ثقافاته من مسلمين ومسيحيين ودروز وشيشان وشركس وفلسطينيين وتركمان وشوام وبدو وحضر وابناء مخيمات كلهم اسهموا ببناء هذا الوطن بدعم من ملوكه الميامين

تلفيق معلق
عبد الباسط البيك -

يا ساخر لم تجيب على السؤال الحيوي و المهم بعد و تلجأ الى الإطناب في توجيه التهم و الألقاب . كيف تصنف سلوك الحكومة الأردنية من الناحية الدينية و القومية و الوطنية ..؟ دعنا من التفكير القطري الذي يميز ردودك و من ردود من يدافع عن الباطل الحكومي الواضح . أليست هذه الحكومة التي سمحت بدخول 2500 بضاعة إسرائيلية معفاة من الجمارك ..؟ هل هكذا يتم الدفاع عن أردن النشامى و الرجولة و البطولة ..؟القضية أوسع من تأييد للإرهاب كما تزعم يا ساخر ...حالتكم صارت مسخرة .

تلفيق معلق
عبد الباسط البيك -

يا ساخر لم تجيب على السؤال الحيوي و المهم بعد و تلجأ الى الإطناب في توجيه التهم و الألقاب . كيف تصنف سلوك الحكومة الأردنية من الناحية الدينية و القومية و الوطنية ..؟ دعنا من التفكير القطري الذي يميز ردودك و من ردود من يدافع عن الباطل الحكومي الواضح . أليست هذه الحكومة التي سمحت بدخول 2500 بضاعة إسرائيلية معفاة من الجمارك ..؟ هل هكذا يتم الدفاع عن أردن النشامى و الرجولة و البطولة ..؟القضية أوسع من تأييد للإرهاب كما تزعم يا ساخر ...حالتكم صارت مسخرة .

تلفيق معلق
عبد الباسط البيك -

يا ساخر لم تجيب على السؤال الحيوي و المهم بعد و تلجأ الى الإطناب في توجيه التهم و الألقاب . كيف تصنف سلوك الحكومة الأردنية من الناحية الدينية و القومية و الوطنية ..؟ دعنا من التفكير القطري الذي يميز ردودك و من ردود من يدافع عن الباطل الحكومي الواضح . أليست هذه الحكومة التي سمحت بدخول 2500 بضاعة إسرائيلية معفاة من الجمارك ..؟ هل هكذا يتم الدفاع عن أردن النشامى و الرجولة و البطولة ..؟القضية أوسع من تأييد للإرهاب كما تزعم يا ساخر ...حالتكم صارت مسخرة .