فضاء الرأي

العدالة عندما تضحك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم تتوان العدالة الهولندية عن تقديم نائب في البرلمان يتمتع بالحصانة الى المحاكمة بتهمة التحريض ضد المسلمين.
في حال إدانته فإنه سيسجن ويدفع غرامة مالية في سابقة سيسجلها التاريخ.
وأنا من موقعي هذا أقف احتراما لقرار محاكمته، ولمحاكمة كل من يحرض ضد ديانة او عرق او جنس.
سيبتهج العالم الاسلامي بالمحاكمة، وسيترقب بشغف نتائجها. أنا شخصيا سأفعل ذلك، لكن ليس ابتهاجا فقط بما سيجره النائب على نفسه، بل لأني آمل من كل قلبي ان يصل اليوم الذي نقوم فيه بالشيء ذاته مع كل من يسيء الى الديانات الأخرى او يحرض على كراهيتها كما نفعل نحن على كل منبر.
في الاسبوع الماضي فقط سمعت خطبة جمعة صبت كل غضب السماء على النصارى واليهود والشيعة. حتى الشيعة المسلمون لم يسلموا على منابرنا.
إن كنا نقول بأن محاكمنا الاسلامية عادلة، فيجب ان نحاكم كل داعية وخطيب على ما يبثه من كراهية وحقد ضد الآخرين.
ان كنا نقول بأننا نشرنا العدل في الارض، فيجب ان نطبق العدالة على ارضنا أولا قبل ان نطالب الآخرين بها.
لماذا نبتهج بمحاكمة نائب برلماني خائف على دينه وقوميته ووطنه وبنفس القدر نبتهج من داعية او شيخ وهو يفعل الشيء نفسه ليس مرة واحدة فقط؟
بريطانيا، وهي معقل للمسيحية رفضت دخول النائب فلدرز الى أرضها بسبب ما صدر عنه.
فأي بلد اسلامي سيمنع داعية او خطيبا من الدخول اليه لو فعل الشيء ذاته تجاه المسيحيين؟
لقد اخطأ النائب الهولندي بما فعل وها هو يدفع ثمن خطئه.
لكن متى سيدفع دعاتنا ثمن ما يرتكبونه من اخطاء تتكرر كل اسبوع، ان لم يكن كل يوم؟


nakshabandih@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
brilliant
Matrix -

Brilliant writer and the way is tooooo long for the others to adopt such a civilized attitude... my appreciation to the writer..

احترام متبادل
fluffy -

نعم سيدي الكريم فالانسان اذا اراد أن يحترم عليه أن يحترم الآخرين ويحترم أديانهم ويتعامل معهم من منطلق لكم دينكم ولي ديني فلا يتطاول على أي دين سماوي كي لا يسمح لأحد أن يتطاول عليه وعلى دينه وتحديدا هنا انا أتحدث عن الأديان السماوية فاليهود والنصارى هم أهل الكتاب و أديانهم من الأديان السماوية التي يجب علينا الايمان بها كما أنزلها الله على أنبيائه كي نستحق ان نكون مسلمين لكن من قال أن الشيعة مسلمين؟؟؟؟؟؟؟ فالمسلم هو من سلم الناس من لسانه ويده, وهو من يشهد بلسانه مع ايمان واعتقاد قلبي بأن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله أما أن يتبعها بان علي هو ولي الله فهذا اسمحلي يخرج الانسان عن ملة الاسلام ومن يسب أمهات المؤمنين وصحابته عليه الصلاة والسلام اسمحلي هو خارج عن ملة الاسلام ومن يوجه السلاح لصدر المسلم السني ويقول ان استباحة دمه وماله حلال وهي من دواعي دخوله للجنة اسمحلي هو لا يمت للاسلام بشئ هو دين آخر غير الاسلام له منا الاحترام فقط حين يحترم معتنقيه أنفسهم ولا يتعرضوا أو يعتدوا على المسلمين و أعني بالمسلمين هنا اي السنة فقط ... تقبل تحياتي الرقيب .....

