فضاء الرأي

عشرة خصائص للعنف ضد الأقباط

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فى ليلة عيد الميلاد للمسيحيين الغربيين حاول الشاب النيجيرى عمر الفاروق عبد المطلب تفجير طائرة متجهة لديترويت وباءت محاولته بالفشل. فى ليلة عيد الميلاد للمسيحيين الشرقيين نجح الإرهاب الإسلامى ذاته فى حصد 6 أرواح عقب خروجهم من قداس عيد الميلاد فى نجع حمادى بصعيد مصر. ورغم أن هناك سمات مشتركة للإرهاب الذى يقع على الأقباط مع سمات الإرهاب الدولى المعاصر إلا أن هناك سمات عديدة تميز العنف الواقع على الأقباط فى مصر عن غيره نختار منها الخصائص الأتية:-

اولأ: هو عنف وإرهاب دينى
أول خصائص العنف الموجه ضد الأقباط أنه عنف دينى بسبب مسيحيتهم وإيمانهم الدينى، فالطرف القبطى يعتدى عليه بشكل جماعى بدون سبب سوى لكونه مغايرا فى الدين، لهذا توجه هذا العنف فى كثير من حالاته إلى الرموز الدينية المسيحية مثل الكنائس أو الصلبان أو للأسرة المسيحية بغرض أسلمتها أو من خلال العنف اللفظى الموجه للعقيدة المسيحية، وهذا العنف اللفظى فى حد ذاته جزء ممهد ومكمل للعنف الجسدى. وقد افرد الباحث الراحل المرموق محمد السيد سعيد بحثا عن العنف الرمزى تجاه الأقباط معتبره من اسوأ انواع هذا العنف فكما يقول " يمثل ما نسميه الفتن الطائفية بعض أسوأ جوانب هذا العنف.ففى جميع الحالات تقريبا يتم العدوان على الكنائس ويتم التعامل بالذات بصورة سلبية مع الرمز الأول للمسيحيين المصريين وهو الصليب من قبل المتعصبين".هذا العنف أيضا ديني لأنه يستمد زخمه ومبرراته فى معظم هذه الحوادث من نصوص دينية أو معتقد دينى، ولهذا ليس بمستغرب أن يتم الهجوم على الأقباط فى مئات الحوادث بعد صلاة الجمعة مباشرة، وقد قمت برصد عشرات الحوادث التى حدثت للأقباط بعد صلاة الجمعة فى العقود الثلاثة الأخيرة.
فالعنف الذى وقع على الأقباط منذ دخول المسيحية مصر هو عنف دينى، سواء كان ذلك قبل الغزو العربى من طرف الرومان، أو منذ الغزو العربى وحتى عام 1855 وهو عام إلغاء الذمية، أو فى الموجة الأخيرة المعاصرة للعنف ضدهم منذ مجئ السادات للحكم عام 1970 والمستمر حتى الآن.
ولهذا فأن الأقباط فى مواجهتهم للعنف المعاصر من الخانكة 6 نوفمبر 1972 إلى نجع حمادى 6 يناير 2010، يسيرون فى طريق الجلجثة على خطى السيد المسيح له المجد، وهو طريق طويل من الآلآم والأشواك والإضطهاد والإستشهاد.

ثانيا: عنف من طرف واحد
العنف ضد الأقباط يسير بشكل دائم من المسلمين إلى الأقباط، فلم يحدث مطلقا أن قام الأقباط بإعتداء جماعى على مسلم أو على مسلمين والعكس على طول الخط صحيح، وحتى فى بعض حوادث العنف النادرة ضد مسلم هى كانت توجها فرديا ولأسباب خاصة وليست دينية، كما حدث من انتقام الشاب رامى من الشخص المسلم الذى أذله وتزوج أخته غصبا عنه وعن أسرته ويقال إنه اغتصبها لكى يجبرها على الزواج منه أو الفضيحة، فهذا سلوك لم يحظى بأى قبول قبطى أو تأييد لهذا النهج وقد تم إدانته فى وقته من جهات قبطية عديدة. وقد يرد البعض ويقول ليس بمقدرة الأقباط القيام بهذا العنف لأنهم أقلية، وهذا قول مردود عليه بأن الكثير من الأقليات فى العالم تمارس العنف والتمرد على الأغلبية واوضح الأمثلة هو العنف الذى تمارسه معظم الأقليات المسلمة فى المجتمعات التى تعيش فيها، ولكن هذا يقودنا إلى السمة الثالثة لهذا العنف وهى سمة تميز السلوك الإسلامى عامة تاريخيا وحاضرا.

ثالثا: الأغلبية تستأسد على الأقلية
هناك سمة تميز المجتمعات الإسلامية وهى التحركات الجماعية وسلوك القطيع، فالدولة الإسلامية قائمة على سحق الفرد من أجل الجماعة والدين وثوابت الأمة وخلافه، ولهذا تستأسد على الأقليات غير المسلمة التى تعيش بينها وتتمرد على الأغلبية فى المجتمعات التى تشكل أقلية بها.هذا السلوك الإسلامى يجعل هذه المجتمعات لديها فائض كراهية وفائض عنف وفائض إرهاب بشكل مستمر يبحث دائما عن مبرر لإخراجه وأعذار واهية لمرتكبيه، وبدون وجود دولة قوية وردع قانونى حازم سوف تتفاقم الأزمات وتتحول إلى فوضى.
من مساؤى هذا السلوك الغوغائى الإنتصار للمسلم ظالما ومظلوما، فحتى فى المشاجرات العادية إذا انتصر المسلم أنتهى الموضوع، وفى الحالات الأخرى يحدث الأستقواء بالجماعة المسلمة لكى ينتصر المسلم فيحدث الهياج والهجوم على الأقباط ليتحول الموضوع إلى عنف تجاه الجماعة القبطية برمتها.... هذا سلوك أخلاقيا يتسم بالخسة والجبن والإستئساد الرخيص على أقلية مسالمة.

رابعا: الدولة طرفا رئيسيا فيه
فى تقرير العطيفى الذى صدر بعد أحداث الخانكة عام 1972 تناول التقرير فى ست مواضع مختلفة أن الأجهزة الأمنية قصرت تقصيرا ملحوظا فى إحتواء الأحداث، وقد تطور الأمر إلى ما هو اسوأ من التقصير فيما بعد، فقد حمل اللواء حسن ابو باشا وزير الداخلية الأسبق النبوى إسماعيل وزير الداخلية الأسبق أيضا مسئولية أحداث الزاوية الحمراء فى يونيه 1981 حيث رفض النبوى إسماعيل تدخل الأمن وقال أن البوليس لم يتدخل فى البداية لأسباب سياسية، وقال اللواء حسن ابو باشا أن عدد القتلى من الاقباط كان 81 قبطيا وليس 9 كما ذكر النبوى إسماعيل. وقد وصفت جريدة الأهالى فى عددها رقم 261 أن حادث الكشح برمته مدبر من الأمن وأن محافظ سوهاج شخصيا متورط فى هذا الحادث... ويمكننى سرد العديد من التقارير التى توضح بجلاء دور الدولة بمؤسساتها المختلفة فى العنف الموجه ضد الأقباط.

