فضاء الرأي

مئة عام مضى: تاريخ بائس ومخجل! (1) اليقظة المؤجلة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الحلقة الأولى: اليقظة المؤجلة

النوم الآن.. واليقظة بعد مئة عام يا حبيبتي
كلا عصري لا يخيفني ولست جبانا
عصري بائس مخجل.. عصري شجاع عظيم وبطل
أنا لم اندم لكوني أتيت هذا العالم مبكرا
إنني من القرن العشرين
الشاعر التركي ناظم حكمت في قصيدته
(القرن العشرون)

مقدمة: لماذا مئة سنة؟
نشرت قبل أيام مقالا عنوانه " هل تعلمنا شيئا من مئة سنة مضت؟ " *، البيان، 20 /1/2010. ولما لم اقل كل ما عندي فيه، آثرت أن الحق به هذا المقال لأنشره في إيلاف.. خصوصا وان القارئ الكريم يطمح للمزيد من تفكيك مضامين القرن العشرين، ويحاول البحث له عن أجوبة حقيقية في كل ما حاق بمجتمعاتنا من ظواهر تتباين فيها مظاهر القوة والضعف. ويبقى البحث عن جواب لسؤال يقول: لماذا تفاقمت التناقضات على امتداد مئة عام مضت، وهي لم تزل تتوالد في خضم أصعب مشكلة تواجهها مجتمعاتنا في الشرق الأوسط، وهي مشكلة نحن وهذا العصر! نعم، لقد خرجنا اليوم بالفعل من انقضاء مئة سنة، اذا اعتبرنا 1909 بداية تاريخ اجتماعي وسياسي نهضوي جديد.. ولقد انتهت مع العام 2009 مئة سنة بالضبط. فماذا كانت حصيلتها؟ مئة سنة مرّت علينا، وما زلنا لم ندرك حتى يومنا هذا قيمة الزمن الذي تآكل في حياة هذا العصر الذي تغيرّت فيه كل الأشياء والمعاني، إلا حياتنا التي يكفي وصفها بالبؤس.. وحياة كل من يفكر تفكيرا واقعيا فيها بشقاء الوعي.. ربما يعترف من يمتلك شجاعة كافية بأنه تاريخ مخجل ليس لنا نحن، ولا لغيرنا.. بل لأحفادنا في المستقبل! إن مئة سنة مرت على تكويناتنا التي أسميناها بـ " المعاصرة "، وهي من ابعد ما تكون عن المعاصرة، ذلك إن إحدى رجليها في الحاضر والاخرى لم تزل في الماضي.

من يجيب على هذه الأسئلة؟
ما قوة انجازاتنا؟ ما درجة مكانة دولنا وشعوبنا في العالم كله؟ لماذا كانت السلبيات تأكل معظم الايجابيات؟ وإذا كانت هناك ايجابيات ومنجزات كبرى، فهل تستقيم وموقعنا في الجغرافية العالمية أولا والتاريخ البشري ثانيا؟ هل تستقيم حياتنا اليوم ومكانتنا الحضارية بين الأمم؟ إذا كان هناك من يصّر على عظمة تلك المنجزات التي قدمناها في القرن العشرين.. فهل كانت سياسية أم حضارية؟ هل استطاع الإنسان أن يضمن حياته وكرامته وحقوقه وحرياته وأمنه وعيش أولاده؟ هل كانت حقوق الإنسان مطابقة لواجباته أم العكس؟ ما الذي أخفقنا في الوصول إليه؟ ما حجم الانتصارات التي حققناها مقارنة بالنكسات والهزائم التي مررنا بها؟ وإذا كان البعض يشير دوما بأصبع الاتهام لكل الحكومات (الفاسدة) والخونة والعملاء.. فهل كانت الدولة والأنظمة السياسية هي المسؤولة الوحيدة عن الفشل، أم تشاركها مجتمعاتنا في أسباب الفشل، وعدم تكيّف تلك المجتمعات لمقتضيات العصر والأنظمة والقوانين؟ ولماذا تفاقمت التناقضات بشكل لا يصدق في كل حياتنا؟ والمهم: كم ستبقى مجتمعاتنا متعلقة بمنتجات قرن مضى وبقاياه؟ ولكن الأهم: هل ستحصل تغيّرات جوهرية للحراك الحضاري أكثر إزاء المعاصرة؟ وما الذي يمكن عمله؟ ما المفاتيح التي يمكنها أن تطلق الأبواب على مصاريعها نحو المستقبل؟ هذا ما نحاول الإجابة عليه بإيجاز، وربما بمشاركة متواضعة تفتح من خلالها أبواب الآخرين ليقولوا كلمتهم إن كانوا يمتلكون خزينا من المعلومات.. كيف؟