رد
د.سعد القطبي -

هذه مقالة جائتني عن طريق ألأيميل أرجوا فرائتها.يرحم الله والديكم يا ''شيخ'' نبيل العوضي ويا دكتور طارق سويدان ويا بقية رجال الدين، أو رجال الأعمال، الذين تتزاحمون كتفاً بكتف على أبواب الفضائيات أرجوكم وأتوسل إليكم أن لا تدعواعلى النصارى بأن يبيدهم الله. معلش، سامحوهم هالمرة، على الأقل إلى أن يكملوا اكتشاف الخريطة الجينية التي ستساهم في علاج الأمراض بشتى أنواعها. فهم لايزالون في منتصف الطريق، وقد توصلوا إلى علاج أمراض كثيرة، منها السمنة. ثم لو فرضنا جدلاً أن الله استجاب لدعائكم وأبادهم وفرقهم بدداً، عليّ النعمة حينئذ لن تستفيدوا من نفطكم مثقال ذرة، إلا في الحنّاء أو في علاج جرب الإبل. وطبعا أنتم منذ أن احتلت فلسطين عام 1948 تدعون على اليهود ونحن نؤمّن خلفكم كل يوم، واليهود يرزعوننا على قفانا كل يوم، حتى أصبح قفا الواحد منا كما إطار بريجستون مقاوماً للحرارة. وبعدين يا شباب، لماذا الدعاء عليهم بالفناء؟ لماذا لا ندعو الله أن يصلح علاقاتنا معهم، وأن يساعدهم على اكتشاف علاج مرض السكري الذي أبادنا، ولاسيما أنهم قد شارفوا على الانتهاء من ذلك؟، ما هذه الغريزة الشريرة التي تتلبسكم ولا غريزة الرئيس الإفريقي عيدي أمين، آكل لحوم البشر؟... يقول: اللهم فرّق شملهم؟! طيب ليش وهُم الذين اخترعوا لنا الأدوية وآلات الزراعة وتنقية مياه البحر والسيارت والطائرات ووسائل ألأتصلات وكل ما يخطر على الذهن؟ أهذا رد الجميل أم هي النذالة؟ يعني تستيقظون من نومكم في أنصاص الليالي لتدعوا عليهم، ''وين إذنك يا جحا''؟ لماذا لا تستيقظون من نومكم وتتجهون إلى المختبرات والمصانع؟ أم أن السالفة هي البحث عن الأسهل، ارفع يديك وبس. لكن، لا حول ولا قوة إلا بالله، إذا كنتم متعطشين للدماء والمقابر الجماعية، وإذا كان لابد من الدعاء على أحد بالإبادة فأرجو أن تحددوا الدولة المنكوبة. دونكم أميركا الوسطى وأميركا اللاتينية، السلفادور والهندوراس وكوستاريكا، الله الله فيهم، فهم مثلنا ''بَجَم'' وعالة على الأرض، فاحرقوهم بالدعاء الله يلعنهم ويلعن ساعتهم، كي يتفرقوا بددا ويصيبهم ''الرمدا'' و''الكمدا'' (المد بالألف لدواعي السجع)، عليكم بهم فاحشروهم بالدعاء سدد الله رميكم. أنا لا أعترض على الدعاء، ولا على جدواه، اعتراضي فقط على طريقة استخدامنا له، إذ لم أسمع مرة إماماً يقول: ''اللهم حبّبنا في المختبرات، اللهم واجعلنا نملأ ا

لنحرق اطفالهم
الفارس -

الدعاء على الظالمين لا شيء فيه يا النقشبندي ، وهانت ترى اصحاب الحضارة والحداثة والديمقراطية والانسانية من امريكان وصهاينة وغربيين يشوون اجساد اطفالنا ونساءنا وشيوخنا بصواريخ التوماهوك والهل فاير والفسفور الابيض واليورنايوم النابض وتريدنا ان لا ندعو على الظالمين الذين يحرقون اجساد الطفولة البريئة لا هذا كثير يااستاذ نقشبندي . لا بل اننا نطالب بالمعاملة بالمثل نريد ان نحرق اجساد اطفالهم لنحرق قلوبهم كما احرقوا قلوبنا على اطفالنا ان المعاملة بالمثل جائزة في قاموس السياسة الدولية هل دماؤنا ماء ودماؤهم دماء مالكم كيف تحكمون ؟! والا ايش يا نقشبندي ؟!

سذاجة منابر ..
سرور .. -

قال احد الساسة الانجليز .. تمكنا من استعمار العالم العربي .. لان بهم سذاجة متأصلة .. رغم انهم لبسوا الحرير وامتطوا الحراء .. الجاكيت والكرافت يا استاذ هاني ليست صك براءة من سذاجة .. وقبل ان تتغنى في عدالة غربية مسيسة للضحك على ذقوننا .. اين عدالتهم في حرماننا من التصنيع والتعليم .. واين عدالتهم عندما يأتي الامر الى نهب ثروات بلادنا شهارا نهارا .. معتمدين في ذلك على طبقات ساذجة .. شوف دبي على سبيل المثال كيف اغرقوها في عالم الديون .. ولولا دعامات بترولية هائلة لنا لكنا في وضع اسوأ بكثير .. ارجوك وانت من طبقة المثقفين المناصرين لهولندا وقبلها النرويج ثم الدنمرك وفي الطريق انجلتير .. اطلب منهم منحك الجنسية الهولندية .. وقدم لهم كل الوثائق التي تبرأك من شرق متخلف .. ودين متحجر كما تقول .. وسترى في رد فعلهم عجبا .. اما خطباء المساجد عندنا على سبيل المثال .. فيذكرون ان خطبهم نتيجة طبيعية لتعليمات وزارة الاوقاف .. سواء كانت شتما او ارشادا .. وانا اعتبر كل خطيب يستطيع ان يعتلي سلالم أي منبر .. مدفوع رسمي ومن جهات لها اجندة خاصة .. فالعداء بين شعوبنا والغرب وتشويه اخلاقنا .. مطية ولها مبررات ربما لا تفقهها ..

اصبر استنى شوية
حدوقه الحدق -

اصبر استنى شوية مش في امكانية انو يطلع براءة ؟! التحريض على المسلمين وازدراء دينهم حرية تعبير في الغرب الكافر ؟!