خامسا: عنف محلى
العنف الموجه ضد الأقباط هو عنف محلى ومنتج محلى، والكلام عن مؤامرة خارجية وخلافه هو من قبيل اللغو والعبث والتهريج الرخيص، وحتى الكلام عن استيراد الظاهرة من الفكر الوهابى هو كلام مبالغ فيه كثيرا لتبرئة الذات الجماعية، فمصر مصدر رئيسى لتصدير الفكر المتطرف للمنطقة بأسرها وللعالم كله، فحتى الوهابية ذاتها ترعرعت وتصدرت للعالم بفكر الأخوان وباموال البترول.
أول طرق العلاج هو مواجهة الحقيقة المرة أن المسلمين المصريين هم المسئوون كلية عن العنف الموجه ضد شريك الوطن، وإنه لم تثيت فى واقعة واحدة من مئات الإعتداءات التى وقعت ضد الأقباط بوجود أى طرف خارجى ولو حتى من قبيل التأثير على مجرى هذه الحوادث، ولو كانت هناك أى عوامل خارجية لما ترددت الدولة المصرية وجهاز مخابراتها فى الإعلان عن هذه التدخلات على الأقل لتبرئة الدولة من التهم الكثير الموجهة اليها بخصوص هذا الملف.

سادسا: عنف متزايد
العنف الذى حدث ضد الأقباط منذ عام 1972 يفوق العنف الذى وقع ضدهم منذ تأسيس الدولة الحديثة على يد محمد على عام 1805 عدة مرات، بل أن العنف الذى وقع تحت حكم الرئيس مبارك فقط يفوق العنف السابق على عصر السادات حتى عام 1805 أيضا عدة مرات، كما أن وتيرة هذا العنف تتزايد بشكل مخيف ومنذر بالخطر المحدق بالبلد. وقد رصد تقرير العطيفى عشرة حوادث طائفية وقعت فى الفترة من اغسطس 1971 إلى نوفمبر 1972، وكان معظمها حوادث صغيرة جدا إذا ما قورنت بما حدث بعد ذلك وخاصة الذى حدث منذ عام 1990 وحتى الآن. ولكن ما حدث فى عام 2009 وحده يفوق المائة حادثة منها عشرين حادثة كبيرة أشار اليها مركز القاهرة فى تقريره السنوى عن عام 2009.أما إذا رصدنا حالات التمييز ضد الأقباط فهى بالمئات سنويا.

سابعا: عنف موجه لمناطق الكثافة القبطية والنفوذ القبطى
يلاحظ أن معظم حوادث العنف ضد الأقباط تتجه لمناطق الكثافة القبطية التقليدية سواء فى الصعيد أو غيره، مثل كفر دميان فى الشرقية، وعزبة غالى بالجيزة، وعزبة بشرى وعزبة جرجس ببنى سويف، والفكرية وابوقرقاص بالمنيا، والقوصية وديروط باسيوط بالإضافة لمدينة اسيوط، وطما وطهطا والكشح بسوهاج، ونجع حمادى وفرشوط وبهجورة بقنا.... والقائمة تطول.فى بعض هذه البلاد يزيد الأقباط عن 75% من تعداد السكان بالإضافة إلى سيطرتهم التقليدية على البيزنس والنشاط المالى. ولم تكن هذه الحوادث نتيجة إحتكاكات طبيعية وإنما نتيجة إفتعال هذه الأحتكاكات من آجل خلق مبررات الهجوم على الأقباط لتخويفهم وتهجيرهم وترويعهم بغرض خلخلة هذه المناطق ديموغرافيا من الأقباط. وقد كان إنشاء فرع لجامعة الأزهر باسيوط هو لآجل هذا الغرض، فهذه الأمور لا تجرى بشكل تلقائى كما يتصور البعض بل هى نتاج خطة عامة ويبقى مسألة التنفيذ من خلال جهات المحلية والأمنية.

ثامنا: عنف يبحث عن مبرر للجريمة أو عذر للمجرم
تاريخ العنف المتأسلم هو تاريخ البحث عن مبررات للجرائم وإختلاق أعذار للمجرم، حتى أحداث 11 سبتمبر التى لا تبرر وجدوا لها مبررات سخيفة مثل الظلم الواقع على المسلمين فى فلسطين وغيرها. فى العنف ضد الأقباط ما أكثر هذه المبررات الواهية سواء فى الإشاعات التى تطلق أو الإفتراءات التى تروج أوالأعذار التى تتردد.فعندما ضعف تأثير الإشاعات بحثوا عن الإفتراءات. وعندما أكتشفوا سخافة وصف المجرم بالمجنون لجاءوا إلى وصف المجرم بالمنتقم لشرف المسلمين، وعندما تراجع كبار الإسلاميين عن العنف لجاءوا إلى عتاة المجرمين التى تمتلئ بهم السجون وتزدحم بهم ملفات الأجهزة الأمنية.

تاسعا: عنف جاء من رحم الأصولية الدينية والإستبداد السياسى
وقد لاحظ تقرير العطيفى الذى سبق الإشارة اليه أن الحوادث العشرة التى حدثت قبل حادث الخانكة ارتبطت بمناخ تعديل الدستور وإضافة الشريعة كمصدر للتشريع لأول مرة فى الدستور المصرى الدائم، وتصاعد هذا العنف مع محاولة إصدار قانون الردة وتعديل الدستور مرة أخرى لتتحول الشريعة إلى المصدر الرئيسى للتشريع عام 1980، فالاصولية الإسلامية فى مصر خرجت من رحم النظام العسكرى الإستبدادى. وفى حوار لنائب مرشد الاخوان المسلمين محمد حبيب فى المصرى اليوم بتاريخ 5 يناير 2010 قال ما معناه ان الأمن هو الذى يدير جماعة الأخوان ويعرف عنها كل شئ وهو الذى أعترض على أن اكون مرشدا لأننى منفتح على التيارات السياسية المصرية. وفى حوار لمرشد الأخوان مهدى عاكف مع المصرى اليوم أيضا بتاريخ 24 اكتوبر 2009 قال إنهم عقدوا صفقة مع الأمن بترشيح 150 اخوانيا فقط فى الانتخابات الماضية... والخلاصة أن الاستبداد السياسى والدينى يلعبان على أرضية واحدة ويكملان بعضهم البعض فى مسألة العنف الواقع على الأقباط.

وأخيرا: العنف سوف يتفاقم مستقبلا
لأنه لا توجد رغبة حقيقية فى إيقافه، ولأنه يصب فى صالح الإستبداد، ولأن الأقباط لا يبذلون جهدا كافيا للحد منه، ولأن الدولة تضع الكنيسة رهينة وتبتزها من آجل أمتصاص غضب الأقباط، ولأن جهود أقباط المهجر تحتاج إلى إعادة بناءها على أسس فعالة، ولأن رصيد قبول الآخر يتراجع بمعدل متسارع عند الأغلبية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يؤكد
هشام -

هذا يؤكد ان الاصل في الوهابية لا تستهدف الا المسلمين من ذوي الاراء الاخرى كما هو في الحديث(يقتلون اهل الاسلام ويدعون اهل الكفر)

THIS IS OUR CULTURE
MOHAMAD EL MASSRY -

THE MAIN REASON FOR WHAT IS HAPPENING IN EGYPT AGINST CHRISTIANS THAT WE TOUGHT TO HATE OTHERS SINCE WE WERE IN ELEMENTRY SCHOOLS , WE TOLD TO HATE OTHERS AND NOT TO ACCEPT THEM IN OUR SOCIETY

