فضاء الرأي

أم كلثوم (أم الهول) والليبرالية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

السيدة السائدة المسودة أم كلثوم..
(أم الهول)..
فكما "أبو الهول" في مصر، فكذلك هناك (أم الهول).
فنصفها الأعلى كروان، ونصفها الأسفل إنسان.
فلا سيدة في مصر غيرها من الأحياء والأموات، استطاعت أن تهذِّب أخلاق المصريين والعرب، بفنها الراقي، كما فعلت هذه السيدة العظيمة النادرة في تاريخ الموسيقا والغناء العربيين والإنسانيين.
ست الستات
السيدة أم كلثوم سيدة سيدات مصر والعرب..
وكان على المصريين والعرب تبجيلها في حياتها ومماتها، أكثر مما بجَّلوها في حياتها ومماتها.
وكانت في مماتها أحقّ بالتبجيل من أية سيدة أخرى في مصر من الأحياء والأموات.
وكان على المصريين والعرب أن يزوروا مرقدها الأبدي، بدلاً من الزيارة والتبرّك الأعمى والشعبي الساذج بمراقد نساء، لم يقدمن أي شيء يُذكر للعرب والمسلمين.. غير أنهن ينتسبن إلى البيت.
فما فائدة وأهمية هذا الانتساب؟
فعبد العزى بن عبد المطلب (أبو لهب. ولقَّبه أبوه بهذا اللقب لوسامته، وإشراق وجهه) عم الرسول عليه السلام، كان ينتسب لهذا البيت، ولكنه لم يُكرَّم، ولم يُقدَّس، ولم يُتمسَّح بقبره جهلاً وغباءً، كما فعلنا ونفعل بالآخرين من آل البيت نساءً ورجالاً، لكونهم فقط من آل البيت ودمُهم مِنْ دمِهم. وعاش ومات أبو لهب كافراً، فاجراً، منبوذاً، وملعوناً في الكتاب والتاريخ.


عاشقة أرضية نادرة
لم تكن الست الطاهرة أم كلثوم، مجرد مطربة ومغنية عظيمة.
ولكنها كانت عاشقة عشقاً أرضياً جارفاً وحارقاً.
لقد عاشت واكتوت بالحب، فغنّت به وله، من داخل النار، وهي تحترق.
فكانت جمرة نار ملتهبة تُغنّي، وليست امرأة من صلصال كحال غواني هذا الزمان.
فعظمة فن (أم الهول) نابع من أنَّ معظم من كتب لها أغانيها أحبها، ومعظم من لحَّن لها أحبها، ومعظم من غنَّت لهم أحبتهم.
وهؤلاء أحبوا فيها هذه "الكروانية" السحرية. فلم تكن (أم الهول) جميلة، ممشوقة القوام، فاتنة الحُسن، كغواني هذه الأيام.
فلا امرأة غنت للحب، وجعلته طعام وشراب العرب، وليلهم ونهارهم، كما فعلت ست الستات (أم الهول).


هذَّبت أخلاق العرب
كانت أم كلثوم (أم الهول) ذات قوة سحرية تفرضها على مستمعينها، وعلى الرجال خاصة. وكان مصدر هذه القوة السحرية صوتها وخطابها العاطفي الصادق الجليل.
وكان لأم كلثوم الفضل في ضبط أعصاب العربي (الفلتانة) نحو المرأة، والكفِّ عن الاعتداء الجنسي الوحشي عليها، نتيجة الحرمان والخوف منها. فقد هذَّبت أغانيها العلاقة بين العربي والنساء. ولما رحلت عام 1975 وانقطع "الوصل الكلثومي"، حصلت الرِدة الأخلاقية، وعاد اعتداء العربي الجنسي الوحشي على النساء، واشتد شبق العربي، بحيث ضحى بحياته، وراح ينتحر إرهاباً، ويرحل بعيداً إلى السماء، جرياً وراء مخيال الحور العين.