عجايب ؟؟
الايلافي -

عجيب ان يسميى مثقفونا البيان والتبيين والتوعية للمسلمين بإمور دينهم تحريضا على الكراهية كيف سأعرف الكافر من المؤمن اذا لم يبين لي ؟! ايضا على الجهة المقابلة كيف يراني المسيحي واليهودي الست كافرا بما يعتقد بصراحة انتوا عاوزين تعملوا الاسلام شوربه يا مسقفين ؟!! انكم تمارسون الارهاب الفكري ضد مشايخنا الكرام يا لبراليين فاين حرية التعبير والاعتقاد اذن ؟؟

تربية أصيلة
خوليو -

مهما قدمت لهم من أمثلة ياسيد هاني فلن يغيروا تربيتهم الدينية الأصيلة في عداء ثلاثة أرباع البشرية، عندما سأل القاضي الأسباني إمام مسجد فوينخيرولا في جنوب أسبانيا لماذا تبرر في كتابك ضرب النساء؟ فقال له الإمام ياسيادة القاضي هذا ليس رأي، بل أنا شرحت ماهو موجود في كتابنا،القصد من القول حتى ولو أدانوا النائب الهولندي فلن يكون درس لأحد، لأنّ النبع الذي يغرفون منه يحض على عدم قبول الآخر وعلى تهميشه، وهذه المسألة بدأ الملايين في الغرب يكتشفونها، حيث أنهم في الماضي لم يعيروا هذا الدين كثير من الأهمية، وهم متأكدون أن الحداثة ستعطيه دور ثانوي كما أعطت غيره من الأديان، والحقيقة هي أن هذا الدين لن يخرج معافى من صراعه مع الحضارة، بينما هم لايستطيعون إلا تقديم ما عندهم(اقرأ تعليقات 4و5).

كراهية ايه ؟!
اسامة -

هل اذا اخبرنا الخطيب بقول الله تعالى لقد كفر الذين قالوا ان الله ثلاث ثلاثة بيكون حض على الكراهية ؟!!

مخيخ الاخر ؟!
الايلافي -

بصراحة يانقشبندي مهما اعطيت من دينك مدنية فلن يرضوا عنك في السبعينات نحن اهل مجون واسراف وفي التسيعينات اهل عنف وارهاب الصورة النمطية المغروسة في مخيخ المسيحي الغربي عنا بحاجة الى استئصال على يد جراح ماهر ؟!

حنانيك يا نقشبندي
الفارس -

هل يا سيد نقشبندي عندما يقول الله قاتلوهم يعذبهم الله بإيديكم ويشفي قلوب قوم مؤمنين ـ نكون ارهابيين ؟! القتال دفاعا عن النفس ورد عنف الاخر شيء فطري في الانسان ومشاع للانسانية الا المسلمين ?!!يجري شوي اطفالهم بالقنابل الذكية والغبية ومحرم عليهم الشكوى ؟! مش معقول يا نقشبندي خليك حقاني شويه من حقي ان اصرخ من الالم ولا دا كمان حرام ؟!

دين الله باق
اسامة -

هذا الدين الاسلام موجود قبل ان تولد وسيبقى وستموت انت كما مات اسلافك من المتعصبين وتتحول الى تراب يداس بالاقدام انه وعد الله للانسانية وهو خلاصها من معاناتها ورجال الله هم الذين يفدونه بأرواحهم ويردون عنه تغول الغائلين و زيف المبطلين سيخرج هذا الدين حتما منتصرا كتب الله لاغلبن انا ورسلي اما اشباه الرجال فالى مزابل التاريخ