THIS IS OUR CULTURE
MOHAMAD EL MASSRY -

THE MAIN REASON FOR WHAT IS HAPPENING IN EGYPT AGINST CHRISTIANS THAT WE TOUGHT TO HATE OTHERS SINCE WE WERE IN ELEMENTRY SCHOOLS , WE TOLD TO HATE OTHERS AND NOT TO ACCEPT THEM IN OUR SOCIETY

الدولة للمسيحين
حسين احمد -

حل وحيد للمسيحيين في العالم العربي .انشاء الدولة للمسيحيين على غرار اسرائيل

فين مصر زمان
ali gaber -

لقد قضي على مصر وليس ببعيد ان تتحول الى احدى الدول المتخلفه -اين ذهبت جهود الرجال والنساء في مسائل التحرر والحداثه من 100 عام الخلاصه--شاهد افلام ابيض واسود المصريه ستصاب بالحسره والالم على مصر التي كانت الرائده في التحرر--لقد دمر الفكر التكفيري قلعه من قلاع النهضه(ام الدنيا) في كل شيء--لابد من تطبيق الحكم العلماني -او ستكون النتائج كارثيه-نداء الى المصريين السياسين والمثقفين ومنظمات المجتمع المدني العمل سريعا===ماذا بشأن في اكثر من 8 مليون مسيحي قبطي صاحب البلاد الاصلي شكرا الى ايلاف

فين مصر زمان
ali gaber -

لقد قضي على مصر وليس ببعيد ان تتحول الى احدى الدول المتخلفه -اين ذهبت جهود الرجال والنساء في مسائل التحرر والحداثه من 100 عام الخلاصه--شاهد افلام ابيض واسود المصريه ستصاب بالحسره والالم على مصر التي كانت الرائده في التحرر--لقد دمر الفكر التكفيري قلعه من قلاع النهضه(ام الدنيا) في كل شيء--لابد من تطبيق الحكم العلماني -او ستكون النتائج كارثيه-نداء الى المصريين السياسين والمثقفين ومنظمات المجتمع المدني العمل سريعا===ماذا بشأن في اكثر من 8 مليون مسيحي قبطي صاحب البلاد الاصلي شكرا الى ايلاف

صراع ازلي مستمر
المصري أصيل -

كالعاده : مقال رائع ملئ بالحقائق الدامغه. وقبل ان يعترض عليك احد المتأسلمين الذين يستزقون من التعليق في ايلاف بأكثر من عشره اسماء لنفس الشخص. علي هؤلاء ان يفسروا لنا سبب العنف الأسلامي في كل مكان في العالم؟ اذا كانوا اقليه يثيرون الحرب علي الغلبيه وهناك الفلبين وتايلاند والهند كمثال. واذا كانوا اغلبيه يستأسدون علي الأقليات الأخري وهناك مصر والسودان وأيران والسعوديه والجزائر كمثال..وان كانوا هم الوحيدون في البلد يأكلون لحم انفسهم وعندك باكستان والعراق والصومال واليمن كمثال.. استخدام الغرب والصليبين كحجه انهم يتأمرون علي الأسلام ينفيه الواقع والتاريخ..والذي يدرس التاريخ منذ نشاه الدوله الأسلاميه الي يومنا هذا سيجد ان المسلمين في حاله صراع وخصام مع (كل) الآخر حتي ولو كان الآخر مسلم شيعي او سني . انها النصوص التي يفسرونها بعشرات التفسيرات لتناسب صاحب المصلحه في الوقت والساعه. تحياتي ايها الأستاذ مجدي خليل..كم نستمتع ونتعلم من تحليلاتك الصائبه.

لا نعلم الى اين
ابن الدالي -

كاتب المقال يتميز دائما بعد الموضوعية في طرح أفكارة والتي دائما ما يطرحها وكانة الرأي الأوحد والوحيد ويطرحها من منطلق واحد فقط هو العداء الشديد للاسلام والمسلمين اما عن الوصايا العشر فهي كما ىلي : (1) العنف والعنف المضاد فدائما ما يكون بداية العنف من المسيحيين تجاه المسلمين ومن الطبيعي أن يكون هناك عنف مضاد ، وفي اطار الاختلاف الثقافي والديني بالاضافة لنعرات المتطرفين من الجانبين فحتى الآن لم يصل العنف الى درجة الظاهرة وحصيلة المفقودين من الطرفين من حقبة السبعينات وحتى الآن لم تصل لحصيلة يوم من العنف الطائفي في البوسنا او كوسوفو.(2) ليس عادلا ولا منطقيا ان يكون رأيك ان العنف من جانب واحد والامثلة كثيرة واستعانتك بلفظة (يقال ) في مقالتك اكبر دليل على عدم الموضوعية .(3) لن استخدم الفاظك الجارحة فيما يتعلق باستئساد الاغلبية المسلمة على الاقلية المسيحية ولكن السلوك الغوغائي وسلوك القطيع نعلم جميعا هو سلوك من !!!! اما عن المشاجرات بين المسلمين انفسهم فخانك التوفيق الا تعلم عن ظاهرة التار التي تستمر عشرات السنين .(4) خاصية اشتراك الدولة مضحكة فالدولة متمثلة في الحكومة والتي تتجه بالاساس الى الاتجاه العلماني فلا يهمها مسلم ولا مسيحي ومن يعيش على أرض مصر يعلم هدا تمام المعرفة والاقلية المسيحية تعتبر من اكثر الاقليات انصافا في العالم مقارنة بالاقليات المسلمة باوروبا وامريكا (5) كاتب المقال دليل حي على أن العنف الحادث في مصر ليس محليا وانما نتيجة أكيدة لمؤامرات خارجية (6) العنف ليس متزايدا ولكن كاتب المقال يتناسى أن هناك علاقة اطرادية بين اازدياد الكثافة السكانية وتنامي المشكلات الاقتصادية والاجتماعية وبين العنف بوجه عام (7) مسألة العنف الموجه تجاه مناطق النفود المسيحي رائعة منك بصراحة فها انت تشهد بأن ان المسيحيين يسيطرون على 75% من الاعمال التجارية في بعض المناطق ولوكان هناك عنصرية او اضطهاد ما تركتهم الدولة يصلو لتلك القوة المالية والاقتصادية (8) من أسس علم الجريمة ان لكل جريمة مبرر اما ان يبحث البعض عن مبرر لجريمة غير مبررة فاسمح لي ليست مقنعة بالمرة وسبق ووضحناه (9) اللعبة السياسية الدينية في مصر مفهومة بالطبع ولكن الا تعلم ان الكنيسة في مصر متمثلة في البابا شنودة تقوم بنفس اللعبة .(10) اتفق معك تماما في ان العنف يتزايد مادامت اقلام مثل اقلامك يتاح لها الم