الرؤية والتفكير
ينبغي التوضيح أن على من يدلي بدلوه في هذا " الموضوع " أن يكون على اطلاع واسع على تموج ما حدث في القرن العشرين بكل عقوده الزمنية، أو أجياله النخبوية، أو ظواهره الفكرية، أو أحداثه السياسية.. وعليه أن يقرنها بما كان عليه الحال في القرن التاسع عشر.. وما الذي يمكن أن يراه على امتداد قرن آت، وان القرن الجديد قد بدأ، ولكنه يحمل أثقالا ينوء بحملها، تلك التي ورثها عن قرن مضى!
أولا: أن من يفكّر في هذا " الموضوع "، أو حتى يعيد التفكير فيه من زمن إلى آخر.. عليه أن يكون مجردا من عواطفه ونزوعاته وإيديولوجياته وأفكاره التي حملها معه من بقايا قرن مضى.. كي يكون حياديا في ما يفكر فيه أو يقول به.
ثانيا: التخّلص من التفكير المطلق تتجسد في حالتين كانتا وما تزالان تشكلا، أسّ تأخر مجتمعاتنا وتكويناتنا، أولاهما: عدم الهروب من المواجهة بجعل الغرب والاستعمار يتحمل مسؤولية تخلفنا وضياعنا. وثانيهما: عدم الانعزال والاحتباس، وشحن المخيلة بجعل أنفسنا سادة العالم والكفّ عن الشعور الفارغ بعظمة بضاعتنا وقوة أمجادنا وازدهار تاريخنا.
إن هذين العاملين متى ما أبطل الوعي مفعولهما، فان ثمة إرادة حضارية ستتشكّل من اجل ترسيخ علاقاتنا بهذا العصر.. وإلا نكون كمن يؤدي دوره في سيرك يقوده بشر من نوع ما.

تحليل الاتجاهات من زمن بائس الى زمن مخجل
1/ النخب والمجاميع
عندما دخلت مجتمعاتنا وعالمنا العام 1909 بدأت العلاقات تتقطع بينها وبين مواريث القرن التاسع عشر، بحكم سقوط البنى الفكرية القديمة وسقوط الإمبراطوريات القديمة وسقوط المنظومات الاجتماعية المتوارثة.. كانت مجتمعاتنا تحت الصفر تماما، بضعف قدراتها، وتناقص نفوسها، وانعدام التعليم فيها.. وبعثرة مواردها.. كانت عرضة للتدخلات.. بدأ تاريخ جديد من التنوير وبدء الوعي بالعالم، وبدء الشعور القومي والتفكير بالإنسان.. وانتشرت أفكار الرئيس الأمريكي ولسن حول حرية الشعوب وحق تقرير المصير، ولقد ازداد ذلك مع تقدم الزمن، ولكن ـ كالعادة ـ كان السياسي والعسكري دوما يطغى على الاجتماعي والحضاري. وبطبيعة الحال، بقيت مجتمعاتنا تحت سيطرة قوى خارجية احتلالية أو انتدابية، أو تكوينات دول جديدة ولدت من فراغ أو من مواريث قديمة. ولما كانت مجتمعاتنا أسيرة بقايا راسخة من التقاليد والمواريث، فلقد انقسمت على نفسها بين نخب خاصة ومجاميع عامة، أو ما عبّر عنه منذ أكثر من ألف سنة بين خاصة وعامة.