بشيرة الفن الليبرالي
لم تكن أم كلثوم (أم الهول) مجرد مطربة ومغنية عظيمة، ولكنها كانت كذلك بشيرة ومبشرة من المبشرِين بالليبرالية في مصر والعالم العربي. بل هي من أنجح من دعا إلى الليبرالية الفنية، وحقق لها أهدافاً عظيمة، ما فتئت أن انتكست، وانقلبت على أعقابها إلى ردة دينية متعصبة ومتطرفة، بعد رحيلها عام 1975. ونحن نشاهد اليوم ما يجري في مصر والعالم العربي من ردة دينية سخيفة متمثلة بالحجاب والنقاب و"الجلابيّات" و "أيرنة" و"خيمنة" المجتمع، بينما تزداد رذيلة الفساد، والكذب، والتحرش الجنسي، وفشل التعليم، والأميّة، والبطالة، والرشوة، والزنا السياسي والثقافي والأخلاقي والمالي.. الخ. إلى حدود غير مسبوقة.

من أم كلثوم إلى الغواني
في زمن أم كلثوم وفي حفلاتها (شاهدوا حفلاتها) لم تكن هناك امرأة محجبة، أو منقَّبة، أو كاشحة، أو كاشفة لصدرها، أو كتفيها، أو نصف عريانة، أو متهتِّكة، كما نشاهد اليوم في حفلات غواني وجاريات هذا العصر. ولم يكن الفحيح الجنسي في حفلاتها الغنائية بارزاً ومسموعاً، كما هو اليوم في حفلات الغواني وجاريات هذا العصر. والفرق بكل بساطة، أن أم كلثوم (أم الهول) كانت تُغنّي للقلوب والعواطف الإنسانية المهذبة والراقية، وجاريات وغواني هذا العصر يغنين لانتصاب القضيب كما انتصاب ثعبان الكوبرا، وتحفيز الوطء. ولا فرق بينهن وبين جواري وحريم العصرين الأموي والعباسي والمملوكي والعثماني. فمن جديد ظهرت لنا في هذا العصر رباب جارية بشّار بن برد، وعالية جارية أبي نواس، وخالصة جارية الرشيد، وعنان جارية الناطفي، وغيرهن بالآلالف في قصور الخلفاء وبيوت الأثرياء والشعراء، كما هُنَّ اليوم بالعشرات على مسارح المهرجانات والاحتفالات.

نشر ليبرالية الفن الراقي
أوحت (أم الهول) لشعرائها (أحمد شوقي، عمر الخيام، أحمد رامي، بيرم التونسي، إبراهيم ناجي، عبد الله الفيصل، أحمد فتحي، مأمون الشناوي، كامل الشناوي وغيرهم) أن يقولوا في الحب ما لم يقله قيس بن الملوَّح، وقيس بن ذُريح، وجميل بثينة، وكُثيّر عزَّة، وعمر بن أبي ربيعة، والصمة القُشيري، وصدر الدين بن الوكيل، ولسان الدين الخطيب، وابن سناء الملك، وأبو نواس، وبشار بن برد وغيرهم من فطاحل شعراء الغزل.
وكانت أم كلثوم تريد من شعرائها تهذيب الذوق العام، ونشر ليبرالية الفن الراقي.
وكانت تريد من ملحنيها الارتقاء بالموسيقا العربية. وقد نجحت وأفلحت. فتحوَّل زكريا أحمد في مدرستها من موسيقي تافه يُغني ويُلحِّن "إرخي الستارة اللي في ريحنا أحسن جيرانك تجرحنا" لمنيرة المهدية إلى ملحن راقٍ يُلحِّن أغاني بيرم التونسي وأحمد رامي، وتصدح أم كلثوم بألحانه الخالدة كأغنية "حبيبي يسعد أوقاته"، و "الأمل"، و "أنا بانتظارك"، وغيرها. وتحوّل محمد القصبجي من موسيقي سوقي يُلحِّن أغانٍ كأغنية "بعد العشا" إلى مُلحِّن لأغاني أحمد رامي كأغنية "ليه تلاوعيني"، و "رقّ الحبيب"، وغيرهما. وتحوّل عبد الوهاب من ملحن مبتذل يُلحِّن أغاني تافهة كأغنية "فيك عَشرة كوتشينة" و "محلاها عيشة الفلاح"، إلى ملحن راقٍ يُلحِّن أغانٍ كأغنية "ومرت الأيام"، و "أمل حياتي"، و"فكروني"، وغيرها.
(ولنا عودة).
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