غلط لغوي
سيبويه -

الصحيح عشر خصائص للعنف ضد الأقباط لا عشرة خصائص للعنف ضد الأقباط

لا نعلم الى اين
ابن الدالي -

كاتب المقال يتميز دائما بعد الموضوعية في طرح أفكارة والتي دائما ما يطرحها وكانة الرأي الأوحد والوحيد ويطرحها من منطلق واحد فقط هو العداء الشديد للاسلام والمسلمين اما عن الوصايا العشر فهي كما ىلي : (1) العنف والعنف المضاد فدائما ما يكون بداية العنف من المسيحيين تجاه المسلمين ومن الطبيعي أن يكون هناك عنف مضاد ، وفي اطار الاختلاف الثقافي والديني بالاضافة لنعرات المتطرفين من الجانبين فحتى الآن لم يصل العنف الى درجة الظاهرة وحصيلة المفقودين من الطرفين من حقبة السبعينات وحتى الآن لم تصل لحصيلة يوم من العنف الطائفي في البوسنا او كوسوفو.(2) ليس عادلا ولا منطقيا ان يكون رأيك ان العنف من جانب واحد والامثلة كثيرة واستعانتك بلفظة (يقال ) في مقالتك اكبر دليل على عدم الموضوعية .(3) لن استخدم الفاظك الجارحة فيما يتعلق باستئساد الاغلبية المسلمة على الاقلية المسيحية ولكن السلوك الغوغائي وسلوك القطيع نعلم جميعا هو سلوك من !!!! اما عن المشاجرات بين المسلمين انفسهم فخانك التوفيق الا تعلم عن ظاهرة التار التي تستمر عشرات السنين .(4) خاصية اشتراك الدولة مضحكة فالدولة متمثلة في الحكومة والتي تتجه بالاساس الى الاتجاه العلماني فلا يهمها مسلم ولا مسيحي ومن يعيش على أرض مصر يعلم هدا تمام المعرفة والاقلية المسيحية تعتبر من اكثر الاقليات انصافا في العالم مقارنة بالاقليات المسلمة باوروبا وامريكا (5) كاتب المقال دليل حي على أن العنف الحادث في مصر ليس محليا وانما نتيجة أكيدة لمؤامرات خارجية (6) العنف ليس متزايدا ولكن كاتب المقال يتناسى أن هناك علاقة اطرادية بين اازدياد الكثافة السكانية وتنامي المشكلات الاقتصادية والاجتماعية وبين العنف بوجه عام (7) مسألة العنف الموجه تجاه مناطق النفود المسيحي رائعة منك بصراحة فها انت تشهد بأن ان المسيحيين يسيطرون على 75% من الاعمال التجارية في بعض المناطق ولوكان هناك عنصرية او اضطهاد ما تركتهم الدولة يصلو لتلك القوة المالية والاقتصادية (8) من أسس علم الجريمة ان لكل جريمة مبرر اما ان يبحث البعض عن مبرر لجريمة غير مبررة فاسمح لي ليست مقنعة بالمرة وسبق ووضحناه (9) اللعبة السياسية الدينية في مصر مفهومة بالطبع ولكن الا تعلم ان الكنيسة في مصر متمثلة في البابا شنودة تقوم بنفس اللعبة .(10) اتفق معك تماما في ان العنف يتزايد مادامت اقلام مثل اقلامك يتاح لها الم

وصايا نبوية
MOHAMMED9 -

وأما أقباط مصر فلهم شأن خاص ومنزلة متميزة، فقد أوصى بهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصية خاصة، يعيها عقل كل مسلم ويضعها في السويداء من قلبه.فقد روت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أوصى عند وفاته فقال الله الله في قبط مصر، فإنكم ستظهرون عليهم، ويكونون لكم عدة وأعوانًا في سبيل الله (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ج10 ص62، وقال: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح).وفي حديث آخر عن أبي عبد الرحمن الحبلي ـ عبد الله بن يزيد ـ، وعمرو بن حريث، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال ...فاستوصوا بهم خيرًا، فإنهم قوة لكم، وبلاغ إلى عدوكم بإذن الله يعني قبط مصر (رواه ابن حبان في صحيحه كما في الموارد (2315) وقال الهيثمي ج10 ص64: رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح).

وصايا نبوية
MOHAMMED9 -

وأما أقباط مصر فلهم شأن خاص ومنزلة متميزة، فقد أوصى بهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصية خاصة، يعيها عقل كل مسلم ويضعها في السويداء من قلبه.فقد روت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أوصى عند وفاته فقال الله الله في قبط مصر، فإنكم ستظهرون عليهم، ويكونون لكم عدة وأعوانًا في سبيل الله (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ج10 ص62، وقال: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح).وفي حديث آخر عن أبي عبد الرحمن الحبلي ـ عبد الله بن يزيد ـ، وعمرو بن حريث، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال ...فاستوصوا بهم خيرًا، فإنهم قوة لكم، وبلاغ إلى عدوكم بإذن الله يعني قبط مصر (رواه ابن حبان في صحيحه كما في الموارد (2315) وقال الهيثمي ج10 ص64: رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح).

مضحك
مصري -

تعليق السيد ابن الدالي مضحك ومبكي في آن واحد

مضحك
مصري -

تعليق السيد ابن الدالي مضحك ومبكي في آن واحد

خونى شكرا
الرجاء النشر -

بدأت اليوم الحملة القومية لترهيب اقباط مصر و تخوين جميع اقباط المهجر و ذلك استعدادا لاستقبال لجنة الحريات الدينية بالكونجرس و ايضا لتقارير البرلمان الاوروبىو هذا يظهر التخبط الذى تعيشه الحكومة و النظام و مدى تخوفهم الشديد من هذة الجهاتبالمناسبة انا لست بصدد الدفاع او الترحيب و لكننى ضد ترهيب كل من يخالف الرأى مثلما ادعوا ان الاخوة الذين سافروا لنجع حمادى للعزاء كانوا يعدون لتظاهرات و خلافه و كذلك حبس وائل عباس 6 اشهر و البقيه تأتىو للاسف لم نسمع او نرى اى تحرك حقيقى لحل المشاكل المتراكمة على مدار 40 عام فلا قانون دور العبادة رأى النور و لا المعتقلين ظلما فى نجع حمادى اطلقوا - و هى ورقة ضغط تقليدية- و لم نرى سوى الدفاع المستميت عن المحرضيين فى حادثة نجع حمادى و كأن الحزب يخاف ان ينهار لو ادينوا مع العلم انهم سيكسبون الكثير من النقاط عند المسلمين و المسيحيين على السواء متى تخلصوا من هذا الحمل الثقيل بكل تبعاته و تأثيراته السلبيه على صورة الحكومة و الحزب و لكن لشدة الغباء ربما او الاستعلاء على البشر لن يحدث هذا و لكن غدا لناظره لقريب

فعلا ابننننن دلى
مضحك-2 -

تعليق اببببن دالى هو أحد تعريفات لوى الحقائق، وتبديل المواقع، واستذناب البرئ، ومبرئ المذنب، يا لها من أساليب شيطانية إذا قمن بالرد على كل نقطة سوف نضيع وقتاً كثيراً، كفى ما ضاع فى قراءة تعليقه.