2/ منجزات مئة سنة مضت
لا يمكننا أبدا تغييب ما قدمته مجتمعاتنا كلها للحياة المعاصرة التي عاشت خلالها دون غيرها أبدا. لقد ناضلت قوى عديدة من اجل استقلالياتها الوطنية في أكثر من بيئة ومكان.. وثمة أمثلة دامغة على ما حدث من ثورات وانتفاضات حقيقية ضد الاستعمار سواء كان بريطانيا أم فرنسيا أم ايطاليا.. الخ فضلا عما حدث قبل ذلك من إعدامات بحق شباب مثقف لم يطالب إلا بحقوقه السياسية والتربوية والإدارية قبل حقوقه القومية.. لا يمكن نسيان فضل نخب مثقفة وبراغماتية في مجتمعاتنا ساهمت في تطوير مؤسساتنا القديمة أو استحداث مؤسسات جديدة.. لا ننسى دور رجال أعمال في أكثر من بلد.. ساهموا في البناء والأعمار والتصنيع والمال.. لا ننسى دور المؤسسين للقوانين المدنية بمختلف مضامينها وحقولها.. ولا ننسى ادوار المعلمين القدامى والأساتذة الجامعيين الأكفاء الذين تربت على أيديهم أجيال من المبدعين. لا ننسى أيضا فضل من أرسى أسس التربية والتعليم المدني.. لا ننسى دور المثقفين في غرس الوعي السياسي لدى الناس.. لا ننسى دور المبدعين من أدباء وفنانين وإعلاميين ومهندسين ومعماريين وأطباء وجراحين ومحامين.. ولقد أنجبت مجتمعاتنا عمالقة ورموزا في القرن العشرين، سواء كان ذلك في الأدب أم الشعر أم المسرح أم السينما أم الرواية والقصة أم الغناء أم الفنون التشكيلية.. لا ننسى دور أولئك الرجال الرسميين الذين ارسوا تقاليد مؤسسية في الدوائر الرسمية وعرفت مجتمعاتنا البيروقراطية الجديدة.. لا ننسى أبدا دور أولئك القادة الذين عرفّوا بمختلف القضايا في العالم، وأسهموا إسهاما حقيقيا في تأسيس عصبة الأمم وهيئة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة عدم الانحياز، ومجلس التعاون الخليجي.. الخ


3/ فشل النخب وطغمة العسكر
كثيرا ما كنت ولم أزل أقول بأن النصف الأول من القرن العشرين أفضل بكثير في كل مظاهره من نصفه الثاني. صحيح أن الأول كان للاستقلالات الوطنية والثاني لحركات التحرر الثورية.. ولكن مجيء مجرد ضباط عسكريين شباب لحكم بلدان صعبة، وفجأة يتحولون من ثكناتهم وساحات عرضاتهم إلى تسنّم مقاليد البلاد وإلغاء المؤسسات مهما كانت عليه من فساد.. يعد خطيئة لن يغفرها التاريخ بطوله. ولم تكن هناك أي أسباب جوهرية تحمل على التغيير والعنف الثوري والرقص مع أنغام الحرب الباردة. لقد فجعت مجتمعاتنا على مدى عقود طوال من السنين بطغمات عسكرية حاكمة تحولت الحياة السياسية في ما بعد، إما إلى فوضى، وأما إلى ترسخ دكتاتوريات بشعة. صحيح أن جيوشا قد تأسست، ولكن ما حجم انتصاراتها إزاء اندحاراتها؟ ما دور الانقلابات العسكرية في سحق المؤسسات المدنية؟ إن مجرد رؤية تاريخية مقارنة لصور القرن العشرين، تؤكد لنا أن النخب المثقفة انحسر دورها على أيدي العسكر.. وعّّّّّّّّد عقد الخمسينيات من المع ما شهدته الأجيال لكثرة ما حصل خلاله من تطورات إبداعية.. ولكن حياتنا انتكست انتكاسات مريرة على أيدي العسكريين الذين حكموا مجتمعات عريقة.. ومورست ضدها اضطهادات وعنف وحروب وتجارب غير متكافئة ولا واقعية في الاقتصاد والمال والتربية والتعليم والإعلام.. مع ازدياد الفساد في المجتمعات الخ

www.sayyaraljamil.com

لطفا انتظروا الحلقة القادمة
bull;رجاء راجع المقال المذكور على الرابط التالي:
http://www.sayyaraljamil.com/Arabic/viewarticle.php?id=index-20100120-1798