ضرب الحداثة الذ الذ!
مرتاد ايلاف -

في أسبانيا، ضرب النساء لا يزال أمرا شائعا!نحو ٣٠ ألف امرأة إسبانية أبلغت عن حالات عنف منزلي تفاقم العنف ضد النساء في المجتمع الاسباني الذي تهيمن عليه ثقافة الرجال، حطم زوج ماريا ديل مار رأسها بمطرقة. ثم سكب سائلا مذيبا على جسدها وقطعه إربا إربا ثم وضعه في حقيبة من البلاستيك وصب كتلة خرسانية فوقه. اكتشفت رفات الممرضة البالغة من العمر أربعة وثلاثين عاما في منزلها بالقرب من برشلونه. وتعد الجريمة التي ارتكبها زوجها وهو ضابط شرطة- ليست استثناء في أسبانيا. فالتقديرات تشير إلى أن مليوني سيدة أسبانية أي نحو 12 في المئة من مجموع سيدات البلاد يشهدن الجحيم بشكل يومي على يد أزواجهن أو أصدقائهن ذوي الطبيعة العنيفة. وقد قتلت أكثر من ثلاثمائة امرأة نتيجة العنف الأسري على مدى السنوات الأربع الماضية وتتزايد الحالات من هذا النوع بشكل مزعج. وقتلت 42 سيدة على الاقل على يد شركائهن في الشهور السبع الاولى من العام الجاري وهو ما يعادل العدد الذي قتل العام الماضي بأكمله. وتدين الصحافة ;وباء الارهاب الاسري; فيما تبنى البرلمان إجراءات طارئة لحماية النساء. وهنا يبرز سؤال: لم يزداد حجم انتشار هذه الظاهرة بعد مضي عقود على حركة تحرير المرأة والقيام بمبادرات لمعالجة العنف؟. يقول الخبراء أن تحرر المرأة نفسه ربما كان أحد الاسباب الرئيسية للظاهرة حيث أنه جعل الرجال يفتقدون إلى الشعور بالامان مما يدفعهم للتأكيد على سلطتهم التقليدية كرجال. ومعظم ضحايا العنف المنزلي من ربات البيوت ذوات المستوى التعليمي المنخفض بيد أن الظاهرة وصلت إلى السيدات في أعلى درجات السلم الاجتماعي. تقول إيزابيل 23 عاما التي تركت زوجها النجار مؤخرا بعد أن اغتصبها ;كان دائما يضرب رأسي في الحائط أو في الأثاث ويجعلني أنام في وضع الوقوف ويحرمني من الطعام;. ويتخذ العنف المنزلي أشكالا متعددة منها المضايقة الجنسية واللجوء إلى التهديدات والاهانات. وتكمن جذور العنف في مزيج معقد من ثقافة الرجال التقليدية في أسبانيا وعدم استقلال المرأة من الناحية الاقتصادية ونظرتها الدونية إلى ذاتها وعدم مبالاة المحاكم والسلطات. وأبلغت نحو 30 ألف امرأة عن حالات عنف منزلي عام 2002 وذلك بعد أن عانين لسنوات في صمت. ويقول منتقدون أن القضاة لا يأخذون تلك الشكاوى بالجدية الكافية ويعاملون المعتدين بلين وهوادة. وقدمت زوجات كثيرات عشرات الشكاوي ضد أزواج

على العكس
خوليو -

أنا مع حريتهم في الخطابات وفي قول كل مايريدون ،فهم يشرحون دينهم، وهذا من حقهم ويجب تأييدهم، من جهة أخرى يجب السماح للآخرين بنقد وتعرية مايقولون، وطالما يطالبون بحرية الرأي فعليهم أن يمنحوها لناقديهم، وفي النهاية لاتنتصر إلا الحقائق، الشرط الوحيد لهذا القول والقول المعاكس هو أن يلتزم الطرفان بعدم استخدام العنف، فهل يوافق أصحاب اقطع نسلهم واحرق زرعهم ويتم أولادهم؟

الدعاء المسيس
هدى -

لم يكن الرسول عليه الصلاة والسلام يدعو على الكفار ولكن كان يدعو لهم بالهداية ما داموا مسالمين. ولكن في حالة التآمر عليه كان يعد لهم العدة ويواجههم! أما في وضع الدول العربية فأنظروا إلى كل العالم وإلينا ولماذا التقاتل والدماء في المنطقة وما العامل المشترك في كل بؤرة صراع!!؟ = وجود أجنبي هناك إما علني أو خفي ..!! لماذا الكاتب يتجاهل هذا العامل الهام جدا في تغطيته للموضوع! أكيد لا يجوز أن تعمم الدعوة على كل النصار ى واليهود طبعا ولكن على الأشرار ومؤيديهم نعم تجوز وخاصة و أصحاب الشأن عاجزون عن إيقاف الظلم والقهر.. الموضوع في رأيي كان يجب أن يكون أن حكوماتنا الشريرة كذلك لم تستطع أن تفعل شيئا وفشلت في استرداد الحقوق وردها الى اصحابها وفشلت في تحقيق الأمن والرفاهية لأبناءها فقامت باستخدام بعض الخطباء لتعويض فشلهم.. تأجيج المشاعر الدينية ضد العدو وبعدها يستريح المسلم قليلاً وكأنه أدى واجبه نحو أخوته!! هكذا يظنون !! إن كان هناك خطاب دبني ضروري فينبغي أن يكون التعبئة للجهاد ضد الغزاة وليس تعميم الدعاء وبما أن هذا ليس ممكن بل وممنوع ومحظور فاكتفى الساسة المتقاعسين بكلمتين لفش خلق المشحونين بالغضب والألم مما هو حاصل!! المفتون لم يمنع من بريطانيا لانه محرض على الفتنة ولكن الإنجليز استفاقوا من المعضلة التي وضعوا أنفسهم فيها وهي أن استفزاز المواطنين المسلمين غباء فقصر الشر أو تلافي العنف أأمن من محاربته.. وحتى نكون أمناء فلمن لم يسمع في الأيام الماضية جرت اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين انجليز مسيحيين ويهود في مدينة برايتون ضد مصنع أسلحة مما تسبب تلف في المصنع طالب المتظاهرين بإغلاقه لأنه يصدر السلاح إلى اسرائيل التي بدورها تقتل به الأبرياء في غزة!!.. بدأ الناس منذ زمن يعون حقيقة ما يحدث بفضل مجهودات صحفييهم وإعلامييهم المخلصة التي تنقل الصورة (كاملة وحقيقية)! البريطانيين اليوم يوجهون تهمة الكذب الى بلير في جره بلاده للحرب في العراق ويطالبون بالتحقيق معه ومحاكمته! وهذه خطوة عظيمة في طريق تحقيق السلام العالمي حتى لا يأتي بوش آخر !