The show is over
Rick -

Answer el-Sadat was the one that opened the gates of hell for Egypt to be grilled over the fire of fundamentalism ; terrorism. Condolences. The show is over

الدولة الفاشلة
hala -

الى بن الدالي مصر في طريقها لتصبح دولة فاشلة كالصومال وموريتانيا واريتريا وغيرها حيث وغيرها الكثير من الدول الاسلامية وحيث يستوطن الفقر والمرض والتخلف والجهل والارهاب وهذا بسبب الفكر المريض وسيطرة النصوص الدينية التي تحض على القتل وسفك الدماءوالكراهية وتكفير الاخر وعدم الاعتراف بحقوقه لذا ترى ضحايا الحرب الاهلية في الصومال تزيد خلال عامين من الاقتتال عن 20 الف قتيل علما بان كل المتقتليين ينتمون للتيار الاسلامي

تحريض قبطي أيضا
أبو علي -

أيضا يوجد تحريض قبطي متزايد و خاصة من أقباط المهجر وبالذات أمريكا, ربما وجدوها فرصة سانحة كما أقامت أمريكا دولة لليهود في فلسطين يمكن أن تقيم لهم دولة في مصر, و خاصة إذا عرفنا ضعف النظام و هيافته أمام دولارات أمريكا, و لكن الأقباط في مصر الداخل يعرفون هذا الخطر الداهم الذي يجرهم إليه أقباط المهجرإلى ذلك يجب أن لا ننسى المواقع القبطية التي تسب الرسول صلى الله عليه و سلم و زوجاته و الصحابة و القرآن بأقبح الألفاظ البذيئة ليل نهار كل ذلك يؤجج المناخ الطائفي في مصر

شهداء لا بواكي لهم
ابو عبدالرحمن -

462 شهيداً مسلماً ضحايا الارهاب المسيحي العالمي في نيجيريا, اذ انقض الارهابيين المسيحيين على مواطنيهم المسلمين فأكلوهم اكلاً بلا رحمه ولا شفقه , فلم يرتد جفن للبابا بندكيت ولم يتحرك قلب شنوده بالشفقه و لم يصدر اي رجل دين مسيحي بالعالم بالتنديد بتلك المجزره البشريه ولم تصدر ايه منظمه تنصيريه بياناً بالتنديد ولم تصدر ايه منظمه علمانيه او اي عميل علماني في اي بقعه بالعالم بالتنديد بتلك المجزره ولو من الناحيه الانسانيه , أما عن مقاله عميل المخابرات الامريكيه فلنا ملاحظه 1- لو كان العنف والارهاب من طرف المسلمين ضد الاقباط ومنذ الفتح العربي المبين لما وجد مجدي خليل حتى الان يكتب ويردح ضد الاسلام والمسلمين , فلم يكن هناك ايه داعي لبقاء الاقباط على قيد الحياه تحت الحكم الاسلامي وخصوصاً لم يكن في العالم سيف الا سيف الاسلام ولا دوله عظمي او صغري يستنجد بها الخونه عملاء المخابرات فلا كونجرس ولا بابا ولا امم متحده او غير متحده - خصوصاً ان الاقباط ليسوا مصريين وانما هم بقايا اسري الحروب الصليبيه على مصر واختاروا الحياه مع مسلمي بمصر بملء ارادتهم ولم يرحلوا مع المحتلين , فلو كانت الاغلبيه المسلمه تستأسد على الاقليه لما بقي قبطي واحد على ارض مصر الطاهره 2- دائما العنف يبدأ من الاقباط لشعورهم الجديد بأنهم في مركز قوه لإحتضان المخابرات لخونه المهجر وتدليل الحكومه المصريه والرئيس مبارك لهم , فلم تعد الطيبه المصطنعه و المسكنه والجناح المكسور تلك الصفات التي كانوا يضحكون بها على المسلمين , وإنما اصبح لهم جناح قوي وريش فيستفزون المسلمين ويتحرشون بالاسلام ويتضامن معهم بعض عملاء الداخل من العلمانيين وان كانت لهم اسماء اسلاميه 3- الاقليات المسلمه في البلدان غير الاسلاميه تعيش وتحيا تحت القصف في ايام الاعياد وغير الاعياد كما هو الحاصل في فلسطين المحتله والفلبين وكشمير والشيشان لا لشئ إلا لأنهم يطلبون ولو 10 % من امتيازات الاقليه القبطيه في مصر - واما عن الاقليات الاسلاميه في البلدان المتقدمه المتحضره اوربا وامريكا مثلاً فحدث ولا حرج , فهناك مئات المحطات التليفزيونيه و الاذاعات المسموعه تبث ليل نهار حقد وكراهيه ضد الاسلام والمسلمين ولا تكل ولا تمل من ذلك وعندما رأت الاغلبيه في سويسرا وفرنسا ان بعض مظاهر الاسلام لا ترضيهم ضربوا بحقوق الانسان عرض الحائط وتم منع بناء مأذن للمساجد وحظر حجاب

الاخ ابو علي
ابو الرجال -

ما معني الاقباط متطرفين ازاي يعني ؟يا سيدي ولا تزعل نتمني من المسيح ا ن ياتي وياخذنا من هذا العالم وترتاح منا ومن تطرفنا يا عالم لما الواحد يقول كفاية اعتداات كفاي قتل يبقي متطرف حرام عليكم الافتراء دة عم صبحي ينذبح في قلب الكنيسة وهو يصلي بلا عقاب وعم جورجي ينفصل راسمة من جسدة في رابعة النهار في الشارع بلا عقاب ايضا والشهدا في الكشح يذبحوا بوحشية بلا عقاب ايضا وفي ليلة العيد يتم رش شباب الاقباط بالرشاشات وكانهم فراخ فيقتل الشباب وتعللوها بحجة كاذبة وبلا اي سند من تحليل او حتي شهود اما عن من يتهجم علي الاسلام فليس لنا اي حكم خارج مصر والكل يشتم في الكل المسيحية يتم التهجم عليها وعلي المسيح بالفاظ بذيئة ايضا من مسلمين وملحدين ويهود ولماذا لا نتقل من يقول هذا يا اخي لا تبرر الجرائم الوحشية باكاذيب وترضي ضميرك كل الاديان الان في الغرب وخارج مصر يتم التعريض لها من كل الناس فلم يعد الناس تحترم الله مثل الماضي بسبب افعال الارهابيين وانت زعلان يا ريت تقول لنا نقول اية نبعت لكل القتلة جواب شكر هيية ربنا موجود اهو بنكتب من غلبنا لكن الامر لله من قبل ومن بعد وهو يعدل لما الانسان يظلم اشكر الرب انا احب المسلمين ولا اكن لاي مخلوق ذرة كراهية وليس لدي ندم الا لانني عشت اكثر من اللازم وليت الرب يسترد وديعتة لكي اذهب في سلام من عالم شرير حقا

تبرير وقتل
خوليو -

التراث الاسلامي زاخر بتبريرات القتل غير المتناسب، فمثلاً نقض عهد أو بيت من الشعر أو نقد لفظي أوتشبيب بنساء المسلمين أو اخراج من الديار، أو الممانعة في دفع الزكاة، أو نقد لنص (يسمونه استهزاء) كانت ولا تزال هي التبريرات لردود فعل دموية وقتل جماعي عنيف ،(الملفت للنظر أمام الباحث الحيادي، يجد أن كثيراً من الادعاءات لم تكن صحيحة 100% ،فمثلا الإخراج من الديار كان عملاً طوعياً لضرورة الدعوة) وفي العصر الحديث نراه جلياً في مصر وفي غيرها،يبررون مذبحة نجع حمادي بحادثة اغتصاب، وردود الفعل عليه كثأر قبلي،واللافت للنظر هو أنهم لايقبلون تبريرات الآخرين ، فمثلاً هدم كنيسة المهد عام 1006لايذكرونها كإحدى الأسباب الرئيسية للحروب الصليبية، يمرون ببساطة من فوقها،يبررون احتلالاتهم ويدينون بشدة احتلال الآخر لبلادهم،تلاعبهم بالألفاظ لامثيل له، وهي قديمة قدم وجودهم، عمار ابن ياسر تقتلته الفئة الضالة(حديث)، ومعاوية قال أن الفئة الضالة هي من أقنعته بالقتال في صفوفها ، وفي نجع حمادة السبب بالنسبة لهم هو الاغتصاب وحمية المسلم على عرضه يجب فهمهما حسب ادعائهم، بما أن مسيحياً هو الفاعل وعلى الرغم من إلقاء القبض عليه بانتظار المحاكمة تقوم فئة مسلمة بقتل مسيحيين لاعلاقة لهم بالاغتصاب،( يجب استغلال الحادثة قبل نسيانها) فلو أن مسلماً هو الفاعل لتمت محاسبته دون قتل مسلمين في مكان آخر) فهذا التبرير هو لتغطية الكره الديني ، والغطاء هو الثأر، بينما شهيدة الحجاب كما يسمونها، هو فعل مقصود لمحاربة الاسلام، مكشوفة تبريراتهم القديمة والحديثة، وكل مافيه هو عدائهم الدموي الكامن لكل من يخالفهم، وهذه نقطة ضعفهم الآن، تنكشف رويداً رويداً أمام شعوب العالم وليس فقط أمام أبناء الوطن من ديانات أخرى، الذين كشفوها منذ زمن بعيد.