أعطي حريتي وأطلق يدي ** إنني أعطيت ما استبقيت شيئا آه من قيدك ادمى معصمي * هذه من الموظف الكبير فى نظام عالمى كل مسؤل له حسابه و وضعه على ام كلثوم حلم ام كلثوم بقله ادب يطالب الغاء الاسره بالاغانى بدل ما يعمل على بناء الاسره يطلب ايضا حريه يعنى كل طفل لانه يولد فى عائله لا ام تبقى امه مدى الحياه او اب يبقى اب مدى الحياه او تبقى الاسره معا مدى الحياه هو لا يفهم والسبب ان صغير العقل يرى ان هناك اسر راقيه و هو بالقذف بهذه الاغانى تقع الثمرات مطلقات يتزوجها على اساس هو مركز مرموق ضابط لاسلكى او رئيس محل فول و طعميه و هى مطلقه كما تفهم صعب تتزوج هكذا يصعد على كتافها

nero
nero -

أعطي حريتي وأطلق يدي ** إنني أعطيت ما استبقيت شيئا آه من قيدك ادمى معصمي * هذه من الموظف الكبير فى نظام عالمى كل مسؤل له حسابه و وضعه على ام كلثوم حلم ام كلثوم بقله ادب يطالب الغاء الاسره بالاغانى بدل ما يعمل على بناء الاسره يطلب ايضا حريه يعنى كل طفل لانه يولد فى عائله لا ام تبقى امه مدى الحياه او اب يبقى اب مدى الحياه او تبقى الاسره معا مدى الحياه هو لا يفهم والسبب ان صغير العقل يرى ان هناك اسر راقيه و هو بالقذف بهذه الاغانى تقع الثمرات مطلقات يتزوجها على اساس هو مركز مرموق ضابط لاسلكى او رئيس محل فول و طعميه و هى مطلقه كما تفهم صعب تتزوج هكذا يصعد على كتافها

nero
nero -

خارج عن الموضوع

nero
nero -

خارج عن الموضوع

nero
nero -

خارج عن الموضوع

اطربنا يا النابلسي
زهدي الالفي -

اطربنا اطربنا بكتاباتك يانابلسي كما نطرب باغاني ام الهول..فانت ايضا تغني اجمل الاغاني رغم انك لست مطربا بكتاباتك, ... شكرا على المقالة.

كلام
بلدوزر -

هل أفلست يا صديقي، ولا تجد ما تتحفنا به غير كلام لا محل له من الإعراب؟!!!!!!!!!!!!!

مبالغة
أبو فرات -

ماهذا المبالغة يااستاذ شاكر ؟هل تنفي العبقرية الموسيقية من كل هؤلاء الرواد لتكون أم كلثوم صاحبة الفضل عليهم ؟ لقد فاتك ام أم كلثوم أيضا شاركت في غناء الأغاني الهابطة الخليعة مثل أغنيبته الشهيرة (الخلاعة والدلاعة مذهبي ) وهي موجودة في أرشيفي .. لقد انقذ الملحن المعروف الشيخ ابو العلا أم كلثوم من هذا .. وتبناها ، وكذلك أحمد رامي الذي ثقفها وعرفها بالقصيد .. ان انكار دور محمد القصبجي والسنباطي وزركريا احمد في حياة أم كلثوم بحافي الحقيقة ..لقد سرت في كيل المديح لأم كلثوم بشكل لا يتناسب مع مكانتك كباحث تقيس الرأي والفكر بالمليمتر.

تعليقات البلدوزر
سامي الجندي -

لا أدري هل يعلم صاحب تعليق البلدوزر ما معنى البلدوزر. إنها الآلة المتوحشة الهدّامة. وربما اتخذ صاحب التعليق لنفسه هذا الاسم لأنه آلة هدّامة فعلاً. ولاحظوا فكافة تعليقات البلدوزر واحدة على كافة مقالات النابلسي (إفلاس ولا محل لها من الاعراب) هلا اقترحت علينا يا سيادة البلدوزر ما تريد من النابلسي أن يكتب لك حتى لا تتهمه بالإفلاس وبأن كلامه لا محل له من الأعراب. ومن هو الذي كلامه لا محل له من الأعراب أنت أم النابلسي؟ جواب يعرفه كل القراء العقلاء.