على العكس
خوليو -

أنا مع حريتهم في الخطابات وفي قول كل مايريدون ،فهم يشرحون دينهم، وهذا من حقهم ويجب تأييدهم، من جهة أخرى يجب السماح للآخرين بنقد وتعرية مايقولون، وطالما يطالبون بحرية الرأي فعليهم أن يمنحوها لناقديهم، وفي النهاية لاتنتصر إلا الحقائق، الشرط الوحيد لهذا القول والقول المعاكس هو أن يلتزم الطرفان بعدم استخدام العنف، فهل يوافق أصحاب اقطع نسلهم واحرق زرعهم ويتم أولادهم؟

أدلات بينات
أبو القاسم -

ربما لن تضحكنا هذه المحاكمة وتتحول الى محاكمة لنصوصنا المقدسة التى يستند عليها النائب الهولندى.

think first
saeed -

الحل الافضل لمشاكل هذه الامه هو نظام علماني ديمقراطي بصيغه اشتراكيه وطنيه تناسب واقع كل بلد على حده بعيدا كل البعد عن الافكار الدينيه المتطرفه التي ليس فيها معاني الانسانيه والاحترام والتحرر او العيش وسط هذه الافكار الجامده التي لاتبني ابدا بل بسبب- افكارها المؤلمه والغير عاقله لانهم يعشون في بعد لا انساني وهذا ادى الى بروز وظهور كراهيه الى الاسلام--شكرا

تحريض ايه ؟!
اسامة -

هوه لما الخطيب يقول للمسلمين منبها من غدر اعداء الدين ، قاتلوا المشركين كافة كما يقاتلون كافة ، يبقى دا تحريض على الكراهية ؟!

think first
saeed -

الحل الافضل لمشاكل هذه الامه هو نظام علماني ديمقراطي بصيغه اشتراكيه وطنيه تناسب واقع كل بلد على حده بعيدا كل البعد عن الافكار الدينيه المتطرفه التي ليس فيها معاني الانسانيه والاحترام والتحرر او العيش وسط هذه الافكار الجامده التي لاتبني ابدا بل بسبب- افكارها المؤلمه والغير عاقله لانهم يعشون في بعد لا انساني وهذا ادى الى بروز وظهور كراهيه الى الاسلام--شكرا

العدالة الكشرة
حدوقه الحدق -

انتظر قليلا يا رجل اليس من الممكن ان تكشر العدالة عن انيابها في وجوهنا بدلا عن ان تبتسم

الاخوة المسيحيين ؟!
الايلافي -

يقول النقشبندي (( آمل من كل قلبي ان يصل اليوم الذي نقوم فيه بالشيء ذاته مع كل من يسيء الى الديانات الأخرى او يحرض على كراهيتها كما نفعل نحن على كل منبر)).جميل هل يشمل هذا الامل الذين يسيئيون الى الاسلام والمسلمين من قنواتهم ومواقع الكراهية التابعة لهم من الاخوة المسيحيين ؟!

العدالة الكشرة
حدوقه الحدق -

انتظر قليلا يا رجل اليس من الممكن ان تكشر العدالة عن انيابها في وجوهنا بدلا عن ان تبتسم

الى saeed
اوس العربي -

هل نفهم ان الانظمة العلمانية لا تضر احدا ؟! بالعكس العلمانية الاشتراكية والعلمانية الرأسمالية مسئولة عن ابادة مائتين وخمسين مليون انسان من بعد الحرب العالمية الثانية لقد قتلت العلمانية من البشرية اكثر مما فعلت الاديان الثلاثة مجتمعة ، امريكا لوحدها بعد الحرب العالمية الثانية قتلت عشرة ملايين انسان اخرهم في العراق وافغانستان واشعلت اكثر من ثمانين حرب كبيرةوصغيرة لا علاقة للاسلام بالكراهية ، الغرب بعد اسقاط الاتحاد السوفتيي يريد عدوا جديدا يخيف به مواطنية ولتستمر عجلة المجمع الصناعي العسكري الامريكي دائرة وتتخم جيوب الرأسماليين الجشعين الامهات المسيحيات الفقيرات يرسلن ابناءهن ليموتوا نيابة عن ابناء اليهود المترفين في نيويورك وتل ابيب ونيابة عن المترفين من الرأسماليين من سياسيين وعسكريين وصناعيين فاسدين

اين حقي في ان اعرف ؟
اسامة -

هو الخطيب لم يتلوا الايات التالية (( وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (72) لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (74) مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (75))) بيكون يحرض على الكراهية ؟! عجايب هذا تحصين لي كمسلم من الزعم القائل بالوهية المسيح عليه السلام ومن الوهية كل انسان ومن حقي ان اعرف ولا يمارس ضدي الارهاب الفكري هذا حقي في ان اعرف ؟! اين حقوق الانسان ياعالم ؟!!