الصحراء الفقيرة
يرفئيل رفائيل -

مايحدث بين الأقباط المسلمون والأقباط المسيحيون اسباب عوامله ثلاثة العامل الجغرافي الفقير والعامل الإنساني الأفقر من الجغرافي والعامل الأخير هو العامل الخارجيسطح الأرض الفقير بالماء والمراعي أي الفقر البروتيني هذا يؤدي إلى فقر صحن الطاعم و كأس الماء وبما أن جسم الإنسان مادي مئة بالمئة فهذه هي اللعنه الأولى الصحراء أي الجوع والعطش والمصري لايملك حقوقة الطبيعية الغذائية لذلك نستطيع نسيان العامل الإنساني وكما ترون الصليبي يرفع صليبه الجوعان والعطشان ضدَ القرأن الجوعان والعطشان والأثنين غير واعين أين تقع لعنتهم سويتة هؤلاء الأقباط في كندا لا أحد يراهم ولا يرى صلبانهم ولا مصاحفهم ضدّ بعضم البعض لأن كندا أغنى جغرافيا في العالم وعليها 33 مِليون مقاطعة أونتاريوا عاصمتها تورنتو مساحتها أكبر من ألمانيا ثلاث مرات 11 مليون عدد سكانها على سطحها 250 ألف بحيرة والآلف الأنهار فلا يوجد أي صراخ ولا صوت يسمع من الأقباط الأثناسيوسيين أو الأقباط الأريوسيين المحمدانيين لأن براداتهم مليانه بالماء والغذاء البروتيني على باباهم شنودة أن يهاجر وأقباطهِ لأن الأكثرية القبطية الملسمة مسحوقة وجائعة وعطشى الكل في العالم وحتى الأروربيين الواعين الذين تبكي أمامهم الأقباط المسيحيون هم يعلمون أن الأكثرية المسلمة من سكان المقابر وعلى أطراف الذبالة تصوروا عدد سكان مصر الضخم يعيش على نهر واحد وعلى صحراء كافره ولعينه بفقرها الجغرافيلذلك لا أحد يستطيع أن يطلب منهم عامل إنساني وخاصة بوجود زكريا مرقص وفمه السام والذي ينفخ النارعلى بارود أتباع محمد العظيم وزعيم الوحدة العربية ومؤسسها الأول والأخير فكلما لسانهِ القذر أي من قبرص وإذاعتهِ المشبوه يشتم رمز الوحدة العربية العظيم سوف تذبح أتباعهُ وكاتب السطور والأوروبيين الواعيين العلمانيين سوف يكونوا متفهمين لإبادة أتباعهِ في مصر وأيضاً بوجود عدو خبيث جعل سيد الكنعانيين ومؤسس الحزب القومي السوري ومحرر كنعان وهو معلّق على صليبهِ يشك بأبيه ويسالهُ أبي أبي لماذا تركتني فالذي أستطاع أن يفتن بين الأبن وأبيهِ ألا يستطيع أن يشعل نار الفتنه بين الحمير الحاملين للبردعات التاريخية فنصيحه للأقباط المسحيين السكوت والتحمل وكما تتحمل الأكثيرية أو الهجرة الجماعية لآن المصري واعي وسوف لا يسمح للقبطي الصليبي الذي لايعترف بالقطبي القرأني أن يتوغل بأركان الدولة المصرية لكي لايح

الى تعليق 4
saad naser -

تعليق رقم 4 كلام جيد ومنطقي

To commentator no. 6
Joker -

I am surprised that some one does not see the facts 30 years the Copts suffer from terrorists, they were killed quite a good no. burned their churches, houses, and business, stolen their properties, and even went as far advertise to boycut their trading activities, the oldest newspaper in Egypt, , established by Copt and there is single copt journalist and we should not complain or say Aah. Be fair so others would be fair with you

ايلاف
2555 -

يا ايلاف هذا الرجل يسب الاسلام والمسلمين علنا وصراحة بالله عليكم كيف تقبلوا هذا الكلام علي دين الله

أين التعليق؟
مسلمة -

.الرجاء اعادة ارسال التعليق

المضلل خوليو
ميرندا -

والله ما فيه احد مكشوف مثلك. ولن تنطلي خدعك التظلمية انت والكاتب إلا على شلتك وأمثالهم.

شفاك الله وعفاك
صلاح مسعد -

نعم شفاك الله من الأحقاد التي أكلتك فأنت يل مجدي غير موضوعي بالمرة لا يوجد طرف ذئب 100% وأخر حمل وديع

لمصر العزاء
يوحنا الشهيد -

بدايةً نتقدم بالعزاء الحار لذوي ضحايا العدوان الآثم بنجع حمادي الأقباط السته والجندي المسلم ونسأل الله أن يتغمدهم برحمته ويسكنهم دار نعيم المجد الأبدي مع الشهداء والصّديقين والأبرار وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان وحسن العزاء. ونسأل الله تعالى أن ينقذ مصر وشعبها أبناء وبنات الوطن الواحد من المنزلق السحيق الذي تردى بها لهذا المستوى المؤسف والمؤلم من الفتن الطائفية البغيضة كما نسأله تعالى أن يشفي ما ألمّ بالنفوس من أمراض الكراهية الطائفية وأن تنال يده القادرة بالعقاب الإلهي لكل من يتسبب في إضرام نار الفتنة. وندين بشّدة السلوك العنصري للمتعصبين القتله من المسلمين الذين يخالفون صريح تعاليم القرآن المجيد وتوجيهاته بالتحريم القطعي لإراقة الدماء البريئة للبشر بغض النظر عن عقائدهم: { من قتل نفساً بغير نفسٍ أو فساداً في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً } – القرآن- كما يجب أن ندين أيضاً السلوك العنصري الطائفي البغيض لبعض أقباط المهجر الذين يمطرون الإساءآت للإسلام والقرآن ونبي الإسلام ورب الإسلام ليلاً ونهاراً جهاراً ويسعون بكل الطرق لإشعال نيران الفتن بين الأقباط والمسلمين في مصر. من أرباب وعمداء الكراهية هؤلاء على سبيل المثال لا الحصر: زكريا بطرس والسيد جاك عطاالله والسيد مجدي خليل ، والله على ما أقول شهيد ، أنني شخصياً كتبت في هذا المنبر وناديت من منابر أ ُخرى محذراً من أن مقالات المتعصب الطائفي ورجل الكراهية مجدي خليل وهجومه الذي لايعرف الكلل على الإسلام والمسلمين سوف يتسبب في زيادة إشتعال نيران الفتنة الطائفية وإراقة الدماء ، وذلك لمعرفتنا التامة لمستويات الفهم الخاطئ لرسالة الأديان لدى أوساط الكثير من الجهلاء في مصر ، ومعرفتنا أن هنالك الكثيرين من الجهلاء المتعصبين من المسلمين والأقباط في مصر ممن لن يتردد في يشتعل بسبب كلمة أو جملة أو مقال مسيء ، ويرتكب عمل أحمق ، لذلك فإن بعض أقباط المهجر الذين يرجمون الإسلام والمسلمين بأسباب الكراهية والإساءة ويؤججون نيران البغضاء من المذكورين أعلاه تقع على عاتقهم نتائج الفتنة التي يشعلون وإن أيديهم أصبحت ملطخة بالدم أ ُسوة ً بالقتلة الفعليين. نسأل الله يؤلف بين قلوب الأقباط والمسلمين في مصر وأن يطهّر مصر من آلامها ويلئم جراحها ويوحد شعبها ويحميها من كل الشرور والأشرار.