مقال اكثر من رائع
homy -

شكرا يا صديقى على هذا المقال الجميل عن هذه السيدة الرائعة

أصدق ما قيل
شريف أباظة -

هذا المقال وهذه التسمية الجديدة هي اصدق ما قيل في الست وفنها وفي الليبرالية التي عبرت عنها. كنت اتمنى أن ينشر هذا المقال في حياة الست. (أم الهول) اسم جديد ومطابق تماماً للست أم كلثوم. شكراً للكاتب ولإيلاف على هذه الجرأة في الكتابة والشجاعة في النشر.

أصدق ما قيل
شريف أباظة -

مكرر

رد على أبو فرات
حازم الوكيل -

لو كنت أبا دجلة لأغرقتنا. لقد نزعت وعزلت وأقصيت أغنية (الخلاعة والدلاعة مذهبي) من سياقها التاريخي يا صاحب الأرشيف العظيم. فهذه الأغنية كانت لمنافسة منيرة المهدية في أغانيها حيث السبق بينها وبين أم كلثوم كان على أشده. ولكن أم كلثوم تخلّت عن هذه الأغنية الرقيعة وسحبتها ولم تعد تغنيها بعدما ايقنت تفوقها على منيرة المهدية. ولكل حصان كبوة، ولكل عالم هفوة ولكل فنان نزوة يا أبا الفرات ودجلة والنيلين كمان.

ام الهول
ابو حسين -

رغم اعجابي الشديد بالسيدة ام كلثوم وانها الفنانة الاستثنائية في دنيا العرب التي اطربت كل العرب الا انيي اعتقد ان الدكتور نابلسي كان مبالغا جدا وذلك عندما ابرز الايجابيات واخفى السلبيات .ان الرائعة العظيمة أم كلثوم بقدر ما اسدت لامتها اروع الانغام الا انها وفي الوقت ذاته عملت عل تخدير الجماهير وهذه العبارة للمفكر محمد جابر الانصاري في كتابه هل كانوا عظماء ؟ الذي وصف السيدة بانها مطربة عظيمة ولكنها في الان ذاته خدرت العرب بالحانها !وهم يحضرون الى حفلاتها مسطولين ويخرجون من الحفلة يرددون الالحان بطريقة ببغاوية دون ان تبث فيهم قيما من اي نوع .ونود الاشارة الى ام كلثوم كانت في ايام الملك فاروق مطربة الملك .لم اتوقع من كاتب جميل كالنابلسي ان يصف ام كلثوم كما لو انها المطربة المثالية الخالية من اي عيب .اكرر انني من اشد المعجبين بالحانها

تعليق أبو حسين
روزماري اسكندر -

مع احترامي لك يا أبا حسين ولمحمد جابر الأنصاري، فالعرب كانوا مخدرين قبل أم كلثوم. وأم كلثوم لم تخدر العرب بأغانيها بل أيقظتهم من سباتهم العميق. سبات الغرائز والقيود الاجتماعية . وليس ذنب أم كلثوم تناول البعض للمخدرات. فأم كلثوم لم تبيع هذه المخدرات ولم توزعها ولم تدعو لتناولها. وربما كان الأنصاري على حق فيما لو كان يستمع للست وهو مخدر.فالتجربة أكبر برهان. أما أنا فاسمع الست مع شروق الشمس وعند المغيب وبكامل قواي العاطفية والعقلية.