الى saeed
اوس العربي -

هل نفهم ان الانظمة العلمانية لا تضر احدا ؟! بالعكس العلمانية الاشتراكية والعلمانية الرأسمالية مسئولة عن ابادة مائتين وخمسين مليون انسان من بعد الحرب العالمية الثانية لقد قتلت العلمانية من البشرية اكثر مما فعلت الاديان الثلاثة مجتمعة ، امريكا لوحدها بعد الحرب العالمية الثانية قتلت عشرة ملايين انسان اخرهم في العراق وافغانستان واشعلت اكثر من ثمانين حرب كبيرةوصغيرة لا علاقة للاسلام بالكراهية ، الغرب بعد اسقاط الاتحاد السوفتيي يريد عدوا جديدا يخيف به مواطنية ولتستمر عجلة المجمع الصناعي العسكري الامريكي دائرة وتتخم جيوب الرأسماليين الجشعين الامهات المسيحيات الفقيرات يرسلن ابناءهن ليموتوا نيابة عن ابناء اليهود المترفين في نيويورك وتل ابيب ونيابة عن المترفين من الرأسماليين من سياسيين وعسكريين وصناعيين فاسدين

افرض لو كنا مسيحيين
الايلافي -

يا استاذ لقد بهوقت المسائل على رأي عادل امام ؟! الحكاية مش حكاية اسلام ومسلمين ، الحكاية ان هذا النائب المتعصب في الحزب المتعصب يريد الوصول الى السلطة بإي ثمن وثمن وصوله الى السلطة يمر عبر تخويف العالم ومواطنية من المهاجرين عموما وليس المسلمين فقط انه يمارس مايمارسه الساسة عادة من اجل الوصول الى السلطة خاصة اذا كانت وسائلهم ميكافيلية بعيدة عن المباديء والاخلاق على رأي المثل المصري اللي تغلبو العبو انت تعلم والقراء يعلمون ان هتلر وصل الى السلطة على حصان اتفاقية الاستسلام المهينة لالمانيا بعد الحرب العالمية الاولى وبسبب سيطرة اليهود المالية والاعلامية على المانيا من بعدها تعلم ماذا حصدت اوروبا والعالم من ذلك نفس السيناريوو يتكرر الان اجزاء من القارة الاوروبية العجوز الافلة المنقرضة تصارع من اجل البقاء والانجلو ساكسون البيض ا لمسيحييون ينقرضون يعني لوكان بدال المسلمين في هولندا صينيين وجابانيين وفلبينيين ومسيحيين لصار نفس الشيء بل افرض اننا مسيحيين عرب لصار نفس الشيء المهم الوصول الى السلطة ولو على جثث الناس وعقائدهم واطفالهم ؟!

ابو القاسم?!
هدى -

إذا نصوصنا تحاكم ونحن لا نملك مصنع رصاص فماذا عن نصوص الذين يعتاشون وينعشون اقتصادهم على صناعة السلاح من أجل استخدامها عندنا بحروب مفتعلة لا تنتهي! أما رؤيته للنصوص فيكفي الإشارة إلى أن أيان هرسي الصومالية التي تركت وطنها واهلها ودينها ولجئت إليهم كاذبة وادعت على أهلها انهم اضطهدوها لان هكذا تعاليم الدين كانت ملهمته حتى بعد أن افتضح أمرها وكشفوا كذبها وطردوها من البرلمان الهولندي ! وحتى لا تندم على تنازلاتها التي قدمتها للهروب من الفقر ساعدوها وصدروها لأمريكا حيث وجدت ضالتها في بث السموم التي يحب البعض سماعها وترويجها!

افرض لو كنا مسيحيين
الايلافي -

يا استاذ لقد بهوقت المسائل على رأي عادل امام ؟! الحكاية مش حكاية اسلام ومسلمين ، الحكاية ان هذا النائب المتعصب في الحزب المتعصب يريد الوصول الى السلطة بإي ثمن وثمن وصوله الى السلطة يمر عبر تخويف العالم ومواطنية من المهاجرين عموما وليس المسلمين فقط انه يمارس مايمارسه الساسة عادة من اجل الوصول الى السلطة خاصة اذا كانت وسائلهم ميكافيلية بعيدة عن المباديء والاخلاق على رأي المثل المصري اللي تغلبو العبو انت تعلم والقراء يعلمون ان هتلر وصل الى السلطة على حصان اتفاقية الاستسلام المهينة لالمانيا بعد الحرب العالمية الاولى وبسبب سيطرة اليهود المالية والاعلامية على المانيا من بعدها تعلم ماذا حصدت اوروبا والعالم من ذلك نفس السيناريوو يتكرر الان اجزاء من القارة الاوروبية العجوز الافلة المنقرضة تصارع من اجل البقاء والانجلو ساكسون البيض ا لمسيحييون ينقرضون يعني لوكان بدال المسلمين في هولندا صينيين وجابانيين وفلبينيين ومسيحيين لصار نفس الشيء بل افرض اننا مسيحيين عرب لصار نفس الشيء المهم الوصول الى السلطة ولو على جثث الناس وعقائدهم واطفالهم ؟!

ايه وسع صدرك ياهاني
المخبر -

تأجيل محاكمة النائب الهولندي اليميني المناهض للإسلام فيلدرز أمستردام، هولندا ( )-- طلب الادعاء العام الهولندي تأجيل محاكمة زعيم حزب الحرية الهولندي المناهض للإسلام غيرت فيلدرز، مشيراً إلى أن التحقيق مع السياسي اليمني المتطرف في المحكمة سيأخذ وقتاً طويلاً. ايييييييه وسع صدرك يا هاني باين عليها الشغله مطووووووووووووووله ؟!!