nero
nero -

طريقة جديدة لتعقب جراثيم المستشفيات اللجؤ لـ الله يعنى لـ الحياه يعنى قوانين تشكل حياه و نضع نفسنا على هذه القوانين و اى حياه نعرفها بالقوانين مثل قوانين امريكا مناسبه لا عنف و ايضا قوانين بلاد مثل النمسا سويسرا و يجب ان تأخذ كلها و ان رفض فمن يرفض المتخلف الخائف يخالف القانون يسجن مثل حرامى او جار يرى كل النساء امهات له و قد يسجن ان اصر اى موظف على كلمه ماما لمن ليست امه و هذا قله ادب جنس لان الاسره من الله عيب غريب يقول انا بابا للبنات سواء كانت الام مسلمه او مسيحيه او يهوديه حياه احدث تنصب و معها مناهج فى المدرسه تعلم هذه الحياه الاجتماعيه العامه اما الاسره حره فى تقدمها هناك مجلات و بمناسبه المجلات يجب ان تعلن كل مجله عن خط سيرها و نهايه الخط المتوقع لخريج المجله او مجموعه مجلات و هذا من متخصص ينصح الى اين تاخذ كل مجموعه مجلات و ممكن كتب مثل مجله السياسه قد تخص حياه مهنيه و ليس جمهور قد تصل به وزاره الخارجيه مجله الشباب المصريه و يكون التقدير عالمى قياسى حتى لا يكذب احد و يقدم مجله تعمل على خط حياه مثل غابات و مناطق جغرافيه و تاريخ و يقدمها صاحبها على انها شبابيه تضيع وقت لان المجله تربى على حياه هى نفسه المجله حياه من يمارس طقوسها يقرئها يقع فيها و هى حياه مجربه من علماء ليس فيها تحرش مثل مجله جسد تتكلم فى الجنس خط سيرها نهايته حياه زوجيه سعيد او اسريه و ليس اغتصاب او يجلب بها الحبيب مثل من يسكر بالحب او الجنس ثم بعد ذلك يجبرها بالحب فقط بدون جنس تمضى على عقد زواج اخر بالحب مع جماعه تمضى على عقد عداوه لـ مسيحيين بحجه يرى هذا ان حب لـ الاسلام او الله

عزيزتي ايلاف
سام -

الرجاء اعادة ارسال التعليق

يا اهل
قاريء -

العيب اذا جاءك من اهل ا لعيب ما هو بعيب اعتقد ان هذا نتيجة للعلاقة بين القسيس والمعترفات للكنيسة ؟!هل علمتم الان لماذا يطلق المسيحيون المصريون على رجل الدين بتاعهم ابونا ؟؟

god bless you magdy
sami -

it is a plot against egypt,as beating the copts will weaken egypt,so israel can achieve all of it is goal in the area,the plot started with the traitor el sadat and continued wit the mubarak

الوجه الآخر للعُمله
عادل -

جذور الهوس القومي والديني المسيحي في مصر الكنيسة المسيحية يقودها اليوم تنظيم جماعة الأمة المسيحية ، هذا التنظيم المتطرف الذي زرع فكرته حبيب جرجس في الأربعينيات من القرن العشرين؛ حين كانت مصر ترزح تحت الاحتلال الإنجليزي، ثم أشهرت في وزارة الشئون الاجتماعية عام 1952على يد محام شاب يبلغ من العمر 20 سنة وكان الهدف من إشهارها مواجهة الفكر الديني الإسلامي الذي قامت به جماعة الإخوان المسلمين وقتها، حتى إنها رفعت شعار: ( الإنجيل دستورنا، والموت في سبيل المسيح أسمى أمانينا ) وأول من اكتوى بإرهاب هذا التنظيم المتطرف هي الكنيسة نفسها؛ فقد قام التنظيم عام 1954 باختطاف البطريرك الأنبا يوساب الثاني من مقر المطرانية وقتها بشارع كلوت بك بقلب القاهرة، وإجباره على توقيع استقالة، ونقلوه بالقوة وتحت السلاح إلى أديرة وادي النطرون، ودعوا الشعب إلى انتخاب بطرك جديد وتحصنوا بالمقر الرئيس للبطريركية؛ ثم تدخلت الشرطة وألقت القبض عليهم وأحيلت المجموعة المسلحة للمحاكمة وصدرت ضدهم أحكام بالسجن، ثم قتلوا جميعًا في ظروف غامضة داخل سجونهم، وأثناء المحاكمة كان الدكتور إدوار غالي الذهبي يترافع ضد المجموعة المقبوض عليها من تنظيم الأمة القبطية، فتلقى سيلاً من التهديدات من باقي أعضاء التنظيم الهاربين ما جعل الداخلية توفر له حراسة مشددة، وقد تقدمت وزارة الداخلية بمذكرتين– الأولى بجلسة 13/5/1954م– والثانية بجلسة 17/ 6/ 1954م بيَّنت فيها أغراض الجماعة التي تهدف إلى إقامة دولة قبطية باستعمال القوة المسلحة وصدر قرار بحل الجماعة. إلى هنا لم تنته الجماعة، فباقي المجموعة هربت إلى أديرة الصحراء المهجورة. وكان منهم نظير جيد (شنودة لاحقًا) الذي ترهبن في العام نفسه هربًا من الملاحقة الأمنية؛ باسم الراهب أنطونيوس السرياني، ثم انضم إلى مجموعة متمردة عن الكنيسة تحت قيادة الأب متى المسكين. وهو الذي اشعل الفتنة الطائفية بين المصريين بمواقفه المتطرفة المتعصبة .مستغلا انشغال المصريين باعادة تكوين جيشهم ومجتمعهم بعد نكسة يونيو وبعد لقاءات ومفاوضات مع البابا كيرلس السادس عاد الراهب أنطونيوس السرياني إلى العمل داخل الكنيسة، وترقى في المناصب بسرعة غريبة، حتى إنه أصبح المشرف على مدارس الأحد، ورئيس تحرير الجريدة الخاصة بها بعد أربع سنوات فقط من رهبنته، وبعدها بثلاث سنوات تم تعينه الأسقف العام للكنسية القبطية وهو منصب كبير وخ

الى تعليق 11
ابن الدالي -

لا اعتقد ان اساءة الادب تصعب على اي لسان وكل اناء ينضح بما فيه ولكن اعطيك العذر كل العذر فامثالك اين سيتعلمون التهذيب؟؟؟؟؟والله المستعان