التفاعل المثالي
وليد الحسناوي -

سيدي الأستاذ شاكر: أولاً شكراً على المقالة كونها تلامس موضوعة الثقافة العامة في وطننا العربي ومنها الغناء وما آلت إليه وإضمحلالها في حياتنا لحساب الفن الدولاري المزخرف الملون والذي هو بلا طعم ولا روح. ربما يقال هذا هو منطق التغير البشري وحتمية الأشياء فلوا أنت تذكرت لحنا قديما لتسمعه فربما لاتجد وقتا أو حتى مزاجا لسماعه بسبب دبيب الحياة السريع ومع ذلك فالذوق ذوق مهما تواترت العصور. عندي ملاحظة على تعميمك ياأستاذ شاكر ألا وهو بأن أم كلثوم كانت السبب في تهذيب ذوق من كان حولها أو من كان يدور في فلكها. قد يكون هذا الأمر صحيحا ولكن شهدت فترة بروز أم كلثوم قفزة هائلة في نوع الفن نتيجة إنفتاح وتلاقح الفنون الشرقية بالغربية ومنه طبعا الغناء وخاصة إبان العشرينات والثلاثينات وربما لغاية السبعينات فكان العطاء راقيا. صحيح أن أم كلثوم كانت الشمس ومن حولها تدور الكواكب ولكن لايمكن لأي منصف أن يراها إلا نتيجة تفاعل كل هذه الإمكانات الهائلة في الكلمة واللحن والأداء. أم كلثوم أسطورة في الإتقان وحين كانت تنطق فنطقها ليس بلسانها بل بقلبها. كان غناءأم كلثوم كلمة ولحنا وأداءً وجمهموراً أشبه بثمرة لاتنبت إلا بتربة خصبة وماء صالح وضوء وهاج وهواء معتدل. رحم الله كوكب الشرق أم كلثوم وكل من عمل من أجل الفن الراقي.

لست بمجنون
سام -

الاستاذ شاكر النابلسي المحترم مقال رائع كالعادة وله بعد نظر ولحد الان التعليفات هي اللحن والغناء ويقفزوا الاسطر والبعد عن المغزى والبعض يحب مايطربه ويرمي الباقي في البحر واذا عبرت عن شيء مخالف ساكون مجنون والجنون فنون لهذا سأغني مع النساء العربيات وام الهول وابن الهول محلاها عيشة الفلاح...وتبت يدا العامل ومراته .... والفلاح احلى عيشة

نساء ال بيت الرسول
ali ali -

لماذا هذا القياس البائس تريد ان تقايس السيدة زينب بنت علي بنت فاطمة بنت محمد اخت الحسن و الحسين بهذه الامرة من هي ام كلثوم مطربة مغنية اغانيها تملأ الملاهي و المراقص و بيوت الدعارة ... خدرت العرب بغنائها ... ام كلثوم و جمال عبد الناصر مشروع جاء للامة الاسلامية لتمزيقها و ها هي اليوم امة ممزقة لك الحق ان تكتب عن ام كلثوم لكن اكتب عن كل مشروع ام كلثوم الفني و الغير فني و قايسها مع ابو الهول و لا تقايسها مع ام الامرة التي رات الاهوال بعينها رات راس اخوها على الرمح المرأة التي قبلت أخوها من نحره تركت تقديس كل النساء و هجمت على نساء ال بيت الرسول ...

أم الهول
محمد بشير كردي -

إضافة إلى ما سرده المقال عن عظمة السيدة أم كلثوم أود أن أشير إلى طريقة أدائها وإعادة الجملة الواحدة عدة مرات، يرددها السميعة وغالبيتهم في ذلك الوقت أميون لا يعرفون القراءة والكتابة فيأخذون عنها سلامة النطق بالعامية وبالفصحى، إنه إنجاز يستحق التقدير.

فيروز
فائز الساعاتي -

أم كلثوم ليست سوى نقطة في بحر فيروز ...

التحرير بالموسيقى
أمازيغي -

أستاذنا شاكر النابلسي:شكرا على تنبيهنا إلى هذا الإرث الثقافي الذي يحاول المد الظلامي الكالح أن يخفيه.نعم: أم كلثوم ليست فقط سيدة الطرب العربي و إنما صوت من آخر أصوات الإبداع الإنساني قبل أن تنقض عليه الجوارح المفترسة لتنحره و تحل محله نهيق التطرف و دوي التفجيرات الإنتحارية.لقد جاءت أم كلثوم في زمن كان فيه تقارب بين الثقافة العربية والثقافة الأوربية بفضل الوجود الأوربي في بلاد العرب، فأنتج هذا التلاحم الثقافي بين الشرق و الغرب صفوة فنية و فكرية قادها فنانون من أمثال أم كلثوم و عبد الوهاب و مثقفون من أمثال طه حسين و بدوي و القصيمي في السعودية...و لما غربت شمس هؤلاء الأفذاذ دخل العرب عصر الصراع بين الرداءة و الإسلاموية الهدامة.