هناك فرق حتما ؟؟
الفارس -

اعتقد انه لا عدالة هنا يا استاذ نقشبندي صواريخ التوما هوك والهل فاير اصابتها محققه حيث تشوي اجساد اطفالنا و مدنيينا في فلسطين وافغانستان وباكستان والعراق والصومال واليمن اما صواريخ دعائنا فيعني فيها قولان يمكن تصيب ويمكن تخيب على نية الداعي ومقدار ورعه وتقواه اليس كذلك ؟!

ايه وسع صدرك ياهاني
المخبر -

تأجيل محاكمة النائب الهولندي اليميني المناهض للإسلام فيلدرز أمستردام، هولندا ( )-- طلب الادعاء العام الهولندي تأجيل محاكمة زعيم حزب الحرية الهولندي المناهض للإسلام غيرت فيلدرز، مشيراً إلى أن التحقيق مع السياسي اليمني المتطرف في المحكمة سيأخذ وقتاً طويلاً. ايييييييه وسع صدرك يا هاني باين عليها الشغله مطووووووووووووووله ؟!!

هناك فرق حتما ؟؟
الفارس -

اعتقد انه لا عدالة هنا يا استاذ نقشبندي صواريخ التوما هوك والهل فاير اصابتها محققه حيث تشوي اجساد اطفالنا و مدنيينا في فلسطين وافغانستان وباكستان والعراق والصومال واليمن اما صواريخ دعائنا فيعني فيها قولان يمكن تصيب ويمكن تخيب على نية الداعي ومقدار ورعه وتقواه اليس كذلك ؟!

الى تعليق 21
saeed -

استاذ اوس العربيالمقصود من نظام علماني ديقراطي اشتراكي نابع من البيئه والتاريخ العربي يحترم الانسان وفيه العدل والتحرر وتبني الحداثه بعيد عن الافكار الدينيه الراديكاليه من اجل بناء مناطقنا وترسخ العلم والمعرفه ولبس الارهاب بسبب ختلاف الدين والذهب والعرق في دولنا وايام الزعيم عبدالناصر كان مثلا للتحرر والانتاج لو لا بعض المقربين من السلطهالذين اساؤ استخدامها

هناك فرق حتما ؟؟
الفارس -

اعتقد انه لا عدالة هنا يا استاذ نقشبندي صواريخ التوما هوك والهل فاير اصابتها محققه حيث تشوي اجساد اطفالنا و مدنيينا في فلسطين وافغانستان وباكستان والعراق والصومال واليمن اما صواريخ دعائنا فيعني فيها قولان يمكن تصيب ويمكن تخيب على نية الداعي ومقدار ورعه وتقواه اليس كذلك ؟!

فرصة
خوليو -

هذا مايريده فيلدرز ،هذه فرصته، وهو خبير بالنصوص وعنده من ترجم له المقدس والأحاديث وسيفتح القضاة أعينهم وأفواههم وسيسألون هل حقاً موجود ماتقولون بهذه النصوص؟ معقول؟ براءة يارجل، واستمر بنضالك فقد بلغ السيل الربى.

نعم فرصة
هدى -

وسيفتح بعض القراء أعينهم وأفواههم على الكيفية التي سيُفضحون بها ووسيعرفون كما سيعرف هو كم كانوا أغبياء عنما استقطعوا نصوص من مسارها ومضمونها واتبعوا جهلاء واغبياء وحقدة في التفسير لغاية في نفس يعقوب! كما سيخجل الكثير منهم خصوصا على المكانة المنحدرة للمرأة في نصوص أخرى مقارنة وعندها سيبهت الذي في قلبه مرض.. نعم يا ليت نعطى الفرصة للتفسير السليم دون مداخلات واستغلال حريات حتى تظهر كل التفاصيل بوضوح وعندها لا يهمنا أن نضحك من أجل فيلم تافه او محرض حقود ولكن يهمنا ان تصل الحقيقة كاملة دون تشويه ودس ونستريح من التنميط المقرف! وربما يهتدون!

فرصة
خوليو -

هذا مايريده فيلدرز ،هذه فرصته، وهو خبير بالنصوص وعنده من ترجم له المقدس والأحاديث وسيفتح القضاة أعينهم وأفواههم وسيسألون هل حقاً موجود ماتقولون بهذه النصوص؟ معقول؟ براءة يارجل، واستمر بنضالك فقد بلغ السيل الربى.

الى احمق المقالات
اسامة -

لو كانت النصوص كما تزعم ما اتيحت لك الفرصة للحياة الى اليوم لتسب الاسلام والمسلمين النصوص التي تقصدها التي لم تقبل للاخر اما الاعتناق او الموت موجودة في عقيدتك اليهودية او المسيحية فعد اليها فانت اخبر منا بها ؟!

الى احمق المقالات
اسامة -

لو كانت النصوص كما تزعم ما اتيحت لك الفرصة للحياة الى اليوم لتسب الاسلام والمسلمين النصوص التي تقصدها التي لم تقبل للاخر اما الاعتناق او الموت موجودة في عقيدتك اليهودية او المسيحية فعد اليها فانت اخبر منا بها ؟!