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تنبؤات للقرن 21
رمضان عيسى -

القرن 21 سيمر فيه العرب بثلاث مراحل : أولها :مرحلة الغرق ،وفيها يغرق العرب ومن لف لفهم في هوة الفكر السياسي الديني ، ويشتعل التناحر الطائفي وبين الفرق الدينية، وهذا الصراع سيكون الأكثر تدميرا لحياتهم . مرحلة اليأس : وهي مرحلة ادراك أن لا فائدة للمجتمع من كل هذا ،وتحدث محاولات للاصلاح . . مرحلة الانعتاق : وهي مرحلة تتم فيها ارهاصات اجتماعية وتشتعل الحراكات الاجتماعية من أقل شيء ، ويسري التغيير كالنار في الهشيم للانعتاق من أي سلطة دينية ، وممكن يتخذ مسارا عنيفا . وكل مرحلة تستغرق حوالي ثلاث عقود .

نرجسية مفرطة
حسن هجرس الديواني -

هذه ليست كتابة ، بل هي استعراض عضلات، قلت، أشرت، نبهت، نشرت، ماهذا أيها الرجل ، ولننظر إلى ما نشره الكاتب على طريقة الكوبي بيست:_ نشرت قبل أيام مقالا عنوانه هل تعلمنا شيئا من مئة سنة مضت؟ ; *، البيان، 20 /1/2010. ولما لم اقل كل ما عندي فيه، آثرت أن الحق به هذا المقال لأنشره في إيلاف.. ويضيف الكاتب ، كثيرا ما كنت ولم أزل أقول بأن النصف الأول من القرن العشرين أفضل بكثير في كل مظاهره من نصفه الثانيأيها العرب، مرضنا الأكبر تورم الذات، وتطلبون من هذا الأمة النهوض، ونحن نعاني من أورام لا علاج لها

نرجسية مفرطة
حسن هجرس الديواني -

هذه ليست كتابة ، بل هي استعراض عضلات، قلت، أشرت، نبهت، نشرت، ماهذا أيها الرجل ، ولننظر إلى ما نشره الكاتب على طريقة الكوبي بيست:_ نشرت قبل أيام مقالا عنوانه هل تعلمنا شيئا من مئة سنة مضت؟ ; *، البيان، 20 /1/2010. ولما لم اقل كل ما عندي فيه، آثرت أن الحق به هذا المقال لأنشره في إيلاف.. ويضيف الكاتب ، كثيرا ما كنت ولم أزل أقول بأن النصف الأول من القرن العشرين أفضل بكثير في كل مظاهره من نصفه الثانيأيها العرب، مرضنا الأكبر تورم الذات، وتطلبون من هذا الأمة النهوض، ونحن نعاني من أورام لا علاج لها

الى حسن هجرسي
سارة -

الى حسن هجرسي اين الأستاذ سيار من النرجسية بالله عليك , الم يكن صائبا في كل حرف نطقه, انه وصف شعوري منذ ست سنوات ولازال هذا الشعور ينموا في داخلي, اليوم اصبحت خجولة حتى امام نفسي من كوني عربية , نحن لم نقدم للكون الذي خُلقنا فيه اي نفع, بل اصبحنا وباء يستنفر منه العالم. لكل قوم على ارض الخليقة له ميزات ومساوئ الا نحن العرب سمتنا الوحيدة هي عداءنا لانفسنا قبل عداءنا للغير.

الى حسن هجرسي
سارة -

الى حسن هجرسي اين الأستاذ سيار من النرجسية بالله عليك , الم يكن صائبا في كل حرف نطقه, انه وصف شعوري منذ ست سنوات ولازال هذا الشعور ينموا في داخلي, اليوم اصبحت خجولة حتى امام نفسي من كوني عربية , نحن لم نقدم للكون الذي خُلقنا فيه اي نفع, بل اصبحنا وباء يستنفر منه العالم. لكل قوم على ارض الخليقة له ميزات ومساوئ الا نحن العرب سمتنا الوحيدة هي عداءنا لانفسنا قبل عداءنا للغير.