الي الساعاتي رقم 18
يوسف القاضي ديروط -

لكل انسان نصيب من اسمه فافكارك يبدو انها مثل الساعات التي وقفت عقاربها واصبحت بلا حراك وضح ذلك جليا من تعليقك علي سيدة الغناء ام كلثوم يا ساعاتي !

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ن ف -

لن أتفق مع ما جاء في هذه المقالة، إذ أقلُّ ما يمكن أن يُقال عنها أنها بائسة فحسب. بالله عليك يا شاكر، هل لديك متسع من الوقت لتستمع إلى اغنية واحدة تكرر فيها السيدة ام كلثوم المقطع تلو الآخر لساعة أو ساعة ونصف من الزمن؟

يا ظالمني
ن ف -

لا أتفق مع ما جاء في هذه المقالة، إذ أقلُّ ما يمكن أن يُقال عنها أنها بائسة فحسب. بالله عليك يا شاكر، هل لديك متسع من الوقت لتستمع إلى اغنية واحدة تكرر فيها السيدة ام كلثوم المقطع ثم تعود لتكرره ثانية لساعة أو ساعة ونصف من الزمن؟ ملاحظة في غاية الأهمية وهي أن ام كلثوم لا علاقة لها بالليبرالية ولو أننا سألناها عن الليبرالية فإنها ستقول: ليب إيه حضرتك؟ ليبرالية يا ست! رالية مين يا افندم؟ مش رالية يا مدام. ليبرالية! أنا عندي صداع وعايزة أنام لو سمحت.. آه، بكل سرور يا مدام.

لا تقل شينا
عادل -

شكرا لك ياسيدي علي هذا المقال الجميل والذي يعكس واقعنا الحزين

مش معروف
aboha -

اريد أن اعرف اولا وقبل كل شيء ،هل ام كلثوم فرعونية ام لا.

لما الخلط
عبد الله حسن -

كاتب المقال يخلط بطريقه خبيثه ممنهجه بين حب ام كلثوم وحب سيدات أهل البيت الذي قال الله فيهم انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا فهن طاهرات عفيفات شريفات وزيارتهن بطريقه شرعيه ليس بطرق الصوفيه المبتدعه التي تسيء للإسلام لا شيء في ذلك السيده ام كلثوم سيده لها ما لها وعليها ما عليها ونسأل الله لأمواتنا جميعا الرحمه وللأحياء جميعا الهدايه قبل ان ياتي يوم لاينفع فيه ليبراليه ولا علمانيه ولا حتى ملوخيه ولاخلط ولا تدليس ولا لعب على الحبال

um kaltum
ابوها -

أم كلثوم و أم الهول كمان ماشي ، أبو كلثوم وين؟ مالكم وما الموتى، هل ام كلثوم ليبرالية ؟ هى ماتت ولم يخطر على بالها ان تكون ليبيرالية. لماذا الليبرالية تقلب الحكي والقصص، من اى جهه خرجت، عندما إنفضحت مناداتهم المباشرة بها، انقلبوا الى الكلام المبطن والالغاز، مقال صدام يغزو اليمن مثال آخر على الطرح الهجين. لا حول ولا قوة... .

فيروز مرة أخرى
فائز الساعاتي -

همسة صغيرة في إذن القاضي صاحب تعليق رقم 20 ماهي علاقة إسم عائلتي في الموضوع يرجى أن تكون موضوعيا بعض الشيء... عموما أم كلثوم في مجمل أغانيها كانت تغني عن الهجر والخصام والبعد والعذاب وغيرها من الأفكار السوداوية الحزينة وكأن إمتنا ينقصها الحزن والسواد لكي تأتي هي وتنغص علينا حياتنا بهذا الكم من الأغاني التي تبعث على التشاؤم والإحباط .. فيروز غنت عن الشجر والطير والوادي الأخضر والجبال والثلوج وعن الفتى الذي ينتظر محبوبته على قارعة الطريق في رومانسية لا يمكن وصفها.. فشتان ما بين الأثنتين ..