العنف
سام -

اكتفي بالقول ان ثلاثة من اربع الخلفاء الراشدين قتلوا .وزوجة النبي عائشة قامت بحملة حربية ضد علي بن ابي طالب في 9ديسمبر عام656م ودعيت يوم الجمل وخسرت المعركة.بعدها يقتل علي وتنتقل الخلافة الى معاوية وبعدها يتعين ولي العهد يزيد بن معاوية خليفة عام 679م وفي 10 اكتوبر عام680م=العاشر من محرم سنة61 هجري في العراق والوالي عبيد الله بن زياد وبقيادة عمر بن سعد بن ابي وقاص دارة المعركة مع الحسين بن علي يقتل ويرسل راسه للخليفة يزيد في دمشق وهذا هو يوم العاشوراء للشيعة.ننتقل للخلافة العباسية والخليفة العباسي كان يفتخر باسمه السفاح ولا حاجة لذكر اعماله السفاحية.اما الخلافة العثمانية حدث ولا حرج من قتل .نظرة لتلك الحقبة من التاريخ نرى دوما السيف اصدق انبا من الكتب لتدمير حضارات عريقة وفيها ابادة شعوب هذا التاريخ عندما يقراه الطالب في المدرسة يتكون لديه في عقله الباطني العنف وهذا يعكس على المجتمع الذي ينتمي اليه .والان نظرة على الحكم في الدول العربية نشاهد فيه نوع من القوة واذا ارخيت لحصل انفلات كما هو الحال في مصر حيث فضائيات الفتاوي اكثر من الفضائيات التثقيفية العلمية وهذه ايضا تؤثر على الفرد والمجتمع واعطي مثال واحد فقط ان 50%من المجتمع هو النساء والصراع قائم بين الحجاب والنقاب واخيرا انتصر النقاب والمحكمة العليا بمصر اقرت للمنقبة بتقديم الفحص بالجامعات بالحجاب. ومن هو خلف النقاب ؟لايهم المهم النقاب انتصر في مصر.البعض يقول الحاكم الاعلى بمصر لا يعلم ماذا يجري في البلد اقول انه يعرف كل شيء والسبب للتراخي هو انه سهل ان تحكم المجتمعات الدينية .اما اذا كان المجتمع علماني لبرالي ماذا يهديه؟؟!!واذا خالفت الراي الاسطوانة المشروخة جاهزة عميل امبريالي صهيوني امركة المجتمع سكين في قلب الوطن الحبيب لن نقبل لبناتنا الدعارة واصحاب الفتاوي يزدادوا علما بسيارات المرسيدس وغيرها المرفهة وتدور العجلة للوراء...نظرتي لحل مشكلة اقباط مصر.الانفصال كليا عن الكنيسة وضغوط رجال الدين على الجاليات خارج مصر.العمل مع مؤسسات حقوق اللانسان وتاثيرها في المجتمعات الغربية.العمل باوربا والولايات المتحدة مع الجهات السياسية للضغط على الحكومة المصرية سياسيا وله عدة شروط.تنظيم حزب سياسي لبرالي علماني والوقوف امام مساحي الجوخ وجيوبهم المثقوبة التي لم ولن تمتلئ .حث السياسين الغربيين ان يتكلموا بلغة غير دبلوماسية

الى عبد الرحمن
hala -

يا راجل كفاية ...... اولا الوضع في نيجريا مختلف فهي حرب اهلية بين الشمال الفقير والمتخلف المسلم والجنوب المسيحي والانفصال ات لامحالة اما ارقام القتلى التي اوردتها فهي مغلوطة وغير صحيحة على كل حال لن يمر وقت طويل حتى ينقلب العالم باسرة عليكم وهو ما سيحصل قريبا وقريبا جدا الارهاب بات يشكل اكبر تهديد للامن والسلم الدوليين وقد يؤدي الى اشعار حرب كونية تكونو ن انتم وقودها لانكم الطرف الاضعف

إرهاب !
راهب بحيره -

مخالف لشروط النشر

ما فيش أغلى منه!.
البحيري -

اختشي !..فقد كان قضاء و قدرا.. حتى في نابولي و صقلية في ايطاليا و جزيرة كورسيكا فرنسا الى اليوم : ما فيش أغلى من الشرف..و الذبح و السلخ حلال زينا في الصعيد.. انتم الاغراب فقط في الغربة فاتتكم هذه الحكمة..يا خيبتكم يا أغراب..

الى 32
جمال -

وصرح زكي ان بعض الناس الموجودين في المنطقة يقولون ان المسلمين في المنطقة هم اجانب في حين ان هؤلاء المسلمين هم ابناء المنطقة وان نيجيريا لكل المواطنين النيجيريين. واضاف: ليس من المستبعد ان تثير هذه الصراعات اياد اجنبية للاستيلاء على الثروة النفطية في نيجيريا من خلال الهاء الناس بصراعات داخلية. وقد اندلعت المعارك بسبب بناء مسجد في حي نصراوا غون وهو حي مسيحي في مدينة جوس التي تقع بين الشمال المسلم وبين الجنوب المسيحي وتضم نحو نصف مليون نسمة.

الاقباط النصارى
عبدالله القحطاني -

الاقباط يسبون الرسول (ص) بأبشع الكلام النابي البذئ على الانترنت وفي برنامج (البالتوك) الصوتي ليلاٌ ونهاراٌ. وانا شخصيا كن لا اعرفهم جيداٌ ولكن الآن بعد ان سمعت كلامهم وكراهيتهم وسبهم لرسولنا الكريم أقسم بالله انني صرت لاأطيقهم ولن أتعاطف معهم أبداٌ.

يوحنا الشهيد
ماهر -

رد على تعليق25يوحنا الشهيد تدعي ان الاقباط يسعون لاشعال الفتنة الطائفية وعليهم بالسكوت والكاتب فند لك الاحداث التي جرت بالتواريخ اي قبل ان يولد توجد عمليات ارهابية ضدهم.لماذا لم يدعي مسيحي واحد من سورية انه مضهد لانه لا يوجد اضهاد واذا حصل بشكل فردي فالدولة منذ الاستقلال ولحد الان تضرب الارهابي بيد من حديد والاعمال الاجرامية التي قام بها ((الاخوان المسلمون))في الثمانينات من القرن الماضي وقف المسلم بكل طوائفه لسحق هذه الجماعة الارهابية.

بكل صراحة
مسلم صريح -

اقول لكل المسيحين في بلاد الاسلام وبكل صراحة وبدون تقية سوف لم يقف(الارهاب) طالما يوجد جندي غربي مسيحي واحد على اية ارض اسلامية في البلاد الاسلامية..قتلتم وشردتم الملايين من المسلميين في العراق وافغانستان الشيشان وغيرهم من بلاد الاسلام وتريدون منا السكوت!! لا والله..وارجو من ايلاف النششر كما تنشر في نفس الوقت صراحة اقباط مصر وحقدهم على المسلمين

بكل صراحة
مسلم صريح -

مكرر

أقرأو يا مسلمين
معلق -

ا اخواني . تعليقاتكم تعكس على جهلكم لاموركم ودينكمالناس في هذا العهد متعلمين واذيكياء ويحللون ويفكرون ويسألون ثم يقارنون العالم اليوم بحاجه الى محبه وسلام وامن والاستقرار ويبعد كل البعد عن الارهاب والقتل او القتال . ...........................................................................وشكرا