نصوص المحبة ؟!
مرتاد ايلاف -

ما اجمع العلماء على شيء مثل اجماعهم على ان نشر المسيحية تم بحد السيف وذكروا هذا في المراجع وسهل التحقق منها فإليك التالي:فرض شارلمان (742-814) التعميدات المسيحية علي السكسونيين الوثنيين بحد السيففي الدنمرك استأصل الملك -كونت- (995-1035) الوثنية من ممتلكاته بالقوة والإرهابجماعة إخوان السيف وغيرهم من الصليبيين اوا رسالتهم بالسيف والنار في تنصير البروسيين فرض فرسان ordo fratrum miliuechrist المسيحية علي شعب ليقونيا فرضافي 1699 وجه فالنتين الي رجوات جزيرة امبويتا مرسوما يأمرهم فيه بإعداد طائفة معينة من الوثنيين لتعميدهم اذا ما طاف بهم راعي الكنيسةوفي فيكن القسم الجنوبي من النرويج كان الملك اولاف ترايجفيسون (963-1000) يقوم بذبح هؤلاء الذين ابوا الدخول في المسيحية, او تقطيع أيديهم وأرجلهم او نفيهم وتشريدهم وبهذه الطريقة نشر المسيحية في فيكن باسرهاووصية القديس لويس (1214-1270) عندما يسمع الرجل العامي ان الشريعة المسيحية قد أسيء إلي سمعتها فانه ينبغي إلا يزود عن تلك الشريعة إلا بالسيف الذي يجب ان يطعن به الكافر في أحشائه طعنه نجلاءوقد ظل الإسلام بالباشغردية في المجر حتى سنة 1340 حين أرغم الملك شارل روبرت جميع رعاياه الذين لم يكونوا مسيحيين بعد ان يعتنقوا الدين الإسلامي او يغادروا البلادفي سنة 17-3 جمع دانيال بيرتفتش الأسقف الحاكم في ذلك الحين القبائل واخبرهم ان الأمل الوحيد لإنقاذ بلادهم ودينهم ينحصر في القضاء علي المسلمين الذين يعيشون بين ظهر ينهيهم وكان من اثر ذلك ان الذين لم ينقضوا عهد الإسلام وأبو ان يدخلوا في المسيحية من مسلمي الجبل لاسود قتلوا في ليلة عيد الميلاد في ثبات وربطة جأشفي روسيا سنة 988 جهر فلاديمير ملك روسيا في ذلك الحين بالمسيحية وفي اليوم التالي لتعميده أصدر مرسوما يقصي بان يذعن الروس كافه سادة وعبيدا أغنياء وفقراء للتعميد وفق طقوس المسيحية وهكذا أصبحت روسيا مسيحية ولم يفتح الباب أمام التدين الإسلامي ال في 1905في الحبشة اتخذ الملك سيف أرعد (1342-1370) حاكم أمهرة تدابير صارمة ضد المسلمين في مملكته تقضي باعدام كل من ابي الدخول في المسيحية او نفيهم من البلاد إما الملك بثيد ماريام (1468-1478) فقد قضي الجزء الأكبر من حكمه في محاربة المسلمين الذين كانوا يقيمون علي الحدود الغربية لمملكته وكان علي مسلمي هدية ان يدفعوا الجزية للمكل وهي ان يعطوه كل سن

العدالة
lama -

اؤيد الكاتب فيما قاله فأنا اسمع يوميا هذه الخطابات! اذا المسلم يؤمن بشيء معين لا يعني انه ينبغي فرضه على الآخرين كرها والعكس صحيح على المسحيين واليهود. وبالتأكيد التحريض بين الشيعة والسنة من الأخطاء التي تجعل الغرب متمكنا من عالمنا العربي.أليس الفرد حر في اختيار ما يؤمن به في هذا الوقت والزمن تحديدا. جميعنا سنحاكم على ما نقوله ونفعله، والتحريض الطائفي في عالمنا العربي هو ما فرقنا وسيفرقنا دوما.فمثل ما يحاكم النائب الهولندي لماذا لا يحاكم المحرضون في دولنا هم من يفرقنا ويزرع الطائفية في اعماقنا.السنا نحن من جنينا على انفسنا بالدمار والتقييد في هذه اليلاد وانجررنا وراء المتاهات لهذا نحن نعد متخلفين ومن العالم الثالث، اين هي الانتصارات العربية والاسلامية ومن سيقود هذه الامة حاليا؟ألسنا نحن من نمشي وراء قادةلا يعرفون كيف ومتى واين سننتهي ونؤيد هذا القائد ونأثره على غيره لأنه يوافق تطلعاتنا الطائفية التي سبق ان غذا انفسنا بها؟!

إلا انت يا نقشبندي
hisham -

انت الآن تعظ الأمة الإسلامية بما تفعل او لا تفعل،حتي لو كنت على صواب فليس لك مصداقية إرجع لقصصك الخرفاء و أترك الأديان لناسها،و لا تجامل مثلا إمراه يهودية صديقه لك بالهجوم على الإسلام