سمسم مقشر
ابة عوضين -

تعليق 15 سام.انت كده على طول بتعارض القسم الاول من تعليقك انا موافق معاك بس خليك مساير للاستاذ شاكر وماتكونش معارض الاستاذ بيقول اغنية عيشة الفلاح مش كويسة وانت بتغنيها وعيب عليك بتغنيها مع النسوان ما سمعت بالفضائيات ان الغناء والرقص حرام.ايه ايام زمان كنا نسمع ام كلثوم على الراديو مع جاري جرجس الساكن قصادي(امام شقتي بنفس البناء)والحياة كانت حلوة كان عندي دكان بقالة وهو كان عنده فرن واولادي الاربعة واولاده التلاتة كانوا يلعبوا مع بعض وهم عيال(صغار)هو كان بيحب اغنية امل حياتي وانا كنت بحب اغنية مرت الايام ودارت الايام بس نسيتها كيف دارت للورا ام لقدام ماعرفش نسيت لاني مرة بتفرج على الفضائيات وشيخ شاب كان بتكلم ويصرخ ويطلع من بقه(فمه)بزاق ويخبط على الطاولة ويقول الغناء حرام حرام حرام ومن يوميها بطلت غني وكمان مرة شفت شيخ بيقول المراة لازم تتحجب فحجبت مراتي وبناتي وبعديها طلع واحد تاني بيقول الحجاب حرام النقاب هو الحل والحلال(الحمد لله اولادي بيسمعوا كلمتي) قلت لمراتي وبناتي لازم تحطوا نقاب ووضعوا النقاب وكمان مرة شفت شيخ محترم وبيتكلم كويس وبيقول الانجليزي حرام واللي يدرس انكليزي بيروح جهنم وابني عوضين كان بنفس الصف مع مجدي بن جرجس جاري طالب سنة اولى طب.سالت عوضين انتو بيدرسوكوا(تدرسوا)انجليزي في الجامعة بكلية الطب.قال:انجليزي ولاتيني كمان.اعوذ بالله ميسواش بتدرسهم دول حرام طلعتوا من الكلية واشتريت له عربة ببيع عليها خضرة وفواكه.ومجدي درس دكتور وبس كنت بتوجع روح لعنده ماكنش يرضى ياخد مني فلوس ويعطيني الدواء ويقول احنا عايلة(عائلة)واحدةوكان عاوز يروح يعمل دكتور قلب قي بلاد الانجليز ودلوقتي هو دكتور قلب هناك بس مارجع لمصر بيجي بيزور باباه وماماه ومش عاوز يسكن مصر.ليه مصر ام الدنيا ايه اللي جرى.مساكين اولاد جرجس التلاتة مجدي عنده عيلين(طفلين)ومايكل بالمانيا مهندس عنده تلات عيال وماري صيدلانية في كندا وعندها تلات عيال وابني عوضين الحمد لله عنده 12 عيل وابني حسنين بيشتغل سواق باص صغيرعنده 8عيال وهدى9عيال ومنى7عيال ماشاء الله ماشاء الله.انا بحب جاري القديم جرجس واولاده بعتبرهم زي اولادي عندما يرجعوا لزيارة مصر بيجيبوا لي هدايا ويبكوا من فرحهم بس يشوفوني ويبوسوني(يقبلوني)بارك الله فيهم اولاد كويسين وقلت لحسنين سمعت بالقهاوي كندا فيها فلوس كتير ليه ماتروح هناك عند اختك ماري و

liberlism feshink
kadabzamano -

وكمان فيروز الهرم هرم الرحابنة الراقي لسه عايشة ولبنان مليانه رقص وخلاعة وهيفا وميسا ورولا .....الخقياس الليبرالي فشوش.

الله يا شاكر يتسلم
alijohary -

أقول لمن ينتقد المقال :إنت فبن والحب فين ....ظالمه ليه دايما معاكدانت لو حبيت يومين...كان هواك خلاك ملاك